خمسة آلف حديث أوردها البخاري ومسلم كاذبة عن الإسلام والرسول – بقلم:عبدالله ماهر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 10:20 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-19-2020, 12:58 PM

عبدالله ماهر
<aعبدالله ماهر
تاريخ التسجيل: 10-17-2017
مجموع المشاركات: 523

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
خمسة آلف حديث أوردها البخاري ومسلم كاذبة عن الإسلام والرسول – بقلم:عبدالله ماهر

    12:58 PM August, 19 2020

    سودانيز اون لاين
    عبدالله ماهر-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر




    فإن دين الإسلام الحنيف وشخصية خير خلق الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ليست بهذا الشكل الموحش الذى يصفه البخاريون اهل السنة والجماعة الضالين في كتبهم الباطلة الفاحشة ؛فإن الحق أبلج والباطل لجلج ؛ والحقائق أودعت، فكان لزاما أن نفضح ونبين ضلالات ومخالفات جميع العجم الفرس الشعوبين والعدو الدسيس راوة الحديث ،الذين نقلوا كل الاحاديث الكاذبة والباطلة التى تخالف ما انزل الله في القرآن، فكان حتما مبرما بان نجلي حقيقة هؤلاء الفرس الدخلة العجم على دين الإسلام العربى.

    قال الباحثون فى العصر الحديث بأن شخصية البخارى هى شخصية وهمية أسطورية ،وذلك مما يؤكد بأن شخصية البخارى لكتابة صحيح البخارى ما هى إلا مجموعة من الناس الكفرة المنافقين لقد دونوا تلك الأحاديث الكاذبة التى توجد بالألآف ، وهى من مؤامرات الكفر والوضع والتحريف للدين الإسلامى ، وان علماء اهل السنة ، ابن كثير، ابن حجر العسقلاني، النسفي، الذهبي، أبو زرعة، الذهلي،المديني، الكلاباذي الإصبهاني، بدر الدين الزركشي، ابن برهان، ابن تيمية، ابن القيم، الغساني الجياني، ابن حزم، الفربري، الدارقطني، الترمذي،ابن عثيمين، ابن جبيرين، والألباني، وغيرهم كثير...فهؤلاء كلهم يجمعون على أن كتاب صحيح البخاري لم تثبت صحة أحاديثه كاملة، وليس هناك إجماع من قبل العلماء السنة والمسلمين على أن كل ما جاء في كتاب صحيح البخارى هو ... صحيح.

    وان الكثير من الأحاديث المنسوبة للنبي في هذا المزعوم ( بالصحيح) ليست كل احاديثه هى صحيحة. وأنه لا توجد نسخة واحدة اصلية من "صحيح البخاري" مخطوطة بخط يده أو خط تلامذته أو تلاميذ تلامذته الذين يقدر عددهم بالآلف... كما لا توجد نسخة واحدة معتمدة، بل هناك نسخ متعددة ومختلفة تختلف اختلافا بينا عن الأخرى. كما أن كل نسخة تحتوي على فراغات في الصفحات وأبواب معنونة فقط دون أن يكتب بها شيء. والأهم من كل ذلك لا توجد على الإطلاق أي نسخة من هذه النسخ مجموعة في مصنف واحد، بل هناك فقط مقاطع جمعت في زمن متأخر من بعد وفاة البخاري بأكثر من مائة سنة، وعلى هذا الأساس يخلص إلى أن ما يدعى بصحيح البخاري لا علاقة له بالبخاري وإنما تلك هى صحائف موضوعة ، جمعت من هنا وهناك ، فرتبت وصنع منها ما أطلقوا عليه: الجامع المسند والصحيح المختصر ، من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وأيامه ، وهو المعروف اختصاراً لدى العامة بصحيح البخاري.

    البخاري هو (أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري ولد فى (13 شوال 194 هـ - 1 شوال 256 هـ) الموافق (20 يوليو 810 م - 1 سبتمبر 870 م) طلب العلم منذ صغره ورحل في أرجاء العالم الإسلامي رحلة طويلة للقاء العلماء ل طلب الحديث وسمع من قرابة ألف شيخ ، جمع حوالي ستمائة ألف حديث ( 600.000حديث) الف كتاب الجامع الصحيح، المشهور باسم صحيح البخاري، الذي يعد أوثق الكتب الستة الصحاح والذي أجمع علماء أهل السنة والجماعة أنه أصح الكتب بعد القرآن الكريم .وقد أمضى في جمعه وتصنيفه ستة عشر عاماً( 16 عاما).

    ومن المعطيات التي عندنا سنقوم بعمليات حسابية ، لنعلم كم حديث في اليوم جمعه البخاري، ولنبدا فى عامه اى قبل 1200 سنة ...اولا لقد استغرق البخارى في جمع الاحاديث و تصنيفها لكتابه الصحيح 16 عاما اي 5840 يوما استطاع ان يجمع 600.000 حديثا حتى نعرف كم حديثا في اليوم سنقوم بطرح عدد الاحاديث على عدد الايام (600000 / 5840 = 102.73 ) بعد سحب الفاصلة نحصل على 103 حديث في اليوم واليوم به 24 ساعة بطرحنا 103 / 24 نحصل على 4.29 حديث في الساعة حتى نكون متساهلين لنقل 4 احاديث في الساعة في 24/ 24ساعة في 7/7 ايام بمعنا اخر الرجل لم يكن ينام و لا ياكل و لا يشرب و لا يقوم بواجباته الزوجية و لا الاسرية و لا يتكلم و ليس له حاجات سوى جمع الاحاديث.

    للتذكير والتنوية لقد اضطر البخاري ان يجوب العالم الاسلامي كله كما هو مذكور عنه في سيرته لجمع الاحاديث بحمار او برجله فهل هذا يعقل ام هو إفتراء على العقول البشرية ؟ فالبخارى كانت شخصية موجودة كتب احاديث ولكنه شخصيا وعقليا لم يجمع كل هذه الأحاديث الهائلة بالألآف عن الدين الإسلامى ولا عن النبى صلى الله عليه وسلم. فالبخارى شخصية إسطورية وضعت به الكثير من الأحاديث الكاذبة التى دونت بالألآف تحت إسمه وصار كتابه مقدس عند الجهلاء والمنافقين الكفرة المنظرين الذين يتنطعون بصحتة هو اصح كتاب بعد كتاب الله ! فما هذا إلا قول الجهلاء والمغابين الذين يجهلون كل مؤامرات الوضع والتحريف بالأحاديث الكاذبة التى تشوه فى سمعة الإسلام وشخصية رسول الإسلام سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    والمسائلة العقلانية لمن يقولون أن البخاري كان يحفظ مئة ألف حديث صحيح ومئتي ألف حديث ضعيف وانه جمع صحيحه من أكثر من ستمائة ألف حديث !
    نقول لهم : لم نجد في كتاب البخاري غير (7397) حديثًا مكرره
    وبعد ابعاد المكرر لم يتبقى من ذلك سوى (2602) من دون المكرر
    ولسنا هنا نحاكم البخاري أين ذهب باكثر من ستمائة الف حديث.
    السؤال؟ لهؤلاء الذين يقولون أن البخاري كان يحفظ مائة الف حديث صحيح ومئتي الف حديث ضعيف؟ إذا كان الموجود في كتاب البخاري فقط من دون المكرر (2602).
    أين ذهب البخاري بسبعة وتسعون الف وثلاثمائة وثمانية وتسعون حديث 97،398. كونها احاديث صحيحة وكان يحفظها حسب قولكم ! نحن لا نطالبه بمائتي الف حديث التي كان يحفظها كونها ضعيفة حسب أقوالكم ايضا ولا نطالبه أين ذهب بأكثر من 600 الف التي كانت موجودة في مصفوفته...هل من جواب . البخاري جمع 600 الف حديث اعتمد منها 1٪ فقط واستبعد 99 ٪ ولم ينتقده احدا من مسلمين التراث ولم يسالوه حتى ماهي الاحاديث التي الغيتها والبالغ عددها 99٪ من ما قيلت عن رسول الله من روايات ، بل قدسوه، ولو استبعد احدا منا حديث واحد من ال 1٪ التي اعتمدها البخاري في كتابه لكفروه 99٪ من المسلمين بهذه الاحاديث مع أن في ال1٪ المعتمدة في كتاب البخاري احاديث تنسخ ايات قرآنية واحاديث تسيء الى الذات الالهية وإلى رسول الله وزوجاته وال بيته وإلى الصحابة بل وتيسئ إلى القرآن بل وتنسخ اياته .الباحث/ جمال الصعدي .

    وقال الباحث / رشيد إيلال صاحب (كتاب البخارى نهاية اسطورة ( جاء تأليف "صحيح البخاري" تدريجيا وعبر العصور إذ أن أول ظهور له كان في شكل مخطوطة اسمها " الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه".. وكان ذلك في القرن الخامس يعني بعد وفاة البخاري بأكثر من مائتيْ سنة. هذه المخطوطة التي تعتبر الأقدم لصحيح البخاري فيها اختلاف عن "صحيح البخاري" المتداول بيننا اليوم وهي واحدة من 13 مخطوطة دُوّنت طيلة 6 قرون على امتداد 36 جيلا أي بعد وفاة البخاري بـ 600 سنة. وتختلف نسخة النسفي تلميذ البخاري مثلا عن نسخة الفربري تلميذ البخاري أيضا فهي تقل عنها بـ 250 حديثا ..إذا ما هي النسخة الحقيقية التي ألّفها البخاري الذي مات قبل أن يكمل كتابه، وفق ابن الباجي في كتابه "التعديل والتجريح".. وكما يقول ابن حجر العسقلاني في مقدمة "فتح الباري" الذي شرح فيه "صحيح البخاري" انه على عصره في القرن التاسع تم تداول 13 نسخة "للصحيح" تحدّث عنها وعن أسانيدها، قبل أن يضيف "فليقع الشروع في الشرح على أوثق النسخ عندنا وهي نسخة أبي ذر الهروي عن شيوخه الثلاثة" فقط لأنه أشعري مثله وهذه موالاة مذهبية إيديولوجية وليست علمية ولكنه عقّب بجملة خطيرة قال فيها "مع مراعاة ما تحتاج إليه في غيرها.." ومعنى ذلك أن ابن حجر أنتج نسخة أخرى مكوّنة من عصارة 13 نسخة.

    فالشيخ الألباني إمام السلفية واهل السنة والجماعة يطعن في صحيحي البخاري ومسلم، ويقول الباحثون أن رواة الحديث التسعة، وجدوا صعوبات كثيرة في الكشف عن الحديث الصحيح من الموضوع. فقد جمع البخارى 600 ألف حديث، ولم يثبت عنده غير 4 آلاف حديث صحيح، فيها ما يقال. وجمع مسلم بعده 300 ألف حديث، لم يصح منها غير 12 ألفا، وفيها أيضاً ما يقال. أما أبو داود، فجمع 500 ألف حديث، لم يصح منها غير 4800 حديث.

    وهذه الأرقام الخرافية والحقائق تدلنا على مدى التأليف والتحريف اللذين طرآ على الحديث النبوي، ومدى الكذب على الرسول الكريم. ويؤكد الباحث الشيخ ناصر الدين الألباني رحمه الله "أن عدد الأحاديث الضعيفة والموضوعة في الكتب الصحاح، ومنها البخارى ومسلم قد بلغت خمسة آلاف حديث". إذن، ماذا تبقى من الحديث بعد كل هذا الكذب، والدسِّ وسوء الرواية، وقلّة الأحاديث الصحيحة. ويقول أحمد الفنجري، بأن هناك خمسة آلاف حديث في صحيحي البخاري ومسلم، كلها تخالف وتتناقض مع القرآن، والعلم، والعقل وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    فالأحاديث لمذاهب سبل الإسلام السنى والشيعى الضالين الغفلة، لقد عجها التدليس والتزوير لوضع إبليس بعينة لقد أتى منظورفى الكثير من راوة الحديث الدجالين وقيل في الأثر بان البخارى كان شعوبيا يبطن الحقد على العرب والإسلام والشعوبية هو تنظيم فارسى ضد العرب والإسلام وهو تنظيم معروف في السيرة والتاريخ العربى الإسلامى.

    ويرى الباحث الإسلامى/ أحمد صبحي منصور، بأن الغرض من هذه الأحاديث الكاذبة وغيرها من آلآلآف من الأحاديث غرض سياسي، ويضيف: "كان أغلبية أصحاب الحديث قد اتفقوا على اتهام الهيثم بن عدى بالكذب، وردَّ عليهم تلامذة الهيثم بن عدى المتعصبين للشعوبية، بأن تركوا الشعر العربى وأنساب العرب، ، وتخصصوا في تأليف الأحاديث والقصص عن النبى وزوجاته. ونشروا هذه الأكاذيب المخالفة للقرآن ضمن ما أسموه بالسُنَّة والسيرة النبوية. ولذا، تجد من الغريب، أن يظهر في وقت واحد، ومعظم أئمة الحديث والسُنَّة، وكلهم من الفرس الشعوبين. وكانوا أكثر حذقاً ومهارة من الهيثم بن عدي، لأنهم تخصصوا مباشرة في تزييف الاسلام، بتأليف الأحاديث، ونسبها للنبى عليه السلام. أي أن الشعوبية، قادت ضد العرب حرباً أدبية، بدأها حمّاد الراوية، ثم انتهت بالهيثم بن عدي في العصر العباسي الأول.

    وبعد انفضاح تلك الحرب الفارسية ، فإن الشعوبية قادت في العصر العباسي الثاني حرباً جديدة، ليست ضد العرب، ولكن ضد الاسلام نفسه، رداً على إخماد حركاتهم الثورية المسلحة في خراسان، ونجحت الشعوبية في افساد الإسلام بأحاديث ومرويات كاذبة نشرها تلامذة الهيثم بن عدي، واذا كان الهيثم بن عدي قد مات حسيراً مجهولاً، فإن تلميذاً شعوبياً مجوسياً له قد نجح وأصبح الآن متمتعاً بالقداسة لدى رُعاع المسلمين حتى الآن، وهو البخاري".


    ويقول الدكتور عبد الله سلامة نصر (أستاذ الحديث بالأزهر) في جريدة العربي النّاصرى في ‏‏19/9/2004 - إنّ الذين أعادوا نسخ كتب السّنة كالبخاري ومسلم والتاريخ الإسلامي كانوا ‏من الزّنادقة وأعداء الإسلام ودسّوا فيها أحقادهم كما دلّسوا في أحاديث رسول الله)، ولقد اتّهم الإمام ابن حجر الإمامين البخاري ومسلم وغيرهما أنهم من المدلّسين ‏وذلك في كتابه طبقات المدلّسين (ص16and17 من المرجع المذكور رقم الإيداع بدار ‏الكتب2670 /1992) وذلك رغم إصدار بن حجر كتابا لصحيح البخاري في كتابه الشهير ‏فتح الباري بشرح صحيح البخاري.

    ويؤكد الباحث / أحمد الفنجري، أنه ورغم التدقيق الدقيق والتمحيص الفحيص، فإن هناك من الأحاديث التى وردت في الكتب الصحاح ما هو ضعيف، وموضوع، ومكذوب.ويؤكد الباحث ومصحح الحديث النبوى الشيخ / ناصر الدين الألباني -"أن عدد الأحاديث الضعيفة والموضوعة في الكتب الصحاح، ومنها البخارى ومسلم قد بلغت خمسة آلاف حديث". إذن، ماذا تبقى من الحديث بعد كل هذا الكذب، والدسِّ وسوء الرواية، وقلّة الأحاديث الصحيحة.فما السبب في قلّة الأحاديث الصحيحة؟
    ويعلل أحمد الفنجري - هذا السبب في قلّة الأحاديث الصحيحة، بأن " كتّاب الحديث الأوائل كانوا يعتمدون بالدرجة الأولى على سمعة الراوى ومدى صدقه، وعلى شهادة الناس بأمانته وخلقه. وهذا مقياس رغم أهميته، فهو لا يكفى، ولا يكاد يُعتمد عليه، خاصة بعد مرور قرنين أو أكثر من وفاة الرسول".ولهذا السبب، فإن كثيراً من الفقهاء الآخرين، ينسفون نسفاً تاماً، صحة معظم هذه الأحاديث، ويطعنون في الشخصيات التي توارثت في اسناد هذه الأحاديث.فهكذا تم وضع كل الأحاديث المكذوبة المنكرة فى مؤامرات الوضع والتحريف والتدليس الشيطانى الكفرى السنى .

    فقال البخارى بقذف الطعن الخبيث والكذب الدسيس على النبى بفرية ضلالة فسوق اهل السنة والجماعة ان نبينا المبارك منزل الفرقان كان يقول كلام فاحش ودون احاديث سفاهة إرب النبى اى (ذكر- النبى عن عائشة (.ورد البخارى احاديث تؤكد ان النبى عليه السلام كان يباشر نساءه جنسيا اثناء المحيض ! وأما قولهم لفرية الكذب : إن النبي كان يجامع زوجاته وهن حيّض: فهذا محض الكذب والافتراء والزور والبهتان ووضع الكذب على رسول الله ففي البخاري (عن عائشة قالت: كانت إحدانا إذا كانت حائضا فأراد رسول الله صلى الله عليه و سلم أن يباشرها أمرها أن تتزر في فور حيضتها ثم يباشرها . قالت وأيكم يملك إربه كما كان النبي صلى الله عليه و سلم يملك إربه) .وقد سئل النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن قوله تعالى (فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن – البقرة 222) فقال: إفعلوا كل شيء إلا النكاح (رواه مسلم وأبوداود). ( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ " -البقرة: 222). فهذه احاديث فاحشة كاذبة وضعتها الزنادقة والفاسقين إفكا عن سيدنا رسول الله ،فالرسول مستحيل ابدا ان يخالف اوامر الله تعالى فى القرآن الكريم والاية الكريمة تؤكد على اعتزال وهجر النساء جنسيا فى المحيض وعدم الاقتراب منهن حتى يطهرن،ثم يبيح الاقتراب منهن بعد الطهر .

    وهنا نبين نموزج من كذب البخارى على رسول الله صلاة الله عليه فنرى مليا باليقين بان البخارى بنفسه لقد اخطى ونسى كذبه ونقل احاديث مخالفة لكل التاريخ والمسانيد كما معلوم لدى الكل بان النبى صلى الله عليه وسلم لقد تزوج بكل زوجاته بعد الهجرة للمدينة اى بعد فتح مكة بسنتين والإسراء كان فى مكة ! فتأملوا مليا ايها الحذقاء عن هذه الأحاديث الواهية الكاذبة التى رواها البخارى السنى ، عن السيدة عائشة قالوا إنها قالت:أن ليلة الإسراء والمعراج كانت ليلتها مع رسول الله...{كنا رقودا أنا و رسول الله صلي الله عليه وسلم علي فراش واحد ليلة الإسرا والمعراج....الخ } و{كنا رقودا تحت لحاف واحد يده علي كتفي ويدي علي كتفه، ومن زعم أن رسول الله صلي الله عليه وسلم رأى ربه بعيني رأسه فقد أعظم علي الله الفرية} وفى حديث آخر بنفس المعني زادوا عليه قول المولي تبارك وتعالي { لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو الطيف الخبير.

    فهنا يقينا لقد اتضح لنا بان البخارى لقد كذب متعمدا على رسول الله فليتبوء مقعده فى نار جهنم ويحشر معه كل من يطبل بصحة البخارى هو اصح كتاب بعد كتاب الله ! فمعلوم تماما لدى الكل والتاريخ الإسلامى بان رحلة الإسراء والمعراج كانت فى مكة المكرمة ومن بيت بنت عمت رسول الله السيدة ام هانى بنت ابى طالب فكيف يا هذا الدجال البخارى وكل من ينقع ويطبل بصحته وقدسيته تكون هى ليلة عائشة وهما راقدين هى والنبى فى فراش واحد ! ولم يتزوج بها النبى البرئ فى ذلك الحين لآن النبى تزوج كل زوجاتة بعد ان هاجر الى المدينة ؟ فما هذا إلا إفتراء البخارى الكذاب الأشر المبين .

    فالبخارى ومسلم وجمع الرواة للحديث المخالف للقرآن لقد خالفوا أمر سيدنا رسول الله ان لا ينقلوا عنه احاديث تخالف أحكام القرآن ولقد امرنا رسول الله فى اكثر من 16 حديث من ( احاديث الرد والعرض على كتاب الله ) بأن لا نقبل اى حديث مخالف للقرآن دستور المسلمين ومن نمازجها (قال صلى الله عليه وسلم - دعا اليهود فحدّثوه فخطب الناس فقال: إن الحديث سيفشو عنِّي، فما أتاكم يوافق القرآن فهو عنِّي، وما أتاكم يخالف القرآن فليس عنِّي) (قال صلى الله عليه وسلم - قال: إني لا أحلُّ إلا ما أحلَّ الله في كتابه، ولا أحرِّم إلا ما حرَّم الله في كتابه) وفي رواية (لا يمسكنَّ الناس عليَّ بشيء، فإني لا أحلُّ لهم إلا ما أحلَّ الله ولا أحرَّم عليهم إلا ما حرَّم الله) (عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما جاءكم عني فاعرضوه على كتاب الله فما وافقه فأنا قلته، وما خالفه فلم أقله) فيجب ان تصدقوا قول الله القرآن ولا تصدقوا اى حديث تافه محرف ومخالف للقرآن وهو قول رسول الله من لا ينطق ولا يفعل اى شئ عن الهوى المخالف لأحكام واوامر الله تعالى فى القرآن الحكيم ، فالرسول مستحيل ومعصوم بأن يخالف اى امر فى القرآن الكريم . وقال الحق بلسان حال رسول الله وبرأه من اى حديث كذب به حكم مخالف للقرآن (أفغير الله ابتغي حكما...قال لك سيدنا رسول الله – فهو مستحيل ان يفرض علينا حكما بحديث او يفعل فعلا لم ينزل به الله في سلطانة هذا القرآن ... وهو الذي انزل اليكم الكتاب مفصلا والذين اتيناهم الكتاب يعلمون انه منزل من ربك بالحق فلا تكونن من الممترين - الأنعام 114) فاى حديث مخالف للقرآن فهو حديث إفك كذب موضوع وضعته الزنادقة والكافرون اهل الوضع والتدليس فيجب ان نصدق اى حديث حكمة نبوية متحد بالمثل مع القرآن ويجب ان لا نصدق ولا نعتمد على اى حديث كذب موضوع مخالف للقرآن محكم التنزيل .























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de