سيكون تمريناً "ما جايب حقو" أن نتفحص ما يكتب حسن إسماعيل عن الثورة والفترة الانتقالية على خلفية كتاباته شديدة النقد للإنقاذ قبل حلوله في وزارتها. وكنت أسفت أن المعارضة لم تحسن إلى قلم شجاع مثله فخرج منها في توقيته الخاص إلى الحكومة. وهذا تبذير. ولكنك حين تقرأ له يصف الإنقاذ على عهد دخوله فيها ب"الفتية العتية" في مقابل دولة قحط المهلهلة المبهدلة الرازة النطاحة فلا بد أن الدماثة قد ابتلاه كرب عظيم. وربما كانت في رجعتنا لسابق كتاباته ذكرى للمؤمنين. فلا يساورني شك أن حسن ليس من ترضى حكومته في متانة النظم من هلهلتها. فقد كان يعتقد في ركاكة الإنقاذ ويستصرخ المواكب من فوق المنبر للقضاء عليها. ثم دار الزمان دورته وصارت الإنقاذ نظاماً متيناً لا يقارن مع دولة ثورة، وصفها بالبهدلة، أطاحت بها في ملحمة سار بذكرها الركبان. يبدو أن بهدلة دولة ثورة ديسمبر في عقيدة حسن في أنها أذنت بحرية التعبير له وللفلول ومن تبعهم بغير إحسان. فقتلونا بالغثاء. ففي عقيدته قبل اللحاق بركب الإنقاذ أو ركابها أن على مثلهم، متى طاحت دولتهم، الصمت المطبق. فلا يقولن بغم عن نظامهم القديم ولا الجديد فتضرب عليهم الذلة والمسكنة. . وطبق حسن عقيدة نزع القول من براثن فلول النظام المخلوع على فاطمة عبد المحمود في 2014. وكانت المرحومة انتقدت على منبر الحوار الوطني للإنقاذ السيد الصادق المهدي لأنه قال إن ثورة إبريل 1985 وضعت حداً لنظام مايو وأزالت عرشها. فساءها ذلك لأن تلك الثورة في نظرها كانت مؤامرة خارجية مكرت بمايو رجالاً ونساء وانقاد فيها الشعب مخدوعاً. وسل حسن سيفه على المرحومة وبشر. فوصف زماناً تجرؤ فيه فاطمة على تعييب الثورة، وهو زمان الإنقاذ، بأنه زمان انحسار الرؤية، واختلاط المفاهيم، غابت فيه الرموز الحقيقية. وهو الزمان الذي أذِن لها، بين تصفيق البعض، تمجيد نظام مايو 1969. وهو الحكومة التي قال إنها استهلت عهدها بسفك الدم السوداني في الجزيرة أبا ومحاكمات الشجرة "وقطعت أيدي الناس من خلاف". وزاد بأنه لو كنا في ظروف عقلانية مستوية على جادة المنطق كما في بلاد أخرى لم نكن، احتراماً لضحايانا وتثمينا لدمهم، لنسمح لفاطمة أن تقف في منبر لتحدثنا عن الحل لمشاكلنا. والتفت إلى الجهة التي دعت فاطمة للحديث وقال إنها يبدو حريصة على سيادة مثل هذا الخلط حتى ترتبك الأمور "فيندس الجلاد في صفوف التضحيات". وقال لها كمن يوبخها بأصبعه: "ألم أن تعلمي أن مايو جرح لن يندمل. ومن تعفنه ذلك تناسلت كل حالات الأوبئة التي تنتاش جسدنا حتى الآن. قولي ما تشائين ولكنه قول كالطنين فوق جرح لن نسقطه من دفاترنا بالتقادم" (الأربعاء 9 إبريل 2014). واضح أن الأصل في بهدلة الحكومة الانتقالية القائمة وهلهلتها، حسب حسن، في سماحها للفلول يطلقون لسانهم فيها ما أرادوا وبلا حشمة. فلو طبقنا عقيدة حسن في حجب حق التعبير عن فلول النظام المباد لما سمعنا من حسن أو غيره هذا السفه بحق الحكومة الانتقالية. كان تفسير حسن أن نظاماً ظلامياً كالإنقاذ هو من فك عقدة لسان فاطمة فأطلقته في إهانة في ثورة 1985. والخلاف أن الحكومة الانتقالية الراهنة ثمرة ثورة هي النور والنبل والأريحية. وكتابات الفلول عنها من حقهم في التعبير. لو أحسنوا فقط توظيفه في استدراك أنفسهم، والتصالح مع التغيير الكبير الذي حدث في البلاد، لا الشغب في وجهه.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة