جلال الدين الشيخ الطيب ...وكتابه الدفعة 31الغرس الطيب (4) بقلم ⁨رائد مهندس م محمداحمدادريس جبارة

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 06:59 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-29-2020, 04:36 PM

محمد حسن جبارة
<aمحمد حسن جبارة
تاريخ التسجيل: 02-25-2020
مجموع المشاركات: 8

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
جلال الدين الشيخ الطيب ...وكتابه الدفعة 31الغرس الطيب (4) بقلم ⁨رائد مهندس م محمداحمدادريس جبارة

    04:36 PM March, 29 2020

    سودانيز اون لاين
    محمد حسن جبارة-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    بسم الله الرحمن الرحيم

    رائد مهندس م محمداحمدادريس جبارة
    [email protected]
    (الكثيرون في هذه الحياة هم الذين تسوقهم الأقدار للقيام بعمل ما، أو لتحقيق هدف ما . أما القلة القليلة فهي التي تخطط لكل ما تريد ويتحقق لها ذلك بعد أن ياذن الله فمن هذه القلة كان منسوبو الدفعة (۳۱). (هذه العبارة كتبت قبل خمسة عشر عاما في الكتاب في صفحة 79فانظر لما حدث بعد ذلك في ابريل من 2019
    تناولنا في الجزء االثالث من كتاب الدفعة 31الغرس الطيب للفريق اول ركن جلال الدين الشيخ الطيب الأجواء الذاتية في الطريق من التجمع حتى أبواب الكلية والدفعة تخطو نحو الكلية الحربية .وفى هذا الجزء نتناول الأجواء داخل الكلية الحربية والتي تناولها الكاتب بأسلوب شيق كما زينه بصور تشرح وتوضح الكثير من التمارين والتدريبات.  
    ولا شك ان هذا الباب من الكتاب يزيد الثقافة العسكرية لدى القاري ان كان من عامة القراء ويشجى ويثير ذكريات الماضي للعسكرين. يصف الكاتب ايامهم في الكلية الحربية والتحول من الملكية الى العسكرية وهو باب فريد لا تجده في كتب اساطين من المؤرخين والان نسبح مع الكاتب في سياحة عبر الزمان والمكان في ذاكرة وصفية رائعة .(
    فترة الإعداد والتدريب 
    بعد وصولنا لأرض الكلية الحربية ونزولنا من الحافلات أمرنا النقيب يحيى السيد المكى بالاصطفاف في ميدان كرة السلة في شكل مجموعات كل مجموعة تتكون من احد عشر
    شخصا تعرف اصطلاحا بالجماعة.
    امر كل طالب أن يضع أمامه الشنطة التي تخصه وأن يفتحها توطئة لإجراءات التفتيش التي تهدف للتأكد من عدم إدخال الطلبة أي محظورات أو ممنوعات تقف على رأسها (العربجة) أو (الشجر الحرام).(يقصد بها الصعود والسجائر)
    عملية التفتيش أسفرت عن ضبط بعض الممنوعات ، ولعل واحدة من أهدافها هي التعرف على من يتعاطون المكيفات، وتسجيل أسمائهم فيما يعرف (بالكوتة) لاختصاصهم بشيء من الجزاءات. استمرت عملية التفتيش زهاء الساعة والنصف كنا نسمع خلالها حديثا غريبا غير مفهوم مثل (يامستجدين القال ليكم في كلية حربية منو..) (المستجد عدو نفسه...) (المستجد زي بول الجمل يشمي للورا..) ونحن في غمرة هذه الدهشة نفاجأ كذلك بتسليم كل طالب حربی موس للحلاقة ليحلق كل منا شعر رأس أخيه (صلعة).
    بعد الانتهاء من حلاقة الشعر حددت لنا الثكنات التي سنسكنها، ووزعنا لسريتين هما السرية الثالثة التي يسميها الطلبة في سياق تنافسهم المحموم : (نيفيا) والسرية الرابعة (كاتنقانیران) هاتان السريتان قسمتا لفصائل والفصائل وزعت لجماعات وحدد لكل جماعة (عنبر) للسكن. 


    اذكر آن عنبرنا كان يضم أحد عشر شخصا يمثلون كل السودان، وكانت هذه اللبنة الاولي في البناء الوطني و (العنبر) الذي سكنته جماعتنا (الجماعة الأولى الفصيلة الأولى السرية الثالثة يسمى (رومییل) وساكنوه هم : 
    طالب حربي عمر زین العابدین /طالب حربي ابن عمر سبیل آدم /طالب حربي يوحنا جوك ين طالب حربي ميرغني بابكر سلیمان/ طالب حربي أحمد بابكر أحمد التجاني/ طالب حربي فيصل ساتي حمد/ طالب حربي جلال الدين الشيخ الطيب/ طالب حربي ياسر أبوشمه 
    طالب حربي صموئيل ليمي أبولو / طالب حربي الصادق إبراهيم أبو القاسم / طالب حربي عبدالمنعم الحسن سید أحمد.
    بعد الانتهاء من عمليات التفتيش و (طابور) حلاقة الشعر أمرنا بالذهاب ليعرف كل طالب مكان سكنه ومن ثم نظافته بما يعرف (بالطلبة بالموية) والتي استمرت زهاء الساعة. 
    عند الرابعة أمرنا أو بتعبير أدق (دورنا) لقاعة الطعام وما أن تحلقنا حول مائدته ذات الصنوف المتعددة حتى أطلق النقيب يحيى السيد المكي صافرته (ثابت ميسں) معلنا انتهاء الوقت المحدد لتناول الطعام دون أن نهنأ بلقيمات منه.. انصرفنا من القاعة والحسرة تعتصرنا لما نعانيه من جوع وما تركناه من لذيذ وشهي طعام زادت من شهوته طريقة صفه وطهيه .. ولكننا: 
    کالعيس في البيداء يقتلها الظمأ والماء فوق ظهورها محمول!!
    من قاعة الطعام بعد إجراءات التمام (دورنا) لمخزن المهمات والملبوسات وذلك لاستلامها واستلام الدواليب التي تحفظها. يقع المخزن في الجزء الجنوبي الشرقي للثكنات بمسافة 400 مترا عن وسطها.
    الشخص المسؤول عن المخزن هو المساعد الشاذلى وهو شخص تنبئك ملامحه بطيبة قلبه كما تؤكد لك أعماله دقته وترتيبه حیث وجدنا كل عهدة الطالب المقررة له معبأة بداخل (أكياس مهمات) ومكتوب على كل كيس نمرة الطالب واسمه ، وقد انحصر دورنا في مراجعة الكيس مع القائمة التي توضح محتوياته ومن ثم إعادة التعبئة و التوقيع على مستند الصرف (۱۸ س).. . (۱۸ س: هو نموذج عسكري يوضح المهمات والملبوسات التي صرفت للعسكري.) 
    بدأت عملية صرف المهمات والملبوسات بصرف الدولاب، وهو دولاب من الحديد الصلب له بابان بداخل أحدهما مرأة ونظرا لثقله فقد نسق كل طالبين مع بعضهما لحمله معا. عملية نقل الدواليب كانت أشق ما لقيه المرء في حياته، ومما زاد من مشقتها الضغط النفسي وما حدث لنا بقاعة الطعام.  
    بعد نقل الدواليب انتقلنا لنقل السرر والمراتب وملحقاتها فكانت أخف من سابقتها نظرا لأننا كنا نمني النفس بأخذ قسط من الراحة عليها. 
    بعد اكتمال عملية صرف المهمات وإيصالها المواقع السكن - والتي انتهت مع حلول المساء - (دورنا) لقاعة الطعام وذلك لاحتساء شاي المساء وما أن أطلت علينا سرامسه حتى فاجأتنا نداءات الطلبة الأقدم (مجموعة الستة عشر) بالعودة من حيث أتينا أو بملء الكوب ودلقه على الأرض، ومما هو جدير بالذكر أن هذا الفعل وبذات الصورة استمر شهورا، ومن حدثته نفسه بأن يرفض الذهاب لطابور الشاي أو رفض شرابه فإن مصيره سيكون قاسيا حيث ستتم صرف التعليمات له بشرب لترين منه دفعة واحدة. 
    من السفرة وقاعة الطعام عدنا والعود غير أحمد - للثكنات لمواصلة (الطلبة بالمويه) والتي انتهت عند الثامنة والنصف مساء موعد التحرك لأرض التمام. 
    كل التحركات تتم بالخطوة السريعة مع علو الأصوات (واحد.. اثنين) كإيقاع ضابط لتلك التحركات. 
    بعد اكتمال إجراءات تمام التاسعة (دورنا) لقاعة الطعام لتناول وجبة العشاء ولكم كانت فرحتنا كبيرة عندما مكثنا لأكثر من عشر دقائق ونحن نلتهم الطعام كما تلتهم الأسد الجائعة فرائسها. من قاعة الطعام عدنا لمواقع السكن ثانية وبدأت عملية الطلبة بالمويه من جديد حتى الحادية عشرة موعد صيحة البروجي بإطفاء الأنوار ا مرحلة جديدة من القلق حيث يحضر الطلاب الأقدم (Seniors) وحدانا وزرافات وذلك لتعليم المستجد كيف يرتب ملابسه وفرشه.. و ... وتستمر هذه الطوابير المصحوبة بأنواع من الطوابير الجزائية حتى قبيل آذان الفجر حيت ينصرفون وننصرف نحن لشأن آخر هو تجريف أرض التمام وتجهيز الملابس وترتيب الدواليب التي يفتشها قادة السرايا يوميا، هذا الفعل استمر لمدة أسبوع، وأصدقك القول عزيزي القارئ بأن قوة الصدمة كانت كبيرة وقاسية لا يحتملها إلا أولو العزم والصبر، ولهولها فقد أحدثت خللا في استيعاب وتفكير البعض نسميه نحن العسكر (بالذهلله).
    أقسم لك بأن كل ساعات النوم التي حظينا بها في هذا الأسبوع لا تتعدى الخمس ساعات، ولقد فكرت في الهرب كما فعل البعض، ولكني خشیت فضيحة الاهل أكثر من فضيحة نفسي. هذا ما جعلني أتحمل وأتشجع، ومثلي كثيرون فکروا في نفس الأمر وأحجموا لذات السبب. 
    الأسبوع الثاني كانت البداية الفعلية للتدريب حيث صدر جدوله و کانت الحصص الأساسية هي حصة البيادة، التربية ، الأسلحة ويطلق الطلبة الحربيون علی هذه الحصص مصطلح (البلابل). 
    يبدأ البرنامج عادة عند السادسة صباحا وينتهي عند الثانية ظهرا، الجدول التعليمي مريح ليس فيه أي مشقة عدا حصة التربية البدنية عندما تكون بعد الإفطار. أمتع الحصص كانت حصة الأسلحة حيث كانت تقام تحت ظلال أشجار (اللبخ)الوارفة الظلال ومما زاد من متعتها ظرف معلميها والفوز بجرعات من المياه الجارية بجداول منطقة النهر. 
    بعد انتهاء الحصة الثالثة يعود الطلاب لثكناتهم وذلك لتغيير ملابسهم وارتداء ملابس (السفرة) أو ملابس الحصة القادمة إن كان الوقت لا يكفي للعودة للثكنات. 
    تبدأ حصة الألعاب الرياضية من الرابعة وتستمر حتى السادسة موعد تمام المساء بعده يكون العمل الإداري بالثكنات والذي يتم تغيره بعد مرور بضعة أشهر للمذاكرة الفصول الدراسية. 
    الشهور الأولى لها برنامجها المكثف الذي يهدف لتحويل الشخص من ملكي إلى 
    عسكري، ولعل أحرص فئة على سرعة ذلك هم الطلاب الأقدم لذا نجد طوابيرهم المكثفة (من الزحف.. والحمامات بكامل الزي واستخدام القيامات.. الإدارة الداخلية وصنوف متعددة من الطوابير) هذه الفترة وعلى الرغم من قسوتها وشدتها إلا أنها تعد من أجمل الفترات ومن ذكرياتها التي لا تنسى، أنك لا تعرف التاريخ ولا في ای يوم أنت. 
    ومن ذكرياتها أن الكثيرين اكتسبوا مهارة فائقة في الأكل والشرب تؤهلهم التحقيق أرقام قياسية في أي منافسة دولية إذا ما أقيمت في هذا الشأن، ومن ذكرياتها أن عددا من أبناء الدفعة الذين اختصهم الله بالدهاء أصبحوا يرتدون علامات الطلاب الأقدم (SENIOR) وبدأوا في إصدار التعليمات على إخوانهم من طلاب الدفعة دون أن ينكشف أمرهم بل ونفذوا (الإغارات على مواقع (السینیر) تحت غطاء هذه العلامات. من ذكريات تلك الفترة أن عددا من طلاب الدفعة قد أصابتهم بعض (الذهللة) فتجدهم إذا ما جاءهم النداء (بمعتدل مارش) لا يعرف أي الأرجل يقدم أولا هل الشمال أم اليمين؟ وأذكر أن عددا من هؤلاء قد تم ربط قطع من القماش على أياديهم لتعينهم على التحرك دون خطأ. 
    في هذه الفترة تعلم كل طالب حربي النوم وهو واقف لعدة ساعات وآخرون تعلموه وهم متحركون. 
    بمرور الأيام وازدياد اللياقة البدنية بعامل التدريب والغذاء الجيد أصبح كل شيء عادية بل وصرنا (نتشر بك) في (السينير) حتى تضيع عليهم وقتهم الذي هم أحوج له منا نظرا لقرب امتحانات تخرجهم.. وأذكر أن الأخ الشهيد عصام الدين يوسف الشريف عندما كان الطلاب الأقدم في زيارة للوحدات كان يصرف لنفسه إدارة داخلية ساعتين لمدة شهر وكان يطبقها بكل صدق وجدية وفلسفته في ذلك مقولته الشهيرة (الجيش ما يقع) وبهذا الصدق مع النفس سمي ب (أبو الجيش). 
    المرء وهو يتحدث عن التدريب يجب أن لا ينسي الدور الفعال الذي قام به بعض الطلاب في رفع الروح المعنوية لإخوانهم فقد كانت لجلالات الطالب محماء أحمد عمر (الناس أذونا.. ديل الناس أذونا) ولجلالات عبدالمنعم الحسن (أنا أنا يالترلي) و إبراهيم حامد (الليلة الشتيل) ولجلالات عمر زین العابدین (صلوا على النبي صلوا على) أثرها الكبير في رفع الروح المعنوية. وسار البرنامج التدريبي بصورة طيبة وممتعة. 
    من الطرائف التي صاحبت فترة التدريب ما حدث للأخ الطالب حربي الطيب سلیمان مالك في منشط الثقة فبعد أن اعتلى الطالب العمود الأعلى وأمسك بالحبل وجاءه نداء الرقيب أحمد جبريل (G0) ظل واقفا ، وبعد عدة نداءات من الرقيب أحمد جبريل بالانطلاق ظل الطالب الطيب واقفا الشيء الذي حدا بالطالب عبدالرحمن نور الدائم أن يشجعه ويحثه على الانطلاق فاستجاب.. وسمي الله وأغمض عينيه وانطلق وما هي إلا لحظات حتى سقط على الأرض وقبل أن يصله المعلم انتفض قائما وهمهم ببعض التعويذات فسأله (التعلمجي) هل أصابك شيء؟ فأجاب بالنفي وأردف قائلا بأنه اختطفه الشيخ المكاشفي قبل أن يقع على الأرض. وهنا قال (التعلمجي) أحمد جبريل: (يا طالب أنا موجود هنا لم أر شيخا ولا خلافه إنت جنيت والله شنو قوم وعيد التمرين). 
    تعد الكلية الحربية طلابها إعدادا جيدا في كافة النواحي، ويدرس طلابها خلال فترة تدريبهم العديد من المواد وهي : 
    . كافة الأسلحة حتى مستوى الكتيبة المشاة . التكتيك الحربي - الطبوغرافيا - التربية البدنية - البيادة - القانون العسكري . إدارة حرب - الحروب الخاصة - إدارة سلم - فن القيادة - البيادة الراكبة - الضاحية الصغرى والكبرى - الماراثون - الجلالات - اللغة الإنجليزية . ثقافة عامة . أوجه الحرب 
    لا يستطع المرء أن يسرد كل تفاصيل فترة التدريب التي امتدت زهاء العامين والنصف لأن كل يوم منها هو مشروع كتاب ولكنني سأذكر المحطات الهامة في شكل عناونين لعلها تهيئ للقارئ العسكري عموما وضباط الدفعة (۳۱) خصوصا فضاء رحبا للسياحة والتذكر والكتابة والمحطات هي : 
    - الكونوفاين منت (Confinement) - الترزي عابدين عوض ولبس الفسحة - المشروع الخلوي الأول . الاستجداد - السنيرتي - الإجازة السنوية الأولى - المشروع الخلوي الثاني - التأخير - دورة الأسلحة المساندة - الامتحانات - بروفات التخرج والتخرج نفسه . فصل الستة - الأربعة أيام الحسوم - الموانع . الثقة )
























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de