تعليقات فى السياسة الداخلية(7) بقلم سليمان حامد الحاج

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 12:13 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-24-2020, 03:56 PM

سليمان حامد الحاج
<aسليمان حامد الحاج
تاريخ التسجيل: 01-13-2014
مجموع المشاركات: 7

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تعليقات فى السياسة الداخلية(7) بقلم سليمان حامد الحاج

    03:56 PM July, 24 2020

    سودانيز اون لاين
    سليمان حامد الحاج-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر





    · صحوة الضمير و تصحيح المواقف
    تجاه الحزب الشيوعى السودانى:
    السيد محمد احمد محجوب رئيس حكومة حزب الامة الذى فدم اقتراح حل الحزب الشيوعى و طرد نوابه من البرلمان، عاد فقال فى كتابه( الديمقراطية فى الميزان ص246) ما يلى:
    ((اننى اعرف عبدالخالق محجوب منذ عشرين سنة. كان يتحلى بنزاهة و شجاعة بالغتين. و كانت الاخلاق السودانية تاتى فى الطليع من تفكيره السياسى. و قد ساهم كثيرا فى ايجاد توافق بين تاريخ السودان الاسلامى و الاراء الماركسية الثورية. و هذا ما يجعلنى دائما اصف الحزب الشيوعى السودانى بانه حزب سودانى صرف لا يدين بالولاء لموسكو او اى بلد شيوعى اخر فى العالم)).
    و قال امين التوم احد اقطاب حزب الامة فى مذكراته التى نشرت فى العام 1985 م. معبرا عن رايه فيما حدث للحزب الشيوعى السودنىL(اما تعديل الدستور و تحريم الحزب الشيوعى و طرد نوابه من الجمعية التأسيسية بتلك السرعة و بتلك العجلة فامر ارى ان تعجلا مضرا حدث بمقتضاه)).
    اما السيد الصادق المهدى فقد قال الى مجلة طلاب جامعة الخرطوم فى عام 1985.م ((ما حدث كان انفعالا، ان الذى حدث فو موضوع حل الحزب الشيوعى السودانى كان موقفا سياسيا غير محسوب و نتج عن موقف انفعالى و لكن يجب ان اقولها انه لابد من الاستفتادة من تجارب الماضى الاولى ان حديث الطالب فى عهد المعلمين فجر المشاعر و ان مثل هذا قد يتكرر ))
    و كعادته فان مثل هذا الحديث للسيد الصادق المهدى لا يمس جوهر القضية و الموقف من الحزب الشيوعى و الديمقراطية و الذى يجب ن يتخطى سرد ما حصل و تبريره بل يجب انيشمل الموقف الواضح و المحدد من حل الحزب الشيوعى و طرد نوابه و هو عداء للديمقراطية و محاسبة من ارتكبوا جرائم لا فى حل الحزب الشيوعى فحسب بل فى وأد الديمقراطية و كان على السيد الصادق المهدى ان ينتقد و يدين موقفه من نقض قرار المحكمة الدستورية العليا اتى رفضت حل الحزب الشيوعى و طرد نوايه من البرلمان عندما كان رئيسا لمجلس الوزراء فى ذلك الوقت.
    اما الموقف الواضح و المحدد فنجده فيما كتبه احد قيادات الاسلام السياسى السيد على دهب، و نشر على الواتساب بتاريخ 2 يوليو 2020 و جاء فيه ) هناك خزى و خذلان اصاب الحركة الاسلامية و قضى على مبررات وجودها تماما. بعض الاسلاميين لا يرون فيما حدث سوى ان سلطتهم التى كانوا يتمرغون فى نعيمها قد سلبت منهم و انتزعت اتزاعا. هؤلاء هم الذين يملاون هذه الايام مواقع التواصل الاجتماعى بالكذب الصراح بالاشاعات المغرضة و المقالات الهابطة و تلفيق التهم للشيوعيين و البعثيين و الاخرين و السخرية من رئيس الوزراء الرجل المهذب الذى احترمه الاجانب و لم بحترموه هم ابناء الوطن. و من يتامل مقالات الطيب مصطفى و اسحق فضل الله او حلقات حسين خوجلى فى قناته و كتابات عبدالرحمن الزومة، لا يجد الا الافتئات على الاخرين و السخرية منهم و التقليل من شانهم. و كل ذلك مناقض لما يجب ان يتحلى به الاسلامى من اخلاق التعامل مع الاخرين. و يعجب المراقب لافعال كثير من الاسلاميين فى الاسابيع الماضية و التى سبقت مسيرة الثلاثين يونيو . فقد كان هناك ما يشبه الهستيرى المندفع لتعطيل المسيرة و افسادها بشتى الوسائل و الاساليب الممكنة. اسحق فضل الله يكتب عن انقلاب مؤكد وشيك بل يكتب كمطلع على الغيب و يقول الجيش استلم و خلاص قبل مسير الثلاثين من يونيو بعدة ايام. و يعقد محمد على الجزولى احد قادة الاسلام السياسى قبل يوم واحد من المسيرة مؤتمرا صحفيا يحذر فيه من انقلاب يدبره الشيوعيون بدعم من دولة مجاورة و يبالغ فى تعمد الكذب و يقسم على ذلك بالله!!
    "مداخلة من كاتب المقال: اوردت قنوات التواصل ان محمد على الجزولى هذا قد(لغف) كذا مليار جنيه سلمت له لتعطيل مسيرة 30 يونيو او تخريبها اذا حدثت و اختفى."
    و يواصل على دهب:- و فكرة ان الشيوعيين يدبرون لانقلاب بدعم من دولة مجاورة فكرة فى غاية الشذوذ و الغرابة. فكيف يفعل لشيوعيون ذلك و هم مكون اساسى و فعال فى كل تشكيلات الثورة، و لولا ان يبغضنى الكثيرون لقلت بل هم المكون ذو الفعالية الاساسية فى قيادة الثورة رضينا نح ام ابينا. و من الخطل ان ينكر الانسان حقائق ماثلة للعيان على ارض الواقع. و مما يؤسف له ان كثيرين من الاسلاميين مازال يسعى للترويج لنفسه و الحصول على كسب ناييد الاخرين بالحط من قدر الشيوعيين و مد السنتهم و كتاباتهم اليهم بالسوء. هذا نهج من السلوك يانف عنه الشرفاء. و لو عقد المنصفون مقارنة بينما فعله الاسلاميون بالسودان و ما فعله الشيوعيون لبدى الشيوعيون و كانهم ملائكة. و نحن هنا لانتحدث عن فكر الشيوعيين و عقيدتهم و لا عن فكر الاسلاميين و عقيدتهم بل نتحدث عن صنع هؤلاء و هؤلاء. ربما كان اكثر ماكان يؤخذ على الشيوعيين مذبحة بيت الضيافة الحدث الذى ربما حظى باكبر قدر من التضخيم الاعلامى بتعمد مقصود و ملحوظ من خصوم الشيوعيين و لا سيما الاسلاميين. و المقتلة التى وقعت فى بيت الضيافة ليست اكثر بشاعة من مجزرة الثامن و العشرين من رمضان. و الشيوعيون اصدروا عدة بيانات و توضيحات ينكرون فيها مسئؤليتهم عن المجزرة و مجزرة الثامن و اعشرين من رمضان تباهى على عثمان محمد طه بانهم قتلوهم فى يوم واحد. و عدد الذين قتلوا فى بيت الضيافة على ارجح الاقوال تسعة عشر عسكريا و ليس هناك مدنيون. انظر كم من المدنيين تلطخت بدمائهم ايدينا نحن الاسلاميين. كم قتلوا فى معسكر تجنيد العيلفون؟ كم قتلوا فى مظاهرات سبتمبر2013 ؟ كم قتلوا فى ثورة ديسمبر 2018 ؟ كم قتلوا فى فض الاعتصام؟ كم قتلوا تحت التعذيب؟
    "مداخلة من كاتب المقال: لم يورد السيد على دهب مئات الالاف الذين قتلوا فى حرب الابادة الجماعية فى كردفان و دارفور و جنوبى النيل الازرق و كجبار و بورتسودان وغيرها".
    و يواصل السيد على دهب:- و فوق ذلك فان مذبحة بيت الضيافة و انقلاب 19 يوليو يحيط بهما الكثير من الشكوك و المغالطات. و ابحثوا معى عن تقرير القاضى حسن علوب.
    #. هل نهب الشيوعيون المال العام كما فعل الاسلاميون؟

    #. هل جاء الشيوعيون برئيس للبلاد اطلق اشقاءه و زوجته فى البلاد وفعلوا فيها ما فعلوا؟
    #. هل بدد الشيوعيون مليارات الدولارات فى مشاريع فاشلة مثل سد مروى؟
    #. ه خان الشيوعيون الوجود التاريخى للسودان بالضلوع فى فصل جزء حبيب من الوطن مثل الجنوب؟
    #.هل حكم الشيوعيون ثلاثين عاما ثم اخفقوا فى ادارة البلاد و اعتدوا على حرمات الشعب السودانى سجنا و تشريدا و فصلا و مصادرة للحريات؟
    بمنطق العدل و الانصاف و المعايير الوطنية فالشيوعيون افضل من الاسلاميين. و من لا يقبل هذا الكلام فعليه ان يراجع كفاءته فى تقييم الامور.)























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de