ترباس والبكاء على اطلال عهد مضى بقلم :د.زاهد زيد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 11:14 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-27-2021, 12:52 PM

زاهد زيد
<aزاهد زيد
تاريخ التسجيل: 10-21-2019
مجموع المشاركات: 169

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ترباس والبكاء على اطلال عهد مضى بقلم :د.زاهد زيد

    11:52 AM January, 27 2021

    سودانيز اون لاين
    زاهد زيد-Sudan
    مكتبتى
    رابط مختصر




    طوال الثلاثين عاما التي عاشها السودان في ظلام دامس ، لم نسمع ولو مرة واحدة لموقف سياسي وطني للفنان ترباس ، يتكلم فيه عن معاناة الناس التي امتدت طويلا ولم تكن وليدة اليوم .
    وأخيرا خرج علينا ترباس في لثاء تلفزيوني عبر الهاتف باكيا شاكيا من سوء الحال ، لم يبك نرباس او ينكلم عن معاناة اكثر من ثلاثين مليونا من البشر في ايجاد الغاز والكهرباء والخبز والبترول ولكنه يبكي على العدادات التي توقفت بسبب منع الغناء في الصالات بسبب الفيروس القاتل كرونا .
    الدنيا كلها تأثرت وملايين الناس حول العالم توقفت اعمالهم ، وازداد الفقير فقرا ومعاناة ، وفي السودان تفاقكم الوضع حتى صارت الازمات واستحالت إلى معاناة لا يعرف مداها إلا الذين يكتون بنارها .
    وترباس واحد من كثير من الفنانين الذين تأثروا بمنع الغناء في الصالات والافراح حماية للناس من الوباء القاتل . زهز كغيره لم يؤسسوا وضعا اقتصاديا يعينهم علي عوادي الزمن .
    ولا أظنهم فكروا في أنه يجب عليهم أن يكون لهم كيان عبر اتحاد الفنانين يحفظ لهم حقوقا تعينعم في حياتهم اذا تطلب الأمر ذلك ، فحتي بعيدا عن كرونا والكساد الاقتصادي الذي سببته فإن في طريق الفن سقط الكثير من المبدعين عندما اعتمدوا عليه موردا للعيش ، وعاشوا بقية حياتهم متسولين ، يتعطفون الناس .
    في الدول التي تحترم الفن وتقدره تتكفل الدولة بعلاج من يمرض من المبدعين وترعاهم بمعاش ثابت عند الضرورة والعجز . وهذا لم يكن ليتم لولا أن نفرا منهم سعى له . فأين كان ترباس عندما كان يجني الملايين من حفلاته ، هل فكر مع إخوانه في تأسس صندوق لمعاش الفنانين ؟ هل فكر في دفع الاتحاد ليجبر الدولة لمساعدة من يعجز منهم بتخصيص العلاج لهم على نفقة الدولة ومنحهم معاش ثابت ؟
    ثم على الصعيد الشخصي أي انسان عاقل سيسعي لتأمين حياته ضد غوائل الزمن ، فيعرف كيف يستثمر البلايين التي كان تنهمر عليه في عمل يعود عليه بريع ثابت في حالة الحاجة والعوز .
    فهل يعقل أن يكون ترباس في وضع يجعله ينتحب علنا من أجل لقمة العيش ؟ إذا كان هذا هو حاله فماذا يفعل العامل الذي يكسب رزق اليوم باليوم في سوق الله أكبر ؟
    أظن ,ارجو أن يكون ظني في مكانه أن ما يفتقده ترباس حقا هو الجو الذي كان يعيشه قبل كرونا ، جو لا منغصات فيه ، جيبه ممتلئ وجدول حفلاته حافل ، والدنيا عال العال .
    لم يتحمل ترباس هذه " التربسة " التي حاصرت كل الناس وألزمتهم بيوتهم قسرا ، حياة لم يتعودها من عاش حياته منطلقا من بداية الليل إلى تناشير الصباح " والعدادة بتحسب " بالأغنية والساعة والدقيقة ، ثم ثلة الأصدقاء وجلسات السمر ، والضحك بلا حساب .
    مرت عليه احداث الثورة وموت الشباب امام القيادة وبيد القناصة و هو يستمع لها كغيره من الناس بلا احساس حقيقي بما وراء هذه الاحداث الجسام ، لا تعليق ولا كلمة تشجيع للتغيير فهذا الا يهمه في شيء ، فهو لا يعاني ما كان يشعر به الناس وهو ما دفعهم للخروج وتعريض انفسهم للموت في سبيل حياة أفضل ، وترباس لا يرى حياة أفضل من التي هو فيها ، فلماذا التغيير .
    رجل تماهى مع الواقع الذي كان سائدا ، فلما أتى التغيير فلابد أن يتساوى الناس في المعناة وزاد الطين بلة كما قلت بالوضع الحرج بسبب كرونا .
    لا ننكر ان ترباس كفنان هو مبدع بطريقته الخاصة ، شق طريقه كفنان في زمن معين واصبح فنان طبقي من الدرجة الاولى ومعه ثلة من الفنانين بأجور عالية لا يقدر ان يأتي به أي شخص عادي ليغني في فرحه ، واقتصر ذلك على الفئة المترفة من الناس . وهذه الطبقة معروفة في زمن الانقاذ ، فهم في غالبيتهم من أثرياء المستنقع الإنقاذي الأسن ، أو من تجار العملة ومصاصي الدماء والقطط السمان ، هم الذين كانوا يملأون عين هؤلاء الفنانين الذين لم يجدوا حرجا في ان يعيشوا عيش الامراء في زمن كان العامة يبحثون عن لقمة العيش الحلال بشق الانفس .
    الوضع الآن تغير ، في كل ركن من أركان الوطن تغيرت الأحوال وتبدلت ، سياسيا وصحيا واجتماعيا ، وحتى الأفراح لم يعد فيها مكان لحفلات البزخ الموشح بصوت ترباس .
    ترباس لم يكن يعنيه من بكائيته ان يتغير الوضع السياسي أو ان ينادي بعودة الكيزان فهو لا يهمه هذا ، وكل ما يهمه أن يعود هو لحفلاته " مقلوظا " عمته وفاتحا جيبه لالتقاط العداد والنقطة ، وعينه وفمه على صحن الشية التي في الاتنظار .
    وهكذا كما غنى هو : طبيعة الدنيا زي الموج تشيل وتودي وما تهتموا للأيام























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de