بيت المقدس الأقصى والهيكل والقبلة كانت فى مصر اسوان – بقلم عبدالله ماهر

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 08:07 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-19-2020, 01:19 PM

عبدالله ماهر
<aعبدالله ماهر
تاريخ التسجيل: 10-17-2017
مجموع المشاركات: 523

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بيت المقدس الأقصى والهيكل والقبلة كانت فى مصر اسوان – بقلم عبدالله ماهر

    12:19 PM February, 19 2020

    سودانيز اون لاين
    عبدالله ماهر-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر





    يقول / الإبراهيمى الحنيف -أحاديث تحويل القبلة من الاقصى الى الحرام ,الثابتة والصحيحة ,تشير الى ان مكان المسجد الاقصى كان فى وادى النيل وليس فى فلسطين.( إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ - فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ ۖ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا ۗ وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ۚ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ -ال عمران 96-97 ). نزول الوحى بتحويل القبلة اثناء صلاة الرسول ص والمسلمين من الاقصى الى الحرام وحكمة الله سبحانه ان يصلى الرسول ص الى القبلتين فى صلاة واحدة وتحويل القبلة اثناء اداء الصلاة يثبت ذلك .وكذلك قدر الله سبحانه للمسلمين فى مسجد بنى سلمه , ان يودعوا الصلاة الى المسجد الاقصى فى صلاة واحدة , ويتحولوا الى البيت الحرام كما هم ركوع ((من المستحيل ان يحدث ذلك انتقالا من فلسطين فى اقصى الشمال الى البيت الحرام فى اقصى الجنوب )).

    أخرج ابن سعد عن محمد بن عبد الله بن جحش قال: صلّيت القبلتين مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فصرفت القبلة إلى البيت ونحن في صلاة الظهر، فاستدار رسول الله صلى الله عليه وسلم بنا فاستدرنا معه.

    وأخرج ابن سعد وابن أبي شيبة عن عمارة بن أوس الأنصاري قال: صلينا إحدى صلاتي العشي، فقام رجل على باب المسجد ونحن في الصلاة، فنادى أن الصلاة قد وجبت نحو الكعبة، فحوّل أو انحرف أمامنا نحو الكعبة والنساء والصبيان.
    .
    وأخرج ابن أبي شيبة والبزار عن أنس بن مالك قال: جاءنا منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إن القبلة قد حوّلت إلى بيت الله الحرام، وقد صلى الإِمام ركعتين فاستداروا، فصلوا الركعتين الباقيتين نحو الكعبة.

    واخرج مسلم
    أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ يُصَلِّي نَحْوَ بَيْتِ المَقْدِسِ، فَنَزَلَتْ: {قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وجْهِكَ في السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وجْهَكَ شَطْرَ المَسْجِدِ الحَرَامِ} [البقرة:144] فَمَرَّ رَجُلٌ مِن بَنِي سَلَمَةَ وهُمْ رُكُوعٌ في صَلَاةِ الفَجْرِ، وقدْ صَلَّوْا رَكْعَةً، فَنَادَى: ألَا إنَّ القِبْلَةَ قدْ حُوِّلَتْ، فَمَالُوا كما هُمْ نَحْوَ القِبْلَةِ.
    الراوي:أنس بن مالك المحدث:مسلم المصدر:صحيح مسلم الجزء أو الصفحة:527 حكم المحدث.

    واخرج مثله البخارى
    أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صَلَّى إلى بَيْتِ المَقْدِسِ سِتَّةَ عَشَرَ شَهْرًا، أوْ سَبْعَةَ عَشَرَ شَهْرًا، وكانَ يُعْجِبُهُ أنْ تَكُونَ قِبْلَتُهُ قِبَلَ البَيْتِ، وأنَّهُ صَلَّى، أوْ صَلَّاهَا، صَلَاةَ العَصْرِ وصَلَّى معهُ قَوْمٌ فَخَرَجَ رَجُلٌ مِمَّنْ كانَ صَلَّى معهُ فَمَرَّ علَى أهْلِ المَسْجِدِ وهُمْ رَاكِعُونَ، قالَ: أشْهَدُ باللَّهِ، لقَدْ صَلَّيْتُ مع النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قِبَلَ مَكَّةَ، فَدَارُوا كما هُمْ قِبَلَ البَيْتِ . الراوي:البراء بن عازب المحدث:البخاري المصدر:صحيح البخاري الجزء أو الصفحة:4486 حكم المحدث:[صحيح]

    بيْنَما النَّاسُ يُصَلُّونَ الصُّبْحَ في مَسْجِدِ قُبَاءٍ، إذْ جَاءَ جَاءٍ فَقالَ: أنْزَلَ اللَّهُ علَى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قُرْآنًا: أنْ يَسْتَقْبِلَ الكَعْبَةَ فَاسْتَقْبِلُوهَا، فَتَوَجَّهُوا إلى الكَعْبَةِ. الراوي:عبدالله بن عمر المحدث:البخاري المصدر:صحيح البخاري الجزء أو الصفحة:4488 حكم المحدث:[صحيح].

    بينما الناسُ في مسجدِ قباءَ في صلاةِ الصبحِ إذ أتاهم آتٍ فقال : إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ قد نزل عليه قرآنٌ ووُجِّه نحوَ الكعبةِ قال فانحرفوا. الراوي:عبدالله بن عمر المحدث:أحمد شاكر المصدر:مسند أحمد الجزء أو الصفحة:7/15 حكم المحدث:إسناده صحيح

    .أخرج ابن سعد ، وابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، والبخاري ، ومسلم ، وأبو داود في «ناسخه» ، والترمذي ، والنسائي ، وابن جرير ، وابن حبان ، والبيهقي في "سننه" ، عن البراء بن عازب أن النبي صلى الله عليه وسلم كان أول ما قدم المدينة نزل على أخواله من الأنصار ، وأنه صلى إلى بيت المقدس ستة عشر أو سبعة عشر شهرا ، وكان يعجبه أن تكون قبلته قبل البيت ، وأنه أول صلاة صلاها صلاة العصر وصلى معه قوم ، فخرج رجل ممن كان صلى معه فمر على أهل المسجد وهم راكعون ، فقال : أشهد بالله لقد صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم قبل الكعبة فداروا كما هم قبل البيت .
    من المستحيل ان ينحرفوا او يميلو كما هم ركوع اوقيام او جلوس , من بيت المقدس شمال المدينة , الى المسجد الحرام جنوبيها . وبالتاكيد ما كان الصحابى الذى مر بهم وهم ركوع الى المسجد الاقصى ان يدعوالامام الى تغير القبلة اثناء الركوع الا لان التحويلة لاتتجاوز 10 الى 15درجة فقط
    ولاتحدث خلل فى الصلاة وهذا دليل على ان المسجد الاقصى مكانه الى الغرب من البيت الحرام
    ولوكان وضعهم لايسمح بذلك لما نببهم , فصلاتهم الى بيت المقدس التى شرعوا فيها قبل علمهم بان القبلة قد حولت الى البيت الحرام صلاة سليمة ولكن لله حكمة ان يصلوا القبلتين فى صلاة واحدة .

    وقلت -هذه المعلومات التاريخية ادنائه تبرهن مليا بان الهيكل لليهود القدماء والمسجد الأقصى لقد كان مبنى فى مصر أسوان وهذا الموضوع يحتاج الى بحث ومعلومات كثيرة لتدعم صحتة.

    قَالَ الإمَامُ ابْنُ الْجَوْزِيِّ ان إِبْرَاهِيمَ عليه السلام بَنَى الْكَعْبَةَ وَسُلَيْمَان عليه السلام بَنَى بَيْتَ الْمَقْدِسِ وَبَيْنَهُمَا أَكْثَرُ مِنْ أَلْفِ سَنَةٍ. وَمُسْتَنَدُهُ فِي أَنَّ سُلَيْمَانَ عليه السلام هُوَ الَّذِي بَنَى الْمَسْجِدَ الْأَقْصَى مَا رَوَاهُ النَّسَائِيُّ مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ مَرْفُوعًا إلى النبي صلى الله عليه وسلم بِإِسْنَادٍ صَحِيحٍ أَنَّ سُلَيْمَانَ عليه السلام لَمَّا بَنَى بَيْتَ الْمَقْدِسِ سَأَلَ اللَّهَ تَعَالَى خِلَالًا ثَلَاثًا.

    عثر في الجزء الجنوبي من جزيرة أسوان (ألفنتين) في سنة 1907 – 1908م على عشر برديات مكتوبة بالخط الآرامي، وتنسب كل البحوث والدراسات تلك البرديات إلى يهود كان يحاربون ضمن جيش الملك بسماتيك الثاني (593 – 588 ق.م) في أثناء حروبه ضد النوبة.
    فهل كانوا يهودًا مرتزقة جاؤوا إلى مصر مع الملك الفارسي قمبيز خلال غزوه مصر سنة 525 ق.م وقد حكمها مدة 4 سنوات، وتلقب بالألقاب المصرية مثل: ملك الشمال والجنوب، وابن رع، وحورس موحد الأرضين.
    فهل كان هؤلاء الفينيقيون يعرفون لغة النوبيين؟ أم كان النوبيون يعرفون الآرامية التي هي لغة الفينيقيين؟ وأن النوبيين عرفوا هذه اللغة تحدثًا وكتابة من خلال اعتناقهم الدين اليهودي.
    ويرجع تاريخ برديات جزيرة أسوان إلى الفترة من 492 – 400 ق.م وهي وثائق تتعلق بالتجارة من بيع وشراء وقروض ونقل ملكية، ووردت فيها أسماء مثل: عزرا، ويوشع، ويوناثان، وناثان، وزكريا.
    وجاء في إحدى البرديات:(بنى آباؤنا الأولون هذا الهيكل في حصن فيلة في الماضي في عهد مملكة مصر، وحين سار قمبيز إلى مصر وجده مبنيًا، لقد هدموا كل هياكل آلهة مصر، ولكن لم يضر أحدً هذا الهيكل).
    وحاولت البحوث والدراسات تأكيد أن يهود جزيرة أسوان مهاجرون لاتصالهم بحاكم اليهودية في فلسطين، فقد ذكرت البردية المؤرخة في سنة 407 ق.م الاعتداء الذي جرى على الهيكل من كهنة المعبودات الوثنية: ( لقد دخلوا هذا الهيكل وسوّوّه بالأرض ،وحطموا الأعمدة الصخرية، وكذلك سقفه المصنوع من خشب الأرز، وكل ما كان هناك أحرقوه بالنار، إما الأواني الذهبية والفضية فقد سلبوها جميعًا.

    لقد اشمأز الكهنة المصريون من وجود هيكل لإله غريب في وسطهم، وقرروا أن يطهروا أرضهم من نجاسته، وبالطبع وجدوا لدى الشعب عداوة كافية ضد اليهود ليحققوا غرضهم… الآن خادمك يدونيا ومعاونوه وسكان جزيرة فيلة من اليهود جميعهم يقولون، وإن حسن في عين سيدنا فلينظر إلى هذا الهيكل ويعيد بناءه، لأنهم لا يسمحون لنا بإعادة بنائه. انظر إلى محبيك وأصدقائك هنا في مصر، فلترسل خطاباً من لدنك إليهم بخصوص هيكل الإله يهوه.. ليبنوه في حصن فيلة، كما بُنى من قبل، والتقدمات والبخور وذبائح المحرقة سوف تُقدم باسمك وسوف نصلى من أجلك في كل حين مع زوجاتنا وأولادنا وجميع اليهود الذين هنا، إذا فعلت ذلك وأعيد بناء الهيكل، وسوف تنال جزاءك وأجرك من الإله يهوه إله السموات، أكثر من أي رجل يقدم له محرقات وذبائح تساوي آلاف القطع الفضية أو الذهبية، ومن أجل هذا قد كتبنا لنخبرك وكذلك كتبنا مخبرين بكل شيء في خطاب باسمنا إلى “شلميا” و”دلايا” أبناء سنبلط حاكم السامرة، ولكن ارسوميس حاكم إقليم مصر لم يعلم بكل ما فعلوه بنا).

    ومن الأدلة التي تدحض الرأي القائل إن يهود جزيرة أسوان مهاجرون: أشارت البرديات إلى أن هيكل جزيرة أسوان كان موجودًا قبل غزو قمبيز لمصر، ويعدّ وجود هيكل بجزيرة أسوان دليلاً على أن الذين أقاموه مقيمين (نوبيين) وليسوا مهاجرين.

    عندما غزا الآشوريون مصر كان على عرشها الملك طهارقا (ترهاقا)690 – 664 ق.م من الأسرة الخامسة والعشرين القادمة من النوبة، ولم تدم انتصارات الملك الآشوري آشور بانيبال (668-626ق.م) كثيرًا وتركزت في سنة 667 ق.م.

    ولكن البحوث والدراسات التي تطرقت إلى يهود جزيرة أسوان، وحاولت جاهدة أن تنسبهم إلى خارج مصر والنوبة لم تجتهد في الربط بين وجود الديانة اليهودية في النوبة وذكرها في أسفار التوراة إقليمًا أو قومًا (كوش)، ومدنًا (أسوان)، وذكر المصاهرة بين النوبيين وموسى عليه السلام الذي تزوج من امرأة كوشية، أو ذكر ملوك مصر من النوبيين (الملك طهارقا- ترهاقا): فقد جاء في سفر التكوين: (وبنو حام كوش ومصرايم وفوط وكنعان). (10: 6. وجاء في سفر العدد: (وتكلمت مريم وهرون على موسى بسبب المرأة الكوشية التي اتخذها لأنه كان قد اتخذ امرأة كوشية). (12: 1.

    الملك عبد الملك الأموى يحول الحج أفكا من مكة إلى بيت المقدس فلسطين ! نص على ذلك عامة المؤرخين، ومنهم المحب لبني أمية ابن كثير! قال في النهاية: 8/ 308: (قال صاحب مرآة الزمان: وفيها ابتدأ عبد الملك بن مروان ببناء القبة على صخرة بيت المقدس وعمارة الجامع الأقصى، وكملت عمارته في سنة ثلاث وسبعين، وكان السبب في ذلك أن عبد الله بن الزبير كان قد استولى على مكة وكان يخطب في أيام منى وعرفة ومقام الناس بمكة وينال من عبد الملك ويذكر مساوئ بني مروان ويقول: إن النبي (ص) لعن الحكم وما نسل وأنه طريد رسول الله ولعينه.وكان (ابن الزبير) يدعو إلى نفسه وكان فصيحا فمال معظم أهل الشام إليه، وبلغ ذلك عبد الملك فمنع الناس من الحج الى مكة، فضجوا، فبنى القبة على الصخرة والجامع الأقصى ليشغلهم بذلك عن فريضة الحج الى مكة ويستعطف قلوبهم! وكانوا يقفون عند الصخرة ويطوفون حولها كما يطوفون حول الكعبة وينحرون يوم العيد ويحلقون رؤوسهم.(وقال ابن خلدون: 2 ق 1/ 226) وفي سنة خمس وستين من الهجرة زاد عبد الملك في المسجد الأقصى وأدخل الصخرة في الحرم).

    وفي الروض المعطار/ 119: (بنى عبد الملك بن مروان مسجد بيت المقدس سنة سبعين، وحمل إلى بنيانه خراج مصر سبع سنين، وبنى القبة على الصخرة وجعل على أعلى القبة ثمانية آلاف صفيحة من نحاس مطلية بالذهب، في كل صفيحة سبعة مثاقيل ونصف من ذهب، وأفرغ على رؤوس الأعمدة مائة ألف مثقال ذهبا وخارج القبة كلها ملبس بصفائح الرصاص، وطول مسجد بيت المقدس بالذراع الملكي ويقال إنه ذراع سليمان (عليه السلام) وهو ثلاثة أشبار سبعمائة وخمس وخمسون ذراعا، وفيه من الأساطين ستمائة وأربع وثمانون أسطوانة، والعمد التي في قبة الصخرة ثلاثون عمودا، وفيه خمسة آلاف قنديل). وفي النجوم الزاهرة: 1/ 188: (وسبب بناء عبد الملك أن عبد الله بن الزبير لما دعا لنفسه بمكة فكان يخطب في أيام منى وعرفة وينال من عبد الملك، ويذكر مثالب بني أمية ويذكر أن جده الحكم كان طريد رسول الله ولعينه، فمال أكثر أهل الشأم إلى ابن الزبير فمنع عبد الملك الناس من الحج فضجوا، فبنى لهم القبة على الصخرة والجامع الأقصى ليصرفهم بذلك عن الحج والعمرة فصاروا يطوفون حول الصخرة كما يطوفون حول الكعبة وينحرون يوم العيد ضحاياهم وصار أخوه عبد العزيز بن مروان صاحب مصر يعرف بالناس بمصر ويقف بهم يوم عرفة.

    فإن المسجد الأقصى فى فلسطين فهو مسجد بنى حديثا فى الدولة الإسلامية الأموية ولم يتم بنائه وتسميته بالمسجد الأقصى من قبل الخليفة الأموى عبد الملك بن مروان إلا بعد 80 سنة من تنزل القرآن العظيم ، فكيف يكون بديهيا لقد اسرى له النبى صلى الله عليه سلم وهو مسجد حديث لم يكن قائم فى ذلك الزمان .

    وتبيان إسراء ومعراج سيدنا النبى محمد صلى الله عليه وسلم هو فى سورة النجم ،(وَالنَّجْمِ...محمد رسول الله....إِذَا هَوَى...اى طار الى الأعلى...- مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى - وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى - إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى - عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى - ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى - وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى - ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى - فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى - فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى - مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى - أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى - وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى - عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى - عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى - إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى - مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى - لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى- النجم 1 - 18). وسورة الإسراء اى بنى إسرائيل هى تخص إسراء كليم الله سيدنا موسى وأسرى به الله من مكة المكرمة وهى الأرض المقدسة الى المسجد الأقصا وهو البيت المعمور في السماء وليست لتعريج فلسطين إيلياء . وذكر لنا أن نبيّ الله صلى الله عليه وسلم- قال يوما لأصحابه:«هَلْ تَدْرُونَ ما البَيْتُ المَعْمُورُ» قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: «فإنّهُ مَسْجِدٌ فِي السّماءِ تَحْتَهُ الكَعْبَةُ لَوْ خَرّ لخَرّ عَلَيْها، أوْ عَلَيْهِ، يُصلّي فِيهِ كُلّ يَوْمٍ سَبْعُونَ ألْفَ مَلكٍ إذَا خَرَجُوا مِنْهُ لَمْ يَعُودُوا آخِرَ ما عَلَيْهِمْ» فالإسراء كان لسيدنا موسى وسيدنا محمد عليهما الصلاة والسلام الى البيت المعمور وهو المسجد الأقصا فوق فى السماوات العلى .

    وإن سورة بنى إسرائيل الإسراء القرآنية هى تبيان إسراء ومعراج سيدنا موسى كليم الله من السعودية مكة المسجد الحرام الى المسجد الأقصا فوق السماوات العلى وهو البيت المعمور وليس لتعريج الأقصى فى فلسطين ، وصدر بيان الآيات وخبرها تؤكد بان الذى اسرى به الله تعالى وأعطائه الألواح والصحف وهو كتاب الفرقان هو سيدنا موسى عليه السلام واتى بالتوراة معه بعد ان اسرى الى الله تعالى وقال سيدنا موسى بالتوراة - سَرَيْتُ ِبإسْرَاءِ الْمُقَدَّمِ جَلْوَةً *** رَأَيْتُ بِمِعْرَاجِي عَجَائِبَ صَنْعَةِ - وَإِنِّيَ فِي الإِسْرَاءِ كُنْتُ إِمَامَهُمْ *** لأَنِّيَ نَجْمٌ يُقْتَفَى بِالثُّرَيَّةِ. وصار كل متخفى بنور ربى ظاهرا *** وما الله إلا في الحقائق سارى. فالله كافى وبالقرآن كفانا.

    وان هيكل سيدنا سليمان لقد كان مشيد في مكة المكرمة وامر الجن البناء ببناء المساجد له في الحرم الشريف بمكة وهو هيكل سليمان المفقود ، ولقد كان صرح ضخم وعالي تم تشيده بواسطة عمال بناء مهرة من الجن والشياطين التى زجرها وعبدها له سيدنا سليمان بن داؤد عليهما السلام ، وكانت مواد البناء من قوارير الزجاج وقال الحق {وَلِسُلَيْمَانَ ٱلرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى ٱلأَرْضِ ٱلَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عَالِمِينَ} فالأية الكريمة لقد ذكرت الأرض المباركة، فهى الحجاز مكة المكرمة وقال الحق بلسان سيدنا سليمان { قَالَ رَبِّ ٱغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكاً لاَّ يَنبَغِي لأَحَدٍ مِّن بَعْدِيۤ إِنَّكَ أَنتَ ٱلْوَهَّابُ * فَسَخَّرْنَا لَهُ ٱلرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَآءً حَيْثُ أَصَابَ * وَٱلشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّآءٍ وَغَوَّاصٍ * وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي ٱلأَصْفَادِ - ص 35-38} (يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب وقدور راسيات اعملوا آل داود شكرا وقليل من عبادي الشكور- سبأ 13(.

    (عن الضحاك قال: المحاريب: المساجد. وهكذا أعطى سليمان الملك على الإنس والجن ومخلوقات الله عز وجل كالريح والطير وغير ذلك.. حين أخذ سليمان الملك كانت الشياطين يملأون الأرض كفراً بالسحر وكتبه. فأخذ سليمان كل كتب السحر وقيل أنه دفنها تحت عرشه.. وحين مات سليمان وعثرت الشياطين على مخبأ كتب السحر أخرجتها وأذاعتها بين الناس.. وقال أولياؤهم من أحبار اليهود إن هذه الكتب من السحر هي التي كان سليمان يسيطر بها على الإنس والجن، وأنها كانت منهجه، وأشاعوها بين الناس.. فأراد الله سبحانه وتعالى أنْ يبرئ سليمان من هذه التهمة ومن أنه حكم بالسحر ونشر الكفر.

    وقال جل جلاله{ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ ٱلشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ ٱلنَّاسَ ٱلسِّحْرَ } أخبرتنا الآيات القرآنية بأن سليمان لم يكفر وأن الشياطين هي التي كفرت وأن الشياطين تتلو أخبار غير صحيحة عن ملك سليمان وأن هناك من اتبع ما تتلو الشياطين ، وفي هذا يعني أن العديد من المتداول بين الناس ليس بالضرورة أن يكون صحيحا بل بعضها ما هو إلا مفتريات شياطين الإنس والجن لتحقيق أهداف معينة..

    فإن السبب في عدم وجود آثار وهيكل مملكة سليمان عليه السلام في مكة المكرمة ،هى بعد ان مات سيدنا سليمان وعرفت الجن والشياطين الشقاشق الفاسقين بانه مات وليس له عليهم من سلطان وزجر، فقامت بتدمير وخراب المساجد والقوارير والهيكل الزجاجى، فهدموة وأبادوه كله وبنوا محلها اصنام وقاموا على تعليم الناس بعبادة الشيطان والجبت والسحر والطاغوت في مكة، وعن أصبغ بن الفرج، وعبد الله بن وهب، عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم قال‏:‏ قال سليمان لملك الموت‏:‏ إذا أمرت بي فأعلمني، فأتاه فقال‏:‏ يا سليمان قد أمرت بك، قد بقيت لك سويعة، فدعا الشياطين فبنوا عليه صرحاً من قوارير، ليس له باب، فقام يصلي فاتكأ على عصاه، قال‏:‏ فدخل عليه ملك الموت فقبض روحه وهو متوك على عصاه، ولم يصنع ذلك فراراً من ملك الموت‏.‏قال‏:‏ والجن تعمل بين يديه، وينظرون إليه يحسبون أنه حي، قال‏:‏ فبعث الله دابة الأرض إلى منسأته فأكلتها، حتى إذا أكلت جوف العصا ضعفت وثقل عليها فخر، فلما رأت الجن ذلك انفضوا وذهبوا، فذلك قوله‏: ‏{‏مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَنْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ‏ - سبأ 14}‏. وقال الحق في ذلك الخبر بان المساجد لقد خربت والكفار منعوا الناس ان يذكروا فيها إسم الله وهى تبيان قصة الجن والشياطين الكفرة الفجرة التى خربت المساجد في مكة المكرمة وهى بلد الله المباركة والمقدسة إطلاقا لجميع الأنبياء والمرسلين (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُولَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ – البقرة -114).























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de