المُعلم أولاً,, بقلم إسماعيل عبد الله

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 06:45 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-24-2020, 11:10 PM

اسماعيل عبد الله
<aاسماعيل عبد الله
تاريخ التسجيل: 10-25-2013
مجموع المشاركات: 706

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
المُعلم أولاً,, بقلم إسماعيل عبد الله

    11:10 PM May, 24 2020

    سودانيز اون لاين
    اسماعيل عبد الله-الامارات
    مكتبتى
    رابط مختصر





    سعدت كغيري أيما سعادة عندما رأيت الفرحة تعلو جباه المعلمين والمعلمات بعد تسلمهم لراتب
    الشهر الذي صادف حلول عيد الفطر المبارك، المعلم الذي يمثل الشمعة التي تحترق لتضيء لنا الطريق والنبراس المنير الذي يفتح الآفاق للمهندس المبدع والطبيب البارع، فكل الأمم نهضت بدعم العملية التعليمية و التربوية الصحيحة ورفع شأن الأستاذ المرهق، الذي يستهلك طاقته
    البدنية والعقلية والذهنية ويبذل جهده ويهدر وقته وعرقه حتى تنعم البلاد بأجيال تقدس العلم وتعشق المعرفة، فلو راجعنا تاريخ البلدان الناهضة اقتصادياً والمتقدمة معرفياً، لوجدنا أن الشيء الوحيد الذي أولته اهتماماً للوصول إلى ذلك الشأو العظيم هو التعليم، اليابان
    وسنغافورا وماليزيا وكوريا الجنوبية والهند و جنوب افريقيا.

    لقد شوهت منظومة الدكتاتور البائد صورة رسل العلم والمعرفة وجعلتهم يتكففون الناس، أعطوهم
    أو منعوهم، حتى غدت مهنة التعليم من المهن التي يفر منها الشباب الناشيء فرار الصحيح من مريض الكورونا، ماجعل مهنة المعلم من المهن المستضعفة والمستحقرة وسط المجتمع الذي صاغت وجدانه (ميديا) دويلة الهوس الديني، لقد جاء الوقت لكي تصحح و تعدل هذه الصورة المقلوبة للمعلم
    والمعلمة السودانية، لأن التاريخ حفظ لهم امتيازاً معلوماً في تصديهم لآلة قهر وبطش الطاغية و زبانيته، إذ يكفيهم شرفاً أن الشهيد الأستاذ أحمد الخير كان آخر القرابين التي قدمها الشعب السوداني للخلاص من طاعون الدويلة المتأسلمة.

    ألنهوض بأمن وأمان وسلامة واقتصاد الوطن لن يكون إلا بوضع أساس قوي ومتين لقطاع التعليم،
    والقاعدة البديهة تقول (العلم يرفع بيتاً لاعماد له والجهل يهدم بيت العز والشرف)، ولكي نرفع أعمدة بيتنا السوداني ونرتفع بها عن حضيض التخلف إلى سماء الشرف العزيز، على الحكومة أن تبدأ فوراً بترميم المدارس وبناء فصولها وتشييد أسوارها وحفر منافعها، والإسراع بوضع
    المناهج التعليمية والتربوية المتماشية مع آخر ما توصل إليه عالم التكنلوجيا الحديثة، بعيداً عن الصراعات الأيدلوجية والدينية الدائرة هذه الأيام بين الكيزان والسلفيين من جانب والشيوعيين والجمهوريين من الجانب الآخر.

    فالعلوم ليس لها انتماء فكري بعينه ولاعصبية دينية، وعندما اقتحم عصر النهضة قارة أوروبا
    المسيحية، أول من فتك بهم هم الكهنة والقساوسة ورجال الدين المشعوذين الذين قتلوا العلماء، لذلك جاء طموحنا أكبر من أن يتولى الدكتور عمر القراي صاحب الخلفية الدينية شئون المنهج التربوي، وكنا نريد للمسؤول عن إدارة المركز المعني بوضع المناهج أن لا يكون حزبياً ولا
    أيدلوجياً ولا مرتكزاً على فكر يتخذ من الدين وسيلة للعمل العام، بل نريد للعلم أن يكون من أجل االعلم دون ضوضاء أو حشر لجدل القرآن المكي والمدني في الأمر، ولا بوصف رسولنا العظيم بالرجل الذي بنى مشروعه على الذبح، فكان الواجب علينا أن نتعظ من تجربة جماعة (لا لدنيا
    قد عملنا) ومناصري بقايا منظومة (دينه لنا وطن)، لكن يبدوا أن بعض الذين لهم تاريخ ثأري مع جماعة الهوس الديني الترابلي (على وزن ميكيافلي)، يريدون أن يجرجروننا إلى ساحات معارك دينشكونية.

    ألفصل بين علوم الطبيعة والعلوم الدينية أمر مهم جداً، فبدلاً من نشوب المعارك الدائرة الآن
    حول المواضيع الانصرافية، على القائمين بأمر المنهج التربوي أن يفتحوا البلاد للمناهج والمدارس الغربية (أمريكية،بريطانية،نيوزلندية،استرالية وكندية)، وفي ذات الوقت يجب أن لايحرموا مراكز تحفيظ القرآن و معاهد تدريس الأحاديث النبوية وعلوم الفقه والسيرة والتوحيد والكنائس،
    من العمل والتسجيل الرسمي عبر وزراة الشؤون (الدينية) والأوقاف، كما هو حاصل في كثير من بلدان الجزيرة العربية التي نبت على أرضها رسولنا الأكرم محمد بن عبد الله وتنزل عليها القرآن الكريم، فهذه البلدان متسامحة جداً مع المناهج والمدارس الغربية التي وجدت متسعاً من
    المساحة الجغرافية والنفسية والقانونية، بين سكان أهل هذه الأوطان من العرب (الأصليين), والمسملين الذين تنحدر أنسابهم من أصلاب عمر بن الخطاب، وعلي بن أبي طالب وأبي بكر الصديق وعثمان بن عفان، (مش زينا نحنا المتمسكين بالحبل الرِقيّق لبلال بن رباح الذي يمكن أن ينقطع
    تحت أي لحظة).

    واحدة من وصايا رسولنا الكريم التي لم يتعظ بها مسلمو القرن الواحد والعشرين ولم يتبعوها،
    هي حثه لهم بطلب العلم حتى ولو كان في الصين، و أن يستمسكوا بالحبل المتين وعروة العلم الوثقى من مهدهم إلى لحدهم، وقبل كل هذا و ذاك على المهووسين بحفظ القراءات أن يعلموا بأن فعل الأمر (إقرأ)، الذي أمر به جبريل سيدنا محمد لا يقتصر على قراءة القرآن لوحده، لأنه
    حينها لم يتنزل الفرقان على سيد الأولين والآخرين، لكنها الرسالة الأعظم إلى الناس كافة بأن يقرأوا.


    إسماعيل عبد الله

    [email protected]























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de