الكباشي في الحِتـانة بقلم مصعب المشرّف

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 11:09 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-04-2020, 02:38 PM

مصعب المشـرّف
<aمصعب المشـرّف
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 323

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الكباشي في الحِتـانة بقلم مصعب المشرّف

    02:38 PM August, 04 2020

    سودانيز اون لاين
    مصعب المشـرّف-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر




    الأحداث التي صاحبت الزيارة المثيرة للجدل التي قام بها الفريق الكباشي إلى منزل أحد قيادات المصالحة والمحاصصة في حزب المؤتمر الوطني المحلول في الحتّانة شمال أمدرمان. وبعد أن صادفت إستهجان وغضب سكان هذه الضاحية وحدث ما حدث مما تناقلته وسائل التواصل والمعلوماتية. فإن الذي ينبغي الحديث فيه يتلخص في الآتي:
    ما كان ستتوجه ردود أفعال شباب الثورة والمقاومة إلى ما جرى لولا أن هناك أكثر من إنطباع قد تبلور بإنعدام الثقة في أطراف اللقاء الذي جرى داخل منزل هذا القيادي . خاصة وأنه ضم صحفيين ورقيين منبوذين ؛ فقدوا الصلاحية والأهلية بسبب إرتزاقهم ورضاعتهم صراحة من ثدي العهد البائد حتى لحظة سقوطه المدوّي ولا يزالون . ثم واكتمال هذا "العقد الفريد" بحضور وتواجد قيادي من أتباع الصادق المهدي الذي هو حزب الأمة القومي. وبما عرف عنه من عداء وسخرية من حراك شباب الثورة.
    وكذلك ضم اللقاء بعض من مُكوّنات الكرشة وصحن المرارة ولحم الراس.
    الفريق الكباشي هو الآحر جاء إلى الحتانة محمل بالعديد من الأوزار الخاصة به من جهة وأوزار القوم من جهة أخرى . وعلى رأسها مجزرة فض اعتصام القيادة العامة التي حدث فيها ما حدث من قتل خارج نطاق القضاء . وإغتصاب للفتيان والفتيات والنساء . وسقوط جرحى وإعاقات ، وإغراق موتى وأحياء، وإخفاء قسري بما يجعل منها جرائم لا يسرى عليها التقادم. تلاحق مرتكبيها في كل زمان ومكان .
    كذلك ترسّخ عن الكباشي إقتناع الشعب بأنه معادي للثورة في جانب مطالبتها بترسيخ السلطة المدنية. وعودة العسكر إلى الثكنات للتفرغ لأداء المهام الأساسية التي أنشئت المنظومة العسكرية من أجلها والمتمثلة في حماية الدستور وصيانة الأراضي والحدود . وطرد الاحتلال الأجنبي وتطهير البلاد من دنسه ..... وهذه القناعة لا يخفيها الكباشي . ولكنه فام بتصعيدها في كلمته الموثقة أمام بعض ضباط الجيش في شمال كردفان بعد الثورة.
    والفريق الكباشي لا يتوقف عند هذا الحد من رفضه العودة وصحبه إلى الثكنات. وترك الإدارة المدنية للمختصين المدنيين .. ولكنه فوق مطالبته وإصراره على مشاركة العسكر في السلطة المدنية وإدارة البلاد وممارسة السياسة. فإنه يرجو ويطالب أيضا بأن يتعامل الناس مع هذا "الجيش السياسي" بالقدسية. التي تجعله فوق المحاسبة والنقد أو بمجرد الإشارة إليه بالأصبع. .... وخائنة الأعين وما تخفي الصدور.
    وبالطبع فإن الكباشي هنا يطلب رابع المستحيلات . ويبدو وكأنّه يستنسخ أفكار "الإسلام السياسي" لجهة مطالبة الناس التعامل معه بالقدسية لا لشيء سوى أنه يردد "ما لدينا قد عملنا نحن للدين فداء .. ويا بلاش ..
    وحيث ينبغي أن يقتنع الكباشي وغيره من مؤيدي ممارسة الجيش والدعم السريع والأجهزة الأمنية الأخرى والطائفية . وأصحاب التبروقات والركوات والروّابين والإدارة الأهلية أنه لا قدسية في السياسة. مثلما هو الحال في التجارة والكورة وعالم الطرب والرقص والغناء على حد سواء. وأن أكبر دليل على ذلك أن السياسي مبارك الفاضل المهدي والمطربة إنصاف مدني قد تم منعهما سوياً وعلى قدمٍ وساق من دحول ساحة الإعتصام المقدسة في ليلة صيف واحدة.
    بل ومن خلال متابعة حراك الكباشي الذي يعلق عليه البعض في السوشيال ميديا بأنه يقتفي أثار حميدتي في محاولاته تلك الحصول على مباركات الطرق الصوفية . فمما لاشك فيع أن شيوخ هذه الطرق مقيدون بالإلتزام بأدب الخلافة والطريق والعهد الذي قطعوه على أنفسهم خلال طقوس التطويب والإجلاس على الكـكر وتلبيس القميص والقرنية وإستلام الشعبة والرايات ..إلخ. بعدم التدخل في السياسة وأحلافها حتى لو كان قادراً على تسلق جبل قاف وترويب الدميرة وتحلية البحر المالح.
    ومن ثم فإن أي شيخ وخليفة من المتصوفة إن شذ عن هذه القاعدة وعمد إلى مضاجعة السياسة. فإنه إما خارج عن الطريقة أو من الأصل خليفة فالصو .
    إن أكبر مصائب تدخل الجيش في السياسة هو سهولة إستقطابه لمصلحة هذا الحزب أو ذاك دون غيره من أحزاب وجهات ومجموعات ... وسوابق التجارب في هذا المجال معروفة لدى الكافة منذ الإستقلال.
    واليوم يواجه السودان بالفعل معضلة حقيقية بسبب محاولة البعض في حزب الأمة القومي الذي هو الصادق المهدي إستنساخ تجارب الحزب الشيوعي والقوميين العرب والكيزان الإستعانة بالجيش للوصول إلى السلطة وكيكة الثروة دون الحاجة إلى العبور من خلال فتحات غربال الانتخابات الديموقراطية الحرة النزيهة.
    وكذلك يبقى الفريق الكباشي غارق من جهة أخرى في مسألة إقالة وزير الصحة د. أكرم التوم لسبب أبعد ما يكون عن تقصير من أكرم التوم في أداء مهامه. وبالتالي نشأت قناعة بأن وراء الأكمة ما وراءها من إبتزاز مافيات إستيراد الدواء والمستلزمات الطبية وجشع وسيلان لعاب ذئاب وجزارين المستشفيات الخاصة.
    كان ذلك بعض ما يشغل خواطر الشعب ويزعجه من جهة الفريق الكباشي ...
    وأما من جهة مضيفه "جمال عنقرة" فهو على حسب تصنيف الميديا قيادي بحزب المؤتمر الوطني البائد . وبحضور تابع من أتباع الصادق المهدي الذي هو حزب الأمة القومي ، بالإضافة إلى الطلقاء الصحفيين إياهم. فقد أصبحت هذه المخالطة التي جمعت ما بين الشامي والمغربي مثيرة للجدل والشك والتساؤل الذي دفع بعض لجان المقاومة وشباب الحتانة للتجمع والإحتجاح عليها بصوت مرتفع.
    واقع الأمر فإتن الذي ينبغي أن يفهمه الكباشي من هذا الإحتجاج أنه ليس موجها إلى شخصه مباشرة ..... ولكنه يجيء إحتجاج على قبوله التواجد في جلسة وحضور محفل وإجتماع ضم كل هذه الخلائط النتنة الخبيثة من فلول المؤتمر الوطني المحلول ... وحيث لا مجال للإنكار بأن المؤتمر الوطني المحلول هو العدو الصريح للثورة بطبيعة الحال ودون حاجة للتجمل وطرح مزاعم بتسوية مع محلول وعدو صارخ مهزوم ؛ والمسئول الأول كمؤسسة عن مجزرة فض إعتصام القيادة العامة ومذابح دارفور وإهدار حقوق الإنسان السوداني في السجون والمعتقلات. وتدمير إقتصاد البلاد . ونهب ثروات شعبها بالحديد والنار وعلى عينك يا تاجر..
    وعلى الرغم من محاولة قيادي من أتباع الصادق المهدي الذي هو حزب الأمة القومي . وإصدار هذا القيادي (عبد الرسول النور) بيانا جاء غير متماسك البناء غير مسبوك. ملخصه أن عصام عنقرة وجه له دعوة لتناول الغداء خلال عيد الأضحى المبارك بمناسبة شفائه من مرض ألم به. وأن الكباشي الذي يمتّ إلى عصام عنقرة بصلة عائلية حضر الدعوة التي ضمت من ضمت من مرتزقة وفلول سبق الإشارة إليهم . ثم تجمّع شباب يافع خارج المنزل محتجين على تواجد الكباشي ... وحدس ما حدس.
    سبب عدم تماسك هذه من البداية أن الدعوة لتناول الغداء كان المبرر لها أنها "كـرامــة" .... ولكن العادات والتقاليد السودانية منذ دخول الإسلام السودان إلى يومنا هذا تتحاشى عمل مآدب الكرامات خلال أيام عيد الأضحى خاصة . لأنّ ضبيحة الكرامة في هذه الحالة تختلط بضبيحة الضحية... وتفقد معناها كمظهر وطقس إحتفالي. وتبقى شينة وحركات بخالة.
    وربما لو كان عبد الرسول القيادي في حزب الأمة القومي الذي هو الصادق المهدي ... لو كان قد روى لنا أن العزومة كانت على شاي بالحليب ومعاهو كيكة. لكان الوضع إختلف ومشى الحال . على الرغم أن كرامة الشفاء لا تكون إلا بضبيحة... ولكن كل غريب من جهة المؤتمر الوطني المحلول وارد.
    وكذلك دَقَـس عبد الرسول ؛ وأخلّ بتماسك البناء في روايته حين زعم أن سبب حضور الفريق الكباشي كان لغرض الزيارة العائلية . وبالتالي وقع في التناقض مابين السبب في الزيارة وواقع مأدبة الكرامةّ.
    كذلك جاء إغفال الراوي عبد الرسول الإشارة إلى المحتجين بأنهم من لجان مقاومة الحتّانة . ووصفه لهم بأنهم من صغار السن .. جاء منافياً للواقع ويقدح بالتالي في مصداقيته. ويؤكد مجافاته في شهادته للموضوعية . ومحاولته توجيه رسالة سياسية للتقليل من شأن لجنة المقاومة.
    التقليل من شأن شباب الثورة ليس بجديد على حزب الأمة القومي الذي هو الصادق المهدي..... وقد سبق أن سخر الصادق المهدي الذي هو حزب الأمة القومي ... سبق وأن سخر من حراك الشباب في البدايات التي تردّد خيفةً من عواقب أمنية تأديبية إن شارك فيها وفشلت كسابقاتها . وصار يتهرب بمزاعم شتّى ويصفها تارة بأنها "بوخة مرقة" ... وتارة أخرى بأنها "وجع ولادة" .. و"أجدى منها بيت عزاء" . وذلك قبل أن يهبط من عليائه وبرجه العاجي ، ويلتحق بذيل مواكب هذه الثورة التي قادته وأمّتهُ فيها جحافل شباب من عمر أحفاده . وتبدى هو في مؤخرة صفوفها بسنوات عمر الخمسة والثمانين طفلاً رضيعاً يحبو.
    على أية حال فإنه ومن كل ما سبق . فإن قبول الفريق الكباشي الجلوس مع من جلس معهم من فلول ومنبوذين وفاقدي أهلية رغم رتبته الرفيعة في الجيش . وعضوية المجلس السيادي ؛ والذى أدى القسم باسم ثورة ديسمبر . وقبل بالشراكة مع الحاضنة المدنية لهذه الثورة ..... فإن قبوله بالجلوس إلى أعداء الثورة تم تفسيره ضمنياً بأنه تلبية لنداء الصادق المهدي الذي هو حزب الأمة القومي بالدخول في تسويات مع النظام البائد والحزب المحلول ... وقد جاء نداء الصادق المهدي هذا من منطلق فردي لا يمثل فيه إلاّ نفسه . وهو ما يضه الكباشي داخل الفخ لكونه يتعارض جملة وتفصيلا مع الوثيقة الدستورية التي يظل الفريق الكباشي مقيد ببنودها ويفترض أنه ملتزم بها أو حتى ينفض يده منها ويعلن نقض عهده معها.
    والدليل على عدم موافقة المكون العسكري والمجلس السيادي على هذه الزيارة على النحو الذي نضح عنها . الدليل هو فحوى البيان الذي صدر رسمياً . واكتفى بإعتبار وتفسير لقاء الكباشي التفاكري مع من إلتقى في منزل جمال عنقرة . بأنه لا يخرج عن كونها زيارة عائلية وصلة رحم أدى الكباشي واجبها.























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de