التهميش و العنصرية و الجهوية المتاجَرة بها ما عادت مُكْسِبَة بقلم :عبدالعزيز وداعة الله عبدالله

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 05:29 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-25-2021, 02:09 PM

عبدالعزيز وداعة الله عبدالله
<aعبدالعزيز وداعة الله عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2014
مجموع المشاركات: 160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
التهميش و العنصرية و الجهوية المتاجَرة بها ما عادت مُكْسِبَة بقلم :عبدالعزيز وداعة الله عبدالله

    02:09 PM March, 25 2021

    سودانيز اون لاين
    عبدالعزيز وداعة الله عبدالله-
    مكتبتى
    رابط مختصر




    ( هذا المقال سوف أُترجمه للإنجليزية و أدْفع به لبعض الصحف المكتوبة بالإنجليزية)
    إنَّ المتاجَرة بالتهميش و العنصرية و الجهوية و غيرها من الشعارات الزائفة انكشف أمرها و أُفتُضِح رافعوها كالمتاجرة بالدِين أو بتحرير السودان الذي حتي اللحظة لا نعرف ماذا يقصدون بتحرير السودان و إنْ كان قد تحقق بتوقيعهم على اتفاقية سلام جوبا مع اشخاص مِن ذات المنطقة التى يزعمون انها مهمشة! ما عادت مُكْسِبة lucrative. و تأويل مقالي هذا و المراد به سيكون وِفقا لِما في الصدور, و أتوقع أن يرميه الجهويين الفعليين بالجهوية(رمتني بدائها و أنسلتْ), و بعضهم قد يرى فيه معلومات كانت غائبة عنه و جديرة بأخذ الاعتبار و هذا ما أرْمي اليه. و كامل اعتذاري لأن مقالي ركَّز على جهةٍ جغرافية معيَّنة دون غيرها, و إنما أخذتُها مثلاً لأني منها و عليم بها كما اعرف شيئا عن غيرها من مناطق السودان المختلفة, و مِنْ ذلك أنَّ المناصير المهَجَّرين بسبب تشييد سد مروي لا يزالون محرومين من التعويضات و الخدمات الاساسية و يموتون بلدغات العقارب, و غيرهم كثير ممن لا يعرف حرمانهم المتاجرون بالشعارات التواقون للمناصب.
    إنَّ التهميش -إنْ كانوا يقصدون به حِرمان المركز لهم مِن الخدمات الاساسية- لم يستثني منطقة في السودان عِلْما انَّ أكثر المناطق حرمانا مِنْ الخدمات هي الأضعف صوتا و شكوي من التهميش و انَّ أكْثَر الأعلى صوتا و شكوي من التهميش اقتصر حُكْمهم هذا على مناطقهم مِنْ دون معرفة بتهميش غيرهم مما يؤكد جهويتهم التى يرمون بها غيرهم, و على ذلك فالْبون شاسع بينهم و بيْن المناضل الراحل جون قرنق الذي تخطَّي جنوبه و ذهب الى محلية أبوحمد و شاهد بأم عينه و أحزنه التهميش في أبشع صوره و الحرمان من الخدمات الاساسية و طَيَّب خاطر ابناء المنطقة ممازحاً بقوله: ( لو كان عندكم غابة كان تدخلوها و تتمردوا). و الذين يخادعون بالتهميش و العنصرية و يضعونها فَزَّاعة (scarecrow) يريدون بها صيد مغانم و استئثار بها دون غيرهم واهمون بعد ثورة ديسمبر المجيدة.
    و الرئيس المعزول المحسوب على ولاية نهر النيل ما كان يجِد عُشْر حفاوة الاستقبال و التكريم الذي يجده عند زياراته للمناطق الرافعة الصوت شاكية التهميش, بل أنَّ ذات المناطق التى تهتف للمعزول و تزعم بأعلى صوتها بأنها مهمَشة كانت سنداً داعماً للنظام البائد و عند انطلاق ثورة ديسمبر و القمع الامني يشتد على المتظاهرين بهتافاتهم(تسقط بس) و الشهداء يتساقطون يزور الرئيس المعزول تلك المناطق و يهتفون له (تقعد بس) بعكس هتافات الشعب, و قبيل السقوط التام للنظام نسمع بكتائب مسلحة لقتل المعتصمين يحركها احمد هرون, و في المقابل كانت عطبرة بركانا يغلي في وجه النظام البائد و لاحقا شهدتْ لها قطاراتها. ولعل محلية أبوحمد هي الوحيدة التى اسقطتْ مرشح حزب النظام البائد في الانتخابات الاخيرة و لم ينل منها الرئيس المخلوع إلاَّ القليل جداً مِن الاصوات. و يذكر الاهالي أنَّ الرئيس المعزول كان قد زار مدينة أبوحمد و حينما كان يُهلل و يكبّر ما كان يجد مَنْ يردد خلفه و عندما أظهَر تبرمه قال له ابن المنطقة المرافق له دكتور المعتصم عبدالرحيم بأن أهله يحسنون الاستماع و لا يحسنون الهتافات و أنَّ مطالبتهم بالكهرباء ليس لتشغيل المراوح و لكنهم يريدونها للزراعة, فهل مِن تهميش أبشع مِن أنْ تتجاوزها كهرباء سد مروي الذي لا يبعد منها كثيرا و تحرمها منها و هم المزارعون الكادحون لتذهب الى القاصي من البلاد؟
    و لقد ضرَب التهميش محلية أبوحمد- التى يستوجب المقام ان نذكُر- انها مِن اغني مناطق التعدين بالذهب الحاضنة لملايين المعدنين من الولايات الأخري, و هي الرافدة للخزينة العامة خاصة الشركة السودانية للتعدين و التى (يتكرم) هذه الايام مديرها مبارك اردول بتوزيع المليارات عَلى خرطوميين انفاق مَن لا يخشي الفقر حارماً منها على وجه الخصوص بلدة ابوهشيم احدي بلدات محلية أبوحمد, و أَحَد اكبَر اسواق الذهب على بُعْد كيلومترَيْن منها, و أهالي بلدة أبوهشيم هذا يتكاتفون هذه الايام جامعين مِن مغتربيهم و مزارعيهم تبرعاتٍ لشراء طابعة و ماكينة تصوير للمدرسة الثانوية التى بُنِيتْ في عهد حكومة الفريق عبود كمدرسة اساس و منذ ذلك الوقت لم تتوقف عمليات التأهيل و الصيانة بدعم المواطنين بمثلما شيّدوا عيادة تفتقر الى معمل لفحص الملاريا الشائعة في المنطقة بسبب البعوض, و كان الاهالي قاموا بتأهيل محطة السكة الحديد و قد استبشروا خيراً بقدوم قطار اشتغلت الكاميرات فيه تصويرا و رفدا للأسافير ثم ما لبث ان توقف تماما. و يجدر الذكر أنَّ النقل بالسكة الحديد ضروري لإنعاش المنطقة, و ليس مِن حاجة لِذِكر فوائدها .
    و عليه, نقول أنَّ كثيرا من المناطق الاكثر شكوي من التهميش هي احسن حالاً بكثير مِن مناطق اخري منزوعة الموارد و الريع كل ضروب التنمية و الخدمات قامت على ايدي ابنائها, و ما كان مِن تمكين في مفاصل الدولة و مواضع صنع القرار في النظام البائد فالكل يعرف انه تمكين للموالين بغض النظر عن قبليّة أو جهة, و لكم أنْ تشاهدوا برنامِجَيْ (بيوت الاشباح) و (صنائع الشر) و عنصر و جهة ضحايا النظام البائد فيهما. أمَّا الزاعمون بالعنصرية لا ادري كيف يستقيم ذلك و حرية التنقل و التملك و التزاوج و غيرها متاحة في السودان و على سبيل المثال الملايين من ولايات دارفور في مدن و قري ولايتي نهر النيل و الشمالية بكامل حقوقهم و منهم مَن تزوج فيها, بل و أسألوا عن احصائية المسافرين المتجهة يوميا الى مدينة ابو حمد , و أَمَّا مَنْ في نفسه احساس بأنّ عنصره الاثني أقل شأنا مِن غيره فإن ذلك مُرَكّب نقص( inferiority complex) فيه و انه معتل نفسيا( psychopath) و عليه أن يلتمس طبيبا نفسانيا.




























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de