التجويع فى فقه الحركة الإسلامية و ربيبها ( المؤتمر الوطنى) بقلم :عبدالرحمن صالح أحمد( أبو عفيف)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 06:03 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-14-2021, 04:09 PM

عبدالرحمن صالح احمد( ابو عفيف)
<aعبدالرحمن صالح احمد( ابو عفيف)
تاريخ التسجيل: 08-18-2019
مجموع المشاركات: 43

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
التجويع فى فقه الحركة الإسلامية و ربيبها ( المؤتمر الوطنى) بقلم :عبدالرحمن صالح أحمد( أبو عفيف)

    03:09 PM February, 14 2021

    سودانيز اون لاين
    عبدالرحمن صالح احمد( ابو عفيف)-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر





    التجويع من أجبن الوسائل التى أستخدمها الإنسان لضرب الخصوم , لما كان السودانيون تميّزوا بالشجاعة, ظل الخصوم يحترمون بعضهم البعض على مدى التاريخ الإجتماعى لهم, على سبيل المثال شهد التاريخ فى بعض مناطق السودان, أنّ القوة الدفاعية التى كانت تحارب أعداءها فى النهار, تجهز لهم الذبائح ليلاً كضيوف داخل حدود مملكتهم , و كهذا كانت قبائل المورو فى جبال النوبة تبعث لعدوها العصى و الدروع إن كان أعزل, حتى لا يقاتلوا عدواً أعزل. وكثير من شعوب العالم لهم نفس الصفة إلاّ أن الأيديولوجيات التنظيمية أفسدت خصالها بإستخدامها للوسائل الجبانة لتصفية الخصوم .
    أستخدمت الأنظمة الإستعمارية معسكرات العزل للمدينيين لتحييدهم عن حركات التمرد و الكفاح المسلح , ثم تطورت هذه المعسكرات الى بؤر لتجويع الرهائن, حتى يمكن إخضاعهم للأنظمة الحاكمة , كانت هناك العديد من معسكرات العزل (concentration camps) حول العالم لإتباع أساليب التجويع و التصفية الممنهجة, و قد أتّبع شارلس كولويل (Charles Callwel) البريطانى حرق المحاصيل الزراعية و مصادرة المواشى و إدخال المواطنين فى حالة جوع كوسيلة لإخضاعهم, و هكذا تم قتل 20,000 نسمة من البوير و بعض الأفارقة الأخرين فى الفترة (1899-1902) , و إتباع سياسة التهجير القسرى ضد قوميات الماو ماو فى كينانيا و الشعب الموزمبيقى, و فى إثيوبيا . أمّا فى غواتامالا فقد أستخدمت الحكومة نظاماً تنموياً إنتقائيا لإعادة هيكلة قُرى المايا, و هى سياسة لإفقار الشعب كوسيلة تجويعية لإجبارهم للخنوع أو الموت , و هى سياسة " القدح و البارود" إما أن تذهب إلى قدح الطعام ذليلاً لتحيى, أو تختنق بأدخنة البارود المشبّع برائحة الموت. التجويع وسيلة أستخدمتها المنظمات الأيديولوجية لتصفية خصومهم, منهم النازيون و الإشتراكيون .
    لم تكن الحركة الإسلامية بعيدة عن تلك التنظيمات الأيديولوجية فى سلوكيات التعامل مع الخصوم ,عندما أختصموا مع نظام نميرى و الصادق المهدى , ذهبوا إلى محاربتهم عن طريق تجويع الشعب بتجفيف السوق من المواد الأساسية ,و ذلك بإستخدام الشعب كوقود للحرب ضد الحكومة إمّا أن يتحقق الإنتصار المنشود بدم الشعب أو يموت هذا الشعب , وكان " التجويع" عند الحركة الإسلامية أحد وسائل التمكين الذى أصبح من أميز خصوصيات الإسلاميين فى السودان . ومن أشهر معسكرات العزل فى السودان هو معسكر " الرحمانية" فى الولايات , و معسكر " مانديلا" فى العاصمة و ما زال الأخير يعانى من آثار التجويع حتى هذه اللحظة , حيث يتم إستخدام بعض أفراده بواسطة أجهزة النظام البائد فى تنفيذ بعض المهام القذرة فى المظاهرات.
    يعتبر التحكم على الكتلة النقدية إحدى الوسائل فى تنفيذ برنامج التجويع , عندما حدث إنقلاب الإسلاميين فى 1989 على النظام الديموقراطى, إستخدم الإنقلابيون كل مناهج التجويع لإخضاع الشعب لسيطرة الحركة الإسلامية , تم تغيير العملة للتحكم على الكتلة النقدية و إتباع سياسة الإفلاس عن طريق سجن و إعدام تُجار العملة أمثال مجدى و جرجس, و الإقصاء الإقتصادى, الذى مُورس ضد العديد من رجال الأعمال, مثل الشيخ مصطفى الأمين , و قرنفلى و عدد ضخم من التُجار و المستثمرين. و بالمقابل ظهر الأثرياء الجدد من الحركة الإسلامية التى كانت ترفع شعارات الكفاف و التزهد .
    قام نظام الإنقاذ بإستخدام أسلوب التجويع المباشر عن طريف قطع خطوط الإمداد الغذائى, لتجويع من تراهم خصوماً سياسيين, فى المناطق التى شهدت حركات مسلحة, أميز ما مارسته الإنقاذ هى تصفية السكن و الإعاشة لدى طلاب المدارس النموذجية مثل حنتوب, و خور طقت , و عدد من الجامعات مثل جامعة الخرطوم حيث تم تعيين مامون حميدة لتنفيذ برنامج التجويع ( تصفية السكن و الإعاشة) , و قد كان مؤهلاً لهذه المهمة حيث قام بالتجويع و التشريد معاً, حتى أنّ عدداً من الطلاب قد تركوا الدراسة بالجامعة .
    و عندما أختصم " الأخوان" فى الحركة الإسلامية فى الثلث الأول من عمر الإنقاذ, أنشقوا على أنفسهم إلى طائفتين ( شعبي و وطني) , قامت إحداهما بممارسة تجويع الأخرى و إبتزازها للإنضمام إلى القصر بدلاً من المنشية. وفى الثلث الأخير, بعد تهميش البشير لرموز الحركة الإسلامية, مرةً أخرى قاموا بمحاولة لإستخدام الشعب عن طريق التجويع لإسقاط حكومة البشير و الصعود إلى دفة الحكم , ولكن هيهات, فقد كان الشعب مهيأ لإشعالها ضد كل الإنقاذيين.
    أمّا فى فترة ثورة ديسمبرلم ينقطع هذا السلوك التجويعى, حيث ظهر فى تهريب الدقيق و السكر إلى دول الجوار و تكديسه فى بعض البيوتات , و أخيراً فى المظاهرات التى وقعت فى الولايات قبيل تكوين الحكومة الإنتقالية الجديدة يبدو جلياً شبح " الحركة الإسلامية" فى الآثار السالبة التى أنجلت فى حرق الأسواق و مخازن المواد التموينية و شراء هذه المواد بأموال طائلة و تخزينها .أعلنت عدد من الولايات حالة الطوارىء , و جاء الأتهام من بعض المسؤولين أن عناصر المؤتمر الوطنى خلف هذه الأحداث, وقالت لجنة تفكيك التمكين في بيان أكدت فيه نشاط أعضاء حزب المؤتمر الوطنى المحلول وتنظيمهم لأعمال حرق ونهب وإرهاب للمواطنين العزّل.
    التجويع فى الأديان السماوية و التقاليد و الأعراف البشرية يعتبر من المكروهات المطلقة , أمّا فى الإسلام إنّه يُعتبر مسئلة محورية, فى حاجة إلى معالجة لا تخرج من دائرة العبادات, فى تفسير الحاجات الضرورية و علاقاتها الوجودية ( النظائر الوجودية الثلاثة) التجويع / الإطعام, و الإيواء/ التشريد , و التزاوج / العُهْر, و هى القضايا الكبرى التى تتعلق بوجود الانسان ضرورةً, هناك العديد من الآيات القرآنية التى تعاملت مع هذه القضايا, و هى من تصرفات الله وحده فيما يخصّ الرزق ( التجويع و الإطعام), عندما أراد إبراهيم عليه السلام حصر الرزق للمؤمنين من الناس بدعوته, جاءته الرسالة فوراً أنّ الله متكفل برزق العباد حتى و لو كانوا كُفاراً, فى الآية (126) من سورة البقرة ﴿وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُم بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَىٰ عَذَابِ النَّارِ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ ﴾, ان الله لا يعاقب العصاة بحرمانهم من الرزق و تجويعهم, فما بال إبن آدم يسعى لذلك, هذا المستوى من التصريف الكونى يُحتّم على الإنسان الإمتناع عن ممارسة التجويع لأنّ الله خصّ نفسه بذلك, بل أمر الله العباد بمحاربة التجويع عن طريق إطعام المحتاجين, قال عز و جل ﴿أو إطعام في يوم ذي مسغبة﴾ . و الأمر أوضح فى سورة المعارج (24) و (25) فى قوله تعالى ﴿ وَٱلَّذِينَ فِيۤ أَمْوَٰلِهِمْ حَقٌّ مَّعْلُومٌ ﴾ * ﴿ لِّلسَّآئِلِ وَٱلْمَحْرُومِ } ﴾ , و فى سورة التوبة قال عز و جل ﴿ خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا .......... ﴾.
    الإشكالية تكمن فى أنّ الأيديولوجيا عادةً ما تسلك الطريق المعاكس للقوانين الطبيعية, وتجنح إلى وضع الفكر سابقاً للدين والثوابت الأخلاقية للبشرية بدعوى ( التجديد فى الدين), و هذا عملياً لا يمكن إنجازه, هذا أشبه بالعلاقة الثلاثية ما بين الخبّاز و العجينة و القالب , من الطبيعى أن تضع العجينة فى القالب ليخرج الشكل المطوب للحلوى, ولكن ما لم يكن منطقياً أن يكون الخبّاز أحمق و يسعى إلى إنتاج قالب بشكل العجينة. على هذا المنوال طالبتنا الحركة الإسلامية أن نقف مع الخبّاز الأحمق فى إنتظار الحلوى التى لا يمكن أن تكون موجودة بمنطق الخبّاز, و كان الإنتظار ثلاثون عاماً, لم نشهد إلاّ أكبر معسكرات العالم للنازحين و اللائجين, حسب التقارير الرسمية, و لم نجد إلّا وطناً تقلص إلى نصفه, بعد أن قيل لنا أن العالم كله لنا, و لم نجد ضيقاً أشدّ من الفقرإلاّ بعد أن قيل لنا أنّ ثراء العالم فى سلة غذائنا .
    عبدالرحمن صالح أحمد( أبو عفيف)
    رسائل الثورة (36) 15/2/2021

    [email protected]
    facebook:Abdurrahman Salih























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de