الانزياح المنهجي بين القبيلة والتصوف في الفكر السوداني: قراءة نقدية في الخطاب السياسي والفكري

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 10-26-2025, 11:09 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-06-2025, 00:22 AM

زهير ابو الزهراء
<aزهير ابو الزهراء
تاريخ التسجيل: 08-23-2021
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الانزياح المنهجي بين القبيلة والتصوف في الفكر السوداني: قراءة نقدية في الخطاب السياسي والفكري

    00:22 AM October, 05 2025

    سودانيز اون لاين
    زهير ابو الزهراء-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر





    الإشكالية والفرضية
    يشهد الخطاب السوداني، منذ الاستقلال وحتى اليوم، ظاهرة "الانزياح المنهجي" بين مرجعيتين متناقضتين في الجوهر هن - القبيلة كإطار عصبي مغلق، والصوفية كإطار روحي كوني مفتوح.
    هذا الانزياح ليس بريئًا، بل يمثل، كما تقول الورقة النقدية (كتابتها يوليو - 2025)، إستراتيجية خطابية تهدف إلى خلق شرعية سياسية هشة عبر توظيف الرمزية التاريخية والروحية.
    الفرضية هنا أن هذا التداخل يُعطّل مشروع بناء الدولة المدنية الحديثة، لأنه يحبس الخطاب في جدلية "القبيلة/التصوف" بدل أن يفتح أفقًا عقلانيًا للمواطنة.
    أولاً: تفكيك المرجعيتين – بين العصبية والانفتاح الروحي
    * القبيلة - طابعها أفقي مغلق، يقوم على الدم والنسب (نقد، 1995).
    تتحول في السياسة إلى أداة تعبئة وتحالفات ظرفية (حاج حمد، 1985).
    تنتج هوية إقصائية تعرقل تشكل هوية وطنية جامعة (عبد الله علي إبراهيم، 1996).
    *الصوفية- طابعها رأسي مفتوح، يقوم على السلوك الفردي والترقي الروحي (النور حمد، 2005).
    وفرت عبر تاريخها السوداني مظلة للتسامح والتعايش، متجاوزة العصبيات (فرانسيس دينق، 1995).
    لكنها حين تُسيّس، تتحول إلى قوة انتخابية وأداة للشرعنة السلطوية (حيدر إبراهيم، 2004).
    نجد هناك تناقض جوهري بين الانغلاق القبلي والانفتاح الصوفي، والجمع بينهما في مشروع سياسي واحد يُظهر أزمة منهجية في الوعي السوداني.
    ثانياً: آليات الانزياح الخطابي
    التبرير الانتقائي -- استدعاء الخطاب القبلي لحشد الولاءات، واللجوء للخطاب الصوفي عند الحاجة إلى شرعية أخلاقية.
    تسييس التصوف وتقديس السياسة: تحويل الطرق الصوفية إلى كيانات انتخابية، ومنح السياسيين "بركة" روحية.
    التاريخ كساحة صراع: استدعاء أمجاد المهدية أو سلطنة الفور لتبرير الحصص الراهنة.
    الهوية الهجينة-- تقديم هوية مرنة تتمدد نحو "القومية" حينًا وتنكمش نحو "العصبية" حينًا آخر.
    ثالثاً: تداعيات الانزياح
    أزمة المثقف العضوي- فقدان الدور النقدي للمثقف لصالح دور "المبرّر" للسلطة أو القبيلة.
    عائق أمام بناء الدولة المدنية - إذ تعيق الولاءات الأولية بروز مفهوم المواطن الفرد المتساوي.
    شرعية هشة: لأنها قائمة على التلاعب بالرموز لا على عقد اجتماعي عقلاني.
    رابعاً: نحو أفق جديد
    يطرح مثقفون سودانيون (عطا البطحاني، 2002؛ عبد الغفار محمد أحمد، 1998) ضرورة تجاوز هذه الثنائية عبر:
    إعادة تعريف القبيلة كمورد ثقافي لا كأداة سياسية.
    إعادة الصوفية إلى بعدها الروحي النقدي بدل السياسي السلطوي.
    تأسيس دولة مدنية تقوم على المواطنة المتساوية، حيث التنوع الثقافي والروحي يُنظر إليه كثراء لا كأداة صراع.
    إن "الانزياح المنهجي" بين القبيلة والتصوف ليس مجرد خلل خطابي، بل هو عَرَض لأزمة أعمق في مشروع الدولة السودانية. تجاوزه يتطلب نقدًا مزدوجًا في البداية نقدًا للعصبية القبلية، ونقدًا للتصوف المسيَّس.
    والبديل هو مشروع وطني جامع قوامه المواطنة والفكر النقدي.

    المراجع:

    محمد إبراهيم نقد، علاقات الرق في المجتمع السوداني، دار الأمين، القاهرة، 1995.

    أبو القاسم حاج حمد، السودان: المأزق التاريخي وآفاق المستقبل، دار ابن حزم، بيروت، 1985.

    عبد الله علي إبراهيم، الثقافة والديمقراطية في السودان، مركز الدراسات السودانية، القاهرة، 1996.

    فرانسيس دينق، صراع الرؤى: نزاع الهويات في السودان، ترجمة فايز الصايغ، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 1995.

    النور حمد، مهارب المبدعين: قراءة في سير المبدعين السودانيين، دار مدارك، دبي، 2005.

    حيدر إبراهيم علي، السودان: الوعي بالهامش، مركز الدراسات السودانية، القاهرة، 2004.

    عطا البطحاني، السياسة والحكم في السودان: أزمة الحكم وقضايا التحول الديمقراطي، مركز الدراسات السودانية، القاهرة، 2002.

    عبد الغفار محمد أحمد، دراسات في الأنثروبولوجيا السودانية، الخرطوم، 1998.

    زهير عثمان، الانزياح المنهجي: بين سردية القبيلة وروح الصوفية في الخطاب السياسي السوداني، ورقة غير منشورة، يوليو 2025.























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de