إن شا الله من فرنسا ما تجينا إلا فرير دمور المسخت الأرياح (٢) بقلم:عبد الله على إبراهيم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 05:58 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-02-2020, 12:58 PM

عبدالله علي إبراهيم
<aعبدالله علي إبراهيم
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 1967

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إن شا الله من فرنسا ما تجينا إلا فرير دمور المسخت الأرياح (٢) بقلم:عبد الله على إبراهيم

    11:58 AM December, 02 2020

    سودانيز اون لاين
    عبدالله علي إبراهيم-Missouri-USA
    مكتبتى
    رابط مختصر




    قرأت عن صدام وقع في صعيد مصر بين المسلمين والمسيحيين بعد نشر شاب قبطي للرسوم الفرنسية المسيئة لأفضل البشر. ووجدت في عدوى الرسوم الفرنسية لصعيد مصر بعض شرور العولمة ضربت النسيج الاجتماعي لمجتمع نمى أعرافاً في التعايش كانت موضوع مقالات نوهت فيها برحابتها وإنسانيتها قبل أكثر من عقد من الزمان. وسبقتها بالطبع شرور التطرف الإسلامي حتى لا ننسى. ووجدت نفسي أتذكر مثلاً سودانياً سمعته من المرحوم الطيب محمد الطيب قال: "إن شاء الله من الريف (مصر) ما يجينا إلا القماش". ويعني أنه يكفينا القماش وارداً من مصر. وعملاً بالمثل قلت عن رسوم فرنسا: "إن شاء الله من فرنسا ما تجينا إلا فرير دمور المسخ الأرياح". فإلى المقال:
    في مناسبة عيد الأضحى نشرت جريدة "البديل" المصرية (8-12-2008) ملحقاً غاية في النفع والطرافة عن "الهوية من أسفل". ونعني بها عناق الهويات بين غمار الناس وهجنتها بخلاف الصفوة التي تستوجب صفاء الهويات بلا عكر وتستنكر مزجها الذي يعد خيانة للجماعة. فالهوية بين غمار الناس حالة "انبعاج" لا أول لها ولا أخر لا تعرف متى بدأت أو إلي أين تصير. ويتشكل الوطن في طياتها لا بمعزل عنها. وأهم تاريخ لها هو الحاضر في الرزق وكسب العيش.
    ومن هؤلاء الناعمين بالهوية من أسفل في قصة "البديل" الصحفية عاطف زكي يعقوب (42 عاماً) القبطي الذي يزين بيوت حجاج المسلمين بقرى نقادة بمحافظة قنا برسم الكعبة وبراق الإسراء والمعراج. وقد ورث المهنة عن أبيه. وكان الشيخ أحمد الباقوري وزير الأوقاف الأسبق استحسن رسوم والده حين رآها . وقال عاطف إن المسلمين لا يرضون عنه بديلاً حتى أنهم طردوا فنانين مسلمين شغلوا محله خلال غيبة له لبؤس أدائهم. فالمسلمون تعجبهم الرسمة الحلوة. واستحدث عاطف في فن زينة بيت الحاج. فقد كان التقليد أن تزدحم لوحات باب الحاج برسم الكعبة وراقصين وطبل وحيوانات وبراق وكتابات بجانب رسوم لشخصيات إسلامية. وتدخل عاطف مجددا التقليد. فصار يرسم رحلة الحج ومقاصدها مع بورترية شخصية للحاج صاحب الدار. وترك للحاج أن يتخير رسوماً أخرى تروق له. فمنهم من يطلب أن يرسم له خيلاً إن كان من عشاق الأفراس، أو أي مفردة أخرى حبيبة إلى نفسه. ويؤطر رسومه بقطع من الأثر مثل "من زار قبري وجبت له شفاعتي" وآيات في المعنى.
    وأكثر ما يحب عاطف رسمه البراق. ويرسمه على وصفه الذي جاء في الأثر. وظل يأخذ ابنته ميريت إلى الشغل وأعجبتها رسمة يمام غار ثور والعنكبوت الذي ضلل من لاحقوا النبي بعد هجرته عن مكة. وعن أغرب موقف مر به قال إن مسلماً فقيراً طلب منه أن يزين له داره زينة الحاج في حين أنه لم يحج. فقال للحاج الكاذب إن ذلك لا يصح فالحج ينهى عنه. ولكن الحاج الكاذب أصر فرسم له البراق والكعبة وصورته وامتنع عن كتابة الأثر في اللوحة مثل :" من حج ولم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه". ولم يأخذ أجره عن الخدمة. وذكّره المحرر بأن من قام بإصلاح الكعبة قبل بعثة النبي بخمس سنين كان نجاراً قبطياً اسمه باقوم. فقال إنه شديد الاعتزاز أن يكون في سكة هذا السلف العظيم.
    من الجهة الأخرى يصنع المسلم سيد عبد الرحيم الصلبان بقرية من نجع حمادي. وقد علمه الصنعة فكري جرجيوس. ونجر الصليب حسب قوله فن صعب في القياس ومعالجة الخشب. وقد صنع سيد منابر المسجد وعرف أن النجارتين (المنبر والصليب) فنانان ممتزجان صعبان. وقد صنع سيد عبد الرحيم صلبان كنيسة ماري مينا بدير العجايبي الذي أعجب أهله الأقباط. ونمى سيد حجة قوية لمن يتطوع بتكفير صناعته أو تبخسيها. فتساءل: هل رسم الصلبان أفضل أم إرعاب الناس وتجويعهم؟ وبلغ نصه الخلاسي الغاية بقوله: "في كنائس في الصعيد جزء من عرق المسلمين وفي جوامع في الصعيد أجزاء من عرق اخوتنا المسيحيين".ومن أشد النصوص الهجينة قوة دلالة ما رواه سيد عن الشيخ شعيب الذي يقع ضريحه بقريته. فالمسيحيون يأتون بأولادهم خاصة من تأخر مشيهم على الأرض إلى مقام الشيخ يوم صلاة الجمعة. ويقف هؤلاء الطفال مقيدين بالخوص. وينتظر المسيحيون خروج أول مصل ليفك عقدة الخوص فألاً بأن في ذلك سيعجل بمشيهم على الأرض. وهذه عقيدة قديمة.
    هكذا نرى هوية العامة نصوص هجين في تعايش سلمي بينما نصوص الصفوة خالصة نقية مثيرة للفتن. وأعود إلى دعوتي لمحبة مبتكرة لرسول الله صلى الله عليه وسلم خالية من الهياج والعنف بعد أن نظرت في منهج الدين الإسلامي للفصل الثالث الثانوي عندنا وما علمت من خبر الإطاحة جيرمي كوربي من زعامة حزب العمال البريطاني قبل شهور.























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de