سودانيز اون لاين "بيتنا"

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-20-2024, 06:16 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-25-2019, 04:18 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
سودانيز اون لاين "بيتنا"

    04:18 AM September, 24 2019 سودانيز اون لاين
    adil amin-
    مكتبتى
    رابط مختصر


    ما مهم انت قاعد وين المهم قعد تعمل في شنو

    (عدل بواسطة adil amin on 09-25-2019, 05:05 AM)
    (عدل بواسطة adil amin on 09-25-2019, 05:07 AM)









                  

09-25-2019, 07:19 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سودانيز اون لاين andquot;بيتناandquot; (Re: adil amin)

    https://up.top4top.net/

    نحن ناس عطبرة ناس الوفا والشعور
    من زمان شديد لمن دخلنا هذا العالم 2001 علي استحياء كانت اول موقع سوداني او غير سوداني اتعاملنا معاه وظلت بيتنا لحدي الان 2019..تمشي نحوم ونستكع في هذا العالم الافتراضي
    الجاد والهزلي والما كويس والكويس وكمان الحاجات الكشا مشا الجديدة الفيش بوك والتويتر واليوتويب والمدونات وما خفي اعظم ونجي راجعين في ضل الهجير بيتنا سودانيز اون لاين ..
    نشوف الجحابير والعزال وناس لالا بسوو في شنو ووصلو وين ...وتقوم ونانتهم...وترفع الضغط بتاعم...لحدي اللون البرتغالي ...وتتكيف صاجة وتمشي
    اها البلقاني الصباح والصباح رباح...ياخذ زهرة لكن البلاقيني اضهر بتوقيت اليمن حين تضعون ثيابكم في الظهيرة الله قال بي قولو جقود لا يرحم...
    سودانيز اون لاين بيتنا ..ولا شي يعدل الوطن ...مهما اشاد بيك الناس في الاسافير العربية والعالمية ومهما بلغ حجم العداد بتاعك في عالم الانترنت المدهش...ما عنده قيمة ما لم اقوم بانزاله اول في سودانيز اون لاين
    كتابات ابداعية او تداعيات او رفس او صور او تصاميم
    المهم يخدم الهدف الاستراتيجي الجابك عالم الانترنت البهيج
    الرجال موقف والحياة اهداف
                  

09-25-2019, 07:24 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سودانيز اون لاين andquot;بيتناandquot; (Re: adil amin)

    من ارشيف 2001
    Quote: السامري
    كان طفلا غريبا ، منذ مولده الذي لا ليته كان ، يتخذ لون الفراش الذي ينام عليه كالحرباء . هذا الشي الذي افزع أمه كثيرا وأوجست خيفة ، توالت المصائب والكوارث علي البلده، غرق المركب الذي يقل القرويين الي البر الشرقي ،فجعت القريه في نفر غير قليل من أهلها ، كان من بين الضحايا والد الغلام ،الذي حملته أمه الي الشيخ ود المبارك في ام ضوبان . قال الشيخ ود المبارك وهو يرمق الطفل في هلع هذا الغلام ملعون ، يوم ولد ولد الشيطان معه ،أنه سيجلب التعاسة لكل اهل هذه البلاد .
    عندما كبر هذا الغلام شاهده بعض الاطفال وهو يلعب مع الافاعي والعقارب التي تعج بها المنطقة دون ان تؤذيه ... كيف تفعل ذلك ؟وهو لايقل عنها اضرارا واذيه ،ماتت امه عند بلوغه السادسة في ظروف غامضة ، أنهار علي رأسها عرق الخشب من سقف السقيفه التي كانت تنام تحتها ، هشم العرق الثقيل رأسها ، كان الغلام يلعب علي السقف آنذاك ، أزاح بنفسه العرق الثقيل فأنهار السقف الثقيل علي أمه النائمه ،ماتت الام المسكينه وذهب سر موتها معها ..
    أخذته جدته التعيسه بعد ذلك ليتعلم القرأن فى خلوة الشيخ التوم لم تمضى شهور على انتظام هذا الغلام فى الكتاب حتى توفى حاج التوم غرقا فى النيل..كان هناك سر وراء موته الغامض،لم يعرفه اهل البلدة..كان حاج التوم يتجول خلف زرائب البقر فوجد هذا الغلام واقرانه يمارسون افعال مشينة،غضب الرجل غضبا شديداوزجرهم جمعا واتى بهم صباحا إلى الخلوة ونصبت لهم الفلقة التى جعلت اقدامهم الصغيرة تدمى وتوعدهم بالويل والثبور وعظائم الامور ان هم عادو لعمل قوم لوط مرة اخرى..اتعظ الجميع ماعدا الغلام الذى اضمر حقدا اسودا مدمرا للشيخ وفى ذات مساء كان الشيخ يجلس على حافة النهر ليتوضاء،اقترب منه ظل صغير،التفت الرجل بعدم اكتراث ظنا منه ان الغلام حضر ليغسل لوحه من المداد فى النهر..اندفع الغلام ودفع الرجل فى النهر،غاب الشيخ تحت الماء..بعد ثلاثة ايام انتشل الرجال الجثة التى طفت على الماء،لم يعرف احد تفسيرا لنظرة الغضب الممزوج بالدهشة التى كانت ترتسم على وجه المغدور ولم تفلح المياه فى طمس معالمها..رحل حاج التوم ومضى سره معه
    *******
    مضت السنين تباعا،كان لهذا الغلام الفذ شان آخر فى مدارس التعليم النظامى،لم يكن يبذه شانا محمود،كان يفوقه فى التحصيل العلمى وحب المعلمين له،لم يرض ذلك الغلام الشرير،عندما ارخى الليل سدوله احضر الغلام عقرب جبلى اسود ودسه فى درج الطالب النجيب واختبئت العقرب بين الكتب،فى الصباح لغت العقرب محمود،التلميذ الذكى ولم تسعفه الادوية البلدية ولا مجهودات بصير القرية ومات مأسوفا على شبابه الغض وحكمته المتجلية،احرق موته الفاجع فؤاد ابيه المسكين وابيضت عيناه حزنا عليه ومات لاحقا اسفا على ولده الضحية،رحل محمود ولم يجلو احد سر موته الغريب!!
    *******

    ظل الغلام يشق طريقه فى الحياة بهذا الأسلوب المتفرد..فى المدارس وجد هناك اقران أقوياء لا يمكن قهرهم بالقوة،اخذ الغلام يتفنن بكل الاعيبه البهلوانية فى التعايش مع هؤلاء،كان ينسج الفتن والدسائس بينهم.
    مضت السنين تباعا،تجاوز الغلام المرحلة الثانوية وغدا شابا حصيفا لبقا يجيد صنعة الكلام وتمكن من الالتحاق بالجامعة الوحيدة فى البلاد،فى الجامع ظهرت معادلات جديدة،الحب والزواج،كان له صديق واحد..عباس،احب عباس ابنة رجل عظيم فى ام درمان،ظلت الفتاة تبادله حب بحب ،اخذ عباس صديقه الغريب الى منزل فتاته الفخم عدة مرات وعرفه باهلها وليته لم يفعل ذلك!!..كان الرجل يدبر امرا،سعى فى بذر بذور الفتنة بين صديقه ووالد الفتاة وبمعسول الكلام وسعة الحيلة تمكن من الظفر بالفتاة وخطبها لنفسه رغم انه شق طريقه الى هذه الاسرة المرموقة عن طريق صديقه المكلوم عباس،الذى توارى بعيدا يحسوا جراح قلبه النازف ويبكى ايام الخل الوفى الذى غدى من المستحيلات
    ******
    ومضت السنين وبدا نجم الرجل يسطع فى الاوساط السياسية واصبح يشار اليه بالبنان،تبؤ الكثير من المناصب الحساسة الواحد تلو الاخر على الرغم من تعاقب الحكومات على البلاد وتغيير اشكالها والوانها،فهو كالحرباء تماما يتلون كيفما يشاء ويعزى ذلك لانه يعرف من اين تؤكل الكتف ويؤمن بان السياسة لعبة قذرة يجب التلوث بها دائما.
    بدات دائرة الاضرار التى يسببها هذا الرجل الفريد تتسع وتتسع حتى شملت البلاد
    الله كلها وصدقت نبؤة الشيخ ود المبارك الذى قال:"ان هذا الغلام ملعون سيجلب التعاسة لكل اهل البلد وعندما ولد الشيطان معه "
    ********
    بلعام بن باعوراء*
    * رجل من بنى إسرائيل نزلت فيه الآيات في سورة الأعراف(175)،(176)
                  

09-26-2019, 05:13 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20596

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سودانيز اون لاين andquot;بيتناandquot; (Re: adil amin)

    Quote: لعام بن باعوراء*
    * رجل من بنى إسرائيل نزلت فيه الآيات في سورة الأعراف(175)،(176)

    أهلا عادل

    ذكّرتنا ،أوبالأحرى فإنك تشير إلى حزب "إسرائيل بيتنا" ههههههههه

                  

09-26-2019, 10:22 PM

احمد عمر محمد
<aاحمد عمر محمد
تاريخ التسجيل: 01-10-2013
مجموع المشاركات: 1273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سودانيز اون لاين andquot;بيتناandquot; (Re: osama elkhawad)

    ممكن يا استاذ عادل لاول مرة استخدمت سودانيز اونلاين ان لم تخنِ الذاكرة كان في مطلع العام 2000
    وكنا وقتها في اول عتاب الجامعة او اوسطها وكان بالخرطوم على ما اذكر وبما شهدت فقط حوالي ثلاثة
    محلات كافية للانترنت اشهرها كان في عمارة الذهب واخر خلف بنك الخرطوم الفرع النموذجي المطل
    على ميدان الامم المتحدة وثالث كان في شارع الصحافة شرق وربما كانت بعض المقاهي هنا او هناك
    وفي الغالب بدات نشاطاتها بعد العام 2002م.
    المهم كان يوجد في سودانيز اونلاين ماسنجر وكان نشط ويضم مجموعات من الشرق والغرب ومهاجريين
    واخريين داخل البلد والحاجة اللي ما انساها في جماعة كانوا في الغرب كانوا بيجدعوا بالانجليزي ونحن مساكين
    ناس الضهاري انجليزيتنا عرجاء تمشي على استحياء وكان البعض منهم كلما ما تكتب كلمة كلمتين عشان تجاريه
    يقعد يعمل ليك فيها مصحح لغوي ويتفلسف ليك،عموما الحكاية كانت تغيظني لانها كانت للشو اكثر منها للافادة.
    وهكذا مضبنا نتجول في سودانيزلونلاين ومن ثم اعتقد تم عمل فلترة والتسجيل اعتقد كان بقروش او وفق شروط معينة
    وبالرغم من ذلك كانت سودانيزاونلاين ضل الضحى كما ذكرت انت نتسكع في عوالم الانترنت ثم نستريح هنا.
    ذكريات جميلة مع هذا الموقع وإفادة غير محدودة ربما شكلت وجداننا وبعض من ذخيرتنا المعرفية.
    تحياتي
                  

09-27-2019, 03:21 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سودانيز اون لاين andquot;بيتناandquot; (Re: احمد عمر محمد)

    Quote: يقعد يعمل ليك فيها مصحح لغوي ويتفلسف ليك،عموما الحكاية كانت تغيظني لانها كانت للشو اكثر منها للافادة.


    العينة دي لحدي هسة موجودة يا احمد
    لا بتتغير ولا بتدير
    يمارس نرجسيته وجهله...ويجي الجماعة يطبلو ليه وانت تجي يقول خربت البوست
    النرجسية اعيت من يداويها فعلا
    البورد ده كان ممكن يشكل وعي عميق وراسخ ومنصة سودانية ممتازة وهو فعلا كذلك بعرف بالسودان والسودانيين اكثر من اعلام ق ح ت ده هسة
    طبعا في تسجيل مرفق
    عن الدور الممكن يلعبو السودانيين في الخارج من اجل موسم الهجرة الي كوش وضبط المصنع
    تحت شعار
    ما مهم انت قاعد وين ...المهم قعد تعمل شنو
    ****
    سودانيز بيتنا....يعني تقعد ام فكو...الحبابيب تديهم ورد والعزال توديهم لي شيخ العير يواسيهم
                  

09-27-2019, 03:27 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سودانيز اون لاين andquot;بيتناandquot; (Re: adil amin)

    من ارشيف 2002
    Quote:
    الطريق الطويل إلى المؤتمر القومي الدستوري

    العقد الاجتماعي

    1. الحرية والديمقراطية ... هي فطرة الله التي فطر الناس عليها ...انتهى عصر الأنظمة الشمولية والوصاية على الشعوب أي اعتداء عليها أو احتكارها لا يعتبر مجرد اعتداء علي حق من حقوق الإنسان والمجتمع وحسب بال انه تحدى لارادة الله(فذكر إنما أنت مذكر* لست عليهم بمسيطر)
    2. لا بد من خلق وحدة وانسجام بين النظرية والتطبيق عند قيادات الأحزاب السياسية حتى لا توجد حالة مزمنة من الازدواج في ظل التناقض القائم بين النظريات والتطبيق العملي في الممارسة السياسية في السودان
    3. الابتعاد عن استخدام الأساليب التكتيكية ذات الطموحات الذاتية والنرجسية والعمل على استخدام الأسلوب العلمي و الموضوعي الذي يخدم المصالح العليا للمجتمع وتعمل على إيجاد عناصر فعالة قبل المطالبة بتعميمهاعلى الوقع لابدان تتمثل في ممارسة القيادات والزعامات الحزبية لتشكل قدوة حسنة ومثلا للقاعدة الشعبية التى يمثلونها
    4. تامين كل المعطيات الخلاقة والايجابية لترسيخ وعى وحدوى ديموقراطي على قدم المساواة واتاحة كافة وسائل التعبير لجميع اهل السودان دون استثناء
    5. رعاية واشاعة الثقافة الوطنية على نطاق واسع لدحض القيم الهدامة الوافدة والموروثة فى المجتمع،سواء كانت ايدولجيات وافدة متيبسة او اطر طائفية مترهلة
    6. الاهتمام بكل جوانب التراث الوطنى بالذات ما يتعلق بالجوانب الايجابية فيه ليشكل منطلقا ودافعا للاجيال الحالية والقادمة بروح ديموقراطية عبر الفهم الموضوعى والمعاصر للتراث،حيث ان التاريخ كتب فى الماضى بصورة عدائية ليخدم فئة معينة،هذا العمل الجديد لفهم التاريخ والتراث يستهدف خلق الإبداع لدى الشعب ولخدمة التطور والازدهار المنشود اضافة لكونه يعطى الديقراطيةالسودانية وجها مشرقا يثرى التجربة السودانية حتى تكون جديرة بالتعميم على المستوى العربي والأفريقي خاصة ان السودان من أوائل الدول فى العالم الثالث التى عرفت الديموقراطية
    7. إيجاد قاعدة علمية واسعة تسهم فى صنع اطار عام ومنهج يستوعب معطيات التكنلوجية المعاصرة فى مجال الاتصالات والمعلومات بالذات وذلك لخدمة التنمية والتى هي مطلب الإنسان البسيط وسمة العصر
    8. العمل علي دحض كافة الممارسات والاتجاهات الفكرية ذات النزعة الضيقة والمبتذلة التي تحط من مقومات المجتمع ومن الديمقراطية والوحدة ،ووضعها تحت المجهرقبل تطبيقهابصورة مشوهة ويدفع ثمنها الشعب
    9. خلق مناخ نقى لللتفاعل الديموقراطي من خلال القبول بالأخر واعتماد اكثر من راى للوصول إلى الحقيقة والصواب
    10-السلطة تكليف وليس تشريف وهى مسؤولية جسيمة تمتد بين دارين بين الدنيا والآخرة
    من أولويات الحاكم العادل التنمية والعدالة والسلام والأحزاب اطر سياسية ذات برنامج محددة وهى وسيلة وليست غاية ويجب ان تكون معبرة عن كل الشعب وليس مبنية على أسس دينية او جهوية او عرقية
    11-التعريف العلمي للهوية السودانية:
    أ- هو كل إنسان ولد داخل الحدود الجغرافية المعرفة بالسودان أو ولد أبيه أو جده في السودان أيضا، يحوز الجنسية السودانية بالميلاد
    ب- كل إنسان أقام خمس سنوات في السودان يحوز على البطاقة البيضاء* ): وهى أيضا تعنى الجنسية السودانية
    البطاقة البيضاء_THE WHITE CARD
    (هي حق المواطنة التي تكفل له كل حقوقه المدنية أسوة بالسوداني صاحب الجنسية السودانية بالميلاد
    *****
    نقد أحزاب السودان القديم

    1-غياب الديموقراطية داخل الأحزاب نفسها أدى إلى زوالها من السودان
    2- كثرة الأحزاب السياسية وضيق أطرها السيا سية يدل على تدنى الوعي في مفهوم الحزب ومفهوم الديموقراطية نفسها
    3- غياب البرنامج الشامل وانعدام المؤسسية في الأحزاب التقليدية ذات القاعدة الجماهيرية العريضة ادى إلى تعطيل كافة مشاريع التنمية وانعدام أي تغيير كمي أو نوعى وجعل القوى السودانية المستنيرة تنفض من حولها وسعت في البحث عن أطر جديدة، مثال لذلك الحزب الوطني الاتحادي
    4-الأحزاب ذات الايدولجيات الوافدة"0اممية-قومية-أصولية" التي تفتقر للقاعدة الجماهيرية العريضة لجات الى الانقلابات العسكرية وأدت الى إهلاك الحرث والنسل وتشريد الكفاءات السودانية الجيدة
    5- الاحزاب الأفريقية التي يشكلها إخواننا من أبناء الجنوب ومناطق جبال النوبة ليس لها برنامج أو أفكار محددة أو بعد شعبي بل تكرس للنزاع القبلي والمناطقى في جنوب وغرب السودان
    ********
    الاحزاب السودانية الحقيقية
    1- نحن في السودان في حاجة الي أحزاب سياسية سودانية يتشرف كل السودانيين بالانتماء إليها أحزاب وطنية تولد من تراب الوطن ومن القواعد وتمثل إرادة الشعب وليس أحزاب من صنع الاستعمار القديم والحديث تزيف الواقع وتفسد المعنى والمضمون وتثير الفتن العرقية والجهورية
    2-نريد أحزاب وطنية تكون قاعدتها من ملايين الأعضاء وتصعد إلى سدة الحكم عبر صناديق الاقتراع والانتخاب وليس عبر الانقلابات العسكرية
    3-نريد أحزابا تؤمن بالرأي والرأي الأخر عبر وسائل الإعلام المعروفة وتحترم وعى الشعب أحزابا تفهم أن مفاهيم الخمسينات والستينات والسبعينات لم تعد تصلح الآن في عصر شهد ثورة الاتصالات أضحى العالم قرية صغيرة تتمتع بشفافية عالية حيال الإنسان وحقوقه ومتطلباته وتوفير سبل الحياة الكريمة الآمنة المتمثلة فىالتنمية والسلام العادل والدائم
    4-نريد تجديديا فى اطر وهياكل الكيانات السياسية* حتى تصبح أحزاب حقيقية وانتخابات حرة نزيهة فى كل حزب ابتداءا من اصغر خلية حتى نهاية السلم الهرمي للحزب وفقا للثوابت الوطنية المعروفة*
    5- نريد التجديد والتصعيد لدماء شابة جديدة كل دورة انتخابية جديدة سواء كان فى المجالس النيابية أو النقابية ولا نريد تلميع شخصيات بعينها تحت مسمى القيادة التاريخية فان ذلك يقتل فى الطموح القواعد ويقوض الحزب نفسه
    6- لا يجب انتخاب شخص اكثر من دورة انتخابية واحدة والا سنجد أنفسنا قد شخنا وشاخت معنا أحزابنا وقادتها الدكتاتوريون أتصبحنا خارج الطابور
    7- بدون هذه المعايير لن ينصلح حالنا ولا يحق لنا إن نتكلم باسم الشعب وندعى تمثيله ونحن نختزل احزابنا فى زعماؤها القدامى وعدائهم غير المؤسس لبعضهم البعض الذى دفع ثمنه الشعب السوداني عبر الاربعين سنة الماضية
    ********
    *الثوابت الوطنية الحقيقية
    1-الديموقراطية "التمثيل النسبى"والتعددية الحزبية
    2-بناء القوات النظامية على اسس وطنية كم كانت فى السابق
    3-استقلال القضاء وحرية الاعلام وحرية امتلاك وسائله المختلفة المرئية والمسموعة والمكتوبة"التلفزيون-الراديو –الصحف"
    4-احترام علاقات الجوار العربى والأفريقي واحترام خصوصية العلاقة مع الشقيقة مصر
    5-احترام حقوق الإنسان كما نصت عليه المواثيق الدولية
    **********
    الأحزاب الجديدة المقترحة*
    1- حزب التجمع الوطني الديموقراطي(كل الفصائل المنضوية فيه بما فى ذلك الحركة الشعبية)-برعاية مولانا محمد عثمان الميرغنى
    2- حزب الاستقلال الوطني(تجمع الداخل-وجماعة مذكرة الخمسين)-برعاية الأستاذ ابيل الير
    3- حزب الموتمر الوطني برعاية عمر البشير
    4- حزب الجبهة الوطنية –برعاية السيد الصادق المهدى(إعادة التحالف القديم مع حزب المؤتمر الشعبي)
    ********
    خاتمة:هذا تصور علمي بعيد المدى ومتروك فى ساحة المنبر لاستشراف آراء إخواننا السودانيين ونعتقد انه التصور الذى يحافظ على وحدة تراب السودان وتماسكه
    تقبلو تحيات "مدى": نحو مجتمع ديموقراطي يعزز وحدة السودان
                  

09-27-2019, 03:15 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سودانيز اون لاين andquot;بيتناandquot; (Re: osama elkhawad)

    Quote:
    أهلا عادل

    ذكّرتنا ،أوبالأحرى فإنك تشير إلى حزب "إسرائيل بيتنا" ههههههههه

    اسرائيل بيتنا حزب السلفي الغتيت افاقدور ليبرمان....فرانكلي بتاع اسرائيل لا قادر يبقى كوز اسرائيلي ذى نتنايهو وينضم لي الليكود ولا قادر ينضم لي ازرق ابيض مع العرب...رايح ليه درب لحدي هسة ذى ناس واحدين
    خليني انا
    في ناس في البورد ده لحدي الليلة مبارين صدام حسين وعبدالناصر واللجان الثورية بتاعة القذافي ...عاملين فيها عرب ... ونحن قاعدين معاهم هنا من 2002-2019 لا اتغيرو لا اديرو
    حياك الله يا الخواض
    عاش ابو هاشم
    جماعة
    (نحن راجعين في المغيرب)
                  

10-01-2019, 04:03 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سودانيز اون لاين andquot;بيتناandquot; (Re: adil amin)

    من ارشيف 2003
    Quote: كان يجوب بعربته الكارو شوارع المدينة،لا يفرط فى اناقته واثوابه الناصعة البياض وحصانه المغرور يسير في خيلاء كخيول باكنجهام،ويردد قولته المشهورة دائما:المحافظ عنده مارسيدس وانا عندى حصانسدس،وفى الظهر ياتى بحصانسدسه الى موقف باصات الخرطوم،ليكحل عينيه بالجمال المسافر والجمال العابر وهذه عادة ورثها من اجداده فى مدن النخيل فى الشمال الشعراء اللذين لا يتبعهم الغاوون وهم يجلسون فى مرسى البوستة الباخرة وينزفون مشاعرهم شعرا يسمى هذا ناس الخرطوم بغنى الشايقية
    ******
    كانت حوراته الذكية الغامضة تسحر الناس،اليوم يوجد صيد ثمن امراة مسافرة مع ابنتيها الشابتين صاح بصوته الجهورى
    -سلام ناس المكان
    التفت له صديقه مداعبا
    _الجابك شنو ما تمشى بالكاروا بتاعك ده تشوف ليك زبالة تلمها
    ابتسم ابتسامة خبيثة ورمق احد الفتاتين عن كثب ووجد انهن لا زلن غير مكترثات بقدومه السعيد:فردد بصوته الجهورى
    - زبالة شنو....انا بشيل بالمراسيدس بتاعتى دى تلفزيون ..تلاجة ،فديو ،غسالة ....وكمان مرة مطلقة
    وسقطت الفراشات الجميلة فى الفخ وبدا على احدهن الاهتمام للجملة الاخيرة
    رد صاحبه فى دهشة مصطنعة
    - عرفنا الهتش ده كلو بشيلو بالكارو...المرة المطلقة دى شنو
    - يا اخى المشوار بمشوارين .قبل ما اوصلها بيت ابوها يجو الاجاويد يرجعوها واكون كده انا الربحان
    ضج الجميع بالضحك بما فى ذلك البنات ودون ان يفقدن وقارهن،ورمقته احداهن فى ود فاضاء وجهه الاسمر بكل الوان الفرح ،هذا ما كان يصبو
    *******
    مضى الوقت المرح..وصعد المسافرين والمسافرات وتحرك البص مبتعدا وقفز صاحبنا على عربيته ونهر الحصان ولم يلحظ احد الدمعة المرة التى سقطت من عينيه الولهانتين وطفق يغني مبتعدا
    امسك حبل الصبر وخلى قلبك ما يبقى نى
    اصلو ود اب زيد كل يوم من بلدنا يرحل جدي
    *******
    يا نسمة يا جاية من الوطن
    بتقولى لى ايام زمان ما برجعن
                  

10-02-2019, 07:32 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سودانيز اون لاين andquot;بيتناandquot; (Re: adil amin)

    من ارشيف 2004
    Quote: الوالد العزيز وهيب جورج
    سلام على من اتبع الهدى
    كل ما استيقظ صباحا على صوت ثلاث عصافير تغرد فى نافذة الفصل الذي اتخذه مسكننا فى مدرسة على تخوم قرية فى سهول تهامة فى اليمن ، قرية مظلمةحسبها من الحضارة ان تظهر على الخارطة ولكنهاتضى ء بقلوب اهلها الطيبين ..اسال نفسى(لماذا انا هنا؟؟
    واتداعى ويطوف بى الخيال وحات..اسمع صافرة السكة حديد.. واظنك لاتسمعهامثلى وانت فى ضجيج لندن والمدن التى بلا نخيل
    كنت اكثر من صديق لوالدى وكنت مربى جليل..لا زلنا نذكرك وانت تقف فى شارع السلك تحمل حقيبة الموجهين فى انتظار الحافلة التى تقلك الى مكتب تعليم الدامر..هل تذكر هدير القطار وضجيج الدراجات الذى ينساب امام منزلكم
    انى اراك وانت فى هذا العمر تسير متعثرا فى طرقات لندن تحمل مظلتك هاربا من الثلوج والامطار يصتدم بك بعضهم وينظرون الى بشرتك البيضاء ويعتقدون انك منهم وهيهات
    يا ريتنى لو اقدر اعيد
    لحظات من الماضى البعيد
    اهدى الزمان باقات حنان
    واكتب لعمرى ربيع جديد
    لكنى ارجع اقول ما يفيدنى
    احلم ام يفيد
    تلقانى بين الناس هناك
    وانا فى الحقيقة انسان وحيد
    *******
    هلى ضاقت المليون ميل بمارحبت...ام انها الطموحات المريضة واوهام القوة والنصر....لماذا يمضى الجميع ولا يعودون..لماذا يفخخ لكم السودان حتى تهاجرو..كنا اخوان فى الانسانية يضمنا موزاييك المدن السودانية(علب الماكنتوش)..المقابر ذات الصلبان حيث يخييم الموت الجليل وحفيف اوراق شجر النيم وصرير الطاحونة الهوائية التىتوقفت منذ زمن...كانت هنا النهاية لثلث سكان المدينة..
    والبد اية فى مكان آخر في الجانب الاخر من المدينة فى مواسم الفرح واجراس الكنسية واعياد شم النسيم وانتشاركم فى الحدائق واطفالكم الذين يشبهون الملائكة واسماءهم الغربية والجميلة نيرمين نيفين وناهدفليب ونادر وفرانسيس وفهمى ميخائيل وفلبس
    ****
    الوالد العزيز
    نحن ايضا تركنا المدينة التى هاجرت عصافيرها بعد توفت المرحومة السكة حديد..واضحينا من النازحين النزوح العشوائى الفاخر فى جنوب الخرطوم..الدروشاب..وابى الذى تعرفه جيدا دخل فى عزلة المعرى ورفع شعار
    مضى كل الذين احبهم واصبحت مثل السيف فردا
    *******
    انى ارسل لك هذه ارسالة قبل ان ياتى الطلاب وتضج المدرسةبالحياة وانسى نفسى وينقطع هذا السيال من التداعيات...عن سيرة مدينة كان مسيحيا هواها
    ******
    انت تجلس وحيدا على مقعد فى الهايد بارك..تنظر امامك ولاترى الا القطار الذى لا ياتى ابدا..وتسمع صافرة السكة حديد..وضجيج العجلات..وتنحدر دمعة لاتسطيع اخفاءها من تحت نظارتك الطبية..انهم يعتقدون انك منهم ولكنك منا...فقط لم نعرفك..انت المربى الجليل الذى خرجت اجيال واسهمت فى ارث حضاري فى مدينة اضحت مرتعا لطيور الظلام...انتهت مسحة الانجليز فى الانسان والمكان...والمجتمع المدنى..بعد ان جاء فدياس الاعمش ليعمل بازميله المعوج فى صخرة الجرانيت الجميلة والتى صقلتها الطبيعة عبر ملايين السنين فاعادها صخرة صماء كما كانت
    *********
    والدى العزيز وهيب جورج
    ختاما(.." من يجد وطنه جميلاً فانه في عداد المبتدئين ذوي المشاعر الرقيقة ومن يجد وطنه في كل الأرض يقيم بها فهو في عداد اهل القوة ولكن من يجد الأرض بأسرها مقام غريب ابداً فهو وحده صاحب الكمال .. وذو النفس الرقيقة حصر عشقه في بقعة محددة من العالم . وذو النفس القوية وسع عشقه ليشمل كل أرض تطأها قدمه ذو النفس التامة اطفأ كل العشق لان الإنسان غريب اينما حل وارتحل "

    *******
    المجد لله فى الاعالى
    وعلى الناس المسرة
    وعلى الارض السلام
    **************


    كل ما استيقظ صباحا على صوت ثلاث عصافير تغرد فى نافذة الفصل الذي اتخذه مسكننا فى مدرسة على تخوم قرية فى سهول تهامة فى اليمن ، قرية مظلمة حسبها من الحضارة ان تظهر على الخارطة ولكنهاتضى ء بقلوب اهلها الطيبين ..اسال نفسى(لماذا انا هنا؟؟
    واتداعى..........



                  

10-03-2019, 08:53 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سودانيز اون لاين andquot;بيتناandquot; (Re: adil amin)

    ارشيف 2004 النصف الثاني

    Quote: كلمة غريبة كانت ترددها الجدة العظيمة الحرم...وكان على ان ارثها منها ولا ادرى اذا كان لها تفسير فى السفر القيم للبروفسر عون الشريف قاسم (معجم العامية فى السودان)..ومنذ كنت طفل كا يخيفنى ذلك الشيىء الذى يفغر فاه وتبين احشاءه المتلظية ويسميه السودانيين مكوة الفحم..كان اشبه بالتمساح..ومنذ ذلك الحين اضحت المكوة هى ساجورى دون منازع..ولكن ابى الذى عمل مدرسا بالدلنج وبمريدى..يحب ابناء هذه المناطق..وهم اناس طيبون حرمتهم حروب الهوية والموارد من فرص تعليم عادلة وجاؤ الى الشمال ليعملو مكوجية..اذا كان علي ان اتخطى اكثر من تمساح فاغر فاهه فى محل الغسال الى الجوار فى شمبات الاراضى لانقل لعم دنيال تحيات ابى وملابسه ايضا..وللاسف حتى الان وبعد اثبت ابناء هذه المناطق تفوقهم فى كافة المجالات الفكرية والثقافية والسياسية لا زال البعض من ازلام السودان القديم يعاملهم بشوفينية مريضة كجزء من ثقافة السودان القديم المنحطة..كنت اود بعد غيبة طويلة ان ابدا بتحية الاصدقاء والاعداء..حيث يعج منبرنا الحر بالطيب والشرير والقبيح..ولكنى للاسف اليوم شاهدت ساجور حديث(مكوة كهرباء)..يحمله يمنى ووضعه جوارى فى محل الانترنت..هذا الساجور الحديث له ذيل يخفيه بكيس امريكى كما قال مظفر النواب عن وزراء النفط العرب..وطبعا وزير النفط السودانى ليس منهم لانه فى تلك الفترة لم يكتشف النفط فى السودان ..ومع ذلك لا اتصالح مع هذا النوع من السواجير الامريكية..لان صديقى الذى يجلس جواري الان ويبدو سعيد بحيازته لهذة الالة.. اما كان له او من الافضل ان يطلق زوجته النكدية التى لا اعرفها ولكنها تمارس عليه تسلطها..وتلزمه بشراء مثل هذه الاشياء التى حتما ستقود الى انحرافه لاحقا وتعاطيه للرشوة والفساد...انظرو يا اخوانى انى مستعد ان اغسل كل الملابس العالم واموال تنظيم(000) ولا اكوى جلابية سودانية واحدة..خاصة اذا كانت انصارية لانى لا اعرف اذا كنت قلبتها اثناء الكوى ام لا. واليمنيين يعتبروها رمز لكسل السودانيين.ولا يعرفون انها رمز للسرعة فى نفرة الجهاد..
    ********************
    .وفى الاوانة آلآخيرة يبدو انى تجاوزت هذا الكائن الحى الذى يسمى المكوة اصبح لدى ساجور جديد يسمى فضائية الجزيرة..والتى ما هى الا بوق للقوميين المقبورين والاسلاميين الذين ضل سعيهم فى الحياة الدنيا.فهى لا توقظ فكرة ولا تهذب شعور .خاصة عندما اسمع احدهم يقول(اليو م سقطت ورقة التوت عن الجميع)..ولا ادرى من يعنى بالجميع...الحكام المستبدين ام علماء السوء ام انصاف المثقفين ام انصاف الاكاديميين اصحاب المراكز ذات الاسماء الطنانة الرنانة حيث نسمع جعجعة ولا نرى طحينا والمثل الانجليزى يقول(the half learned man is a dangrous man ..ام عن امريكا..هل كان هناك ورقة توت اصلا...ونحن اغمضنا اعيننا من منتصف القرن الماضى حياء من العورات التي تحيط بنا من كل جانب...فى مصحة كبيرة..كان اسمها ام درمان كان اسمها السودان كان جنويبا هواها..وكان شماليا وشرقيا وغربيا .
    **********
    التعزية المقدرة لكل من فقد عزيز فى هذه الدنيا الزايلة فى غيابنا..التحية لكل الاصدقاء القدامى والاعداء القدامى والاصدقاء الجدد والاعداء الجدد
    ***********
    الشكر للاخ وزميل الجامعة بكرى ابو بكر الذى ابقى الباب مفتوح..والاخ العزيز نزار الذى سال عنا والاجابة الذى طلبها مقتبسة من المطرب عبدالوهاب الصادق(كلام الحب كلو قلتوهو بس كلامى انا الما عرفتوهو)..وما اكثر الكلام الما عرفناه فى حياتنا..وظلمنا اصحابه وبخسناهم اشياءهم ..
    **********

    نتعمد الاسراف
    كى نستر الفاقة
    الزاد خبز حاف
    والنفس افاقة
                  

10-05-2019, 04:08 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سودانيز اون لاين andquot;بيتناandquot; (Re: adil amin)

    ارشيف 2005 النصف الاول
    Quote: كمبرور..احد مخابيل مدينة الدامر..رجل حكيم...يرى كل العالم مجنون وهو العاقل الوحيد..التقيته مرة فىماتم فى العشير فى اواسط الثمانينات..وهو يحب دئما اصتياد الطلبة الجامعيين المزهويين ويستدرجهم فى حوار سقراطى الطابع
    - كم عدد سكان السودان
    - 14 مليون(فى زمن نميرى)
    ثم اخذ يقسمهم الى نساء ورجال واطفال وموظفين وجنود.الخ وبقى مليون فالتفت الىباسما
    - هؤلاء ذى وزيك كده يزحو من ماتم الى ماتم ومن عرس الى عرس
    ثم اردف
    - فى بلدنا هذه تمر الانظمة السياسية بثلاث مراحل..مرحلة الكلب وهى مرحلة النباح وسنفعل وسنفعل..ثم مرحلة الحمار والتحميل او الثراء الحرام..وآخيرا مرحلة القرد والاتيان بالافعال التى تنال استهجان الشعب الذكى وتضحك الاسرة الدولية
    وهذه الدارونية السياسية على ما يبدواتتجلى فى ابشع صورها فى انظمة الطاووس العربية فى المنطقة وتنبطق على اشخاص ايضا



                  

10-05-2019, 01:26 PM

Ali Alkanzi
<aAli Alkanzi
تاريخ التسجيل: 03-21-2017
مجموع المشاركات: 9255

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سودانيز اون لاين andquot;بيتناandquot; (Re: adil amin)

    بالمناسبة يا عادل
    فينا من ادمنا
    بس ما عايز يصرح
    حقيقة سودانيزاونلاين
    كما النيل
    يجب ان تشرب منه دائما
                  

10-05-2019, 02:52 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سودانيز اون لاين andquot;بيتناandquot; (Re: Ali Alkanzi)

    Quote: بالمناسبة يا عادل
    فينا من ادمنا
    بس ما عايز يصرح
    حقيقة سودانيزاونلاين
    كما النيل
    يجب ان تشرب منه دائما


    اهم حاجة تجيها حر وتقعد فيها حر دون قطيع
    وهي انعكاس للوعي السوداني في القرن21 واشبه ببرلمان كبير او مشورة شعبية من نوع حديث جدا
                  

10-06-2019, 04:50 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سودانيز اون لاين andquot;بيتناandquot; (Re: adil amin)

    Quote: كل ما استيقظ صباحا على صوت ثلاث عصافير تغرد فى نافذة الفصل الذي اتخذه مسكننا فى مدرسة على تخوم قرية فى سهول تهامة فى اليمن ، قرية مظلمةحسبها من الحضارة ان تظهر على الخارطة ولكنهاتضى ء بقلوب اهلها الطيبين ..اسال نفسى(لماذا انا هنا؟؟
    ويطوف بى الخيال في اروقة الذاكرة واتداعي
    عندما جئنا برالمة من عطبره الى الجامعة نحمل توجس ناس الاقاليم من ناس الخرطوم..لفت نظري طالب عاصمي موفور الصحة ذو لحية كثة كثير الابتسام والمزاح..وبمرور الزمن تعارفنا كزملاء..كان اسمه جمال..كثيرا ما كان يقضي الظهر معنا فى البركس فى غرفتنا فى داخلية بحر الجبل فى انتظار الدوام المسائى ..كان يعلن عن قدومه السعيد بصوت الموتر السوزوكي الذى يملكه يوقفه عند النافذة ويدخل عبرها فى ضجة صاخبة ثم يتناول المصحف ويقرا سورة مريم باستغراق عميق ثم يتغدي معانا فى صفرة الغالى ثم ينام لنعود لنواصل محاضرات المساء والمعامل االمضجرة فى كلية العلوم .. جامعة الخرطوم..كان طالبا رياضيا ومثقفا ومحبا للناس..وعندما شارفنا على الامتحانات..طلب مني ان اذهب معه نذاكر فى منزلهم فى الخرطوم اثنين،محطة الغالي ..تعرفت على والدته الطيبة ووالده عم الياس وشقيقه بشير الذى كان لايزال يدرس فى كلية الطب ولاعب سلة ممتاز وشقيقته هدي التي تخرجت من كلية الطب ايضا ..وكانت المفاجئة ان اري صورة مريم العذراء والمسيح والصليب فىمنزلهم لاكتشف ولاول مرة انه مسيحى ومع ذلك كان هناك مصلاية ومصحف فقد اعتادوا ضيافة المسلمين..حيث لم يخطر في بالى ذلك طيل تعاملى معه كزميل فى الاكادميات والثقافة والرياضة..
    وفى عيد شم النسيم دعانى الى بيت شقيقتهم فيولا فى حى المطار..وتعرفت علىابناء اخته ماريا وشقيقها الذين تنازعا فى ان يقدما لي فلم عن المسيح او فلم عن بيليه الجوهرة السوداء وقد حضرت الفلمين الي المغرب وعدت الي الجامعة..بعد هذا الاستقبال والضيافة خمس نجوم..ثم مضت السنين وتخرجنا..وسافرت للعمل فى كريمة كمعلم وعدت ذات عطلة الى الخرطوم..وقابلت جمال يقود سيارة بشير شقيقه بالصدفة فى السوق العربى..اخبرنى انه يحتاجني بشدة لاقناع امه الطيبةبالسماح له بالسفر الي امريكا..كنت اعرف مدي تعلق امه به وبسبب حادثة ظريفة في الماضي عندما تاخر باص الرحلة يوم الجمعة كانت الرحلة الى وادي سيدنا..وجد جمال افراد عائلته كلهم ينتشرون بسياراتهم في شارع الجامعة وغضب كثيرا لهذا التدليل المفرط امام الزميلات والزملاء ..كنت اعرف ان المهمة التى تنتظرنى اصعب من محادثات ابوجا لاقناع ام تخاف عل ولدها من عبور بحر الظلمات..ولكنى اقنعت والدته بان تتركه يسافر ليجرب حتى لا يندم عمره كله وقلت لها المثل السوداني البقع براه ما بيبكى..وسافر الي امريكا..وانقطعت اخباره سنين..وسافرت بدورى الى اليمن وعدت في اول التسعينات ليكون اول من اقابل فى شارع المطار جمال الياس يركب سيارة تروبر..اخبرنى انه لم يستطع العيش في امريكا وسالته عن اهل البيت ووعدته بزيارتهم قريبا واوصلني الىموقف الحاج يوسف حيث رحل ناس بيتنا من عطبره ايضا ..وعندما زرتهم بعد ايام..وجدت الصمت يخيم على بيتهم والتيار الكهربائى مفصول عنهم منذ زمن ووالده الذى تقدم به السن كثيرا يجلس ساهما شاردا وغارقا فى بحر من الذكريات بعد ان اقفل محلهم فى صالة فندق اراك هوتيل..وبدات اسال امه الطيبة
    اين بشير؟
    - هاجر الى بريطانيا
    اين فيولا
    _هاجرت ال هولندا
    اعتقد انها اسلمت وسمت نفسها فاطمة
    اين جورج؟
    -هاجر الي بريطانيا
    اين هدي؟
    - تزوجت وهاجرت الى كندا
    اين؟!..اين؟...اين؟
    الي اين يمضى هؤلاء ولا يعودون..ومن يومها عرفت اننا فى زمن الكوليرا والاكسدوس الوبائى للمسيحيين من هذا البلد الذى خبث ولا ادري كيف تكون معاناةجمال الذى يعانىمن نوستلجيا السودان وفرض عليه ان يعيش هذا الجحيم الذى عجزنا نحن المسلمين البقاء فيه.. وانظرو كم فقدنا من كفاءات نادرة واطباء لا يقدروا بثمن

    كل ما استيقظ صباحا على صوت ثلاث عصافير تغرد فى نافذة الفصل الذي اتخذه مسكننا فى مدرسة على تخوم قرية فى سهول تهامة فى اليمن ، قرية مظلمةحسبها من الحضارة ان تظهر على الخارطة ولكنهاتضى ء بقلوب اهلها الطيبين ..اسال نفسى(لماذا انا هنا؟؟
    واتداعى



                  

10-07-2019, 05:00 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سودانيز اون لاين andquot;بيتناandquot; (Re: adil amin)


    ارشيف 2006 النصف الاول
    حادثة ميدان مصطفي محمود

    Quote: منقول-كلمة صحيفةالقدس العربي

    في اوائل الثمانينات، وبعد توقيع الرئيس السادات اتفاق كامب ديفيد مع الدولة العبرية، تعرضت المصالح المصرية لهجمات من قبل جماعات فلسطينية متطرفة، مثل جماعة المجلس الثوري لحركة فتح التي كان يتزعمها المرحوم صبري البنا (ابو نضال في اوائل الثمانينات، وبعد توقيع الرئيس السادات اتفاق كامب ديفيد مع الدولة العبرية، تعرضت المصالح المصرية لهجمات من قبل جماعات فلسطينية متطرفة، مثل جماعة المجلس الثوري لحركة فتح التي كان يتزعمها المرحوم صبري البنا (ابو نضال).
    في احدي هذه الاعتداءات جري اختطاف طائرة ركاب مصرية الي مالطا، وبعد مفاوضات مطولة اقتحمت قوات الأمن المصرية الطائرة، وقتلت اكثر من اربعين من ركابها الي جانب الخاطفين.
    احدي الصحف البريطانية قالت ساخرة انه ليس اسوأ من خطف منظمة ارهابية لطائرة غير اقدام قوات أمن مصرية علي انقاذ رهائنها، مشيرة الي انعدام الخبرة وسوء التخطيط، وعدم الاهتمام بأرواح البشر.
    اقتحام قوات الشرطة المصرية لمقر الأمم المتحدة في القاهرة لاخلاء معتصمين سودانيين لجأوا اليه مطالبين باللجوء السياسي في دول اوروبية وغربية، اعاد الي الاذهان حادث الطائرة المصرية في مالطا، ومحاولة قوات الأمن الدموية انقاذ ارواح ركابها فقتلت اكثر من نصفهم، واصابت ما تبقي منهم.
    المعتصمون كانوا آمنين، غير مسلحين، وخليطاً من النساء والرجال والاطفال، لم يقوموا بأي نوع من المقاومة، ولم يتصدوا للقوات المصرية التي ارادت اجلاءهم، ومع ذلك اسفرت هذه الواقعة عن مقتل عشرة اشخاص من هؤلاء من بينهم امرأة وطفلها.
    السؤال المطروح ليس حول استهتار قوات الأمن المصرية بأرواح المعتصمين فقط، وانما ايضاً عن الاسباب التي دعت الي استخدام العنف المفرط مع اناس ابرياء غير مسلحين، ويعبرون عن استيائهم من المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة التي رفضت اعادة النظر في طلبات اللجوء، وبالتالي توطينهم في دول اخري.
    ان هذه المجزرة لا تعكس دموية اجهزة الأمن المصرية فقط وانعدام كفاءة المنتسبين اليها، وانما ايضا حال الانهيار التي تعيشها مصر علي الاصعدة كافة. فاذا كانت هذه الاجهزة تتعامل مع معتصمين آمنين بهذه الدرجة من الوحشية، فان علينا ان نتصور طريقة تعاملها وسلوكها مع جماعات المعارضة المصرية. فيبدو ان ما سمعنا وقرأنا عنه من انتهاك لاعراض السيدات المتظاهرات، واطلاق نار علي مرشحي المعارضة وناخبيها في الانتخابات الاخيرة هو اقل بكثير مما حدث فعلا.
    ولعل ما يبعث علي الأسف وخيبة الأمل هو رد فعل الحكومة السودانية، فقد جاءت تصريحات وزير الدولة السوداني للشؤون الخارجية اعتذارية للحكومة المصرية، تبرئ مجزرتها، وتنتقد الضحايا. وهو موقف مخجل بكل المقاييس. فمن المفروض ان تدافع الحكومة السودانية عن مواطنيها، وان تطالب بلجنة تحقيق مصرية ـ سودانية مشتركة للوصول الي الاسباب التي أدت الي وفاة عشرة مواطنين واصابة اكثر من خمسين آخرين، بينهم اطفال تعرضوا للضرب علي رؤوسهم.
    لقد لخص شاب سوداني جنوبي مأساتنا مع الانظمة العربية الديكتاتورية القمعية، والضرر الذي تلحقه بصورتنا في العالم عندما قال والدم ينزف من رأسه انظروا كيف يعاملنا هذا البلد العربي لأننا سود .
    ان تصرف الحكومة المصرية مع اللاجئين السودانيين ينطوي علي الجهل والاستهتار بأرواح البشر الي جانب عنصريته، وهو موقف مخجل نتبرأ منه كعرب وكمسلمين، وكبشر ايضاً. ومثل هذه التصرفات اللاانسانية يجب ان لا تمر دون محاسبة



                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de