“حميدتي”.. لغز حير السودانيين والعالم.. وأربعين حقيقه عنه!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 05:30 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-11-2019, 06:33 AM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 08-29-2016
مجموع المشاركات: 9090

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
“حميدتي”.. لغز حير السودانيين والعالم.. وأربعين حقيقه عنه!!

    05:33 AM November, 10 2019

    سودانيز اون لاين
    Hassan Farah-جمهورية استونيا
    مكتبتى
    رابط مختصر



    بكري الصائغ
    مقدمة:
    (أ)- لايختلف اثنان حول شخصية الجنرال “حميدتي”، وانه قد اصبح يحتل “شخصية عام ٢٠١٩”، وبلا منافس له، ولاينازعه في هذا اللقب العالمي اي شخصية اخري محلية كانت او عالمية.
    (ب)- “حميدتي” قفز الي صدارة الاحداث المحلية والعالمية بقوة، ولمع نجمه واشتد بريقه بعد انقلاب الخميس ١١/ابريل الماضي، وتمكن بفضل قادة المجلس العسكري الانتقالي السابق ان يصبح الشخص رقم (١) في السودان، وبعدها خرج للعالمية بسرعة اذهلت كل من طالع بدقة اخبار تحركاته المريبة ونشاطاته العلنية والسرية، ولقاءاته الغامضة مع رؤساء دول وشخصيات عالمية، وغرابة تصرفاته المتقلبة، وتصريحاته التي كثيرآ ما اتسمت بالتناقض وعدم الوضوح.
    (ج)- اخر الاخبار عن “حميدتي” جاءت في الصحف المحلية والعالمية اليوم الاحد/١٠/ نوفمبر الجاري وافادت، ان “حميدتي” له ضلع كبير وبارز في المعارك التي يخوضها الجنرال الليبي خليفة حفتر، وانه قد تمدد عسكريآ بقواته الخاصة (الدعم السريع) ليصبح اول جنرال في العالم يشارك في حربين منفصلتين عن بعضهما وفي وقت واحد باليمن وليبيا!!
    (د)- في هذا المقال اليوم، رصد وكشف ماهو مستور ومخفي عن شخصية “حميدتي”، والقاء مزيد من الضوء علي حياته الشخصية والعسكرية.
    (هـ)- وايضآ كشف مائة حقيقة عنه خافية عن عيون الكثيرين.
    اولآ: حقائق عن “حميدتي” من الرقم (١ -الي الرقم -١٠):
    ١- الاسم بالكامل: محمد حمدان دقلو ويُعرف أيضًا باسمِ “حميدتي”
    ٢- الفريق محمد حمدان دقلو لقبه البشير نفسه بـ»حميدتي» تحبباً وتلطفاً.
    ٣- هو من مواليد عام ١٩٧٥(عمره الان ٤٤ عامآ)، في ولاية شمال دارفور بقرية نائية شمال كتم (الحدود السودانية – التشادية).
    ٤- ينتمي «حميدتي» إلى عشيرة الماهرية أحد بطون قبيلة الرزيقات، وهو ابن عم موسى هلال، الزعيم الأهلي لعشيرة المحاميد، أحد فروع قبيلة الرزيقات.
    ٥- المراحل التعليمية: بدأ حياته التعليمية في “خلوة الفكي ادم”، حيث درس فيها (٨) سنوات، حفظ القرآن خلال هذة الفترة الي (جزء تبارك)، انقطعَ عنِ الدراسة في سنّ الخامسة عشر، بعدها توجّه لممارسة تجارة الإبل والقماش وحماية القوافل، عُرف عنه في طفولتهِ قيادته لمجموعة صغيرة من الشباب التي كانت تعملُ على تأمين القوافل وردع قطاع الطرق واللصوص، خِلال تلك الفترة دائم التنقل بين تشاد وليبيا ومصر لبيع الإبل وتارة أخرى لحماية القوافل، نجحَ في جمعِ ثروة كبيرة مكّنتهُ في وقتٍ لاحق من تأسيس “ميليشيا” مُسلّحة زادت شهرتها خاصّة بعدما لفتت انتباه صناع القرار في السودان في ظلّ سعي الحكومة إلى ضم القبائل لتحالفها مع “الجنجويد” لمواجهة التمرد في دارفور.
    ٦- سعى «حميدتي» لتقنين وضعهم كـ»جنود» للحصول على وضع قانوني خاص، ونجح في ذلك بعد زيارة إلى الخرطوم، حيث تلقف الجيش باستحسان فكرة وجود قوات مساندة له لمحاربة حركات دارفور، التي تمكنت عام ٢٠٠٣ من الهجوم على مدينتي «الفاشر» و»الجنينة».
    ٧- ” ذكر حميدتي في فلم وثائقي أعدته نعمة الباقر، الصحفية البريطانية ذات الأصل السوداني في عام ٢٠٠٨، أن عمر البشير طلب منه مساعدة النظام في حربه ضد ( المتمردين)، وأنه قد تلقى مالاً من البشير وتلقى وعداً بالصرف على الجنجويد بسخاء، لكن البشيركعادة متنفذي المؤتمر الوطني، نكص بوعده، ما دعا حميدتي إلى تهديد البشير بتحمل نتائج عدم الاستجابة لمطالب الجنجويد، ويبدو أن البشير استجاب صاغراً لتلك المطالب”، وتمت تسمية ميليشيا “الجنجويد باسم قوات “الدعم السريع” وضمها إلى القوات المسلحة وترقية “حميدتي” إلى رتبة عميد، ثم لواء، ثم فريق في فترة وجيزة تجاوزاً لكل الأعراف العسكرية..
    ٨-عين «حميدتي» قائداً لقوات الدعم السريع (ق د س) برتبة «فريق أول»، وهي قوات خاصة يغلب عليها أبناء قبيلة «الرزيقات»، وشكلت على مبدأ نسق حركات دارفور المسلحة.
    ٩- منح البشير حميدتي صلاحيات لا تُمنح إلا للجيش، وأطلق اسم “قوات الدعم السريع” على “المليشيا” التابعة له التي ينحدر معظم عناصرها من قبائل دارفور، كما زودت بالأسلحة الخفيفة وسيارات الدفع الرباعي، الأمر الذي أثار سخط وحفيظة الضباط، وارتفع عدد الميليشيا التي يقودها حتي وصلت إلى ما يقارب (٤٠) ألف بحسب مصادر سودانية محلية.
    ١٠- يبحث حميدتي عن طيارين متقاعدين للعمل معه في قوات الدعم السريع والتي ربما قد تمدها دول الخليج فيما بعد بطائرات حتى تؤسس قوية عسكرية موازية للجيش السوداني الذي نجح البشير في جعل أغلب قياداته من الحركة الإسلامية أو المتعاطفين معها، لكن إذا نجح حميدتي في هذا الأمر فإنه سيقدم فرصة ذهبية للإمارات والسعودية اللتين تعاديان الحركات الإسلامية بشكل علني، وخاصة جماعة الإخوان المسلمين، خاصة وأن الإمارات لديها سياسة مشابهة لما يحدث في ليبيا وقد تصنع أبوظبي من حميدتي نسخة سودانية من خليفة حفتر.
    ثانيآ:حقائق عن “حميدتي” من الرقم (١١ -الي الرقم – ٢٠):
    ١١-تشكّلت النواة الأساسية لهذه المجموعة المسلحة من أبناء إقليم دارفور، والتي سُرعان ما انضم إليها لاحقا مجموعة من أبناء الولايات الأخرى، وهي القوات ذاتها التي أسندت إليها مهام قتال الحركات المسلحة في إقليم دارفور الملتهب عام ٢٠٠٣م، حيث تمكنت قوات الدعم السريع في وقت وجيز من هزيمة الحركات التي تقاتل نظام الخرطوم، حيث انتصرت في معركة (البعاشيم) في العام ٢٠١٤م، ثم في المعركة التي دارت بمنطقة “قوزدنقو” بجنوب دارفور في ٢٠١٥،وكانت تلك المعركة بمثابة قاصمة الظهر لقوات العدل المساواة التي يقودها جبريل ابراهيم والتي مازالت تحمل السلاح حتى الآن، حيث تم إبادة الكثير من قواتها وأسر المئات في هذه المعركة.
    ١٢- وبعد تلك المعارك الطويلة، أضحت قوات الدعم السريع أكثر شهرة وتأثيرا، وتستمد قوتها مباشرةً من الرئيس المعزول عمر البشير، الذي ظل يغض الطرف عمّا يتردد عن انتهاكات جنودها المستمرة، وتذمّر ضباط الجيش من قلة انضباط جنودها والتأثير السالب لهذه القوات على ميزان القوة واستقرار البلاد، ليكون غض الطرف ذلك أشبه بلعبة مقصودة من عمر البشير، والذي سار على توازنات دقيقة بين القوى المسلحة في الداخل السوداني، وليبرز نفسه كناظم لهذا الشتات المسلّح.
    ١٣- في سبتمبرعام ٢٠١٧، قال البشير في لقاء جماهيري كبير بمنطقة
    شطاية ” ما فى رئيس عندو زى قوات الدعم السريع، طلبنا من حميدتى (٥) آلاف شاب خلال اسبوعين، لكن هو جاب (٦) آلاف شاب ومواطن جاهز”!!، ذاك اعتراف بأن ميليشيات الجنجويد هي القوة الأكثر تأثيراً في الدفاع عن النظام، ولدى “حميدتي” شعور عميق بأن قواته أهم من القوات المسلحة السودانية، وأنه أقوى رجل في السودان، فعند إقالته من منصب مستشار الأمن بولاية جنوب دارفور، صرح في تحدٍّ صريح:-“أنا إنسان حرّ، عندي أهلي، وعندي جيشي وعندي إمكانياتي، والوالي ما بقدر يشيل صلاحياتي دي أبداً!”، قال ذلك بكل جرأة قبل الاعتراف الكامل به وترفيعه في الرتب في توالٍ.
    ١٤-ل”حميدتي” نصيب كبيرمن مركب العظمة، حيث يفاخر أن بإمكانه تقديم مائة ألف مقاتل ( متى) طلب النظام ذلك! ولثقته في قدراته قال في عام ٢٠١٤، وأن ميليشيا “الجنجويد” أصبحت تملك زمام الأمور في البلد.
    ١٥-تتمتّع قوات “حميدتي” حالياً، بامتيازات تفوق الامتيازات التي تتمتع بها القوات المسلحة السودانية، فالعتاد العسكري أشد بأساً من العتاد العسكري للقوات المسلحة، والمرتبات تفوق مرتبات نظرائهم في نفس الرتب بالقوت المسلحة، وعند وفاة الفرد تتسلم أسرته (٢٠٠) مليون من الجنيهات على الفور، وتلحق بها امتيازات أخرى غير معلنة!!
    ١٦-بعد تلك المعارك الطويلة، أضحت قوات “الدعم السريع” أكثر شهرة وتأثيرا، وتستمد قوتها مباشرةً من الرئيس المعزول عمر البشير، الذي ظل يغض الطرف عمّا يتردد عن انتهاكات جنودها المستمرة، وتذمّر ضباط الجيش من قلة انضباط جنودها والتأثير السالب لهذه القوات على ميزان القوة واستقرار البلاد، ليكون غض الطرف ذلك أشبه بلعبة مقصودة من عمر البشير، والذي سار على توازنات دقيقة بين القوى المسلحة في الداخل السوداني، وليبرز نفسه كناظم لهذا الشتات المسلّح.
    ١٧- يرى مراقبون ان قوات “حميدتي” استطاعت تنويع مصادر دخلها عقب انخراطها في حرب اليمن وحصول أفرادها على الأموال بصورة مباشرة ونقدا دون المرور بوزارة الدفاع أو القوات المسلحة أو وزارة المالية، الأمر الذي يضفي حالة من الاستقلالية لقوات “الدعم السريع” بعيداً عن مؤسسة وزارة الدفاع حسبما يقتضي الوضع الدستوري للبلاد. كشف قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان “حميدتي” عن تمويل قوات “الدعم السريع” لنفسها من خلال مشاريع استثمارية منفصلة عن جهاز الدولة مشيرا إلى إنشائها شركة لتعدين عن الذهب في جبل عامر اضافة لشركة أخرى بالشراكة مع اسرة الكوارته الشهيرة.
    ١٨-ورغم أنه من غير المعلوم تماما الحجم الكامل للميزانيات السنوية ل “لدعم السريع” الذي يشمل آلاف الجنود والضباط، إلا أن نظرة سريعة لعائدات الذهب المستخرج من منجم جبل عامر، تشي بأن حجم صرف تلك القوات يقدر بملايين الدولارات سنويا.
    ١٩- يقول أستاذ الاقتصاد في الجامعة الامريكية حامد التجاني في حديث ل (عاين) ان مليشيا الدعم السريع لا تختلف تماما عن المليشيات في افريقيا والشرق الاوسط وتقوم بتمويل نفسها بأنشطة عديدة خارجة عن القانون مثل تجارة المخدرات والتهريب والاتجار بالبشر والنهب وغيره من الجرائم. مبينا ان قوات “الدعم السريع” تشرف على تجارة المخدرات التي تمتد من السودان إلى ليبيا ودول أخرى علاوة على انتزاع الأراضي الزراعية الخصبة من ملاكها الأصليين في دارفور واستغلالها في أنشطة زراعية واستثمارية مثل منطقة الزرقة بشمال دارفور، ويمضي إلى القول إن الدعم السريع بخلاف ما يشاع عن قيامه بمحاربة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر فإن قياداته متورطة أيضا في تجارة البشرعبر الحدود مع ليبيا.
    ٢٠- تتكتم الأجهزة الحكومية الرسمية والرقابية في السودان عادة عن الكشف عن الحجم الحقيقي وأرقام الميزانيات المخصصة لقطاع الأمن والدفاع وبينها الدعم السريع، لكن تقارير دولية كشفت إن ميزانية العام ٢٠١٧ رصدت (٣،٢) مليار جنيه (بالقديم) لمليشيات “الدعم السريع” أي ما يقارب المليار دولار مقابل (٤،٤) مليار جنيه (بالقديم) لجهاز الأمن والمخابرات على سبيل المثال من أصل ميزانية الأمن والدفاع التي تستقطع حوالي (٧%) من مجمل ميزانية الدولة في ظل استمرار الحروب في أطراف البلاد وارتفاع الصرف على حماية النظام.
    ثالثآ: حقائق عن “حميدتي” من الرقم (٢١- الي الرقم – ٣٠):
    ٢١-استطاع “حميدتي” انتزاع السيطرة علي منجم جبل عامر بعد صراع مرير مع غريمه -قائد مليشيات الجنجويد- موسى هلال انتهى بهزيمة الأخير وإلقاء القبض عليه وتسليمه للخرطوم ليقدم لمحاكمة عسكرية مستمرة حتى الآن. وأكد “حميدتي” في مقابلته التلفزيونية انه يسيطر على جبل عامر ويقوم بعمليات التنقيب فيه، الأمر الذي يشير الى انه يجني أرباحا تقدر بـ (٥٤) مليون دولار سنويا كانت تذهب الى جيب غريمه موسى هلال الذي كان يسيطر على الجبل الغني بالذهب منذ العام ٢٠١٣.
    ٢٢- قال حميدتي عن استثماراته ““نحن الآن عندنا مصنع في جبل عامر شغال كويس ، عندنا مصنع الحمد لله عندنا شراكة شغالين معانا فيها اخوانا الكوارته في منطقة سونغو، وعندنا مصالح تانية و استثماراتنا شغاله الحمدلله”.
    ٢٣-يقول أستاذ الاقتصاد في الجامعة الأمريكية حامد التيجاني ان “حميدتي” يمتلك عدة شركات للتنقيب عن الذهب في جبل عامر وفي جنوب دارفور تعمل تحت اسم شركة قابضة تحمل اسم شركة (الجنيد) وهو اسم عائلة حميدتي، الامر الذي يشير لامتلاكه لمعظم أسهمها بالشراكة مع نافذين في الحزب الحاكم لتمويل أنشطته العسكرية.
    ٢٤- يقول الخبير في مجال حقوق الانسان سليمان بلدو في مقابلة حصرية مع (عاين) أن الميزانيات الضخمة المرصودة لتمويل قوات “الدعم السريع”، أصبحت جاذبة للآلاف من الشباب العاطلين عن العمل الذين شرعوا في الانضمام لل”دعم السريع” بصورة جماعية. ويعتقد بلدو بأن القوات المسلحة هي المسؤولة عن عمليات التمويل والمهمات وشئون الأفراد إلى جانب الجوانب الادارية التي تخص قوات الدعم السريع.
    ٢٥- وفي السياق نفسه يقول أستاذ الاقتصاد بالجامعة الامريكية بالقاهرة حامد التجاني، ان مليشيا “الدعم السريع” بقيادة “حميدتي” راكمت أموالا ضخمة من خلال مصادرها المتعددة لتمويل نفسها في ظل غياب المحاسبة والمراجعة المالية من قبل الدولة.
    ٢٦- المحلل السياسي المهتم بشئون الحرب في دارفور محمد بدوي، يرى أن الخرطوم لم تستفد ماليا من مشاركتها في حرب اليمن، كاشفا بأن الأموال التي يتلقاها النظام جراء المشاركة في الحرب تذهب مباشرة لتمويل قوات “الدعم السريع” ولا تمر عبر مؤسسات الدولة المعروفة. “، حتى حرب اليمن السودان لم يحصل فيها على سنت واحد، كل الأمر يتم عن طريق تعاقدات مباشرة من الجنينة الناس بتمشي تتدرب في السعودية بعقود لمدة (٤) سنوات ، السودان لم يحصل على شيء”.
    ٢٧-يرى الخبير الاقتصادي حامد التجاني أن قوات “الدعم السريع” ذهبت بعيدا في الخروج عن سلطة الدولة وأصبحت دولة داخل الدولة محذرا من انفلات كامل للأوضاع اذا استمر الحال كما هو عليه وترك الحبل على الغارب لهذه المليشيات. مشيرا الى ان قوات “الدعم” أصبحت تمارس كل مهام الدولة من جمع الضرائب وفرض الجمارك على العربات في المناطق الحدودية بين دارفور وليبيا ويستغلون نفوذهم دون أي مراقبة أو مراجعة من الدولة.
    ٢٨-يوضح التجاني ان “الدعم السريع” لا يخضع للمحاسبة المالية والادارية ولا للمراجعة العامة أسوة بمؤسسات الدولة الأخري كما يحدث في كافة دول العالم. مبينا ان “الدعم السريع” أصبح لها علاقات خارجية مع دول أخرى مثل السعودية دون المرور عبر بوابة المؤسسات الحكومية كما هو معروف. “حميدتي أسس علاقات خارجية كي يتسول لبعض الدول، ويستجدي المال”.
    ٢٩ يثير الدورالسياسي والأمني المتعاظم الذي تضطلع به قوات الدعم السريع في السودان، التساؤلات حول مصيرها بعد عزل الرئيس عمر البشير من السلطة في الحادي عشر من نيسان/ أبريل الماضي. ولكن الدعوات إلى حلها زادت وتيرتها مع بدء قوات الدعم السريع بمحاولة فض الاعتصام في الخرطوم، أمام مقر قيادة الجيش، صباح الاثنين، بأسلوب وحشي، أدى إلى مقتل اثنين على الأقل، وسط نداءات من النشطاء بكف أيدي عناصرها عن الاعتداء على المتظاهرين.
    ٣٠- وتتباين الرؤى حول مستقبل هذه القوات التي يرأسها الجنرال المعروف باسم “حميدتي”، بين من يطالبون بحلها وتسريح منسوبيها محذّرين من “خطورتها على الأمن والاستقرار في البلاد”، ومن يرى التعامل معها بصيغة الدمج الكامل في المؤسسة العسكرية الرسمية، وإلغاء حالة الاستقلالية التي تتمتع بها. ويعتقد آخرون أيضا أن أي محاولة لتقنينها بشكل جديد سيؤدي إلى مواجهة مسلحة غير مضمونة العواقب، لا سيما أن هذه القوات تُتهم بارتكاب جرائم وانتهاكات إبان الحرب في دارفور.
    رابعآ:
    حقائق عن “حميدتي” من الرقم (٣١- الي الرقم ٤٠):
    ٣١- “في الصراع الحالي على السلطة بين العسكريين والمتظاهرين من أجل مستقبل السودان، تلعب ميليشيات قوَّات “الدعم السريع” دورًا رئيسيًا في عمليات صنع القرارات”، مثلما يقول الناشط الحقوقي السوداني ماجد معالي، الذي يراقب هذه الميليشيات منذ أعوام. كذلك يقول الصحفي السوداني فيصل صالح مؤكِّدًا: “باتت اليوم ميليشيات قوَّات الدعم السريع ممثَّلة في الخرطوم أكثر من الجيش”.
    ٣٢-إنَّ الأشخاص على وجه الخصوص الذين سافروا من دارفور إلى الخرطوم من أجل الانضمام إلى مخيَّم الاحتجاج لم ينسوا حقبة ميليشيات الجنجويد الوحشية. يقول إدريس آدم، وهو واحد من ناشطي دارفور، الذين يجتمعون كلَّ مساء في خيمة احتجاجية خاصة: “عندما أشاهد الآن ميليشيات قوَّات الدعم السريع في الخرطوم، فعندئذ أعود بذكرياتي مرة أخرى إلى المذابح التي حدثت بين عامي ٢٠٠٣- ٢٠٠٥ في دارفور وقد هربتُ منها في تلك الأيَّام”. تقول حليمة إسحاق، وهي ناشطة أخرى من دارفور: “قوَّات الدعم السريع هي أداة في يدِّ النظام القديم ويجب حلها بالكامل. ووجودها في العاصمة أمرٌ غير مقبول تمامًا”.
    ٣٣- أصبحت قوات الدعم السريع الآن القوة الحاكمة الحقيقية في السودان. إنها نوع جديد من النظام: مزيج من الميليشيات القبلية والمشاريع التجارية، وقوة مرتزقة انتقالية استولت على الدولة.
    ٣٤-صعد حميدتي بسرعة كبيرة سياسيا واقتصاديا، وبات يظهر أسبوعيا في الأخبار وهو يوزع الأموال على رجال الشرطة لإعادتهم للخدمة في الشوارع و للعاملين في قطاع الكهرباء لإعادتهم إلى مواقع عملهم والمعلمين للعودة إلى مدارسهم، أو يوزع السيارات على رؤساء العشائر،
    وقد سيطرت قوات الدعم السريع على معسكرات قوة حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي التي بدأت في الانسحاب من دارفور، قبل أن توقف الأمم المتحدة هذا الانسحاب.
    ٣٥-يقول “حميدتي” إنه زاد من عديد قوات “الدعم السريع” المشاركة في اليمن ونشر لواءً في ليبيا للقتال إلى جانب قوات خليفة حفتر، ومن المحتمل أن تكون الإمارات هي من يدفع التكاليف المالية لذلك، ولكنه يؤدي أيضا خدمة لمصر التي تدعم كذلك قوات حفتر التي تطلق على نفسها اسم الجيش الوطني الليبي.
    ٣٦-وقع “حميدتي” اتفاقا مع شركة علاقات عامة كندية لتحسين صورته ومساعدته في الحصول على مدخل لعلاقات سياسية مع روسيا والولايات المتحدة.
    ٣٧- اليوم ، من خلال الذهب ونشاط المرتزقة المعتمد رسميا، أصبح حميدتي يتحكم بأكبر “ميزانية سياسية” للسودان، أموال يمكن إنفاقها على الأمن الخاص، أو أي نشاط، دون أي مساءلة.يعد “حميدتي” أقوى من أي قائد عسكري أو قائد مدني في السودان، فالسوق السياسي الذي يسيطرعليه هو أكثر ديناميكية من أي مؤسسات هشة تابعة للحكومة المدنية.
    ٣٨-“حميدتي” يروي تفاصيل استدعاء البشير له
    واستعداده للتضحية بثلث السودانيين:
    نقلت صحيفة “الراكوبة” حديث حميدتي على النحو التالي: “أمسك بالمايك ثم سلم على الحضور قائلا: اناس نحن كلامنا بره ولا بدسو أنا أوريكم الحاصل من يوم 19 شهر مارس وحكى انو كان في وادي هور وضرب ليهو الرئيس المخلوع واستنجد به وجا يلحقو عندما وصل واجتمع به البشير قال له الوضع بقى صعب و نحن مذهبنا مالكي وبحل انك تقتل التلت والمتشددين 50 % قال انا قلت في نفسي حسبي الله ونعم الوكيل لاني خائف المهم في اجتماعات اللجنه الأمنية قال نحن كنا بنكون قاعدين زي الكبابي بي وزير دفاعنا والتعليمات بتجي من نافع وعلي وأحمد هارون لما نقول دا غلط بقول ليك أسكت وكنا بنسكت لأننا خايفين”. مضيفا: “الناس القاعدة قدامكم ديل الكلام دا كلو عارفنو وساكتين عليو لأنهم خايفين صاح ولا لا يا هاشم مشيراً إلى رئيس الأركان والناس لم حست بالوجعه اتحركوا وجو راجعين لينا في الزمن الضائع آخر من تم مشاورته أنا وأنا وافقت، دا في المجلس الانتقالي الأول برئاسة ابن عوف”. ولما تحفظنا على الرئيس المخلوع وأنا قبل كدا ورييتو ونصحتو قلت ليهو مثل كدا بتاع سلطان علي دينار وعساكرو وخيط وجرى وكدا، هسي جا وقع فيهو لانو ما سمع كلامي”.
    وأضاف: “المجلس التاني استلمو الفريق أول البرهان بشروط وكان شرطو الأول انو أنا أكون نائب وأنا والله ما دايره يا جماعه والله أنا عربي ساي زي ما بقولوا ماداير أي شي ولا عندي طموح أمسك بلد ولا غيرو أنا بس داير دعمي دا وربنا يقدرني عليهو عندي 700 شهيد وعندي 5000 جريح ديل كلهم في رقبتي خلي 35 مليون يا زول أنا مالي ومال كدا لكن عندما رفض البرهان المجلس بدون ما اكون نايبو اضطريت أقبل عشان البلد ما تتساط”.).
    ٣٩- تقرير أممي :
    “حميدتي” أرسل جنودا لحفتر والإمارات دعمته بسفينة
    الرابط: https://al-liwaa.com/؟p=22108https://al-liwaa.com/؟p=22108
    ٤٠- تقرير أممي:
    الإمارات والسودان وتركيا والأردن خرقوا حظر الأسلحة
    تقرير أممي: 1000 جندي سوداني من قوات “حميدتي” وصلوا ليبيا..(كشف تقرير أعده خبراء الأمم المتحدة واطلعت عليه قناة الجزيرة عن تورط دول الإمارات والسودان وتركيا والأردن في خرق قرار حظر الأسلحة المفروض على ليبيا؛ وفق ممارسات متباينة. وذكر التقرير الأممي أن ألف جندي سوداني من قوات الدعم السريع أرسلوا إلى شرق ليبيا يوليو الماضي؛ عن طريق عضو المجلس الانتقالي السوداني الفريق محمد حمدان المعروف بــ”حميدتي” عقب توقيع عقد بين المجلس وشركة علاقات عامة كندية لتمكين قوات حفتر من الهجوم على طرابلس. ووثق التقرير خرق الإمارات لحظر الأسلحة بتزويد حفتر بمنظومة دفاع جوي في قاعدة الجفرة وقرب غريان، إلى جانب تزويده بسفينة حربية تم إدخال تعديلات عليها عبر تزويدها بمدافع وتجهيزات هجومية.).
    خامسآ: هذا المقال بمناسبة ذكرى مرور (٧) شهور علي وقوع انقلاب ابريل الماضي بقيادة ابن عوف، والذي يصادف مروره غدآ الاثنين ١١/ابريل الجاري، وهو الانقلاب الذي جاء ب”حميدتي” من العدم ليصبح اقوي رجل في البلاد، واثري جنرال علي وجه الارض!!
    بكري الصائغ
    [email protected]










                  

11-11-2019, 10:28 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48739

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: “حميدتي”.. لغز حير السودانيين والعالم.. و� (Re: Hassan Farah)

    سلام يا حسن وشكرا لك:


    “حميدتي” يروي قصة استدعاء البشير له وماحدث قبل الانقلاب

    قال نائب رئيس المجلس الانتقالي الفريق أول محمد حمدان حميدتي، في تصريح مسرب عن أحداث ما قبل انقلاب ١١ ابريل، خلال تنويره لقادة مدرعات الشجرة بالعاصمة السودانية الخرطوم يوم “الاثنين” بحضور كل من السيد رئيس هيئة الاركان المشتركة والسيد رئيس اركان القوات البرية ورئيس هيئة الاستخبارت العسكرية بالانابة.

    أمسك بالمايك ثم سلم علي الحضور قائلا: ااااناس نحن كلامنا بره ولابدسو انا اوريكم الحاصل من يوم 19 شهر مارس وحكي انو كان في وادي هور وضرب ليهو الرئيس المخلوع واستنجد به وجا يلحقو عندما وصل واجتمع به البشير قال له الوضع بقى صعب يا ونحن مذهبنا مالكي وبحل انك تقتل التلت والمتشددين 50 % قال انا قلت في نفسي حسبي الله ونعم الوكيل لاني خائف المهم في اجتماعات اللجنه الامنية قال نحن كنا بنكون قاعدين زي الكبابي بي وزير دفاعنا والتعليمات بتجي من نافع وعلي واحمد هارون لما نقول دا غلط بقول ليك اسكت وكنا بنسكت لاننا خايفين.

    مضيفا الناس القاعده قدامكم ديل الكلام دا كلو عارفنو وساكتين عليو لانهم خايفين صاح ولا لا يا هاشم مشيرا إلى رئيس الاركان والناس لم حست بالوجعه اتحركوا وجو راجعين لينا في الزمن الضائع آخر من تم مشاورته انا وانا وافقت، دا في المجلس الانتقالي الاول برئاسة ابن عوف.

    ولما تحفظنا علي الرئيس المخلوع وانا قبل كدا ورييتو ونصحتو قلت ليهو مثل كدا بتاع سلطان علي دينار وعساكرو وخيط وجرى وكدا، هسي جا وقع فيهو لانو ما سمع كلامي.

    وأردف أن المجلس التاني استلمو الفريق أول البرهان بشروط وكان شرطو الاول انو انا اكون نائب وانا والله ما دايره يا جماعه والله انا عربي ساي زي ما بقولوا ماداير اي شي ولا عندي طموح امسك بلد ولا غير انا بس داير دعمي دا وربنا يقدرني عليهو عندي 700 شهيد وعندي 5000 جريح ديل كلهم في رقبتي خلي 35 مليون يا زول انا مالي ومال كدا لكن عندما رفض البرهان المجلس بدون ما اكون نايبو اضطريت اقبل عشان البلد ما تتساط.

    واول شيء نحن قلنا نمشي البلد دي لقينا يا جماعة قروش بمنزل الرئيس المخلوع، مشينا بها الوضع ونزلنا سعر الدولار ولسه خاتين يدنا على 35 شركة تابعه للناس الحراميه حا ندخلا للدولة والرئيس واي زول فاسد محلو السجن يا ناس ونحن يا جماعة عارفين انو الناس دي حراميه ومن زمان لكن كنا خايفين وخايفين منكم انتو في إشارة للجيش لكن لم انتو دقيتو صدركم نحن خوفنا راح وياهو دا قبضنا الحراميه.

    ونحن يا ناس الدين ما عندنا فيو كلام ما كل الناس حراميه نحن مشكلتنا مع الحراميه بس الباقين ما عندنا ليهم حاجه والبلد دي ما بنديها للعلمانيين نحن حكومة مدنية من تكنوقراط بنسلما البلد ما عندنا مشكلة والناس البتتكلم وبتحاول تخلق فتنه ما بينا وبينكم في اشارة للدعم السريع نحن بنقول ليهم نحن من الجيش وفيهو وبنعمل تحت اسمو من 2003 ما جديد علينا الكلام دا والله نحن بعد نسلم الحكومو دي للمدنين دايرين نقعد في الواطه دي عشان نشوف الجيش ونعيد ليهو ما اتسرق منو.

    وأضاف حميدتي في التصريح “المسرب” قائلا: نحن لقينا كمية من اوراق الدورات الخارجية والملحقين العسكريبن المفروض الناس تمشيها مكدسه ومدسوسه في المكاتب وكمية من الصفقات كذلك دا كلو شغل حرامية لكن نحن كلو بنغيرو ونحن بدينا بتجهيز المطابع وصك العملة عشان توفر السيولة لانو يا جماعة الناس دي كانت بتطبع وتشيل لي روحها السوق والمواطن ما بشمها لكن نحن هسي كل شي عملنا ليهو درب الاموال الجايه من بره دعم بتنزل مباشرة في بنك السودان مافي حاجه اسمها تجي بي اسم مسؤول حمدتي ولا غيره تتعرف جات كم واتصرفت كم وفضل كم لعب مافي.

    وختم “حميدتي” المهم يا ناس في الفترة الجايه الناس تعمل حسابا اي زول بيتحاسب داير مني شي افتح فيني بلاغ جيب محاميك وبجيب محاميني والبراءة بالقانون.

    وكان الفريق أول حميدتي قد قام بأول زيارة له لوحدة عسكرية يوم الاثنين ٢٢ ابريل، بعد تسلمه منصبه نائبا لرئيس المجلس العسكري الانتقالي إلى مدرعات الشجرة، تحدث فيها مع القادة العسكريين حديث الصراحة والشفافية مما دعا البعض بتشبيهه بالشهيد الزبير محمد صالح في صدقه ووضوحه بلا تكلف.

    الخرطوم (كوش نيوز)
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    نقلا عن الفيسبوك
                  

11-11-2019, 11:13 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48739

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: “حميدتي”.. لغز حير السودانيين والعالم.. و� (Re: Yasir Elsharif)

    البعشوم
    8. November um 16:55 ·

    السلبية الفردية،
    اراقب عن كثب إعلام الجنجويد – غير المباشر – الذي يتم عن طريق المأجورين وينفذ اجندة شركات الإستشارات التي تضع الخطوط العريضة للخطاب الإعلامي. اغلب التكتيكات المُستخدمة تهدف إلي السلبية الفردية التي تولد حالة العجز والتسليم للأمر الواقع وتحد من العمل الثوري وهذا يتماشى مع توجهات قوى الهبوط الناعم. الرسالة الإعلامية هذه نجحت فالآن أصبح من المُسلمات - عند كثير من الناس - أن "حميدتي" يخافه ويرتعب منه الجميع وهذا غير صحيح لأن أكثر الناس خوفاً حميدتي نفسه، فقوى الثورة تُريد ان تطيح به عاجلاً، والدول التي تستخدمه وتستعين به سوف تستغني عن خدماته آجلاً لأن لديها بدائل، وقوى الهبوط الناعم وأجهزة الأمن تُمجده الآن لتسلمه و تتخلص منه "في فتيل" نهاية المطاف. حميدتي رغم إجرامه إلا ان فطنة وسرعة بداهة أهل البادية رغم الوحشية جعلته يدرك كل ما ذكرناه لذلك يدفع كل ما لديه – بتخبط – بحثاً عن سند وتأمين له، فسماسرة يأتون له بشركات كندية وسماسرة آخرون بشركات روسية والتخبط يجعله يجتمع مع قيادات من الكيزان في يونيو ويعقد معهم صفقات، ثم يعقد اتفاقات مع قيادات من نداء السودان وبعدها يقنعه مستشاريه من الكيزان بدفع الرشاوي للإدارات الأهلية ويسحب منهم رشاويه ليشتري بها نشطاء في يوليو ويدعموه ثم ينقلبون عليه بعد أشهر، ثم يأتي الأصلع يوهمه انه قادر على تلميعه فيحدث العكس، ونهاية التخبط استشارة من "ناشط معروف" و بعض الأمنجية ان يقابل بعض من لجان المقاومة – من الميدانيين لا المنسقين – ولا يعرف ان لجان المقاومة هذه وإن ضعفت انفس بعضهم فدماء إخوانهم الشهداء تحصنهم. أخيراً السفاح حميدتي يرتعب من أصغر سوداني هذه الأيام، وإن عرف بالتقارير التي ربما تنشر في مقبل الأيام عن شركاته وقواته ربما لن ينام فلا تصنعوا اصناماً من ورق.

                  

11-11-2019, 11:15 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48739

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: “حميدتي”.. لغز حير السودانيين والعالم.. و� (Re: Yasir Elsharif)

    البعشوم
    8. November um 21:48 ·

    دمبلاب بما أنك بدأت تتعاون مع حميدتي لشراء و اختراق وتشويه لجان المقاومة فترقد وترخي جسمك زي الترتيب،
    اولاً نتمنى من زوجتك وحرمك المصون ابنة "الشيخ عبدالباسط" التي سلمها الضابط عماد مختار آلاف الدولارات في القاهرة لتشتري بها بضاعة أيام تجارتها بالشنطة في عهد الإنقاذ البائد إعادة تلك الأموال، أيضاً نتمنى ان تعيد ابنتك جود دمبلاب - التي عندما سألنها الكنداكات عن دم الشهيد بكم؟ فاجابت دم الشهيد بجنيهين - آلاف الدولارات التي سلمها لها الضابط عوض هاشم في الرياض لشحن مستلزمات كوفيرها وأيضاً على الكنداكات فتح بلاغات فيها فلقد قامت بالتهديد المباشر لعدد منهن.
    أما انت فسوف نتحدث عن حمايتك لفساد شركة بترونيدز وضلوعك في فساد استثمارات جهاز الأمن وكله بالمستندات.
    قلنا لكم لجان المقاومة خط أحمر فلم تستبينوا النًصح،

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de