مدني عباس .. الوزير الضجة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 03:38 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-07-2019, 05:26 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مدني عباس .. الوزير الضجة

    05:26 PM September, 07 2019

    سودانيز اون لاين
    زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصر



    تقرير: جاد الرب عبيد

    وزير الصناعة والتجارة عضو تجمع المهنيين السودانيين مدني عباس مدني، يعد من أبرز الوجوه الجديدة التي سطع اسمها في سماء الثورة، حيث لعب دوراً كبيراً في التغيير الذي شهدته البلاد، إلا وأنه في الآونة الأخيرة حامت حوله الشبهات والاتهامات، تارة بالفساد، وتارة آخرى بأنه يبحث عن السلطة، وذلك بعد رفض الكثيرون لخطوة ترشيحه وزيراً في حكومة حمدوك، لكن الرجل لم يأبه لهذه الاتهامات ضارباً بها عرض الحائط حتى اختير وزيراً للصناعة والتجارة..
    هذه الخطوة التي جعلت التظاهرات وحرق الإطارات تعود إلى الشارع من جديد، أكدت أن الثورة لن تموت بسقوط نظام الإنقاذ.. فكيف وصل مدني عباس إلى حقيبة الصناعة والتجارة؟ .

    حيثيات الرفض
    يأخذ البعض على مدني أنه من أوائل قيادات التغيير التي نادت بعدم المشاركة في الفترة الانتقالية، من خلال مخاطبته لعدد من الندوات والمؤتمرات الصحفية.. يقولون إنهم أسقطوا نظام البشير لعدم التزامه بالمواقف والعهود، بالتالي يجب أن لا تتكرر تلك المآخذ في قيادات جاءت بإسم (التغيير)، الذي يجب أن يتجسد في كل شيء حتى الأفعال والأقوال.

    بينما يستند آخرون في معارضتهم لمشاركة عباس في حكومة حمدوك، على أن الرجل كان عضواً في لجنة التفاوض مع المجلس العسكري، بالإضافة إلى الاتهامات التي وجهت إليه من خلال اتهام المنظمة التي كان يديرها بالفساد .

    فيما تتمسك فئة آخرى بتطبيق معيار الكفاءة في كل الوزارات، وهي لا ترى في مدني الكفاءة لتولي حقيبة الصناعة والتجارة، وتقول إنها لا تخرج من إطار المحاصصات المرفوضة بالنسبة للشارع وحمدوك نفسه.

    مطالب بالاعتذار
    حتى بعد أن لحقت بالرجل صفة (الوزير) ما زال المعارضون لمشاركته يلاحقون مدني بالتخلي عن المنصب، وهم يطالبونه صراحة بالاعتذار، لجهة أنه ليس الأول الذي سيكون تقدم بالاعتذار، حيث سبقه في ذلك، عمر الدقير من منصب رئيس الوزراء، بابكر فيصل وفدوي عبدالرحمن وطه عثمان من المجلس السيادي، سيف الدين حمدنالله من وزارة العدل، محمد ناجي الأصم من المشاركة في الفترة الانتقالية ككل .

    الداعمون لمدني
    الداعمون لمشاركة مدني عباس في الفترة الانتقالية، يؤكدون على مواقفه المشرفة في الثورة منذ بدايتها وحتى التوقيع على وثائق الفترة الانتقالية.. يتمسكون بمشاركته حتى تكون بمثابة صك براءة في مواجهة الاتهامات التي وجهت إليه.

    يحفظ الكثيرون لمدني عباس أنه كان متواجداً في ساحة الاعتصام أبان مجزرة القيادة ـ سيئة الذكر ـ فالصورة المرفقة في التقرير توضح أنه حُمل على الأكتاف بعد إصابته في فض الاعتصام .

    رقيب للثورة
    البعض يجد لمدني العذر في المشاركة لأن ـ عين الرقيب ـ من جانب قوى الثورة لابد أن تكون حاضرة، وربما هذا التحليل كان يتوافق مع لجنة الترشيحات وهي التي دفعت به لحقيبة وزير شؤون رئاسة مجلس الوزراء ـ الدنمو المحرك للوزراء ـ قبل أن يحول إلى وزارة الصناعة والتجارة .

    ماذا قال مدني ؟
    من خلال اللغط الذي دار حول مشاركة مدني كان واضحاً للعيان أنه متمسكاً بالمشاركة، حيث لا يرى الرجل غضاضة في توليه للمنصب، قائلاً للزميلة السوداني: (ترشيحي تم بالإجماع من قبل قوى الحرية والتغيير، وهو مرتبطٌ بالربط بين الحرية والتّغيير والسلطة التنفيذية وتمثيل رموز الثورة، وهو أمر ظَل محل تحفظ مني، ولكن ظل أيضاً محل تشاور معهم) .

    مدني عضد موقفه اكثر بالقول إن أغلب الاتّفاقات السياسيَة تصر على وجود عدد من المفاوضين في تنفيذ الاتفاق، فإذا كان الطرف الثاني في الاتّفاق ممثلاً بأغلب عضويته فقد تقتضي المصلحة وجود أعضاء من فريق التفاوض من الحرية والتغيير في تنفيذ الاتفاق)، عباس أكد أن ترشيحه يأتي حرصاً على مصلحة الثورة .

    عودة الثورة
    الشاهد أن ترشيح مدني عباس لتولي حقيبة وزارية أعاد الثورة للشارع من جديد، فمنطقة بري الثورية الشهيرة، خرجت إلى الشارع وحرقت الإطارات، ولوحت باللافتات رافضة لمشاركة الرجل في الحكومة.. لجان مقاومة البراري أصدرت بياناً قالت فيه مُشاركة مدني عباس في الوزارة تخالف ما أتفق عليه مع لجان المقاومة في لقاء ات مسجلة له.

    حزب المؤتمر السوداني هو الآخر أعلن رَفضه بصورة قاطعة تولي مدني لمنصب وزير الصناعة في الحكومة الجديدة.. المفارقة في أن الحزب وافق على تولي الرجل لرئاسة مجلس الوزراء، وقال إنه يتمتّع بالكفاءة اللازمة لهذا المنصب، لكنه في ذاته الوقت استنكر ترشيحه لمنصب وزير الصناعة، بل طالب الحزب رئيس الوزراء بتوضيح المعايير التي تَمّ من خلالها اعتماد مدني وزيراً للصناعة.

    لماذا الصناعة ؟
    يتساءل البعض حول تغيير وجهة مدني عباس من وزارة مجلس الوزراء ـ التي رشحته لها قوي التغيير ـ الى وزارة الصناعة والتجارة، الروايات كثيرة، هنالك من يشير إلى أن حمدوك رفض مشاركة مدني في الحكومة واختار السفير عمر مانيس لمجلس الوزراء، قبل أن تفرضه الحرية والتغيير عليه، ما جعل حمدوك يدفع به إلى وزارة الصناعة، الأمر الذي أثار الاستفهامات حول مؤهلات مدني لتولي حقيبة الصناعة؟.. وهنا يقول قيادي بالحرية والتغيير ـ فضل حجب اسمه ـ إن الصناعة في الوقت الحالي تحتاج لشخص مصادم أكتر من شخص كفاءات، ويضيف أن اختيار مدني عباس للصناعة الهدف منه ضرب أوكار الشركات المتحكمة في الاقتصاد عبر التجارة والصناعة، التي يسيطر عليها رموز النظام البائد، مؤكداً أن تقلده للمنصب يعني انتهاء السوق الأسود والسماسرة، مشيراً إلى أن المستفيدين من ذلك شنوا عليه حملة لعدم ترشيحه .

    سيرة ومسيرة
    مدني عباس مدني تقول سيرته الذاتية أنه ينحدر من منطقة جلاس محلية مروي بالولاية الشمالية، ولد في العام ١٩٧٥، وكان والده وزيراً للداخلية في نظام جعفر نميري (مايو ١٩٦٩- أبريل ١٩٨٥)، مدني تخرج في جامعة الخرطوم، كلية الاقتصاد في العام ١٩٩٩، وخلال حياته الطلابية كان ينشط سياسياً في حركة الحياد (تنظيم المحايدين الطلابي)، ثم لاحقًا نشط في (حركة التغيير الآن) المعارضة لنظام البشير.. عاد مدني مرة أخرى إلى جامعة الخرطوم في العام ٢٠٠١ وحصل فيها على الماجستير في علم الاجتماع والانثربولوجي، وبعدها التحق بالمكتب التنفيذي لمنظمة (نداء التنمية السودانية) وهي منظمة غير حكومية مقرها الخرطوم وأصبح مديرها العام، وبموجب ذلك نال عضوية تنسيقية الشبكة العربية للمنظمات غير الحكومية ..








                  

09-07-2019, 05:33 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مدني عباس .. الوزير الضجة (Re: زهير عثمان حمد)



    مدني عباس وزيراً.. بعد (فحص ومحص)!!


    الخرطوم: أشرف عبدالعزيز

    دار سجال ولغط كثيف حول ترشيح الأستاذ مدني عباس مدني القيادي الحرية والتغيير وزيراً بحكومة حمدوك ، وإنقسم الرأي العام ما بين مؤيد لهذا الترشيح ورافض له بشدة ، ومنذ أن تسامع الناس ترشيح مدني للوزارة حتى وبدأت تنسج حوله كثير من الاتهامات وصلت حد دمغه بالفساد ونشر مستندات ومقاطع فيديو تشير إلى مشروع نفذته منظمته نداء التنمية السودانية في ليبا بجبل مرة وأن المشروع صرفت ميزانيته في الوقت الذي لم ينفذ فيه شيء على أرض الواقع أو ما نفذ لا يرقى لان يشار إليه كانجاز بل (مهزلة)، كما وصف ذلك نشطاء بوسائل التواصل الاجتماعي، فيما تصدى آخرون بقوة ودافعوا عن نزاهة مدني مؤكدين جسارته وصموده عند الشدائد أثناء مراحل الثورة المختلفة ..أخيراً حسم رئيس مجلس الوزراء الجدل وأعلن مدني وزيراً للتجارة.

    بعيداً عن الجلباب:

    بالرغم من الصيت الواسع والشهرة لوالد مدني الراحل عباس مدني وزير الداخلية الأسبق وعضو مجلس ادارة جامعة النيلين والأقرب للإنقاذ التي حاولت في كثير من منعطفاتها إستقطاب من هم خارج نطاق أيدلوجيتها لضخ دماء جديدة في مشروعها ، بالرغم من كل ذلك كانت قناعات مدني تختلف عن محيطه وأفكاره تمتد عن نطاقه ، فهو لم يكن أسيراً لضاحية الرياض الراقية التي يسكن فيها ، وعند قبوله بجامعة الخرطوم لم ينضم لأي تنظيم سياسي ، واختار مدني المولود في العام 1975 م ، أن يكون ضمن كوكبة حركة الطلاب المحايدين ، وهذه الحركة هي أكبر حركة مطلبية عرفتها (أم الجامعات) ، وبالرغم من أنها أسست نتيجة قرارات ثورة التعليم العالي (المزعومة) في مهد الانقاذ والتي ألغت (السكن ، والاعاشة) إلا أن تأثيرها تمدد ليشمل كل الجامعات فحازت على جميع مقاعد اتحاد جامعة الخرطوم في العام 1989م وتوج حاتم المهدي رئيساً للاتحاد ، وكان لحركة طلاب الحياد النصيب الأكبر في مقاومة سياسات التعليم العالي وتعرض عدد كبير من منسوبيها للفصل عندما قاطعوا الامتحانات مع زملائهم وكان وقتها مدير الجامعة هو مأمون حميدة ، قد لا تسع المساحات لسرد تأريخ حركة الطلاب المحايدين بجامعة الخرطوم والتي إنتمى مدني إلى مدرستها في منتصف التسعينات ، ولكن يبقى المهم والأبرز أن هذه الحركة كانت جزءً من الحراك النضالي طوال الفترة الماضية ، صحيح أن معظم نشطاءها غادروا البلاد لكن آثر مدني عباس مدني البقاء وإلتحق بالعمل في منظمات المجتمع المدني ، ونال الماجستير في الدراسات الاجتماعية بعد تخرجه من جامعة الخرطوم في العام 1999م، ولم يكتف مدني بنشر توعية التغيير عن طرق الورش التي يشارك فيها أو تنظمها منظمته وإنما كان جزء من الحراك خاصة وأنه يتمتع بحصافة في الطرح إكتسبها من أنه كان كادراً خطابياً لحركة الطلاب المحايديين بجامعة الخرطوم ، كذلك من خلال العمل في المجتمع المدني الذي طور قدراته في النظر لقضايا المواطن السوداني نتيجة الاحتكاك المباشر ، ولذا تجده كان جزء من حراك العصيان المدني في نوفمبر2017 وانتفاضة 2013 ، ومنظماً لكثير من الفعاليات والانشطة المقاومة التي بلغت مداها بثورة ديسمبر ، وتشير مصادر إلي أن مدني هو كاتب الاعلان الأول الذي تلاه الأصم وعبره وجدت صفحة تجمع المهنيين قبولاً واسعاً في الوسائط بدلاً عن صفحة (الحراك) فظفر التجمع بقيادة الثورة ونجح في تحقيق آمال السودانيين.

    الاعتصام شاهد عدل:

    مدني ليس وحده من قيادات حركة الطلاب المحايديين التي شاركت في الثورة فبعضهم كان يطلب اجازات ويأتي للخرطوم للمشاركة هذا فضلاً لنضالات جعفر خضر في القضارف وما أدراك ما جعفر خضر ، ومن شواهد العدل على كفاح مدني إصابته في مجزرة فض الاعتصام أمام القيادة العامة فضلاً عن نجاته من الموت هو وبقية اعضاء وفد الحرية والتغيير بعد عودتهم من ندوة حجر العسل وانحراف السيارة التي كانت تقلهم بطريق التحدي.

    اتهامات الفساد

    شارك مدني ضمن وفد الحرية والتغيير في مفاوضات رعتها القاهرة لتقريب الشقة بين الجبهة الثورية و(قحت) في أعقاب رفض الأولى للاتفاقين السياسي والدستوري لعدم تضمينهما لاستحقاقات السلام بحسب الاتفاق بين الطرفين بأديس أبابا ، ولم يتوصل الجانبان لاتفاق في قاهرة المعز ، وفيما بدأت الثورية تهاجم وفد الحرية ، حتى ولا حت في الأفق قضية منظمة نداء للتنمية ومشروع قرية ليبا بجبل مرة ، وما أن شغل الأمر الأسافير وإلتهبت به وبدا الهجوم الفظ على مدني حتى وسارع بتوضيح على صفحته بالفيسبوك قال فيه الآتي: (ما ممكن تصحى من النوم فجأة وتقرر إنك تتهم زول في ذمته ونزاهته وتقول دي الشفافية ..اتهامات مجانية لا يسندها دليل بل وتكذبها تقارير ومراجعات مالية وفنية .واي زول عنده علاقة بشغل المنظمات بعرف انه يستحيل تاخد قروش من منظمة الهجرة العالمية وبدعم المعونة الأمريكية ..و ما بتراجع شغلك من ناحية تنفيذ ومن ناحية أداء مالي.

    تجيب عقد مشروع وتقول دي قيمته وتقول ما تم تنفيذه دي اتهام يا تثبته يا بيناتنا المحكمة ، تثبته بدليل مش تقول بلا مستند واحد ان الدعم لم يصل مستحقيه ..يقوم زول/ة يشيل البوست ويحوم به في الأسافير دا يخليك شريك في إشانة السمعة ، دي ما اسمها عاوز تتقصي…لو في زول في هذا الكوكب عنده دليل إدانة بل مجرد بلاغ اتهام رسمي لي ولا لمنظمة نداء (اي تهمة) ، عدا بلاغات حركة المرور طبعا 🙂 فليحضره هنا ..مجرد بلاغ وليس إدانة حتى ولو بلاغ فوضى في الطريق العام ..غير كدا في ما يخص المشروع مثار الاتهام وهو يعد من المشاريع الصغيرة من ناحية التمويل. في تقسيم أنواع التمويل والمنح او غيره من المشاريع ولكل من أراد أن يطلع على ميزانيات منظمة نداء فذلك متاح لمن طرق مكتبها .لو في زول عنده اتهام مدعوم باي مستند لي ولا لمنظمة نداء أي تهمة متعلقة بسوء استخدام المال العام فليتحفنا بها) انتهى التوضيح.

    الانقسام يزداد

    ربما توضيحات مدني لم تقنع بعض النشطاء فسارع البعض إلى تكذيبها ونشروا صوراً قالوا إنها تكشف المٌنفذ من المشروع في أرض الواقع ، في الوقت الذي إنبرى فيه آخرون للدفاع عنه بهشتاق إختاروا له شعار (مدني يمثلني) ، ويبدو أن عباس كان يتابع ذلك عن كثب فكتب على صفحته بالفيس بوك (أشكر كل من أظهروا تضامنهم على ثقتهم الغالية ..رغبتي الجادة من جعل الحدث دا أداة للتصدي لاستسهال الاتهامات الساي ، وزي مافي حرية تعبير في مسؤولية للكلمة ، بالقانون العنده اتهام يثبته والبتونس بأعراض الناس يتحمل نتيجة حرثه .
    الشفافية مطلوبة من الجميع ، ولكن من يحمل تهمة للاخرين فعليها إثباتها وليس العكس ، وزاد شكري الجزيل لكل المساندة والدعم ، في مواجهة الاتهامات التي طالتني ، لفت نظري في هذه المساندة الدور الكبير للذين كانوا ينتقدون ترشيحي لمجلس الوزراء اما بدافع رؤيتهم لتعارض ذلك مع مبدأ تضارب المصالح ، أو تقديراً لمصلحتي من عدم التورط في السلطة الانتقالية وقفل ابواب اي مستقبل سياسي عقب الفترة الانتقالية ، وهذه مسالة جديرة بالتقدير كما ان آراؤهم ستكون محل اهتمامي وانا مقبل علي توضيح خياري حول مسالة قبول الترشيح من عدمها خلال الساعات القادمة.

    صفحة منظمة نداء في الفيسبوك أتاحت صور وتقارير المشروع ، ومكاتبها مفتوحة على الدوام للاستفسار عن اي معلومة مالية وفنية عن كل مشاريعها فالشفافية لا غني عنها ، وبالمقابل فان اي اتهام او ترويج لاتهام سيكون مجاله القضاء ولن تجدي في إيقاف ذلك وساطة او تحانيس ، يعلم الناس كلهم غرض الحملة وتوقيتها واعلم المستفيدين منها ، كل من بتصدي للعمل العام ليس بكبير على المساءلة والمحاسبة ، ولكن كل من يقذف بالاتهامات الأخلاقية لتحقيق مارب سياسية فعليه أن يدفع ثمن ذلك بالمحاسبة والقانون .

    إلى هنا اوقف الحديث عن الفارغة ونمشي لي قدام في ما ينفع الناس) إنتهى.

    حمدوك يعلن:

    وفيما تتواتر الأنباء من داخل (قحت) تارة باستبعاد مدني من الترشيح وتارة أخرى بالمدافعة عنه والدفع به إلى وزارة مجلس الوزراء ، قطع حمدوك قول كل خطيب بتعيين مدني وزيراً للتجارة ،فرح من يؤيدون مدني بهذا الاعلان في الوقت الذي إستنكر فيه المعارضين خطوة حمدوك وخرجت مجموعات في بري متظاهرة ضد اختيار مدنى وزيراً للتجارة ، وفي المقابل رأى آخرون أن محاولات التخريب المعنوي ضد عباس يقودها النظام المخلوع وستزداد خاصة وأن الرجل أوكلت إليه أهم وزارة لمواجهة الدولة العميقة في كثير من المؤسسات التي تتبع للتجارة.

    خروج:

    لم تكن هذه هي المرة الأولى التي يتعرض فيها مرشحي (قحت) للجدل فـ(مناظر) (الفيلم) بدأت منذ الخلافات على ترشيحات المجلس السيادي وما حدث بشأن ترشيح التعايشي وطه المحامي دليل على ذلك ، كذلك موقف حزب البعث الأصل من ترشيح صديق تاور وغيرها من المواقف الأخرى تشير الى ذات المنحى ، ويبقى السؤال بعد كل هذا الفحص والتمحيص هل يواصل مدني المسير وتتوقف محاولات استبعاده أم ينحسر الرفض؟

    الجريدة
                  

09-07-2019, 05:46 PM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 7212

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مدني عباس .. الوزير الضجة (Re: زهير عثمان حمد)



    Quote: عضو تجمع المهنيين السودانيين مدني عباس مدني


    مدني عباس مدني لم يشارك في المفاوضات كعضو في تجمع المهنيين بل كعضو في تجمع القوى المدنية الموقعة على إعلان الحرية والتغيير.
    تجمع المهنيين السودانيين تمسك بموقفه في عدم المشاركة المشاركة في السلطة الانتقالية على المستوي السيادي والتنفيذي.


                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de