كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: كبور البجا ومعركة كرري .. (Re: AMNA MUKHTAR)
|
سلام آمنة نسأل الله لأهلنا في الشرق مما يحاك لهم من أيدي الظلام والذين تتبعهم الجموع دون تفكير ، موضوع غير ذا أهمية للموضوع اعتقد هنتر المقصود هو الجنرال الإنجليزي هنتر ارشيبالد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كبور البجا ومعركة كرري .. (Re: AMNA MUKHTAR)
|
Quote: سلام آمنة نسأل الله لأهلنا في الشرق مما يحاك لهم من أيدي الظلام والذين تتبعهم الجموع دون تفكير ، موضوع غير ذا أهمية للموضوع اعتقد هنتر المقصود هو الجنرال الإنجليزي هنتر ارشيبالد |
تشكر عزيزي منتصر على التمنيات الطيبة . ونعم ربنا ينصرنا .
وتشكر على الإضافة المهمة والمفيدة ..والتي لها علاقة بالموضوع بالطبع . وفعلا هو الجنرال هنتر أرشيبالد .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كبور البجا ومعركة كرري .. (Re: AMNA MUKHTAR)
|
تحياتى يا آمنه
وعبرك التقدير للباحث القدير جعفر بامكار
نفس طقوس الكبور تمارس وبنفس التفاصيل فى مناطقنا فى شرق النيل الأزرق وهى المنطقة المتاخمة لسهل البطانة من جهة الغرب ولا يخفى التأثير والتاثر وتداخل العادات بين الناس فى المنطقة دى
انا شخصيا شاهدت ونحن اطفال نفس طريقة أداء المناحة فى موت أحد كبار وعلية الناس
يوضع القرع المجوف على الماء فى "طشت" غسيل الملابس غالبا ويقرع وتصدر نفس الأصوات العجيبة والنساء حوله وهن يكلن الرماد والتراب على الرؤوس الحاسرة المكشوفة مع ترديد كلمات معينة مكررة وأداء حركي متناغم
ثقافة اجتماعية واحدة مشتركة ومتداخلة برغم بعد المسافات النسبي
وبخصوص تقديم الفاعل على الفعل فى الجملة الفعلية عند أهلنا البجا زى ما أشار بامكار
هناك الكثير منه فى دارحية وعامة كلام أهلنا فى البطانة وفى المناطق المتاخمة للبجا خصوصا فى اشعار الدولي وهنا أيضا يظهر ويتجلى التداخل والتعايش الجميل بين المجموعات
فى قصيدة تكبر يا على البغنيها الكابلي وببداها ب
الكوراك ضرب مرقن جرارق انداد و الخيل عركسن ما قال عدادن كم
الخ القصيدة
والشاعرة ما قالت ضرب الكوراك ولا عركسن الخيل
والحاردلو بقول
الشم خوخت بردن ليالي الحره ويقصد الشمس
برضو قدم الفاعل زى البجا
والأمثلة كتيرة و محتاجه بحث متعمق
وده كله وغيره كتير دلالة على وحدة وتشارك ثقافاتنا بين كل المجموعات المكونة لهذا الوطن الجميل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كبور البجا ومعركة كرري .. (Re: أبوذر بابكر)
|
Quote: يوضع القرع المجوف على الماء فى "طشت" غسيل الملابس غالبا ويقرع وتصدر نفس الأصوات العجيبة والنساء حوله وهن يكلن الرماد والتراب على الرؤوس الحاسرة المكشوفة مع ترديد كلمات معينة مكررة وأداء حركي متناغم
ثقافة اجتماعية واحدة مشتركة ومتداخلة برغم بعد المسافات النسبي
|
ونفس الطقس اكان في مناطق الجعليين بكل تفاصيله وهم جيران البجة والبطانة من الغرب ذكرت جدتي ان النائحات كن يبتدرن نواحهن بعبارة يكررنها كل يوم حيث يرددن "النبي قطع البحر" زي البسملة مثلا ، مما يوحي الى ان هذه الطقوس مستمدة من تراث البجا لأن القادم من الجزيرة العربية يرسو في منطقة البجا ؟ سؤالي لامنة وابوذر هل لهذه العبارة او ما يقابلها وجود في طقوس مناطق اخرى؟ الحاجة دي كانت بتستمر فترة محددة ، نسيتها كم، وخلالها كانت النائحات يضربن عن تناول اطعمة محددة ويتوقفن عن استعمال كل لوازم التجميل او العطور الى انتهاء النواح. كما ان من بينهن من تنظم الشعر ، ولذا تكون المناحة منظومة باوزان شعرية ويتم ترديدها بايقاعات موسيقية حزينة ورتيبة تتجانس مع صوت القرع. ومن اشهر مناحات الجعليين ، مناحة عبدالله ودسعد وعمدة كلي والناظر ود البي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كبور البجا ومعركة كرري .. (Re: Abdullah Idrees)
|
تحية طيبة للأخت آمنة على هذه المعلومة القيّمة
و شكرا لإشراكنا في هذا الطقس الآيل للإندثار... كما ذكرتي..
فهو و غيره من الطقوس صارت تختفي رويدا رويدا من خارطة مجتمعنا..و لا عزاء لنا إلا في تسجيلها و تصويرها...
خاصة نحن السودانيين لا نحفل بحفظ التراث إلا نادرا و لا بإعادة تصويره و تمثيله في المناسبات على الأقل لجعله حياً في الذاكرة الجمعية
و لحفظه للأجيال القادمة..و هنا أغبط أخوتناالاثيوبيين الذي يحتفون بتراثهم أيما احتفاء.
فالتراث مهما تكن بساطته أو حتى اتساقه مع التقدم و التغيرات الثقافية و الوعي الا انه يحمل بعض الشذرات المنطقية على الاقل عند
نشؤه و بالتالي يجب على الأقل فهم ذلك و التعامل معه في هذا السياق و كذلك تقديره..
كثير من الشعوب تستعيد ذكرى تراثها مهما كانت بساطته او سذاجته و ذلك لأنه يحمل رائحة التاريخ و رائحة الاسلاف
خاصة في آسيا .. و كذلك الإغريق، فهم حتى الآن يقدسون ملحمة الإلياذة و الاوديسة و يستعيدونها يدرسونها في مقرراتهم رغم
إنها تشير لمرحلة غابرة ..و طفولة مبكرة للإنسانية ..زكانت فيها الاسطورة هي المحرك للأفكار و للتعامل مع العالم الخارجي و الوجود..
نقطة أخرى: منطقة النيل الأوسط حول الدامر و ما حولها فيما مضى تقوم النساء بوضع الرماد أو التراب على الرأس
و يتم الضرب على القرع في طشت مملوء بالماء و استعماله كإيقاع.
منطقة الدامر و ما حولها منطقة تماس مع الهدندوة و الكمالاب و البشاريين تصاهروا و تعايشوا معا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كبور البجا ومعركة كرري .. (Re: أبوذر بابكر)
|
شاعرنا أبو ذر :
Quote: نفس طقوس الكبور تمارس وبنفس التفاصيل فى مناطقنا فى شرق النيل الأزرق وهى المنطقة المتاخمة لسهل البطانة من جهة الغرب ولا يخفى التأثير والتاثر وتداخل العادات بين الناس فى المنطقة دى
انا شخصيا شاهدت ونحن اطفال نفس طريقة أداء المناحة فى موت أحد كبار وعلية الناس
يوضع القرع المجوف على الماء فى "طشت" غسيل الملابس غالبا ويقرع وتصدر نفس الأصوات العجيبة والنساء حوله وهن يكلن الرماد والتراب على الرؤوس الحاسرة المكشوفة مع ترديد كلمات معينة مكررة وأداء حركي متناغم
ثقافة اجتماعية واحدة مشتركة ومتداخلة برغم بعد المسافات النسبي
وبخصوص تقديم الفاعل على الفعل فى الجملة الفعلية عند أهلنا البجا زى ما أشار بامكار
هناك الكثير منه فى دارحية وعامة كلام أهلنا فى البطانة وفى المناطق المتاخمة للبجا خصوصا فى اشعار الدولي وهنا أيضا يظهر ويتجلى التداخل والتعايش الجميل بين المجموعات
فى قصيدة تكبر يا على البغنيها الكابلي وببداها ب
الكوراك ضرب مرقن جرارق انداد و الخيل عركسن ما قال عدادن كم
الخ القصيدة
والشاعرة ما قالت ضرب الكوراك ولا عركسن الخيل
والحاردلو بقول
الشم خوخت بردن ليالي الحره ويقصد الشمس
برضو قدم الفاعل زى البجا
والأمثلة كتيرة و محتاجه بحث متعمق
وده كله وغيره كتير دلالة على وحدة وتشارك ثقافاتنا بين كل المجموعات المكونة لهذا الوطن الجميل
|
تسلم كتير على هذه الإضاءة.. وفعلا.. في قروبات التاريخ إتضح أن طقس الكبور يمارس بنفس التفاصيل في مناطق وسط السودان ونهر النيل. وغالبا هو طقس سوداني قديم يعود لأيام الحضارات السودانية القديمة والاحتفاء برحيل الزعماء والملوك في صورة إحتفال جنائزي مهيب.
وتشكر أيضا على الإضاءات من نماذج تقديم الفاعل على الفعل في الدوبيت.
هل تعلم أن العرس بلغة البداويت هو دوباني والعريس إدوبا والعروس.. برضه حاجة قريبة نسيتها هههه والشعر الذي يترنم به في العرس هو دوبيت.
تحياتي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كبور البجا ومعركة كرري .. (Re: AMNA MUKHTAR)
|
Quote: ونفس الطقس اكان في مناطق الجعليين بكل تفاصيله وهم جيران البجة والبطانة من الغرب ذكرت جدتي ان النائحات كن يبتدرن نواحهن بعبارة يكررنها كل يوم حيث يرددن "النبي قطع البحر" زي البسملة مثلا ، مما يوحي الى ان هذه الطقوس مستمدة من تراث البجا لأن القادم من الجزيرة العربية يرسو في منطقة البجا ؟ سؤالي لامنة وابوذر هل لهذه العبارة او ما يقابلها وجود في طقوس مناطق اخرى؟ الحاجة دي كانت بتستمر فترة محددة ، نسيتها كم، وخلالها كانت النائحات يضربن عن تناول اطعمة محددة ويتوقفن عن استعمال كل لوازم التجميل او العطور الى انتهاء النواح. كما ان من بينهن من تنظم الشعر ، ولذا تكون المناحة منظومة باوزان شعرية ويتم ترديدها بايقاعات موسيقية حزينة ورتيبة تتجانس مع صوت القرع. ومن اشهر مناحات الجعليين ، مناحة عبدالله ودسعد وعمدة كلي والناظر ود البي
|
تشكر العزيز عبد الله إدريس على هذه الإضافة القيمة. مناطق الجعليين وشرق السودان بينهم إرتباط وثيق لا يخفي على متابع.
تحياتي.
غايتو بكري فاجأنا بالأرشفة ههههههه
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|