ثالوث الانعتاق: التعليم والإعلام ومنظمات المجتمع المدني

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-18-2024, 07:41 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-14-2019, 02:14 PM

Moutassim Elharith
<aMoutassim Elharith
تاريخ التسجيل: 03-15-2013
مجموع المشاركات: 1273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ثالوث الانعتاق: التعليم والإعلام ومنظمات المجتمع المدني

    01:14 PM November, 14 2019

    سودانيز اون لاين
    Moutassim Elharith-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    ثالوث الانعتاق: التعليم والإعلام ومنظمات المجتمع المدني
    معتصم الحارث الضوّي
    14 نوفمبر 2019


    توطئة

    منذ شهور قلائل، عنّت لي فكرة لكتاب جديد عن ديناميكية العلاقة بين الوعي وتشكيل العقل الجمعي، وشرعتُ في خطواته الأوّلية؛ تدوينا للأهداف، ووضعا لهيكل الكتاب، ورصدا وجمعا للمراجع والدراسات ذات الصلة، والتي وصل عددها بعد أسبوعين تقريبا من التنقيب إلى قرابة الثلاثمئة عنوان!

    أحسستُ حينها بأن هذه المهمة الأعظم في حياتي، ولكن محادثة مع واحد من ألمع علماء الاجتماع المعاصرين جعلتني أتردد.. ثم أُعيدُ النظر!

    هل يحتاج الجمهور فعلا إلى المزيد من التقعيد النظري لهذه القضية الشائكة؟
    أليس المبذول في بطون الكتب والبحوث والمقالات كافيا لإنجاز المهمة؟
    وهل ما يفتقده واقعنا المرير هو تهويمات مستحدثة تجمع بين بضاعتي المتواضعة من المعرفة، وخلاصة استنتاجاتي من الاطلاع على الأدبيات المنشورة- لينعتق من ديجور الظلام ولتُشرق عليه شمس الوعي؟!
    أليس الأجدى نفعا الخوض في الخطوات العملية عِوضا عن الخطاب "البُرج/عاجي"؟!

    عند السؤال الأخير حسمتُ أمري، وتراجعتُ عن الفكرة!
    (لعلي أعودُ إليها في المستقبل.. البعيد!)

    رغم فداحة الكارثة، واستشراء ثقافة الإحباط، بل والتعمد في نشر ثقافة الاستخذاء، إلا أن حالة الفشل المأساوي التي نعيشها ليست بسبب السياسات الحكومية أو استشراء الفساد فحسب، بل إن مشكلتنا الرئيسة تكمن في تخلف المجتمعات، والتي تستند إلى ثلاثية مدمرة:

    1. غياب الوعي المستنير مما يقود لسيادة صيغة مشوهة من العقل الجمعي، سمتها سقوط المرجعيات الفكرية والكفر بالثوابت.
    2. ضعف دولة القانون والمؤسسات، ومحاربة الإشراقات التي تعبّر عن جوهر العمل الجماعي المُنتج، وبصفة خاصة منظمات المجتمع المدني.
    3. خلو الساحة حتى الآن من حلول قاطعة (توجد استثناءات مشرقة ولكنها مُعطلة من حيث التنفيذ) تتسم بالعقلانية والابتكار لمعالجة الثنائيات "القاتلة":
    الحاكم والمواطن، والسلطة والمثقف، والدين والدولة، ورجل الدين والمواطن، والتراث والمعاصرة، والنقل والعقل، والثابت والمتحول في الفقه، والحرية والانفلات، والديمقراطية والشورى، والديمقراطية والاستبداد، وكرامة الإنسان وفوقية الحاكم، والتخلف والتنمية، والاستقلال والتبعية، وتحرر المرأة والانحلال، والعروبة والإسلام، والوطنية والقومية، والحداثة والرجعية، والدولة الدينية في مقابل المدنية/ العلمانية، والمدينية والقبلية، والقائمة تطول.. يا للأسف الشديد!

    طريق الانعتاق ليس مُعبّدا بالورود، ولكن مما يبعث نسمة عليلة في النفس أن المبادئ الفكرية والأسس النظرية متوفرة، والسؤال الحرج: متى وكيف نشرع في وضع الخطط التنفيذية؟


    يحاول كاتب هذه السطور عبر الحلقات القادمة تقديم رؤية شخصية لآفاق الحل، لعلها تستثير من حصيلتهم المعرفية والعملية أعظم، وإمكانياتهم الفكرية أعمق.. لعل وعسى!








                  

11-14-2019, 02:16 PM

Moutassim Elharith
<aMoutassim Elharith
تاريخ التسجيل: 03-15-2013
مجموع المشاركات: 1273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثالوث الانعتاق: التعليم والإعلام ومنظمات (Re: Moutassim Elharith)

    ثالوث الانعتاق: التعليم والإعلام ومنظمات المجتمع المدني (1- 3)
    معتصم الحارث الضوّي
    14 نوفمبر 2019

    المحور الأول: التعليم

    لعل من المُسلّمات البدهية لمن يرغب في استكناه الدولة الفاشلة (السودان حاليا) أن يُقرّ بأن مرحلة "الإنقاذ" المشؤومة لم تأتِ إلا تتويجا بُركانيا لتراكمات استمرت لعقود طويلة؛ بدأت بالسياسات الخبيثة التي اختطها الاستعمار، وتغذّت –كما ونوعا- على سياسات الكثير منها فارقته الحكمة بعد الاستقلال، وعبر مراحل الديمقراطيات والديكتاتوريات المتعاقبة.

    للأسف الشديد كان قطاع التعليم، عمود الخيمة وذروة السنام، أكبر ضحايا ذلك التخبط على الإطلاق، ولكي نتعرف على أبعاد الكارثة، نحاول تعريف الأسباب الرئيسة والنتائج المترتبة:

    1. التلاعب المتعمد بالمناهج الدراسية
    بدأت تلك الظاهرة في العهد الاستعماري بسياسات تستند بشكل أو آخر إلى حصاد تجربة دوغلاس دنلوب، مستشار المعارف في مصر، تحت قيادة اللورد كرومر، والتي أثّرت جزئيا على التجربة التعليمية في السودان أثناء عهد الاستعمار، واستمر العبث المؤدلِج خلال العقود التالية، وتُوّج –كما يعلم الجميع- بمناهج نظام "الإنقاذ"، وانظر مثالا ما فعلوه بالمرحلة الابتدائية، والتي تحول اسمها ومناهجها ومدتها وجوهرها أكثر من مرة أثناء عهدهم غير الميمون، ثم حاول بنفسك أن تُقدّر النتيجة!

    إن القاسم الأعظم بين كل تلك "الاجتهادات" هو التعنت الإيديولوجي، والسعي المحموم لإعادة تشكيل العقل الجمعي بوتيرة فورية/ قسرية لا تراعي تعقيدات المشهد اللغوي والعرقي والثقافي السوداني، ولا تستوعبها على الإطلاق في منطلقاتها ومحدداتها وتوجهاتها، بل جاءت –في معظمها- مبتسرة وفجة.
    علاوة على ذلك، اتسمت تلك "التجارب" بالفوقية، إذ لم تؤسس لها دراسات متأنية تنبع من المدرسين و المفتشين وواضعي المناهج أنفسهم، بل كانت تستند إلى قرارات سياسية عليا بناء على توصيات من بعض المنظّرين باتجاه هذه الإيديولوجيا أو تلك.

    من القواسم المشتركة أيضا أن المناهج الشائهة لم تواكب روح العصر، بل توقفت عند معطيات تاريخية ومحطات ثقافية لم تفارقها قيد أنملة، ومارست بذلك انتقائية تخالف المناهج العلمية.

    صبغ ذلك الأجيال المتتالية بتأسيس "مغسول الدماغ"؛ منبطح مبهور بالاستعمار، ثم سودانوية متعربة غير متسقة الخطاب ومتعجلة للنتائج، ثم مايوية جمعت روحا اشتراكية وديكتاتورية معا، ثم في عهد القتلة واللصوص إسلاموية مشوهة المرتكزات الفكرية وعشوائية في تخطيطها وتنفيذها.

    أدت تلك المقاربات الإيديولوجية المتباينة أيّما تباين إلى نشوء أجيال متعاقبة تحمل في دواخلها بذورا عقائدية متصارعة، وكانت إحدى نتائجة المباشرة الانفجار الهائل في صراع الأجيال؛ ولكن النتيجة الأبرز والأكثر إيلاما هي حالة التشظي الفكري والسياسي بالغة الحدة التي نراها الآن في بلد متخلف؛ يجدر بأهله أن يتواضعوا على ثوابت وطنية واضحة الأسس، جلية المعالم، لكي ينطلقوا في طريق التنمية والتطور دون إضاعة الوقت والجهد في الصراعات الإيديولوجية العبثية.
    وانظر يا رعاك الله، وعلى سبيل المثال لا الحصر، كمية الحبر المسكوب والندوات والنقاشات حول عروبة وإفريقانية السودان، لتصاب بصداع يصاحبك ما بقيت على ظهر الفانية!

    2. التحجّر العلمي والمعرفي
    تدرج معظم دول العالم على مراجعة مناهجها التعليمية بصفة دورية، بل يلجأ بعضها لتعديل مناهجها سنويا لتضمن مواكبتها وتضمينها أحدث الحقائق والاكتشافات العلمية، ولتطبيق أحدث الطرائق التربوية والتدريسية. أما في سوداننا القابع تحت نير الديناصورية المعرفية، فلا تكاد المناهج التعليمية تشهد تغيّرا يُذكر، فعرّابو المعبد من متأسلمين وديوانيين يجتمعون في تصخّرهم ورفضهم للتطور!

    3. غياب أو عدم ملائمة الوسائط التعليمية المساندة
    تراجع بشكل مريع وجود وتجهيزات المختبرات في المدارس، واللوحات والرسومات التوضيحية في الفصول، والمُجسّمات المستخدمة في دروس العلوم والأحياء، وغيرها من وسائل الشرح والتبسيط لتوصيل المعلومة التعليمية إلى الطلاب.

    4. غياب أو تراجع المواد والنشاطات التكميلية أو غير الدراسية
    كانت الأيام الدراسية في السبعينيات من القرن المنصرم تتضمن التربية الوطنية، والتربية الريفية (دروس عملية لزراعة وتشذيب النباتات والزهور في حديقة المدرسة)، والمكتبة (حصة للقراءة الحرة من مكتبة المدرسة)، والموسيقا (تعليم وتدريب على الآلات الموسيقية بمختلف أنواعها)، والرحلات المدرسية إلى المصانع والمزارع.. إلخ، والسينما المدرسية المتنقلة، والاحتفالات والمسابقات في عيد العلم والدورة المدرسية.. إلخ، وحصة الرياضة الأسبوعية.

    تلك الحزمة المتكاملة من الأنشطة المدروسة بعناية كانت تؤهل التلميذ للتطور بدنيا وفكريا ومعرفيا وذوقيا، وتُوسّع مداركه، كما أنها كانت تربطه بالبيئة التي يعيش فيها، وتُعلّمه حب الجمال، وتفتح آفاقه في سن مبكرة للتعرف على مجالات العمل التي يطرقها الراشدون.

    هذا من جانب الطالب، أما من ناحية المُعلّم فإنها كانت تُشبع لديه الروح التوّاقة للتربية وتدريب النشء على ما يفيدهم في مستقبل أيامهم، وتجعله يستشعر عظمة ونبل دوره في الحياة، ومساهمته في نهضة البلاد.

    5. تأهيل المدرسين وتدريبهم على الطرائق والوسائل التعليمية والتربوية الحديثة
    بسبب ضعف الموازنة المخصصة لوزارة التربية والتعليم في عهد الإنقاذ المشؤوم (نحو 3% تقريبا من الميزانية العامة للدولة في السنوات الماضية)، أصبح تأهيل المدرسين وتدريبهم يقبع في أدنى سلم الأولويات، وأضحى الأمر متروكا إلى المعلم الحادب ليؤهل نفسه، وبالعدم يتلقى التلميذ تعليمه على يد مُدرّس تجاوزه الزمن في المعارف والطرائق!

    6. التعليم التقليدي الجامد، ومحاربة روح الابتكار والتفكير الخلاق والإبداع، واستشراء التلقين والحفظ الببغائي واجترار المعلومات
    يرتبط تغييب روح التفكير الخلاق بعيب مشين في التربية السودانية التقليدية التي تجنح إلى خنق التفكير الإبداعي لدى الطفل، وتمج نزعته التلقائية إلى طرح أسئلة بريئة لاستكشاف الكون، ولذا تحارب استقلالية التفكير وتتعامل مع الطفل بسادية تتلذذ بإهانته اللفظية كلما رغب في التعبير عما يدور بخاطره (اسكت يا ولد)، وازدراء أفكاره (بالله شوف الحمار ده بيقول شنو؟)، وتسفيه عقله (ده كلام فارغ).. إلخ.

    7. روح القمع والعقاب المفرط، وحالة الإرهاب النفسي التي يعيشها التلميذ/ الطالب في بيئة المدرسة
    يُضاف إلى ما تقدم من عوامل الإرهاب النفسي اللجوء إلى الضرب المبرح بما لا يتناسب مع الخطأ أو التقصير إن وُجد، وهذا الأسلوب يزرع الخوف وعدم الثقة بالنفس في نفس التلميذ، وربما أدى إلى كراهيته العملية التعليمية بأكملها، ويذرع مدن السودان مئات الآلاف من الأشخاص من ذوي الذكاء والنباهة، ولكن تلك الممارسات السادية أدت إلى مغادرتهم مقاعد الدراسة في سن مبكرة، وخسر الوطن بذلك علماء ومخترعين وخبراء في مختلف المجالات كان بالوسع الاستفادة من إمكانياتهم.

    8. تحوّل العملية التعليمية إلى نشاط تجاري، وانتشار المدارس الخاصة بديلا للتعليم الحكومي
    وهذه من المخازي الكبرى لنظام الإنقاذ المدحور ونتيجة مباشرة لتقصيره في الصرف على التعليم الحكومي، حيث اضطر المقتدرون ماليا من أولياء الأمور إلى تحويل أبنائهم وبناتهم إلى المدارس الخاصة بحثا عن تأهيل أفضل، وبذلك تحولت العملية التعليمية على يد قراصنة التعليم الخاص إلى وسيلة مضمونة للإثراء السريع دون أدنى اعتبار لنبل التعليم، ورسالته المقدسة في خدمة الوطن والمجتمع وتهيئة النشء للمستقبل.
    أما تلك الفئة الأقل سعة من أولياء الأمور، فتضطر فلذات أكبادهم إلى المعاناة بين فصول متهالكة الجدران والتجهيزات في الحواضر، أو ما يُسمى اعتباطا "فصولا" في الأرياف والهامش، وقائمة الحزن والعار معلومة للجميع.

    لا انعتاق من ديجور التخلف دون إصلاح شامل وجذري للعملية التعليمية؛ بركانا يُفجّرُها من أصلها، ليُشيّد صرحا جديدا على أسس سليمة، ولنا في تجارب الأمم الأخرى خير معين إن أردنا التحفيز، أو بغينا الاسترشاد،


    ويبقى السؤال: متى سنبدأ؟!
                  

11-19-2019, 12:32 PM

Moutassim Elharith
<aMoutassim Elharith
تاريخ التسجيل: 03-15-2013
مجموع المشاركات: 1273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثالوث الانعتاق: التعليم والإعلام ومنظمات (Re: Moutassim Elharith)

    ثالوث الانعتاق: التعليم والإعلام ومنظمات المجتمع المدني (2- 3)
    معتصم الحارث الضوّي
    19 نوفمبر 2019

    المحور الثاني: الإعلام


    استهلال
    يضطلع العمل الصحفي والإعلامي؛ خاصة في الدول المتخلفة، مع قرينيه التعليم ومنظمات المجتمع المدني، بدور رائد وفائق الأهمية في تحقيق الأهداف الوطنية المتفق عليها، وصياغة العقل الجمعي باتجاه القبول والتمثُل، ثم الالتزام المبدئي والعملي بتنفيذ البرنامج الوطني -ديمقراطي المبنى- الذي يحقق الانعتاق من ربقة الفقر والجهل والمرض، ومن أعباء التخلف السياسي والاجتماعي والمعرفي والاقتصادي، والارتقاء بالبلاد في إطار ثورة شاملة تقضي على مقومات التخلف وكوابح التطور بمختلف أشكالها وأنواعها، وتفتح الباب أمام الانطلاق في مسيرة التنمية البشرية والمجتمعية، وفي شتى المجالات، لتحقيق النهضة المنشودة.

    إن من الخطل أن نحاول إعادة اختراع العجلة، ولذا يجدر بنا في السودان استلهام تجارب الشعوب الأخرى، والاستفادة من خلاصاتها الثرة، وأشيرُ في هذا السياق إلى أهمية الدراسة المتعمقة والاستفادة من تجربتين باهرتين في تحقيق النهضة التعليمية ومن ثم البشرية، تولاهما، حسب الترتيب التاريخي، كل من ساطع الحصري في العراق في مطلع العشرينيات من القرن المنصرم، وبرتولت بريخت في ألمانيا الشرقية بُعيد الحرب العالمية الثانية، وفي الحالتين تحوّل اهتمام كلا المفكرين العظيمين إلى الموازنة بين تقديم الأطروحات الفكرية النيرة وترجمتها على الصعيد العملي عِوضا عن الاقتصار على التنظير المطلق، وكانت النتائج باهرة في الحالتين.

    في حين منح ساطع الحصري الأولوية لمكافحة الأمية، فتناقصت نسبة الأميين التي فاقت التسعين بالمئة في مطلع العشرينيات بنحو 43% ما بين سنتي 1921 و 1944، فإن برتولت بريخت ركّز على إثراء المناهج الدراسية باتجاه تحقيق النهضة الشاملة وما يتبعه ذلك من خلق صلة عضوية وثيقة بين التعليم والتنمية، علاوة على تضمين النواحي الجمالية من مسرح وموسيقى وشعر وأدب وفلسفة في صلب الحياة المدرسية اليومية، فأضحت مناهج ألمانيا الشرقية بسبب نظرته المتكاملة الأفضل على مستوى العالم لسنوات متعاقبة خلال حقبة السبعينيات من القرن المنصرم.

    يجدر بنا، في إطار تدارسنا لهاتين التجربتين الفريدتين، أن نتخذ قراءة نقدية متفحصة؛ تُمحّص ما يصلح للسودان حسب المعطيات الزمكانية والثقافية والاجتماعية.. إلخ، وتتجاوز ما لا يصلح لوطننا لأي اعتبارات كانت.



    المحور الثاني: الإعلام

    لم تنشأ الصحافة في السودان إلا على أسس عرجاء!!
    قد تبدو هذه العبارة غريبة، مستهجنة، بل وصادمة لقطاع من القراء، ولكن كاتب هذه السطور يدعي –دون غرور جموح أو تواضع زائف- أنها صحيحة.

    جاءت بدايات الصحافة السودانية، في أطوارها المبكرة، شوهاء فوقية، تحمل كل عيوب العمل الصحفي في بداياته؛ من انحياز مقيت للبيوتات الكبرى المهيمنة (المهدي والميرغني والهندي)، وعنصرية غاشمة (انظر مثالا بيان كبار القوم ضد "المُنبتين" في ثورة 1924)، وفوقية ثقافية (الإلغاء الكامل للمكون غير العربي لغويا وثقافيا وعرقيا)، واستخذاء ذليل للمستعمر (هنا نجد تنافسا بين آل الميرغني والمهدي)، واستغراقا في قضايا لا تهم السواد الأعظم من الشعب (الانحياز "للمليك" المفدى فؤاد الأول)، ومحاولات دؤوبة لتثبيت الوضع السائد بكل ما يحمله من تناقضات وإشكاليات، بل وقنابل اجتماعية وسياسية موقوتة!

    أسهمت الصحف المبرمجة إيديولوجيا في التصدي المحموم لطموحات المتعلمين والمثقفين في ذلك الوقت، وذلك عبر اصطفافها إلى جانب الزعامات التقليدية (انظر مواقف بعض الصحف التي دعمت محاولات عبد الرحمن المهدي لإجهاض فكرة نادي الخريجين باستحداث مجلس استشاري؛ ينسخ الفكرة ولكنه يطبقها بشكل يمنحه الهيمنة المطلقة وترضى عنه حكومة المستعمر).

    رغم التراكم التدريجي للخبرات، والازدياد المضطرد في أعداد المتعلمين والمثقفين، والانفتاح المتزايد على الثقافة العالمية والخبرات الصحفية- استمرت التجربة الصحفية تدرج ذات المنحى الخاطئ، فأصبحت الممارسة الصحفية ساحة كبرى للمناطحات الصحفية بين هذا الاتجاه السياسي أو ذلك، وتراجع كثيرا دورها التثقيفي والتوعوي ليصبح جزء هامشيا من نشاطها.

    استمرت المشيرة الشوهاء بعد الاستقلال، وعبر الديمقراطيات والديكتاتوريات المتتابعة، وأصبح الاتجار بالكلمة –مسؤولية أخلاقية كما يؤمن الأغلبية- هو الطابع السائد، والالتزام المهني والأخلاقي هو الاستثناء، وبلغت تلك الملهاة أسوأ صورها وأفدحها في عهد الإنقاذ المشؤوم، حيث أصبحت الصحافة –فيما عدا قليل من القابضين على جمر الحقيقة- بوقا صارخا لمنظومة الحكم؛ يؤازر ويُبرّر سياسات النظام وإجرامه.

    هل يمكننا، بناء على هذا العرض المتقضب، القول إن الصحافة السودانية، وبالتبعية الإعلام في بلادنا، لم تضطلع بالدور المرجو منها، ولم تحقق تطلعات الشعب؟
    أظنُ أن الإجابة بنعم أقرب إلى الحقيقة.

    إن بلادنا متخلفة، ولعل الإقرار بهذه الحقيقة، يستدعي جرأة في مهاجمة مُسلّمات فارغة المظهر والمخبر، من أمثال عظمة الصحافة السودانية وعلو كعبها.. إلخ. أقولُ هذا مع الاعتذار البالغ لقاماتنا الصحفية السامقة من السابقين والمجايلين.

    إن بلادنا تستشرفُ الآن ثورة في الوعي الجمعي، ويستدعي ذلك حدوث تغيّر جذري في المكوّن الصحفي/ الإعلامي، والذي يعده كاتب هذه السطور الركيزة الثانية في ثالوث الانعتاق من الجهل والتخلف المعرفي والاجتماعي والسياسي والاقتصادي والتنموي الذي نعيشه.


    من الناحية المبدئية، ثمة حاجة لتعريف المقوّمات والمُحددات الأساسية التي يجدر أن تحكم العمل الصحفي والإعلامي في بلادنا، وفيما يلي بعضا منها:
    1. المصداقية.
    2. الموضوعية.
    3. التجرد والعقلانية.
    4. مراعاة المصلحة العامة.
    5. التوعية.
    6. التثقيف.
    7. الشفافية.
    8. التأسيس لدولة القانون والمؤسسات.
    9. دعم دولة المواطنة والمساواة في الحقوق والواجبات.
    10. مكافحة العنصرية والاستعلاء القبلي والجهوي.
    11. محاربة التقاليد والعادات البالية.
    12. تشجيع التعليم العام والفني والمهني والبحث العلمي.
    13. دعم التوجهات للتنمية البشرية.
    14. الإعلاء من شأن منظمات المجتمع المدني، وتأطير وتجذير دورها في تطوير الإنسان والمجتمع.
    15. الدعوة لمحو أمية القراءة والمعرفة والرقمية، والسعي الحثيث لتجذير مفهوم القضاء المبرم على الأمية بكافة أشكالها.
    16. الدعوة للتنمية المتوازنة بناء على خطط استراتيجية مدروسة تُراعي الكثافة السكانية، والأولويات التنموية، ومعطيات الموارد الطبيعية، وتوفر العمالة المطلوبة كما ونوعا، وتوفر وسائل الإنتاج، ومدى امتداد شبكة النقل والمواصلات.
    17. دعم الفنون والآداب والارتقاء بالقيم الجمالية.
    18. محاربة الظواهر الاجتماعية السلبية، مثالا تعاطي المخدرات، والدعارة، والخفاض الفرعوني، والزواج العرفي.. إلخ.
    19. الدعوة لتطوير القوانين البالية ومواكبتها للعصر. مثالا، قانون الأحوال الشخصية، والدعوة لصوغ قوانين جديدة تعالج الجرائم المستحدثة أو الغائبة عن التشريعات السودانية، وتعالج الخلل الهيكلي والوظيفي في بعض التشريعات السارية. مثالا، قوانين الملكية الفكرية، والجرائم الإلكترونية، وقانون حماية المعلومات، والقوانين ضد التفرقة والتمييز العرقي والعنصري، وقانون الإرهاب، والجريمة المنظمة، وحماية الطفولة، والضمان الاجتماعي والصحي، ومجانية التعليم.. إلخ.
    20. دعم روح الشعور والوحدة الوطنية وتلاحم الشعب بمختلف أعراقه ودياناته وثقافاته.
    21. مناهضة التمييز الجنسوي (الجندري كما يحلو للبعض)، والتصدي بضراوة لممارسة الإقصاء أو الاضطهاد للنساء.
    22. تناول الآثار الاجتماعية والاقتصادية والنفسية والتعليمية والصحية والسياسية والتنموية السلبية التي شهدتها وتشهدها مناطق النزاعات المسلحة والمناطق الأقل نموا، والدعوة لحوارات ومشاورات مجتمعية ومدنية وسياسية واسعة النطاق بخصوصها، بهدف الإتيان بمقاربات نظرية وسياسات استراتيجية وحلول عملية قابلة للتطبيق بما يحقق نتائج ملموسة خلال فترات وجيزة.
    23. تبني قضية البنى التحتية المتداعية أو الغائبة في كثير من أرجاء البلاد، وبصفة خاصة، تطوير وتحسين شبكة الطرق السريعة، وإصلاح وضع السكك الحديدية، وإعادة دور النقل النهري، وإنشاء وتطوير شبكات تصريف مياه الأمطار، وتطوير السدود ومحطات توليد الطاقة وتنقية مياه الشرب، وإنشاء شبكة من الآبار في المناطق شحيحة المياه، والاهتمام بإنشاء وتطوير إمكانيات استخدام الطاقة المتجددة النظيفة بكافة أنواعها، مثال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والأمواج، وتطوير وتوسعة شبكة الاتصالات السلكية واللاسلكية، وتطوير شبكة الإنترنت، وتطوير الخدمات البريدية، وإنشاء الحكومة الإلكترونية.. إلخ.
    24. تبني حملة وطنية للتحفيز على الاطلاع والقراءة، ونشر المكتبات العامة في ربوع البلاد، وحث القطاعات الحكومية والخاصة ومنظمات المجتمع المدني على التعاون والتنسيق والمساهمة لتنفيذ وإنجاح تلك المبادرات والمشاريع.


    أما على صعيد الخطوات العملية، فإن كاتب هذه السطور يميل إلى تناول القضية من محورين رئيسين:


    المحور الأول: تعريف المشكلات القائمة

    أولا: الإدارية
    1. الهياكل الإدارية المهترئة.
    2. الخلل في معايير التعيين في المناصب التنفيذية.
    3. سياسات التوظيف غير المدروسة.
    4. المحسوبية والفساد.
    5. عدم مراعاة أسس سليمة في التدرج الوظيفي.
    6. ترهل الهياكل الوظيفية.

    ثانيا: الفنية
    1. ضعف قطاع الإنتاج.
    2. عدم مواكبة التطورات الفنية والتحريرية في العالم.
    3. قلة الفرص التدريبية والتطويرية، والتي تُوزع ما يتوفر منها عادة بمعايير المحسوبية، وليس الحاجة أو الكفاءة أو التحفيز.
    4. تخلف المعدات والتجهيزات الفنية.
    5. ضرورة إبرام شراكات استراتيجية مع جهات خارجية رصينة، وخلق فرص تدريبية مناسبة.
    6. تطوير الكفاءة المهنية للعاملين في المهن الإعلامية.

    ثالثا: السياسية
    1. الانتماءات الإيديولوجية طاغية ومؤثرة على صناعة القرار وصوغ الأخبار.. إلخ لدى رؤساء ومديري التحرير والمحررين والمذيعين.
    2. خضوع وسائل الإعلام للأجندة السياسية للنظام القائم أيا كان، وعدم استقلالية الخطاب.
    3. تدخلات المسؤولين وكبار المتنفذين في البرامج السياسية التي تجذب الكثير من المشاهدين، وتساهم بشكل كبير في صياغة الرأي العام.
    4. عدم الاستقرار السياسي والذي يؤثر سلبا على قدرة الإعلام وحريته المطلقة (المطلوبة في وضع مثالي) في ممارسة مهامه وأعماله.
    5. تحديد أولويات الرسالة الصحفية في المرحلة المقبلة بعيدا عن التخبط والنظرات التكتيكية الضيقة.

    رابعا: الاقتصادية
    1. ضعف الموازانات المخصصة للتشغيل والتطوير والإنتاج.
    2. وضع هياكل الأجور والعلاوات والمكافآت والحقوق التقاعدية وصياغة الأُطر اللازمة لتحديد الحد الأدنى من الأجور.. إلخ بما يحفظ كرامة العاملين في القطاع الإعلامي، ويحقق الكرامة الإنسانية.

    خامسا: الاجتماعية
    1. النظرة الشعبية السالبة إلى وسائل الإعلام باعتبارها كانت طبلا للنظام المخلوع.
    2. النظرة الشعبية السائدة بأن وسائل الإعلام تهمل قضايا الأطراف، ولا تعبر عن مشكلات واهتمامات مواطنيها، ولا تعبّر عن لغاتهم أو ثقافاتهم.. إلخ.
    3. عدم اضطلاع وسائل الإعلام بدور تثقيفي وتوعوي للجماهير، واتصافها بالجمود وعدم الابتكار أو المبادأة، بل يعتقد الجمهور بأن مستوى البرامج تقليدي ومتكرر وممل، مما جعل وسائل الإعلام المحلية طاردة للجمهور، وبالتالي تتناقص أعداد مشاهديها بشكل مضطرد.
    4. دراسة الديموغرافية السكانية، والاستفادة من النتائج مُدخلا أوليا يساهم في وضع السياسات الصحفية والإعلامية التي تدعم المسيرة التنموية الشاملة للبلاد.

    سادسا: القانونية
    1. ضرورة مراجعة ومعالجة العلاقة الوظيفية الشائكة بين هيئة الإذاعة والتلفزيون ووزارة الإعلام وغيرهما من الجهات ذات الصلة، وذلك في إطار الخطة الاستراتيجية لتنظيم العمل الإعلامي.
    2. ضرورة إجراء مراجعة جذرية لكافة القوانين واللوائح ذات الصلة بالمهن الإعلامية، ويشمل ذلك تنظيم دور وعمل النقابات والاتحادات المهنية.. إلخ.
    إضافة إلى ما تقدم، تضمين روح تلك المراجعات، وبالشكل اللائق قانونيا، في الدستور الدائم للبلاد، مع الحرص على وضع معايير وضوابط صارمة تحول دون العبث أو التلاعب أو تعرّض تلك المواد الدستورية للتعديل حسب الأهواء السياسية للنظام الحاكم، إضافة إلى مراعاة أن تتسق تلك المواد الدستورية ذات الصلة، وكافة القوانين واللوائح المتفرعة عنها مع العهود والمواثيق والاتفاقيات الدولية ذات الصلة، وبصفة خاصة ما يتصل بالحريات ومكافحة العنصرية وحماية الحقوق اللغوية والثقافية للشعوب الأصيلة.
    3. ضرورة التواضع على عهد أخلاقي مهني يحظى باعتراف ومصادقة كل الجهات الصحفية والإعلامية.
    4. مراجعة قوانين البراءات والملكية الفكرية وحماية المستهلك والإعلام الإلكتروني وحماية البيانات.. إلخ وتحديثها بما يتواكب مع التطورات القانونية المذكورة أعلاه، ومع العهود والاتفاقيات الدولية ذات الصلة.
    5. تفعيل وتحديث قوانين تتصل بإنشاء ومراقبة ومحاسبة الجهات الإعلامية الخاصة.


    المحور الثاني: تبويب المشكلات (آنية، متوسطة الأجل، طويلة الأجل) وتحديد أولويات المعالجات

    في ظل الوضع الاقتصادي الحرج في البلاد، وبالنظر بعقلانية إلى تعدد التحديات، لذا توجد حاجة عاجلة إلى تبويب وتصنيف المشكلات الراهنة في القطاع الإعلامي، بهدف تحديد أولويات المعالجة حسب توفّر الموارد المالية والكوادر البشرية وبقية المتطلبات اللازمة للنجاح.


    إن الدور المنوط بالصحافة والإعلام، وخاصة في دولة مثل السودان تناوشتها الأنظمة الديكتاتورية، والصراعات المسلحة، والتخلف، والجهل والفقر والمرض.. إلخ لدور جوهري، ولذا فإن القول بالحاجة الماسة لثورة جذرية في الصحافة والإعلام ليس من جنوح الفكر أو وردي الأحلام، بل هو من المتطلبات الرئيسة لتحقيق النهضة الشاملة.


    وإنّا معكم من المنتظرين لاندلاعها!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de