انطباعات عن ندوة المركز العربي للأبحاث في الدوحة عن ثورة ديسمبر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-18-2024, 09:26 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-16-2019, 10:22 PM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 2933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
انطباعات عن ندوة المركز العربي للأبحاث في الدوحة عن ثورة ديسمبر

    10:22 PM April, 16 2019

    سودانيز اون لاين
    Amjad ibrahim-
    مكتبتى
    رابط مختصر





    انطباعات عن ندوة المركز العربي للأبحاث عن ثورة ديسمبر

    بقلم: أمجد إبراهيم سلمان

    عقدت مساء اليوم الثلاثاء 16 إبريل 2019 في مركز الدوحة للدراسات العليا ندوة بعنوان الحركة الاحتجاجية و آفاق التغيير الديمقراطي في السودان ، نظم الندوة المركز العربي للأبحاث و دراسة السياسات ، و تحدث في الندوة د. التيجاني عبد القادر و د. أحمد إبراهيم أبوشوك و د. ناهد محمد الحسن ، حسب ترتيب محاضراتهم. و أدار الجلسة السيد عبد الفتاح ماضي منسق مشروع التحول الديمقراطي بالمركز العربي للأبحاث و دراسة السياسات.

    إستهل الندوة د. التيجاني عبد القادر الذي قدم شرحاً ضافيا عن آليات و ميكانزمات حدوث الثورات ، و بسط تعقيدات المسألة برسم بياني وضع نظام الحكم الديكتاتوري على رأسه مستشهدا بتجربة الإنقاذ و شبيهاتها من النظم الديكتاتورية ، حيث بين أن الدولة العميقة سعت حثيثاً لإقامة مؤسسات موازية خلف مؤسسات الدولة الرسمية ، مما ضاعف من العبء المالي على الدولة كما أبان أن علاقة الدولة و المجتمع تشوهت لدرجة عدم تأثر المجتمع بالدولة و عدم استماعها لما يدور داخل المجتمع الذي تحكمه من قضايا و هموم ، تراكم هذه القطيعة يؤدي إلى ازدياد بعد النخب الحاكمة عن الجماهير المحكومة مما يفاقم الاحتقان الاجتماعي من أغلبية بعيدة عن التمثيل في السلطة و نخبة تزداد عزلتها عن مجتمعها طردياً بإستمرار وجودها في الحكم ، كما وضح في رسمه البياني المبسط ، علاقة المجتمع مع مؤسسات الدولة الرسمية و التي فيها نوع من التفاعل ، كما بين أنه داخل المجتمع تتكون مجموعات مصالح تؤثر و تتأثر بمؤسسات الدولة الرسمية كما نوه إلى تكون مجموعات مسلحة تؤثر أيضا على الدولة ، و أبان د. التيجاني أنه في ظل هذه الأنظمة القمعية التي لا تستمع لشعبها و مجتمعها يحدث نزيف حاد للعقول و المفكرين الذين يولون أدبارهم للوطن بعد أن استحالت إمكانية العيش فيه ، و بالطبع تكون النتيجة أن معظم هذه الدول القمعية تصل إلى نفس المآلات الحتمية و هي انهيارها تحت وطأة الفساد المستشري بين نخبتها الحاكمة و مؤسسات الدولة الموازية التي تعمل في الخفاء على احتكار موارد هذه الأخيرة ، حديث د. التيجاني عبد القادر كان مرتباً و هادئاً ، و آذى أذني نبرة الاحترام الزائدة التي تحدث بها عن د. الترابي الذي يحمله معظم السودانيين مسؤولية ما حل ببلادهم من خراب ، مما أعطى لحديثه مسحة سلبية و إن لم يفقده العلمية و المنهجية.

    أتي حديث د. أحمد إبراهيم أبوشوك مرتباً و مموسقاً ، حيث قسم محاضرته لأربعة محاور ، الأول التغيير لماذا ، ( الدائرة الشريرة) و التي تحدث فيها عن إشكالية الحكم الديمقراطي و الذي يتبعه حكم عسكري و مآلاته و مآسيه التي يعايشها شعب السودان حالياً ، المحور الثاني كان عن المشتركات و المتباينات في الانتفاضات السودانية ، حيث بين أن متوسط عمر الشباب بعد ثورة أكتوبر كانت صغيراً جدا حيث استمر حكم عبود بضعة سنوات و لم يشب من عايش فترة عبود عن الطوق عندما قامت الثورة ضده ، بينما استمر حكم نميري 16 عاما لذا شارك العديد من الشباب في ثورة إبريل ، لكن المشاركة الشبابية الأعظم كانت من نصيب ثورة ديسمبر حيث استمر حكم البشير ما يقارب الثلاثين عاما ما جعل جيل كامل يترعرع في ظل حكمه و يكتوي بنار مظالمه المتعددة من حروب في الجنوب و قوانين قمع الحريات و التجنيد القسري و الارسال إلى محرقة الحروب ، محور د. أبوشوك الثالث كان عن التحديات و لماذا أخطأت الانتفاضات السودانية أهدافها ، حيث سبر أغوار إشكالات انحراف الثورات السودانية عن تحقيق أهدافها مما أدى بها إلى نتائج كارثية أدت لضياع الديمقراطيات التي كونتها هذه الانتفاضات دون أن تحقق الاستقرار المنتظر منها ، و في اجابته عن سؤال لكاتب هذا المقال أن وصف انتفاضة ديسمبر الحالية قد أخطأت الهدف بأنه حكم متعجل لثورة لم تكمل يومها العاشر بعد ، أجاب د. ابوشوك بأن ثورة ديسمبر لم تستثمر عنفوانها بشكل جيد بتكوين حكومة بصورة مباشرة لقيادة الثورة و فقدت زمام المبادرة لكن القطار لم يفت بعد لتعديل مسار هذه الثورة التي تعتبر أنجح من سابقاتها للتراكم المعرفي الحادث فيها. المحور الرابع كان عن مسارات التغيير و آفاقه ، و كيفية إمكانية بناء دولة مستقرة بفهم تعقيدات الواقع السوداني و التحلي بالحكمة و الصبر في إدارة التنوع الذي تمثله البلاد.

    استهلت د. ناهد محمد الحسن حديثها بالكلام عن مكونات الدولة الدينية و تعقيداتها و مثالبها الممثلة في الاقصاء و العنصرية و ملامحها الاسلاموعروبية و كيف أن هذه الدولة كرست السلطات في يد قلة معدودة ، و كيف أن تركيز هذه السلطات معمقاً بالمسوح الدينية الزائفة أدت في النهاية لمفاصلات دامية حتى بين الإسلاميين أنفسهم ، أيضا تطرقت د. ناهد انطلاقاً من خلفيتها المهنية للتحديات الكبيرة التي تواجهها المرأة السودانية في السودان و هي تُحاصَر بالترسانة الفكرية القمعية للإسلام السياسي ، و كيف أن الأجواء الخانقة التي كونتها الجبهة الإسلامية تقف عثرة أمام أي مبادرة لخدمة المواطن خاصة إذا قدمت من قبل النساء ، فبدلاً من تقييم مشروع قامت به مع ناشطين آخرين حول الحد من العنف ضد الأطفال في المدارس ، اضطرت إلى مرافعات و مماطلات طويلة تطالبها بالتوثق من تأصيل نظريات العنف على الحالة النفسية للأطفال و مدى ملائمتها للنصوص الدينية و الاجتهادات الفقهية مما يرهق الناشطين في جدل فقهي يقعد كل مبادرات العمل الإنساني عن الوصول إلى نتائجها.

    و بينما قام الحضور بتقديم أسئلة متعددة أثرت النقاش خاصة فيما يخص مآلات الحراك الحادث الآن في السودان ، إلا أن المداخلة الأهم من وجهة نظري كانت من نصيب الدكتور عزمي بشارة ، حيث استعرض بطريقة سلسة عمق المشكل السوداني المتمثل أن النخبة السودانية غير مجمعة على ثوابت مصلحة السودان الرئيسية من حكم القانون و التداول السلمي للسلطة ، و أبان بأن الجيش هو المتهم البريء في تغيرات نظم الحكم في السودان حيث أن كل الانقلابات العسكرية التي حدثت في تاريخ السودان الحديث أتت بتواطؤ جهة سياسية مع جنرالات من الجيش كما حدث مع عبود و النميري و البشير الذين تمت دعوتهم من عبد الله خليل ، اليساريين و الإسلاميين حسب الترتيب ، كما قارب بين السودان و مصر في أن القوى السياسية المصرية لم تتوافق على ثوابت ترسيخ النظام الديمقراطي و قلبت لبعضها ظهر المجن بالغزل مع الجيش الذي استغل الفرصة و قلب الطاولة على الجميع. و اختتم د. بشارة قوله بأنه متفائل بثورة السودان الحالية لأنها أظهرت وعياً عميقاً بضرورة الالتزام بسلمية الثورة و أن القائمون عليها من جيل الشباب هم الذين سيحملون أفكارها لفترات قادمة حتى و أن تنكبت الطريق إلى أهدافها ، و ناشد القوى السياسية بتكوين حكومة تكنوقراط انتقالية لأنه من المرجح ان تكون الفترة الانتقالية مليئة بالعثرات و الصعوبات و من السذاجة أن يقوم حزب بالانتحار سياسياً بتحمل أوزارها لوحده ، و لكن الوضع سيكون مختلفا لو كان تحمل مسئولية الفترة الانتقالية من قبل حكومة تنكوقراط جماعية تتوزع مسئولية النجاح أو الفشل على الجميع بشكلٍ متساوٍ.

    بقلم أمجد إبراهيم سلمان
    [email protected]
    whatsapp 0031642427913
    16/4/2019








                  

04-16-2019, 11:19 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انطباعات عن ندوة المركز العربي للأبحاث في (Re: Amjad ibrahim)

    عرض موجز وضاف .
    كأننا حضرنا معكم الندوة .

    نعم،رغم نجاح هذه الثورة إلا أنها مهددة بفقدان زمام المبادرة .
    كان من المفترض فعلا أن تكون حكومة الثورة الانتقالية جاهزة تماما كحكومة ظل لتتسلم مقاليد الحكم فورا في حال نجاح الثورة .
    وكانت ستجنب الشعب المساومات الداخلية والخارجية التي لا شك أنها تجري الآن على قدم وساق للالتفاف على مطلوبات التغيير الكامل..ولتحويل التغيير إلى مسخ شائه وتغيير صوري يكرس لخدمة المحاور المتربصة ..والتي كان نظام الانقاذ خادما مطيعا لها .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de