الجسور الطائرة: داء الخرطوم الجديد! بقلم م. عثمان الطيب عثمان المهدي (الدوحة)

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 03:41 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-09-2019, 09:09 AM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 2933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الجسور الطائرة: داء الخرطوم الجديد! بقلم م. عثمان الطيب عثمان المهدي (الدوحة)

    08:09 AM December, 09 2019

    سودانيز اون لاين
    Amjad ibrahim-
    مكتبتى
    رابط مختصر








    الجسور الطائرة: داء الخرطوم الجديد!
    م. عثمان الطيب عثمان المهدي

    يظن أغلب المسؤولون، ويشاركهم في الظن بعض المهندسين، أن انشاء الجسور العلوية أو الطائرة عند التقاطعات هو الحل الأمثل لمصاعب المرور وتكدس السيارات، ويتحمس هؤلاء المسؤولون كثيرا لهذه الجسور الطائرة، وينفقون فيها الكثير من الأموال والجهود، ويستنزفون موارد المدينة وقدرات المقاولين خلف هذه الحل السحري، ويدفعهم لذلك ضغوط الحكم والسياسة، والطموح في النجاح والإنجاز، والرغبة في إرضاء الجمهور، رغم ما تسببه تلك الجسور من أضرار كبيرة للمدينة والمرور والأعمال والسكان.

    إن انشاء الجسور العلوية بصورتها الحالية في مدينة الخرطوم، أي عند التقاطعات المزدحمة، لا يساهم في علاج أزمات المرور وتكدس السيارات بأي حال من الأحوال، بل قد يؤدى الي زيادة مصاعب الحركة والمرور وتدهور احوالها، وذلك لأن ما تفعله تلك الجسور هو نقل الزحام من مكان الي أخر بسرعة أكبر فحسب، حيث أن هذه السيارات لا تتبخر في الهواء مثلا اثناء عبورها الجسر الطائر، فتستمر ذات النسبة بين السيارات وسعة الطرقات، ولذلك تتكدس السيارات عند أقرب إشارة مرور بعد الجسر، وتستمر معاناة السائقين والمدينة.

    وقد أدى انتشار هذه الجسور في المدينة الخرطوم في تقاطعات مثل كوبر والسوق المركزي والإمدادات الطبية وود البشير الي خلق مصاعب متنوعة للسكان والسائقين والتجار وأصحاب الأعمال، ولم تنجح في تخفيف الزحام وفوضى المرور، بل تسببت هذه الجسور العالية في كشف حرمة منازل الاحياء المتاخمة، وحرمتهم من استعمال جميع مساحات الدار، كما سبب الضجيج والزحام الكثير من الإزعاج والتوتر لسكان هذه التقاطعات، مما اجبر بعضهم على الرحيل أو التفكير في هجر منازلهم التي عاشوا فيها حياتهم.

    كذلك تأثر التجار وأصحاب الأعمال المشرفين على الجسور كثيرا من إقامتها، فقد حرمتهم من المساحات اللازمة لحركة الزبائن واصطفاف السيارات امام متاجرهم ودكاكينهم، كما حرمتهم كذلك من المساحة الكافية لشحن وتفريغ البضائع، فكانت سببا في كساد بضائعهم ونقل أعمالهم الي أماكن أخري لم تألفهم ولم يألفوها، وكأن المسؤولين بالمدينة اثروا ما هو زائل على ما يبقى، لأن مرور سيارة أو سيارات عبر هذه التقاطع خلال ثوان معدودة لا يبرر الاعتداء على السكان واحيائهم العتيقة، ولا على التجار واعمالهم المزدهرة واسواقهم العامرة.

    لقد كان يمكن تخفيف احتقان هذه التقاطعات عن طريق معالجات هندسية بسيطة، مثل توسيع الطريق عند التقاطع وأضافه مسارات للسيارات المتجهة يمينا او يسارا، بدلا من انشاء هذه الجسور الباهظة، والتي تزيد من تشوه هذه المدينة الكالحة، أما لمعالجة مصاعب المرور والزحام، فيجب أن يركز المسؤولون والمخططون على تخفيض السيارات بالمدينة، وتقليل عدد رحلاتها خلال اليوم، وتطوير المواصلات العامة، واعتماد نظام النقل السريع، وتعديل قوانين البناء والتخطيط العمراني لزيادة كثافة السكان ومنع التمدد الأفقي، ويمكن كذلك العودة الي استعمال الدراجات، والتي كانت جزءا من تراث مدن السودان وتقاليدها الجميلة، وغيرها من الوسائل الناجعة، والتي قد تجنب المدينة العملاقة مصائب الزحام والتلوث والضجيج.


    م. عثمان الطيب عثمان المهدي الدوحة، 9/12/2019








                  

12-09-2019, 09:21 AM

خضر الطيب
<aخضر الطيب
تاريخ التسجيل: 06-24-2004
مجموع المشاركات: 10401

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجسور الطائرة: داء الخرطوم الجديد! بقلم م (Re: Amjad ibrahim)

    مرحب بيك دكتور امجد
    و التحية عبرك للأخ عثمان
    الجسور الطائرة او الهاي وي عموماَ
    هي اكبر حل لمشكلة المرور
    ربما تقييم الاخ الباشمهندس عثمان
    جاء من ما قام به النظام البائد من طرق مهترئة منذ انشائها
    لكن الفكرة عموماَ اذا تم تنفيذها بطريقة هندسية
    ستساهم كثيراَ في حل مشكلة الاختناق المروري
                  

12-09-2019, 09:39 AM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 2933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجسور الطائرة: داء الخرطوم الجديد! بقلم م (Re: خضر الطيب)

    سلامات عزيزي خضر

    الصديق عثمان عاد إلى السودان من امريكا 2005 تقريبا و عمل في ولاية الخرطوم عدة سنوات في التخطيط العمراني قبل الحضور إلى الدوحة و كان شاهدا
    من على القرب على المشاريع الغير مدروسة و عدم سماع آراء أهل الخبرة أثناء نقاش العطاءات

    و اذكر أنه ذكر لي أن أحد المتنطعين رد عليه في مقترح عملي أثناء احد الاجتماعات حول تخطيط المدن .. " يا زوول حاجاتكم بتاعة أمريكا دي ما بتقسم معانا في السودان هنا..."

    لكن فعلا كلامك صحيح في بعض المناطق خاصة الخارجية قد يكون الحل الوحيد هو الكباري مثل نفق كبري الفتيحاب من ناحية امدرمان و الخرطوم...

    على كل حال شيء جميل انه الناس تكتب بشكل مفتوح عن اشكالات البلد في كل المجالات

                  

12-09-2019, 09:45 AM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 2933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجسور الطائرة: داء الخرطوم الجديد! بقلم م (Re: Amjad ibrahim)



    بالمناسبة يوم 5 ديسمبر نشرت الايكونوميست موضوعا عن التكدس المروري في الخرطوم
    ..

    Jammed streets highlight the challenges of Sudan’s transition
    Oppressive laws are being lifted, but daily life is still tough
    Middle East and AfricaDec 5th 2019 edition
    ________________________________________
    Dec 5th 2019

    KHARTOUM

    Souad al-sawy squints in the glare of the mid-afternoon sun, searching for a bus home. The 18-year-old student’s commute used to take 20 minutes, but these days it can take up to 90. “It’s getting worse every day,” she sighs. Although life after the revolution has improved in many ways—for instance, a hated law that banned women from wearing revealing clothing was repealed last month—freedom was not supposed to involve so many traffic jams.
    Seven months after the fall of Omar al-Bashir and his 30-year-long kleptocracy, Sudan is struggling to escape the legacy of corruption and mismanagement he bequeathed it. Nowhere is this more evident than in the traffic-clogged streets of Khartoum, the capital, where public transport has all but disappeared. So bad is the shortage of buses that the interim government has decreed that vehicles belonging to the police and army be used to ferry ordinary people about the city.

    Traffic jams are the work of the “deep state”, conjectures Ms Sawy. A group of minibus owners in north Khartoum claim that saboteurs are causing gridlock by abandoning vehicles in the roadways. Some blame members of the former ruling party, the National Congress Party (ncp), which owned nearly 40,000 vehicles.

    As for the vanishing public transport, Yasir Alkordi, a journalist, reported in September that bus drivers had been paid by ncp members to shirk work. The aim of these “dirty tricks” is to undermine the new government, says Mohammed Ali Fazan, another journalist. “By hook or by crook, [the ncp] wants to come back to power again.” On November 28th the government passed a law to dissolve the party and seize its assets. But government institutions, including the Khartoum State Transportation Company, are still stuffed with former loyalists, who cannot all be removed at once.

    The real causes of the transport crisis are, however, probably mundane economics rather than a conspiracy. The state-regulated fares are too low to pay for the maintenance of buses shaken to bits on Khartoum’s shoddy roads. Mohammed Ali, a driver, says that a year or so ago there were 130 minibuses working his route; now there are only seven. The government plans to extend roads and import buses, and has started running trains that, thanks to corruption, had been idle for years. But cleaning up the mess will take time and money. It might be short of both. ■
    This article appeared in the Middle East and Africa section of the print edition under the headline "Jammed streets highlight the challenges of Sudan’s transition"



                  

12-09-2019, 11:26 AM

خضر الطيب
<aخضر الطيب
تاريخ التسجيل: 06-24-2004
مجموع المشاركات: 10401

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجسور الطائرة: داء الخرطوم الجديد! بقلم م (Re: Amjad ibrahim)

    التحية ليك مجدداَ دكتور امجد
    و عبرك للباشمهندس عثمان
    كما تعلم من خمسه سنوات
    كانت هناك مشكلة كبيرة في شوارع الدوحة
    خلتني سنة كاملة ما اسوق و لا اشتري عربية
    و حتى الآن في بعض المناطق لما اكون ماشي ليها
    يا اما استعنتا بصديق او طلبتا ليموزين بالذات في اوقات الذروة
    سمعتا بعدها تصريح من السيد مدير ادارة المرور
    بأن حل هذه المشكلة سيتم خلال ثلاثة سنوات
    و قد كان الحل في الجسور الطائرة و بمواصفات عالمية
    نعم الى الآن في طرق تكاد تكون تحت الإنشاء
    لكن الامور طيبة
    هل تصدق و انا لي خمسة سنوات في البلد دي
    و ما كنت بعرف اشارة رمادا الا العيد الفات
    لما عزمني صديقنا في فندق رمادا :)
    نفس مشكلة الترافيك جام دي كانت في الامارات في بدايات العام 2000
    و تم حلها بإنشاء الأنفاق و الجسور الطائرة
    فياريت الباشمهندس عثمان يطرح المسألة دي مرة تانية لناس بتفهم
    السودان الآن في امس الحاجة لهذه الكفآءات

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de