اختراق البذاءة لشعارات الثورة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 07:18 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-27-2019, 11:47 AM

عبدالله محمد احمد بلة
<aعبدالله محمد احمد بلة
تاريخ التسجيل: 01-21-2010
مجموع المشاركات: 944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اختراق البذاءة لشعارات الثورة

    11:47 AM September, 27 2019

    سودانيز اون لاين
    عبدالله محمد احمد بلة-كوستي
    مكتبتى
    رابط مختصر



    ترددت كثيرا في نقل هذا البوست لانه توغل في منطقة حساسة جدا ولكني تذكرت هتاف الثورة ( الطلقة ما بتقتل بكتل سكات الزول ) فاستجمعت شجاعتي ونسخت لبوست وتحية خاصة لكاتبه الشجاع

    اختراق البذاءة لشعارات الثورة - محمد اسماعيل

    يمكن لغاية وقت غير بعيد كان في كلمات تحسب في معجم البذاءة، لكن مؤخرا بقى يستخدمها المتعلم قبل العامي، والبنت قبل الولد!!
    مثلا كانت لفظة البل، من الكلمات البذيئة جدا، وهي كناية عن الإتصال الجنسي لأنه بيتم فيه قذف السوائل التي تبلل الطرف الآخر، ودا وجه الكناية.
    عذرا يعني إذا خدشت الحياء.

    كان أتفه ناس في مجتمعي الصغير بيستعملوا الكلمة دي للتهديد، ((والله لو ما رجعت لي قروشي أبلك بل بالإضافة لتعبير يدوي يحمل ذات المعن، وهكذا، كناية عن الإنتقام القاسي العنيف، ولا يوجد إنتقام أو تهديد أعظم وأكثر إهانة من الإغتصاب)).
    خلونا نتجاوز التفصيل البايخ دا..

    في السنوات الأخيرة الكلمة بدت تتسرب لمجتمعات طلاب الجامعات وغيرها وبدينا نسمع جمل وكلمات زي
    ((الإمتحان جاء بل بس))، ((وأستاذ الكيمياء بل الناس بل)) إلى آخر إصطلاحاتها البتحمل معنى الصعوبة والقسوة والألم والشدة، رغم إنه في الأصل نحن بنسكن في منطقة حارة وشبه مدارية، وما قاعدين نتضرر من الأمطار والبلل زي ساكني المناطق الباردة، الما بيتحملو نقطة الموية، كان المصطلح دا معاهم بيكون مناسب!!

    جات ثورة ديغسطس((ديسمبر-أغسطس)) المجيدة، ونشرت هذه الكلمة البذيئة وعممتها بشعارها المشهور((الحل في شنو؟؟ الحل في البل))..

    مثال تاني لكن على نطاق أضيق، الشعار بتاع ((يشهد الله:
    ضغوطات، ضغوطات، ضغوطات
    والمجلس
    بيتشكشك، بيتشكشك، بيتشكشك
    مطالبنا:
    مدنية، مدنية، مدنية)).

    والكلمة ((بيتشكشك)) مشتقة من كلمة شَكَشْ، جمع شَكَشَة في العامية البذيئة، تعني الزانية الممتهنة للزنا((المومس، العاهرة)). فكلمة تتشكشك معناها تتصرف كما العاهرات!!
    طبعا هم قاصدين في الشعار جرجرة المجلس العسكري ومماطلته، ومكائده.

    إختراق بعض المصطلحات بذيئة الأصل للمجتمعات المحافظةوالطبقات المستنيرة وشيوع التفحش تحت مسميات محايدة أو لطيفة ((الدرع، الخارجيات، الشلف)) من الأشياء الخطيرة الملفتة للأنظار في الآونة الأخيرة..

    يمكن تكون أهم الإسباب هي وسائل التواصل الإجتماعي لأنه أزالت كثير من الحواجز وفتحت الكثير من التكتلات والشرائح الإجتماعية على ساحات مشتركة من التفاعل والتبادل.

    يعني زمان ناس الجلسات الرديئة والتصرفات الوضيعة بيتلاقوا براهم ومافي زول خارج دائرتهم بيسمع منهم بإستمرار، حاليا أي زول بيقدر يكتب وينشر على نطاق واسع جدا وبإستمرار كمان.
    وما تكرر تقرر((الشئ البتكرر بيتحول لشئ مألوف))

    الثورة من الإستثناءات البتوحد جميع طبقات ومكونات المجتمع، وبتعمل بينهم نوع من التقارب الوجداني والثقافي واللغوي..

    أنا هنا في البوست ما إتناولت التأثير العكسي للمستنيرين في الإلتحام الثوري على العامة والمرفوضين إجتماعيا ، أكيد الثورة أضافت لقواميس -المنبوذين سابقا- وأفكارهم وطموحاتهم وأحلامهم، لكن دا ما موضوع البوست في الحقيقة.
    النقطة دي عشان ناس عاين لنص الكباية المليان، والنصف المضئ من القمر، شكرا يا عميق😅

    بعد داك من أهم الحاجات البتساعد على إنتشار المصطلحات دي، جهل كثير من متداوليها بمعناها الأصلي، مثلا أنا مرة إستعملت جملة:(( أرقد عشان ما تموت)) لقيت الناس منططة عيونا وقال لي واحد منهم: دا شنو دا يا محمد؟؟
    في النهاية لقيت الجملة مرتبطة بموقف ومناسبة سيئة جدا جدا، فتركت إستعمالها..

    عشان كدا نحذر ونتحفظ من إستعمال أي مصطلح أو إقتباس لغاية ما نتأكد من مصدره ومناسبته..

    ما عايز أسمي بعض القروبات والمجموعات البتنشر وتسمح بنشر المنشورات والتعليقات والميميز والصور والرموز النابية والخادشة، وإشتراك الآلاف فيها مع الأسف💔

    يعني أنا أتعجب من ناس بينشروا البذاءة بالإنجليزية كأنه كدا ما بذيئة، وتساعدهم كثرة هذه الألفاظ في الأفلام الإجنبية، والترجمة المحرفة ليها من قبل منتجي ومترجمي الأفلام، لدرجة إنه بقت ما شاذة عند عدد من الناس💔

    وناس كمان يكتبوا (*) مكان حرف أو حرفين في الكلمة البذيئة وينشرها، نظام عمل الواجب
    الله على أخلاقك يا فخر السودانيين💞

    من الحاجات السيئة مؤخرا إستسلام وخضوع وتبعية النخب وصانعي القرار لضجيج الغوغاء المتسلطين والهاتفين وأصحاب الأصوات العالية والصراخ المزعج.

    واجب المثقف والمستنير هو أنه يوجه ويعلم ويؤثر في العامة وليس العكس..
    المتعلم هو من يجب عليه صناعة وتشكيل الرأي العام وليس العكس.

    الكلام أعلاه ما القصد منه الإستعلاء والتحقير والتشفي، لكن يا ليت نحاول نساعد بعضنا ونرتقي بالذوق والسلوك العام، بالتوجيه والإنكار
    يعني أقل شئ زر أغضبته ممكن يقلل من الحاجات دي
    إن الله يبغض الفحش والتفحش!!

    أسمحو لي أختم البوست بهذا الإقتباس القاسي، ولكن فيه كثير من الصواب:

    »أدوات مثل تويتر وفيسبوك «تمنح حق الكلام لفيالق من الحمقى، ممن كانوا يتكلمون في البارات فقط بعد تناول كأس من النبيذ، دون أن يتسببوا بأي ضرر للمجتمع، وكان يتم إسكاتهم فوراً. أما الآن فلهم الحق بالكلام مثلهم مثل من يحمل جائزة نوبل. إنه غزو البلهاء».
    أمبرتو إيكو

    محمد إسماعيل
    27 سبتمبر2019








                  

09-27-2019, 11:13 PM

احمد عمر محمد
<aاحمد عمر محمد
تاريخ التسجيل: 01-10-2013
مجموع المشاركات: 1273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اختراق البذاءة لشعارات الثورة (Re: عبدالله محمد احمد بلة)

    لو لاحظت او تتابع الشارع المصري الان وهو يغلي ويمضي نحو ثورة ربما،
    ان المحرك الاساسي للشارع مهندس كان يعمل مقاولاً لدى الجيش لسنين عددا
    ولما اختلفوا فيما بينهم في الاستحقاقات المادية ولى هاربا وبدا يؤلب الشارع على نظام الحكم.
    ولما كان المدعو وائل غنيم المهندس في مجال الحاسوب هو مفجر او احد ايقونات ثورة
    يناير 2011 يغط الان في سبات عميق وبعيدا عن السياسة وضجيجها وحين احب ان يشارك
    في الاحداث ضد ان يخرج الشباب للثورة التي ينادي به محمد علي الفنان المقاول ولما كان
    قد طال عهده باللقاء بالناس ولكي يلفت انظار الناس بدأ اطلاق فيديوهاته بكميات كبيرة
    من البذاءة والشتم ولم يترك لفظ بذئ او كلمة نابيه تأنف النفس سماعها الا وقد استعملها دونما حياء
    ليلفت انظار العالم والناس والحكومة المصرية وقد كان، فرغم انه فقد شعبيته لكنه استمال مئات الالاف
    ولم يعتذر عن البذاءة والشنتم الذي قال به والذي وصل احياتا لشتم امه وابوه ثم بدء يقول شتمت واطلقت
    العنان للساني لكي الفت الناس ورغم ذلك هناك الكثير من وصفه بالجنون او انه يعيش حالة اضطراب
    واخرين قال انه عميل وهكذا
    الشاهد في كلامي هو ان البذاءة في الغالب احيانا تستخدم للفت الانتباه وقد تكون مقصودة ثم تجد سبيلها في المجتمع
    فبعد ان كانت رذيلة تصبح فضيلة
                  

09-27-2019, 11:22 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اختراق البذاءة لشعارات الثورة (Re: احمد عمر محمد)

    السلام عليكم
    البذاءه اصبحت متفشيه فى الوسائط فى مختلف المواضيع وزادت فى التعليقات السياسيه لدرجه مزعجه وبالفاظ لايجروء عاقل على التلفظ بها علنا اما حشود اسفيريه بمختلف من فيها كبار سن وصغار سن ونساء اولى بنا احترامهم ومراعاه مشاعرهم .
    -------
    من اول التعبيرات المعبر ه عن الاستحسان الساريه فى المجتمع واصلها سىء(..........جادعنك ليه ؟)
    --------
    احمد محمد عمر
    وائل غنيم وباعترافو على احد اللايفات هو من مدمنى الماريجوانا
                  

09-27-2019, 11:36 PM

النذير حجازي
<aالنذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اختراق البذاءة لشعارات الثورة (Re: احمد عمر محمد)

    سلام يا عبد الله
    Quote: يمكن لغاية وقت غير بعيد كان في كلمات تحسب في معجم البذاءة، لكن مؤخرا بقى يستخدمها المتعلم قبل العامي، والبنت قبل الولد!!
    مثلا كانت لفظة البل، من الكلمات البذيئة جدا، وهي كناية عن الإتصال الجنسي لأنه بيتم فيه قذف السوائل التي تبلل الطرف الآخر، ودا وجه الكناية.
    عذرا يعني إذا خدشت الحياء.

    كان أتفه ناس في مجتمعي الصغير بيستعملوا الكلمة دي للتهديد، ((والله لو ما رجعت لي قروشي أبلك بل بالإضافة لتعبير يدوي يحمل ذات المعن، وهكذا، كناية عن الإنتقام القاسي العنيف، ولا يوجد إنتقام أو تهديد أعظم وأكثر إهانة من الإغتصاب)).
    خلونا نتجاوز التفصيل البايخ دا..

    كاتب هذا المقال فاهم غلط
    الحل في البل مقصود به الغسيل والحاجة لمن تكون لاصقة في الحلة بتبلها وبعدين تغتسل بسهولة، علشان كدا صارت المثل الحل في البل.
    زولك دا ما ناقش حنانو
    وبعدين الناس البتدعو للفضيلة ديل أكترهم منافقين
    في أمريكا اثبتت الدراسات بأن الذين يتلفظون بألفاظ بذئية هم أصدق الناس
                  

09-28-2019, 06:14 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48854

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اختراق البذاءة لشعارات الثورة (Re: النذير حجازي)

    سلام للجميع
    حتى لا نظلم وائل غنيم يا أحمد فهو عندي معذور لأنه واضح أنه ما طبيعي
                  

09-28-2019, 07:50 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10928

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اختراق البذاءة لشعارات الثورة (Re: Yasir Elsharif)

    فعلا صارت البذاءة و التفحّش اللابس ثوب النكتة و السخرية نمط سائد في إيذاء الخصوم السياسيين
    و أحد الاساليب السياسية و الاجتماعية التي ساعدت الوسائط الاجتماعية في كسر بعض التابوهات
    و في ابتداع لغة أو مصطلحات تحتمل أكثر من معنى و تحمل إشارات متعددة و أحيانلا متناقضة..
    في الحقيقة الموضوع يمكن النظر إليه بصورة أشمل من خلال تأثير وسائط الاتصالات على كافة الطبقات و التشكيلات الاجتماعية..
    و إلى حد كبير ساهمت كذلك في إزالة الحواجز التقليدية بين كافة الشرائح المجتمعية.
                  

09-28-2019, 08:49 AM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 7216

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اختراق البذاءة لشعارات الثورة (Re: Yasir Elsharif)




    سلام يا عبدالله محمد احمد بلة
    العنوان الأنسب لهذا البوست هو تبذئة شعارات الثورة
    والتبذئة هي إدخال مدلول بذئ للكلام غير المدلول المعروف له لدى العامة.
    ورغم خصوبة خيال كاتب المقال إلا أنه وقع في خطأين منهجيين:
    اولهما أنه حصر المصادر التي إستقى منها تأريخ تطور العبارات المستخدمة كشعارات على المصادر التي وجدها في بيئته ومحيطه القريب ولم يكلف نفسه بالبحث عن روايات أخرى لتأريخ منشأ هذه االعبارات في المحيط الذي يتداول هذه العبارات اليوم
    فمثلاً لو أخذنا عبارة "الحل في البل"، الكاتب ربط البل بالإتصال الجنسي و كاتبنا هنا تعامى عن الماء الذي يغطي 71% من سطح الأرض ولم يرى ماءً قادراً على البل إلا ماء الرجل.
    والسوداني يستهلك حوالي 2.21 متر مكعب من الماء يومياً في المتوسط أغلبها يذهب للبل، بل الريق وبل الملابس وغيرها من الأشياء القابلة للبل.
    فكيف يحصر الكاتب السائل المبلل في ما لايزيد إنتاجه عن 0.25 مليليتر في اليوم ويتغاضى النظر عن 2.21 مليون مليليتر يتعامل معها الشخص العادي يومياً.
    وعودة لتأريخ بعيد ورغم ضعف ثقتي في ولادة بنت المستكفي إلا أنني لم أفهم كيف كان إبن زيدون يرجو بل جوانحه إذا ما كان البل على قدر فهم الكاتب.
    هنالك العديد من الروايات التي تحكي قصة منشأ عبارة الحل في البل ولعل أشهرها ما تداولته الأسافير في إبان أيام الإعتصام عن أن منشأ العبارة مرتبط بحبل الدُمك الذي يصعب فكه لما يجف.

    الخطأ الثاني هو أن الكاتب لم يفرق بين بذاءة العبارة وبذاءة مناسبتها ومنشأها.فالعبارات التي إستشهد بها الكاتب ليست بذيئة في حد ذاتها وحتى لو كانت قد قيلت في سياق بذيء فإنها لن تكتسب البذاءة إذا خرجت من ذلك السياق إلى سياقات أخرى غير مرتبطة بذلك السياق البذيء.
    فمثلاً لو إفترضنا أن عبارة "أرقد عشان ما تموت" تم إستخدامها لأول مرة في مناسبة بذيئة فالعبارة بعد ذلك أخذت إستقلالها التام عن تلك المناسبة وإنفض الإرتباط بينها وبين المناسبة في ذهن القائل والمتلقي.
    ويا كاتبنا الكبير لو في زول إعتدى عليك ضرباً بعصاية او عُكاز او سوط ارقد عشان ما تموت، ببساطة لأن الرقاد يمكنك من حماية اجزاء جسمك الأكثر قابلية للأذى مثل الرأس والبطن بشكل أفضل.

    😹


                  

09-28-2019, 10:21 AM

othman mohmmadien
<aothman mohmmadien
تاريخ التسجيل: 12-13-2002
مجموع المشاركات: 4732

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اختراق البذاءة لشعارات الثورة (Re: Hafiz Bashir)

    قدم الدرامي والإذاعي السوداني المعروف، الأستاذ محمد شريف علي وصفاً وشرحاً علمياً للجملة السودانية الشهيرة والتي ظهرت مع قيام الثورة السودانية (الحل في البل).

    وقال محمد شريف: في بعض الأحيان نسمع بأهلنا السودانيين يقولوا الزول دا غبي (دمق) وأساساً (الدمق) هو حبل قوي جداً يستخدمه أهلنا في غرب السودان ليربطوا به حيواناتهم العنيدة مثل الأبقار وغيرها.

    وواصل شريف في شرحه: بعد ربط الحيوان (البهيمة) بحبل (الدمق) ومع مرور الزمن يصبح الحبل ناشفاً في رجل (البهيمة) ويصعب فكه, فيطلقون جملة شهيرة (بلو) أي بل الحبل بالماء لفترة طويلة حتى يسهل فكه من رجل الحيوان، وبالفعل تساعد الماء في حل الحبل ومن ثم تسهيل فكه عن رجل (البهيمة).

    وأتم الدرامي قائلاً: من هنا جاءت عبارة (الحل في البل) التي استخدمها الثوار، بعض الناس كانوا يظنون أنها شعار (سوقي) مثلها مثل كلمة (بوخة المرقة) التي قالها “الصادق المهدي” وافتكرها البعض كلمة ركيكة أو فكرة (سوقية).

    وختم محمد شريف علي شرحه قائلاً: (الحل في البل) هي كلام سوداني أصيل وهي جزء من الثقافة السودانية.

    تجدر الإشارة إلى أن الثورة السودانية المندلعة منذ ديسمبر من العام الماضي أفرزت العديد من العبارات الثورية، على غرار (تسقط بس) التي عرفت بشعار الثورة الأساسي.

    كما جاءت العديد من العبارات الأخرى التي هتف بها الثوار طوال مسيرة نضالهم الثوري الأمر الذي جعل تلك العبارات على لسان كل فئات الشعب السوداني صغيرهم وكبيرهم.
                  

09-28-2019, 11:25 AM

بابكر قدور
<aبابكر قدور
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 1561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اختراق البذاءة لشعارات الثورة (Re: othman mohmmadien)

    الأخ عبدالله محمد أحمد بلة
    لك الود والتحايا الطيبات
    زولك ده مافاهم حاجة على قول النذير دفع الله والتفسير الصحيح هو ماذكره
    الإخوان حافظ وعثمان محمدين ولو زولك ده رجع لقاموس البروف عون الشريف
    لما كتب هذا الكلام المنافي للحقيقة .... بل و شك من الجذور الواسعة الاستخدام في
    اللهجة العامية السودانية وليس من بينها ماذهب إليه كاتب المقال ....
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de