أساتذة الترابي..الطيب النقر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 06:37 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-03-2019, 03:26 PM

الطيب عبدالرازق النقر
<aالطيب عبدالرازق النقر
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 1955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أساتذة الترابي..الطيب النقر

    02:26 PM December, 03 2019

    سودانيز اون لاين
    الطيب عبدالرازق النقر-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر




    بسم الله الرحمن الرحيم
    إذا أردنا أن نعرف دقائق حياة الدكتور الترابي فيجب أن نحتفي بهذه الفترة الخصبة من حياته، وأن نقدر هذه المدة التي وفق فيها الشيخ المجدد أحسن توفيق، ففي هذه الحقبة من عمره تمكن من التغلب على كل شيء إلا على أن يزيد حظه من الذكاء والنبوغ، لأنه قد بلغ الحد الذي لا مزيد عليه، وقد بدت بشائر حياة الفتى الغرير واضحة جلية، ففي كل مدرسة يرتادها أو مرحلة ينتقل إليها، يستأنف قوته، ويمضي خلف نشاطه، ويسعى لتحقيق هذا الشعور الذي بسط سلطانه عليه، والذي يمقت التسويف والكسل وإضاعة الوقت، وتزجية أوقات الفراغ بأشياء لا يظهر تأثيرها على عقله وحصاته، لم تكن تلك الحياة العقلية التي عاشها الترابي في تلك المرحلة ممعنة بالتصوف، متأثرة بالذكر وحلقات المديح، كما لم يقف قاربه على سواحل الطرب والغناء، أو يذعن لسلطان الحضارة الغربية التي كانت متفشية في الوسط الطلابي بحكم الاستعمار القابع في بلده، ولم يخضع لأصولها المغرية ومناهجها الآسرة، كان الترابي مولع بشغف لا عهد لأترابه به، وقد ظل أثر هذا الشغف عظيماً خطيراً على سائر حياته، كان الترابي يعظم الكتب، ويتخذ من عصارتها ما يدفعه لأن يطلق لسانه في غير تحفظ، ويستفيض في كل حديث، إذن مضى الترابي مخالفاً ما دأبت عليه الناشئة التي تنفق سائر يومها في اللعب وتسرف في هذا اللعب، ملبياً ذلك الطموح الشاذ وخاضعاً لنظمه وتقاليده، وقد ساعده على ذلك والده الذي كان يدعوه إلى التفكر، ويرغبه في القراءة، ويشحذ همته في دروس الفقه والعربية التي يدرسها إياه ما يرتفع بها عن الصغائر.
    لقد أسرف الترابي في القراءة، وأضنى بها نفسه، واستقبل بعدها فنوناً جديدة من اللغات وضروب المعرفة، مكنته فيما بعد أن يعارض الأنظمة المستبدة بلسانه وقلمه، وأن يخوض حرباً لا هوادة فيها ولا لين، ضد طغمة تريد أن تخرج عباد الله من أرض الله وسمائه، طغمة تريد أن تقدم العلمانية عنصراً أساسياً في الإصلاح الاجتماعي، وتجاهد لأجل تحقيق هذه الغاية جهاداً يرضاه الغرب ويصطنع له الحيلة، على أن إطلاع الدكتور الترابي وسعة معرفته تدلنا على شيء آخر له قيمته، فالقراءة التي مدت للدكتور الترابي أسباب الظفر، ومهدت له سبيل الغلبة، كان الدكتور الترابي يذكي نار شعورها، ويشحذ عزمها بكثرة الخلاف، فلم ينتهي هذا العصر إلى ما انتهى إليه من رقي للعقل إلا بفضل الخلاف، والدكتور الترابي كان يتعجل الخلاف ولا يصطنع الأناة فيه، وكنا نراه مندفعاً فيه شديد الاندفاع، ولم يكن ينطلق في خلافه من فلسفة أملاها الغرور، أو صاغتها الكبرياء، ولكنه كان يطمح أن يهدم طرفاً من أباطيل ظنها الناس من الدين، وأن يقيم الحجة على خطلها وفسادها، كان الشيخ يروم أن تنقطع الأسباب بهذه الترهات، ويمضه ويحزنه إذا وجد تأثيرها ما زال غضاَ باقياً في المجتمعات المسلمة، ولعل في كل هذا ما يشرح لنا كثرة حركة الترابي وقلة استقراره.
    لم يكن هدف الدكتور الترابي هو كسب المجد ونباهة الشأن، كلا كان هدفه هو أن تمنحه طوائف السود ما تعودت أن تضن به، وهو أن تصيخ له بسمعها، حتى يصور لها حقائق الدين صورة توشك أن تطابق الأصل وتوافقه، ولعل من الخير للباحث أن يقتصد فيقول أن القضية التي شُغل بها الترابي طوال حياته هي الدعوة وتغيير المفاهيم، فالسودان القطر الذي عاش فيه الدكتور الترابي كان يذخر بثقافات وعادات لا تكاد تحصى، أخذت هذه العادات المنحرفة إلى أشد حدود الانحراف ترتبط بمرآة الدين الصافية وتشوش عليها، وكان الترابي وغيره من العلماء لا يستطيعون أن يجلو هذه المرآة ويطرحوا الواغش عن صفحتها إلا بجهد عنيف، رغم إقرار الدكتور الترابي أن الغاية التي كانوا ينشدونها هي المصلحة السياسية، ولكن الصفة التي لازمت جل خطابات الدكتور الترابي السياسية منها والاجتماعية هي الحديث عن قضايا الدين، وإزجاء النصح لمستمعيه، وتذكيرهم بالحجة القاطعة، والبرهان الساطع بكرب تعجز النفوس عن احتماله، وتقصر الألسنة عن وصفه، وسعادة لا تضعف أو تتضاءل لمن حالفه الحظ وفاز بها.
    وعن إهمال العمل الدعوي في صفوف الحركة الإسلامية يقول الدكتور الترابي: “جُل عملنا في الحركة الإسلامية كان سياسياً وليس دعوياً، وعن نفسي فأنا أتشوَّق أن يكون لي عمل دعوي، وكنا ننظم الناس لابتعاث الإسلام في صورة دولة، وهذا مشروعنا منذ دخولنا حنتوب الثانوية. ولكن القراءات والكتب التي قرأناها كلها كانت تعبوية فقط، مثل معالم في الطريق وتفسير ظلال القرآن وكفاح دين، والإسلام عقيدة وشريعة، وحياة محمد لمحمد حسين هيكل، والحكومة الإسلامية، وكانت لنا أشواق للدولة الإسلامية وكنا نبحث للنموذج والتجربة الإسلامية” ألا يحمل هذا الكلام بين طياته هموم نهضة الدين؟ والحركة الإسلامية الذائدة عن حوض الإسلام علاما كان يقوم مشروعها السياسي؟ أليس فكرتها تقوم على الإسلام وبالإسلام وللإسلام؟ لم يكن هم الحركة الإسلامية إذاً أن تملك السود وتتسلط عليهم، ولكن كان هدفها أن يهيم السود بالدين ويظفر عندهم بالإكبار والإعجاب، فقد كانوا خاضعين لحكومات ظالمة متجنية لا تتحرج من إهانة الدين والاستخفاف به، وقد كان يعنيها أن ينصرف الناس عنه وتغريهم بالتخفف منه، وقد جاهد الدكتور الترابي وحركته في سبيل نهضة الدين أعنف الجهاد وأقواه، بأحاديثهم التي كانوا يديرونها في مدن وقرى السودان، دون إهمال السياسة التي يحسبون حسابها حين يكتبون أو يتحدثون، كان مظهر الحركة الإسلامية في السودان الحديثة العهد بالوجود يوحي بأن السياسة قد استأثرت بجزء كبير من فلسفتها، فالسياسة هي التي تمدها بالذخائر والسلاح لتنفيذ مشروعها الإسلامي، فعن طريق مشروعها السياسي يستطيع أن يذعن السود لهذا التغيير الذي يرمي له الترابي وجماعته.
    والدكتور الترابي كان همه الذي لا يصده عنه تراكم الأشغال، ومطلبه الذي لا يعوقه عنه تقاذف الآمال، هو الانفتاح على كل المدارس الفقهية، وإذا شئت التعبير الدقيق فقل إنه لم يحصر نفسه في أنماط فكرية بعينها ويغفل عن غيرها، بل سعى أن يستخلص العبرات والعظات من كل مصادر المعرفة، وألا يرتهن أو يتعصب لمدرسة بعينها، فهو يرى في هذا الارتهان تجميد للعقل وحصره في بؤرة واحدة، وعن التوسع في القراءة والاطلاع يقول الترابي للدكتور عبد العزيز قاسم الإعلامي السعودي الذي أجرى معه حواراً مطولاً في صحيفة عكاظ السعودية: “وينبغي أن تمضي حراً ومبدعاً، ولا أقصد أن تعربد بغير هداية، ولكن اقرأ كل الساحات وكل الكتب لكل الشيوخ، وتلك مع تجربتك مصادر للمعرفة تكمل بعضها البعض، وأنا أقول هذا ليس تعالياً على الناس ولكني لست مذهبياً ،فأنا قرأت أغلب كتب الصوفية، وأحفظ كثيراً من أناشيدهم، وأعرف ما لا يعرفه الصوفية عن أئمة طرقهم، فمثلاً كثير منهم لا يعرفون أصل عبد القادر الجيلاني، وأين ولد، وماذا كتب، وكذلك أقرأ كتب الفقه، وأسوح في كتب العلوم، فيا أخي الكريم الفردية أمامنا لله فقط `فبعد الله لا نوحّد أحداً حتى عندما أنشأنا الحركة من أول يوم كانت جماعية ولم يكن لدينا مرشد واحد كما كان للإخوان المسلمين في مصر أو كما هو لكثير من الجماعات الدينية” إذن أخذ عقل الدكتور الترابي يتعمق في المعرفة على اختلاف فروعها، فلن يرضى عنه عقله إذا اختزله في معارف بعينها، وعقله الذي يريد أن يتقصى ويتعمق يريد أن يفهم الصلة الوثيقة التي تجمع كل هذه العلوم بالذات الإلهية التي تدبر أمره، حتى يشيع فيما بعد الإذعان الخالص لهذه الذات، أو الإذعان المدعم بالدلائل، ومن هنا نستطيع أن نفهم أسباب حديثه الدائب المتصل عن المفهوم التوحيدي الذي ينظر للأشياء كل الأشياء في صورها المختلفة ويربطها بغايات لا تستطيع أن تتحول عنها أو تنصرف، وعقل الترابي لم يكتفي بالرسائل والمتون والحواشي والمصنفات والمجاميع والمجلدات التي تم تأليفها في محيطه العربي والإسلامي، بل ذهب إلى بيئات متحضرة وبلغ من الإجادة في إتقان لغاتها، ولعل كل المصاعب التي تلقاها الدكتور الترابي، والمشكلات التي اتسقت منها حياته، هي الحرية الفكرية التي لا يأخذها خوف، أو يتملكها ذعر في الغرب، وبين القيود والأصفاد التي تحد من انطلاق العقل وحصافته في الشرق المسلم، وقد أظهر الدكتور الترابي تململه وضيقه بهذه الأغلال التي تؤطر اندياح الفكر وتكبحه، فسعى قبل كل شيء أن يتخفف من أثقال الأوهام والتقاليد، فشنت عليه الأيدولوجيات التي تتهالك على القديم ولا تؤمن بأن الحرية التي لا تتعارض مع جوهر الدين تضيف إليه ولا تنتقص منه شيء، فنحن مضطرون إليها بالطبع حتى نتدبر ونعي وندرك، فلا هدوء لنفس، ولا راحة لضمير، ولا قناعة لعقل، حيال أي أمر إذا حاد عن الحرية قليلاً أو كثيرا.
    والترابي يحدثنا عن شغفه بالحرية وولعه بها منذ أن كان غض في حداثة سنه، يقول الدكتور الترابي محدثاً محاوره عبدالعزيز قاسم: “ومن أول يوم كانت نزعة التحرر في نفسي، فأنا أحب الحرية في حركتي في الحياة، والتي هي تعبير عما في نفسي، وقد كنت اهتم بتطوير فكري، وأحاول أن استفيد من العلماء أو العوام، فأنا لا اقتصر على العلماء فقط وإنما أيضاً أسعى للإفادة من العوام ولذلك لو سألتني: من هم الذين تأثرت بهم؟ فإني لا أكاد أحصيهم عددا، إذ استفدت من العديد من الكتاب والمفكرين بمختلف اللغات، وفي الحركة الإسلامية انفتحت على تجارب متنوعة للإسلاميين في مصر، وباكستان، والثورة الإسلامية في شمال أفريقيا، والثورة الإسلامية في إيران، والثورات الغربية والديمقراطيات والعلوم الاجتماعية في الغرب أيضاً”. لن نجد قامة فكرية تخبرنا في تواضع جم وهي ترسم ابتسامة ساذجة على ثغرها بأنها كانت لا تتوانى حتى من التعلم من غمار الناس وزمعهم، فالترابي كان يعني بما لا يحب أن يعنى به أحد، وقد يستنكف البعض حتى من الحديث إلى طغام القوم وغوغائهم، تكبراً أو زهداً، ولكن هناك من يستمع ويعي، ويطمح أن يجد فراغا يستطيع أن يحققه لينقطع إلى هؤلاء، والترابي أبان في حديثه أنه سعى لتطوير فكر منذ أن كان في مقتبل عمره، وأنه اطلع الثورة الإسلامية ولم تشغله قضايا الاستبداد الفارسي، والحركات التحررية في الغرب ولم تحدثه نفسه بأنها دول تناقض نفسها فهي تنشد الحرية بينما هي تحتل البلدان المهيضة الجناح وتنكل بها، إنما انحاز الترابي إلى الرحيق الفكري لهذه الدول رغبة في علمها، وحرصاً للتعرف على معالم تفوقها.
    الآن وقد انتهى الدكتور الترابي من ذكر المصادر التي اقتبس منها علمه، يذكر مصدراً آخر نهل منه العلم في غير نظام ولا اطراد، مصدر اكتسب منه الترابي معظم علومه الحية المستحدثة، وتغلب فيها على عسر تعلم اللغات ووعورتها، رغم أن هذه المدرسة ضيقة أشد الضيق، محدودة للغاية، لا تكاد تتسع إلا لفئة قليلة من الناس، ورغم أن الأجواء في هذه المدرسة متنافرة متدابرة، إلا أن شيخنا استطاع أن يتصل فيها بثقافة الغرب، ويحيط بأدبه، ويطوف بفنه، ويتقن فيها اللغة الإنجليزية والفرنسية، ويلم بالألمانية الماماً زلل له قراءتها وإن لم يتمكن من ناصيتها تماماً، وقد درس الدكتور الترابي في دجنة السجون وغيابها الأخلاق والفلسفة والحياة القديمة التي انقضت أيامها في الدول الغربية، والمثل العليا في الحياة الغربية التي تغيرت في نفوس الشعوب تغيراً شديداً، واستعرض فيه الآداب الأوروبية الحديثة التي نشرها رهط من المؤلفين والنقاد الغربيين، كما تنقل الدكتور الترابي في مذاهب الحركات الإسلامية ومدارسها، واستعرض حياة الثائرين على أوضاع المسلمين وكيفية مجابتهم للعاديات والخطوب، وقد تطرق الدكتور الترابي إلى تجربته في السجن وعدها من أنضر مراحل عمره رغم ما اكتنفها من نقم ونوائب، يقول الدكتور الترابي:” إن دخول السجن كان أفضل وأمتع أيامه وتجاربه، وأضاف: كنت أبحر في الكتب متأملا ولا يشغلني شيء أو أحد، وقد زادتني هذه الأيام قوة وثقافة ولم تضعفني، ومن تلك الكتب الأفغاني ومحمد عبده والمودودي ومحمد إقبال وغيرها من الكتب القديمة حيث أقرأها برؤية جديدة وقد انتفعت من كل ذلك”.
    هذا الترابي في محنته وشدته، فللنظر لحاله وهو ينعم بالحرية، ويحتفظ باستقلاله، نريد أن نقف على الكيفية التي ينتهجها الدكتور الترابي في تدبر الكتب وقراءتها، أما عن الكتب الأثيرة عنده، حسب إفادة ابنته أمامه لم يكن شيخ حسن يدون تعليقاته في حواف الكتب التي يقرأها، فالكتب التي يطلع عليها لا يطرأ عليها أي تغيير بل يخال من يراها كأنها مازالت جديدة وفي ثوبها القشيب، وكان الكتاب الأثير عنده والذي لا يمل من كشف دقيق أغراضه، وخفي مقاصده، وبديع إشاراته، هو كتاب لسان العرب الذي كان شيخ حسن كثير الرجوع إليه، ويستعين به في فهم دلالات الألفاظ التي ورد كثير منها في الكتاب الخاتم الذي خلعت الفصاحة عليه زخرفها، وهذا يقودنا للحديث عن مصحف الشيخ والذي هو برواية حفص عن عاصم، كان الشيخ رحمه الله يتلو منه ما تيسر له في كل يوم، فقد كان الدكتور حفياً بذلك المصحف ففيه يجد طمأنينة القلب، وهدوء النفس، وصفاء الضمير، وقد أمعن الشيخ في الشروح والحواشي والتقارير التي كان يدونها ليبين الاختلافات في الروايات بين قراءة الدوري وورش عن حفص والتي وجدت موجودة بخط يده”.
    باحث في الحركات الإسلامية








                  

12-03-2019, 06:04 PM

muntasir

تاريخ التسجيل: 11-07-2003
مجموع المشاركات: 7547

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أساتذة الترابي..الطيب النقر (Re: الطيب عبدالرازق النقر)

    عندما يستعاذ من علم لا ينفع هذا هو علم الترابي لم يورد أحد السودان موارد الهلاك كهذا الضال المضل هو وحواريه وتابعيه له من الله ما يستحق
                  

12-03-2019, 06:42 PM

خضر الطيب
<aخضر الطيب
تاريخ التسجيل: 06-24-2004
مجموع المشاركات: 10244

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أساتذة الترابي..الطيب النقر (Re: muntasir)

    الطيب الما طيب
    تعال رد على منتصر ابو سطر دا يا ابوشطر انت :)
                  

12-03-2019, 06:44 PM

الطيب عبدالرازق النقر
<aالطيب عبدالرازق النقر
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 1955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أساتذة الترابي..الطيب النقر (Re: muntasir)



    الترابي السياسي لا ينبغى أن يطغى على الترابي المفكر، ففكره ليس ضئيلاً ضائعا، بل كان فكراً عظيما ولكنه أضحى فاترا مكدودا بسبب فساد ملأ المهج وغمر الأفئدة
                  

12-03-2019, 06:45 PM

الطيب عبدالرازق النقر
<aالطيب عبدالرازق النقر
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 1955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أساتذة الترابي..الطيب النقر (Re: الطيب عبدالرازق النقر)



    خضوري اللدن

    رديت عليه يا أبو ج......ة
                  

12-03-2019, 06:56 PM

خضر الطيب
<aخضر الطيب
تاريخ التسجيل: 06-24-2004
مجموع المشاركات: 10244

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أساتذة الترابي..الطيب النقر (Re: الطيب عبدالرازق النقر)

    Quote: ففكره ليس ضئيلاً

    عن اي فكر تتحدث يا الطيب
    هل تسمي هذا الخطل فكر ؟
    الهالك الترابي مات و انتهى
    انتبه يا كوز السجم
                  

12-03-2019, 07:10 PM

الطيب عبدالرازق النقر
<aالطيب عبدالرازق النقر
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 1955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أساتذة الترابي..الطيب النقر (Re: خضر الطيب)



    فكره باقي كسكتا باشا
                  

12-03-2019, 07:44 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أساتذة الترابي..الطيب النقر (Re: الطيب عبدالرازق النقر)

    هات مثال واحد عن فكر الترابي مهما يكون مختصر العبارة
                  

12-03-2019, 07:58 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أساتذة الترابي..الطيب النقر (Re: عبداللطيف حسن علي)

    اعتقد جازما ان صاحب البوست لن يعود مرة اخري

    ولو عاد ، سيخوض في امور انصرافية دون اجابة واحدة

    عن فكر الترابي المزعوم ....

    هكذا الكيزان منذ النشاة !
                  

12-03-2019, 08:09 PM

الطيب عبدالرازق النقر
<aالطيب عبدالرازق النقر
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 1955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أساتذة الترابي..الطيب النقر (Re: عبداللطيف حسن علي)



    يا عبد اللطيف قول يا لطيف

    بعدين أنا أتحدث عن فكر الترابي ..هل كل من تناول فكر الترابي بابحث والدراسة يعني أنه كوز

    وهب اني كاوز صارخ الكوزنة ماذا يعينيك في كل هذا ..هل تريد أنت تشكلني كما أحببت

    أنا باقي هنا ما اتصل الأجل ولن تخيفني مثل هذه العبارات لن يعود وهلمجرا

    فكر الترابي يتمثل في فهمه مرونة الإسلام وشموله
                  

12-03-2019, 08:17 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أساتذة الترابي..الطيب النقر (Re: الطيب عبدالرازق النقر)

    فكر الترابي يتمثل في فهمه مرونة الإسلام وشموله
    ـــــــــــــــــ
    كسبا للوقت ، هات مثال واحد علي اي اطروحة تميز فكر الترابي
                  

12-03-2019, 08:58 PM

الطيب عبدالرازق النقر
<aالطيب عبدالرازق النقر
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 1955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أساتذة الترابي..الطيب النقر (Re: عبداللطيف حسن علي)



    مع اني لا يروق لي مثل هذا النوع القائم على الاستخفاف والتهكم

    أقول ولن أعاود في القول إذا كان هذا هو ديدن النقاش

    أنا أريده نقاش فيه خصب ونماء وليس فيه تشفي وجفاء

    فتاوي الترابي..فتاواه التي رجع العلماء إليها وأولهم القرضاوي بعد أكثر من عقدين..فتوى من أسلمت في الغرب ولم يسلم زوجها هل تبقى معه عسى أن يهتدي ويسلم أم تفارقه وتضني أولادها منه
                  

12-03-2019, 09:20 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أساتذة الترابي..الطيب النقر (Re: الطيب عبدالرازق النقر)

    فتاوي الترابي..فتاواه التي رجع العلماء إليها وأولهم القرضاوي بعد أكثر من عقدين..فتوى من أسلمت في الغرب ولم يسلم زوجها هل تبقى معه عسى أن يهتدي ويسلم أم تفارقه وتضني أولادها منه
    ـــــــــــــــــــــــــ
    وهل الفتاوي تعتبر فكرا ؟!

    عندما تقول (فتوي) فانت تستند علي مجموعة من القياسات

    كي تكسب القول شرعية ما ...وهنا لاتوجد اصالة فكرية للترابي

    في إعادة انتاج اقوال قديمة وتريعها لتناسب العصر !

    لو قلت ان هناك بضاعة لغوية تنتمي لعصرنا وموضته

    واسعار هذه البضاعة اللغوية المتاسلمة بشكل من اشكال الازياء

    المموهة لغويا ويقبلها المبتعدون عن الاصل جهلا ، فانت احد المخدوعين

    بكلمة فكر ، ومن ناحية اخري متطرفة ، من الصعوبة القبول باصالة

    اي مفكر علي الاطلاق ، الا من ناحية نفي النفي لمؤلف سابق في بعض

    كتاباته وهي نفسها ليست بذات اصالة عن الاقتراب منها بعدسة تري النتاج

    المجتمعي التراكمي الطبيعي في كل شئ وكل انتاج معني وتداولية لاتنتهي
                  

12-03-2019, 10:03 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أساتذة الترابي..الطيب النقر (Re: عبداللطيف حسن علي)

    لايوجد مفكر علي ظهر الكرة الارضية ، فقط يوجد علاج

    لنقص سابق في قالب جديد افضل نسبيا ، حتي علي مستوي

    الاختراعات وهي افكار لاحقة لعلاج افكار سابقة ...

    وكل فلسفة تنشا من فسفة سابقة وكل نظرية علاج لنقص في نظرية

    سابقة الخ وبامكانك التمعن في التطوير الذي حدث علي اجهزة التلفون

    في العقود القليلة السابقة لاننا شهودا معاصرين ...

    استفاد بيير بورديو من ميشيل فوكو وعالج قضية غياب المؤسسة

    الاجتماعية في فكره بالحضور المطلوب كما ان فوكو نفسه استفاد من

    فكرة نقد الجوهر التاريخي واستخدام الجينيالوجية في الحفر للتخلص من التاريخ

    بالبحث في اصل التاريخ كما استفاد من التشكيلات الاجتماعية الماركسية في انشاء

    التشكيلا الخطابية ، وماركس استفاد من نقده للهيغلية واضفاء الطابع الاجتماعي

    للصراع بديلا لصراع الاضداد الديالكتيكي علي اسس فكرية بحتة ومستلهما

    لمدارس الاقتصاد الانجليزي والثورة الفرنسية

    الاسلام نفسه ماكان له ان يكون دون الارث الديني الذي وجده شائعا قبله

    وبني عليه في كل المجالات ...واخذ منه نفس اخطاؤه التي احتاجت تصحيح

    بواسطة كافة المدارس الفكرية التراثية حتي يومنا هذا والترابي ومحمود طه جزءا

    من هذا التراث غير الاصيل ....

    حتي مانكتبه انا وانت وكل من يمر من هنا ليس سوي تداولية متصلة عبر الاف

    السنين لايمكن اطلاق صفة مفكر فيها علي اي جزء من اجزاء تتابع حلقاتها

    تماما كما يضيف مخترع اضافة صغيرة جدا علي التلفون سيبني عليها اخر في سلسلة

    التطوير الامتناهي ..

    نظرية التطور لداروين نفسها ليست ذات اصالة ومشتقة من فكرة سابقة عليه

    واحيانا تكون الفكرة في حقل اخر مثل فكرة تدرج السلم الموسيقي التي تناولها

    عالم كيمياء ليضع اساسا اصبح فيما بعد مقدمة للجدول الدوري وهكذا ....
                  

12-03-2019, 11:17 PM

الطيب عبدالرازق النقر
<aالطيب عبدالرازق النقر
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 1955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أساتذة الترابي..الطيب النقر (Re: عبداللطيف حسن علي)



    الفتوى تعد في حدودها وأطرها فكرا لأن فيها ما فيها من اعمال العقل وكد الذهن وليست هي قياسا مطلقا، والترابي شئنا أم أبينا أغرق الناس في الاستماع إليه والاعجاب به، ليس لفتاويه التي يرفض أن يصورها للناس من معيار أنها فتاوي يطلقها ولكن لصور أخرى

    أستطيع أنا وغيري أن نعجب بها ونصفق لها، وبين أيدينا منها صورا مختلفة استطاع الترابي أن يخلقها خلقا ويبتكرها ابتكارا، أنا لا أريد أن تأخذني في سفسطة لا تنتهي عن أشخاص نسبهم التاريخ أئمة للفكر وقادة للاستنارة وكيف لا يزال هذا النفر يؤثر في الحياة الإنسانية

    على اختلافها وتباين فنونها ومنازعها، لقد عنيت هذه الناجمة بأن تضيف لهذه الأمم الممتدة وأنا اعتقد أن من الحيف أن نهمل جهد هذه الطائفة وأن نقصر عنايتنا بأنهم لم يبتدعوا شيئاً جديداً فالفكر والابداع الذي يحبه الناس ويكلفون به موجود منذا أن خلق الله عباده وأوجدهم

    على هذه البسيطة، كل من أضاف شيئا ما في نظمنا الاجتماعية والسياسية وغيرها ينبغي أن نقصر عليه اهتمامنا لأنه لولا هذه الجهود لكنا نحتاج إلى أشياء كثيرة لا تحصى، وقادة الفكر الذين يبتدعون الفكر ويديروه هم من يدركوا الحقائق ويحكموا على الأشياء، والحقائق هذه

    كما تعلم تتصورها هذه الجماعة أولا ثم تحكم عليها أولا بعقلها لا بخيالها ولا دفق شعورها، وحتى ينتقل الانسان من الحياة الخشنة التي كان يحياها إلى حياتنا الرغدة هذه خضع لتأثير المفكرين والمجتهدين فكل مبدع مجتهد لأنه لم يرضى أن يمضي كما مضت عترته أو

    عصبته هو لجأ إلى شيء رائع خلاب يحمله في أعلى أكتافه واستخدم عناصره التي كفلت له أن يحيا حياة مرتبة يجد فيها ضروباً من الدعة وألوانا من النعيم، وبعبارة مجملة أن الفئات التي استخدمت حصاتها هي التي أوصلتنا إلى هذه الحقائق الثابتة التي لا تقبل شكا ولا جدالا

    أما التعاقب وتوارث العلوم فهو أمر بديهي ومحتوم لا منصرف عنه ولا مفر منه، حتى الرسائل السماوية تستأنف أهدافها الصالحة من رصيفاتها ولكن لكل رسالة ما يميزها وهي التي تحقق مثل عليا ليس إلى تحقيقها من سبيل

    كل الود
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de