|
Re: أساتذة الترابي..الطيب النقر (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
يا عبد اللطيف قول يا لطيف
بعدين أنا أتحدث عن فكر الترابي ..هل كل من تناول فكر الترابي بابحث والدراسة يعني أنه كوز
وهب اني كاوز صارخ الكوزنة ماذا يعينيك في كل هذا ..هل تريد أنت تشكلني كما أحببت
أنا باقي هنا ما اتصل الأجل ولن تخيفني مثل هذه العبارات لن يعود وهلمجرا
فكر الترابي يتمثل في فهمه مرونة الإسلام وشموله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أساتذة الترابي..الطيب النقر (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
مع اني لا يروق لي مثل هذا النوع القائم على الاستخفاف والتهكم
أقول ولن أعاود في القول إذا كان هذا هو ديدن النقاش
أنا أريده نقاش فيه خصب ونماء وليس فيه تشفي وجفاء
فتاوي الترابي..فتاواه التي رجع العلماء إليها وأولهم القرضاوي بعد أكثر من عقدين..فتوى من أسلمت في الغرب ولم يسلم زوجها هل تبقى معه عسى أن يهتدي ويسلم أم تفارقه وتضني أولادها منه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أساتذة الترابي..الطيب النقر (Re: الطيب عبدالرازق النقر)
|
فتاوي الترابي..فتاواه التي رجع العلماء إليها وأولهم القرضاوي بعد أكثر من عقدين..فتوى من أسلمت في الغرب ولم يسلم زوجها هل تبقى معه عسى أن يهتدي ويسلم أم تفارقه وتضني أولادها منه ـــــــــــــــــــــــــ وهل الفتاوي تعتبر فكرا ؟!
عندما تقول (فتوي) فانت تستند علي مجموعة من القياسات
كي تكسب القول شرعية ما ...وهنا لاتوجد اصالة فكرية للترابي
في إعادة انتاج اقوال قديمة وتريعها لتناسب العصر !
لو قلت ان هناك بضاعة لغوية تنتمي لعصرنا وموضته
واسعار هذه البضاعة اللغوية المتاسلمة بشكل من اشكال الازياء
المموهة لغويا ويقبلها المبتعدون عن الاصل جهلا ، فانت احد المخدوعين
بكلمة فكر ، ومن ناحية اخري متطرفة ، من الصعوبة القبول باصالة
اي مفكر علي الاطلاق ، الا من ناحية نفي النفي لمؤلف سابق في بعض
كتاباته وهي نفسها ليست بذات اصالة عن الاقتراب منها بعدسة تري النتاج
المجتمعي التراكمي الطبيعي في كل شئ وكل انتاج معني وتداولية لاتنتهي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أساتذة الترابي..الطيب النقر (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
لايوجد مفكر علي ظهر الكرة الارضية ، فقط يوجد علاج
لنقص سابق في قالب جديد افضل نسبيا ، حتي علي مستوي
الاختراعات وهي افكار لاحقة لعلاج افكار سابقة ...
وكل فلسفة تنشا من فسفة سابقة وكل نظرية علاج لنقص في نظرية
سابقة الخ وبامكانك التمعن في التطوير الذي حدث علي اجهزة التلفون
في العقود القليلة السابقة لاننا شهودا معاصرين ...
استفاد بيير بورديو من ميشيل فوكو وعالج قضية غياب المؤسسة
الاجتماعية في فكره بالحضور المطلوب كما ان فوكو نفسه استفاد من
فكرة نقد الجوهر التاريخي واستخدام الجينيالوجية في الحفر للتخلص من التاريخ
بالبحث في اصل التاريخ كما استفاد من التشكيلات الاجتماعية الماركسية في انشاء
التشكيلا الخطابية ، وماركس استفاد من نقده للهيغلية واضفاء الطابع الاجتماعي
للصراع بديلا لصراع الاضداد الديالكتيكي علي اسس فكرية بحتة ومستلهما
لمدارس الاقتصاد الانجليزي والثورة الفرنسية
الاسلام نفسه ماكان له ان يكون دون الارث الديني الذي وجده شائعا قبله
وبني عليه في كل المجالات ...واخذ منه نفس اخطاؤه التي احتاجت تصحيح
بواسطة كافة المدارس الفكرية التراثية حتي يومنا هذا والترابي ومحمود طه جزءا
من هذا التراث غير الاصيل ....
حتي مانكتبه انا وانت وكل من يمر من هنا ليس سوي تداولية متصلة عبر الاف
السنين لايمكن اطلاق صفة مفكر فيها علي اي جزء من اجزاء تتابع حلقاتها
تماما كما يضيف مخترع اضافة صغيرة جدا علي التلفون سيبني عليها اخر في سلسلة
التطوير الامتناهي ..
نظرية التطور لداروين نفسها ليست ذات اصالة ومشتقة من فكرة سابقة عليه
واحيانا تكون الفكرة في حقل اخر مثل فكرة تدرج السلم الموسيقي التي تناولها
عالم كيمياء ليضع اساسا اصبح فيما بعد مقدمة للجدول الدوري وهكذا ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أساتذة الترابي..الطيب النقر (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
الفتوى تعد في حدودها وأطرها فكرا لأن فيها ما فيها من اعمال العقل وكد الذهن وليست هي قياسا مطلقا، والترابي شئنا أم أبينا أغرق الناس في الاستماع إليه والاعجاب به، ليس لفتاويه التي يرفض أن يصورها للناس من معيار أنها فتاوي يطلقها ولكن لصور أخرى
أستطيع أنا وغيري أن نعجب بها ونصفق لها، وبين أيدينا منها صورا مختلفة استطاع الترابي أن يخلقها خلقا ويبتكرها ابتكارا، أنا لا أريد أن تأخذني في سفسطة لا تنتهي عن أشخاص نسبهم التاريخ أئمة للفكر وقادة للاستنارة وكيف لا يزال هذا النفر يؤثر في الحياة الإنسانية
على اختلافها وتباين فنونها ومنازعها، لقد عنيت هذه الناجمة بأن تضيف لهذه الأمم الممتدة وأنا اعتقد أن من الحيف أن نهمل جهد هذه الطائفة وأن نقصر عنايتنا بأنهم لم يبتدعوا شيئاً جديداً فالفكر والابداع الذي يحبه الناس ويكلفون به موجود منذا أن خلق الله عباده وأوجدهم
على هذه البسيطة، كل من أضاف شيئا ما في نظمنا الاجتماعية والسياسية وغيرها ينبغي أن نقصر عليه اهتمامنا لأنه لولا هذه الجهود لكنا نحتاج إلى أشياء كثيرة لا تحصى، وقادة الفكر الذين يبتدعون الفكر ويديروه هم من يدركوا الحقائق ويحكموا على الأشياء، والحقائق هذه
كما تعلم تتصورها هذه الجماعة أولا ثم تحكم عليها أولا بعقلها لا بخيالها ولا دفق شعورها، وحتى ينتقل الانسان من الحياة الخشنة التي كان يحياها إلى حياتنا الرغدة هذه خضع لتأثير المفكرين والمجتهدين فكل مبدع مجتهد لأنه لم يرضى أن يمضي كما مضت عترته أو
عصبته هو لجأ إلى شيء رائع خلاب يحمله في أعلى أكتافه واستخدم عناصره التي كفلت له أن يحيا حياة مرتبة يجد فيها ضروباً من الدعة وألوانا من النعيم، وبعبارة مجملة أن الفئات التي استخدمت حصاتها هي التي أوصلتنا إلى هذه الحقائق الثابتة التي لا تقبل شكا ولا جدالا
أما التعاقب وتوارث العلوم فهو أمر بديهي ومحتوم لا منصرف عنه ولا مفر منه، حتى الرسائل السماوية تستأنف أهدافها الصالحة من رصيفاتها ولكن لكل رسالة ما يميزها وهي التي تحقق مثل عليا ليس إلى تحقيقها من سبيل
كل الود
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|