الكول..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 11-18-2019, 08:41 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-07-2019, 02:56 AM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 12478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الكول..

    02:56 AM November, 06 2019

    سودانيز اون لاين
    AMNA MUKHTAR-سري للغاية
    مكتبتى
    رابط مختصر



    الكول..وفوائده

    الكول نبات له العديد من الاسماء في مناطق السودان المختلفة ويستخدم بصورة رئيسية كباودر في ملاح العصيدة في غرب السودان. ويدخل في صناعة الاوراق والاعلاف والصناعات الغذائية والصيدلانية ويستخدم عند بعض القبائل بديلا للقهوة كما تستخدم بذورة لعلاج الايرقان و يستعمل كشاي لعلاج الصداع والم المعدة والامراض الغير معروفة. وعالميا يستخدمه الصينيون كعلاج لاحمرار العيون والصداع ويعتبر مادة بديلة للحوم. وهو غني بالعناصر الغذايئة رغما عن رائحتة التي يكرها البعض .
    اﻻسم اﻻنجليزي : Sickle pod
    الأسم اللاتيني: Cassia obtusifolia
    العائلة: البقولية (Leguminocea)
    الكول نبات حولي ينتمي للعائلة البقولية تم تصنيفه كشجيرة ونبات عشبي وعشبة ضارة. في غرب السودان يسمى الكول وفي شرقه يسمى سوريب أو سوريب عفن (Sorib) وهو يتواجد بكثرة في امريكيا وافريقيا وآسيا.
    واوراقه مركبة تتكون من ثلاثة أزواج من الوريقات ذات شكل بيضاوي.أزهاره صفراء إلى برتقالية اللون وقد يصل طول سيقانه إلى 2 متر.زوج الوريقات اصغر من زوج الوريقات العلوية وأوراقه حساسة للضوء.

    كيفية تجهيز الكول:
    أولاً يتم تجهيز إناء التخمير (زير) كالآتي:
    يتم مسح إناء التخمير من الداخل بنوع من الطين من نفس نوع الطين الذي تم به تصنيع إناء التخمير.ثم يتم مسحه من الداخل بطبقة من مادة لزجة عادة نبات الباميا واحياناً يستخدم نبات بري يسمى أباديب (Abadeib) حتى لا يختلط نبات الكول مع التراب.ثم يتم دفن إناء التخمير في منطقة باردة حتى عنق الإناء.
    ثانياً: يتم تنظيف أوراق الكول من السيقان والبذور والأزهار والمواد الغريبة ويتم دق الأوراق مع مراعاة عدم فقد العصيرثم يتم وضع العجينة في إناء التخميروتغطى بأوراق الذرة الرفيعة ثم يتم وضع حجارة تم غسلها جيداً أعلى أوراق الذرة لتقوم بضغط العجينة للأسفل. ثم يغطى فم الإناء بصينية معدنية أو طبق معدني ثم يتم اغلاق فم الإناء والغطاء المعدني بالطين لمنع دخول الحشرات إلى إناء التخمير. كل ثلاثة أيام يتم خلط المكونات داخل الإناء جيداً باليد وتغطى بأوراق ذرة رفيعة جديدة وبعد 14 يوم يتكون الكول (مادة سوداء ذات رائحة قوية) ويتم تشكيل العجينة في شكل كور صغيرة وتوضع في الشمس لمدة تتراوح بين 3-4 أيام حتى يجف ولونه تقريباُ اسود

    يحتوى الكول علي نسبة عالية من البروتينات النباتية الخالية من الكلوسترول والبكتيريا النافعة ويطبخ منفرداُ او يعتبر كإحد أهم التوابل في الغرب، فيضاف كمسحوق إلي اطعمة أخرى كملاح البامية، اللوبا، الروب، الكشنه، البربور، التقلية، المرس، الشرموط، الكمبو، دودري، مصران، فرندو، عيير، مندتجشي. وغيرها، يمكنك إضافة المسحوق لأى ملاح بلدى حسب المزاج، والكول ذو رائحة نفاذه قوية لا يطيقها أغلب الناس الذين لا يعلمون فوائده ولذلك يطلقون عليه " كول ميسر تأكلو باليمين وتشمو بالليسر " اي تأكله بيدك اليمنى فتشم رائحته في يدك اليسرى.

    فوائد الكول لﻻنسان:

    1- عمل توازن للميكروبات الطبيعية فى القناة الهضمية والجهاز التنفسى
    2- تحسين مقاومة التوطن للميكروبات فى القناة الهضمية والجهاز التنفسى والبولى
    3- خفض مستوى الكوليسترول والحد من ارتفاع الكوليسترول عن طريق تفكيك الدهون في الأحشاء مما يمنع الجسم من إعادة امتصاصه
    4- تثبيط الطفرات فى مكونات القناة الهضمية وإحتمال تكون أورام فى الأمعاء
    5- تحسين كفاءة عمل جهاز المناعة والوقاية من الالتهابات. فتناول الأطعمة الغنية بالمحفزات الحيوية يعزز جهاز المناعة حيث يزيد إنتاج خلايا البلازما والخلايا الدفاعية في الجسم. وتناولها يقلل الإصابة بالاسهال وبالتهابات الجهاز التنفسي والإصابة بنخر الأسنان كما يقلل من نوبات الحساسية لدى الأطفال. وليس لها تداخل فى النظام المناعى للجسم.
    6- تحسين إمتصاص المعادن خاصة الكالسيوم والتغلب على أمراض هشاشة العظام.
    7-.الحد من ارتفاع الضغط فقد أظهرت الدراسات أن الببتيدات التي تنتج عن عمليات التخمر تساهم في تخفيض ضغط الدم المرتفع
    8- تحسين هضم البروتين
    9- زيادة الفيتامينات والأملاح المعدنية بفعل نشاط التمثيل الغذائى لها
    10- منع أو تقليل إصابة الجهاز الهضمى بالأمراض ومنع حدوث إضطرابات هضمية والإمساك وأمراض الكبد , وإلتهاب الجلد
    11- ضبط وتقليل معدل الإرتفاع فى ضغط الدم
    12- إنتاج مواد مثبطة لنشاط ميكروبات الفساد
    Anti- microbial Substances
    13- كفاءة فى علاج الإسهال
    Diarrhea
    14- تنقية الجسم من السموم، الوقاية وتحفيز عمل غدة البنكرياس وينشط جينات التنقية في الكبد. وحمايته من المواد الكيميائية الموجودة في الأطعمة والمشروبات المختلفة.
    15- مفيد لمرضى التوحد باعتباره مصدر طبيعي للبكتيريا النافعة. فمن المعروف وجود نقص كبير في البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي لدى مرضى التوحد
    16- يستخدمه العطارون في مناطق دارفور وجنوب كردفان لعلاج الكثير من الامراض
    17-مفيد في حالات التهاب الكبد الوبائي وللمصابين باليرقان
    18- يستعمل كمقوي


    منقول :
    من صفحة الإدارة العامة لنقل التقانة والإرشاد
    ولاية الخرطوم








                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-07-2019, 03:04 AM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 6345

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكول.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    Quote: (مادة سوداء ذات رائحة قوية)

    سلام امنة
    لون العجين بعد الـ 3 اسابيع بكون اخضر جدا.
    درجة الخضرية بؤكد جودة التخمير.
    اللون الاسود بيكون بعد التجفيف.
    برضو بالمناسبة يفضل عدم فتحو نهائى الا في نهاية التخمير و هي 3 اسابيع. اذا تم فتحه ممكن يدخل بكتريا و بالتالي بعرضو للتلف.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-07-2019, 03:10 AM

النصرى أمين
<aالنصرى أمين
تاريخ التسجيل: 10-17-2005
مجموع المشاركات: 8255

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكول.. (Re: Mahjob Abdalla)

    لينا زى حمسة سنين كده نستخدم (عرق) فى كل الطبايخ اسمه غورنجال او العرق الاحمر.

    لو طبخت فطيسة وضعت قطعتين من العرق ؛ الاكل يصبح شهى جدا و ريحته ذكية.

    العرق من غرب السودان

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-07-2019, 03:22 AM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 6345

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكول.. (Re: النصرى أمين)

    Quote: لينا زى حمسة سنين كده نستخدم (عرق) فى كل الطبايخ اسمه غورنجال او العرق الاحمر.

    لو طبخت فطيسة وضعت قطعتين من العرق ؛ الاكل يصبح شهى جدا و ريحته ذكية.

    العرق من غرب السودان

    هل الغورنجال هو الخولنجان (بذرة الخل)؟
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-07-2019, 03:28 AM

النصرى أمين
<aالنصرى أمين
تاريخ التسجيل: 10-17-2005
مجموع المشاركات: 8255

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكول.. (Re: Mahjob Abdalla)

    شن عرفنى يا محجوب؛ غايتو اى حلة طبيخ بلقى تلاته او اربع عروق لونها اسود ؛ ما عارف لونها قبل الطبيخ...بكره بصورها ليك
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-07-2019, 03:35 AM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 6345

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكول.. (Re: النصرى أمين)

    Quote: شن عرفنى يا محجوب؛ غايتو اى حلة طبيخ بلقى تلاته او اربع عروق لونها اسود ؛ ما عارف لونها قبل الطبيخ...بكره بصورها ليك

    عرفتو تب.
    انا من قبيل قاعد احرك ذاكرتي لانو الاسم ما غريب علي.
    فعلا بستخدمو في الابرى.
    المهم دخلت عمل قوقل و جاب لي خولنجان من شجرة الخل البستخدمو عروقو و ثمارو.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-08-2019, 01:32 AM

Mutasim Idris
<aMutasim Idris
تاريخ التسجيل: 04-03-2019
مجموع المشاركات: 1104

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكول.. (Re: النصرى أمين)

    دا الغرنجال يا النصري..
    انا غايتو ح استعمله في تظبيط الشربوت. فعلا حاجة
    جميلة نكهة وطعم.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-07-2019, 03:29 AM

جلالدونا

تاريخ التسجيل: 04-26-2014
مجموع المشاركات: 7240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكول.. (Re: Mahjob Abdalla)

    يا محجوب طيب كيف بيتحول الى مكعبات جافة و رمادية اللون
    عندى منو كمية و بستعملو بعد حل حجر صغير منو بالماء و اضافتو لملحات الويكة
    كان تقلية كان ويكة بيضاء
    -----
    فيكم زول جرّب الويكة البيضاء بى سوربة الكوارع
    سلام امنة و ضيوفك الكرام
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-07-2019, 03:30 AM

جلالدونا

تاريخ التسجيل: 04-26-2014
مجموع المشاركات: 7240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكول.. (Re: جلالدونا)

    الغرنجال شغل كوارع يا شيخ النصرى
    و آبريه برضو بس الاحمر
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-07-2019, 03:38 AM

النصرى أمين
<aالنصرى أمين
تاريخ التسجيل: 10-17-2005
مجموع المشاركات: 8255

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكول.. (Re: جلالدونا)

    يل جلالدونا
    النصيبة دى تشتغل مع اى طبيخ ؛ والله انا مستغرب انها غير منتشرة بين عامة السودانيين.

    ليها مفعول اقرب للسحر منه للحقيقة .

    تشيل اى زفارة
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-07-2019, 03:41 AM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 6345

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكول.. (Re: جلالدونا)

    Quote: يا محجوب طيب كيف بيتحول الى مكعبات جافة و رمادية اللون
    عندى منو كمية و بستعملو بعد حل حجر صغير منو بالماء و اضافتو لملحات الويكة
    كان تقلية كان ويكة بيضاء

    سلام جلال
    اها بعد ما يتخمر لـ 3 اسابيع, ببقي عجين سميك, بعداك بالاصابع بدلدموها زى الزلابيا و برصوها في برش نضيف (جديد من السوق) و بشروها في الشمس.
    اللون الرمادى بديك تقريب لعمر الكول. الجديد دائما بكون لونو اسود فيهو اخضرار. كل ما يطول, اللون بتحول الي اسود و الرمادى ده في الغالب غبار الزمن الترحال :)
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-07-2019, 03:50 AM

جلالدونا

تاريخ التسجيل: 04-26-2014
مجموع المشاركات: 7240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكول.. (Re: Mahjob Abdalla)

    يا النصري شكلك قاصد الجنزبيلا
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-07-2019, 06:37 AM

بابكر قدور
<aبابكر قدور
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 1283

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكول.. (Re: جلالدونا)

    أخيتي آمنة مختار
    لك التحايا
    إندهشت غاية الإندهاش .... وماكنت عارف إنو الكول
    والدوشة بتاعة الكول دي كلها .. أياهو السوريب!!!!!
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-07-2019, 12:09 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 8755

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكول.. (Re: بابكر قدور)

    يسعد اوقاتكم
    قرنجالكم ده قلت لواحد
    معاي نجربه مع الملوحه (التركيه)
    قالي التركين حلاتو في زفارته داير تخرب لينا مالك
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-07-2019, 12:34 PM

احمد حمودى
<aاحمد حمودى
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 3517

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكول.. (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    التحية لى امونة نحنا بناكل الكول فى الاسبوع مرتيم
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-07-2019, 06:45 PM

دينق عبد الله
<aدينق عبد الله
تاريخ التسجيل: 03-03-2014
مجموع المشاركات: 1044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكول.. (Re: احمد حمودى)

    18- يستعمل كمقوي

    يعني شنو مقوي؟؟
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-08-2019, 01:08 AM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 6345

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكول.. (Re: دينق عبد الله)

    Quote: منقول :
    من صفحة الإدارة العامة لنقل التقانة والإرشاد
    ولاية الخرطوم

    الاخ دينق عبدالله
    فعلا شئ محير انو الادارة العامة للارشاد يكتب كلام مبهم بالطريقة ديك.
    غايتو لو الكلام ده مكتوب من قبل مجي الحكومة الانتقالية, تأكد انو كاتبو كوز مستهبل اشتغل في الوزارة عن طريق الواسطات.


    ___________
    بالمناسبة الموضوع ككل فيهو اخطاء كثيرة جدا.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-09-2019, 03:29 AM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 12478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكول.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    Quote:
    18- يستعمل كمقوي

    يعني شنو مقوي؟؟

    دينق عبد الله ..
    أسالني دبل !

    عموما الأسئلة التعسفية دي خليها..
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2019, 03:19 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 13967

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكول.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    تحية للجميع .. وألف شكر بت أبا أمنة مختار،
    خلونا أولاً نضع صورة لنبات الكول .. لأن في بعض الأخطاء عايز أصححها .. هنا النبات ..

    sicklepod


    Senna obtusifolia (Linnaeus) Irwin and Barneby


    Cassia obtusifolia Linnaeus

    يعنى توجد فصيلتين أثنين من الكول يعرفهم سكان غرب السودان ..

    هنا البذور .. مقارنة بال Penny أصغر عملة أمريكية .. بمثابة التعريفة بتاعت زمان .. الدولار فيه مية "بيني"



    بريمة
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2019, 03:28 AM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 6345

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكول.. (Re: Biraima M Adam)

    سلام بريمة
    الصورة النانية دى العندنا ليها.
    في تشابه كبير بين السنمكة (السني سني) و الكول في الاوراق و حجم شكل النبات. الفرق انو السنمكة لونو مغبش و الكول اخضر شديد.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2019, 04:04 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 13967

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكول.. (Re: Mahjob Abdalla)


    تمام ول أبا محجوب .. أنا وأنت متفقين .. لكن لاحظ الأشجار خلف الصورة الثانية .. لا تشبه أشجارنا خالص .. الصنوبريات لا توجد في السودان .. وأشك في وجودها في جنوب السودان ..
    ولو لاحظت هناك أسمين .. Casia obtusifolia وهو النوع الذي نعرفه في غرب السودان .. أما النوع الثاني Sena obtusifolia هي موجودة لكننا لا نستعملها في تحضير الكول ..

    وهذه أول مغالطة وقع فيها الكاتب .. خلط ما بين السنمكة والكول .. والخوجات الذين صنفوا النباتين .. تشابه عليهم البقر .. منذ وقت التنصيف ..

    وجاييكم مرة أخري.

    بريمة
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2019, 04:54 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 13967

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكول.. (Re: Biraima M Adam)


    الخطأ الفادح الذي وقع فيه الكاتب .. في الأتي
    Quote: اﻻسم اﻻنجليزي : Sickle pod
    الأسم اللاتيني: Cassia obtusifolia
    العائلة: البقولية (Leguminocea)
    وهذه العائلة هي التي يقع فيها نبات السنمكة (السني سني) وليس الكول ..
    هنا نقل مباشر من ال JSTOR مجلة علمية معتبرة .. نقلت نفس التناقض ..
    Quote: Name
    Identification
    Cassia obtusifolia L. [family FABACEAE: CAESALPINIOIDEAE ] (stored under name); Senna obtusifolia (L.) Irwin and Barneby [family FABACEAE: CAESALPINIOIDEAE ] Cassia tora L. [family FABACEAE: CAESALPINIOIDEAE ]
    Related name
    Senna obtusifolia
    Cassia tora
    Cassia oxyphylla
    Senna mollissima
    Cassia obovata
    Cassia grandis
    Senna mucronifera
    Cassia mucronifera
    Senna obustifolia
    Cassia obtusifolia


    Flora
    Entry for SENNA obtusifolia (L.) Irwin and Barne [family LEGUMINOSAE-CAESALPINIOIDEAE]
    Herbarium
    Royal Botanic Gardens, Kew (K)
    Collection
    Flora Somalia
    Resource Type
    Reference Sources
    Entry From
    Flora Somalia, Vol 1, (1993) Author: by M. Thulin (Acacia by M. Thulin, A. S. Hassan and B. T. Styles) [updated by M. Thulin 2008]
    Names
    SENNA obtusifolia (L.) Irwin and Barne [family LEGUMINOSAE-CAESALPINIOIDEAE], by (1982);
    Cassia obtusifolia L. [family -CAESALPINIOIDEAE], (1753). Fig. 188 B, C. [type as above]
    Cassia tora [family LEGUMINOSAE-CAESALPINIOIDEAE], sensu auctt., non L.
    Information
    Erect herb or shrub 0.6–2.5 m high. Leaves 5–13 cm long, with a cylindrical gland between each of 1–2 pairs of leaflets; stipules linear; leaflets 3 pairs, obovate, (1–)1.5–6 x (0.5–)1–4 cm, subglabrous to pubescent. Flowers 1–2 on generally very short axillary peduncles; pedicels (0.5–)1.5–3.5(–4.5 in fruit) cm long. Sepals rounded at apex. Petals yellow, obovate, 1–2 cm long. Stamens: 3 lower ones longest with the anthers narrowed into a neck towards their tips, 4 somewhat smaller and 3 very small. Pods linear, straight, or curved, slightly angular in section, (6–)13–23 x 0.4–0.6(–0.7) cm, dehiscent, glabrescent. Seeds many, longitudinally arranged, brown, subrhombic or ovoid, 4.5–6.5 x 2–4 mm, with a very narrow areole on each face.
    Range
    S3 pantropical.
    Altitude range
    less than 100 m.
    Distribution
    SOMALIA Warfa and Warsame 1078; Scassellati s.n.


    التناقض هو كيف يقع نفس النبات في عائلتين مختلفتين، عائلة FABACEAE .. وهى العائلة التي يتبع لها الفول المصري ..
    والعائلة الثانية .. عائلة .. LEGUMINOSAE .. وهذه هي العائلة البقولية .. والتي تتتع لها السنمكة ...

    الكاتب جمع صفات العائلتين .. في وصفة لفوائد الكول ..

    بريمة

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2019, 05:32 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 13967

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكول.. (Re: Biraima M Adam)


    وهنا الناس الأثنين الذين صنفوا النبات .. وأخطأوا فيه ..
    دائماً الكول بتاعنا نحن العارفنة في غرب السودان صنفه Linnaeus وأسم الكول Cassia obtusifolia

    المنصفين الأخرين أروين وبارنبي .. هم الوقع لديهم الخلط .. شايفين حشروا أسم لنّيوس حشراً بين قوسين
    Senna obtusifolia (Linnaeus) Irwin and Barneby

    ومن الملاحظات العامة .. الكول ليس من الحوليات .. بينما نبات السني نبات حولي ..
    ومثل هذا الخلط يعتبر من الأخطاء التي يقع فيها الخواجات بصورة متكررة .. حتى شجرة الشاي المعتاد لدينا الخواجات سوي ليه شجرتين .. والصينين أصحاب شجرة الشاي الأصلي رفضوا الشجيرة الثانية والتي توجد في الهند بأنها شجرة من نفس فصيلة الشاي لكنها تختلف .. وحروب الشاي هي أكبر الحروب التي وقعت ما بين المملكة العظمي والصين .. وكادت أن تخرج تايوان من الصين نهائياً من القرن السابع عشر الميلادي .. كما قام الأنجليز بتهريب الشاي من الصين وتهريب حتى مزراعي الشاي والذين يجيدون تذوق طعمه ورائحته إلي جنوب شرق أسيا .. حيث قاموا بسرقة الشاي الصيني وتوطينه هناك ..

    والملاحظة الأخرى كلمة obtusifolia التي أوهمت الكاتب .. وهذا الأسم لا علاقة له بالشجرة بل بوصف أوراق الشجرة .. folia تعني صفق الشجر .. والمقطع obtus وهو وصف للصفقة .. والكلمة المركبة كلها تعنى صفقة مدورة .. وكثير من الأشجار والنباتات توصف بهذا الأسم ..

    ومن كل النضمي الكتير دا .. أنا أعتمد فقط السردية في النص حول كيفية صنع الكول .. وتجفيفة .. والأوصاف التي أوردها ول أبا محجوب .. ودائماً المثل يقول أسأل خبير ما تسأل مجرب.

    نكتفي بهذا القدر ..

    بريمة
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2019, 05:52 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 13967

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكول.. (Re: Biraima M Adam)


    Quote: الكول نبات حولي ينتمي للعائلة البقولية تم تصنيفه كشجيرة ونبات عشبي وعشبة ضارة. في غرب السودان يسمى الكول وفي شرقه يسمى سوريب أو سوريب عفن (Sorib) وهو يتواجد بكثرة في امريكيا وافريقيا وآسيا.

    الجري والطيران غلبنا النعام .. كيف يكون شجيرة وفي نفس الوقت عشبة .. (قارنوا بين السنمكة وكلمة شجيرة .. تجدونها صحيحة) و (قارنوا بيت الكول وكلمة نبات عشبي تجدونها صحيحة) ..

    لكن الشيئ الجميل والذي يحسم الجدل أن الكول كأحد التوابل .. لا يصنع إلا في دارفور وكردفان .. وهم يعرفون الكول من السني سني .. أبداً لا يختلط الكول في أذهان الكردفانيين والدارفوريين بنات السنمكة ..

    بريمة
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2019, 06:14 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 6082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكول.. (Re: Biraima M Adam)

    صباح الخير على صاحبة البوست و الضيوف الكرام

    يا بريمة حسب خلفيتك الزراعية مش CASIA SPECIES

    بتضم فصائل كتيرة منها سنة مكة و السنط و الطلح و القرض و أظن الكول برضه؟؟

    و الا أنا داخل شمال؟
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2019, 07:19 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 13967

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكول.. (Re: محمد عبد الله الحسين)


    Quote: يا بريمة حسب خلفيتك الزراعية مش CASIA SPECIES

    بتضم فصائل كتيرة منها سنة مكة و السنط و الطلح و القرض و أظن الكول برضه؟؟

    و الا أنا داخل شمال؟
    أنت شوية أختلط عليك البقر ما بين الكاسيا .. والأكاسيا ..Cassia species وال Acacia species
    الأولي تضم السنمكة .. وعدد يفوق المئة أنواع أخري .. أما الأكاسيا في هى تضم جميع السنطيات : السنط، القرض، الطلح، والهشاب، والكتر، والسيال .... وعيييك ..
    أما الكول يقع تحت فصيلة الفافا أو الفابا Fabaceae أو Faba أو Fava .. التي تضم الفول المصري وأنواع أخري ..

    كل هذه الأسماء (عوائل .. من عائلة) سواء الكاسيا، الأكاسيا أو الفابا .. كلها تقع تحت فصيلة البقوليات .. يعنى من قبيلة البقوليات (يعنى الجد تحت واحد).

    بريمة
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2019, 07:23 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 13967

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكول.. (Re: Biraima M Adam)

    وفات علي أن السنط والقرض شيئ واحد .. أحمد ومحمد أحمد ..

    بريمة
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2019, 07:30 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 12478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكول.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    علم والله يا بريمة !
    فعلا، أعطي العيش لخبازه ..

    شكرا للجميع على هذا الدفق من المعلومات وإثراء البوست.

    طيب يا جماعة..
    ما دام الهيئة العامة للشنو كدا ما عارفة طلعوا ما ناقشين .
    طيب، فوائد الكول الحقيقية شنو .. ؟

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2019, 09:56 PM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 6345

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكول.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    Quote: لكن لاحظ الأشجار خلف الصورة الثانية .. لا تشبه أشجارنا خالص .. الصنوبريات لا توجد في السودان .. وأشك في وجودها في جنوب السودان ..

    سلام بريمة
    برضو لو لاحظت الصورة بتدل علي انو دى زراعة و ليس كما هو عندنا هناك بقوم في الخلاء ساكت علي اطراف الوديان
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2019, 02:13 AM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 6013

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكول.. (Re: Mahjob Abdalla)

    زارني صديقي دكتور ابوبكر من ابناء الفاشر وهو واحد من الملمين جدا عن ثقافات وعادات وتقاليد دارفور
    ومشيت اوريهو الفناء الخلفي كما يقول الامريكان ، وإني زارع بامية وجرير وملوخية ورجلة وهلمجر
    بس كانت في نبتة عاملة لي إزعاج ، ومن اشوفها طوريتي كانت جاهزة، قام قال لي ده هو الكول.
    وأنا واحد من الناس، بموت في الاكلات الشعبية ، يلا ، جاهزين للتصدير
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2019, 01:59 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 13967

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكول.. (Re: ترهاقا)


    ول أبا محجوب،
    Quote: سلام بريمة
    برضو لو لاحظت الصورة بتدل علي انو دى زراعة و ليس كما هو عندنا هناك بقوم في الخلاء ساكت علي اطراف الوديان

    والله يا محجوب .. من أول الملاحظات التي لاحظتها .. لكن كتمت السر تب .. .. غتاتة ساكت ... و أخوك أضمر في نفسه شيئ .. نحن في الغرب، قاتلنا شنو غير الصراحة .. كان تخلي بت أبا أمنة تستفيد من تلك التجربة.

    بت أبا أمنة،
    ألف شكر علي الإطراء .. وأخشي أنني تدخلت في مجال تركته منذ زمن بعيد .. وهذه دعوة لمراجعة تصنيف الكول .. موضوع السنمكة محسوم ..
    أفيدك أن أحد أساتذة كلية الزراعة وأظنه بروف حامد ضرار! .. إن لم تخني الذكرة .. درس الكول من ناحية علمية .. تجارب معملية .. وأثبت أنه يحتوي أصح بروتين نباتي وحيواني علي الأطلاق ..
    بحثت في الأنترنت وجدت الأتي: The Indigenous Fermented Food of the Sudan: A Study of African Food and Nutrition
    by Hamid A. Dirar (Author)

    لكن الكتاب غير متوفر رغم وجود الأسم .. أبحثوا عنه في كلية الزراعة

    بريمة
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2019, 04:53 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 4313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكول.. (Re: Biraima M Adam)

    مع التحية للاستاذة آمنة
    وحبيبنا بريمة .. رائع دائماً
    لم أعرف ما المقصود بــ ( كول)
    ما في واحد نوبي مستعرب يجاوب علينا بإسم نوبي للكول
    أول مرة زول تربال ما يعرف ( كول )
    بريمة لو سمحت الاسم بالحروف الانجليزية للنطق الصحيح

    الاستاذة آمنه تحياتي اليوم كلها حاجات جديدة علينا رغم سنين العمر ( تاماي ) وكما ( كول )




                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2019, 02:43 AM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 6345

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكول.. (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    Quote: لم أعرف ما المقصود بــ ( كول)
    ما في واحد نوبي مستعرب يجاوب علينا بإسم نوبي للكول
    أول مرة زول تربال ما يعرف ( كول )

    الهبيب علي عبدالوهاب
    يا اخي لو عندك جارك او جيرانك دارفورىين في المدينة الانت فيها, اسألهم كلهم لو عندهم كول (فتح الكاف و الواو و سكون اللام). لو عندهم, بالله اعزم نفسك عندهم بدون اى كلام و قول ليهم عايز تجي تفطر عندهم يوم الجمعة عصيدة بملاح تقلية و كول.

    أوكى, الكول شئ ده زى الشطة بتفتح الشهية. يعني مع وجبة العصيدة لازم يختو كول و شطة لما كان الزمن سمح معاهم سمن بقر. و مثل الشطة ايضا تستخدم بكمية بسيطة. بستخدم مع ملاح التقلية او الروب و ليس مع البامية المفروكة.

    اما من الناحية الاخرى, فممكن تشبهو بالتركين و الملوحة عندكم. يعني فيها ريحة (نتيجة للتخمير لمدة 3 اسابيع). تجمع اوراق نبات الكول (الصورة اعلاها من الاخ بريمة) فقط و لا تضاف لها اى شئ اخر. بتتهرس زى ورق الخضرة و تتكب في ماعون فخارى كبير زى زير الموية و تتقفل تماما حتي لا يدخل الهواء او البكتريا لمدة 3 اسابيع.
    بتبقي عجينة خضراء. بعد بتم تقطيعها لاحجام صغير (مثل الزلابيا) و تجفيفها في حر الشمس ثم تسحن في شكل بودرة زى الشطة.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2019, 06:59 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 4313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكول.. (Re: Mahjob Abdalla)

    الحبيب محجوب .. تحياتي يا جميل ..
    شكراً كثير على الشرح .. يعني النطق ( كاول)
    يوم جمعة مساء لمة القهاوي إن شاء الله أعرف المزيد
    شكراً حبيبنا الجميل محجوب ..

    مع التحية للاستاذة آمنة .. بوست جميل
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2019, 07:06 AM

MOHAMMED ELSHEIKH
<aMOHAMMED ELSHEIKH
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 10450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكول.. (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    Quote: علم والله يا بريمة !
    فعلا، أعطي العيش لخبازه


    كيفن عاد يا بت مختار
    انتي وقعتي ليه في قبولو
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2019, 07:43 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 13967

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكول.. (Re: MOHAMMED ELSHEIKH)


    Quote: كيفن عاد يا بت مختار
    انتي وقعتي ليه في قبولو
    يا أخ حرام عليك .. بت أبا أمنة، وول أبا علي عبد الوهاب ودكتور محمد عبد الله وول أبا قدور و ول أبا كبر .. وشخصي الضعيف .. نحن القاعدين نثقف العالم بالتراث السوداني وعكسنا شخصية الشعب السوداني ثقافياً وتراثياً ..
    والأخ محجوب .. قربنا نمرقوه من السياسة .. إلي براح التراث .. من خلال التراث شوف الناس الفوق ح يوحدوا السودان .. كدي أديها قدلة لبوست دكتور محمد عبد الله الحسين .. حول "اللاوعي الفردي والقبلي" .. شوف الدش هناك ..

    أنت وريني أنت مع ياتو حسبة؟ .. خليك مع الكوكلس عادل أمين .. بتاع الكوكتيلات (حقوق الملكية لأستاذ أسامة الخواض).

    تصدق جيت أرد علي الأخ علي عبد الوهاب .. ولقيت محجوب ما قصر تب ..

    أها فتكم بعافية ..

    بريمة
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2019, 08:16 AM

MOHAMMED ELSHEIKH
<aMOHAMMED ELSHEIKH
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 10450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكول.. (Re: Biraima M Adam)

    Quote: أها فتكم بعافية ..


    انا والله مستمتع جدا بما تكتبون بحثا في هذا التراث الثر
    وممكن اجيكم برضو بحاجتنا يا بريمة المابتعرفوها من مناطق النيل الأعلى.

    لكن بيني وبينك
    ما وقعت لك في بوهيتين
    واحدة اتو
    واحدة قافلة من الاس للتسعة؟
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-14-2019, 03:05 AM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 12478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكول.. (Re: AMNA MUKHTAR)

    Quote: أوكى, الكول شئ ده زى الشطة بتفتح الشهية. يعني مع وجبة العصيدة لازم يختو كول و شطة لما كان الزمن سمح معاهم سمن بقر. و مثل الشطة ايضا تستخدم بكمية بسيطة. بستخدم مع ملاح التقلية او الروب و ليس مع البامية المفروكة.

    اما من الناحية الاخرى, فممكن تشبهو بالتركين و الملوحة عندكم. يعني فيها ريحة (نتيجة للتخمير لمدة 3 اسابيع). تجمع اوراق نبات الكول (الصورة اعلاها من الاخ بريمة) فقط و لا تضاف لها اى شئ اخر. بتتهرس زى ورق الخضرة و تتكب في ماعون فخارى كبير زى زير الموية و تتقفل تماما حتي لا يدخل الهواء او البكتريا لمدة 3 اسابيع.
    بتبقي عجينة خضراء. بعد بتم تقطيعها لاحجام صغير (مثل الزلابيا) و تجفيفها في حر الشمس ثم تسحن في شكل بودرة زى الشطة.

    تشكر كتيييير الحبيب محجوب على طريقة تكويل الكول ههههه
    طبعا جوعتني ياخ ..بحبو حب ما عادي ..
    كنا بناكلو مع حبوبتي الدارفورية الله يرحمها .

    .......


    شكرا لكلللل الأعزاء الذين مروا وأضافوا لهذا البوست ..
    البوست بوستكم يا جماعة ..وللفائدة العامة طبعا 🌺🌹🌷

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de