يمه ما عرفتيني ده انا الصادق!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 01:51 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-12-2006, 03:42 AM

randa suliman

تاريخ التسجيل: 03-15-2006
مجموع المشاركات: 311

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
يمه ما عرفتيني ده انا الصادق!

    رنداعطية

    لن انسى مشهد طبيبتنا الشابة و هي تخبرني عن مقدار دهشتها و هي تستمع لتلك المراة المسنه التي قامت بعلاجها و هي تقول لها بصوت ممتن و متعجبو الله يا بنيتي نحنا الخواجات خوفونا و قالوا لينا ما تمشوا الخرطوم , ناس الخرطوم ما بيدوروكم). و مصدر دهشة طبيبتنا انها ما قامت الا بواجبها و الذي هو بالطبع مخلوط بحنيتنا السودانية تجاه كل من هي في عمر (يمه) والدة كانت ام جدة..
    و لكنني حينما رايت صورة كوفي عنان و هو يجلس على الارض وسط النساء يستمع اليهن باهتمام, و صورة مساعده للشئون الانسانية (يان ايغلاند) محاطا بمجموعة من اطفال دار فور بملابسهم الممزقة و وجوهم التي يغطيها التراب, حينما رايت هاتين الصورتين ادركت حينها انه ما كان لطبيبتنا ان تندهش فطريقة تعاملنا مع مشكلة دار فور هي ما جعل تلك الجدة المسنة تستغرب معاملتنا الانسانية لها و لا تستغرب ان جاءتها هذه المعاملة من لدن الخواجات الذين نالوا ثقتها للدرجة التي جعلتها تطمئن و تركن اليهم و تحذر في نفس الوقت ناس الخرطوم الذين هم في مقام ابنائها دينا و دما. و لكن ابعد عنها صلة و رحما, فبالله عليكم من منكم راى ايا من ساستنا في صوره دار فورية كصورة عنان او يان ايغلاند؟
    فاغلبنا سواء كنا منظمات مجتمع مدني او احزابا او حكومة نتعامل مع مشكلة دار فور من خلال برودة ملفات مكاتبنا ذات التكييف المركزي.. ذلك البرود الذي غلف ردة فعلنا تجاه التقارير التي تتحدث عن انتهاك جنود الاتحاد الافريقي لاعراض نساءنا و اطفالنا بدار فور, فماذا فعلنا غير ان عبرنا عن غضبنا الخرطومي الذي لا يقدم و لا يؤخر! تلك الخرطوم التي رفضت هذه القوات مبتدا بحجة انها تحمل فيروس الايدز الى دار فور و لكن حينما تم نقل هذا الايدز الى دار فور لاذت الخرطوم بالصمت المطبق, لكانها تقول في قرارة نفسها ايدز الافريقي المدعوم لستة اشهر عربيا و لا انفلونزا المارينز المتحد اوربيا!
    لهذا فانني ادعو زعيم حزب الامة السيد/ الصادق المهدي بان يذهب الى دار فور و ليصل رحمنا بها, جلوسا منه في الارض مع اهلها, استماعا لمعاناة نسائها ,و واضعا لاطفالها في حجره و حينئذٍ لتعرفت عليك اي (يمه دار فورية) ان قلت لها يمه .. انا الصادق ما عرفتيني), و هذه الجملة هي بداية تدشينك الحقيقي لانتفاضتك الانتخابية التي ستجعل اي اعلان لاجراء انتخابات مبكرة ليس مجرد منة حكومية..
    و ينبع تخصيصي لزعيم حزب الامة بهذه الدعوة دون غيره من زعامات احزابنا ان المنبر الوحيد الذي رايت ابن دار فور يعتليه ليؤم الناس بلهجته المميزة تلك (قبل ان تتفرق به السبل على منابر عنان) كان منبر مسجد جده السيد/ عبد الرحمن.

    (عدل بواسطة randa suliman on 04-12-2006, 03:51 AM)

                  

04-12-2006, 04:39 AM

Basheer abusalif

تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 1500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حباب الصادق...جيتا جيت (Re: randa suliman)

    الاخت رنده سليمان ..
    ما سقتيه حقيقة ..لا يمكنك الخوض فى حل اى مشكل ما ام تلمسه من قرب وتتحدث الى اهله اصحابه دون وساطة ..اتفق معك فى الفكرة..واتفق معك فى تخصيصك للصادق المهدى لانه باهل دارفور احق (لاعتبارات كثيرة)...ولكن فات عليك انه كان هناك فى دارفور بالفعل قبل اشهر قليلة ان كنت تتابعين.. هذا عدا عن وفود الحزب القيادية التى ما انقطعت عن دارفور.

    .................................
    اضافة.. لا تنسى ايضا ان موقع الامين العام للحزب يقوم باعبائه احد ابناء دارفور
                  

04-12-2006, 06:59 AM

عبد المنعم عمر عثمان

تاريخ التسجيل: 12-06-2005
مجموع المشاركات: 786

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حباب الصادق...جيتا جيت (Re: Basheer abusalif)

    الحقيقة المعروفة أن حزب عمل و يعمل و يقف و يساند أهله بدارفور و لكن لو ذاد على الذى نراه كان أفضل للأنصار و لدارفور حتى و لو وصل ألأ مر ليحمل الحزب السلاح ولو حدث هذا منذ بداية ألاحداث لكان الوضع بدارفور غير الذى نراه ألأن ، لأن ألانقاذ من مصلحتها الذى يحدث !!!!!!!!



    لأ إله ألا الله محمدأ رسول الله ، أخيرأ ظهرت يا ود الحاج ده كلام ده ( فكوه و طار ) لكن برضو و الله فرحت ، كلمنى المسنجر معاك .
                  

04-12-2006, 08:21 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يمه ما عرفتيني ده انا الصادق! (Re: randa suliman)

    Quote: ولكن فات عليك انه كان هناك فى دارفور بالفعل قبل اشهر قليلة ان كنت تتابعين.. هذا عدا عن وفود الحزب القيادية التى ما انقطعت عن دارفور.

    .................................
    اضافة.. لا تنسى ايضا ان موقع الامين العام للحزب يقوم باعبائه احد ابناء دارفور

    الأخت الحبيبة راندا
    وأدعوك إضافة لكلام الحبيب أبو سالف
    لزيارة موقع الحزب ففبه قسم كامل عن دارفور يوضح جهد و مجاهدات الحزب لحل أزمة دارفور..

    http://www.umma.org/DAR/DARFUR1.HTM


    Quote: ملف دار فور








    مسالة دارفور

    مبادرة حزب الامة القومى للحل

    الكلمة التي ألقاها الأمين العام لحزب الأمة القومي( مقارنة بين مبادرة الحزب ومبادرة الحكومة)

    كلمة حزب الأمة القومي في الاجتماع الاول للجنة القومية العليا للتحضير لمؤتمر دارفور

    بيان من حزب الأمة القومي حول اللجنة التحضيرية لمؤتمر دار فور الجامع( انسحاب الحزب)

    حزب الامة غرفةالطواري الخاصة باوضاع دارفور

    حزب الامة القومي نداء العون الانساني وترسيخ التعيش والاستقرار بدارفور

    محصلة اللقاء التفاكرى مع أبناء دارفور بولاية الخرطوم

    الرؤية المشتركة بين المؤتمر الوطني وحزب الأمة حول مشكلة دار فور

    ندوة الأربعاء

    تقرير عن زيارة وفد حزب الأمة بقيادة رئيسه الإمام الصادق المهدي- لدارفور

    توصيات ورشة العمل (معاً لحل أزمة دار فور )

    البيان الصحفي الذي ألقاه الإمام رئيس الحزب في المؤتمر الصحفي الذي أطلع فيه وفد حزب الأمة القومي لزيارة دار فور بقيادته الرأي العام عن مشاهداته

    في الفترة من 23-25 يونيو 2004

    قصيدة رباح الصادق






    الموقف السياسي تاريخ الحزب مبادئ الحزب الأدبيات مؤتمرات- ورش عمل الهيكل الحزبي
    العمل الجماعي الحل السياسي الشامل مقررات أسمرا ثقافة مواقع على الانترنت البحث


    --------------------------------------------------------------------------------

    © كل حقوق الطبع محفوظة لـ حزب الامة (السودان)
                  

04-12-2006, 08:35 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
زيارة الحبيب الإمام الصادق المهدي ووفد الحزب لجنوب دارفور عيد الأضحى ماضي/جريدة الخليج الإمارات (Re: randa suliman)

    Quote: الخرطوم “الخليج”:
    اتهم الصادق المهدي رئيس وزراء السودان السابق وزعيم حزب الامة المعارض مسؤولين في حكومة الرئيس عمر البشير بتأجيج الصراع الأهلي في دولة تشاد المجاورة، ووصف اتهامات المسؤولين التشاديين للخرطوم في هذا الخصوص بأنها “اتهامات لا تخلو من الصحة”.
    وحمل المهدي الذي كان يتحدث لأنصاره في ولاية جنوب دارفور “غرب” مسؤولية الحرب في الاقليم لسياسات “فرق تسد” الحكومية الخاطئة، معتبراً ان تلك السياسات جعلت من السودان دولة مستهدفة ومن الساحة الداخلية ساحة للاستقطاب المفضي الى عدم الاستقرار. وقال المهدي في تعليقه على التوتر الحاد على الحدود الغربية: “ان بعض المسؤولين في الخرطوم يدعمون المقاومة المسلحة في تشاد لتمكينهم من قلب نظام الحكم”. وحذر من ان تمتد الحرب الاهلية في دارفور الى بقية أقاليم السودان “لأن دارفور موجودة في كل بقعة من بقاع السودان”. وقال المهدي ان السودان يواجه استهدافاً خارجياً ومخططاً امريكياً يدعمه تحالف من ستة لوبيات “اللوبي البروتستانتي، واللوبي الانساني، والافريقي والامريكي، الصهيوني، ولوبي محاربة الفقر ولوبي الكوكس السوداني”.
                  

04-12-2006, 08:41 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
خطبة عيد الأضحى المبارك بنيالا 1426هـ يوم الثلاثاء الموافق 10 يناير 2006م/الإمام الصادق المهدي (Re: randa suliman)

    Quote: بسم الله الرحمن الرحيم
    خطبة عيد الأضحى المبارك 1426هـ
    يوم الثلاثاء الموافق 10 يناير 2006م
    خطبة العيد بنيالا
    الخطبة الأولى
    الله أكبر .. الله أكبر.. الله أكبر
    اللهم إني أحمدك واثني لك الحمد يا جليل الذات ويا عظيم الكرم وأشكرك شكر عبد معترف بتقصيره في طاعتك يا ذا الإحسان والنعم وأسألك اللهم بحمدك القديم أن تصلي وتسلم على نبيك الكريم وآله ذوي القلب السليم وأن تعلي لنا في رضائك الهمم وأن تغفر لنا جميع ما اقترفناه من الذنب واللمم. آمين
    أحبابي في الله واخواني في الوطن العزيز
    قال تعالى (وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا) .. التوحيد لله عقيدة فطرية في الإنسان والأنبياء والمرسلون إنما يجددونها ويحيونها قال تعالى: (قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ) . إبراهيم عليه السلام هو عميد أنبياء الأسرة الإبراهيمية على درب نوح عليه السلام ومن سبقه من الأنبياء ومن لحقه. إبراهيم عليه السلام هو الذي كلفه الله بالحج (وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ) . الحج رحلة عبادية لبيت الله الحرام في مكة وقد صار أحد أركان الإسلام الخمسة. هدف الحج هو جمع العقول والقلوب على عقيدة التوحيد، وحشد الموحدين حول بيت الله، والرمز للمساواة بينهم ولمساواتهم أمام الله، وإحياء قصة إبراهيم وزوجه هاجر، وابنه إسماعيل عليهم السلام وما في القصة من عبر وعظات محملة بالمعاناة والامتثال لأمر الله.. القصة التي تحكي:
    - إبعاد هاجر وابنها من العمران إلى واد غير ذي زرع فقير بالماديات غني بالروحانيات.
    - معاناة هاجر وابنها إسماعيل المادية والكرامة التي أنقذتهما.
    - امتثال إبراهيم وابنه إسماعيل للرؤيا الصادقة بذبح إسماعيل وجواب إسماعيل لأبيه: (يَاأَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنْ الصَّابِرِينَ) .
    - الكرامة الكبيرة (فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ* وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَاإِبْرَاهِيمُ* قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ* إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ*وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ) .
    ومنذ الرسالة الإسلامية صار يوم عرفة قمة شعائر الحج، وصار عيدا لكل المسلمين وسنت فيه الصلاة الجامعة وسنت فيه الأضحية قربانا (لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ) .
    الأضحية ينبغي أن تكون سالمة من العيوب، وأن تذبح بعد صلاة العيد مباشرة ويمكن أن تذبح في سائر أيام التشريق ولا تجب إلا على من يملك ثمنها فمن عجز عن ذلك فقد ضحى عنه النبي r. فمن وجبت عليه الأضحية وذبحها يندب أن يأكل هو وأسرته ثلثها، ويهدي للجيران والأصدقاء ثلثها، ويتصدق بالثلث للمساكين.
    العيد مناسبة صلاة جامعة، وتجديد للعلاقات الاجتماعية بالتعافي والتزاور، وإدخال السرور على الكافة رجالا ونساء وأطفالا. أطفالنا رياحين الحياة وفي العيد ينبغي أن نوفر لهم كافة أسباب السرور والحبور من ملبس جديد ومأكل شهي إن استطعنا إلى ذلك سبيلا.
    أحبابي في الله وإخواني في الوطن العزيز
    لقد رأينا أن نشهد هذا العيد معكم في جنوب دارفور ونواصل الاطلاع على حالكم فإن في العين عبرة وفي الحلق غصة للحريق الذي شب في دارفور بلد الإسلام والسلام فأهلك كثيرا من الأرواح والأموال وبدل الحال تبديلا. رحم الله كافة موتانا وعجل بشفاء جرحانا.
    كانت دارفور حتى عام 1989م إقليما واحدا يشارك أبناؤه في كل مستويات الحكم بالبلاد ويديرون حكم إقليمهم بأنفسهم يقودهم حاكم منتخب بإرادتهم يحظون بالسلام والأمان والترابط الاجتماعي. وكان الإقليم يشكو من مشاكل معلومة هي: فجوة التنمية، وفجوة الخدمات التعليمية والصحية، والنزاع على الموارد من أرض وماء، والنزاعات بين القبائل، والنهب المسلح، ومشاكل الحدود مع الجيران.
    وقد دعونا لمؤتمر جامع لأهل دارفور في الفاشر في يونيو 1989م أفلح في تناول كافة المشاكل وقدم التوصيات لحلها، وعندما وقع انقلاب 30 يونيو 1989م وجد تلك التوصيات وتبناها ولكنه لم ينفذها بالجدية المطلوبة وهكذا صارت المؤتمرات تعقد وتصدر توصياتها ولكنها لا تنفذ.
    ونظام انقلاب يونيو 1989م عقد عشرة مؤتمرات لاحقة ظلت توصياتها حبرا على ورق. فالمشاكل بقيت بلا حلول بل اتبع النظام سياسات أهمها أربع سياسات دمرت النسيج الاجتماعي في دارفور وأفرزت تظلما حادا وأتت بمستجدات لم يعهد الإقليم لها مثيلا، تلك السياسات هي:
    أولا: استخدام وسائل الترغيب والترهيب لتبديل ولاءات المواطنين السياسية والدينية والقبلية وتطويعها للنظام.
    ثانيا: التخلي عن الاعتراف بنظام الحواكير القبلية المو########.
    ثالثا: صرف النظر عن كل المشروعات التنموية مثل مشروع جبل مرة- هبيلة- غزالة جاوزت- ساق النعام- هيئة تنمية السافانا- أم بياضة- أم حمرة، فضلا عن عدم إنشاء مشروعات تنموية اللهم إلا طريق الإنقاذ الغربي الذي أودى الفساد بأموال المواطنين المخصصة له.
    هذا العجز التنموي زاد من حجم العطالة خاصة نتيجة للفاقد التربوي وللخريجين العاطلين فأفرز هذا قطاعا عريضا مشردا داخل الإقليم وداخل مدن السودان الأخرى وفي المهجر.
    رابعا: استخدام سياسة فـرّق تسد فأدى هذا إلى إحساس أصحاب انتماء عرقي أفريقي باضطهاد، وأدى لتشجيع عشائر صغيرة لتتحدى عشائر كبيرة مجاورة، وأدى لتسابق زعامات عشائرية لكسب الحظوة عند النظام على حساب مصالح أهلها.
    هذه السياسات دمرت النسيج الاجتماعي وأدت في المناخ السياسي الاجتماعي المشحون بالتنافس والمناخ الإقليمي والدولي الملغوم إلى ظهور المستجدات الآتية في إقليم دارفور الكبرى:
    أولا: ظاهرة الانتماء العرقي المسيس.
    ثانيا: ظاهرة حمل السلاح ضد الحكومة.
    ثالثا: المأساة الإنسانية الكبرى المتمثلة في مليونين من النازحين واللاجئين المشردين نتيجة جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.
    رابعا: تدويل قضية دارفور المتمثلة في انتداب القوات الإفريقية وفي قرارات تحت الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة أصدرها مجلس الأمن هي القرارات: 1556- 1564- 1591- 1593. قرارات تضمن حسم المأساة الإنسانية ومنع الانتهاكات لحقوق الإنسان ومحاكمة مجرمي الحرب من جميع الأطراف، وهي معان ضرورية دعونا لها وأكدنا على ضرورتها لتنفذ بعزيمة وطنية ولكن الإصرار والاستكبار هو الذي جعلها تمر تحت سنابك القوى الدولية.
    وزاد الأمر تعقيدا الآن تمدد الالتهاب الأمني إلى الجارة تشاد وتبادل اتهامات لا تخلو من الصحة أن بعض المسئولين في تشاد يدعمون مقاومة مسلحة داخل السودان، وأن بعض المسئولين في السودان يدعمون مقاومة مسلحة في تشاد. وزاد التعقيد تعقيدا إطلال حرب باردة جديدة في غرب ووسط إفريقيا أطرافها أمريكا، وفرنسا والصين.
    أحبابي في الله وإخواني في الوطن العزيز
    إن مأساة دارفور خطيرة للغاية. لقد دمرت الحياة في دارفور ويمكن أن تتمدد داخل السودان لأن دارفور موجودة في كافة أقاليم السودان الأخرى كما يدفع بها تداخل القبائل الحدودية إلى أقاليم غرب ووسط إفريقيا ما لم تجد حلا عادلا وحاسما.
    لقد هب كياننا ممثلا في هيئة شئون الأنصار وفي حزب الأمة لتلافي هذه المأساة قبل تفجرها في شكل حرب شاملة في 2003، فعلى صعيد الهيئة تم إرسال وفدين الأول جاب ولايات دارفور الثلاث، والثاني طاف بمحليات جنوب دارفور لتفقد الأحوال والدعوة والإرشاد والحيلولة دون الفتن القبلية. أما الحزب فقد عقد مبادرات متلاحقة بالتضامن مع القوى السياسية داخل دارفور وخارجها. وبعد تفجر الحرب كان الحزب هو رأس الرمح لبلورة الحل القومي، وما فتئت الهيئة ترسل وفودا وتعمل على درء الفتنة فأقامت ورشة تدريبية لقياداتها في جنوب دارفور لمحاربة العنصرية وفض النزاعات، كما أرسل حزب الأمة وفده الرئاسي الذي جاب الولايات الثلاث في العام الماضي. وفي سياق تفقد الأحوال والدعوة للحل الناجع ودرء الفتنة تأتي هذه الزيارة لجنوب دارفور وسنسعى مستقبلا لتنظيم زيارات في مناسبات مختلفة لكل من شمال وغرب دارفور بإذن الله.
    هنالك ثلاثة مسارات الآن تسعى للحل:
    أولا: مسار أبوجا تحت رعاية الاتحاد الإفريقي. هذا المسار حقق نجاحا في مجالات إجرائية مثل وقف إطلاق النار وإعلان المبادئ ولكنه لن يحقق تحولا حاسما لأن الوسيط والمفاوض الحكومي مقيدان بسقوف نيفاشا الضيقة. ولأن الوسيط لا يستطيع أن يكون كامل الحياد لأنه يمثل اتحادا الحكومة السودانية عضو فيه. ولأن المقاومة المسلحة تعتقد أن التدخل الدولي سوف يكون أكثر عدالة.
    ثانيا: مسار الفاشر تحت رعاية الحكومة السودانية. هذا المسار عقد مؤتمرا عاما في 19-21 ديسمبر الماضي وأصدر توصياته. هذا المؤتمر سمى نفسه جامعا وهو ليس جامعا وانتخب رئيسا هو في نظرالطرف الآخر متهما بجرائم حرب، ومع أن توصياته وجهت نقدا للحكومة فيما يتعلق برفض بروتوكول نيفاشا الأمني بشدة فإنه لم يحدد كيف يصلح فساد هذا البروتوكول؟. التوصيات في جملتها تطالب بأشياء لا خلاف عليها ولكنها لا تستجيب لمطالب الإقليم المشروعة ولا تزيد عن كونها زخرفة لسياسات الحكومة.
    ثالثا: المسار القومي الذي وقعته القوى السياسية السودانية في أول يونيو 2005م وأهم ما فيه:
    (1) ضرورة اتخاذ إجراءات لبناء الثقة متمثلة في تحقيق وضع إداري بديل ينال ثقة المواطنين.
    (2) التسليم لأهل دارفور بعشرة مكاسب كان كثير منها متوفرا لهم قبل انقلاب 30 يونيو وصارت أكثر وجوبا الآن وهي مشاركة الإقليم الموحد في حدود عام 1956م وبحجم سكانه في السودان في الحقوق الآتية: الرئاسة- الوزارة- التشريع المركزي- الخدمات المدنية- الخدمات النظامية- الخدمات الاجتماعية- الثروة- اللامركزية- المفوضيات- التعداد السكاني.
    (3) لا مانع أن تجرى مفاوضات تمهيدية حول هذه القضايا ولكن ينبغي أن يدرسها ويجيزها منبر دارفوري جامع وأن تعرض لمنبر قومي سوداني جامع لدراستها وإقرارها لتدخل جزءا من تعاقد اجتماعي قومي سوداني وتدخل كجزء لا يتجزأ من الدستور.
    هذا هو العلاج الحاسم وإلا صار حالنا:
    وذي علة يأتـي عليــلا ليشتفـى به وهو جار للمسيح بن مريم!
    ومهما كان، فإن على الأحباب والأهل بدارفور التمسك بعصمة الدين وعروته الوثقى، فالمؤمنون أخوة كما قال r وقال (مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل البنيان يشد بعضه بعضا) و"كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه" و"لا فضل لعربي على عجمي، ولا لعجمي على عربي، ولا لأبيض على أسود، ولا لأسود على أبيض إلا بالتقوى، الناس من آدم وآدم من تراب". إن في تمسكنا بهذه القيم ترياقا واقيا من الفتن ما ظهر منها وما بطن، خاصة وقد حاولت "الإنقاذ" توطيد سلطانها في دارفور بالعمل على نقض العرى الأنصارية، وإحياء النعرات القبلية، مخلخلة النسيج الاجتماعي في الإقليم. لقد لبت دارفور نداء المهدية ووجدت فيه التحاقا بالرابطة الوطنية الأسمى، وكانت رأس رمح للوحدة الوطنية في نشر الدعوة المهدية في القبائل الجنوبية المجاورة فشاركت تلك القبائل في فترة الثورة والدولة.. والآن فإن التمسك بالخطاب الديني الذي يكرم الإنسان من حيث هو إنسان قال تعالى: (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ) ، والتمسك بالجذور الأنصارية والعقيدة السليمة من شوائب الجاهليات، وتراث المهدية النافي لعزة الأعراق حيث صارت القرابة الروحية أوجب وأقرب، ونهج الإمام المهدي الذي كان يقول عن خليفته السيد عبد الله "خليفة الصديق مني وأنا منه" بينما أولهما من شمال السودان وثانيهما من دارفور، والراتب الذي يربي النفوس على الفضائل والزهد والاتضاع ويبعدها عن خيلاء وكبر وعصبية النعرات القبلية الذميمة، كل ذلك يرفد التسامح والتعايش ويحارب التفاخر والعصبية البغيضتين، فعليكم بإحياء حلقات الراتب والمذاكرة ونبذ التناحر لكيلا يحشر الإنسان في جحر الأعراق والألوان الخرب. وفي هذا الصدد فإننا سنصدر منشور "ذي الحجة" الذي يركز على درء الفتنة في دارفور بإذن الله.
    إنني أناشد أهلنا بدارفور جميعا وخاصة الحركات التي تحمل السلاح الالتزام بوقف إطلاق النار وعدم التصدي للمدنيين ومواصلة الاستعداد الجاد للحوار للوصول لحل شامل يلبي تطلعات أهل الإقليم ويحقق العدالة ويعيد المودة والإخاء لهذا الإقليم الحبيب. أناشد الجميع نبذ الخصومات والمرارات العرقية فالناس كلهم لآدم ولا فضل لأحد على غيره إلا بالتقوى والعمل الصالح للدين والوطن. وأهل دارفور كسائر أهل السودان أرحامهم متداخلة فالقبائل العربية متداخلة مع أرحام حامية وزنجية والقبائل الأخرى متداخلة معها أرحام عربية مثل كيرة لدى الفور، وخزام لدى المساليت، وزغاوة عرب لدى الزغاوة، وهلم جرا.. كلنا نتيجة تنوع عرقي لعنة الله على من يسعى للتفرقة بيننا.
    اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلا وجنبنا اتباعه، واجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه. قيل: الحق أبلج والباطل لجلج، وقال النبي r: (الدِّينُ النَّصِيحَةُ قُلْنَا لِمَنْ قَالَ لِلَّهِ وَلِكِتَابِهِ وَلِرَسُولِهِ وَلِأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ وَعَامَّتِهِمْ) ، وقال (التَّائِبُ مِنَ الذَّنْبِ كَمَنْ لَا ذَنْبَ لَهُ ، والمستغفر من الذنب وهو مقيم عليه كالمستهزئ بربه ). استغفروا الله فإنه تعالى (يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا) .

    الخطبة الثانية
    الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه.
    أحبابي في الله وأخواني في الوطن العزيز
    قال نبي الرحمة r (اتَّقُوا فِرَاسَةَ الْمُؤْمِنِ فَإِنَّهُ يَنْظُرُ بِنُورِ اللَّهِ ثُمَّ قَرَأَ ( إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ) َ) . والإنسان قد يدرك إلهاما الحقيقة وقد يدركها أحيانا بعقله. التقى ابن سينا بأحد كبار الصوفية واتفقا على أمر فسئل كيف تفاهمتما قال: ما أدركه يراه وما يراه أدركه. وفي نهاية الثمانينات من القرن الماضي أصدرنا كتابا عن السودان في بداية عهد انقلاب يونيو عنوانه "الديمقراطية في السودان عائدة وراجحة". وها هي تدق الأبواب لتعود. وكتابا آخر بعنوان "تحديات التسعينيات" قلنا فيه أنه بعد نهاية الحرب الباردة بين الغرب والشرق وإذا لم يحقق جنوب العالم إصلاحا تنمويا وديمقراطيا ويحالفه ويساعده في عالم الشمال الغني تيار مستنير فإن العالم سوف يشهد مواجهة ظلامية بين تيار الهيمنة الدولية في الشمال وتيار المقاومة المسلح بوسائل الإرهاب ووسائل أخرى سميناها أسلحة الضرار السبعة. وها هو العالم اليوم يواجه حربا أممية ما بين هذين التيارين. وما دمنا لا نؤيدهما فإن علينا معشر المسلمين أن نحدد موقفا آخر أو تيارا ثالثا يميز موقف المسلمين من موقف الغلاة الذين يتخذون الإرهاب وسيلة للاحتجاج ويعادون كل منجزات الحضارة الحديثة باسم التأصيل، والغزاة الذين يريدون تطويع الأمة ونهب خيراتها للغرب، ويدعو لموقف الحماة الذين يدافعون عن الأمة وهويتها الحضارية بدون انكفاء ويسعون للتحديث بدون تبعية.
    لذلك تسعى هيئة شئون الأنصار للدعوة لمؤتمر إسلامي شعبي لدراسة أطروحة المرجعية الإسلامية المتجددة والاتفاق الجماعي على رؤية إسلامية ندافع بها عن ديباجة الإسلام الوضاءة ونواجه بها انكفاء الغلاة وتسلط الغزاة.

    أحبابي في الله وأخواني في الوطن العزيز
    وقع المؤتمر الوطني والحركة الشعبية قبل عام اتفاق سلام سموه شاملا ورغم ذلك وبعد عام منه فإن حال السودان اليوم:
    • يواجه استقطابا سياسيا داخل الحكومة المسماة حكومة وحدة وطنية وفيما بينها وبين التحالف الوطني المعارض لها.
    • يواجه استقطابا جهويا بين مناطق محظية ومناطق مهمشة.
    • يواجه استقطابا اجتماعيا بين قلة متخمة حتى الثمالة وأغلبية ساحقة فقيرة حتى الإثمال.
    • يشهد مواجهات مسلحة معلقة في غرب البلاد وشرقها وجنوبها.
    • يشهد مناوشات حربية حدودية قابلة للزيادة في حدوده الشرقية، والغربية، والجنوبية، مما أدى لتوغل خمس جيوش من دول مجاورة داخل الأراضي السودانية.
    • يشهد قوات الاتحاد الأفريقي AMIS التي يزداد عددها ويزداد عتادها على دعم الاتحاد الأوربي وحلف الناتو ويزداد تمددها في ممارسة صلاحيات الحكومة السودانية.
    • ويشهد وجودا دوليا UNMIS هو أشبه بدولة داخل الدولة.
    • ويشهد مخططا أمريكيا يدعمه تحالف من ست لوبيات. اللوبي البروتستانتي، اللوبي الإنساني، اللوبي الأفريقي الأمريكي، اللوبي الصهيوني، لوبي محاربة الرق، ولوبي الكوكس السوداني. ومع أن سياسة الحكومة الأمريكية في الظاهر تدعم اتفاق سلام نيفاشا دون تحفظ فإن المخطط الأمريكي الذي تدعمه اللوبيات يصعد تجريم عناصر المؤتمر الوطني في الحكومة ويستثني الطرف الآخر أي الحركة الشعبية من عقوباته. إن قانون سلام السودان الشامل الأمريكي لعام 2004م وقانون سلام دارفور والمساءلة الذي أجازته الولايات المتحدة في يوليو 2005م معناه الحقيقي هو سحب اعترافها بأي حكم يكون للمؤتمر الوطني نصيب فيه باعتبار أنه وحلفاءه حتى قيام الحكومة الجديدة في سبتمبر 2005م قد ارتكبوا جرائم إبادة جماعية في دارفور.
    والسؤال المشروع هو هل اتفاقية نيفاشا الموقعة في يناير 2005م والدستور الانتقالي المجاز في يوليو 2005م وحكومة الوحدة الوطنية المكونة في سبتمبر 2005م.. هل هذه التدابير قادرة على تحقيق السلام والاستقرار في السودان والتصدي بنجاح للتحديات الثمانية المذكورة هنا؟
    الجواب الذي لا يجوز الاختلاف حوله هو اللهم لا. بل إن الاتفاق، والدستور، والحكومة صاروا جزءا من الاستقطاب وساهموا في تعميقه.
    الحقيقة التي لا مراء فيها هي أن خطة التمكين الحزبي الثنائي التي قامت عليها الاتفاقية، والدستور، والحكومة لن تنجح بل سوف تقفل الطريق أمام الإجماع الوطني، وأمام السلام الشامل، وسوف يتعثر تطبيقها بصورة متصاعدة وبقدر تعثرها سوف يتمدد النفوذ الدولي إلى أقصى درجة.
    وإلى جانب تمدد النفوذ الدولي الحتمي سوف تزداد التوترات العسكرية في عدد من الأقاليم وتزداد التوترات العسكرية الحدودية مع بعض دول الجوار. وسوف تكون نتيجة هذه المواجهات العسكرية مزيد من التشظي لأراضي الوطن.
    إذا أدركنا هذه الحقائق بوضوح فالسبيل الوحيد لإيجاد مخرج وطني يواجه التحديات الثمانية ويحتوي عثرات اتفاقية السلام، ويحتوي التشظي الوطني، والتمدد الدولي هو الاعتراف بأن إخفاقات نظام الإنقاذ الأحادي هي التي أدت للتدابير الثنائية المعيبة. وأن التدابير الثنائية لن تفلح في تحقيق السلام العادل الشامل والتحول الديمقراطي الحقيقي. وأن المطلوب هو عقد لقاء وطني جامع يحضره كافة جيران السودان كمراقبين وتحضره الأسرة الدولية والاتحاد الأفريقي والجامعة العربية كمراقبين وشهود. هذا اللقاء الجامع يؤسس على إنجازات اتفاقية السلام وسائر الاتفاقيات الثنائية ويتجاوزها لتحقيق التطلعات الوطنية المشروعة.
    أمامك فاختر أيَّ نهجيك تنهجُ طـريقان شتـى مستقيمٌ وأعوجُ
    أحبابي في اللهِ وأخواني في الوطنِ العزيزِ
    إن لقاءنا هذا من نعم المؤسسية والشورى فهو ثمرة توصية من مجلس الحل والعقد أيدتها بقوة وقام جهاز الهيئة التنفيذي بكافة الإجراءات والتدابير والتمويل الذاتي للمهمة فجزى الله خيرا اللجنة العليا المنظمة لها وجزى الله خيرا أهلنا في جنوب دارفور رسميين وشعبيين على حسن الاستقبال والمشاركة الأخوية.
    العيد مبارك عليكم جميعا أعاده الله عليكم وعلى وطننا الجريح وإقليمنا المجروح باليمن والبركة.
    اللهم يا جليلا ليس في الكون قهر لغيره، ويا كريما ليس في الكون يد لسواه، ولا إله إلا إياه ألطف بعنايتك بدارفور وأهلها وهيئ لها من أمرها رشدا ووفقنا جميعا لمسح دمعتها وحقن دمائها وتحقيق السلام والعدالة والتنمية والديمقراطية فيها إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون ولكنه أمر باتخاذ الأسباب .. (إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ) .. فلنشمر عن ساعد الجد والاجتهاد، وكل من سار على الدرب وصل والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

    14سورة الرعد الآية 11
                  

04-12-2006, 08:45 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مسدار نيالا/ رباح الصادق (Re: randa suliman)

    Quote: بسم الله الرحمن الرحيم

    مسدار نيالا
    1. يا ميدير سلام ما في الغمام ساسيتــــــي

    2. تمانية ونص على سرج السحاب شديتي

    3. قمتي مباركة وبالوكرة ما اتسميتـــــــي

    4. يا الشايلة الإمام مع صحبه جيدا جيتي



    5. شايلة نيالا يوم عرفة العظيم حجيتـــي

    6. بسم الله الرحيم غربا صعيدو مشيتـــي

    7. بي غصة حلوق بي حسرة فيك حلّيتي

    8. بي عزما صميم بي فكرة فيك نويتـي



    9. حداشر دون تلت يا السمحة جت ركيتي

    10. اتلمّوا الصحاب كالدايرة لما دنيـــــــتي

    11. قرنوا بياض بياض المتلو قط ما رأيتي

    12. بياضا في التياب والنية بيها صفيــــتي



    13. يوم موكبنا قام من المطار بي شوقو

    14. رفرفت العلام من حولو أو من فوقو

    15. لمّوا على الإمام الصح بدرّج سوقو

    16. أدوه التمام من كل لون وعروقــــو



    17. أخضرو جاه وأحمرو وأصفرو وزروقو

    18. الخيل جقلبن ضاقن تمـــــــــام من زوقو

    19. القول انسرج موزون وما مطلــــــــوقو

    20. إرجاف الهرج في لحظة صار مفلــوقو



    21. يا الترفي الوطن من توبه المفتــــوقو

    22. من قيد العرق واللون تكسّر طـــوقو

    23. تديه الأمان بي فكر طيّب ضوقــــو

    24. ساحة المولد الشتلت تنمي عروقــو



    25. قوم حيي الكرام عب الوطن نفضوه

    26. من كل الإحن والشين عشان ينضوه

    27. التني لو مضى ما ماضي ما يمضوه

    28. سودان الجميع شرط الجميع يرضوه



    29. خمسين في العدد جوهر أحاط بالدرة

    30. صادق العزم واسط عقدو نجم مجرة

    31. يظهر في نيالا الحين يعيد الكـــــــرة

    32. بلد الأكرمين خيرم مرق وانشـــــــرّ





    33. بلد الروح حباب بلدا تحق الشكـــــرة

    34. للمهدي الإمام صدقوا العهد والنصرة

    35. حباب بنيالا كان بمرادنا نحتل مـــرّة

    36. ما قالو الحلو من عندو ما بنـــــــنترّ



    37. كان زايرك زمان يلقى الثغور منفرّة

    38. والطقس البديع من فيضك يلقى مسرة

    39. غابة النيم هناك بين الأرائك مرة

    40. أو في وادي بارلي يفوت يزيل الحرّة



    41. ما كان البكان فيـــه الصقور في كرّة

    42. والحال المريع في جيدك الشوك جرّ

    43. قطع الليم وأرحامـــــك ضغاين مرة

    44. وإبليس فيك تملــي يغز بذور الضرة



    45. الزاير دحين من كلمـــــى لي أخواتو

    46. دار النازحين بقى دارك أبـــدى سماتو

    47. دار ناس التروبس القالو هم حمـــــاتو

    48. ما حمو دارو بل زادوه فرح شمـــّاتو



    49. في نيالا بنشوف الليلة صف ثكـــنــــتهم

    50. وقولا مر مر عن فعلهم وصـــفـــــــتهم

    51. اعتدا للنسا وفي السوق نشر خمــــرتهم

    52. عدمــان من يضوق حين الفزع نجدتهم



    53. ما بحموك ناس الاتحاد لو كترو

    54. ما بحميك قط إلا البشيل في دبرو

    55. من رايو الوسيع من كل غميسا خبرو

    56. عبي وشمّري وحوشي الجهال الشبرو



    57. في الفاشر طفوا المعنى البليقلك جهرو

    58. دلّكو ساق زعيط ومعيط وكتّرو شكرو

    59. جامع قالو والاسم انتفـــــض من ذكرو

    60. دة الشين البحق لي كل نبيها نكـــــرو



    61. دارفور ابتقوله جنقور في فاشر ولا عنده راي

    62. غيّب لا جنايا وجيـــــــــــــــــــّب لا الضاراي

    63. زوّر لا إرادتي وبنقـــــــــــــــــــض لا عراي

    64. تشيف إما خزيتا عقدت لقـــــــــــــــــاي براي









    65. مساء الوقفة أمسى بعابدين كم نالوا

    66. في عرفة الجميع في الله صالوا وجالوا

    67. في نيالا النوال من الله ليهم كالوا

    68. ناس المؤتمر فاتحة فلاحهم شالوا



    69. مبروك مؤتمر أحبابنا جلب الغبطة

    70. في يوم السعاد عهد النحس فيه فطّ

    71. الفتح المبين والغيث بدايتو النقطة

    72. الباغي انتبه في عينو نترت شطّة



    73. تبلدية الخريف ورقك يضلل لامي

    74. وبرهان الرضا المن كل زينا تامي

    75. إن حتاك صيف ساقك غليد متسامي

    76. وضلك بالدوام يرجع يكون مترامي



    77. قاموا يطاولوك ناس حسكنيت والقشة

    78. ويوم الانتخاب كاسوا الكري والغشة

    79. زوروا مافي زور غيّر حقيقة الركشة

    80. وقطعا غير شكك للهينو هي بتنكشّ



    81. الباع النفس بي ضيقة ما بنهشّ

    82. والمبلول قبل ما ضرو عاد بالرشة

    83. سبلنا العمل والروح زرع للحشّ

    84. ليك يا المنجلك حرت الوطن ما تشّ



    85. مرقت نجالا ليك كبـــــــّـت حليب أجواد

    86. وميدان الهــــــــــــــلال بقى لبنة ما استاد

    87. جيت في موكبك بين خيل تجول في جواد

    88. وسمعوك بالقلـــــــب في عيد طبف أعياد



    89. كبكب من تلس من كاس ومن تمبسكو

    90. سيلا من برام زالنجي يصعب مسكو

    91. فاشر وأم دخن وضعين منو بيحبسكو

    92. قاصدين بلة الشوق للبيوصل نسكو



    93. المــمــــــرور بقول قولا مشلّع وبالي

    94. قال ما بفهموك من كونو لهجك عالي

    95. الحضـــر الفهم في فمو من يا الحالي

    96. غيـــرك والطرب هز العقول متوالي









    97. الحكــــــــامة قالت من كلامك قولا

    98. وقعت الفهم والناس جميع يصغولا

    99. الهداي هدا وقـــــال العقول مشتولة

    100. في القول اليــــحل بقجا يمحن دولا



    101. قالوا يمسخوك بالشتمة والطعــــين
    102. وقط ما بنج خوك البفدى ليك العين
    103. مداهم رخوك وكتين يسموا سعــين
    104. وظنوا بيلبخوك كتل البليم ولعــــين

    105. الجاتو الملاريا المر بمر في ريقـــــــو
    106. والبصرو انعشى ما بشوف عوج لطريقو
    107. المنكر ضلام روحو الغمل لي فريقـــو
    108. حين يسفرصباح لي قلبه يلوي حريقـو

    109. بنشوفك فجر ضواي ونرجى سناه
    110. بنشوفــــك درب لي الله يوت سرناه
    111. الســـــــام النفس في الله شتّ جناه
    112. بعــــرف كرفتك في الله تبقى مناه

    113. ما بعرفوك ناس السلطة والدرهم
    114. وما بعرفوك ناس اللجلجة التوهم
    115. ما بعرفوك ناس قلبا حجر وأدهم
    116. بيعرفك البراك لي النايبات مرهم

    117. ناس خلطو الدسم بي سم وقالوا نصـــــيحة
    118. وناس زردوا الوهم في راس ملايتو نبيحة
    119. ناس عدموا الفهم بالمرة عدمة صحيحـــــة

    120. وناس الله ختم قلبا سمع وقريحــــــــــــــة



    121. ما بتهاتف السيم لو شراها الشــــــاري

    122. بتدور الجهاز مشحون رصيد وبطاري

    123. خلقة ربكم معروفة ليك يا الــــــــداري

    124. لو عدمت مدد مولاها قطعـــت طاري



    125. ناس بيضة أم قطيطي لقوها عاد في اللفة

    126. العد ابتـــــــــدا وفي حيرة راسهـــم لفّ

    127. كان شالوها لاهـــــــاي السجن والمنفى

    128. وإن خلــــوها دك صدام وباقي الوصفة









    129. ما بولاها غير التجدة ليه الحرفة

    130. أداهم دبار لبلدنا كايس صرفة

    131. حزبا من نشا لي وطنو عاشق يلفى

    132. أدوه الصدود باكر تراب السفــــــّة



    133. حزب الأمة هو القنديل يزيل البلفة

    134. سيد خايل التياب والعمة سمحة لفة

    135. سيد خير النسا سيد القلوب مؤتلفة

    136. سيد همة وعزم والحكمة ثم العرفة



    137. حزب الأمة جد يا أمة ليك المرفا

    138. أديه القياد خلي الودار والجلفة

    139. ناس سومة بلد حرقة حشاك والكلفة

    140. ناس نهب الجيوب تش القلوب والأفة



    141. أفضل يا نجقل تاخد معاش بي زفة

    142. جنقورك قديم ما نافعو شاطر الرفّة

    143. البـــــــلع الجغم ما بتبقى ليه التفة

    144. في يوم الحساب رد الحقوق والسلفة



    145. أفضل يا دقل خلي الفـــــوارع يلحقو

    146. جنقورك كما الأسمال مواصل خرقو

    147. البلع الجغم مخنوقبـــــــو في ود حلقو

    148. في يوم الحساب ما بلفى بنكك حرقو



    149. النـــــــــــدوة ابتدت في الساحة مالية ربوعها

    150. جمعا واقفــــــــــــــة أو فوق الأرض مربوعة

    151. واحدين في الكراسي وأخرى في حديد كوعها

    152. يسمعوا في الحديــــــث اليهدي للناس روعها



    153. النــــــــــدوة التلم كل الوطن مجموعة

    154. من كـــــــل الفصايل تردا من ينبوعها

    155. ناس الأمـة تسلموا يا التفرهدوا نوعها

    156. تطربوا للمخالف حين يحش مشروعها



    157. لونتو الكلام من كل بستان زهرة

    158. هادين نيرين بالنصحة ما بالنهرة

    159. النسا نصفكم في الشيلة أو في الجبرة

    160. والمسك الختام قاد العقول لي سكرة









    161. جوكم زي عجول مشتاقة لي أماتا

    162. واصطنتو التقول خلقة بكم صمّاتة

    163. كلمات للوطن ما مطعنة وشمّاتة

    164. لي جوّا الجوا جبّارة ما شحّاطة



    165. أحباب الإمام الدين دوام بجــــــــــلوه

    166. نزلوا على العديل ساري العوج بدلوه

    167. الفتنة أم قرون شيطانا تب قرنــــــوه

    168. دارفور في سلام لو قولكم انتو جنوه



    169. تالت العيد نشوف قلعتنا من تيرابنا

    170. شتلتنا الحنين في عروقا دفّق صابنا

    171. يا دارفور نعــــــود لو مد لينا كتابنا

    172. ولو قدر البعاد طوّل بطولبو عذابنا



    173. يا ميدير وصـــــــــــلنا مطار نيالا بسرعة

    174. وشوقــــــــــــا مختلف بين القعاد والرجعة

    175. البـــــــــــلا صاب نيالا ونحن أهل الوجعة

    176. وفي أم درمان مقر الروح وطيب الضجعة



    177. اتناشر وعشرة فوق قبلنا لأم درمان

    178. بلدا بالعزم قامــــــت على الإحسان

    179. حفتك القلوب بي شوق أبا البلللان

    180. ثلاثة أيام ولو بمراد تكون حولان



    181. فوق فوق السحاب الليلة جلست روحنا

    182. بي ذكر الرسول الماحي غنت دوحنا

    183. .أب زينب طريناه وشــــفينا جروحنا

    184. نادينا القريض يجلس وسط في سوحنا



    185. اثنين فوقا تلت اتدلت البتطير
    186. وحمدلنا السلامة لكل قبايل الخير
    187. لي وطنا كسير وجبيرتو في ميدير
    188. دارفور لي دواها يشد رحالو يسير


    189. دارفور الحريق الشب في أحشانا
    190. ودارفور الحبيب الردنا منذ نشانا
    191. دارفور الصميم في الله ديما شانا
    192. ودارفور إن هجم زمن المحل هي عشانا


    193. دارفور جففي الدم السكب في مرّة
    194. والدمع الهطل من الحبايب جرّ
    195. دفن الليل بنختاه أب كراعا برة
    196. راجين الفجر وخيوطو حين تنترّ

    197. لــــــو صقر الجبال يوم انكفت للفرّة
    198. والأسد الهصور اتضارى من الهرة
    199. لو نار اشتكت للنسمة من الحـــــــرّة.
    200. خلـــــــوه النبيه يحسد ريالة العرّة


    201. أب رايا سديد ما بباري ناس تنبلّة
    202. والبحر الوسيع ما بردا من القلة
    203. سيد الراية ما بخليها شان دلدلّة
    204. واسطول القياد ما بنردف في ترلّة

    205. دارفور أبنجيك إن ما كراع بي روحنا
    206. بي نصرا مبين منك نعلــــــي صروحنا
    207. وعد الله صدق في كتابو هاكي شروحنا
    208. نصر المستضعفين باكر تضوي طروحنا

    209. ربنا يحفظك من فتنة الشيـــــــطان
    210. من مكر اليحيك تبقى العناية أمان
    211. كل ما خطو سو يسدل عليك رحمان
    212. تتطفطف حروب عطل النفوس ينصان


    213. ترجعي زي عروس أو زي عريسا جرتق
    214. يخضبك الحبور ما دم نشوفو مـــــــــدفق
    215. هداك الطير نضم والقمري قوقى وحلّق
    216. في شجرك مع الجميز نوارا فــــــــــتّق

    217. يا ميدير سلام يا البيضا أزرق حرفك
    218. يا التامة النظام لي الداني طيّب كرفك
    219. طيّــارة المرام الزوق طقم في صفّك
    220. حيّوك الكرام من كابتنك لي ضلفك

    221. عدنا أم در خلاص بللنا شوقا شقق
    222. لي طين القلوب لي روحنا تش وبقق
    223. مولاي ينصر الدين لي وعودو يحقق
    224. بي عجين الصدق في الله لخ ودقـــــق.
    .
                  

04-13-2006, 05:03 AM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسدار نيالا/ رباح الصادق (Re: lana mahdi)

    الاستاذة رنده سلام

    احيي فيكي هذه (الانتباهة) وان جاءت متاخرة كثيرا فزيارة اقطاب السياسة السودانية لمناطق الابادة والتشرد والجوع والاغتصاب بدارفور مهمة جدا خاصة ان هؤلاء اخذوا على عاتقهم هموم وقضايا شعبهم شعب السودان ولا ادري كيف يحمل الانسان هما ياتيه من تقارير بلاد العم سام وميدان الماسي على بعد امتار منه ؟؟؟ كنت اتوقع زيارات مماثلة كتلك التي قام بها الامام الصادق المهدي لمعسكرات النازحين كممولانا الميرغني والاستاذ محمد ابراهيم نقد - وحتى النائب الاول لرئيس النظام سلفا كير ..

    والامر المستغرب جدا هو اتهام النظام للقوات الافريقية بناقلة الايدز في الوقت الذي يطالبها فيه بتمديد فترات بقائها ؟؟؟ هذا امر متناقض لنظام مفترض فيه حماية ابناء شعبه ومنسجم جدا اذا نظرنا الى حقيقة دوافع النظام بدارفور وبادة اهله فلا فرق بين ايدز وانتينوف فكلاهما مبيدا للانسان
                  

04-13-2006, 07:43 AM

Abdelrahman Elegeil
<aAbdelrahman Elegeil
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 2031

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسدار نيالا/ رباح الصادق (Re: محمد حسن العمدة)

    إختطاف دارفور

    د.حـــــــامد البشير
    [email protected]
    في التجربة الشيوعية صادرت الدولة الحرية والملكية الشخصية في سبيل المجتمع والجماعية .
    في التجربة الفاشية صادرت الدولة المجتمع والشفافية وألأنسجة ألإجتماعية التي تربط بين الناس لصالح الدولة التي تعاني من أزمة الشرعية .
    وعليه ، إن الذي حدث في دارفور ليس هو حالة متفردة من الحراك ألإجتماعي السياسي ، حيث إختطفت فيه الدولة المجتمع ، ملغية بذلك حيثيات تواجده وحركته وحتى افاق تطوره . هو بالطبع حالة ، رغم تفردها ، قمينة بالحدوث فقط في ظل النظم الفاشية التي يتحول فيها المجتمع إلى شعبة تابعة للمؤسسة العسكرية وكذا الثقافة والقيم والنظرة للعالم ( ألأيدلوجيا ) .
    ومفهوم تجييش الشعب ، هو من المفاهيم المركزية التي نادت بها النظرية الفاشية وكذا الممارسة الناجمة عنها في ألمانيا النازية وفي إيطاليا الفاشية وفي عراق صدام حسين وفي يوغندا عيدي أمين دادا ( رحمه الله ) وغيرها من التجارب السياسية الكالحة في تاريخ ألإنسانية المعاصر .
    إن الفاشية تجربة إنسانية لا تقتضي متلازمة محددة للوطن أو للدين أو للعرق ... هي تماما كالشر حيث يوجد في كل ألأزمنة وفي كل ألأوطان ووسط كل ألأعراق .. وكذا ألأشرار .
    ما يؤسف له ،إن هذه الظاهرة ألإجتماعية ـ السياسية تظهر في إطار التجربة المسماة إسلامية في السودان وتحديدا في أخريات القرن العشرين والعالم يستشرف القرن الحادي والعشرين الذي بلغت فيه العولمة أوجها مؤكدة من جديد وحدة التاريخ البشري والذي تعتبر تجاربه إرثا للإنسانية جمعاء تنهل من معينه متى وكيف تشاء .
    إنّ الذي حدث في دارفور هو في حقيقة الأمر إختطاف لواقع إجتماعي بأكمله ولإرث كان نتاجاً لقرون من التعايش والوئام.وقد تم هذا الإختطاف بواسطة النخب الإسلاموية الغارقة في وهم المشروع الغائب وحليفتها النخب العروبية الشعوبية التي قررت أن تبيع وئام أهلها لتعيش هي على الأرض الخراب و تستلذ ببعضٍ من عطايا و هبات.
    إنّ الخطاب الذي فحواه أنّ العروبة في خطر،هوالتعبير الجديد و الصيغة المعدلة للخطاب العنصري الذي دخل جنباً إلى جنب مع خطاب "الإسلام في خطر" كمسوّغ فعال لدغدغة جماهير مسلمة ومستسلمة لقيادة فقدت الأمانة مع التاريخ و مع حيثيات الواقع المعاش . بل ومع أبجديات طبيعة المجتمع السوداني، والذي فيه العربية (لغة و ثقافة) راسخة حيث أنها لغة التخاطب حتى بين المجموعات الإثنية من غير ذات الأصول العربية في الجنوب و الشمال و الغرب و الشرق. وأنّ الإسلام ممارس بصورة أكثر حرفية وسط المجموعات الغير عربية أكثر منها وسط المجموعات العربية. فـَلِمَ العويل إذا لم يكن ذلك للكسب السياسي بشعارات عروبية عنصرية و أخرى إسلاموية نافية للآخرين ومهددة لكيان المجتمع السوداني و الذي إلى وقت قريب كان بديعاً بتنوعه و قوياً بتماسكه.
    في عام 1992 ضرب الجفاف إقليم دارفور ،وأثرت المجاعة على حياة 98 ٪ من السكان و كانت حكومتيْ الولاية و المركز تواسيان أهل دارفور بالترديد المستمر في أجهزة الإعلام للكنية الجديدة التي جادت بها حكومة الإنقاذ لتوّها على دارفور : "دارفور ولاية القرآن"، وإكتفت الحكومة الإسلامية حينها بتحرير صكوك الغفران و " الإطمئنان".
    إنتقلت الدولة من مفوض يحكم بإسلامية التاريخ والإجتماع (حكم الفونج) ، إلى من يُقرر بإسلامية الجغرافيا و المكان (دارفور).
    وأثناء إنشغال الدولة بأسلمة الجغرافيا في دارفور في ذلك العام كان المواطن فيها أحوج ما يكون إلى "لُقيماتٍ يُقِمْنَ صُلبه" حتى يقوى على آداء الفرائض. كنا في تلك الأثناء ، وفريق من الباحثين السودانيين (على سبيل المثال الدكتور عثمان أحمد عثمان، و الأستاذ المقداد وغيرهم) نقوم بدراسة عن الإستراتيجيات المحلية التي يتبعها السكان للتكيف مع ظروف نقص الغذاء و المجاعة. و كان الغرض من ذلك : أنّ معرفة هذه الإستراتيجيات المحلية ستمثل أرضية لتصميم خطط عاجلة لتخفيف وطأة الجوع ببناء القدرات المحلية للإقتصاد الريفي المتهالك و في إطار المجتمع الذي ما زال متماسكاً.
    لقد أشارت النتائج الأولية للدراسة أنّ حوالي 60٪ من السكان الريفيين، أو يزيدون ، كانوا يدعمون وجباتهم (بدرجات متفاوتة) بالأغذية البرية التي وصلت في مجملها إلى أكثر من أربعين نوعاً ، بدءًا (بالمخيط) و إنتهاءًا بحفر بيوت النمل و الذي كان أكرم عطاءا من الإنقاذ لأهل دارفور حيث في تلك الكارثة لم تقدم الدولة جوالا واحدا لإغاثة أهل دارفور و كان العون يأتي من منظمة رعاية الطفولة البريطانية بمعاونة الطاقم الفني المحلي من الشباب الملتزم إتجاه العون الإنساني و أذكر منهم الأستاذ الخضر دالوم علي و الأستاذ موسى أحمد و غيرهم من الشباب و الشابات الذين عملوا معي كمساعدين باحثين في تلك الدراسة ، التي كانت نتائجها مذهلة :
     حوالي 92٪ من التلاميذ الذين يدخلون المدرسة الإبتدائية يتسربون قبل وصولهم الصف الثامن (و يقيني هم الذين لاحقاً مثلوا حطبا للثورة التي إشتعلت في دارفور).
    · كل سكان الريف يتناولون بين وجبة ووجبتين عطاؤهما يقل عن 50٪ من المتوسط المطلوب من السعرات الحرارية للإنسان العادي. و لكن كان الإنسان في دارفور غير عادي بكل المقاييس حيث تقبل الناس تلك النوائب بصبر وجلد فريدين. أيضًا تقبلوها رضوخاً لحكم القدر و رضوخاً لحكم الإقتصاد السياسي الذي جعلهم على هامش الهامش.
    · إستشرى العمى الليلي في الريف و بلغت نسبة الإجهاض – بسبب سوء التغذية – في شمال دارفور ، القاحلة نسبيا ، أكثر من 20 ٪ من حالات الولادات في ذلك العام. و كان يموت حوالي 200 طفل من كل ألف طفل يولدون أحياءًا و قبل أن يكملوا عامهم الأول في أحضان الأم التي أضحت لا تقوى حتى على حمل رأسها المثخن بجراحات الحرمان و بالخوف المدفوع بغريزة البقاء للنفس و للولد. بل و المثخن بسوء معاملة أولي الأمرالقابعين في قصورمن الوهم الفكري الذي أطلقوا عليه إسم المشروع الحضاري و الذي بعد سبعة عشر عاماً لم يتعد إنجازه تغيير أسماء الشوارع و المدارس (حيث توجد الشوارع و المدارس). و لم يجرؤ أحد من دعاة هذا المشروع كتابة كتاب عن مشكلة الإقتصاد السوداني و الذي في ظل هذا المشروع وصلت نسبة الفقر فيه إلى أكثر من 90٪ في حين أن 90٪ من الثروة تركزت في أيدي 5٪ من السكان (هم أصحاب المشروع أنفسهم). و أيضاً لم يجرؤ أحدٌ من مفكري هذا المشروع الحضاري الكتابة حول مهددات التعايش الإجتماعي في السودان أو حتى كتاباً حول توحيد أهل القبلة في السودان، و الذين أصبحوا أكثرتباعدًا في ظل المشروع الحضاري. فقط إكتفى مفكرو المشروع الحضاري بصك عبارات جديدة لا تقوى حتى على الوقوف على رجليها بعد سبعةعشر عاماً من الحكم الشمولي و الهيمنةعلى كل مفاصل الحياة الإقتصادية و السياسية.
    إنّ عبارات مثل "التأصيل"، "التوالي" و "المشروع الحضاري" و التي إن دلت إنما تدل على خواء المنظر و النظرية، بقيت فقط كعبارات تعبر عن أشواق للماضي و حنين لتراث الإسلام الناصع إبّان العصر الذهبي. لكن هذه العبارات قد أفقدتها سوء الترتيبات وسوء إدارة الناس والبلاد والتي أصبح أكثر ما يميز نظامها الفساد المستشري وتمزق البلاد من أطرافها كالثوب البالي و أخيرًا تقهقر المشروع الحضاري إلى مشروع لإحياء العصبية القبلية و الإنحراف بالدولة نحو بناء دولة إثنية كبديل للدولة القومية التي ورثها المشروع الحضاري من الحكم الوطني. و كل ذلك مرده إلى أنّ ما يسمى بالمشروع الحضاري كان نتاجاً لفكر مهتز أنتجه عصر الإنهزام و الإنحطاط في الأمة مما جعله لا يرى غير الضغينة للآخر الملي و أصبح أبد الدهر متدثرا بنظرية المؤامرة.
    إنه مشروع العنكبوت الذي يحمل عينيه خلف رأسه : يسير إلى الامام و رؤيته إلى الخلف ... إنه مشروع يجد سلواه في التاريخ و يتقدم منكفئا نحو المستقبل و الذي بالنسبة له ليس فقط يعني المجهول بل يعني الصدام مع الآخرين. إنه مشروع مفعم بالظلامية كمشروع الوطواط و لا يرى من الأشياء إلا سالبها، وهوفي حالة محاكمة مستمرة للواقع الإجتماعي السوداني و لتاريخنا الذي بدأ ببعانخي لا بعبد إلله ابن أبي السرح.
    في تلك الأيام الكالحة من تاريخ دارفور (1992) حيث كانت المجاعة تقضي على الأخضر و اليابس إكتفى النظام في الخرطوم بإقامة صلاة الإستسقاء في الساحة الخضراء في شهر أبريل (تحديا لقوانين الجغرافيا و التاريخ و الزمان و العقل السليم). لقد مات عشرات الآلاف من أهل دارفورفي صمت و في ثبات منقطع النظير و دون أن يحدث خلاف واحد بين القبائل و المجموعات الإثنية وهو من جديد مايؤكد عبثية النظرية التي يرددها النظام في الخرطوم والقائلة بأنّ الذي يحدث في دارفور نتيجة لصراع حول الموارد.
    ليس هناك لحظات يمكن أن يحتدم فيها الصراع أكثر من تلك التي أفرزتها ظروف المجاعة والجفاف في عام 1992، ثم لماذا لا نفسر الثورة التي يدور رحاها في الشرق الآن بأنها صراع بين القبائل أو صراع حول الموارد حيث أنّ الجفاف قد ضرب الشرق لأكثر من أربعين عاماً للدرجة التي أصبح فيه الجوع مقيماً مثله مثل المرض و الحرمان و التهميش؟
    إن العبارة المفتاحية لفهم أزمة دارفور هو الدور السالب للدولة و تسييس القبائل و إتباع سياسة فرق تسد و أخيرًا تجييش القبائل بغرض القضاء على تمرد دارفور السياسي بأقل التكاليف و تمشياً مع مبدأ الإدارة غير المباشرة التي حكم بها الإستعمار البريطاني السودان و كل الدول التي كانت خاضعة للتاج البريطاني.
    يبدو أنه في دارفور قد إلتقت محاور و أهداف السياسة الإستعمارية في القرن الماضي مع تلك التي تنتهجها الإنقاذ مع مواطنيها في القرن الحادي و العشرين – و للأسف فإن نتائج الأخيرة كانت أسوا من الأولى بكثير.
    كان في ذلك الأثناء من أيام المجاعة في عام 1992 وزير واحد من دارفور مهموم بإعادة تقسيم الولايات في السودان إعمالا بنظرية فرق تسد و التشتيت الإثني و إستباقا لإعادة تعريف حدود الجنوب و جبال النوبة و ربما حقول النفط المزمع إستغلاله – و على نفسها جنت براغش. أما الوزير الآخر فكان مغلوباً على أمره في مجلس عسكري صوري تحركه أصابع الإسلاميين الذين خدعوا المؤسسة العسكرية قبل أن يخدعوا الوطن و المواطن. و في وقت لاحق تحول ذلك الوزير ربما إلى وزارة البيئة أو إدارة شؤون السياحة في بلد فقد فيه الناس القدرة على الإبتسام و إن فعلوا فيلزمهم الإستغفار.
                  

04-15-2006, 04:21 AM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسدار نيالا/ رباح الصادق (Re: Abdelrahman Elegeil)

    Quote: وأثناء إنشغال الدولة بأسلمة الجغرافيا في دارفور في ذلك العام كان المواطن فيها أحوج ما يكون إلى "لُقيماتٍ يُقِمْنَ صُلبه" حتى يقوى على آداء الفرائض. كنا في تلك الأثناء ، وفريق من الباحثين السودانيين (على سبيل المثال الدكتور عثمان أحمد عثمان، و الأستاذ المقداد وغيرهم) نقوم بدراسة عن الإستراتيجيات المحلية التي يتبعها السكان للتكيف مع ظروف نقص الغذاء و المجاعة.


    فليعبدوا رب هذا البيت. الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف}.

    صدق الله العظيم

    هل لنظام الخرطوم دينا اخر غير ديننا وكتابنا ؟؟؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de