وجهان من أرض بود لير بقلم أحمد الأمين أحمد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 07:49 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-19-2006, 03:15 PM

عبدالكريم الامين احمد
<aعبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32520

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
وجهان من أرض بود لير بقلم أحمد الأمين أحمد

    سودانيزاونلاين.كوم
    sudaneseonline.com
    17/3/2006 10:03 م


    وجهان من أرض بود لير
    أحمد الأمين أحمد

    إلى استاذى القديم د. بابكر على ديومة !!

    \1\
    فيكتور اوقو .... صاحب البؤساء

    يعتبر فيكتور أوقوه "1802-1885" أحد أعظم الكتاب في حقل الشعر والدراما والرواية بأرض بود لير حيث ولد بمدينة Besancon لوالد ضابط في الجيش الامبراطورى لنابليون بونابرت تدرج حتى وصل مرتبة "كونت"،ورغم الطبيعة القلقة للعائلات العسكرية نتيجة الترحال إلا أن الفتى "فيكتور"قد تلقى تعليما راقيا ببلاد دانتى ولوركا وعاصمة النور باريس حيث تفتحت وردة الإبداع داخلة منذ فترة باكرة اثر فوزه بجائزة الشعر المدرسية ثم استطالت حتى أسس مجلة الأدب المحافظ Conservative Litteraire العام 1819 التي أرتقت بة إلى دور ريادي داخل الحركة الرومانسية ببلاده.
    لقد كان انتاجة ضخما بصورة مذهلة شمل عشرين مجلد شعري،عشرة مسرحيات وتسع روايات إلى جانب العديد من المتفرقات كما كان ليبراليا مناديا بمجانية التعليم للجميع ومؤمنا بقوة بفكرة الجمهورية رغم صداقته المتينة مع الملكيين حيث جرى تعيينه عضوا بالأكاديمية الفرنسية التي تعتبر أعلى هيئة فكرية ببلادة وقد ترأسها لاحقا ضمن من ترأسوها الشاعر والمفكر والسياسي السنغالي ليوبولد سيدار سنغور "1906-2001" الذي ترجم بعض قصيده ترجمة ثانية عن لسان شكسبير،الشاعر السوداني محمد عبدالحى "1944-1989" في ترجماته لمختارات من الأدب الافريقى التي أسماها " أقنعة القبيلة" وكذلك فعلت الدكتورة نجاة محمد على المقيم بفرنسا والتي ترجمته مباشرة عن لسانه تأمل:
    يا امرأة عارية سوداء
    تكتسين لونك الذي هو الحياة,وتقاطيعك التي هي الجمال
    في كنف ظل كبرت،ونعومه يديك كانت تعصب عيني
    وها أنا ذا في قلب الصيف والجنوب
    اكتشفك من علياء قمة محترفه أرضا مرعودة
    تصيب سهام قلبك قلبي،كبريق نسر.
    عقب الثورة الفرنسية 1848 التي هزت العالم المادي البشع وأطاحت بعرش البور بون ورأس لويس السادس عشر أصبح فيكتور عضوا بالجمعية التأسيسية التي رسخت معالم الجمهوريات الفرنسية المتلاحقة رغم ذلك ظل معارضا بارزا للإمبراطورية الثانية للويس نابليون مما اضطره إلى مغادره باريس مع حليلته Adele وخادمته Juliette Drout والإقامة حينا ببروكسل ثم منطقة Guernsey داخل وطنه حيث أكمل روايته العظيمة البؤساء Les Miserables العام 1862 والتي ترجمت مرتين إلى اللسان المبين أولهما بواسطة الشاعر المصري الكبير حافظ إبراهيم الذي عمل فترة بالسودان وقد وصفه الكاتب Swinburne باعتباره " أعظم كاتب ولد في القرن التاسع عشر" الذي شهد مولد الثالوث الروس الرهيب دوستوفسكى وتولستوي و شيخوف والايرلندي جيمس جويس والعديد من الشعراء الرومانسيين كما أعترف الناقد العدائي W.E.Henley "شأن الباقلانى في التراث العربي، كما ذكر عبدا لله الطيب "1921-2003" في الجزء الأول من مرشده"بأنة أعظم أديبا عرفته فرنسا المعاصرة التي أنجبت موليير ،إميل زولا ،شارل بود لير،رامبو ، قوستاف فلوبير ،اندريه برايتون واو نرى بلزاك وهلم جرا.
    عاد "اوقو" إلى باريس العام 1870 ليعمل مجددا كنائب برلماني إلى أن صار عضوا في مجلس الشيوخ خلال الجمهورية الثالثة حتى وفاته 1885 حيث سجى جثمانه أياما عديدة أسفل قوس النصر قبل دفنه في أل "Pantheon ".
    تمثل رواية البؤساء إحدى أعظم كلاسيكيات الأدب الغربي لما تصوره من عمل استبدادي، قضائي ومتآمر يمتاز بالوصف التاريخي المحكم والثراء في تصوير الشخصيات كالمجرم الأحمق Van jean والوغد النذل Thenardier وصبى الشارع الرث Gavroche ومفتش الشرطة العنيد القاسي Javier والعاهرة الرقيقة Fantine وابنتها البريئة Cosette الذين ولجوا محراب الشخصيات الدرامية الخالدة في دنيا الأدب العالمي إلى جانب طرحه أوصاف مذهله لمعركة Waterloo التي شهدت هزيمة أمته على يد عدوها اللدود الانجليز وتحركات بطله Van jean عبر مجارى تصريف مياه باريس والمعارك العسكرية خلال ثوره تموز.
    من الغرائب نشر هذه الرواية بصوره متزامنة بعشره لغات !! تحت اسم Les Miseres قبل أن يكملها صاحبها لاحقا تحت عنوان Les Miserables والتي تشير في لسان بود لير إلى الفقراء والمعذبين والمنبوذين والطبقة الدنيا والمتمردين ضدها لذا فقد نالت حظوة واهتماما بالغين عبر التاريخ ...إنها عملا قضائيا متسلطا جرى على لوحات واسعة ذات استطرادات فاحشه وخارجه عن المخطط الاساسى أهمها ذاك الوصف المطول لمعركة Waterloo وربما يعود ذلك لإقامته الطويلة نسبيا ببروكسل وافتتانه بالتفاصيل وطبيعة الأرض الى جانب وصف رحلات بطله Van jean عبر مجارى باريس والعراك بين الثكنات خلال ثورة يوليو 1848 ولعل تلك المقدرة الفذة على التوصيف هي التي أدت الى خلود هذا العمل وتبوءه المكانة السامية في مصاف العمال الكلاسيكية للأدب الغربي.
    يتمثل الخيط الذي يقود الى تفهم واستيعاب هذه الرواية في ذاك التمهيد المقتضب الذي سجله كاتبها بدار Hauteville بمدينه Guernsey أثناء منفاه الاختياري في الأول من يناير 1862 والذي يعتبر شاهدا على تفكيره ومعتقداته والذي يقرأ" طالما يوجد بمنطق العرف والقانون أدانه اجتماعيه تخلق بصورة فنيه في وجه العدالة عذابات على الأرض وتهدر الكبرياء المقدس المرتبط باقدارالبشر،طالما ظلت هناك تلك المعضلات الثلاث للعصر المتمثلة في الاستهزاء بالرجل لفقره،تحطيم وامتهان المرأة لحرمانها وتحجيم الطفولة البريئة بسبب القهر والحرمان...طالما ظل الاختناق الاجتماعي قائما،بعبارة أخرى طالما ظل الجهل والبؤس جاثمين على الأرض ستبقى روايتي هذه شيئا مفيدا.".
    \2\
    رينيه ديكارت
    " أنا أشك إذن أنا موجود"

    يظل رينيه ديكارت أحد أعظم الفلاسفة في تاريخ الفكر الغربي لما تمثله انجازاته التي تضعه مباشرة بعد اليوناني أفلاطون المصدر الوحيد الأكثر أهميه للشخصية الفكرية الغربية الحديثة إذ يعد مؤسس الفلسفة الاوربيه الحديثة بلا جدال.
    ورغم تأثره كثيرا بالمصادر الفكرية والتراث العقلي القديم والوسيط إلا انه تمكن بصعوبة من الإفلات من ربقهما وبالتالي التأثير الموجب على المفكرين المحدثين الأوائل في تجاوز ذلك القيد المثالي المتين ،كما تصنف بعض أعماله التي أنتجها خلال حياته العملية الخصبة المقتضبة المتمثلة في "خطاب حول المنهج" ،" تأملات حول الفلسفة الأولى" ومبادئ الفلسفة باعتبارها كلاسيكيات الفلسفة الغربية باقتدار، وتقدم إنجازاته العقلية أدبا غنيا وجليا وفريدا فخلافا للانتهاكات والتجاوزات الفلسفية البارزة التي قام بها نجده مساهما حقيقيا بارزا داخل ما يعرف اليوم بالعلوم التجريبية إذ خلف أثرا ملموسا في الهندسة،الجبر،الطبيعة،الحركة،البصريات،التشريح والطب ورغم تجاوز العصر للكثير من أفكاره ونظرياته تلك إلا أنة من الصعوبة إنكار المجال الفكري الواسع الذي فتحه للعالم.
    ولد ديكارت العام 1596 بقرية La Haye التي تعدل اسمها إلى La Haye Descartes ثم استقرا أخيرا على Descartes داخل منزل جدته لأمة التي ربته عقب وفاتها وقد تحول إلى متحف صغير بحمل اسمه,وعند بلوغه العاشرة ألحق بأشهر مدرسه دينيه بأوربا تابعه لليسوعيين حيث تم عزله بسكن خاص لاعتلال صدره مع السماح له بالاستيقاظ متأخرا عند الصباح لينعم أكثر بدفء الفراش الأمر الذي جعله كما يقول يذعن للتواصل مما صار ديدن حياته.
    رغم امتنانه لليسوعيين وتعاليمهم الدينية التي غذت تفكيره وشكلت علمه الأول إلا أنه صدم بتلك المعرفة تحديدا تلك الفلسفة المدرسية اى تلك التي تؤلف بين أفكار أرسطو ومناحي التعليم الدينية ومن ثم لجأ إلى دراسة القانون بمنطقه Peitiers حيث كتب Traite d,Escrine الذي ضاعت مسوداته ليبدأ التأليف بحثا عن معرفه مختلفة عن تلك المتوفرة داخل الكتب العظيمة بالعالم كما يقول فبدأ الترحال عبر أوربا مستهلا بهولندا حيث التحق فترة بالجيش الذي حارب لأجل الاستقلال عن اسبانيا وقد التقى هناك بعالم الرياضيات اليهودي الشهير Isaac Bekam الذي رعاه وقاده صوب الاكتشافات الحديثة في الرياضيات والعلوم الأخرى وقد أهداه مؤلفه الأول الموسوم Compendium OF Music والذي كتبه باللغة اللاتنيه ويهتم بالنسب الرياضية وتناسقها ومن ثم غادر إلى ألمانيا التي إلجائه بردها القارس إلى غرفه موحشة بها مدفئه متواضعة رأى داخلها ثلاثة أحلام قاده تفسيرها كما زعم إلى اكتشاف "أسس العلم المدهش" وربما كان يختلج بذهنه المرن توحيد العديد من العلوم التي كانت منفصلة كالهندسة،الموسيقى،الفك،البصريات والحركة تحت مظله الرياضيات.
    لقد دون ديكارت الكثير من أفكاره في دفتر ضاعت نسخته الأصلية إلا أن الفيلسوف الألماني "فلهام" قد احتفظ بنسخه بديله له جرى اكتشافها لاحقا ونشرها تحت عنوان أفكار خاصة "Cogitations Private " يحتوى على أجزاء عديدة تشمل تعليقات على موضوعات علميه ،رياضيه،تأملات خاصة ،وملاحظات دقيقه تتضمن الاشاره إلى أحلامه الشهيرة التي رآها في تلك الحجرة الموحشة بألمانيا في تلك الليلة الباردة،الحواس ،الاراده والخيال ويشير احد تلك الأجزاء إلى حل جميع المعضلات المتعلقة بالرياضيات وتوحيد العلوم.
    لقد عاد ديكارت إلى وطنه 1622 حيث قام ببيع نصيبه من ورثه العائلة ليتمكن من الإنفاق على حياته وبحوثه الفكرية ومن ثم وهب نفسه كليا للدراسات الفلسفية " لأجل منفعة البشرية" كما قال حيث سعى إلى الانزواء الاجتماعي رافعا شعار الشاعر القديم أوفيد " كي تحيا عليك بالانزواء" لكنه لم يفلح في ذلك المسعى نسبه لجذب أرائه التجديدية للكثير من الانتباه مما أهله الانخراط في العديد من المحافل العامة إلا أن فلسفته تلك قد منعت في جامعه Utrecht المحافظة بهولندة بسبب جرأتها على الدين المسيحي.
    ترك ديكارت تساؤلاته في الرياضيات ليعود إلى الفلسفة والعلوم المتعلقة بها حيث بدا التأليف باللغة اللاتنيه عمله الاساسى "قوانين لأجل توجيه العقل" ويمكن ربط مشروعه الميتافيزيقي بحثا عن الحقيقة برحله خاصة لمفكر يرغب في التواصل المجرد وعكسه فلسفيا عبر تلك الرحلة الحقيقية من خلال تبنى موقفا نقديا ضد كل الآراء التي جرى تلقينها بواسطة الاباء والمعلمين اى منهج الشك للوصول إلى الحقيقة عبر التجربة العملية.
    تم نشر العمل الاساسى الأخير لديكارت غراميات الروح Les Passions deL,Ame العام 1649 بعد ستة أشهر من تحديقه في الموت ولقد كان عبارة عن رسالة صغيره حول موضوع كتبه إلى الملكة Elizabeth ثم طوره لاحقا إلى عمل ضخم لأفكار فلسفيه واسعة وقد كتبه بلسانه بود لير–اى اللغة الفرنسية وينقسم إلى ثلاثة أجزاء يحتوى كل منها على أعداد كبيره من الموضوعات الصغيرة التي بلغت مائتان واثني عشرا شملت آرائه في الأخلاق،علم النفس وفلسفه العقل في محاوله لتبيان العلاقة بين العقل والجسد.
    نسبه للمضايقات الجماهيرية والفكرية التي تعرض إليها داخل جامعه Utrechit لبى ديكارت دعوة كريستينا Christina ملكه السويد للانضمام لعضويه محكمتها الأمر الذي اضطره قبول رعاية لأول مره في حياته فهبط استكهولم حيث تواتر تأليفه نصا موسيقيا لباليه مولد السلام La Naissance de la Paix تخليدا للاحتفال بنهاية حرب الثلاثين عاما إلا أن هنالك جدلا حول صحة نسبته إليه كما استهل تلك الفترة كتابه الذي لم يكتمل في البحث عن الحقيقة عبر وسائط الضؤ الطبيعي La Rechrche de la Verite Par La Lumiere Naturelle كما أدى رغبه الملكة تدريسها الفلسفة عند الخامسة صباحا إلى انقطاع عادته المتأصلة في الاستيقاظ متأخرا والتواصل والتأمل مع تدرج الحرارة والضوء الأمر الذي شكل له توترا بالغا كذلك أدى عدم تحمله صقيع تلك المدينة إلى إصابته بالتهاب رئوي حاد إلى تحديقه في الموت العام 1650 عن عمر يناهز الرابع والخمسين عاما.
    عند وفاته أدرجت السلطات الدينية الكاثوليكية مؤلفاته ضمن " قائمه الكتب الممنوعة" حتى جرى بعثها بعد أربعه قرون من تحديقه في الموت عبر إحياء أفكاره بصورة جعلته أبا للفلسفة الحديثة ومشكلا للهويه الفكرية الغربية.
    * المصادر والإحالات:
    0 الالكترونية:
    1- موقع WWW.SUDAN-FORALL.ORG
    0 المقروءة بالانجليزية:
    1- Wordsworth Classics—Les Miserables a novel "2 volumes" London-1995.
    2-A.Maurois: Biography of Victor Hugo 1956.
    3- Wordsworth Classics of World Literature—Descartes—Key Philosophical Writings—London 1995.
    4- Antony Kenny, Descartes: A study of His Philosphy,Random House,NewYork1968; reprinted Thoemmes Press,Bristol993.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de