الطـفـل الداعيـــة عـمــره خـمــس ســـــنوات

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 09:35 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-14-2006, 09:25 PM

WADKASSALA
<aWADKASSALA
تاريخ التسجيل: 08-08-2003
مجموع المشاركات: 749

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الطـفـل الداعيـــة عـمــره خـمــس ســـــنوات

    يجلس الآلاف في مسجد (العزيز بالله) في حي الزيتون ـ شمال شرق القاهرة ـ أمام مسلم سعيد أحمد أصغر داعية إسلامي (خمس سنوات) يستمعون إلى دروسه الدينية ويرفض أن يطلق عليه لقب الطفل المعجزة مؤكدا أنه آية من آيات الله على الأرض. ولد مسلم في

    العشرين من شهر سبتمبر عام 2000 في منطقة (النهضة) التي تبعد 60 كيلو مترا عن القاهرة في طريق مدينة السويس وانتقل مع أسرته الصغيرة المكونة من أب يعمل صانعا في خان الخليلي وأم ربة منزل وأخته (أشرقت) أربع سنوات وأخيه الصغير (أسلم) سبعة أشهر، ليستقروا في منزل بمنطقة (المطرية) القريبة من مسجد العزيز بالله. وبادرني مسلم سعيد قائلا "تعلمت على يد أبي أصول ديننا وفن الخطابة وحفظت 20 سورة من القرآن الكريم، ثم رأى أبي أن أتعلم القرآن وأحفظه على يد أحد الشيوخ واكتفى هو بتحفيظي (الخطب)، وكانت أول خطبة لي بمسجد (العزيز بالله) ثم قرر مدير الدعوة بمسجد العزيز بالله الدكتور محمد عبد السلام أن يتولي أمري، وأنا لا أشاهد التليفزيون إلا عند سماع القرآن، وأحياناً لمشاهدة أفلام الكرتون". وأضاف مسلم "أحب أن أكون مثل الشيخ محمد حسان، وأن أصبح خطيباً وعالماً كبيراً". وقال والده "قصدت أن يتعلم مسلم الخطابة لأن لها أثراً في الواقع وتؤثر في الناس، وتعلمهم أصول دينهم، وهذا الطفل يفهم ما يقوله على الرغم من أنه يحفظه بالتلقين، ولولا ذكاؤه وملكته ما استطاع أن يخطب عدة مرات في جمع غفير من المصلين، دون أن يهاب وجودهم وبانفعالات طبيعية تظهر على وجهه، ومن يراه ويسمعه يعلم أنها نابعة من فهمة لما يقوله". ويؤكد والد مسلم أنه لم يقصد على الإطلاق الكسب من ورائه أو تحقيق بريق إعلامي بل أعد لهذا الطفل قبل أن أتزوج بثلاث سنوات، عندما سمع شريطاً للداعية محمد حسان اسمه (حدثني أبي) يتكلم فيه عن تربية الأولاد، وكيف يستطيع الإنسان أن يخرج طفلاً علامة وسماه (مسلم) ليصدق فيه قول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث (إن الله تعالى يبعث على رأس كل مائة عام لهذه الأمة رجلاً يجدد لها أمر دينها) وأراد أن يكون مسلم من هؤلاء الرجال. الطفل يأتي إليه بعض الناس ليستمعوا للدرس الديني المشترك بينه وبين أبيه وأثناء أحد الدروس أخطأ أبوه ثلاث مرات وقام الابن بتصحيح المعلومة لأبيه وانبهر الناس كيف لهذا الصغير أن يعرف كل هذه المعلومات دون أن ينساها؟ وكيف له أن تصبح الحياة الدينية هي كل حياته دون اللجوء إلى اللعب مثل كل الأطفال في عمره؟. وأضاف الأب أنه سوف يرسل ابنه للتعليم في المدارس الأزهرية حتى يتخرج بإذن الله من الأزهر الشريف كعالم وداعية إسلامي. وفى الأسواق الآن شريط كاسيت لـ (سعيد) بعنوان (غربة الدين للطف الداعية مسلم سعيد)، وقد استمع الداعية محمد حسان للشريط قبل طرحه في الأسواق وأجازه وأبدى إعجابه بالطفل الداعية. الشريط مصرح به من قبل الأزهر وإدارة البحوث والتأليف والترجمة بمجمع البحوث الإسلامية وهي الجهة المسؤولة عن مراجعة المؤلفات الدينية قبل طرحها في الأسواق. فالشريط كما يؤكد مدير الإدارة الشيخ عبدالظاهر أبو غزاله حصل على الموافقة لعدم احتوائه على أية مادة مخلة أو أخطاء في المحتوى ولا يرى أبو غزاله أي عيب في صغر سن الطفل بل بالعكس يري فيه تحفيزاً للأطفال على فهم الدين بدلاً من تضييع الوقت أمام التليفزيون والألعاب التي تستهدف تدمير عقولهم.. فاستماع الأطفال لـ مسلم سيدفعهم إلى تقليده والسير على نهجه وبذلك نضمن جيلاً صالحاً. والشريط يعيد فيه الطفل مسلم إلقاء محاضرة كاملة سمعها من الداعية محمد حسان لتبرز موهبته في فن الإلقاء والتحدث في أمور دينية صعبة، رغم أن بعض الكلمات خرجت من فمه ثقيلة وغير واضحة. يبدأ مسلم حديثه في الشريط بحث المسلمين على تدبر حديثة وفهم معناه والهدف منه، فالإسلام كما يقول الرسول صلى الله عليه وسلم بدأ غريباً وسوف يعود غريباً (فطوبى للغرباء وهم الذين يصلحون ما أفسده الناس) وأطلق مسلم على واقعنا الحالي (الواقع المرير) حيث تجد المسلمين في جانب العقيدة حرفوا، وفي الشريعة غيروا، وفى المعاملات فسدوا وأفسدوا، ويتساءل: كيف ينصر الله أمة خرج من بين أبنائها من يقول (نحن في مولد السيد البدوي الذي إذا دعي في البر أو البحر أجاب) أهذا هو التوحيد الذي دعا الله إليه؟. ويؤكد مسلم "إننا نعيش السنوات الخداعات التي حدثنا عنها الرسول صلى الله عليه وسلم والتي يصدق فيها الكاذب ويكذب الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون الأمين، ويستعجب على الأمة التي جهلت بعد علم وذلت بعد عزة وأصبح أبناؤها يتسولون على موائد اللئام ويتذللون لأحقر أمم الأرض". ويستمر حديث مسلم على مدار 45 دقيقة، وفى نهاية الشريط يفجر مسؤول الشركة مفاجأة قائلا (الغلام جاء من رحم أم كانت بالأمس القريب تدين بالنصرانية، فشرح الله صدرها للإسلام ليخرج من هذا الرحم هذا العملاق الذي نسأل الله تعالي أن ينفع به دينه). صاحب الشركة المنتجة للشريط محمود حسان أكد أن الطفل معجزة على أي مقياس ويتمتع بذكاء شديد وسرعة فائقة على الحفظ وله مستقبل باهر، وأنه تعرف عليه عن طريق والده الذي يصلي معه في مسجد (العزيز بالله)، وعندما لاحظ هذا الذكاء اتفقنا معاً على إخراج هذا الكاسيت الذي ينتفع به الناس. ودعا حسان كل الأسر إلى اتخاذ هذا الطفل قدوة أبنائها، وأن نهب أطفالنا لله بدلاً من النواصي والشوارع وأماكن اللهو. وحول ما جاء ذكره في شريط الكاسيت بشأن أم الطفل التي قال إنها مسيحية رفض التعليق، وأكد أنه أمر غير مهم فالأهم هو الطفل المعجزة الذي سيكون له شأن عظيم، وبعد تردد شديد أكد أن كل ما جاء في الشريط صحيح. والد الطفل (مسلم) سعيد أحمد كذب هذا الحديث مؤكداً أنها مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة مشيراً إلى أن الطفل لأب وأم مسلمين، وما جاء في الشريط لا يعلم عنه شيئاً، ورغم ذلك لا يفكر في مقاضاة الشركة المنتجة لأنه رجل (غلبان) على حد قوله يسكن في المطرية ويعمل حرفياً بالمشغولات الفضية في خان الخليلي. ونفى الشيخ أبو غزاله وجود مشكلة في كون أم مسلم مسيحية واعتنقت الإسلام، فهو يراها حرية شخصية ومن حق أي مسيحي أن يعلن إسلامه وقتما يشاء، ولا يعقل أن يكون ذلك سبباً في منع تداول الشريط. وفى سؤال حول مدى تأكد مجمع البحوث الإسلامية من صحة ما جاء في الشريط حول هذا الأمر -أمه مسيحية- حتى لا يكون فيها شبهة استغلال لزيادة التوزيع قال الشيخ أبو غزاله "البيئة التي تربى ونشأ فيها الطفل لا يمكن أن تكذب".





    نـقـلآ عـن موقع المـشــــاهير
                  

01-15-2006, 12:25 PM

Dr.Saeed Zakarya Saeed
<aDr.Saeed Zakarya Saeed
تاريخ التسجيل: 12-09-2005
مجموع المشاركات: 1706

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطـفـل الداعيـــة عـمــره خـمــس ســـــنوات (Re: WADKASSALA)

    حفظه الله
    ايها الاباء والامهات
    علموا اولادكم مثله
    بدلا من اليانكي والموفي والاستايل والكونسبيراسي والهيبز والجنز والمراقص
                  

01-15-2006, 01:18 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطـفـل الداعيـــة عـمــره خـمــس ســـــنوات (Re: Dr.Saeed Zakarya Saeed)

    خطـا غيـر مقصـود

    (عدل بواسطة Sabri Elshareef on 01-15-2006, 01:20 PM)

                  

01-15-2006, 01:21 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطـفـل الداعيـــة عـمــره خـمــس ســـــنوات (Re: Sabri Elshareef)

    الدكتـور سعيــد،

    ما هى مراحل الطفولـة الطبيعيـة حسب الفطـرة التى فطـر الله الناس عليهـا؟

    ما هى مستويـات المعلومـات والسلوك التى يجب أن يتلقاهـا الطفل فى مراحل نموه المختلفـة؟

    الإسـلام دين الفطـرة، فهل من الفطـرة أن يعظ الرضيـع أو من هو أكبر منه بثلاث سنوات، الشيـوخ والكهول، وما هـو أثر هـذا على التربيـة التى هى الغايـة من الوعظ والتعليـم على أى حال؟

    هل من الفطـرة أن يفرض الأب على طفل الخمس سنوات أن يشكل وجهـه ليظهـر جادا وهو الذى لا يعرف الجـد بعـد؟

    ســؤال أخيــر:
    هل هـذه محاولـة بعض المسلمين ليحاولـوا حظ الأطفـال بعـد أن صـار الكبـار جبنـاء وخوارين أمام الأعـداء؟ وجهلاء متخلفين أمام العصـر وحقائقـه التى يعيشـونهـا كل يوم؟

    الذى قرأتـه من بوست الأخ كسـلاوى ليس إلا تجنيـا على هـذا الطفل البرئ ومسخـه ليظهـر خواء أبيـه وهـوسـه.
    للأب الحق فى تعليـم إبنـه القران والسنـة، ولكن ليس له الحق أن يفرض عليـه أن يفتى بعلم لا يعمل به، وهـو غيـر مكلف وغيـر مسـؤول عن أى عمل غيـر اللعب والتعلم فى هـذه السن المبكـرة.. وإلا فلمـاذا لم يحث النبى الصحـابـة أن يدفعـوا بأبنائهـم إلى المسـاجـد..

    نسمـع رأى التربويين فى هـذا المنبـر.
                  

01-15-2006, 02:34 PM

WADKASSALA
<aWADKASSALA
تاريخ التسجيل: 08-08-2003
مجموع المشاركات: 749

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطـفـل الداعيـــة عـمــره خـمــس ســـــنوات (Re: Abureesh)

    (((((((((نسمـع رأى التربويين فى هـذا المنبـر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟))))))))))))))
    أبو الريش
    سلام
    قبل رأى التربويين دايريين نسمع رأى الجمهوريين ورأى شيخكم محمود محمد طه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                  

01-15-2006, 03:34 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطـفـل الداعيـــة عـمــره خـمــس ســـــنوات (Re: WADKASSALA)

    الأخ ود كســلا،

    هـذا بعض رأى الأستـاذ محمــود محمــد طــه فى التربيـة. وسـؤرد تفاصيله فى رد لاحق.. نشــر فى جريـدة الشعب عام 1951!!

    ================================

    التربية بين السياسة والعلم أيضا

    مع الأستاذ أحمد لطفي السيد



    السبت 27 يناير 1951

    حضرة صاحب جريدة الشعب:

    إطلعت بعددكم السادس على الكلمة التي كتبها لكم ((مربي الجيل)) لطفي السيد باشا عن ((التربية بين السياسة والعلم))، وقد خطر لي أن أعقب بما يأتي:

    نظامان إجتماعيان قائمان الآن هما خلاصة تراث الإنسانية في عمرها الطويل.. الشيوعية والديمقراطية، وهما يشطران العالم اليوم إلى معسكرين الشرقي والغربي.. وهذان المعسكران لا يكادان يتهادنان.. وحياة الناس، من جرائهما، في قلق متصل وبلبلة منكرة.. ولقد يبدو للمراقب أن هذين النظامين يقومان على النقيض.. بل لقد ظن بعض المفكرين أن أحد هذين المعسكرين يمثل العدالة الإجتماعية، والآخر يمثل الحرية.. والذي لا شك فيه أن الشيوعية تمثل العدالة الإجتماعية وتهدر حق الفرد في الحرية الفردية المطلقة، فتخضعه، إخضاعا تاما، لمصلحة الجماعة والذي لا شك فيه أن الديمقراطية لا تمثل الحرية، ولا تمثل العدالة الإجتماعية، فلم تبلغ في ذلك طائلا.. ولن تنتهي هذه الحالة المؤلمة، التي يعيش الناس فيها، إلا إذا تم التوفيق بين العدالة الإجتماعية، والحرية، في نظام واحد، يخضع له العالم أجمع.. والعدالة الإجتماعية وسيلة إلى الحرية الفردية المطلقة – أعني المطلقة – وليست بديلا عنها، كما ظن فلاسفة الشيوعية.. والحرية المطلقة هي الوسيلة الوحيدة التي بها يحقق كل إنسان إنسانيته.. فالتوفيق بين العدالة الإجتماعية، والحرية الفردية المطلقة، هي الفلسفة التي يقف العالم اليوم في حاجة شديدة إليها.. وهي حاجة لم يكن له بها سابق عهد.. ومسألة التوفيق بين العدالة الإجتماعية، والحرية الفردية المطلقة، هي قضية التربية.. وهي، بعد كل ما يقال، ليست أكثر، ولا أقل، من تنسيق ما هو وسيلة ((المجتمع الصالح)) مع ما هو غاية ((الفرد السعيد)).

    والعالم اليوم لا ينقصه الجد، ولا تنقصه الرغبة في ((تحقيق مبادئ الحق والعدل.. )) وإنما تنقصه المعرفة بطرائق تلك المبادئ.. بل ليس للعالم، منذ اليوم معدى عن طريق الحق والعدل.. فإن جميع القوى قد تضافرت على إعداده لسلوك ذلك الطريق.. فقد صار هذا الكوكب الذي نعيش فيه وحدة ربطت وسائل العلم بين أجزائه، حتى لقد أصبح أي حادث ذي خطر في أي جزء من أجزائه، وإن قل خطره، يؤثر على سير الحوادث، وفرص الحياة في سائره..

    ما هي حاجة العالم اليوم؟؟ حكومة عالمية، توحد الإنسانية، تحت قانون واحد، ينظم علائق الأفراد، والجماعات، على هدي العلم، وعواطف المرحمة، ووشائج القربى، بين أفراد الأسرة البشرية، كما ينظم قانون الحق والعدل علائق الكوكب والنجوم الدائرة في مداراتها، وأفلاكها الرهيبة، فإن الأحياء، على هذا الكوكب الذي نعيش فيه، كالأجرام السماوية، لن يستقيم لهم أمرهم إلا إذا خضعوا لقانون واحد، وإلا إذا داروا حول مركز واحد..

    وسيقول قائل فمن أين للبشرية بهذا القانون؟؟ وسأقول أن هذا القانون هو القرآن.. وأريد أن أكون مفهوما!! فإني لا أعني بهذا القانون التشريع الإسلامي الذي يلوكه فقهاء المسلمين اليوم، فإن ذلك تشريع قد كان له يومه، ولقد كانت له مجموعته، وقد خدم أغراضه.. خدمها حتى استنفدها.. فلم يبق أمامنا إلا استخلاص ما لا يزال منه صالحا لمجموعتنا الحاضرة، ثم المضي في إتمام التشريع على هدي القرآن.. وأريد أن أكون مفهوما أيضا!! فإني لا أعني ((بالتشريع الإسلامي)) إلا ما يتعلق منه بالعادات دون العبادات.. ثم أريد أن أكون مفهوما للمرة الثالثة!! فإني لا أعني ((بمجموعتنا الحاضرة)) مجموعة وطنية، ولا مجموعة عنصرية، وإنما هي الإنسانية حيث وجدت..

    وهناك شيء أريد أن أصرف أذهان السودانيين عنه، فإن الباشا قد ختم كلمته بقوله: ((فالنصيحة العملية أنكم في السودان تسلكون السبيل المطروق الآن، حتى يتبين أن المذهب السياسي الجديد الذي ينبغي أن ترمي إليه التربية محقق بالفعل)).. وتلك نصيحة مؤسفة، لدلالتها على فقدان قادة المسلمين الثقة في أنفسهم، وتعليقهم كل رجاء لهم في الخلاص بالغرب، وإزماعهم السير في ركابه على ((سبيله المطروق))، حتى ولو أدى به ذلك السبيل إلى التردي في الهاوية..

    أنا زعيم بأن الإسلام هو قبلة العالم منذ اليوم.. وأن القرآن هو قانونه.. وأن السودان، إذ يقدم ذلك القانون في صورته العملية، المحققة للتوفيق بين حاجة الجماعة إلى الأمن، وحاجة الفرد إلى الحرية الفردية المطلقة، هو مركز دائرة الوجود على هذا الكوكب.. ولا يهولن أحدا هذا القول، لكون السودان جاهلا، خاملا، صغيرا، فإن عناية الله قد حفظت على أهله من أصايل الطبائع ما سيجعلهم نقطة التقاء أسباب الأرض، بأسباب السماء..

    وما الذي أريد أن أصرف أذهان السودانيين إليه، حين أصرفهم عن نصيحة الباشا؟؟ جددوا الثقة بربكم، فاستعيدوا الثقة بأنفسكم.. ثم اقبلوا على كتابكم – كتاب الأجيال – بعقول مبرأة من أوضار الجهالات، واعلموا أن أكرم شيء عند ربكم حرية الفكر المخلص، ثم اضربوا بعصاكم معتكر الظلام، ينفرج عن مهيع الحق الأبلج.. لكم في ذلكم مفازة، وللعالم فيه منجى.

    محمود محمد طه

    جريدة الشعب
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de