|
Re: وابـتسم الأستاذمحمودمحمدطه للجميع(ثم كمية من صور الأستاذ سنوالي نشرها) (Re: منصوري)
|
الصورة أخذت في مدينة كوستي أوائل الستينات حينما دعي لحفلة تخرج دفعة من طلبة المدرسة الصناعية العليا.. وقتها كان مقيماً بمدينة كوستي.. عمل مهندساً في شق قنوات المشاريع الزراعية على النيل الأبيض.. عرف عنه الأجور المرتفعة لعماله ومعاملتهم معاملة يشيد بها كل من عمل معه.. كما كان بيته مفتوحاً لكل عابر سبيل وضيف وكان بيته شبيهاً بإستراحة السكة حديد بكوستي.. كما كانت عربيته اللاندروفر التي يستخدمها في السفر للخلاء كانت قبلة المساكين في ترحيلهم..كانت تعرف لاندروفر أستاذ محمود برأسها المرتفع من الأمام لكثرة الركاب فيها من الخلف.. يعرف عنه حينما تؤشر له في الطريق لايرفض أن يتوقف ولا يؤشر لك أن السيارة مليانة وإنما يتوقف لك مهما كان حتي ولو كنت حرامي أو قاطع طريق. المهم يوقف لك وأنت الذي تحدد تركب أم لا.. حينما تري زحمة السيارة من عدمه..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وابـتسم الأستاذمحمودمحمدطه للجميع(ثم كمية من صور الأستاذ سنوالي نشرها) (Re: منصوري)
|
كان في منزله بحي المرابيع بكوستي عدد كبير من الذين يعملون في السوق المساكين يحضرون مائدة الفطور عنده في البيت.. ولما كانت زوجته أمنا الحاجة آمنه لطفي أطال الله في عمرها.كانت لاتحضر في جميع الأوقات الى كوستي. كان هنالك مساعده جون الذي يقوم بعملية إعداد الطعام. فكان يقول له لاتتعب لاتطبخ.. انا كلمت المطعم الفلاني يسجل.ما عليك إلا أن تحضر منه الطلبات لأي عدد من الضيوف يحضر في غيبتي وانا في الخلاء في المشاريع.. وقد كان يعطيه راتباً كبيراً جداً.. حتي حضر ذات مرة أهل جون ليرون هذا الشخص الذي يعطي جون هذا الراتب.وقد كانوا يظنون أن جون يسرقه ولايحدثهم.. فذكر لهم الأستاذ أن جون هذا صادق وهو متمسك به لأنه صادق وامين ومخلص.. وان أي كلام منهم في هذا الخصوص لايقبله، فانصرفوا ولسانهم يلهج بالشكر .. إعتاد عربجي في سوق كوستي ان يحضر مائدة الأستاد في الصباح وكان وقتها كل ما لذ وطاب فيها إحتفاءاً بالمساكين.. هذا العربجي يربط حماره ومعه الكارو أمام باب المنزل ويدخل للفطور ومرات يطيل إنتظاره فيقول له الأستاذ نحن فطرنا وشربنا الشاي وصاحبنا البرة داك ظاهر عليه جعان وعطشان ( يقصد الحمار) فأملا ليهو الجردل دا موية واديهو شوية اكل.. مرة الأستاذ كان جاي من مشاريع النيل الأبيض وعرج على مقابر كوستي ليرفع يده بالفاتحة على شخص متوفي في فترة غيابه في الخلاء.. ويزور قبره فشاهد من على البعد صاحبنا العربجي الذي يفطر معه في البيت من بعيد والحمار يجر الكارو والكارو مردوم للآخر بالقصب والحمار ما قادر يجر الكارو بالعافية يرفع كراع ويجر الأخري ويناهت وصاحبنا يضرب فيهو عشان يمشي وهو على ظهر الكارو لما شاهد الأستاذ أمام القبر يرفع الفاتحة من بعيد جامله ورفع الفاتحة مع الأستاذ.. فالأستاذ قال له.ياخي أولى بالرحمة الذي بين يديك هذا روح حية بين يديك اولى بالرحمة لأنك انت مسؤول عنه أمام الله تعالى والمتوفي أمام رحمة الله الواسعة نعم لاننكر عليك الفاتحة له لكن فى الأول شوف الإنت مسؤول عنه مسؤوليه مباشرة.خفف القصب من على الكارو خت لى منه نصف في العربية تعال بعدين شيلو من البيت وصل مشوار وتعال تاني كدة تكون رحمت صاحبك المعاك المسؤول عنه وتكون رفعت الفاتحة للمتوفي..لقد كان الأستاذ رؤوفاً بالأحياء والاشياء بصورة يعرفها عنه كل من عاشره...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وابـتسم الأستاذمحمودمحمدطه للجميع(ثم كمية من صور الأستاذ سنوالي نشرها) (Re: منصوري)
|
لاشك ان الفكرة الجمهورية يبرز طرحها في مقدرتها على تقديم الحلول لمشاكل العصر ومعضلاته من القرآن.. نهجاً سلمياً فكرياً يخاطب العقل وهذا مبذول في مؤلفاتها المطروحة وهي كلها في موقع الفكرة ومواقع أخري، روادها وقراؤها يومياً بالعشرات بله المئات، ولكن نحن هنا بصدد تقديم بعض الوسائل المعاشة لحياة الأستاذ محمود، وقد بدأنا هذا النهج في العام الماضي في الإحتفال بالذكري السنوية، ونحن هنا لسنا بصدد الإحصاء فهي سيرة لا تحصى، وقد عرفها الأصدقاء وأصحاب وزملاء الأستاذ محمود وجيرانه قبل الجمهوريين الذين أغناهم إستغراق الحال معه عن أي شئ..والفكرة الجمهورية هى ليست تأريخ حتى تحصي ولكنها عندي مستقبل، والزمن هو أحد عوامله .. ............................. معروف عن الأستاذ محمود، أنه لايتصيد الكرامات ولا الإشراقات، ولاهي ديدنه، وذلك لنهجه العلمي والفكري الذي اتبعه، ولطرحه لكل أنواع المشاكل العصرية، وإيجاد الحلول لها، ولكن هذه الإشراقات الكبيرة أحياناً يعرفها كل جمهوري وكل قريب من زملاء الأستاذ محمود وهي أحياناً تفرض نفسها، ويعرفها عنه بعض كبار رجالات الطرق الصوفيه الذين زارهم وحثاهم على أن يرفعوا ايديهم الآن من بين الطريق النبوي والمنهاج والناس.. فإن الطرق لم تعد الطرق ولا الملل الملل.. ولكن كان مثلاً بعض أصدقاء الأستاذ يسألونه عن اشياء وحوادث معينة قد تحصل فكان يرد لهم بإجابات معينة.. حياته كلها كانت للناس محبة وسعياً بينهم بالمعروف، حياته كلها كانت جداً وتشميراً وإخلاصاً منقطع النظير ............................... كان يقول أن الولى الكبير يتحاشى الكرامات، فالولى الكبير مسلم لله تعالى في سره وفي علنه، تجري عليه أمور القضاء كما تجري فهو لايعترض على الله تعالى لا في فعله ولا قوله ولا خاطره المحجب ولا في سر سره .. لأن الإعتراض شرك خفى، فهو كالميت بين يدي الغاسل يقلبه كيف شاء بلا اعتراض منه عليه.. ولذلك إذا قدر أن غرقت سفينة مثلاً فالولي الكبير قد يغرق، والولي الصغير يتحرك خاطره فيعترض على ما تجري به الأمور ويتحرك خاطره وجوفه المعمور بالعبادة فينجو من الغرق بفضل الله.. ولسان حاله الذي ألح في تغيير ما تجري به الأمور.. وهذا عند الولي الكبير يعتبر شرك في حقه.. كان الأستاذ محمود يستدل كثيراً بالقولة المنسوبة لسيدنا الحسن بن علي رضى الله عنه( من كان واثقاً بحسن إختيار الله له لم يتمني غير الحالة التي هو فيها) ........................... ** الصورة أعلاه العم الجمهوري عبد الله أبوشيبة المتوفي في أوائل الثمانينات.. قارئ قرآن.. ورده القرآن، مصحفه لايفارق جيبه، ليس له أنيس غير القرآن.لايثرثر كما يثرثر الناس، وليس لديه وقت لتزجية الفراغ.. كل وقته للزراعة والقرآن.. ومعاودة الناس.. شكا من بصره في وسط عمره، استعان بنظارة ظل يجددها كل وقت قريب.. شكا للإستاذ، قال له الأستاذ محبتك للقرآن يجب أن تستمر.. مسح الأستاذ بيده على وجهه.. لم يعد بعدها يحتاج الى نظارة وقد قارب المائة عام وقت وفاته عليه رحمة الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وابـتسم الأستاذمحمودمحمدطه للجميع(ثم كمية من صور الأستاذ سنوالي نشرها) (Re: منصوري)
|
(وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاء حَتَّى إِذَا جَاءهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِندَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ (39) أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُّجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ (40) سورة النور
(وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاء مَّنثُورًا ) سورة الفرقان الآية 23
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وابـتسم الأستاذمحمودمحمدطه للجميع(ثم كمية من صور الأستاذ سنوالي نشرها) (Re: منصوري)
|
استاذي منصوري
لك الشكر أجزله فقد كفيت ووفيت وأثلجت صدري بإنزالك لصور والدي مع الاستاذ محمود طيب الله ثراهما بالفعل والدي لازم الاستاذ منذ الربع الاول من الستينيات ومنزلنا تزدان جدرانه حتى الآن بالعديد من صور الاستاذ والبرواز الحديدي الضخم ببسملة الكتاب بخط الحاج دهشة رحمت الله عليه. أكرمك الله منصوري ونفعنا ببركة وجاه والدنا الاستاذ محمود في ذكرى وفاته التحية موصولة مني إلى جميع الاخوان في كافة بقاع المعمورة عمرهم الله بالدين والمحبة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وابـتسم الأستاذمحمودمحمدطه للجميع(ثم كمية من صور الأستاذ سنوالي نشرها) (Re: منصوري)
|
تمام يامني..معقول إنت وصلتيها لغاية الإعتذار الإعتذار دا للحاجات الكبيرة هي ماوصلت للإعتذار هي عشم.. ............ الأخ عبدالرحمن .. والله ابوك راجل صالح ويشهد له كل الناس ..ونحن نحسبه كذلك.. ربنا ينفعنا ببركة القرآن..زي ما وصى ابونا الأستاذ وقال( الحب الشديد للقرآن وللنبي صلي الله عليه وسلم يخفف الغربة ويزيلها..وابوك عليه الرحمة قارئ قرآن محترف وذاكر..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وابـتسم الأستاذمحمودمحمدطه للجميع(ثم كمية من صور الأستاذ سنوالي نشرها) (Re: خالد عويس)
|
وكان وجه الشهيد يوج بوهج الضياء...صارم القسمات فى شموخ الجلال.يرتفع الى افق السماء..وسقط اشعاع الشمس على ذلك الوجه الملائكى فبانت قسمات الوجه وتلك الفصدات..كان الوجه يلمع فى ثبات الارتكاز..والعيون ترسل امواج الشعاع لتخترق فى انفاذ ممتد كل حجب الفضاء...وقد رفع يده اليمنى باسطا كفها على شكل قاعده.واذا ترديد الجلالات يملأ عنان السماء.وانطلقت حمائم بيض تتراقص فى انسجام واتساق.وتعالت اصوات النداء والتهليل..وبدات الشمس تتدرج فى هبوط متوال تتجه صوب كف الرجل الصالح الممتده..خطوة وخطوة ..تنزلت الشمس من عليائها وبدات فى هبوطها الى كف الرجل..وتعالت الاصوات واعتى التهليل ازمنة الدنيا واطراف الكون.واستقرت الشمس على كف الرجل الشهيدوزلزلت الارض وارتعش الكون وصاحت الملائكه والسماء.انه .الحق..لقد صدقت الرؤيا..وتردد صوته الجوهرى وهو يقول.... اذا حاقت بالامه المظالم..وفسد الحاكم.وعم الغبن والقهر.وانتشر البلاءاختار الله سبحانه وتعالى من رجاله الاتقياء الاولياء..الفداء..وكنت انا فداء الامه....
اما هذا او الطوفان...ولقد حل الطوفان ولازال يغرق العباد والبلاد...لقد صدقت رؤية الرجل الصالح الرجل الفكره...وارتفع هو الى ارتقاء السماء..وتنامت الفكره وتمددت واستحالت الى جوهر ومعنى وحقيقه... وسيظل الاستاذ الشهيد محمود محمد طه ذلك الاعلام العلم.والفكره النافذه والامدادالمستنير. وسيظل هو متارجحا بين السماء والارض فى اعلان الضياء عن حقيقة ما نادى به....
ايها الرجل الصالح...ايها الرجل البيان .والايفاء.ايها الرجل العمق والاعماق..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وابـتسم الأستاذمحمودمحمدطه للجميع(ثم كمية من صور الأستاذ سنوالي نشرها) (Re: Adil Osman)
|
فوق!!!!!!!!!
محبوب قلبي لاح للعـين في صورة يا جامـع الأرواح لي فيك مقصورة والقلب في افراح والنفس محصورة كاسات صرف الراح رايات منصورة يا طلعة الساقي من جانب الاكوان يزهو بإشـراق في حضرة الديان خمري هنا باقي يجلى على الندمان فاسكر به يا صـاح أحواله مبصورة إني أنا وحـدي والكل أفعالي فاخرج من اللحد يا غافل البال وأعلم بلا جحـد آياتي أقوالي روض المعاني فاح أغصـانه مهصورة صلى على المختار ربي مع التسليم من جاء بالأنوار وأختص بالتقديم عبد الغني يختار في الحـب شرب الهيم والبلبل الصداح أحشاءه معصورة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وابـتسم الأستاذمحمودمحمدطه للجميع(ثم كمية من صور الأستاذ سنوالي نشرها) (Re: منصوري)
|
يا لعظمة المتداخلين.. ويا لعظمة المشاركين بكل صور المشاركة ولو بالإحساس.. أخونا دكتور مهدي: طبعاً طبعاً الصور ملك للجميع.. يمكنك أن تأخذها.. صحفينا القدير: خالد عويس.. نعم حرية الفكر والتعبير... موش حقو الناس تخاف من الزول البيشيل البندقية وتخلي البي يتكلم بي خشمو؟ الرأى الآخر .الرأي التالت.. اي رأي..المهم زول ما بيعتدي عليك حتى ولو بي خاطرو..الإعتداء بالخاطر الشرير عندو محرم على الناس..زول زى دا أكتلو والله أخليهو يعيش.. أخونا المحب عصمت العالم.. شكراً على الإضافات القيمة الراقية. أخونا عادل عثمان.. نعم ماهو الحكاية إنشرررت بالإنترنيت بقوا في ناس كتار غير الجمهوريين واحدين ما بنعرفهم من اقطار كتيرة مبهورين بالفكرة. ينشروا يكتبوا يصوروا..موش غريبة ياعصمت أقطار عربية مثل لبنان.. كتابها ينشروا يكتبوا البعض له مواقع.. لبنان دا الواحد بيفتكروا بس حاجات جمالية وملكات جمال عالم وفن غناء وكدة.. لكن يبدو أن مسألته متساوقة..مطبعة بيروت.. الجامعة الأمريكية فيه من زمان ومحبين للثقافة.. أنا عرفت أن تلفزيونهم في الستينات ارسل للفنان أحمد المصطفي عندنا ليغني ليهم وطن النجوم للشاعر إيليا ابوماضي بتاعهم.. وعبد الغني النابلسي وعبد الغني كرم الله... إضافة راقية من الشعر.. تشكر وجندريتنا: ذكرتينا بشعرالشاعر الرقيق العوض مصطفي.. شكراً ليك كتير إنت والعوض ود اب سن..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وابـتسم الأستاذمحمودمحمدطه للجميع(ثم كمية من صور الأستاذ سنوالي نشرها) (Re: منصوري)
|
ماذا اقول فى شهيد عصرنا وتاج زماننا الذى اقسم وهو شاب ألا يقترف الفاحشة واغتيل وهو فى نقائه وبهائه؟؟؟ قلت مرة فى مقطع من المناحة الكوشية:
هجم التتار ولم تفرخ في الديار إوزة أو عم نيل ويّحي على السودان زاغ من المدار إلى الفراغ بلا وداع أو عويل والناس ما برزوا لسارقه وما امتشقوا الصقيل ويّحي على حلفا .. على شجر النخيل أبكى على نفسى .. على الصمت الطويل أبكى على ام درمان أم أبكى هوى عزة الخليل؟ يا حسرتى ! أبكى على من يا ترى! أبكى على ذاك الذى ترك البلاد مهاجرا أو من قضى خلف السجون مثابرا من دك عرش الظلم هز منابرا ومن استمات على المبادئ صابرا أبكيه محمود الخصال وثائرا من سار نحو الموت عملاقا وحلق طائرا أبكى على من يا ترى! أبكى على أسد الشرى أبكى على المك العظيم إذ انبرى ركل المهانة وازدرى حرق الدخيل بجيشه لما افترى أبكى على سكك الحديد وعطبرة أبكى على وطن تمدد فى الثرى متسربلا بجراحه حتام يشكو للورى!
عليك الرحمة فى الخالدين وانت تنير الدرب لأجيال ستأتى.. عيونهم اكثر اتساعا.. ترى الطوفان الذى رأيته.. وقد انحسر .. وارتد كيد الظلاميين الى نحورهم.. اليك وانت بفكرك وروحك تحلق فى سماواتنا.. ماتوا هم وبقيت حيا..
نورالدين منان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وابـتسم الأستاذمحمودمحمدطه للجميع(ثم كمية من صور الأستاذ سنوالي نشرها) (Re: منصوري)
|
1..النفس الأمارة 2... النفس اللوامة 3... النفس الملهمة 4... النفس المطمئنة 5... النفس الراضية 6... النفس المرضية 7... النفس الكاملة ............................ عشان هذا الترقى في النفوس تبقى الناس الزى ديل من العباد والسالكين والمريدين تبقى سيرتهم حلوة والله يفتح بصيرتهم ولسانهم عفيف ونضيف وصدرهم واسع لتقبل الراى الآخر وهمهم الله في كل صغيرة وكبيرة موش همهم المخلوق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وابـتسم الأستاذمحمودمحمدطه للجميع(ثم كمية من صور الأستاذ سنوالي نشرها) (Re: منصوري)
|
عزيزي منصوري، أشكرك مرة أخرى على تنويرنا بصورة أبهى الناس، سيد الشهداء، سيد الناس! يقول علماء الاتصال بأن الصورة تساوي ألف كلمة!!! عندي فهي تساوي أكثر من ذلك.
أنظر للأستاذ في هذه الصور. تراها كلها فيها يفكر، ويفكر،ثم ويفكر، ويفكر، ويفكر، ويفكر، ثم يفكر!!!!!!! كل إيماءته تدل بنصاعة على التفكر العميق، المتأني، المتزن. ومن هذا التفكر المتصل، في كل مراحل عمره، عمر النقاء، والبهاء، والرحمة، نتجت الفكرة الجمهورية. وهي فكرة جاءت لتثوير الواقع الفكري، الثقافي، السياسي، والاجتماعي، للمسلمين وللبشرية جمعاء. وكما أشرت أنت في حصافة معهودة، فإن العالم اليوم، وبالأخص في الغرب، ينتبه لقيمة فكر الأستاذ محمود، لا كفكر إسلامي فحسب بل كفكر كوكبي يستجيب لحاجات الإنسان المعاصر في التوفيق بين الحاجة المادية والحاجة الروحية.
لقد شرفك الله، أيما شرف، بالتتلمذ على يد هذا العملاق، سر الآفاق، أنس الإنسان! كما شرفني بذات الشرف.
يبدو الأستاذ محمود في كل هذه الصور محزوناً، مشغولاً بمصير الإنسان على هذا الكوكب، لأنه كان كوكبياً، عاصر الحرب العالمية الأولى وهو طفل، والثانية وهو شاب ثائر، والحرب الباردة، وكل حروب الشرق الأوسط منذ العام 1947. وقد ناقش كل هذه القضايا، كما لم يناقشها أحد من قبل. لهذا انتبهت الآن معاهد الفكر العالمي لفكره.
وآخر هذه المعاهد هو معهد السلام الأمريكي، وهو مركز مرموق بواشنطن. وقد أجرينا فيه الندوة الأولى للاحتفال بذكرى استشهاد الأستاذ محمود هذا العام. كانت تلك الندوة، والندوة التي تلتها في جامعة جورجتاون في اليوم التالي، ناجحتان كأبهى ما يكون النجاح. أرجو أن تنزل تقريري عن فعاليات الذكرى ههنا، وستجده في الصالون، أو هنا في هذا المنبر الحر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وابـتسم الأستاذمحمودمحمدطه للجميع(ثم كمية من صور الأستاذ سنوالي نشرها) (Re: منصوري)
|
افتتحت احتفالات هذا العام بالذكري السنوية لاستشهاد الأستاذ بتدشين "مركز الأستاذ محمود محمد طه للتجديد الإسلامي." وذلك في الساعة الثانية عشرة ليلاً، مع إطلالة اليوم الجديد، 18 يناير بتوقيت شرق الولايات المتحدة الأمريكية. وتم ذلك بإذاعة بيان التدشين بصوت الأستاذة أسماء محمود، رئيسة مجلس إدارة المركز، ومديرته. وقد حضر جلسة الافتتاح الكوكبية، بواسطة الشبكة الدولية، جمهوريون وغير جمهوريين من أرجاء مختلفة من العالم. وتم بث البيان في الصالون الصوتي الشبكي للجمهوريين وفي الموقع المخصص للمركز : alustadhcenter.org
وفي يوم الجمعة 20يناير عقدت ندوة نظمها الدكتور الباقر العفيف في معهد الولايات المتحدة للسلام. وهذا المعهد مرموق للغاية، وممول من الكونقرس الأمريكي. ويعمل المعهد كبيت خبرة يعين الحكومة الأمريكية وصناع القرار على رسم استراتجات وخطط على ضوئها تسهم الولايات المتحدة في صنع وترسيخ السلام في العالم. شارك في الندوة د. إيرنست جونسون، متحدثاً عن الطرح الديني للأستاذ، وعن ضرورة أن يبدا السلام من داخل الفرد كما تحدث عن كيف أن الفكرة الجمهورية أجابت على أسئلته هو شخصياً كشخص أمريكي نشأ في الغرب، وعاش كل تناقضاته. وتحدث عن منهج الجمهوريين في العبادة والتفكر وإعانة ذلك المنهمج للفرد في توحيد بنيته الذاتية وترسيخ السلام والأمن داخلها، وإنعكاس ذلك على المجتمع. ثم تحدث د.استيف هواراد عن المجتمع الجمهوري، كمجتمع واعد. وتناول في حديثه دور الجمهوريين في كسر القيود التي أقعدت المجتمعات العربية والإسلامية عن النهوض وعن مواكبة العصر. وفي ذلك تناول عدة جوانب تميز بها المجتمع الجمهوري. من هذه الجوانب تحرير المرأة، والتآزر والتعناون اللامحدود داخل المجتمع، واختراق الريف، وعيش الجمهوريين ببساطة تماثل حالة الفقراء. كما تناول جهد الجمهوريين في الإصلاح الاجتماعي. وتحدث عن وفود الجمهوريين للأرياف ودورها في ترييف جمهوريي المدن ودور المدينة في تمدين الريفيين منهم، حيث وزعوا فيها الكتب وعقدوا فيها الحوار أثناء حملات الكتاب والأركان، وغيرها من الأنشطة. ثم تحدث د.النور محمد حمد عن طرح الأستاذ محمود المتفرد عن مشكلة الشرق الأوسط. وقد أبان النور بعرض بصري خلاب باستخدام الحاسوب، بنصوص ملونة، ومكبرة، مقتبسة بدقة عن تميز طرح الأستاذ محمود. وقد أوفى النور كتابي "مشكلة الشرق الأوسط" و"التحدي الذي يواجه العرب" شرحاً معمقاً مما كان له الأثر البالغ على الحضور. وقد استحوذت مساهمة النور على جل الاهتمام في اليوم الأول، وعلى جل التعليقات، لأن معظم من كانوا في الحضور من أميز الباحثين والإداريين في معهد السلام لم يكونوا قد عرفوا الأستاذ من قبل، خل عنك أن يعرفوا عن أفكاره. وقد كان لمساهمة النور أبعاد كثيرة جعلت الحضور من الباحثين والإداريين المتميزين يقولون للأخ الباقر أنهم يجب أن يهتموا أكثر بفكر الأستاذ محمود وأن يعقدوا المزيد من المناشط بشأن هذا المفكر المتفرد. وذلك بسبب أن أفكاره تجيب على الكثير من حاجة العالم الإسلامي والعالم بأسره لهذا النوع من الفكر. وقد تميز الطرح في هذه الندوة بأنه بدأ بتناول الفرد في الفكر الجمهورية والطرح اللاهوتي لها في حديث د.إيرنست جونسون، ثم دلف إلى المجتمع الجمهوري المحلي كوحدة أكبر في حديث د.استيف هوارد، ثم دلف للمجتمع الدولي عند تناول مشكلة الشرق الأوسط بكل أبعادها الإقليمية والدولية. فكأنما كان السلسل هكذا: الفرد، المجتمع المحلي، والمجتمع الدولي! من التعليقات التي أمدني بها الباقر بعد انتهاء الندوة قوله بأن المعهد لم يشهد حضوراً بهذه الكثافة لاي ندوة عقدها منذ إنشائه. ومنها أيضاً بأن القاعة لم تشهد مثل عدد الكاميرات التي كانت تجول في القاعة لتوثق الحدث. وكان حملة الكاميرات هم د.إسماعيل علم، هادف حيدر بدوي، سعيد هارون، عبده الحاج، وآخرين من غير الجمهوريين. ومن التعليقات الأخرى أن نوعية المشاركين في الندوة والحضور أتاحت للاستفادة من الوقت بصورة ليس لها ضريب في سابق تجارب المعهد. فقد كانت كل ثانية من الجلسة محشودة بالمعاني والأمثلة والنصوص، مما جعل من الصعوبة أن يتجول فكر الحاضرين بمشاغل خارج القاعة.
يبقى أن أقول عن اليوم الأول في معهد السلام بأن فاعلية الباقر، وحضوره المتميز، وسعة وعمق تفكيره، وحلاوة سيرته بين زملائه في المعهد، هي التي هيأت لهذا النجاح الباهر. وكذلك يجب أن أقول بأن كلمة الباقر الافتتاحية عن حياة وفكر الأستاذ محمود كانت متفردة للغاية. وقد كان لها الأثر البالغ في التوطئة لنجاح الطرح من بقية الإخوان وترقية روحه. وقد علقت للأخ الباقر فور انتهاء الندوة بأن كلمته لم تزد فيها كلمة أو تنقص، كما لم تزد فيها نقطة أو فاصلة أو تنقص.
التحية من هنا للأخ الباقر، وعلى تهيئته الخلاقة لنجاح اليوم الأول من مؤتمر الاحتفال بالذكرى الواحدة والعشرين. وقراءتي لهذا النجاح تقول لي بأن الباقر قد جاء للمعهد على قدر من ربه ليفتح لنا أفقاً جديداً في أهم عواصم العالم. والباقر، لمن لا يعرفونه -كما أزعم أني أعرفه- من أكثر المثابرين على العمل الدؤوب في أي عمل يوكل له. وهو يعمل في بحوثه كزميل مرموق في المعهد وفق زمالته لساعات طويلة، تشمل ساعات في عطلة نهاية الأسبوع. وربما لاحظ زملاؤه هذا الجد، وهذه المثابرة، فعرفوا أنه يختلف عن البقية اختلافاً يكاد يكون نوعياً. فنال ما نال من الاحترام، ونال موافتهم الفورية على عقد الندوة في دار المعهد. وهذا أمر لا يتيسر بسهولة في أي مؤسسة مماثلة لجماعة مثلنا لم يعرف لها شأن في مراكز القرار في العالم.
أما أنشطة اليوم التالي 21يناير، في جامعة جورجتاون، فقد افتتحت بالإنشاد العرفاني، حيث أنشدت قصيدة "أحمدك اللهم كثيراً،" التي أثارت إعجاب الحضور واستحسانهم لدرجة أنهم شاركوا في تريددها مع المنشد ومع الجمهوريين. وقد لاحظت بأن محامياً يهودياً ، من أصدقاء الجمهوريين، من ضمن الحضور، كان يردد معنا الانشاد مثلما يردده الجمهوريون. وقد سألني لاحقاً عن معاني القصيدة و حدثني عن شبهها بالترانيم في اليهودية. وقد طربت لذلك كثيراً، إذ أنه ليس من المألوف أن يطرب يهودي لأي نشاط إسلامي.
بعد ذلك انعقدت الندوة بجامعة جورجتاون. وق حضرها عدد كبير من السودانيين، وعدد من الأمريكيين. قدم للندوة وأدارها الأستاذ بشير بكار. وتحدث فيها د.عبد الله النعيم ود.استيف هوارد وشخصي، حيدر يدوي. وقد افترعت الحديث بتناول "الفكرة والحركة الجمهورية في عالم ما بعد 11سبتمبر." وتناول حديثي الأفكار الأساسية وتجسيد الأستاذ محمود لها. ثم دلف لتناول البعد الاستراتيجي الدولي لأفكار الجمهوريين في حل أزمة العالم الإسلامي بتطوير التشريع ونسخ الجهاد، وانعكاس ذلك على الوضع الدولي الراهن. واستخدمت الحاسوب لتدعيم أرائي بصورة بصرية خلابة أثارت إعجاب الحاضرين، وتعليقاتهم أثناء، وبعد، الندوة. ثم تحدث د.استيف عن الفكرة والحركة الجمهورية باعتبارهما منتجاً أفريقياً من الطراز الأول. وذهب يحكي عن تجارب ذاتية له مع الأستاذ ومع الجمهوريي لتدعيم طرحه. وتحدث في ختام الندوة د.عبد الله النعيم متناولاً "العلمانية من منظور إسلامي." وقد ركز حديثه على أنه ليس هناك أي إمكانية لطرح ديني تتبناه الدولة، أي دولة. وتناول في ذلك أمر الحدود، قائلاً بأنه ليس هناك إمكانية أن تصبح الحدود نصاً قانونياً لأن تطبيقها يعني خضوع غير المسلمين لقانون إسلامي، وهذا يتناقض مع روح الدستور. وقد ركز حديثه على أنه لم تكن هناك دولة حكمت بالشريعة الإسلامية على مر التاريخ الإسلامي، ولن تقم دولة إسلامية في المستقبل. وظل يؤكد بأن الدولة لابد أن تكون علمانية حتى يتهيأ للملسمين ولغير المسلمين من كافة الأديان التمتع بالحريات التي توفرها علمانية الدولة. بمعنى آخر، يقول د.عبد الله، أن تمتع المسلم أو المسيحي، أو اليهودي بالحرية في ظل الحريات التي توفرها الدولة العلمانية هو السبيل الوحيد للازدها ر الديني لهؤلاء ولأفكارهم ومعتقداتهم. أثارت الندوة الكثير من التعليقات والأسئلة. أرجو أن يفيد يثري الآخرون، الذين حضروا الاحتفالات، هذا الخيط بالمزيد من الانطباعات.
| |
|
|
|
|
|
|
|