مريم تكس تكتب عن رقصة العجكو التي صفق لها الإسلاميون أخيرا !!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 08:11 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-15-2006, 01:37 PM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مريم تكس تكتب عن رقصة العجكو التي صفق لها الإسلاميون أخيرا !!

    نقلا عن جريدة الصحافة

    ثمن الحكمة المتأخرة
    مريم عبد الرحمن تكس
    عقلية حُكام الإنقاذ المتحكمين في أمر البلاد والشعب لا تتعلم من اخطائها ،حتى لو كانت هذه الاخطاء من نوع الجرائم الفظيعة التي لا يمكن ان يتجاوزها التاريخ .. إن اهدار ارواح البشر بالملايين وتشريدهم وحرق قراهم ليست من الاخطاء العابرة التي تجعل أهل الانقاذ يقبلون على بعضهم يتلاومون وكأن شيئا لم يكن وبراءة الاطفال في عينيهم ... ومع ذلك صبر الشعب السوداني ولا يزال مصابرا يشاهد الدراما التي ينتجها عقل الانقاذيين وما على المرء إلا أن يتأمل مسرح الاحداث. ولتقريب المعنى دعوني اسوق مثلاً بدأ الفصل الاول من روايته في العام 1968م وانتهت الدراما بمشهدها الاخير في العام 2005م ... في العام 1968م وقعت احداث رقصة (العجكو) الشهيرة في جامعة الخرطوم .. وقيل وقتها والعهدة على الراوي إن أحد الطلاب اليساريين كتب في جريدة الحائط معلقاً على احداث العنف التي صاحبت تقديم الرقصة قائلا : (لم نفعل شيئاً سوى إننا قدمنا رقصة رقصتها أهماتنا وامهات الاخوان) ... وكأنه اراد ان يقول كنا نتعامل مع تراث سوداني في مسرح ثقافي .. إنتظر السودانيون حتى العام 2005م ليشاهدوا نفس الاشخاص «ذات نفسهم» الذين حطموا وثاروا احتجاجا على رقصة العجكو في مسرح الجامعة يهللون ويبشرون فرحين منتشين بذات الرقصة في مسارح الخرطوم عاصمة الثقافة العربية. لقد ادركوا بعد اكثر من ثلاثة عقود ان العجكو مجرد تراث سوداني .. هذه هي العقلية وهي تتعامل مع أمر ثقافي قد يبدو بسيطا لكن الذي لا يمكن أن يبدو او يكون بسيطا هو ادراك الحكمة المتأخرة فوق جماجم البشر . هذه العقلية كانت تفاوض ابناء الجنوب في ابوجا مطلع تسعينيات القرن الماضي كانت تفاوضهم وهي تستنكر عليهم مطالب مشروعة يكفلها لهم حق «المواطنة» ولم يكن بين مطالبهم آنذاك ـ حق تقرير المصير ـ ولم تكن هذه العقلية متحمسة لحل مشكلة جنوب السودان وظلت كذلك حتى اشتدت عليها الضغوط العالمية فاستجابت ووقعت اتفاقية نيفاشا 2005م لتستقبل ابناء الجنوب بالاحضان في الخرطوم وكأن شيئا لم يكن. لقد ادركتها الحكمة بعد أن ازهقت مئات الآلاف من الاواح ما بين ابوجا 1993م ونيفاشا 2005م وتشرد الملايين وتدمر الجنوب بشرا وطبيعة ومع ذلك لا يزال بعض أهل الانقاذ يعضون الانامل ندما على توقيعهم لاتفاقية السلام ساخطين على الضغوط الدولية... ليت العالم ضغطهم مُنذ 1993م اذا لحفظنا ارواحا كثيرة من ارواح ابناء الشمال والجنوب شبابا اخضر راح ثمنا لتأخر الحكمة .. ولا خضرت الارض وعمت الافراح ولما هجر الناس قراهم وهاموا على وجوههم ولما تشتت الاسر ففارقت الأم فلذات كبدها والاب لا يدري اي تراب حوى رفات ابنائه .. ان اتفاقية نيفاشا لو لم يكن بها حسنة واحدة سوى وقف نزيف الدم وتشريد الناس لكفاها.
    مرة أخرى مر درس الجنوب على العقلية إياها مرور الكرام ولم تستفد منه حرفا في درس دارفور إذ عندما بدت تُدر ازمة دارفور تلوح في الافق قرر المسئولون حسمها امنيا وعميت ابناؤها على الصحف وعلى المواطنين وتفاجأ معظم السودانيين بأخبار دارفور تأتيهم عبر فضاءات العالم أجمع إلا فضاء الخرطوم ونقلت الاخبار ان ازمة السودان في دارفور تعالج من خلال البند السابع في مجلس الأمن الدولي والغريب ان حكومة الانقاذ لا تزال ترى في مشكلة دارفور مشكلة بدأت «بسرقة جمل» وقد ادهشني حديث السيد رئيس الجمهورية امام وزراء الخارجية العرب وهو يصف مشكلة دارفور بأن سببها «جمل» هذا يعني ببساطة شديدة ان الجهاز الاداري والتنفيذي والقانوني للدولة لاسيما في الاقليم المنكوب عاجز لدرجة ان سرقة جمل او ثلاثة جمال تحيل مصير أمة بأكملها وتراب بمساحة مليون ميل مربع لتعالج في البند السابع في مجلس الأمن الدولي وما ادراك ما البند السابع .. ان الجمال موجودة في دارفور منذ مئات السنين ويتم رعيها في سلاسة وأمان لكن الجديد في دارفور هو انهيار الهيكل الاداري وهذا يبرر المطالبة بأن تحكم دارفور كإقليم موحد بحكومة فيدرالية رصينة حتى تتم السيطرة على كافة الانفلاتات سواء كانت سرقة جمال او ابقار.
    تشهد ابوجا الآن ذات المشهد الذي شهدته نيفاشا قبل توقيع اتفاقية السلام بقليل الضغوط الدولية تتزايد ورحلات على اعلى مستوى من المسئولية تتم لذا ارسلت الخرطوم النائب الثاني لرئيس الجمهورية السيد علي عثمان محمد طه الى ابوجا ليوقع مع المتمردين او حملة السلاح او الخوارج او الثوار ليس مهما توصيف اعلام الخرطوم طالما في النهاية سيعودون مواطنين كما عاد ابناء الجنوب .
    اللافت للانتباه ان السيد النائب الثاني وهو في طريقه لابوجا طالب الطرفين بتقديم (تنازلات) وما يلفت الانتباه ويثير الدهشة هو ان مطالب اهل دارفور مشروعة وكان يمكن ان تتم معالجتها بقرار رئاسي من رئاسة الجمهورية او بقرار من البرلمان يصادق عليه الرئيس فما الذي يطلبه ابناء دارفور اكثر من الذي ناله ابناء الجنوب ناقصا حق تقرير المصير ؟! إن مطالب اهل دارفور يكفلها الدستور تقسيم عادل للثروة والسلطة حسب الثقل السكاني تعويضات مشروعة وقانونية بل واخلاقية للاجئين والنازحين والمشردين خاصة وأن معظمهم نساء واطفال ثم ترتيبات أمنية حسب الاعراف الدولية في الحالات المشابهة خاصة بعد انعدام الثقة بين الطرفين اذا لم نحترم اتفاقات وقف اطلاق النار السابقة فاصبح لابد من وجود ضمانات بل وقوة ردع اذا استدعى الأمر .. ان حق اهل دارفور في المشاركة في صنع القرار على كافة مستويات السلطة وحقهم في الثروة من اجل تنمية تحفظ كرامة المواطنين ليست بدعة فحقوق (المواطنة) لا يمكن التعامل معها بعقلية (الدلالة) لا مساومة في الحقوق ولا بعقلية صاحب المطعم الراقي الذي يعطي (المينو) للزبون ليختار الطعام الذي يناسبه ويناسب مقدرته على الدفع فالوطن ليس (كافتيريا) يديرها البعض بغرض كفاية يسقط حق الباقين .. ان حقوق «المواطنة» امانة في عنق الحاكم يجب ان يؤديها كاملة ولا يجوز له أن يطالب (بتنازلات) ومع ذلك كان يمكن ان تكون (التنازلات) معقولة لو قبلت الحكومة مقررات مؤتمر الفاشر 2003م ولقصرها اهل دارفور على المطالب التنموية وصبروا حتى اجراء الانتخابات العامة لتتم معالجة كافة المظالم من داخل المؤسسات المنتخبة بحرية وتشاور لكن الحكومة فوتت هذه الفرصة وقررت حسم المشكلة عسكريا عليها الآن ان تتحمل نتائج مبدأ (الرجالة) الذي اقرته والذي لم تحسب حساب «الحجاز» العالمي حين قررت (مُراجعة) مواطنيها. لقد اعطى المجتمع الدولي عقب تدخله في الازمة اعطى الطرفين فرصة كافية لحسم المشكلة بالحوار واجلس المجتمع الدولي الطرفين للمفاوضات وتركهم يتفاوضون وهو يدفع فواتير التفاوض ويدفع فواتيرالعون الانساني ويدفع تكاليف مراقبة قوات الاتحادالافريقي لحفظ الأمن وصبر حتى نفد صبره وبدأ يضغط من اجل حل نهائى للازمة وسيتم توقيع سلام دارفور لكن بعدان نضبت ينابيع الفرح داخل النفوس كان يمكن لحكومة الانقاذ ان تفوز بالشكر الجزيل وان تنال حتى مشاعرالفخر والاعزاز لوأنها بادرت باريحية وطنية معترفة بحق اهل دارفور .. ولو انها تعاملت بمسئولية وطنية مع ابناء دارفور في كافة مواقعهم دعما لبناء وطني يؤسس لسودان يتوق لمستقبل عزيز .. نتمنى لأهل الشرق الصابرين ان تدركهم نفحات حكمة يصيبها اهل الانقاذ ولو متأخرة من أزمة دارفور.
                  

04-16-2006, 07:18 AM

ابراهيم بقال سراج
<aابراهيم بقال سراج
تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10842

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مريم تكس تكتب عن رقصة العجكو التي صفق لها الإسلاميون أخيرا !! (Re: خالد عويس)

    حوار مع الاستاذة / مريم عبدالرحمن


    دارفور ستيودنت تجري لقائاً صحفياً بالاستاذة مريم تكس امينة المراة بمنبر ابناء دارفور للحوار والتعايش السلمي
    المراة الدارفورية لعبت دوراً هاماً واساسياً في ارساء دعائم السلام ووحدة النسيج الاجتماعي في دارفور ولا يمكن تجاوزها وتهميشها بأي حال من الاحوال فهي نصف الحل ان لم نقل كلها هنالك نساء لعبن دوراً هاماً وبارزاً واسياسيأ تجاه قضية دارفور حينما تغازل الرجال من لعب هذا الدور . اجري موقع دارفور تجمع روابط طلاب دارفور المركزي بالجامعات (( دارفور ستيودنت )) هذا الحوار مع الاستاذة الناشطة والكاتبة الصحفية بصحيفة الصحافة الاستاذة / مريم عبدالرحمن تكس فأجابت علي كل الاسئلة التي طرحناها لها بشفافية مطلقة فالي مضابط الحوار :-

    اجري الحوار :- ابراهيم عبدالله بقال سراج


    دارفور ستيودنت :- اولاً نود التعرف عليك الميلاد النشأة , الولاية , السيرة الزاتية ؟
    الاستاذة مريم :- انا مريم عبدالرحمن تكس من مواليد مدينة الضعين نشأت في المزروب قوس المعاليا بمحلية عديلة درست الابتدائي في المزروب بنين ثم نيالا الاميرية ثم الثانوية في الجنينة ثم اكملتها في الابيض الثانوية ثم نلت شهادة الدبلوم في التربية بمعهد تدريب معلمات الثانوي العام , بكلاريوس تربية جامعة بخت الرضا, عدد من الكورسات التدريبية في مجال حقوق الانسان المراة وصنع القرار , امينة المراة بمنبر ابناء دارفور للحوار والتعايش السلمي .
    دارفور ستيودنت :- نقرا لكي بأستمرار في صحيفة الصحافة منذ متي بدأتي في الكتابة ؟
    الاستاذة مريم :- بدات في الكتابة مبكراً منذ الثانوي اشتركت في سنة 1973م بقصة قصيرة علي مستوي القطر وفوزت بقصة اسمها وادي دهب شرو (( وادي بين زالنجي ونيالا )) ثم بدات الكتابة الصحفية في عدد من الصحف وهي الراي الاخر , الايام , الحرية واخيراً الصحافة .
    دارفور ستيودنت :-المراة الدارفورية لعبت دوراً هاماً واساسياً تجاه قضية دارفور ماهي الاسهامات التي قدمتها المراة الدارفورية تجاه قضية دارفور اي بمعني اخر ماهي الادوار التي تلعبها المراة الدارفور تجاه ما يجري في دارفور الان ؟؟
    الاستاذة مريم :- المراة بتلعب ادوار في مستويات مختلفة وفي ميادين مختلفة نساء دارفور في القري وقع عليهن عبء الثورة كاملة مما تعرضن للقتل والتشريد وخسارة الممتلكات ولا زلن يعانيين في المعسكرات ومناطق اللجوء في الخارج ومع الظروف السيئة التي تعيش فيها هؤلاء النسوة ومع ذلك يعول عليهن في اعادة السلام الاجتماعي والوئام لما يتمتعن بها من تربية دينية عميقة واسعة وافق ونظرة مستقبلية اتصف بها انسان دارفور , اما علي مستوي منظمات المجتمع المدني قدمت بنات دارفور اللائي ينتظمن في هذه المنظمات كثير من العون والدعم للمجتمع الدارفوري وهو يعيش كارثته الانسانية .
    دارفور ستيودنت :- هل تشعرون كمراة بالتهميش بالمشاركة فيما يجري في دارفور ؟
    الاستاذة مريم :- قبل الازمة كانت التهميش للمراة كبير جداً وتكاد تكون المراة في دارفور الاسواء حالاً بعد المراة في شرق السودان من حيث التهميش وغياب الحقوق المدنية والسياسية لكن بعد الازمة فرض الواقع علي الساحة السياسية والاجتماعية وجود مقدر للمراة حتي في ميادين القتال لانها حاسة بالقضية والانفعال كثيراً من حاملات السلاح خريجات جامعيات ومعلمات وقد اثبتن جدارة في القتال وفي التفاوض حتي الاميات منهن لهن بصيرة ودور فعال في المشاركة العامة وكمثال لذلك (( ام الجيش )) .
    دارفور ستيودنت :- المعروف ان قضية دارفور بدات سياسية ذات ابعاد اجتماعية اقتصادية تتعلق بالتهميش ولكن البعض وخاصة الحكومة تريد تحويل هذه القضية من سياسية الي قبلية بماذا ترد ؟؟
    الاستاذة مريم :- الحكومة حاولت تفريغ قضية دارفور من مضمونها وذلك بتوصيفها اولاً بأنها مجرد مشاكل قبلية ثم بأنها نهب مسلح واخيراً عرب وزرقة والان تثير غبار ان القضية هي قضية دولة الزغاوة الكبري ولكن اتضح بما لا يدع مجالاً للشك ان قضية دارفور قضية سياسية تعلق بفشل الدولة الوطنية منذ الاستقلال في هيكلة وتخلق توازنات سياسية واقتصادية بين اقاليم السودان المختلفة والان الحكومة فشلت فشل كامل في تفريغ القضية من محتواها الاساسي لان التفاوض الان في ابوجا يدور حول ثلاث محاور اساسية ليس بينها النهب المسلح ولا عرب وزرقة ولا دولة زغاوة كبري .
    دارفور ستيودنت :- ترفيع الوفد الحكومي المفاوض في ابوجا بدرجة نائب الرئيس هل تتوقعين دفعة لمسيرة التفاوض ؟؟
    الاستاذة مريم :- الحكومة دائماً يأبني بقال تأتي اليها الحكمة متأخراً ولا تتعلم من دروس الماضي وقد بدات المحادثات مع الجنوبيين في ابوجا 1993م ولم تحمس للحل الا بعد ضغوط المجتمع الدولي 2005م لكن بين 1993م الي 2005م خسر السودان شماله وجنوبه اروحاً كثيرة ومشكلة دارفور ما كانت تحتاج لكل هذا الذمن وجود علي عثمان من عدمه في ابوجا لا يغيير في مطالب اهل دارفور شي لانها مطالب اهل دارفور لا يمكن التنازل عنها كما صرح علي عثمان عند توجهه لابوجا طالب بتنازلات فالمسألة ليست (( دلالة )) ففي النهاية الاتفاق ليس من اجل المفاوضيين في الحركات المسلحة وانما من اجل دعائم لبناء نظام راسخ ينعم بأسقرار السودان كله .
    دارفور ستيودنت :- مارايك في قرار المجتمع الدولي بأستبدال قوات الاتحاد الافريقي بقوات اممية ؟؟
    الاستاذة مريم :- الوضع الانساني في دارفور رغم توقيع اتفاق انجمينا 2004م التي اعتمدت علي النوايا الطيبة تعرض لكثير من الانتهاكات التي ادي الي تردي رهيب في الجانب الانساني اصبح لازماً وجود ضمانات ومن ضمن هذه الضمانات قوة ردع .
    دارفور ستيودنت:- رسالة توجهها الي الحكومة ؟
    الاستاذة مريم :- عليها ان تراعي حقوق المواطنة وعن تبتعد عن عقلية صاحب المطعم الراقي الذي يقدم المنيوم ليختار فالمواطنة تعني المشاركة الكاملة في صنع القرار لكافة ابناء السودان .
    دارفور ستيودنت :- رسالة ثانية توجها للحركات المسلحة في دارفور ؟؟
    الاستاذة مريم :- اقول لهم انهم قد قاموا بحمل كبير وخطير ادي الي تحول تاريخي في مسار الدولة السودانية عليهم ان يكملوا هذا الدور بوحدة الصف كهدف استراتيجي .
    دارفور ستيودنت:- رسالة ثالثة توجهها للمجتمع الدولي ؟؟
    الاستاذة مريم :- المجتمع الدولي نتمني ان يكون عمله في دارفور نموذج يحتزي به في المناطق الاخري في العالم وان يحسب له لا عليه .
    دارفور ستيودنت:- رسالة اخيرة توجهها للمراة الدارفورية وطلاب دارفور ؟
    الاستاذة مريم :- المراة الدارفورية امامها تحدي كبير لانها تنقصها التجربة والامكانات وليس هناك من يقف خلفها عليها ان تسعي جاهداً لسد الفجوي التي تفصل بينها وبين بنات السودان الاخريات , اما رسالتي لطلاب دارفور ان يقيموا قطيعة كاملة بينهم وبين القبلية وان يسعوا الي ابتدار واقع يستشرق المستقبل وان لا يغرقوا في وهل الواقع الذي افرزته الازمة المصتنعة في دارفور .
    دارفور ستيودنت :- سعيدون بأجراء هذا الحوار الصحفي معك وشكراً علي الاجابة علي جميع اسئلتنا ؟؟
    الاستاذة مريم :- انا ايضاً سعيدة جداً بأجراء هذا الحوار لتمليك المجتمع الدولي والراي العام عن اشياء كثيرة غائبة عنهم وشكراً ليك كتير ابني ابراهيم بقال وشدو حيلكم الله يعينكم ويوفقكم انتم المستقبل ودارفور تحتاج لكم بل السودان كله محتاجة لكم .
    انتهي
                  

04-16-2006, 09:23 AM

almulaomar
<aalmulaomar
تاريخ التسجيل: 07-08-2002
مجموع المشاركات: 6485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مريم تكس تكتب عن رقصة العجكو التي صفق لها الإسلاميون أخيرا !! (Re: خالد عويس)

    لا غرابة أخي أن يحدث كل هذا من نظام أدمن ممارسة التعدي والقهر على الشعب ، أفراد الحزب الحاكم ، والمخابرات وغيرهم ، كل يعمل لحسابه وكل يخون الآخر ، حتى إختلط علينا الأمر بعد أن تنوعت مصادر الفساد والإفساد ، فأصبحنا في حيرة من أمرنا لا ندري من يخون من ؟ ! ومن يسرق من ؟! ومن يخاف من ؟!! بعد أن أصبح الكل يتربص بالكل.
    نحن شعب مقهور مارست كل الأنظمة المتعاقبة بلا إستثناء في حقنا شتي صنوف العذاب النفسي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de