كـوستي ..ربـك..مـاذا يحـدث هنـاك؟

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 02:15 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-03-2006, 04:22 AM

صباح احمد
<aصباح احمد
تاريخ التسجيل: 02-04-2005
مجموع المشاركات: 2082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
كـوستي ..ربـك..مـاذا يحـدث هنـاك؟

    النيل أمامهم وصنادل البضائع خيارهم (1 ــ 2)
    العائدون .. لابد من الجنوب وإن شْقّ السفر ..!!
    كوستي ـ ربك موفدة الصحافة
    صباح احمد
    يبدو ان الازمة التي تعمقت وتعملقت بميناء كوستي وميناء الشهيد فضل السيد ابو قصيصة بربك اخيرا لن تنتهي قبل ان تثير الاسئلة وتكتب سطراً جديداً من معاناة العائدين الي الولايات الجنوبية على خلفية تكدس عشرات الجنوبيين بأسرهم في مينائى كوستي وربك انتظاراً للجرارات التي تقلهم عبر ميناء كوستي الي مناطقهم بالجنوب
    هؤلاء العائدون مسئولية من ؟
    سؤال بديهي ، لكنه مهم اصطحبته معى في سياق بحثي عن الحقيقة : من هو المسؤول .. هل هي مسؤولية الحكومة المركزية أم حكومة الجنوب ، أم حكومة النيل الابيض ؟.
    * حكومة الوحدة الوطنية ، حسب وليد حامد الناطق الرسمي باسم الحركة الشعبية (قطاع الشمال) ، غير مسؤولة عن هذه العودة .. فقد اوضح لي وليد حامد انها مسؤولية حكومة الجنوب .. وطلب مني الاتصال بسامسونج كواجي وزير الاعلام والناطق الرسمي باسم حكومة الجنوب وسؤاله عن ماهية الأمر ، غير ان صوت المجيب الآلي كان يجيبني على الدوام : بأن هذا المشترك لا يمكن الوصول اليه حاليا .. ويرجوني الاتصال به لاحقا .
    وفيما قال وزير الدولة بوزارة الداخلية اليو ايانق اليو الاربعاء الماضي ، ان حكومة الجنوب خصصت 24 مليون دولار لتنفق في برنامج عودة النازحين الي جانب 63 مليون دولار من المانحين من جملة الدعم البالغ 4 مليارات دولار. ونفي خلال مؤتمر صحفي عقده الاسبوع الماضي، تكدس اعداد كبيرة من العائدين في ميناء كوستي ، وقال انه حديث غير صحيح ..
    وقفت (الصحافة) علي حقيقة الوضع بميناء كوستي حيث رصدت اكثر من 950 عائدا إلى الجنوب يتكدسون بميناء كوستي وميناء ابو قصيصة بربك في إنتظار الجرارات التي ستقلهم إلى مناطقهم وعلى حسابهم الشخصي .
    الثابت حتي الآن ان مسئولية العودة الى الجنوب مسئولية (شخصية) تقع على عاتق العائدين انفسهم .. حسبما علمت من عدد كبير منهم التقيتهم بميناء ابو قصيصة الاسبوع الماضي بإعتبارها ـ أي العودة ـ طوعية غير منظمة.
    تحدثوا معي عن معاناتهم وقسوة الظروف التي يمرون بها وكيف انهم عانوا مرتين .. مرة اثناء نزوحهم فرارا من ويلات الحرب ، ومرة ثانية اثناء عودتهم الي مناطقهم بعد ان وضعت الحرب اوزارها.
    قال لي احدهم ، ويبدو عليه انه شخص متعلم وذلك من طريقة حديثه : ان المعاناة ليست وليدة ميناء كوستي لكنها بدأت منذ الخرطوم.
    (اعداد كبيرة منا عانت صعوبات في توفير حتي ثمن تذكرة البص الي كوستي) ، هكذا قذف احدهم بعبارته هذه في اذني وهو يظنني احدي موظفات الأمم المتحدة .. ومضي ليبين انهم انتظروا الاموال التي قيل انها ستأتي من حكومة الجنوب دون جدوى.
    قاطعته إمرأة طاعنة في السن مشيرة بيدها الى الطريقة التي تكدس بها عشرات العائدين فوق صنادل اعدت لنقل البضائع وطلبت مني ان اكتب عن هذه (الصورة المقلوبة) كما وصفتها ، قالت محدثتي بإنفعال : قيمة التذكرة الي جوبا 64 الف جنيه بينما تبلغ قيمة التذكرة الي ملكال 23 الف جنيه وهي قيمة عالية بالنسبة لهؤلاء ، واشارت بيدها مجددا لجموع المتكدسين فوق صندل البضائع الذي كان يرسو بميناء ابو قصيصة وقتها.
    *(ليس بالامكان افضل مما كان) كانت هذه هي العبارة التي استقبلني بها مدير ادارة النقل النهري بكوستي محمد المعتصم وأنا اسأله عن اسعار التذاكر .. ومضى ليقول ان الجرار وحتي يصل جوبا يحتاج وقوداً يكلف 52 مليون جنيه .. هذا غير مستحقات العاملين والصيانة .. وكل هذا يدفع بالكاش .. يفترض علي الجرار أن يُغطى تكاليف رحلته وهذا ما لا يحدث في غالب الاحيان.
    وفيما ترددت الانباء عن مخاطبة الحكومة لحكومات الولايات الجنوبية بأن تتم العودة عبر لجان شكلت خصيصاً لهذا الغرض ، قال لي احد الاخوة الجنوبيين وجدته بميناء كوستي حيث يعمل في النقل النهري ـ تحفظ عن ذكر اسمه ـ كان يفترض ان يحضر مندوب عن كل ولاية لكن هذا لم يحدث .. هل تعرفين السبب في ذلك ؟
    وكأنه لا ينتظر مني اجابة مضى للقول : (انهم محرجون .. لا شئ في يدهم ليقدموه لهؤلاء .. اكثر من 900 عائد يعانون اوضاعا صعبة في الميناء .. ظل بعضهم موجوداً في الميناء لأكثر من ثلاثة اشهر ولا مُعين سوى الله.
    *الصعوبة التي وجدتها في الصعود على متن صندل البضائع وانا اسير حافية القدمين لمدة طويلة .. اتحسس طريقي وانا اتحاشي انزلاق قدمي مخافة السقوط في المياه كان اقصى ما استطيع تحمله.
    لكن بين الفينة والاخرى كانت الايادي تمتد من هنا وهناك تساعدني في الاحتفاظ بتوازني فوق الصندل.
    وجهت سؤالي للشاب الابنوسي اللون والذي كان يقف امامي على متن صندل البضائع المزدحم بالعفش والركاب يُحدق بإهتمام في آلة التصوير التي احملها في يدي :
    الا تخشي السقوط في النيل ، ولماذا لا تنتظر توفر وابور آخر بدلا عن الركوب هكذا فوق صندل البضائع هذا معرضا حياتك كما يعرض هؤلاء حياتهم للخطر ؟؟
    هز كتفيه في استهتار وقال ان الانتظار سيطول خاصة ونحن لنا اكثر من شهرين هنا .. يقصد ميناء كوستي.
    اثناء تواجدي بالميناء عرفت ان العائدين كتبوا تعهدات بأن لا مسؤولية تقع على عاتق النقل النهري حال حدوث اى حادث او سقوط احدهم من فوق صندل البضائع الى الماء ..
    وفي ذات اليوم الذي ذهبت فيه الى ميناء ابو قصيصة تحرك جراران (دوما) الي جوبا و (دارفور) الي ملكال ،الاول يحمل اكثر من 600 شخص بينما لا يتجاوز عدد الركاب في الجرار الثاني المتجه الي ملكال 200 شخص .. فيما تبقي قرابة الـ 200 شخص بميناء كوستي في انتظار وابور يرحلهم الي مناطقهم.
    ادارة النقل النهري بكوستي اقرت بوجود عجز في صنادل الركاب .. خاصة والنقل النهري كما علمت به اربعة صنادل فقط ،اثنان منها موجودان بجوبا منذ فترة طويلة ..وحينما قلت لمدير النقل النهري محمد المعتصم ان الطريقة التي تتبعها ادارة النقل النهري في نقل العائدين لا انسانية وتعرض حياتهم للخطر.. لم يجادلني كثيراً بل اومأ برأسه وبرر ذلك الاجراء بأن عدد العائدين الى الجنوب يتزايد بصورة يومية لهذا لم يكن هناك بديل لاسيما والنقل النهري لا يملك صنادل ركاب كافية.
    قاطعته بقولي ان وزير النقل الاتحادي لوال منيانق وخلال زيارة قام بها لميناء كوستي مؤخراً اصدر قراراً بمنع سفر الركاب على صنادل البضاعة.. فقاطعني بدوره ان قرار الوزير المعني لم يحل المشكلة لهذا عاد الوزير وسحب قراره..
    وختم المعتصم حديثه معي بقوله ان لديه التزامات اخرى غير العائدين.. وانه لا يوجد احتكار لقطاع النقل النهري لهذا لا يمكن ان يتحمل المسؤولية وحده.. ولفت نظري إلى وجود جهات يفترض لها الاضطلاع بمسؤولياتها تجاه العائدين.
    * حديث المعتصم حول المسؤولية هنا بالضرورة يعيدني الى السؤال الذي بدأت به..
    هؤلاء العائدون مسؤولية من؟
    والي ولاية النيل الابيض الدكتور محمد نور الله التجاني قال ان المسؤولية قومية.. وانه لا يمكن لولاية النيل الابيض ان تتحمل مسؤولية العائدين نيابة عن الدولة.. لكن بحكم موقع الولاية الجغرافي الجزء الذي يلينا وهو تنظيم وترحيل العائدين نتحمل جزء من المسؤولية..
    * حسناً.. فولاية النيل الابيض تعتبر ان عودة العائدين مسؤولية الحكومة المركزية.. أو مسؤولية الحركة الشعبية كما اوضح ليَّ والي ولاية النيل الابيض ، وان المسؤولية التي تقع على عاتق ولايته لا تتعدي تنظيم وترحيل العائدين ، لكن هذا لم يحدث رغم اجتهادات والي الولاية وحكومته.
    * ففي اللحظة التي وصل فيها الجرار (دوما) الى الميناء تدافع العائدون بصورة هستيرية للصعود الى الجرار الامر الذي كاد ان يحدث كارثة محققة وذلك في حضور وزير الشؤون الاجتماعية عبد الهادي عبودي ومعتمد محلية كوستي والمشرف السياسي للحركة الشعبية بولاية النيل الابيض دينق كوج.
    والي ولاية النيل الابيض قال ان العائدين للولايات الجنوبية يتحركون بصورة عشوائية.. ويأتي عدد منهم للولاية في شكل جماعات بينما يأتي آخرون في شكل أسر وافراد للبقاء في الميناء النهري بكوستي ، الامر الذي سبب بعض الاشكاليات في الولاية.. لكن الولاية لم تنتظر الحكومة المركزية بل كونت لجنة برئاسة وزير الشؤون الاجتماعية لبحث القضية.
    * من جانبه ، وزير الشؤون الاجتماعية عبد الهادي عبودي ألقى الضوء على اللجنة المعنية ، وقال انها تتكون من مفوضية العون الانساني وممثلين لجهات الاختصاص كالمنظمات الاجنبية ووزارة الصحة والنقل النهري لدراسة الوضع..
    * وعقب اطلاع الوزير على تقرير اللجنة واجتماعه بها ، رأى اقامة ورشة في الولاية بمشاركة وزارة النقل الاتحادي والشؤون الانسانية والمركز القومي للنزوح والعودة الطوعية وممثل لحكومة الجنوب لمناقشة قضية العائدين من كافة جوانبها..
    قال ليَّ عبودي انه لا يمكن لأية جهة التحكم في اعداد العائدين أو مواعيد وصولهم للميناء ، خاصة بعد انتهاء الحرب ، لكن لابد من تدخل الجهات الاتحادية للمساعدة في العودة الطوعية.
    * ذهبت الى مقر مكتب الحركة الشعبية بمدينة ربك لمقابلة المشرف السياسي دينق كوج.. سألته عن مهام مكتب الحركة الشعبية.. أليس من بينها الاهتمام بعودة النازحين الجنوبيين الى مناطقهم ، فقال ليّ (ليس بيدنا شيء) غير انه تحدث عن عودة منظمة ستتم خلال الايام القادمة بواسطة سلاطين القبائل.. وان التسجيل جارٍ لحصر العائدين..
    * وكشف دينق كوج عن لقاء جمعهم بوالي النيل الابيض خلال اليومين الماضيين تم خلاله مناقشة امر عودة النازحين للجنوب عبر ميناء كوستي والصعوبات التي يتعرض لها العائدون.
    قلت: الوابور يسير اكثر من اسبوع بلا توقف.. بينما يتكدس المئات فوق البضائع اليس هذا امراً مقلقاً بالنسبة لكم؟
    هز رأسه بأن نعم.. وقال ليس هناك بديل.. وقد اقنعنا وزيرالنقل بسحب قراره بمنع سفر الركاب على صنادل البضائع لأنه لم يضع البديل..
    *وفي مكتب مفوضية العون الانساني بكوستي تحدث معي محمد عبد الرازق ماهر مدير المركز القومي للنزوح والعودة الطوعية بولاية النيل الابيض عن دور المنظمات التطوعية الموجودة بالولاية ، وقال لي ان منظمتي ادرا وفار (زملاء الاغاثة الافريقية) قامتا بعمل مظلتين ومراحيض بميناء كوستي.. كل مظلة تسع 180 أسرة.
    وقال ليَّ ان متوسط العائدين من خلال النقل النهري كوستي فقط دون رصد العائدين عن طريق البر يتراوح بين 400 - 600 شخص شهرياً ، لكن ارتفع العدد الآن من 600 شخص في الشهر ، الي 1200 شخص عن طريق النقل النهري كوستي.
    * عموماً.. الرحلات عبر النيل تجيء - غالباً - لالتماس النزهة.. وتكون رحلة ممتعة ويندر ان تسبب الكدر والمعاناة غير ان قصة العائدين عبر البحر الى الجنوب خالفت هذه الحقيقة.. فالبحر امامهم وصنادل البضائع خيارهم..
    = حدثتكم عن العائدين إلى الجنوب عن طريق البحر وفي المرة القادمة سأحدثكم عن العائدين الى الجنوب براً..
    كوستي ..ربك..ماذا يحدث هناك؟
                  

04-03-2006, 05:27 AM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كـوستي ..ربـك..مـاذا يحـدث هنـاك؟ (Re: صباح احمد)

    الاخت صباح احمد
    سلام..
    لو اضفتى صور لهذا التقرير الصحفى لكان ذلك افضل وابلغ اثرآ..
    يجب ان تتابعى هذا الموضوع حتى يعود هؤلاء المواطنون الى قراهم ومدنهم فى اسرع فرصة. ويا ريت لو تميتى جميلك ورافقتيهم الى ملكال او جوبا ومن هناك الى قراهم حتى يتسنى لك التعرف المباشر على هؤلاء السودانيين وطبيعة حياتهم، وظروف عيشهم وتقاليدهم، واستئناف حياتهم الطبيعية بعد سنوات من الحرب والدمار والاقتلاع من الجذور. وتشوفى على الطبيعة رحلة اعادة التعمير وبناء الحياة الجديدة التى يظللها السلام والامن من الجوع والطمأنينة من الخوف.. حياة جديدة ليس فيها حنين مرهق ولا مسغبة!



                  

04-03-2006, 07:02 AM

معتصم الطاهر
<aمعتصم الطاهر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 3995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كـوستي ..ربـك..مـاذا يحـدث هنـاك؟ (Re: صباح احمد)

    الأخت صباح

    المنتظر رجوع 4 ملايين

    والأن 950 فردا فى مشكلة ..

    يا للمأساة ..
                  

04-03-2006, 07:15 AM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 2933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كـوستي ..ربـك..مـاذا يحـدث هنـاك؟ (Re: صباح احمد)

                  

04-03-2006, 01:08 PM

منوت
<aمنوت
تاريخ التسجيل: 03-18-2002
مجموع المشاركات: 2641

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
على أُذنِ مَنْ تُغرِّدُ عصافيرُ أنونق وصديقاتها ؟ (Re: صباح احمد)

    شكراً جميلاً للصحفية " المحترفة " الأستاذه صباح ،
    و هاكِ الآتي :



    " كُلَّما اتسعتِ الرُّؤيةُ ، ضاقتِ العبارةُ "
    (الإمامُ الَّنفّري)



    - أ صغيرتي ؟ ، يا أيتها التي تتزيَّنُ بالسكسك ، من أين أتيتِ ؟
    - أتيتُ من الجانب الآخر للنهر
    - تعالي نَنَمْ ، نوماً كالموت ، و عند بزوغ الفجر نذهب
    - أخبرنَ أمي بأن تحتفظ لي بمريستي التي أحب ، و عند عودتي من ملكال
    أجدها .

    (إحدى الأغنيات المشهورة بديار قبيلة الشلك)

    للنهرِ مسارٌ تاريخيٌّ صاخب ، ضجيجٌ حياتيٌ مُزبد . التيّارُ الوابليُ الفكتوري الجنوبي يدفعه إلى الأمام تجاه الشمال ، معانقاً أعشاب النيل الريّانة بالخضرة و الماء المنقّى – طبيعياً- . و (الدّيس) الشامخ كثافةً ، يتشابك غابةً من الأوراق الرفيعة الخضرة على السطح و في الجوف ، يطاوع النهرَ تيّاراً و انتباهاً ، محتضناً في أغواره البعيدة ، و أعماقه الدافئة السحيقة ، جماعاتِ السمك المتنوعةَ الطّباع .. المتباينةَ الألوان .. المتفاوتةَ الأحجام و السلوك الزعنفي .
    هذا (البلطي) يأبى أن ينصاع لأوامر الأم ، فيضلُّ السبيلَ ضائعاً بين جذور العشب النيلي المنتفخ ماءً و ثباتا . و ها هنا سمكة تخترق كثافة ال (H2O) مسبِّحةً لربِّها الذي حباها فماً حادّاً أحمر اللون ، لتعزف لحنها المتفرِّدَ و تشدو بهرمونية الأحياء النيلية و سمفونية الأسماك ، إنها (خشم بنات) هذا الوسمُ الذي أطلقه عليها النيليون جنوبَ كوستي ، شمالَ تونجه على ضفاف النيل ، مروراً ب ملكال ، و فشوده ، و كدوك ، و ملوط ، و كاكا التجاريه ، وجبل أحمد أغا ، و فلوج ، والمطيمر، و جلهاك ، و كوع المنقو، و ملولو ، وليلو أماره ، و ود دكونه ، و البشاره ، والرنك ، و أبو خضره ، وبير كدوك ، و القيقر ، و الكويك ، و أم جلاله ، و هلكه ، و جوده ، و الجبلين حتى تخوم النعيم و جوري و الرديس و خور أجول و أم مهاني جنوب النيل الأبيض ، و ذلك للتشابه الواقع بين كليهما في حدة الاختراق. و على جذور (أم فوله) المسماة – بحق – وردةَ النيل ، تختبئ (البَرَده) تلكم المشحونة بدفق الحياة في فيزيائها الفاعلة، و كيمياء لسعاتها الكهربائية المخففة ، باثةً مفردات الشفاء و التعالج في الذهن الشعبي المستسلم لجازم الاعتقاد في النيل و ما يحوي من أنماط حيولات و تمائم خرافية . أما (أُكوك) هذا (القرموط) أو (القرقور) فتأبى خياشيمه التسليم لأناشيد (الصير) المهتزة دوماً - حال القلب - آن يرجُّهُ الفرحُ السخي . و حدّث عن فرس البحر و حارسه الأمين ( القرنتيه) هذا المخلوق الذي ينتسب إلى عوالم لا تعرف الانتماءَ إلى غير أعظم الأنهار في المعموره ( النيل الأبيض ) ، مطلقاً صوته – المحايد- " حُووو ، حُووو ، حُووو " ، واضعاً فكَّه على ظهر الذي يسبقه سبحاً و – عوماً- في إلفةٍ تستدعي تواريخَ المخاوف المحدقةِ بقبيلةٍ من العصر الحجري يتعاضد أفرادُها زوداً عن إرثٍ تاريخي يحاول الهرب . ثعبانُ البحر ( أم دبيبو) يعشق الطينَ و السوادَ اللّزج ، و كأنه فطن إلى أصل الخلق و قيمة الوطن الممهور بالسواد و خصوبة التمازج بين العناصر المشيمية للتراب . و على مناخيرِ سيِّد الأعماق الرحبة و الضفاف الواعدة بالتحدي التاريخي في النهر العتيق ، هذا الفتى الشائخ نيلياً( التمساح ) ينفض الطائرُ الصديقُ – من على شموخه - جناحيه من البلل انتشاءً بصحبة الملك .. و سيدُ النيل يضرب بذيله الأسطوري شاقاً طريقه إلى فريسة سمكية أو أخرى حيوانية بريّة . و هناك على الضفاف الخلاسية يرقد خادمُ البرِّ و البحر ( الورلُ ) هذا البرمائي الموسوم بالجبن في القاموس الشعبي ، و الممتلئ لحماً مدرّاً للسعد المفضي إلى عوالم الخصوبة في فضاءات النيليين المسكونة اعتقاداً في طاقته الجبّارة و مداه ذي الأفق اللامتناهي الإشباع .
    ( أنونق ) فتاةُ العشقِ النيلي المحض الهاربِ مخلِّفاً إرثَ التطلُّعِ إلى البوح الصُّراح ، و وارف الأحلام و الآمال (الورلية) في أرضٍ تستوعب (شتاته) و تشرُّده بين اليابسة و الماء .. تتماهى في لحنها الليموني العبق ، صادقةَ الابتسام مهديهً إياه للسابلة و ضالي الطريق، بطاقمِ اللُّجين الأسناني اللّبِن .. مُحبةٌ للحياة في ابتدائها المشيمي الآسر .. تؤمن بأن الجدة ( نادينق ) تتقمصها برويةٍ حتي أقصى بليدِ التَّصرُّفِ فيها آن يشاغب ذروةَ الإشراقِ فيها نغم ٌ من (ربابة) السفر المشع – ضياءً – على درب التواصل الحميم .. تقول و تفعل - بلا ريب أو تهارب - ما يعنُّ لها من بهرة حقيقةٍ تطرّز كاملَ الأحلام في أنثى حباها اللهُ عمقاً وطوقاً من جمال الروح قبل متاهات و دهاليز الجسد الفناء .. طينيةٌ الملامح و الصفات .. لا أرضَ تستوعب أحلامَها العذراء و لا سماء .. حتى (الكجور) صار يذكرها في جلساته الحميمة الاستشرافية الأودية و الأصقاع .. لها بُعدُ التفاؤلِ و انطفاءاتُ الرؤى البليدة ، و السلام .. تحمل (جرّتها) يومياً و تهاجر نحو الحياة و سخبها النيلي .. نعم تهاجر كعادة قريناتها – دوماً – ينزلقن في محبّةٍ إلى النهر و عوالمه السخية الواعدة بالانطلاق إلى مواطنِ مزامير الزمن اليحنِّ إلى حداء الأسئلة ، و الولود بالاستجابات الغارقة في اللا متناهي ، و المغيّب ، و المسكوت عنه ، و المخبأ بين صُديفاتٍ زرقٍ / بِيضٍ تمنح النيلَ معنى أن يرشق الضفافَ بالأمل الغياب .. نعم يتدحرجن إلي ضفاف إمبراطور الأنهار ، و هو سادرٌ في انحداره التاريخي تجاه الريح بكل ما يستطيع من دفقٍ شديد البوح ، كاملَ القناعة في التواصل (المُؤنَّسَنِ و المُحيوَنِ و المُنبَّتِ) ، كاشفاتٍ عن معانٍ تسكن الماضي ، و الحاضر ، و ما ستأتي به الصباحات جميعها ... " .



    __________

    و باكر أجمل يا أنونق !!
                  

04-03-2006, 02:00 PM

عبدالله

تاريخ التسجيل: 02-13-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: على أُذنِ مَنْ تُغرِّدُ عصافيرُ أنونق وصديقاتها ؟ (Re: منوت)

    ثمن يخت رئاسي واحد 4000000 دولار امريكي
    تساوي 9280000000 جنية سوداني
    تكفي لتغطية تكاليف الوقود لعدد178461538 رحلة حتي جوبا بحساب الرحلة 52 مليون جنية
    وتكفي لحل مشكلة 4 ملايين عائد
                  

04-04-2006, 04:31 AM

نهال كرار

تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 3337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كـوستي ..ربـك..مـاذا يحـدث هنـاك؟ (Re: صباح احمد)

    بوست زي دا يصل للصفحة التانية
    وبوستات الخلافات والشتائم تتصدر البورد !!!!


    العزيزة صباح

    لك كل التقدير والإحترام على هذا التقرير الصحفي



    Quote: حدثتكم عن العائدين إلى الجنوب عن طريق البحر وفي المرة القادمة سأحدثكم عن العائدين الى الجنوب براً..كوستي ..ربك..ماذا يحدث هناك؟


    ونحن بإنتظارك
                  

04-04-2006, 06:02 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كـوستي ..ربـك..مـاذا يحـدث هنـاك؟ (Re: نهال كرار)

    up
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de