رابطة مشعجي الطيب مصطفى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 04:26 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-18-2006, 06:07 AM

atbarawi
<aatbarawi
تاريخ التسجيل: 11-22-2002
مجموع المشاركات: 987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
رابطة مشعجي الطيب مصطفى

    عنا لي ذات يوم أن أكتب ناقدا توجهات شخصية قدر لها أن تكون عامة في حياتنا - شئنا أم أبينا- في ظل كتابتها المحرضة على الانفصال وازكاء نار العصبيةالعرقية في بلد اصلا ملتهب وناره مشعلله0 أقول مارست حقي ككاتب أو كأنسان "حر" في منبر حر أسس اساسا لممارسة التثاقف والحوار وفق شروط موضوعة سلفا لذلك أو يفترض0 أنزله مشكورا الاخ مكي النور: الطيب مصطفى .. وسيكولوجيا الهروب في المرض..عبد الخالق السر

    انبنت رؤيتي لهذا المسلك من وجهة نظر سايكولوجية ترشح من كتابات الرجل لها ما يعززها في لا شعوره، وعزيت ذلك لجرح اصاب الرجل في نرجستيه0 لحد هنا والأمر يتعلق برؤية نسبية تخصني متاح نقدها بذات المنهج ووفق اللياقة والقواعد التي يتيحها المنبر0 ولكن كيف انبرى المعارضون لموقفي النقدي للرجل؟ أدناه نماذج لما سوف اتعرض له:


    Quote: انت ما كتبت القذارة دي ...!!! وانت ما نقلتها لهنا ... عشان كدا ما بتناقش معاك ,,, انت كل العملتو انك بقت امعة !!!! والفئة التي يقودها الدكتور بابكر عبد السلام والباشمهندس الطيب مصطفي هي فعلا الفئة الشاذة ولكن عن افكاركم الضالة والغير سوية ..
    ولاتتوقع مني ردا .. لانني اتوقع من الاخ بكري ان يرمي هذه القمامة الي مكانها التي تستحقها ..



    Quote: بوست مقزز .. لايستحق غير مكان واحد يابكري (غير صالح للنشر) !!!
    يكفي الباشمنهدس الطيب مصطفي حمايته للاسر السودانية من الغزو التلفزيوني ابان تكليفه بادارة تلفزيون السودان .. ولولا جهوده لاصبح تلفزيون السودان مثل قنوات العهر الفضائية التي تبث سمومها الصهيوامريكية ليلا ونهارا ...



    Quote: Quote: عبد الخالق السر/ ملبورن


    كلمات جوفاء لا رابط بينهم .. ومن اسم الكاتب ومكان اقامته قد نجد له العذر في سواد مداد قلمه !!!


    كانت هذه الفقرات من مداخلات للصادق عبد الرحيم0 وواضح ان صاحبها يراهن على أنه بذيء!! وان هذه هي كل بضاعته للرد على كلامي0 ولم يكلف نفسه لماذا كلامي مقزز أو هو يستحق سلة المهملات، أو لماذا كل صرف هذه الاوامر "الامنية" للاخ بكري لسحب البوست؟ هذه هي بعض من نماذج الذهنية "الاسلاموية" بكل استعلائها وذهولها0 فالاخ الذي يبدو أنه صاحب سايكولوجية أمنية اعتادت على الامر والنهي لمجرد أن صاحبها طأؤوس أحمق يمارس تلك المهمة بنجاح في بلد لا تحده معايير، فات عليه أن مثل هذه الاوامر لا تسوى شيء هنا0 ثم أن هنا واقع أخر قوامه مفهوم آخر0 هنا الحوار والحوار فقط ورد الحجة بالحجة دون الهتر والعجز الصراح عن الامتثال لشروط الكتابة والايمان بحرية الآخر فيما يود التصدي له وفق آليات منهجية مفهومة ومتعارف عليها0 هذه الاطلاقية والعنجهية لمجرد أن صاحبها "خادم مطيع للايدولوجيا التي يرزح تحت وطأتها تثير الضحك والشفقة معا0 استقطعت وقتا في البحث للتعرف على هذه الشخصية من خلال كتاباتها _ وهذا متاح للقراء- ووجدت ان كل بضاعة الرجل هي نفس البذاءة ومن عجب أنها مخلوطة بكلمات لاهوتية كلازمة اسلاموية لا بد منها، تكشف بجلاء عمق المحنة والازمة التي ترزح فيها جماعات الاسلام السياسي0 فكأن اقحام المفردات اللاهوتية في كل شيء حتى الشتمية، قادرة وبشكل سحري أن تجعل من شذاذ الآفاق بعض من أولياء الله!!0 ثم ان التواجد لمجرد التواجد أو للتهريج في المنابر لا يعبر عن شيء سوى "بوران" بضاعة صاحبه وبؤسه المعرفي بشروط الواقع الذي ينتمي اليه ناهيك عن جهله الفاضح الذي يكشف بجلاء عمق الازمة التي بتنا فيها عندما بات مثل هؤلاء يتسنمون مقاليد الأمور في بلادنا0

    Quote: هذا المقال خالي من أي فائدة لقارئه

    لا يستحق القراءة


    هذه المداخلة للاخ أيمن جبارة الله الخضر، وهي ايضا وجه آخر للاستعلائية الجوفاء0 فصاحبه باطلاقية يحسد عليها يقرر أنها لا فائدة منها للقاريء بوجه عام وليس هو شخصي، حتى نحترم وجهه نظره0 كما أنه لا يكلف نفسه مشقة لماذا لا فائدة من هذا المقال، طالما أنه كلف نفسه مشقة اختيار التثاقف طوعا بنيله عضوية البورد0 هل هذا التقرير لمجرد أنه منتفخ الاوداج مثلاً ويحوز على لحية خفيفة؟؟!! ربما هذا الأمر ينفع في مواقع أخرى ليس من بينها البورد بالطبع؟ ولكنه مثال آخر لذهول الذهنية الاسلاموية0 ايضا بحثت في عطاء هذا الاسم علي اجد ما يشفع لهذا الاستعلاء والعجرفة، وايضا خاب ظني0 فكلها ردود افعال فجة ودفاع ايدولوجي مستميت للانقاذ!!0
                  

01-18-2006, 06:23 AM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رابطة مشعجي الطيب مصطفى (Re: atbarawi)

    لم اقرأ المقال المشار اليه؛
    و ربما لم يفعل الاخرون ذلك؛
    و للربط بين المقال و بين الردود؛
    و بينهما و بين الرد على الردود؛
    اتمنى ان تقوم يا عبد الخالق بانزال المقال مرة اخرى
    بدلاً من ايراد الرابط .. لتسهل المتابعة.
                  

01-18-2006, 06:44 AM

أيمن جبارة الله الخضر

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رابطة مشعجي الطيب مصطفى (Re: Hussein Mallasi)

    Quote: الطيب مصطفى .. وسيكولوجيا الهروب في المرض
    عبد الخالق السر/ ملبورن [email protected]
    يندر أن تجد هذه الأيام صحيفة سودانية أو موقعاً إلكترونيا لا تسوده كلمات "الدباب العتيد" الطيب مصطفى أو تعلق عليها. وما هذا النزوع نحو الحوار والتدافع الفكري على رجل كان لا يجد حتى الأمس القريب سوى لغة القمع والتهديد ،متكئاً على سلطة التمكين الأحادية الاقصائية ، إلا واحدة من نوائب الدهر التي المت بأساطين المشروع الحضاري سيئ الذكر.
    فالرجل لا يملك سجلاً ديمقراطيا او اعترافا بحق الآخرين حتى نحمد له هذا النزوع نحو الحوار. فعندما كان مدججاً يوما ما بالسلطة بلغ به الغرور حداً تصور معه أنه المعيار الأخلاقي- الديني للامة ، فأمسك ، دون وازع أو ضمير بتقطيع أوصال التراث الإبداعي وسحق الوجدان السوداني في جريمة لا تقل بشاعة عن التطهير العرقي الذي كان وما زال يمارس باسم الجهاد تارة وباسم الحفاظ على الوحدة الوطنية تارة أخرى!!. وهو ذات الرجل الذي تحول على يديه التلفزيون القومي إلى "دروة" يتطاير منها الرصاص وأصوات المدافع ليل نهار، وتنصيب ما يسمون بالفنانين الجهاديين أوصياء على الذوق العام.!!
    ولكن، وبما أن الرجل بات الآن مكرهاً لخوض غمار الحوار بدلاً عن الدبابة، فهل لديه من جديد كان مخبوءاً تحت عباية السلطة أم أنها ذات النزعة العنترية وبآلية أخرى؟.
    الحقيقة البسيطة التي يستطيع أن يستشفها المراقب من خلال كل هذا الكم الهائل من المقالات المنهمرة بلا توقف ، تكشف جلياً إن الرجل مصاب في نرجسيته شأنه في ذلك شأن البعض من أرثوذكسيي النظام الذين بالغوا في تقدير قيمة مشروعهم وأنفسهم على السواء، وهذا ما يكشف سر الخيبة والمرارة التي تستبطن كتاباتهم رغم ظاهرها العنيف والمدوي، وهذا مرده تطرف بنيوي وذهنية دوغمائية لا تستكين بسهولة لحقائق الواقع.
    الطيب مصطفى أحد هؤلاء الذين ينطبق عليهم بجدارة قول أبو حيان التوحيدي في وصفه لأحد علماء عصره: "مخدوع في أول أمره ، خادع في آخر عمره"!!. فالرجل الذي اندفع بكلياته عقلياً وروحيا وراء مشروع أيدلوجي وهمي سرابي كان يرتجي منه تغيير واقع البلاد والعباد بلمسة سحرية تتجاوز الواقع وتعقيداته ، انتهى به المقام – مخادعاً- باذلاً النصح والحكمة – التي هبطت عليه فجأة دون مقدمات- في مزايا انفصال الشمال وقيام دولة بني يعرب الاسلاموية، والتي لم يمنع من قطف ثمارها سوى قرنق وأمريكا والشيوعيون و...و...و....
    سنفترض جدلا أن الرجل تقمصته فجأة روح الشيخ فرح ود تكتوك في قدرته الفذة على التنبوء ، وأن ما يرهص به هو رؤية متحققة لا محالة ، فما هو الذي يبشرنا به حكيم هذا الزمان؟ الحقيقة رغم اللت والعجن والإسهاب والشرح الدائري والالتفاف على الهدف فليس في مخزون الرجل سوى دولة المشروع الحضاري البائسة اليائسة التي تجرع الإنسان السوداني حنظلها ما يربو على السبعة عشر عاما وما زال. تلك الدولة التي ضاقت على أصحاب المشروع أنفسهم بما فيهم عرابه. و"الدباب العتيد" عندما يلجأ للأسلوب "التخييلي" بغية وضع المتلقي في قلق ورعب مما سوف يفرزه مستقبل السلام ، والعمل بهمة في تلطيخ سمعة قرنق والتشكيك في قيمته كقائد وحدوي والنبش التاريخي في أضابير الكراهية ، فات عليه أن السوء الذي ألحقته الإنقاذ بالوطن لا يعادله سوء مهما تفتقت عبقرية الشر ، وان الكل بات على قناعة تامة أن ما يسمى بمشروع الدولة الدينية ما هو إلا وهم واكذوبة ساذجة الغرض منها استفراد أقلية من شذاذ الآفاق بموجب الحق الإلهي على مقدرات البشر. لم يعد خافي على أحد أن أفق الانحطاط الإنقاذي فات كل حد معقول وتجاوز قدرات الشر نفسه. ولكن من هو الذي بمقدرته إعادة دوغمائي أرثوذكسي لوعيه حتى يلتفت إلى مثل هذه الأشياء التي صارت في حكم البدهيات حتى لمن هم جزء لا يتجزأ من الأيدلوجيا نفسها، وليعلم كم الخسائر التي أوقعها مشروعهم بالدين والدنيا؟ فالصدمات التي مبعثها انهيارات المشروع الأيدلوجي في الغالب لا تحيل أمثال هؤلاء إلى حظيرة الوعي بقدر ما تبعث على العصاب. فالعقل الدوغمائي هنا إطلاقي بالأساس ولا يساوره شك في أنه وحده مالك الحقيقة وسادنها الأوحد، وهو وحده النائم على نواصي الخير ، وكل ما حوله يعج بالمؤامرة وينطق بالشر والمعصية!!.
    الطيب مصطفى أنصع مثال لهذه العصابية التي لا ترى في كل شركاء الوطن والمواطنة – ما عدا الجهبة- سوى أشرار وخونة وأعداء للدين والعروبة- والأخيرة أس العصاب!! فكل كتاباته ترشح بسيكولوجية الهروب في المرض – حسب المصطلح الفرويدي- بإشاحته وجهه بعيدا عن تنكبات ما يسمى بالمشروع الحضاري وانهيار دولة الإنقاذ "الدينية" بارتضائها قسرا الشراكة السياسية لخصم يمثل في لاوعي "العصابي" كافراً الذي تجب مجاهدته حتى يسلم أو يدفع الجزية صاغراً!!. ولكن لأن الوعي يعمل بالتزامن مع اللاوعي في مثل هذا النوع من العصاب، فالرجل يعلم في ذات الوقت "وبمرارة" مقدار التغيرات والأزمات التي حاقت بدولته الفاشية مما يجعل الأزمة مضاعفة والهذيان في اوجه. ودوافع الرجل في ذلك جد معقدة ومؤلمة . فالانهيار التام والمريع لمشروع الدولة الدينية عادة ما يصيب الأرثوذكسي بشرخ معنوي بالغ لأنه يعري كل أنظمة الوهم التي يتأسس عليها معنى وجدوى وجوده. وفي حالة "الدباب العتيد"، فالأمر يستطيل إلى أبعد من ذلك. فاليقينية المطلقة في مشروعية الحرب الجهادية التي أورد فيها الأجيال اليانعة موارد التهلكة بما فيهم فلذة كبده ، تجعل من التسوية السياسية أكبر صدمة يمكن أن يحتملها ذهنه الذي لا يرى في الدنيا سوى طريق مرصوف بالجماجم والدم المسفوح يفضي إلى الجنة!!. من هنا لا يتبدى في الأفق من مخرج للأرثوذكسي سوى اللواذ بالعصاب والهروب في المرض كما هو شاخص الآن. ولما كانت الخسائر بائنة وتعضي الروح ويحرض عليها واقع الحال في كل لحظة ، هنا لا مناص من أن تشابح الخسائر الفادحة التي تطل من ثقب عقدة الذنب الموجعة للدرجة التي يبدو معها البحث عن تعويض سيكولوجي هو المخرج الوحيد الذي يلوذ به العصابي. ربما يفسر هذا حدة الصراخ الهستيري المنبعث من كتابات الرجل، للدرجة التي تستغلق عليه البديهيات. فماهي هي الحقائق التي يمتلك ناصيتها ولا يعيها الحادبون على الوطن؟ إن الجميع يعلم مدى الصعوبات الجمة التي تواجه مستقبل السلام في هذا الوطن، والمتمثلة في تراكم تبعات المظالم التاريخية في كافة أبعادها الاجتماعية، الاقتصادية والسياسية ومؤخراً الدينية. وهي معوقات ما انفكت تغذيها الأنظمة السياسية منذ استقلال البلاد وحتى راهن اللحظة وبشكل بات معه تبادل الثقة نوع من المثالية الموهومة، ولكن رغم ذلك تبقى المراهنة على إرادة الخير والرغبة الحقيقية لشيوع التعددية الثقافية والعدالة السياسية والاقتصادية هي الداعم الحقيقي لهذا الأمل.
    كان أجدى "لدبابنا" أن يترك الهذيان والجري خلف نظرية المؤامرة ويطلعنا على تاريخ التبعية "الاسلاموية" للإمبريالية الأمريكية والغربية منذ جسر "الفلاشا" الجوي إبان حكم "الإمام" نميري مروراً بصفقة كارلوس ومحاولة تسليم أسامة بن لادن وانتهاءاً بمكاتب السي آي أيه والاف بي آي رغم تهريجات "أمريكا روسيا قد دنى عذابها" ولا فتات "اللعوتة تحذر أمريكا"!!. كان أجدر به أن ينصرف إلى تقييم تجربة مشروعه الحضاري والمآلات الكالحة التي وضع فيها الوطن، فذلك وحده طريق الألم المفضي إلى الشفاء!. فهناك الخراب الاقتصادي غير المسبوق والفساد اللامتناهي والجرائم المرتكبة بحق الإنسانية والمواطنة. هناك الإفقار والإذلال الذين طالا الجميع ما عدا قبيلة الجبهة، وتأسيس التمايز الديني والعرقي والثقافي بأسنة رماح السلطة. هناك الكثير الذي يجب إن يقال في حق النظام قبل أن تقرع أجراس الإنذار بخطر الحركة الشعبية وما تتضمنه أجنده السلام، وذلك حتى تتوفر لمثل هذا النوع من الكلام "السائب" بعض مصداقية.
    ختاماً، لا مناص للدباب العتيد سوى الالتفات إلى حقائق الواقع الفاقعة التي تقول أن المشروع الحضاري – حتى وان كان ما زال حاضراً سياسياً- فهو "ايدولوجيا" بات في ذمة التاريخ، ولا ينفع التوهم والنفخ في النار أو الهروب في المرض في استعادته. وان كان لابد من النصح بدواعي الاصلاح فعليه أولاً "العبور في الألم" بتبني الخط النقدي لتجربة الإنقاذ وفضح الانتهاكات والجرائم التي ارتكبتها في حق الوطن، كما لا ينسى أن يأخذ نصيبا من هذا النقد اتجاه الذات، فعله يكفر عن خطاياه في ما ارتكبه بحق الوطن وأسرته، وأن لا ينسى بالطبع أولئك الذين تم دفعهم قسراً ودون إرادة أهاليهم ليكونوا وقوداً لمحارق الحرب "الجهادية" دون أن يكون لهم أو لأهاليهم حول أو قوة في رد هذا الجبروت. ذلكوحده طريق الشفاء وما دونه هو الجنون أو "الهوهوا" بالبلدي!.
                  

01-18-2006, 07:01 AM

Marouf Sanad
<aMarouf Sanad
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 4835

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رابطة مشعجي الطيب مصطفى (Re: أيمن جبارة الله الخضر)

    Quote: وبما أن الرجل بات الآن مكرهاً لخوض غمار الحوار بدلاً عن الدبابة، فهل لديه من جديد كان مخبوءاً تحت عباية السلطة أم أنها ذات النزعة العنترية وبآلية أخرى؟.



    Quote: انتهى به المقام – مخادعاً- باذلاً النصح والحكمة – التي هبطت عليه فجأة دون مقدمات


    الطيب مصطفى تماماً يمثل (الآلية الاخرى ) للجبهة الاسلامية , على طريقة (اذهب للقصر رئيساً , وانا اذهب للسجن حبيساً ) .

    (عدل بواسطة Marouf Sanad on 01-18-2006, 07:02 AM)

                  

01-18-2006, 07:07 AM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رابطة مشعجي الطيب مصطفى (Re: Marouf Sanad)

    شكراً يا ايمن
    بايرادك لنص المقال ستسهل المتابعة؛
    و يسهل تفهم وجهات النظر المختلفة.
                  

01-18-2006, 07:11 AM

أيمن جبارة الله الخضر

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رابطة مشعجي الطيب مصطفى (Re: أيمن جبارة الله الخضر)

    الأخ atbarawi
    أولاً: أعتذر بشدة لك وللإخوة adil ali و مكي النور على عدم تعقيبي على المقال بصورة شاملة وعدم الرد مجدداً على التعقيبات لتوضيح وجهة نظري، وذلك لانقطاعي بضعة أيام بعد ذلك عن البورد وبالتالي اختفاء الموضوع من الصفحة الأولى ونسياني الغير معذور لمداخلتي فلكم العتبى.

    ثانياً:
    لا زلت أعتقد أن هذا المقال لا يستحق القراءة وليس به أي فائدة لقارئه.
    يبدو المقال في أوله كمحاولة لقراءة لنفسية الطيب مصطفى إلا أنه يتحول إلى هجوم شامل على الرجل ونفسيته وخلفيته دون تناول آرائه التي ذكرها في مقالاته ، وأشهد لكاتب المقال حسن استخدامه للغة حتى يبدو المقال كقطعة إملاء في حصة اللغة العربية أكثر من أن يكون ذا فائدة.

    أنا لا أدافع عن الطيب مصطفى فأنا لا أعرفه ولا أعرف تاريخه ولا أعرف إن كان اسمه مرتبطاً بالفساد في السودان، لا أقف مع سياساته ضد الفنون التي مارسها خلال إدارته التلفزيون، ولا أقف مع مبدأ الcensoring للإنترنت كمبدأ سواء في السودان أو غيرها من الدول.

    أما في ما يخص مقالاته الأخيرة فأرى أنه قد أصاب أحياناً وأخطاً أحياناً ، ولكني أحترم (كمبدأ) أسلوب النقاش والتعبير الكتابي عن الآراء، ومحاولته للتعبير عن آرائه وتوضيحها للناس، ومن الواضح أنه قد كسب تأييد الكثيرين.

    أنا شخصياُ أعتقد أن في انفصال الجنوب خير للجنوب وللشمال، وهنا اتفاقي مع الطيب مصطفى.

    المقال عبارة عن تفريغ لكراهية واحتقار الكاتب للطيب مصطفى، فلنناقش أطروحاته بدلاً من أن نناقش نفسياته بهذا الشكل المخزي، ولنرد على ما لا نوافق عليه بصورة موضوعية كما طرح مواقفه بصورة موضوعية، بدلاً من أن نهاجمه كشخص ونطلق عليه الألفاظ.

    Quote: الدباب العتيد

    Quote: إن الرجل مصاب في نرجسيته

    Quote: مخدوع في أول أمره ، خادع في آخر عمره

    Quote: حكيم هذا الزمان

    Quote: دوغمائي أرثوذكسي
                  

01-18-2006, 07:25 AM

أيمن جبارة الله الخضر

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رابطة مشعجي الطيب مصطفى (Re: أيمن جبارة الله الخضر)

    ثالثاً
    Quote: هذه المداخلة للاخ أيمن جبارة الله الخضر، وهي ايضا وجه آخر للاستعلائية الجوفاء0 فصاحبه باطلاقية يحسد عليها يقرر أنها لا فائدة منها للقاريء بوجه عام وليس هو شخصي، حتى نحترم وجهه نظره0 كما أنه لا يكلف نفسه مشقة لماذا لا فائدة من هذا المقال، طالما أنه كلف نفسه مشقة اختيار التثاقف طوعا بنيله عضوية البورد0 هل هذا التقرير لمجرد أنه منتفخ الاوداج مثلاً ويحوز على لحية خفيفة؟؟!! ربما هذا الأمر ينفع في مواقع أخرى ليس من بينها البورد بالطبع؟ ولكنه مثال آخر لذهول الذهنية الاسلاموية0 ايضا بحثت في عطاء هذا الاسم علي اجد ما يشفع لهذا الاستعلاء والعجرفة، وايضا خاب ظني0 فكلها ردود افعال فجة ودفاع ايدولوجي مستميت للانقاذ!!


    استعلائية جوفاء
    اطلاقية
    منتفخ الاوداج مثلاً ويحوز على لحية خفيفة
    الاستعلاء والعجرفة

    يبدو أنك -سيدي- لازلت تمارس نفس الأسلوب... أحترم بشدة انتقادك لعدم توضيحي لموقفي واعتذرت لك بشدة لكن ليس لك الحق في أن تحكم علي بالصورة التي ذكرتها أعلاه، وصفتني - متعجلاً - بالاستيلاء والعجرفة وأود أن أعرف: هل تصف كل من يختلف معك بهذه الأوصاف؟ أم هذه هي الديمقراطية التي نتحدث عنها؟
    ابحث في عطاء هذا الاسم عن يوم هاجم فيه زميلاً في البورد بهذا الشكل غير المبرر التي تقوم به، وابحث في عطاء هذا الاسم عن يوم كذب أو ادعى العلم أو تعالى على غيره كما تفعل - سيادتك - الآن.
    أدافع عن الإنقاذ عندما أرى أنها على حق، لكني أنتقدها وأهاجمها عندما تخطئ... أتفادى بشدة الانجرار إلى الأجندات السياسية للبعض هنا، فهم يقولون: إانت إما معنا أو انقاذي عنصري متعجرف (كما تفعل أنت الآن).
    حسناً... أنا لست معك سياسياً ولا أتفق معك في أسلوبك في تناول الشخصيات البارزة، وأحتفظ باحترامي للكل وأنظر إلى الأقوال كما الأفعال، وذكرت لك موقفي من هذا الأساس من الطيب مصطفى أعلاه.
    أرجو أن يكون الحوار موضوعياً جاداً متعلقاً بالوقائع والأحداث والآمال والمستقبل، بدلاً من أن ننجر إلى هذا الأسلوب .
                  

01-18-2006, 09:57 AM

atbarawi
<aatbarawi
تاريخ التسجيل: 11-22-2002
مجموع المشاركات: 987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رابطة مشعجي الطيب مصطفى (Re: أيمن جبارة الله الخضر)

    الاخ أيمن
    الآن فقط استطيع ان اتفهم موقفك0 وانكان متأخراً0 فأنت اعتذرت بعد ان مارست تعجرفا واستعلائيةتشهد بهم مداخلتك الاولى0 فاختزالها واطلاقيتها تنطقان بالزهد في الحوار0 بالطبع احترم جدا وجهة نظرك فيما اكتب0 فهذا حقك0 فما جئت - أنا- هنا لكي اتلقى عبارات الثناء والاطراء0 ويشهد لي تاريخ طويل في هذا البورد، تستطيع أن تتصفحه على مهلك ان لزم الأمر0 كان يكفي مثلا ان تقول أن هذا المقال لم يمثل "لي" فائدة كقاريء0 هنا - من جانبي- ساتفهم معنى النسبية في القول واقتصاره على شخصك، وهذا بالطبع من حقك ولا جدال0 ولكني أراك - ما زلت- وحتى بعد اعتذارك، تنصب نفسك معيار القبول والرفض باطلاق!! أها دي يحلوها كيف؟!!
    لأ اميل الى التسميات النمطية والاكليشيهات الجاهزة، والاتهامات المستهلكة0 وما طرحته هو جهد ذهني ومتابعة عن كثب لما يدور في بلادي من كوارث ومحن، تتفق أو تختلف معه ليس هو القضية المهمة بقدر ما هي المحافظة على تقاليد الحوار كما ينبغي أن تكون0
    سلامي
                  

01-18-2006, 10:00 AM

atbarawi
<aatbarawi
تاريخ التسجيل: 11-22-2002
مجموع المشاركات: 987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رابطة مشعجي الطيب مصطفى (Re: atbarawi)

    الاخ حسين ملاسي
    سلامات
    الحقيقة انني أنزلت هذا البوست في موقع سودانيز أو لاين ، وقام الاخ مكي النور مشكورا بانزاله هنا،وسوف اسعى لأتزاله من خلال اسم الاخ مكي النور، رغم ضعفي الشديد في التكنيكات دي0
    عبد الخالق
                  

01-18-2006, 09:25 PM

atbarawi
<aatbarawi
تاريخ التسجيل: 11-22-2002
مجموع المشاركات: 987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رابطة مشجعي الطيب مصطفى (Re: atbarawi)

    المقال عبارة عن تفريغ لكراهية واحتقار الكاتب للطيب مصطفى، فلنناقش أطروحاته بدلاً من أن نناقش نفسياته بهذا الشكل المخزي، ولنرد على ما لا نوافق عليه بصورة موضوعية كما طرح مواقفه بصورة موضوعية، بدلاً من أن نهاجمه كشخص ونطلق عليه الألفاظ.


    Quote: الدباب العتيد



    Quote: إن الرجل مصاب في نرجسيته



    Quote: مخدوع في أول أمره ، خادع في آخر عمره



    Quote: حكيم هذا الزمان



    Quote: دوغمائي أرثوذكسي

    الاخ ايمان، عودة الى ما طرحت بعد العودة الى فضيلة الحوار0 الفقرات اعلاه هي مأخذك على المقال0

    المشكلة ان هذه الاستشهادات تعتمد اساسا على "نصوصية التلقي" واخراج المعنى من سياقه، وهي محاولة "مونتاجيه" لتكثيف قبح المعنى0 اولا يا سيدي حدة الطرح شيء متعارف عليه منهجيا، طالما انه ليس بمقحم ولا يخل بسياق الموضوع0 وعلى يمكن التحدث بشكل تفصيلي عن اتهاماتك0
    فمردة الدباب، هي مفردة اثيرة في ادبيات المجاهدين الاسلامويين0 وهي المفردة التي اكتسبت معناها وصيتها في ظل اعلام الطيب مصطفى الذي روج لها بحيث أنها اصبحت لقب عزيز يتمناه الكثيرون وفقا لعملية غسل الدماغ السائدة وقتها في برنامج "ساحات الفداء"0 اذا لا تثريب علينا ان استخدمنا ذات المفردة ووظفناها في مقالنا0

    أما مصاب في نرجستيه: فتلك ليست بشتيمة ، الا ان لك قاموس خاص بك0 فأقرب وصف لمصطلح "نرجسية" وفق قاموس السايكولوجي، هو تضخم الذات المبالغ فيه0 وهي صفةملازمة لكل صاحب ايدولوجيا صاخبة، لا يطيق ان يرى رؤية أخرى أو مفهوما مغايرا لما يطرحه أو يعتقد فيه0 ولما كان المشروع الاسلاموي الانقاذي اصلا ايدولوجيا دينية لا ترى في السودان سوى معمل تجريب تنفذ فيه أطروحاتها حتى لو أدى ذلك الى فناء السودان نفسه، فلا بأس هنا ان نصف اصحابه بأنهم اصيبوا في نرجسيتهم بعد انتكاس المشروع0
    ويستطيل الوصف الى حكيم الزمان والدوغمائي الارثوزوكسي، فكلها مصطلحات تصب في ذات المفهوم الذي لا يرى في الآخر الى خصم وعدو ، ولا يرى في نفسه سوى صاحب مشروع اصيل باعتباره صاحب الحقيقة التي لا بعدها ولا قبلها حقيقة0 وتلك هي الدوغمائية في أصخب صورها0 الدوغمائية التي تجعلك تضحي باغلى ما تملك، ولا تحس وقتها انك ضحية سذاجتك المفرطة في امكانياتك العقلية والروحية0 والطيب مصطفى مخدوع لأنه صدق ان هناك مشروع حضاري اسمه دولة "دينية" بينما عراب الفكرة كان يعلم أنه يمارس تكتيك سياسي محض متوسلا له الدين0 وهو خادع لأنه عندما تكشف له الأمر ومقدار الخديعة وحجم الخسارة، هرب من مواجهة الحقيقة وفضل ان يستلف دور الخادع هذه المرة من منطلق سايكولوجي يستبطن الانتقام من الوطن بكامله هذه المرة وفق اطروحاته الانفصالية وتأجيج نار الكراهية0

    رغم كل ذلك، يبقى هذا رأي نسبي يتعلق بجهد صاحبه في محاولة لفهم دوافع هذاالطيب مصطفى0 وهذا كما سبق ان قلت- حق يكفله لي انتمائي التام لهذا البلد0

    ان مجرد القراءةالحرفية وتجريم المعاني والمصطلحات لمجرد أنها لا توافق المزاج الخاص أو تستغلق عليه مفاهيمها هو اختزال وابتزال لا يليق 0 كما ان السعي للانتقاء والاخفاء من منطلق ايديولوجي لصرف الانظار عن مضمون الخطاب المطروح لا يجب ان يكون مدعاة للاستعلاء والاستخفاف0
    سلامي عبد الخالق
                  

01-19-2006, 00:21 AM

أيمن جبارة الله الخضر

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رابطة مشجعي الطيب مصطفى (Re: atbarawi)

    الأخ عبدالخالق
    أنا أرفض المقال بإطلاق لأنني أرفض الapproach الذي اتخذته في كتابته، فنحن نتوقع تحليلات سياسية للأحداث والأشخاص تقوم على قراءة متأنية لها وبالتالي تخرج بنتائج موضوعية يستفيد منها القارئ، لا تحليلات (نفسية) لشخصية لا أظن أن لديك المعلومات الكافية لتحليلها نفسياً، طوال المقال لم تشر إلى أطروحات الطيب مصطفى ولم توضح لنا لماذا لا يجب أن نقتنع بهذه الأطروحات، لكنك تقول أنه لم يكن ديمقراطياً وهو ذو نرجسية عالية ثم اتجهت لمناقشة...
    Quote: تاريخ التبعية "الاسلاموية" للإمبريالية الأمريكية والغربية منذ جسر "الفلاشا" الجوي إبان حكم "الإمام" نميري مروراً بصفقة كارلوس ومحاولة تسليم أسامة بن لادن وانتهاءاً بمكاتب السي آي أيه والاف بي آي رغم تهريجات "أمريكا روسيا قد دنى عذابها" ولا فتات "اللعوتة تحذر أمريكا"!!


    وصفك للطيب مصطفى بالدباب يبدو في غاية عدم الموضوعية ويذكرني عندما يعجز بعض الإسلاميون عن المناظرة وتهزم أحدهم الحجة يقول (يا شيوعي) وكما قال حميد (قايل نفسو بينبزنا)، فأنت تصفه بالدباب من نفس المنطلق وهو كما قلت من قبل يبدو كتفريغ لشحنة كراهية ضد الرجل أكثر من محاولة إقناع القارئ بسوء طرح الطيب مصطفى.
                  

01-19-2006, 02:43 AM

عمر عبدالجليل البعشي

تاريخ التسجيل: 12-19-2005
مجموع المشاركات: 215

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
رابطة مشجعى الطيب مصطفى (Re: atbarawi)

    شهادة لله
    لقد كان الرجل بيننا فى الإمارات وكان والله أحسن الناس خلقا وأخلاقا وتواضعا وخدمة لغيره ولا أريد أن أمدح الرجل أكثر من ذلك حتى لا نحسب
    يكون الأمر موضوعيا إن تم نقاش أطروحاته دون إشارة لما يمس الرجل ولنتحرى إختيار الكلمات دوما ومثل كلمة طيبة كشجرة طيبة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de