حماية أقباط مصر واجب إسلامي ..وإخماد لنار الفتنة الطائفية في مصر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 08:35 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-15-2006, 02:05 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حماية أقباط مصر واجب إسلامي ..وإخماد لنار الفتنة الطائفية في مصر

    اشتباكات خلال تشييع جنازة القبطي القتيل بالإسكندرية


    الأقباط شككوا في الرواية الحكومية حول الهجوم على كنائس في الإسكندرية (الفرنسية)

    شهدت عملية تشييع جنازة القبطي المصري الذي قتل في الاعتداء على كنائس قبطية بمدينة الإسكندرية مظاهرة نددت بالهجوم وطالبت بحماية الأقباط ضد ما زعموا أنه اضطهاد يتعرضون له في البلاد.


    و أفاد مراسل الجزيرة في القاهرة أن اشتباكات تجري حاليا بين مسلمين وأقباط في حي سيدي بشر في الإسكندرية حيث جرت مراسم تشييع الجنازة مما أسفر عن إصابات واحتراق سيارتين وتحطم عدد من واجهات المحال التجارية.

    وقال المراسل إن جنود مكافحة الشغب أغلقوا المكان في محاولة لاحتواء التوتر.

    وكان بيان صادر عن وزارة الداخلية قد أكد أن الاعتداء وقع على كنيسة مارجرجس بمنطقة الحضرة شرقي الإسكندرية نفذه شاب مختل عقليا يدعى محمود صلاح الدين عبد الرازق حسين (28 عاما) يعمل في محل للحلوى بالإسكندرية. وأضاف البيان أن المشتبه فيه حاول بعد ذلك الهجوم على كنيسة القديسين بمنطقة سيدي بشر فتم القبض عليه، ولكن الأقباط رفضوا هذه الرواية.

    وخلال الجنازة قرأ رجل دين قبطي رسالة باسم كنائس الإسكندرية اعتبرت فيها أن الاعتداءات تأتي في سياق "مخطط إرهابي يستهدف كل الكنائس مع اقتراب الفصح".

    ردود فعل
    وفي ردود الفعل على الهجوم ندد نواب الإخوان المسلمين في الإسكندرية بهذا الاعتداء. وقال بيان صادر عنهم "تعتبر الكتلة أن هذه الجريمة اعتداء على شعب مصر كله مسلميه وأقباطه وتدعو أجهزة الشرطة المصرية إلى ضرورة توفير الحماية الأمنية الكافية لكل المنشآت الدينية".


    وأضاف البيان "نحذر من سوء استغلال هذا الحادث المؤسف للنيل من وحدة النسيج المتماسك بين المواطنين المصريين".


    مطالبات للشرطة المصرية بحماية الأقباط من ما يسمى الاضطهاد (الفرنسية)
    كما أدان الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الدكتور محمد سليم العوا في تصريح للجزيرة هذه الهجمات، وعبر عن تعازيه ومواساته لأهالي الضحايا وحذر من الانجرار لفتنة طائفية لا يستفيد منها سوى أعداء مصر.

    وطالب العوا من القاهرة الحكومة المصرية بالعمل لمنع تكرار هذه الهجمات.

    من ناحيتها أدانت الولايات المتحدة الأميركية الهجمات، وحثت كلا من الأقباط والمسلمين في الإسكندرية على التسامح والهدوء.

    وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية شون مكورماك إن "هذا العمل غير مقبول ... وسنطلب أيضا من الحكومة المصرية مواصلة جهودها لنزع فتيل الموقف بما في ذلك توفير الأمن الفعال لكل أماكن العبادة ودعوة الناس من كل الطوائف إلى الامتناع عن القيام بمزيد من أعمال العنف والتحريض".


    المصدر: الجزيرة + وكالات
                  

04-15-2006, 02:49 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حماية أقباط مصر واجب إسلامي ..وإخماد لنار الفتنة الطائفية في مصر (Re: Frankly)

    مساجد تدعو إلى تهدئة الأوضاع
    15 جريحا في صدامات بين الأقباط والمسلمين في الاسكندرية


    الأقباط في مصر


    أقباط يتظاهرون في الاسكندرية بعد مقتل قبطي (اف ب)

    الاسكندرية - اف ب

    أصيب ما لا يقل عن 15 شخصا بجروح في صدامات وقعت السبت 15-4-2006بين مسلمين واقباط خلال تشييع القتيل الذي سقط في الاعتداءات على
    الكنائس الجمعة, حسب ما ذكر مصدر في وزارة الداخلية. وافادت تقارير صحافية ان الموكب الجنائزي الذي تحول الى ما يشبه التظاهرة, كان متوجها من كنيسة القديسين الى المقابر عندما وقعت صدامات بالعصي بين مسلمين واقباط.
    وقال المصدر في وزارة الداخلية ان ما لا يقل عن 15 شخصا اصيبوا بجروح وتم احراق 4 سيارات. وتدخل رجال الامن على الفور للفصل بينالمجموعتين لكن الصدامات استمرت واستخدمت الشرطة الغازات المسيلة للدموع لتفريق الحشود قبل ان يعود الهدوء.
    وقالت مراسلة وكالة الأنباء الفرنسية ان مسلمين رشقوا بالحجارة مبان غالبية سكانها من الاقباط, كما احرق مخزن قطن لتاجر قبطي. وشارك مئات الاقباط في تشييع الضحية نصحي عطا جرجس (78 عاما).

    وكانت 3 كنائس في الاسكندرية هوجمت من قبل مسلحين بأسلحة بيضاء الجمعة، مما أسفر عن وقوع قتيل واحد وجرح 12 آخرين في صفوف الأقباط المسيحيين. وأكد بيان لوزارة الداخلية المصرية، أن محمود صلاح الدين عبدالرازق وهو "عامل يعاني من اضطراب نفسي" هو الذي هاجم كنيسة ما جرجس في حي الحضرة الشعبي في الاسكندرية. غير أن مصادر في الشرطة المصرية أشارت إلى اعتقال 2 يرجح انهم من المتطرفين الاسلاميين، وأوقفت شخصا ثالثا كان يستعد لشن هجوم على كنيسة رابعة.
    وكانت مصادر في الشرطة اكدت مقتل شخص يدعى نصحي عطا الله. وهي اول هجمات من هذا النوع تستهدف الاقباط منذ موجة اعمال العنف التي شنتها الجماعات الاسلامية المتطرفة في التسعينات. وحوالي الساعة الساعة الثامنة والنصف صباحا (بتوقيت الاسكندرية) اقتحم رجل يحمل سكينين كنيسة مار جرجس في حي الحضره الشعبي (شرق) وهو يصرخ "لا اله الا الله. الله اكبر" قبل ان يطعن 4 مصلين كما روى عاملان في هذه الكنيسة. وقال الشاهدان ابراهيم وموسى اللذان رفضا الكشف عن اسمي عائلتيهما "اغلقنا ابواب الكنيسة ما ان بدأ هجومه على المصلين, ثم هاجمناه بدورنا بالعصي, لكنه هرب من خلال الطابق تحت الارضي للكنيسة".
    واستنادا الى مصادر في الشرطة فان المهاجم محمد صلاح الدين عبد الرازق (25 سنة) توجه على الاثر الى كنيسة القديسين في حي سيدي بشر (اكثر شرقا) حيث قتل احد المصلين واصاب سبعة اخرين قبل ان يتم اعتقاله.
    وفي الوقت نفسه تقريبا دخل شخص اخر يحمل سكينا الى كنيسة السيدة العذراء في ضاحية ابو قير وطعن شخصا قبل اعتقاله وفقا للمصدر نفسه. وحاول شخص ثالث الهجوم على كنيسة رابعة في حي سبورتنغ (شرق) الا انه تمت السيطرة عليه وتم تسليمه الى قوات الامن قبل ان يهاجم احدا كما اوضح المصدر نفسه.
    وتجمع المئات من الاقباط امام اثنتين من الكنائس الثلاث المستهدفة حيث كانت بقع الدماء ما زالت تغطي الارض بعد ظهر اليوم وقد اطلقوا العنان لغضبهم متهمين الحكومة واجهزة الامن ب"السلبية".




    الأقباط في مصر

    ويشكل الاقباط اقلية مهمة في مصر وكبرى الطوائف المسيحية في الشرق الاوسط. وتشكو هذه الطائفة من تمييز يستهدفها في مصر ومن تهميش سياسي.
    وبحسب الكنيسة القبطية يشكل الاقباط 10% من المصريين البالغ عددهم 73 مليون نسمة, بيد ان الاحصاءات الرسمية تشير الى ان نسبتهم تقارب 6% من السكان. وشكل الاقباط خلال موجة العنف الاسلامي التي شهدتها مصر في تسعينات القرن الماضي الهدف الثاني لاعتداءات الاصوليين المسلمين بعد قوات الامن المصرية.
    ويتحدر الاقباط من المصريين القدامى الذين حافظوا على ايمانهم المسيحي بعد الفتح الاسلامي لمصر. واعتنق 90% من الشعب المصري الاسلام على مر العصور حتى صار دين الغالبية في مصر. ويعاني الاقباط ضعفا في التمثيل السياسي اذ ليس هناك سوى 6 نواب في مجلس الشعب (الذي يبلغ عدد اعضائه 454), منهم واحد منتخب وخمسة معينون, ووزيران لكنهم ممثلون بنسبة اكبر نسبيا في المناصب الادارية العليا وفي مواقع النفوذ الاقتصادي.
    وافاد رجال الاعمال الاقباط من الانفتاح الاقتصادي الذي بدأ في سبعينات القرن الماضي. وتضم قائمة الرجال العشرة الاكثر ثراء في مصر 3 اقباط على الاقل. ويمثل انسي ساويرس وابناه نجيب وسميح نموذجا للنجاح القبطي في مجال الاعمال, اذ بنوا امبراطورية اقتصادية تشمل مجالات الهاتف النقال والسينما والسياحة والمعلوماتية والترميم والاعمار والاشغال العامة. ويترأس الكنيسة القبطية الانبا شنودة الثالث وهو الخليفة 117 للقديس مرقس الذي اسسها في القرن الاول الميلادي.
    واتصفت علاقات شنودة الثالث مع الرئيس المصري انور السادات الذي اغتاله اصوليون عام 1981 بالتوتر, اذ وضع السادات رئيس الكنيسة القبطية في الاقامة الجبرية في دير وادي النطرون في صحراء مصر الغربية, لاعتقاده انه يسعى الى اداء دور سياسي. والغى الرئيس حسني مبارك الذي شن حملة شعواء على الاخوان المسلمين هذا القرار.
    ويترأس شنودة الثالث الكنيسة القبطية منذ 29 عاما. وتبنى دوما مواقف سياسية لا تتمايز عن مواقف الغالبية المصرية المسلمة, لاسيما في ما يتعلق بالصراع
    العربي-الاسرائيلي. ورغم تطبيع العلاقات بين مصر واسرائيل, منع شنودة الثالث الاقباط من الحج الى القدس, ويردد دوما "سندخل القدس مع اخوانناالمسلمين والفلسطينيين". واضافة الى الاقباط الارثوذكس, تعيش في مصر اقليات اخرى من الاقباط الكاثوليك والروم الارثوذكس والبروتستانت.

    المصدر العربية نت
                  

04-15-2006, 03:08 PM

bint_alahfad
<abint_alahfad
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حماية أقباط مصر واجب إسلامي ..وإخماد لنار الفتنة الطائفية في مصر (Re: Frankly)

    نرفض اى أعتداء على الكنائيس واى من دور العباده ونؤكد ان الاسلام برئ من هذه الاعمال

    الرسول صلى الله عليه وسلم منع المساس بالكنائس ومن بداخلهاوكل اماكن العباده حتى فى اوقات الحرب فمابالك بوقت السلم, أتمنى ان تخمد هذه الفتنه قريبا ويعود المسلمين والاقباط اخوه يشاركون فى نفس البلد والمصير


    وبارك الله فيك اخى فرانكلى


    وفى امان الله

    لا اله الا الله
                  

04-17-2006, 04:48 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حماية أقباط مصر واجب إسلامي ..وإخماد لنار الفتنة الطائفية في مصر (Re: bint_alahfad)

    بارك الله فيك أختي بنت الأحفاد وجزاك خير الجزاء

    وتأكيداً على ماذكرت سأضع بين يديك ويد القارئ الكريم ما جاء بموقع إسلام اون لاين من تصريحات القرضاوي والطنطاوي حول أحداث الإسكندرية

    القرضاوي وطنطاوي يستنكران أحداث الإسكندرية


    القاهرة - عادل عبد الحليم - بسيوني الوكيل - إسلام أون لاين.نت/ 16-4-2006


    الدكتور يوسف القرضاوي


    استنكر كل من الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر والداعية البارز الدكتور يوسف القرضاوي الأحداث الطائفية الأخيرة التي شهدتها مدينة الإسكندرية (شمال مصر) بين المسلمين والأقباط والتي أسفرت عن سقوط قتيلين وعدد من الجرحى من الجانبين.

    وقال القرضاوي: "هذه أحداث غريبة على الشعب المصري وعلى تاريخه فقد تعايش المسلمون والمسيحيون في سلام.. هذه الأحقاد أمور دخيلة تأتي من جهات أجنبية تهدف لإثارة الفتنة الطائفية لتدمير البلاد".

    وتابع خلال تعليقات له على الأحداث ببرنامج "الشريعة والحياة" بقناة "الجزيرة" الفضائية الأحد 16-4-2006: "إننا نستنكر كل هذه الاعتداءات التي وقعت بين المسلمين والأقباط، فالإسلام يحمي معابد غير المسلمين، وهذا هو أحد أسباب الإذن بالقتال للمسلمين في بداية الدعوة الإسلامية".

    وقال القرضاوي: "هذه أحداث خارجة عن طبيعة المسلمين وطبيعة الشعب المصري.. ينبغي الحذر منها، ونحن نعيب على المسلمين والأقباط استجابتهم لهذه الدواعي.. لماذا هذه الأشياء المثيرة".

    وردًّا على سؤال حول دور الأزهر المفترض في هذه الأزمة، قال الداعية البارز: "إن دوره إنكار كل التجاوزات بشكل صريح وتعريف المسلمين بحقوق الآخرين".

    وكانت الإسكندرية قد شهدت يوم الجمعة 14-4-2006 هجوم مسلم قالت السلطات إنه "مريض نفسي" على 3 كنائس أسفرت عن مقتل قبطي وإصابة عدد آخر، وهو ما تسبب في احتجاجات قبطية تحولت إلى مصادمات طائفية مع مسلمين استفزتهم بعض الشعارات التي رفعت خلال الاحتجاجات، أسفرت عن سقوط عدد من الجرحي من الجانبين تُوفِّي أحدهم وهو مسلم يُدعى مصطفى مشعل متأثرًا بجراحه اليوم الأحد.

    إثارة الطائفية

    واعتبر القرضاوي أن "هذه الأحداث تأتي في سياق الإثارة للطائفية التي تطلقها جهات خارجية كما يقال.. سني وشيعي.. عربي وأمازيغي.. ونحن ندعو لوحدة شعوبنا وأمتنا.. الأقباط إخوان لنا لهم ما لنا وعليهم ما علينا".

    ودعا الداعية الإسلامي إلى تدخل العقلاء لوأد الفتنة، بقوله: "لا بد من تدخل أهل العقل لوقف هذه الأحداث المثيرة التي يستفيد منها أعداء الأمة.. الصهيونية وإسرائيل.. هذه الأشياء لا بد أن تؤدي إلى أشياء أخرى، فتنة لا يعلم مداها إلا الله".

    كما لفت إلى أن الفقهاء "يعتبرون أهل الذمة ضمن أهل دار الإسلام، أي أنهم مواطنون لهم حق المواطنة مثل المسلمين. المسيحي في مصر يعيش في الحضارة والثقافة العربية، فإن لم يكونوا مسلمين بالعقيدة فهم مسلمون بالثقافة والحضارة"، بحسب وصفه.

    حدث فردي


    الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر

    من جانبه شدّد شيخ الأزهر على أن الأحداث الأخيرة التي وقعت في الإسكندرية مجرد "حدث فردي"، قام به شخص مصاب بمرض معين، وقال: "الأزهر الشريف باعتباره أكبر مؤسسة إسلامية يستنكر هذه الأعمال، ويعتبرها أحداثًا فردية لا يمكن أن تحسب على وحدة مصر".

    وفي تصريحات للصحفيين الأحد 16-4-2006 قال الدكتور طنطاوي: "إن ما حدث لا يمكن أن يتم اعتباره بداية فتنة طائفية في مصر، خاصة أن المسلمين والمسيحيين يقدسون الوحدة الوطنية، ولا يمكن لأحد أن ينال منها مهما كانت الظروف".

    وأكد طنطاوي على أنه "بالرغم من تضخيم الصورة أكبر مما هي عليه، فإن القيادات الإسلامية والمسيحية لن تتوانى عن التأكيد على الوحدة الوطنية".

    وأوضح: "الأصل في مصر هو المساواة في الحقوق والواجبات، وأن الاختلاف في العقائد لا يمنع من التعاون بين قطبي المجتمع المصري".
                  

04-17-2006, 01:38 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حماية أقباط مصر واجب إسلامي ..وإخماد لنار الفتنة الطائفية في مصر (Re: Frankly)

    اسألوا أهل الذكر
    الاسم أبو حذيفة - تونس
    العنوان الاعتداء على المعابد والكنائس.. رؤية فقهية
    نص السؤال السادة العلماء نسمع بين الحين والآخر عن اعتداء على بعض الكنائس أو المعابد هنا وهناك ظنا ممن يقوم بهذا التصرف أنه قربة إلى الله ، وأن هذا يعني تمسكه بدينه وحرصه عليه فهل ما يقوم به البعض من هذه الاعتداءات صواب من وجهة نظر الشرع ؟؟؟
    التاريخ 16/04/2006
    المفتي مجموعة من المفتين
    نص الإجابة

    بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد
    فالإسلام لا يحرم الاعتداء على غير المسلمين -الذين لم يعتدوا- فحسب بل يحثنا على البر والإحسان والقسط إليهم، ولذلك فإنه يَحرُم الاعتداء على دور العبادة الخاصة بهم وهذا ما ذهب إليه جمهور الفقهاء، فهذا ظلم لا يرضاه الله ورسوله، فحرية العبادة يكفلها الإسلام للجميع وصدق الله العظيم: (لا إكراه في الدين)
    ونحن لم نؤمر بقتال اليهود في كل مكان، وإذا كان قتال اليهود الآن في فلسطين فرضًا على المسلمين ،فليس لكونهم يهودًا، ولكن لكونهم مغتصبين، ومحاربين. فالقتال شرع للمحاربين دون غيرهم من باقي اليهود.

    جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية:
    ذهب الحنفية إلى أن البيع والكنائس القديمة في السواد والقرى لا يتعرض لها ولا يهدم شيء منها، قال الكمال بن الهمام: إن البيع والكنائس في السواد لا تهدم على الروايات كلها.

    وقال المالكية: إن الكنائس القديمة تترك لأهل الذمة فيما اختطه المسلمون فسكنوه معهم.

    وذهب الشافعية إلى أن الذي يوجد في البلاد التي أحدثها المسلمون من البيع والكنائس وبيوت النار وجهل أصله لا ينقض لاحتمال أنها كانت قرية أو برية فاتصل بها عمران ما أُحدِث منا.

    وذهب الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة إلى أنه لا يمنع أهل الذمة من رم ما تشعث من الكنائس والبيع ونحوها التي أقر عليها وإصلاحها لأن المنع من ذلك يفضي إلى خرابها وذهابها فجرى مجرى هدمها. أ.هـ

    وقال الفقيه المالكي شهاب الدين القرافي: "إن عقد الذمة يوجب حقوقا علينا؛ لأنهم في جوارنا وفي خفارتنا وذمتنا وذمة الله تعالى، وذمة رسوله صلى الله عليه وسلم ودين الإسلام فمن اعتدى عليهم ولو بكلمة سوء، أو غيبة في عرض أحدهم، أو أي نوع من أنواع الأذية أو أعان على ذلك، فقد ضيع ذمة الله وذمة رسوله صلى الله عليه وسلم وذمة دين الإسلام ".

    وقال ابن حزم الفقيه الظاهري: "إن من كان في الذمة وجاء أهل الحرب إلى بلادنا يقصدونه، وجب علينا أن نخرج لقتالهم بالكراع والسلاح ونموت دون ذلك صونا لمن هو في ذمة الله تعالى وذمة رسوله صلى الله عليه وسلم فإن تسليمه دون ذلك إهمال لعقد الذمة". أ.هـ

    ويقول فضيلة الدكتور القرضاوي: لا يجوز أن تحمل تصـرفات بعض المسلمين ـ ممن ضاق أفقهم ـ على الإسلام.. فمن المقطوع به: أن الإسلام حجة على المسلمين، وليس المسلمون حجة على الإسلام.. وكم ابتلي الإسلام بأناس ينسبون إليه، ويحسبون عليه، ولكنهم يؤذونه بسلوكهم أكثر مما يؤذيه أعداؤه الذين يكيدون له خفية، أو يقاتلونه جهرة. وقديمًا قالوا: عدو عاقل خير من صديق أحمق. وقال الشاعر:

    لكل داء دواء يستطب به إلا الحماقة أعيت من يداويها

    وهذا التعصب الذي نراه ونلمسه عند بعض المتدينين، كثيرًا ما تكون أسبابه غير دينية، وإن لبس لبوس الدين، بل قد تكون أسبابه ـ عند الدراسة والتعمق ـ أسبابًا اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية، ولهذا تراه يظهر في بعض المناطق دون بعض؛ لأن الظروف الاجتماعية بملابساتها وتعقيداتها المو ر وثة، هي التي بذرت هذه البذرة وساعدت على نموها، فمن الظلم للحقيقة أن يتهم الدين بأنه وراء هذه السلوكيات المتطرفة.

    فأهل الذمة يحملون "جنسية دار الإسلام" وبتعبير آخر: هم مواطنون في الدولة الإسلامية.
    فليسـت عبارة "أهل الذمة" عبارة ذم أو تنقيص، بل هي عبارة توحي بوجوب الرعاية والوفاء، تدينًا وامتثالا لشرع الله.

    فيجب المحافظة على دمائهم وأعراضهم وأموالهم ومعابدهم، وجميع حرماتهم، واحترام عقائدهم وشعائرهم، والدفاع عنهم تجاه كل عدوان من الخارج وتجنب كل ما يوغر صدورهم، أو يؤذيهم في أنفسهم أو أهليهم وذراريهم.

    والحقوق التي قررها الإسلام ليست مجرد حبر على ورق، بل هي حقوق مقدسة قررتها شريعة الله، فلا يملك أحد من الناس أن يبطلها، وهي حقوق تحوطها وتحرسها ضمانات متعددة: ضمانة العقيدة في ضمير كل فرد مسلم، يتعبد بامتثال أمر الله، واجتناب نهيه، وضمان الضمير الإسلامي العام، الذي يتمثل في المجتمع كله.

    ويقول فضيلة الأستاذ الدكتور عبد الستار فتح الله سعيد -أستاذ التفسير وعلوم القرآن بجامعة الأزهر-:الإسلام يحترم الديانات الأخرى ويحرم الاعتداء على دور العبادة الخاصة بأهل هذه الديانات، ففي سورة الحج قال تعالى: (وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا) وفي الحديث الذي رواه البيهقي في السنن الكبرى يوصي أبو بكر أمراءه فيقول: (ولا تغرقن نخلا ولا تحرقنها، ولا تعقروا بهيمة ولا شجرة تثمر، ولا تهدموا بيعة، ولا تقتلوا الولدان ولا الشيوخ ولا النساء، وستجدون أقواما حبسوا أنفسهم في الصوامع فدعوهم وما حبسوا أنفسهم له)

    ولكن الحكم بتحريم الاعتداء على دور العبادة الخاصة بغير المسلمين لا ينطبق على اليهود في فلسطين فهؤلاء قد تآمروا علينا، وهتكوا أعراضنا، واستباحوا دماءنا فقتلوا شيوخنا وأطفالنا وشبابنا، ودنسوا مقدساتنا، واستولوا على أرضنا، فهؤلاء لا حرمة لهم ولا أمان لهم، ولذلك فإذا اعتدوا على مساجدنا ضربنا معابدهم وإن قتلوا أطفالنا نقتل أطفالهم وإن دمروا منازلنا دمرنا منازلهم وهذا من باب المعاملة بالمثل وهي مشروعة بصريح نص القرآن قال تعالى (فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُواْ عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ) آية: 194 سورة البقرة.

    ويقول فضيلة الشيخ محمد عبد الله الخطيب -من علماء الأزهر -:
    دور العبادة الخاصة بغير المسلمين لها في الإسلام مكانة خاصة فالقرآن الكريم قدم رعايتها على المساجد فقال سبحانه: (وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ) آية: 40 سورة الحج.

    وهذا التقديم مقصود من أجل الرعاية والعناية بهذه الدور.

    ودرج المسلمون في كل العصور على حفظ الأمر ورعايته، ففي جميع الغزوات والفتوحات الإسلامية كانت الوصية للقادة ألا يتعرضوا لدور العبادة ومن فيها، (ستجدون أناسا فرغوا أنفسهم للعبادة فدعوهم (.

    فالإسلام دين خالد يسعه أن يعيش إلى جواره كل الأديان ما لم يعتد أصحابها على المسلمين فهنا يؤاخذ المعتدي دون سواه (ألا تزر وازرة وزر أخرى(. أ.هـ

                  

04-17-2006, 01:48 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حماية أقباط مصر واجب إسلامي ..وإخماد لنار الفتنة الطائفية في مصر (Re: Frankly)

    هدي الإسلام في معاملة أهل الكتاب

    الدكتور الشيخ يوسف عبد الله القرضاوي

    بسم الله، والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد..

    إذا كان الإسلام لا ينهى عن البر والإقساط إلى مخالفيه من أي دين ولو كانوا وثنيين مشركين فإن الإسلام ينظر نظرة خاصة لأهل الكتاب من اليهود والنصارى. سواء أكانوا في دار الإسلام أم خارجها.

    فالقرآن لا يناديهم إلا بـ (يَا أَهْلَ الْكِتَابِ) و(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ) يشير بهذا إلى أنهم في الأصل أهل دين سماوي، فبينهم وبين المسلمين رحم وقربى، تتمثل في أصول الدين الواحد الذي بعث الله به أنبياءه جميعا: (شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحاً وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ) سورة الشورى:13.

    والمسلمون مطالبون بالإيمان بكتب الله قاطبة، ورسل الله جميعا، لا يتحقق إيمانهم إلا بهذا: (قُولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ) سورة البقرة:136.

    وأهل الكتاب إذا قرؤوا القرآن يجدون الثناء على كتبهم ورسلهم وأنبيائهم.

    وإذا جادل المسلمون أهل الكتاب فليتجنبوا المراء الذي يوغر الصدور، ويثير العداوات: (وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ) سورة العنكبوت:46.

    وقد رأينا كيف أباح الإسلام مؤاكلة أهل الكتاب وتناول ذبائحهم. كما أباح مصاهرتهم والتزوج من نسائهم مع ما في الزواج من سكن ومودة ورحمة. وفي هذا قال تعالى: (وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلُّ لَّهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ) سورة المائدة:5.

    هذا في أهل الكتاب عامة. أما النصارى منهم خاصة، فقد وضعهم القرآن موضعا قريبا من قلوب المسلمين فقال: (وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَاناً وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ) سورة المائدة:82.

    أهل الذمة
    وهذه الوصايا المذكورة تشمل جميع أهل الكتاب حيث كانوا، غير أن المقيمين في ظل دولة الإسلام منهم لهم وضع خاص، وهم الذين يسمون في اصطلاح المسلمين باسم (أهل الذمة) والذمة معناها: العهد. وهي كلمة توحي بأن لهم عهد الله وعهد رسوله وعهد جماعة المسلمين أن يعيشوا في ظل الإسلام آمنين مطمئنين.

    وهؤلاء بالتعبير الحديث (مواطنون) في الدولة الإسلامية، أجمع المسلمون منذ العصر الأول إلى اليوم أن لهم ما للمسلمين وعليهم ما عليهم، إلا ما هو من شؤون الدين والعقيدة، فإن الإسلام يتركهم وما يدينون.

    وقد شدد النبي صلى الله عليه وسلم الوصية بأهل الذمة وتوعد كل مخالف لهذه الوصايا بسخط الله وعذابه، فجاء في أحاديثه الكريمة: "من آذى ذميا فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله"."من آذى ذميا فأنا خصمه ومن كنت خصمه، خصمته يوم القيامة"."من ظلم معاهدا، أو انتقصه حقا، أو كلفه فوق طاقته، أو أخذ منه شيئا بغير طيب نفس منه، فأنا حجيجه يوم القيامة".

    وقد جرى خلفاء الرسول صلى الله عليه وسلم على رعاية هذه الحقوق والحرمات لهؤلاء المواطنين من غير المسلمين. وأكد فقهاء الإسلام على اختلاف مذاهبهم هذه الحقوق والحرمات.

    قال الفقيه المالكي شهاب الدين القرافي: "إن عقد الذمة يوجب حقوقا علينا؛ لأنهم في جوارنا وفي خفارتنا وذمتنا وذمة الله تعالى، وذمة رسوله صلى الله عليه وسلم ودين الإسلام فمن اعتدى عليهم ولو بكلمة سوء، أو غيبة في عرض أحدهم، أو أي نوع من أنواع الأذية أو أعان على ذلك، فقد ضيع ذمة الله وذمة رسوله صلى الله عليه وسلم وذمة دين الإسلام".

    وقال ابن حزم الفقيه الظاهري: "إن من كان في الذمة وجاء أهل الحرب إلى بلادنا يقصدونه، وجب علينا أن نخرج لقتالهم بالكراع والسلاح ونموت دون ذلك صونا لمن هو في ذمة الله تعالى وذمة رسوله صلى الله عليه وسلم فإن تسليمه دون ذلك إهمال لعقد الذمة".أ.هـ

    ويمكنكم مطالعة الفتاوى التالية :

    هدى الإسلام فى معاملة أهل الكتاب وحكم عقائدهم

    معالم في معاملة غير المسلمين

    معاملة المسلمين لأهل الكتاب

    والله أعلم .

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de