برنامج مهمة خاصة ستيلا قايتانو الفتاة الجنوبية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 02:08 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-18-2006, 01:21 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
برنامج مهمة خاصة ستيلا قايتانو الفتاة الجنوبية

    بقناة العربية

    إنفرد بإنتاج حلقة خاصة عن النازحين الجنوبيين في السودان بث في يوم الخميس الموافق 16/3/2006 الساعة التاسعة والنصف بتوقيت المملكة العربية السعودية البرنامج إتخذ من الكاتبة بطلة لسياق الأحداث وهي التي تعكس في عملها الأدبي صورة عن المجتمع الجنوبي وبعض الاعمال والقصص الاخرى التي تهتم بمشاكل النازحين حول العاصمة الخرطوم من تأثير الحرب في جنوب السودان .

    ستيلا قايتانو تجاوزت محنة النزوح ، كما تجاوزت حاجز المكان والزمان لتؤكد بأن بلادها السودان لكل إنسان ..

    ولدت ستيلا قايتانو عام 1978 في الخرطوم بالسودان ونشأت في أسرة بسيطة تكثر فيها الأميه وهي الوحيدة التي تعلمت ودخلت كلية الصيدله ولكن لها اهتمامات أدبية ، انضمت الى تنظيم سياسي سنة 2003

    ومن أهم شعاراتها من "أجل وطن يسع الجميع" وتحاول إيجاد حلول من خلال تحليل المشكلة السودانية بواسطة جدلية المركز والهامش وهي ترمز الى توزيع الموارد بصورة متكافئة . تم التعرف على الكاتبة من خلال كتاب دروب جديدة في عام 2002 والذي أصدره نادي القصة السوداني واشترك فيه كثير من الكتاُب الشباب ، هذا الكتاب يحكي عن مجموعة من القصص تناولت مواضيع مختلفة ، ومن أشهر قصص الكاتبة هي " بحيره بحجم شجرة الباباي " وتتحدث القصة عن علاقة بين جدة وحفيدتها وهذه العلاقه حميمة وقامت الجده برعاية الحفيده وإحتضانها حين مات أبواها وهي صغيرة وختمت القصة الاسطورية بتجسيد الكاتبة للإعتقاد بان الانسان الجنوبي لا يؤمن بالموت بل بالانتقال من حياة إلى حياة اخرى .

    من الأعمال الأخرى للكاتبة كل شي هنا يغلى وهي من جزأين في العامين2002 و2003 ، الغرض من هذه القصة تسليط الضوء على معاناة النازحين بأطراف المدينة وإصطدامهم بواقع لا يستوعبهم ولا يستوعب ثقافتهم . أغلب أبطال الكاتبة ستيلا هم نساء ، اذ تهتم لقضايا المرأة وتتعاطف معها لأنها أكثر الفئات تعرضاً للإنتهاك من مختلف تعددات المجتمع السوداني .

    البرنامج لمس نزعة وحدودية يتمتع بها ابناء الجنوب من خلال أحاديثهم خلال البرنامج ..
                  

03-18-2006, 01:54 AM

سفيان بشير نابرى
<aسفيان بشير نابرى
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 9574

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برنامج مهمة خاصة ستيلا قايتانو الفتاة الجنوبية (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    الاخ الصديق/

    عبد الرحمن الحلاوى ،،


    تحية طيبة،،

    وشكر لك وانت تتحدث عن الشابة الجميلة الاديبة د/ ستيلا ، وهى معروفة
    فى جل الاواسط الثقافية والاجتماعية والسياسية فى السودان ، لمجهوداتها
    العظيمة فى الكتابة ، والتى من خلالها تحاول أن تجد بعض الحلول لكثير من
    القضاياء المجتمعية وقضاياء المرأة بصفة خاصة .

    ليس لى شى اضيفه هنا سوى نقل بعض النصوص القصصية لها حتى يمكننا ان نناقش
    (جميعنا) ما تقدمه الكاتبة من تصورات وافكار.

    لك التقدير والاحترام.
    Quote: في ليلة قمرية


    عهدتها وارفة الظلال ، متينة الجذع ، كثيفة الأغصان ، فارعة الطول ، وهي تقف في منتصف بلدتنا تتوسط القطاطي في حنية صادقة. كانت تلك الشجرة مقرا لمهمات وهزليات البلدة ، كانت مجلسا للسلاطين وكبار رجال البلدة ، وكانت منتدى للشباب والصبيان ، يرقصون قربها في الليالي القمرية على أنغام الطبول الشجية ، تلك الأنغام التي تنبعث بالرهبة والرغبة ، ولم لا وهي وليدة الاستوائية وابنة الأدغال؟ ذلك العالم المغلق .. العالم الذي إذا اقتحمته أعطاك الخير والشر بذات القدر ، يمنحك الخوف والأمان ، الموت والحياة وكل التناقضات. كانت مقر التائه ، واستراحة المتعب ، ومنزل المسافر ، أصبحت معلماً بارزاً في قريتنا ، وفي آخر ليلة قمرية تهيأنا لنعد العدة للرقص والأغاني الزنجية .

    الفتيات تجمعن بأجسادهن السوداء ، تزينهن سلاسل مرتبة في الطول والقصر حول أعناقهن وأساور عريضة من العاج تحيط بالمعاصم وخلاخل في الأرجل تصدر أصواتاً رتيبة وتنورة تغطي الجزء الأسفل من الجسد ، بدأ الرقص اهتزت الأجسام متناغمة مع الطبيعة الصارخة وأشعة القمر تصطدم بالجلود السوداء ، اللامعة لترتد إلى مصدرها الأول . فجأة حدث شجار قوي بين مجموعة من الشباب ، الفتيات صرخن في فوضى ، أمرهن أحدهم : اذهبن إلى بيوتكن ، هرولن في رعب ، كان الصراع بين ثلاثة شباب من القرية المجاورة فتصدى لهم ثلاثة شباب من قريتنا لأنه ليس من الشرف والرجولة أن نصارعهم جميعنا .. انتهى الصراع كما ينتهي أي صراع كل يوم ، لا يحمل أحد منهم حقداً أو كراهية . في الليل سطع ضوء قوي وسط القرية وأخذت ظلال القطاطي تتراقص في جنون ، خرجت القرية في لحظة ، وأخذت تنظر في حزن ، اشتعلت الشجرة في حريق هائل ، شلت حركتهم ، كأن أجسادهم هي التي تحترق ، حاول بعضهم إطفاء النار ، ولكن دون جدوى لأن النيران كانت قد وصلت القمم ، وأخذت تلتهم الأوراق في شراهة ، كانوا يحسون بها كأنها تنتفض وتصرخ : أنقذوني .. أنقذوني ولكن من ينقذها ؟ من ينقذ الأم الحنون ؟ من يستطيع تسلق شجرة من نار .. من ؟ وفي قمة هذه الأسئلة تلبدت السماء ، تجمعت السحب الداكنة وانفجر الرعد في غضب ثائر ، أمطرت السماء في غزارة الأمطار الاستوائية المفاجئة ، كانوا يقفون في أماكنهم غير مبالين بالأمطار فقط كان همهم أن تنطفئ النار .. وانطفأت .. توقفت السماء عن البكاء وكثرت الأسئلة ، من أحرق الشجرة ؟ وكثرت الإشاعات .. أصبحت سوداء كئيبة مثل شبح يريد التهام القرية ، وكثرت أسئلة عشاقها ، هل ستخضر الشجرة مرة أخرى بعد أن فقدت أوراقها ؟ وهل ستعود لها الحياة بعد رسم الموت آثاره عليها؟ .

    وفي يوم كنا نجلس تحتها نتذكر الأيام الحلوة التي قضيناها قربها ونلعن الشبان الثلاثة ، لابد أن لهم يدا في الحريق ، ورفعت رأسي أنظر إليها ، كأني أريد إعادة الحياة لها ، فتخيلت ، بل لمحت هناك فرعاً صغيراً أخضر بين الفروع المتفحمة لا يكاد يرى ، نهضت من مكاني كأنني أريد الطيران ، كأن شيئاً لسعني ، فتسلقتها دون أن أرد على أسئلة أصدقائي المقلقة ، حتى وصلته ، نعم انها مخضرة ، انها حية ، الشجرة لم تمت ، صرخت بهذه الكلمات دون وعي ، والدموع تسيل على خدي ، احتضنت الفرع كأني احتضن جزءاً مني واحتضن أصدقائي الجذع كأنهم يحتضنون أماً عادت بعد غياب .





    (هذا النص منقول من منتديات ازاهيرالادبية).


    Quote: كل شئ ها هنا يغلى - ستيلا قايتانو

    المكان: حي شعبي أو بالادق عشوائي
    الموقع: بعيد عن العاصمة بعد الصالحين عن الجحيم
    الزمن: زمن النزوح .. زمن الخرب.. الذي ضدك أو ضدك.
    السكان:غبش
    الرائحة: البراز والخمر
    الشوارع مثل ثعابين قصيرة تنتهي بطرق مسدودة دائما ، أهلها أدرى بشعابها ، اذا كنت تتجول في هذه الشوارع لاول مرة، وأنت تنساب بآلية فى طريق طويل فيه كل مقومات الشارع فد ينتهى بك بغرقها نوم أحدهم .
    أنت تعيش هنا بعد أن فقدت كل شئ هنالك وتحلم بالعودة قريبا لذا تفعل كل أشياءك بصورة مؤقتة من اجل هذا فأنت تصارع كل يوم من اجل المأكل والمشرب . الملبس لا يهمك أمره،كثيرا ، حتى صرعت أخيرا ، صرعت وأنت تعول أسرة، أنت الآن راقد وواع تماما بعجزك ترقد والسل يدب في أحشائك دبيب السوس في العود ، تحولت كلماتك إلى سعال وصديد ، عظامك البارزة مواسير تنساب فيها الحمي، هنالك تقرحات على ظهرك من كثرة الاستلقاء / هذا بيني وبينك لان لا أحد يعلم عنا شئ حتى الآن ، لاشيء تفعله سوى النظر النظر فيما خولك ، صرت عينا ترصد كل الأشياء ،حتى الأصوات .الآن أنت مكتوم في غرفتك الخاصة الغرفه الوحيدة التي تخصك وتخص أفراد أسرتك زوجتك وتوأميك ولكنك ترى كل ما يحدث في حيك العشوائي أو بتسمية أكثر لباقة (معسكر النازحين) ترى الأطفال عراة وحفاة وهم يتمرغون في القذارة ، يقضون وقتهم في اللعب ومطاردة الكلاب في فوضى الأمهات والأباء يتجهون حثيثا نحو الجنون والسجون والموت . ترصد هذه الحلقات كل يوم من موقعك هذا، حلقات شجار بالآلات الحادة وحلقات الرقص التي تكون في العادة اكثر من بقية الحلقات ، رقص لان أحدهم تزوج ، ورقص لان أحدهم تمت ترقيته ، ورقص لان إحداهما أنجبت طفلا، ورقص لان أحدهم مات.
    يصلك كل ما في الشارع من أحداث لانك تقريبا تسكن في الشارع، الآن يصلك صوت تبول أحد السكارى على جدار غرفتك ، وتقيوء ذلك أمام بابك وتدحرج ذلك مقاوما الدوار ،
    ترى النسوة في نشاطهن اليومي ينقلن الخمور من مكان لأخر متنافسات على الخامة الجيدة ونظافة مجلس الزبائن ، فالشعار المرفوع هنا (بيتك للكل ، لان الكل في بيتك ،لان بيتك في الشارع والشارع من تراب ) .
    زوجتك واحدة من النسوة ، تعمل في نشاط غريب ، تقوم بدورك ودورها البيت ، فأنت
    زوجتك واحدة من النسوة ، تعمل في نشاط غريب ، تقوم بدورك ودورها البيت ، فأنت محبط ومريض ومثخن بجراحات لا تندمل لم تستطع أن تقي جسدك ، وعقلك ومعنوياتك من هذا الدمار الذي حل بك . أنت صورة لكثيرين لكنهم فقط يندسون خلف زجاجات الخمر حتى لا يطحنهم هذا الحاضر المرير . عينك بؤرة تلتقي فيها كل الأشعة المرتدة من حيك ، حيك الذي يمتد يوما بعد يوم ألي أقصى الأقاصي مستقبل النازحين المتساقطين من ركب المدينة الصاروخي . ليعيشوا هذه الحياة حياة لا مجال فيها للتساؤلات لان كل الأسئلة لها إجابة واحدة ومعروفة للكل( لا خيار ) …
    ومن منطلق هذه الإجابة يتعامل الكل دون حسرة أو ذكريات جميلة قد تقطع عليهم مجرى حياتهم ، فزوجتك تنام ، فأنت ترصد استيقاظهم ليلا ونهارا ، ليلا تسهر معك لتحفف عنك الألم والحمي ،فهي مثل عمال المناجم تتصبب عرقا ودموعا ، تدك الأرض لاخفاء الآثار حذرا من الكشة فهي تنقل الخامة من حفرة إلى النار ومن النار إلى حفرة أخري ، ثم حفرة ثالثة لتبتلع الفضلات المتبقية فيجب إخفاء تلك الآثار جيدا حتى لا تكتشفها ( الكشة ) غدا وفي النهار تنساب بين الزبائن ملبية طلباتهم ، وتوفيرأدوات الشواء لهم ، لقد اعتدت علي هذه الفوضى حتى صارت جزء منك،كل هذا الضجيج يتحول رأسك ..أنت الذين مغتاظ لدرجة الموت من حين لاخر واصفين لك وصفات مذهلة للعلاج ، ورائحتهم التي تفوح شواءً وخمراً
    .وخمراً وبصلاً ، تجعلك تكاد تتقيا أحشائك، كل هذا وأنت عبارة عن عين ترصد فقط يحيرك نشاط زوجتك المفرط، هي تحس بأنها إذا توقفت ستقف معها أشياء منها قلبك .وإذا نامت قد تفقدك تفقد توأميها.
    تحيرك أيضا ابتسامتها المفرطة رغم نزيفها الداخلي لا السكارى سيظنون أن أخلاقها ضيقة لأنهم لا يحبذون ذوات الأخلاق الضيقة ، هاهي قادمة نحوك نحيفة تتلاعب داخل ثوبها مثل معلقة داخل ثوبها تستطيع بكل يسر أن تتابع عروقها وتفرعاتها من المنبع إلى المصب وبالعكس ، ترفع الوسادة التي تحت رأسك واضعة النقود. تفعل هذا الشيء في كل دقيقة تقريبا تجرى حساباتها وتضعها دون اعتبار لأي رأس ملق هنالك كأنك والوسادة شئ واحد، ولكنك تختلف قليلا لأنك تسعل فالوسادة لا تسعل، عندما تفعل ذلك يكاد رأسك ينفجر من الألم يتبعها سعالك فتنتبه لوجودك وتسندك بيد وتمسك العلبة التي تحوى بعض التراب لتبصق فيها لعابك الصديدي المريض باليد الأخرى ، ويتم ذلك خلال مخاطبتها مع أحدهم ومناقشتها له، ثم تسقيك بعض الماء وتذهب لتلبية الطلبات بعد قليل تأتى وتلقمك بعض الطعام وتسقيك الحليب ، ليس بينكما لغة فهي تتحاشى النظر إلى عينيك التي ترصد كل شئ حتى تفكيرها تفعل كل هذه الأشياء بآلية فيخيل إليك أنها تفعل أشياء كثيرة فى آن واحد.
    حضر الصغيران وقفا بعيدا، كأن ليس بيتهما ،فهو بتهما فى الليل فقط عند النوم، لا يتقربان من الزبائن، لأنهما يذكران أن ذلك اليوم الذي ضربتهما الام ضربا مبرحا ،عندما دلفا وتلقفهما السكارى وصاروا يتحدثون معهم ،وكل واحد منهم يحس بمسؤولية تجاههما فيحشر اللحم فى أفواههم ويدس بعض العملات في أيديهما لشراء الحلوى، كانت الام ترمقهما بنظرة تأديبية خارقة حتى لا يأخذا النقود ،ولكن السكارى أصروا عليهما ، لأنهم كانوا في عالم أخر،عالم الإفراط في كل شئ فكانوا يقولون بان الأب أخيهم، واخر يعلن المرض واخر يحضنهما باكيا مع توالى الأكل على أفواههما والنقود في أيديهما لم تستطع الام أن تخرجهم من التراجيديا المفرطة تلك فذهبت وانتزعتها من وسطهم وأخذتهما خلف الغرفة الوحيدة وضربتهما ضربا مبرحا وهددتهما بأنهم إذا فعلا ذلك مرة اخرى فْانها ستذبحمهاذبحاقائلة:أنتم أفضل من هؤلاء الاطفال الذين يعلبون فى الشارع .
    منذ ذلك اليوم إذا أرادا شيئا وقفا هنالك إلى أن تبصرهم فيعودان فتأتى وفى أحايين أخرى لا تبصرهم فيعودان إلى مطاردة الكلاب والتبرز فى العراء والعلب الفارغة متناسيين الجوع والعطش حتى المساء.
    أنت الآن تسمعها وهى تقول لجارتها بأنها ادخرت النقود الكافية لتأخذك غدا إلى المستشفى، لانك إذا مت فأنها لن تغفر لنفسها ابدا، فتتكور أنت آلما.
    تعلم جيدا هذه الفوضى التى تسود المكان، السكارى هاربون، والنسوة مهرولات يخبئن فى ذعر فالفرار… الفرار…والفرار وتصلك تلك الأصوات الطفولية هاتفة… الكشة … الكشة … الكشة تماما هي نفس النغمة عندما يهتفون الإغاثة … الإغاثة …الإغاثة ، هم كذلك لا يفرقون بين المصيبة والمصيبة . يلي هذا الهتاف اقتحام تلك الكتائب المسلحة لحفظ النظام العام ومحاربة الرذيلة والحرام وللترويض أيضا، يتفرقون فى كل البيوت ويسكبون السوائل على الأرض حتى الماء الذي تم الحصول عليه بعد شقاء مرير ويدحرجون البراميل على الأرض ،ويقبضون على ذلك وتلك، ويضربون أخر وفى أقل من القليل تمتلئ عرباتهم بالسكارى والنسوة والأواني وتتحرك إلى حيث أتت،ركض الأطفال خلف الشاحنات باكين منادين على أمهاتهم وإباءهم ويضيع بكاؤهم وسط شخير عربات البوليس ، ويتلاشى صراخهم وسط الغبار والعادم، كان طفلاك معهم لان زوجتك لم تنج هذه المرة ،كنت تراقبها عندما نبش ذاك الأرض ووجد مكان مخبئها واخرج الخمور وسكبها على أرضية الغرفة،كانت تتمتم وعيناها ذاهلتان:فقط لو أتوا في الأسبوع القادم… فقط لو أتوا في الأسبوع القادم… كانت تكرر هذه الجملة، وهى تقف هناك ويديها إلى الخلف كانت تتمايل إماماً وخلفاً كأنما تهدهد طفلاً، وتتحاشى النظر إليك كأنها تخشى ألا تجدك جرها ذاك امامه بقسوة، كنت تعلم أنها كانت تريد ان تقول شيئا ولكن …
    اختفت العربات في الأفق وعاد الصغار منهكين من البكاء ودموعهم قد تركت اثرا مالحا على تلك الخدود الجافة عادوا كما كانوا متناسين ما حدث ، عادوا لمطاردة الكلاب والتبرز في العراء والعلب الفارغة محافظين على طفولتهم التي في أحضان اللامعقول.
    عاد صغيراك إلى البيت ووجدا فوضى من الأواني المبعثرة والاسرة المقلوبة رأسا على عقب والخمور المهدرة على الأرض. بيتك صورة مصفرة للحى كله. بذل الصغيران جهدهما لوضع الأمور في نصابها أنت متكور عبارة عن قطة من الالم، تحس بتهتكات في صدرك، والحمى تسرى في عظامك اكثر ما يؤلمك انك تحولت الى عين عينك ستة على ستة تنظر فقط لا غير، ترى طفلتك التي تحس بأنها في هذه الأثناء يجب ات تحل محل إلام فصارت حازمة وذامة شفتيها فتبدو اكبر من سنينها القليلة بعشرات المرات، طفلك لا يفارق شفتيه فهو مصر على إظهار تلك الفراغان في لثته.
    عندما تسعل يهرولان نحوك تشدك هي من ذراعيك ويسندك هو من ظهرك لتبصق لعابك الصديدي في العلبة،لقد ذهبت الام إلي السجن،الطفلان يعلمان أنها ستعود، وأنت تعلم ايضا، ولكن بأكثر دقة.. تعلم أنها ستعود ولكن ليس قريبا .. وربما لن تجدك وتعلم أيضا بان ألمها أكبر من ألمك لأنها تعلم بغيرها لن تكون الأشياء هنا.
    ساد ضجيج أخر ولكنه يختلف وصاح الأطفال: الإغاثة.. الإغاثة.. الإغاثة كل من فى الحي يحمل صفيحا وأكياسا فارغة وعلبا لتلقى لإغاثة، فعل طفلاك مثلما فعلوا، وامتدت الصفوف، كبارا وصغارا ونساء ورجلاً وكثرت الشجارات وبكاء الأطفال طعما فى حفنة دقيق أو قطرة زيت، الشمس تشرق وتغيب على الرؤوس ، يوم واحد لا يكفى وتنظر أنت .. العين تنظر إلى تلك الجولات وعلب الزيت وقد كتب فيها بالخط العريض باللون الأزرق Usa ..…علب الزيت Usa لبن البدرة Usa...جولات الدقيق Usa... Usa... Usa... Usa.
    وتفوه لعابك الصديدي … ولكن ليس في العلبة هذه المرة، بل على وسادتك.. لان الأطفال كانوا هنالك في الصفوف الأخيرة.
    الصغيرة كانت تصنع لكما الطعام… طعام لا طعم له ولا رائحة ولكن لا مفر من آكله ،فلا ستموت جوعا.. وإنها لفضيحة أن يموت الإنسان جوعا في بلد هو سلة غذاء العالم .
    لقد نفذت النقود التي تركتها زوجتك تحت الوسادة.. فقط لولا الإغاثة..
    بعد عدة أيام ظهرت جرارات من على البعد، هتف الأطفال، الكشة.. الكشة تصادمت النسوة مع السكارى في الطرقات بحثا عن مكان لتخبئة تجارتهن وتمرغ السكارى على الأرض في طريق الفرار… الإغاثة …الإغاثة… وتدفقوا في الشوارع وفى أياديهم الأكياس والعلب الفارغة.. أيضا لم يكن الأمر كذلك فسبهم الكبار ورشوهم بالحجارة ، ابتعدوا عن الحي كانوا يعلمون بان هنالك شئ لكن لا يعلمون كنهه ، وأنت.. العين .. كنت تعلم ولكن لا تستطيع الهتاف اقتربت تلك المعاول التي تسير على أربع اكثر، تم هدم كل البيوت التي كانت قائمة على الشوارع الرئيسية كما قالوا ومناطق الخدمات ومجرى السيل، وبهذه الأسباب أصبحت البيوت الواقفة هنا وهنالك مثل أسنان في فم عجوز حتى، غرفتك الوحيدة ذابت تحت وطأة الجرارات.
    اليوم التالي شمس حارقة ، تحول الحي الطيني إلى خرق عالقة في الهواء لاتقى رؤوس الرضع من الهجير ،تنتفض مع الرياح وتتلوى في كل الاتجاهات والبقية في انتظار المساء ليجود لهم بالظل ، أنت هناك متكوم تحت ظل الغرفة الوحيدة التي قربك وأثاثك من حولك ، الحمى تسرى في عظامك سريان السم في الأوردة ،لا تعلم شيئا عن زوجتك، طفلاك شبحان يظهران ويختفيان، رفعت عينك إلى السماء تتمنى شيئا، ربما الموت ولكن الطبيعة باغتك بمفاجأتها ،كانت هنالك عاصفة ترابية تتجمع في الأفق ومن خلفها سحب داكنة تصنع كائنات عملاقة ولكنها سرعان ما تغير شكلها قبل أن تحدد ماهية الأشكال،ساد اضطراب فيما حولك ، الكل يبحث عن ما يأويه من ثورة الطبيعة تلك، حيث لا مأوى ، غطت الأمهات أطفالهن بالمشمعات والملاءات مع تجمع كل أفراد الأسرة في مكان واحد ليقي كل الأخر بجسده.
    سعلت كثيرا أثناء العاصفة الترابية حتى كدت تفقد وعيك لولا تلك القطرات المائية التي لامست وجهك، حضر صغيراك وتلفتا يمنة ويسرى.. أنت من تهمهم فى هذه الأثناء، بحثا عن مشمع لتغطيتك، أمسكت هي الطرفين الأماميين ومسك هو بالطرفين الخلفيين ، وصنعا لك سقفا ليقيك من المطر، انحدرت منك دمعة تغلى وأنت تراهما تحت المطر ،ويصارعان الرياح التي أخذت تعصف بهما وأحيانا تنزع من أيديهما السقف ويهرولان لجلبه بسرعة قبل أن تبتل أنت،هو يضحك مظهرا فراغات لثته وهى ذامة شفيتها لتبدو أكبر من أعوامها بعشرات المرات وتنظر إلى الأفق كأنها شئ ما، ويعودان لك مرة أخرى ،كنت تراهما من تحت المشمع وهما يحاولان جاهدين بالا تمسك قطرة ، ألتمعت تلك القطرة التي كانت عالقة بنهايات أذنيهما مثل البلور فلاح لك أمل هناك..أمل بعيد.. بعيدا جدا.
    توقفت الأمطار، هما الآن يخلعان أثوابهما الرطبة ويندسان تحت فراشك من البرد والرطوبة، كنت مصدر دفء لهما ، عظامك الساخنة تغلى ،وصدرك يغلى، بالسعال، نام ذاك وهو يحلم بعودة الأم واللعب في ماء المطر واصطياد الأسماك الضالة التي انجرفت مع الماء من الترعة القريبة ،وترى تلك وعيناها مثبتة في الأفق كأنها في انتظار شئ ما ،أما أنت فكنت تتسلل من الحياة شيئا فشيئا حتى لا ينتبها
    لغيابك.




    (هذا النص منقول من ملتقى فضاءات الاكترونى).


    وعلى هذا الرابط تجدون لها :- وليمة لما قبل المطر http://www.aslim.org/do/?id=123&show=moi&start=0

    ولكم الحب والسلام
                  

03-18-2006, 04:02 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برنامج مهمة خاصة ستيلا قايتانو الفتاة الجنوبية (Re: سفيان بشير نابرى)

    الأخ سفيان شكراً على إضافتك الثرة وحقاً إنها لأديبة رائعة نتمنى أن تكون ضمن سودانيز أون لا ين لنحتفي بها
                  

03-18-2006, 04:13 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برنامج مهمة خاصة ستيلا قايتانو الفتاة الجنوبية (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    الأخ عبد الرحمن
    شكرا لك لقد سبقتني حقا
    كانت الحلقة بالأمس رائعة جدا
    اضافة الى ستيلا كان الفنان سانتو جيد ايضا.
    --------------------
    ننتظر الجودة الشاملة في كبسولات صغيرة
    وسهلة الهضم.
    لك الشكر
                  

03-18-2006, 04:27 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برنامج مهمة خاصة ستيلا قايتانو الفتاة الجنوبية (Re: Mohamed E. Seliaman)

    الأخ محمد
    لك التحية والشكر على المرور ، والروعة في هذا التنوع الثر ، وقراءة في أدب ستيلا يعني سياحة فكرية وصولة قلمية معبرة عن الشخوص والمكان والزمان .
    الجودة الشاملة Total Quality مفاهيم متقدمة تحتاج لجو صحي معافى !! فمتى توفر الشرط بطل السبب !!
                  

03-18-2006, 05:04 AM

أبنوسة
<aأبنوسة
تاريخ التسجيل: 03-15-2002
مجموع المشاركات: 977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برنامج مهمة خاصة ستيلا قايتانو الفتاة الجنوبية (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    الأخوان عبدالرحمن الحلاوي وسفيان

    الشكر ليكم، فأن تأتوا بدكتورة ستيلا إلى هنا، هدية قيمة، وكمان معاه لينك
    لبعض أعمالها، فما ابدعها من أبنوسة مغموسة في حبر الإبداع.

    بالمناسبة كنت أبحث لكتاباتها منذ زمن سنوات، فشكرا لها ولكما.
                  

03-18-2006, 05:31 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برنامج مهمة خاصة ستيلا قايتانو الفتاة الجنوبية (Re: أبنوسة)

    العزيز أبنوسة
    يا سيدي نحن نروج للإبداع ، والشكر للأخ أسامة أحمد المصطفى الذي اتصل بي من قناة العربية لينقل لي خبر الحلقة قبل بثها بأيام ، وسنعمل على إحضارها إلى هنا ومن هذا المنبر ندعو الكاتبة صاحبة القلم المتميز بالحضور لهذا المنتدى .
    لك الشكر على المرور وإثراء الموضوع
                  

03-18-2006, 04:36 AM

عبد الله إبراهيم الطاهر
<aعبد الله إبراهيم الطاهر
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 616

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برنامج مهمة خاصة ستيلا قايتانو الفتاة الجنوبية (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    هلا فيك عبد الرحمن الحلاوي

    Quote: نتمنى أن تكون ضمن سودانيز أون لا ين


    ستيلا قايتانو هي أصلاً عضو بسودانيز أون لاين ... ولكن لها زمن طويل مختفية من المنبر العام ....

    نتمنى أن تظهر هنا في هذا البوست ...
                  

03-18-2006, 04:46 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برنامج مهمة خاصة ستيلا قايتانو الفتاة الجنوبية (Re: عبد الله إبراهيم الطاهر)

    الأخ عبدالله ابراهيم الطاهر
    نشكر وإعلامنا بوجود هذه الأديبة بيننا ، نتمنى جميعاً طلتها البهية حتى نسمع منها
                  

03-18-2006, 05:07 AM

aymen
<aaymen
تاريخ التسجيل: 11-25-2003
مجموع المشاركات: 708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برنامج مهمة خاصة ستيلا قايتانو الفتاة الجنوبية (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    Thanks
                  

03-18-2006, 05:33 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برنامج مهمة خاصة ستيلا قايتانو الفتاة الجنوبية (Re: aymen)

    أيمن ، لا شكر على واجب . نفخر ببنات الوطن اللائي يعكسن هموم ومعاناة شعبنا .
                  

03-18-2006, 05:00 AM

Dr.Abbas Mustafa

تاريخ التسجيل: 10-04-2003
مجموع المشاركات: 229

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برنامج مهمة خاصة ستيلا قايتانو الفتاة الجنوبية (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    شاهدت برنامج مهمة خاصة عن النازحين من جنوب السودان هذا الصباح ,,وهو تحقيق صحفي مطول يلمس جوانب انسانية عميقة , ومع قوة الموضوع ظهرت ايضا متانة الشكل الذي قدم به ,, هنا برزت مواهب الصحفي التلفزيوني الشاب سعد الدين , وهو يعمل بشروط المحطات التلفزيونية المحترفة ويستجيب للمقاييس العالمية في هذا النوع من الاعمال ..وهو ما يعضد بأن الشباب السوداني يملك الموهبة ولكنه يحتاج الى معيار يهتدي به .
    هذا الفلم الذي قدمته العربية مكتوب ومصور ومقطع بشكل ممتاز للغاية وقد زاده امتيازا , انه صور شخصيات حقيقية في اماكنهم الحقيقية واستمع اليهم باصواتهم ومزج في الشريط موسيقاهم واهاتهم وامنياتهم ,,فالموضوع الانساني Human interest story - هو المطلوب لدى ملايين يشاهدون التلفزيون ولكن محطات التلفزيون يشغلها اكثر صراع السياسيين بين بعضهم في الغرف المكيفة لا معاناة الناس على ارض الواقع .

    (عدل بواسطة Dr.Abbas Mustafa on 03-18-2006, 10:08 AM)

                  

03-18-2006, 05:26 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برنامج مهمة خاصة ستيلا قايتانو الفتاة الجنوبية (Re: Dr.Abbas Mustafa)

    الدكتور عباس مصطفى
    تحية طيبة وبعد
    نشكر حضورك هنا وهذه اللفتة البارعة في وصف الحال والمآل في بلد يتربع على عرشه إعلام حكومي محدود الفائدة ويسير ببوصلة واحدة يفتقر إلى الإبداع والتميز ، الاحتراف والاستجابة للمقايسس العالمية يحتاج لجو معافى !! فالجو غير صحي نريد إعلاماً حراً ومتاحاً للجميع نريد قنوات خاصة تعبر عن معاناة الناس في أرض الواقع .
                  

03-18-2006, 05:03 AM

ALHALAWI

تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 689

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برنامج مهمة خاصة ستيلا قايتانو الفتاة الجنوبية (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    عزيزي عبد الرحمن:
    شاهدت هذه الحلقة بالأمس. كانت حلقة متفردة بمعنى الكلمة، وأدهشتني ستيلا قايتانو هذه الفتاة التي استطاعت أن تتفوق على كل الصعاب لتنتج أدباً راقيــاً. سمعت عن هذه المبدعة لكني لم أكن أعلم الظروف المحيطة بها. لك التحية وأنت تطرح هذا الموضــوع. والتحيـة لجميع بنات بلدي...
                  

03-18-2006, 05:43 PM

محمد بهنس

تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برنامج مهمة خاصة ستيلا قايتانو الفتاة الجنوبية (Re: ALHALAWI)

    الكاتبة استيلا قايتانو.. لها مستقبل مشرق رغم ظلام البلد الذي يريد واد قلبها الشفاف بحوائطه المهدمة الاركان,لست اامل في ذلك,انا متاكد من ذلك.


    التشكيلي سانتو ماكوي..شاب قوي الرؤيه,متحدث لبق جاذب,وصاحب اسلوب في الرسم فريد ويحمل مشهد استوائ في جنة اهلكتها الحرب,لا اخاف عليه ان يصل,لانه وصل فعلا;وهو يبحث عن فرصة في زبالة البلد القاتله.


    تحيتي من البعد لهما..اصدقاء بلون الابنوس وبريق الزيتون تحت شمس ساطعه;

    تحيه لهذا التنويه المفرح,والذي اجرى دموعي في الغربة,لان ستيلا هي محبوبتنا الشرعية في مليون بغض مربع.محبتي
                  

03-18-2006, 11:10 PM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برنامج مهمة خاصة ستيلا قايتانو الفتاة الجنوبية (Re: محمد بهنس)

    الأخ الفاضل محمد بهنس
    حيطان بلدي فعلاً منقضة لا ترقى وتطلعات شعبنا إلى حياة انفتاح وإنسانية ، بل تريد هذه الحيطان أن نظل في جحورهم ( مجرد حالة صراخية )
    استيلا نموذج معبر لحالة الحزن التي سائدة بلادي ، سانتو قوة رؤياه مستمدة من حجم المعاناة التي ولد فيها .
    التحية لك بهذا المرور وبما أضفيته من فرح على هذا البوست .
                  

03-18-2006, 11:03 PM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برنامج مهمة خاصة ستيلا قايتانو الفتاة الجنوبية (Re: ALHALAWI)

    ابن العم العزيز الحلاوي تحية طيبة وبعد
    الأدب حالة إنسانية ، ستيلا صورة ناصعة للفتاة السودانية تنحت في صخر زحام الحياة السودانية الرتيبة ، لها ولكل مبدعة أصدق الأماني بأن يستمر العطاء وتصل إلى مرافيء العالمية وبكل اللغات الحية .
    شكراً للمرور .
                  

03-18-2006, 11:34 PM

ABDELMAGID ABDELMAGID

تاريخ التسجيل: 09-09-2005
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برنامج مهمة خاصة ستيلا قايتانو الفتاة الجنوبية (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    الحلاوى / اخوى
    كيف حالك اا زول ...
    اخوك
    عبدالماجد
                  

03-18-2006, 11:46 PM

Dr. Abdalla Siddig

تاريخ التسجيل: 10-30-2005
مجموع المشاركات: 538

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برنامج مهمة خاصة ستيلا قايتانو الفتاة الجنوبية (Re: ABDELMAGID ABDELMAGID)

    الآخ الحلاوى و الإخوه المتداخلون

    شكرا لكم علي الطرق و الطرح الجميل

    سوال بري

    أين أعلامنا( تلفزيون السودان) من هذا الآدب الذى يعالج مشاكلنا منذ الاستقلال باسلوب هادى يدعوا للوحدة

    ولم الشمل ويناقش القضايا العامة بدون تعصب.

    جزاكم الله الف خير
                  

03-19-2006, 01:39 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برنامج مهمة خاصة ستيلا قايتانو الفتاة الجنوبية (Re: Dr. Abdalla Siddig)

    الأخ الدكتور عبدالله صديق تحية طيبة وبعد.
    Quote: أين أعلامنا( تلفزيون السودان) من هذا الآدب الذى يعالج مشاكلنا منذ الاستقلال باسلوب هادى يدعوا للوحدة

    ولم الشمل ويناقش القضايا العامة بدون تعصب ؟؟؟؟
    .
    أنت سيد العارفين أن الإبداع يتم في بيئتين : البيئة الأولى : بيئة ديمقراطية حرة الإرادة فهذه يلد فيها الإبداع . البيئة الثانية : بيئة الكبت وهي السائدة في السودان فيلد فيها أدب المعاناة كأدب ستيلا .
    تلفزيون السودان ليس تلفزيون تنوير وإنما تحوير وتضليل ويعكس رؤى المؤتمر الوطني فقط ، للأسف الحركة الشعبية مهمشة إعلامياً ، لا توجد كوادر إعلامية فاعلة ومؤثرة تأخذ نصيبها في الإعلام كنصيبها في السلطة والثروة !!!
    كل أدباء السودان يتم اكتشافهم في الخارج ويحتفى بهم في الخارج !!!
    كثير من أعمال السودانيين لا ترى النور لضعف دور النشر عندنا والبيروقراطية والآحادية .فهذه مشاكل عالقة لا يتم حلها في ظل هذه الحكومة الطائشة .
                  

03-19-2006, 01:30 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برنامج مهمة خاصة ستيلا قايتانو الفتاة الجنوبية (Re: ABDELMAGID ABDELMAGID)

    الأخ الدكتور عبدالماجد
    تحياتي لك وللأسرة ونأمل في التواصل ، نشكر مرورك .
                  

03-19-2006, 07:28 AM

عصام عبد الحفيظ
<aعصام عبد الحفيظ
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 4159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برنامج مهمة خاصة ستيلا قايتانو الفتاة الجنوبية (Re: عبدالرحمن الحلاوي)





    صورة للكاتبة المبدعة ستيلا قايتانو
    فى الاجتماع التفاكرى لاتحاد الكتاب السودانيين
    بمركز عبد الكريم ميرغنى / ام درمان

    (عدل بواسطة عصام عبد الحفيظ on 03-19-2006, 08:09 AM)
    (عدل بواسطة عصام عبد الحفيظ on 03-20-2006, 04:03 AM)

                  

03-19-2006, 10:58 PM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برنامج مهمة خاصة ستيلا قايتانو الفتاة الجنوبية (Re: عصام عبد الحفيظ)

    الأخ عصام
    شكراً على المرور والصورة لأن الكثيرين لا يعرفون شيئاً عن ستيلا .
                  

03-19-2006, 07:24 AM

سفيان بشير نابرى
<aسفيان بشير نابرى
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 9574

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برنامج مهمة خاصة ستيلا قايتانو الفتاة الجنوبية (Re: عبدالرحمن الحلاوي)


    الاخ الصديق /

    ابنوسة ،،

    تحية واحترام،،


    حقيقة ان ما تقدمه الصديقة ستيلا هو دراسات ابداعية من الواقع الاحتماعى السوادنى من خلال معايشتها ومشاهداتها لهذا الواقع ، وهى تنظر بنظرة ثاقبة وناقدة لهذا الواقع ، مقمدة ملاحظاتها فى ثواب قصص مدهش ، تنتقى فيه العبارة المماثلة والتى توصل بها تصوراتها بها .
    ونحن فعلاً نحتاج ان نتناقش وان نتحاور فى طبيعة الفنون الكتابات القصصية وما تقدمه من فوائد تساعد فى تقدم المجتمع .
                  

03-19-2006, 08:09 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برنامج مهمة خاصة ستيلا قايتانو الفتاة الجنوبية (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    كالعادة ، صيدنا ناجع
    الحلقة فاتتنا

    استلا مكسب للمشاهد / ة العربي / ة

    وبخت الناس الشافت

    شكراً يا الحلاوي كان ما بوستك دا ما جبنا خبر

    اها يا اهل الخير الاعادة متين ؟
                  

03-19-2006, 10:56 PM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برنامج مهمة خاصة ستيلا قايتانو الفتاة الجنوبية (Re: الجندرية)

    الجندرية أم شلوخاً مطارق تحية ومليون مراحب ، الحلقة جاهزة وقد اتصل بي الأخ أسامة أحمد المصطفى من قناة العربية ووعدني بإعطائي نسخة من البرنامج وسأقوم بإنزالها على هذا البوست ، شيلي الصبر والسايقة واصلة وارقدي عافية
                  

03-26-2006, 03:21 PM

سفيان بشير نابرى
<aسفيان بشير نابرى
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 9574

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برنامج مهمة خاصة ستيلا قايتانو الفتاة الجنوبية (Re: عبدالرحمن الحلاوي)


    الاخ عبد الرحمن الحلاوى
    الاخوات/ه المتداخلين

    تحية طيبة ،،

    قابلت الاخت الصديقة ستيلا وتحدثت معها بضرورة الكتابة فى المنبر العام
    حتى تفتح كثير من الحوارات عن الضاياء الاجتماعية من منظور ابداعى
    وحتى ننظر للامور باكثر من زاوية ، وعدتنى خيراً بالعودة ، واخبرتنى بنها
    سوف تجلس للامتحان النهائى بكليتها (الصديلة) وسوف تتخرج وبعدها سوف تشارك
    بشكل شبه دايم .
                  

03-26-2006, 10:57 PM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برنامج مهمة خاصة ستيلا قايتانو الفتاة الجنوبية (Re: سفيان بشير نابرى)

    شكراً جزيلاً أخي سفيان على هذه الإضافة ، كما أتمنى أن تزودنا ببريدها الإلكتروني أو غيره للتواصل معها .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de