انشط سوداني في مكافحة المخدرات عالميا( يكتب المخدرات في العالم بقلم Babiker Mukhayer)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 05:55 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-10-2006, 02:16 PM

محمد الامين محمد
<aمحمد الامين محمد
تاريخ التسجيل: 03-07-2005
مجموع المشاركات: 10013

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
انشط سوداني في مكافحة المخدرات عالميا( يكتب المخدرات في العالم بقلم Babiker Mukhayer)

    المخدرات في العالم بقلم Babiker Mukhayer
    سودانيزاونلاين.كوم
    sudaneseonline.com
    7/4/2006 3:47 م

    منذ بداية تسجيل التاريخ كان للمخدرات موقعا ملحوظاً, فإستعمال المخدرات بداء اولاً كأعشاب بقصد التطبيب والعلاج, مثال لذلك: مادة الخشخاش التي إستعملها قدماء المصريون لعلاج البلهارسيا (مرض يصيب الإمعاء)... كما يذكر أن بعض النباتات التي تشتق منها انواع مخدرات أخري كانت في الماضي ذات فوائد متنوعة؛ مثال لذلك نبات القنب الذي يشتخرج منه الحشيش وزيت الحشيش مخدر الماريهوانا هو النبات الذي تستعمل سيقانه في صناعة الحبال.
    الا أن للعديد من تلك المواد اثار جانبية منها, الهلوسة وشعور مفرط بالإنبساط وغير ذلك من تحولات جسمية ونفسية ومزاجية وهذا ما يكون من آقوى الأسباب في أن يتعاطي العديد من الناس تلك المواد ويعتادون عليها اوحتى أن يدمنوا عليها.
    بمرور الزمن بداء الانسان يعي الأخطار الناجمة عن تعاطي هذه المواد وصنفها على أنها مواد ضارة بالإنسان من ثم ظهرت القوانين التي تحظر تعاطيها, تداولها والإتجار فيها , وصنفت كمواد ممنوعة او محظورة وتعارف عليها بإسم المخدرات او المواد التي يساء إستعمالها (المواد المساءة الإستعمال).
    من تأريخ المخدرات
    من المعروف في التاريخ أن الصين وهي أكبر دولة من حيث عدد السكان في آسيا والعالم ، نجحت في الاحتفاظ باستقلالها ، ولم تقع تحت حكم دولة أجنبية ، وذلك حتى منتصف القرن التاسع عشر ، وهذا بفضل قيام حكومة مركزية قوية أبقت على تماسكها ... ومع أن الصين أخذت تضعف في بداية القرن التاسع عشر ، إلا أنها تماسكت من التداعي ، وساعدها على النجاة تنافس الدول الأجنبية ، وحسد بعضها بعضا .
    والواقع أن استيراد الصين الأفيون من الهند قد بدأ في القرن الخامس عشر ... ولكن نطاق هذه التجارة ، لم يتسع إلا على يد التجار الأوروبيين خصوصا شركة الهند الشرقية ، التي كانت تحتكر التجارة البريطانية .
    وفي عام ( ١٨٠٠ أصدرت الحكومة مرسوما يحظر استيراد الأفيون لأي سبب من الأسباب لتضع حدا لهذا الداء ، الذي يهدد كيان الشعب ، ويستنفد ثروة البلاد .
    ولكن الربح الفاحش حمل الأوروبيين على تهريب الأفيون إلى الصين وشراء ضمائر الموظفين بالرشوة ... فاضطرت الحكومة الصينية أن تحظر على موظفيها الاجتماع بالتجار ، وفرضت العقوبات الشديدة على كل من يقوم بتعليم الأجانب اللغة المانشوية أو الصينية ... ولكن ذلك لم يضع حدا لتجارة الأفيون التي استفحل معها الفساد والرشوة ... وازداد الأمر سوءا بعد عام (١٨۳٤ ) عندما ألغت الحكومة البريطانية احتكار شركة الهند الشرقية لتجارة الصين ، وفتحت الباب أمام جميع التجار البريطانيين .
    وازداد تهريب الأفيون على أثر ذلك ، فقررت الحكومة الصينية اتخاذ إجراء حازم لوضع حد له ، واختارت رجلا اسمه ( لن تسى هى ) وعينته مأموراً لمقاومة التهريب ، فقام بعمل جبار سريع ، وذهب إلى كانتون في الجنوب ( مركز هذه التجارة المحظورة ) ، وأمر جميع التجار الأجانب أن يسلموا جميع الكميات الموجودة لديهم من الأفيون ... ولما رفضوا ذلك عمل على إرغامهم وعزلهم في معاملهم وحمل الخدم والعمال الصينيين على هجرهم ، ومنع وصول الطعام إليهم .... مما أجبرهم على المصالحة ، وتسليم مالا يقل عن عشرين ألف صندوق من الأفيون ... وأمر ( لن ) بإحراق هذه الكمية التي كانت معدة للتهريب ... وحذر التجار الأجانب بأنه لن يسمح لأية سفينة بدخول كانتون ، ما لم يتعهد قبطانها أنها لا تحمل شيئا من الأفيون وإلا تعرضت السفينة وحمولتها الكاملة للمصادرة ... لقد فعل ( لن ) واجبه على ما يرام ، ولكن لم يدر بخلده أن عمله سيجر المتاعب للصين .
    لقد أدى ما سبق إلى حرب مع بريطانيا انتهت بهزيمة الصين ، وتوقيع معاهدة مشينة وإطلاق حرية الاتجار بالأفيون . أما مقدار الضرر الذي يلحقه الأفيون بالشعب الصيني ، فلم يزعج بال بريطانيا ، التي لا يهمها إلا المكاسب المادية التي يجنيها تجارها من تهريب الأفيون ، وما يدره ذلك على الخزينة البريطانية من دخل .... قامت الحرب عام ( ١٨٤٠ ) لأن أغلب الأفيون الذي أحرقه ( لن ) كان ملكا لتجار بريطانيا ، فأعلنت بريطانيا الحرب بحجة الدفاع عن كرامتها وشرفها ، وعرفت هذه الحرب ( بحرب الأفيون ) وانتهت بفرض تعاطي سم الأفيون على الصين .
    كانت الصين ضعيفة أمام الأسطول البريطاني ، الذي ضرب حصارا على كانتون ، وأماكن أخرى فسلمت في عام (١٨٤۲ ) ، ووقعت معاهدة ( نانكنج ) التي أرغمت على فتح خمسة موانئ في وجه التجارة الأجنبية ، أو على الأصح تجارة الأفيون وعرفت هذه الموانئ ( بموانئ المعاهدة ) واقتطعت بريطانيا أيضا جزيرة ( هونج كونج ) القريبة من كانتون ، وابتزت قسما كبيراً من المال ، كتعويض عن كمية الأفيون ، التي أحرقت ، وعن تكاليف الحرب التي فرضتها هي على الصين .
    وهكذا أمكن لبريطانيا أن تنتصر ، وأن تفرض أفيونها على الصين .
    كانت هذه هي حالة الصين عندما ازدادت وقاحة الدول الغربية ، وزاد تدخلها في شئون الصين ، ولا عجب أنها لم تقو على الصمود في وجه مطالبهم .... وقد استغلت الدول الغربية هذه الفوضى والمصاعب ، لانتزاع الامتيازات والأراضي ، كما فعلت اليابان فيما بعد . ولولا تنافس الدول الغربية واليابان على الصيد ، لوقعت الأخيرة تحت نير الحكم الأجنبي .
    هذه كانت صورة واضحة عن الوضع بالنسبة لتجارة المخدرات وارتباطها بالشئون السياسية والاحتلال ، في عصر الاستعمار في القرن الماضي . والآن أيضا ... تستخدم تجارة المخدرات لتقليل كفاية الشعوب وإبعادها عن العمل والإنتاج ، واستنزاف مواردها المالية عن طريق عكوف الأفراد على إدمان هذه العقاقير ، فنرى أن الدول التي في حالة حرب ، أو على وشك الدخول في حرب مع دولة أخرى مجاورة لها ، نجد أنها تنشط تجارة المخدرات عبر حدودها ، لكي تلهى شعب هذه الدولة بتعاطي المخدرات ، وعدم الاهتمام بالحرب أو القتال .... وكثيراً ما يتفشى الإدمان والتعاطي عند الجنود في كثير من الحروب الطويلة .
                  

04-10-2006, 04:06 PM

mohamed osman bakry

تاريخ التسجيل: 12-02-2003
مجموع المشاركات: 1647

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انشط سوداني في مكافحة المخدرات عالميا( يكتب المخدرات في العالم بقلم Babiker Mukhayer) (Re: محمد الامين محمد)

    Quote: وازداد تهريب الأفيون على أثر ذلك ، فقررت الحكومة الصينية اتخاذ إجراء حازم لوضع حد له ، واختارت رجلا اسمه ( لن تسى هى ) وعينته مأموراً لمقاومة التهريب ، فقام بعمل جبار سريع ، وذهب إلى كانتون في الجنوب ( مركز هذه التجارة المحظورة )

    ( لن تسى هى )
    ده سوداني?
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de