السودان دولة صنيعة الأنجليز الذين أستجابوا لغوث الجلابة؛؛

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 11:28 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-30-2006, 06:34 PM

Abdulgadir Dongos
<aAbdulgadir Dongos
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 2609

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
السودان دولة صنيعة الأنجليز الذين أستجابوا لغوث الجلابة؛؛

    أ.د. حسن مكي محمد أحمد

    فرص الحوار المطرد:

    بين التفكير وسيف التكفير والسودان والإدارة الأمريكية

    لماذا تبدو نذر هذا الصيف قاتمة؟ بدءاً بحرب أهلية في تشاد، في ساعات تم حصد المئات في أم جمينا وكلا القاتل والمقتول مقهور ويائس ولا منتصر في صراع تشاد، الذي سيقود إلى محرقة حرب أهلية تأكل التنمية والمدارس وعائدات البترول وتزيد من قصص مآسي الحروب وتجنيد الأطفال القصر والفاقد التربوي - ويبقى الرئيس إدريس في الحكم أم جاءت المعارضة تظل تشاد والإنسان التشادي الخاسر الأكبر، والنتائج المؤكدة مزيد من الضحايا واللاجئين واتساع جغرافيا الحرب الأهلية لتصبح بحجم تشاد ودارفور.
    كما يشمل المشهد، مأساة أخرى، قد تنذر بعواقب، ممثلة فيما حدث في مناطق المناصير، في خلاف لا يستأهل حتى الوصول لابواب المحاكم، ولكن تزداد مساحة الانسداد في العقول، مفسحة المجال للغة العنف وماذا بعد العنف وسفك الدماء من طريق إلا طريق الحوار والاخذ والرد - ولا أدري أين ذهبت الحكمة السياسية في هذا الصيف؟ أم أنها ظلت غائبة وأن القضايا لا تحل إلا بعد سفك الدماء.
    وشهد المشهد السوداني، فصلاً آخر من فصول التكفير وكان الظن أن عقلية التكفير قد انتهت بإندثار جيل المكفارتية، الذين استباحوا حرمة القبور بحجة إزالة البدعية وكفروا الكثيرين من أهل السودان لأنهم اختاروا في تدينهم طبعة صوفية - وها هو المشهد يتكرر في انسداد تاريخي معلوم رفضاً للحوار أو التأمل أو التدبر.
    وكل خطأ في الاجتهاد عندهم زندقة أو ردة. واحتكروا وحدهم حق التفسير والتأويل. وما دروا أن ما هم علىه من التدين نسبي وإن علموا شيئاً فقد غابت عنهم أشياء.وفي ظل هذا التراشق الداخلي والخارجي والتهافت تنضج اطروحات التدخل العسكري في السودان. وفي ظل هذا الترهل الداخلي والتكلس العقلي والروحي أصبح البعض يراهن على الغرب ويعول على الفرج الأمريكي - وليس كل المعولين على الفرج الأمريكي عملاء أو زنادقة ولكنه اليأس من جذوة الإصلاح الداخلي - وكيف يكون هناك اصلاح ولا تكاد تبرز مرجعية أو رؤية لكسر الانسداد وبدلاً من هدر الطاقات في شد الحقائب إلى الخارج، هلاّ قدمنا بعض ما نقدمه للخارج لاهل الداخل. في أواخر الحقبة المهدية، زاد الاستقطاب واشتد الانسداد، حتى استجارت طائفة من السودانيين بالإنجليز والأحباش كما عبر ذلك الحاردلو شعراً وبيوت سودانية كبيرة سلوكاً ومنهجاً. وفي ظل الثقافة الاستعمارية نمت عقيدة المواطنة بدلاً من عقيدة الولاء السناري التي تطورت عند المهدي، لبيعة دينية تقوم على نصرة لدين حسب الطبعة المهدوية أو الفهم المهدوي الذي أختزل الثقافة الدينية في العقل المهدوي.
    وللآسف الشديد، فقد سار التاريخ والتقدم، في ركاب المشروع الاستعماري وكسب قلوب الناس. وأضطر أحفاد المهدويين لاعادة تعديل المشروع المهدوي روحياً وهيكلياً ليتواءم مع المشروع الاستعماري، الذي جاء بالتعلىم الحديث والتنمية وعقيدة المواطنة واللحاق بالمستقبل. وشيئاً فشيئاً هجر الناس الخلوة إلي المدرسة ولكن عبقرية روح سنار نجحت في بسط بعض من معاني الخلوة في المدرسة والجامعة ونمت عقيدة المواطنة على حساب الولاءات القديمة بطابعها القبلي والصوفي. إن التحديث والتجديد والتقدم من الضروريات وإلى حين من الدهر، غابت هذه المفاهيم عن الخطاب الإسلامي وطغت على هذا الخطاب قضية تدوين الدستور الإسلامي وغطس الناس في هذه القضية ووظفوها سياسياً.
    وحينما جد وقت القضية، لم تبرز حيثيات لتدوين دستور إسلامي، وإنما اجتهادات وتلفيقات من هنا وهناك. وفجأة غابت القضية وطغى الخلط وكثر الكلام عن الشريعة في الشمال ولكن حتى دعاة الشريعة لم يحددوا رؤية للشريعة؛ ما هي؟ هل هي الأحوال الشخصية؟ أم نظام البنوك اللا ربوية؟ أم التعلىم الديني؟ أم وضع اللغة العربية؟ الحدود؟ أم كل ذلك دون مقاربة لقضية مطلوبات التدين والظرف الموضوعي والحفاظ على الوطن كإطار موضوعي لممارسة التدين.
    وفي ظل هذا التشويش، برز كلام عن وضع اللغة الإنجليزية كأداة للتحديث ومن المعلوم أن الإنجليزية أصبحت سيدة لغات العالم، ولغة العلم الأولي. ولكن لا يعني ذلك أنه لا سبيل للتنمية والعلوم إلا بالإنجليزية، فالألمان أكثر تقدماً ونهضة من بريطانيا ولم يحققوا ذلك بالاندماج في اللغة الإنجليزية، وإنما يتواصلون مع الحداثة والعلوم بلسانهم. وهكذا حال الفرنسيين. والنخب الجنوبية تتحدث بالإنجليزية أفضل من النخب المصرية ولكن النخب المصرية أكثر حداثة وتصالحاً مع العلوم من النخب السودانية جنوبية وشمالية. ومن المؤكد أن سوريا المعربة أكثر حداثة من كينيا أو يوغندا، وكذلك أمر العراق - وها هي إيران تخصب اليورانيوم وتدخل نادي الصواريخ والطائرات والرادار والتنمية الاقتصادية بالحرف العربي واللسان الفارسي. ومن المحزن أن جهابذة نادي اللغة الإنجليزية السوداني لم يثبتوا أو يبرزوا جدوى ثقافتهم الإنجليزية وليتهم فعلوا علماً بأن خريجي التعريب يقودون معركة بناء سد مروي والجيل الثالث من أجهزة الاتصال وبناء الطرق والتصنيع العسكري وثورة التعلىم والتنمية البترولية.
    ومع ذلك، فإن النقطة صحيحة، وهي تدني المستويات التعلىمية في اللغات «العربية والإنجليزية والفرنسية» بينما إسرائيل نجحت في جعل لغة ميتة، مثل اللغة العبرية لغة علم وتواصل وأدب وفن، حتى أن عمير رئيس حزب العمل الحالي لا يحسن الكلام إلا بها - ومع ذلك إسرائيل دولة قوية ومتقدمة. ونرى عودة مباركة للغة العربية في المغرب والجزائر ومن المؤكد أن مستويات النخب هناك في اللغة العربية أفضل من حالنا بكثير ومع ذلك فإن طغيان الفرانكفونية على جامعاتهم ومعاهدهم لم تجعل حالهم التنموي أفضل من حالنا علماً بأنهم أبناء امبراطوريات ولهم قدم عريق في الحضارة بينما سودان اليوم تحالف لأقاليم ظلت هامشية، وفي قطيعة مع التاريخ، باستثناء سودان النيل الوسيط. وحتى لا يحدث خلط يمكن القول بأن الحزب الحاكم لا يؤدي دوره على الوجه المطلوب، بدليل إتساع العنف في قضايا يمكن حلها بالحوار، كما أن الحزب الحاكم لم يطور للأسف مرجعيات ورؤي حول قضايا الحكم والسلطة، لذلك يظل النادي السياسي أسيرا للحلول الأجنبية والوسيط الأجنبي.
    ولا يمكن فصل القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية عن العقل السياسي ومقدرات هذا العقل على الحوار واستقطاب القدرات، حتي في قضية مثل قضية انفلونزا الطيور، التي من المفهوم أن تأخذ أسبقية في بلاد العالم الأول، ولكن ليس في مثل البلد الذي تحصد الملاريا والكوليرا وأمراض التخلف الناس بالآلاف، فإن شرور انفلونزا الطيور بالمقارنة مع سجل هذه الأمراض تصبح امراً عارضاً ولا يستحق كل هذه الجلبة وربما يكون الامر اجتهادياً خاطئاً ولكن كان من المطلوب أن تناقش الدائرة الاجتماعية في الحزب الحاكم مع الشريك الآخر هذا الأمر حتى يتحدد سلم الأولويات وحتى لا تهدر الموارد مع كل صيحة ودون جدوى.
    يجب إلا نمل الحوار في قضايا الشرق والغرب والوسط والجنوب ويجب أن تظل رايات الحوار مشرعة، وأن تحتمل الاجتهادات وأن تعتصم بحل الداخل القائم على العقلانية والمحبة والموضوعية بدلاً من الهرولة الخارجية التي تجلب معها التبعية والهيمنة.



    (منقول من سودانيل)






















    دنقس.
                  

05-03-2006, 05:17 PM

Abdulgadir Dongos
<aAbdulgadir Dongos
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 2609

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان دولة صنيعة الأنجليز الذين أستجابوا لغوث الجلابة؛؛ (Re: Abdulgadir Dongos)

    *

















    دنقس.
                  

05-03-2006, 07:49 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان دولة صنيعة الأنجليز الذين أستجابوا لغوث الجلابة؛؛ (Re: Abdulgadir Dongos)

    Quote: وللآسف الشديد، فقد سار التاريخ والتقدم، في ركاب المشروع الاستعماري وكسب قلوب الناس. وأضطر أحفاد المهدويين لاعادة تعديل المشروع المهدوي روحياً وهيكلياً ليتواءم مع المشروع الاستعماري


    الحبيب دونقس،

    كلامنا بدا، بشيش بشيش، يدخل حوش عقول شيوخ غفر السودان المصري. غريبة كلام ذي ده يجي من الكيزان مامن الشيوعيين.

    قارن ذي الاعترافات دي بي كلام النقروفوبك الشيوعي د.ع.ع.ابراهيم عن الجماعة العربية "يقصد الجلابة".

    الغريبة المستعلواتي ده بدرس تاريخ افريقيا هنا في امريكا!

    ياسبحانك!

    المهم ابشر بالخير، ترباس سجن عقل السودان القديم علي وشك انو ينخلع ياحبيب!
                  

05-03-2006, 08:16 PM

Abdulgadir Dongos
<aAbdulgadir Dongos
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 2609

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان دولة صنيعة الأنجليز الذين أستجابوا لغوث الجلابة؛؛ (Re: Bashasha)

    *








    Quote: كلامنا بدا، بشيش بشيش، يدخل حوش عقول شيوخ غفر السودان المصري. غريبة كلام ذي ده يجي من الكيزان مامن الشيوعيين.
    قارن ذي الاعترافات دي بي كلام النقروفوبك الشيوعي د.ع.ع.ابراهيم عن الجماعة العربية "يقصد الجلابة".
    الغريبة المستعلواتي ده بدرس تاريخ افريقيا هنا في امريكا!
    ياسبحانك!
    المهم ابشر بالخير، ترباس سجن عقل السودان القديم علي وشك انو ينخلع ياحبيب!
    العزيز بشاشا، شكرا ليك كتير يا جميل.
    وعلم الله يا بشاشا، كثيرون سيذكرونك عندما تأتيهم الفكرة لاحقا.
    وزي ما قلت بشويش بشويش بدأ التاريخ يظهر من نفس تلك الشرزمة التي طمسته. أعتراف دكتورنا المستعرب هذا بداية تكفير علي الكثير من الباطل الذي بنوا عليه دولتهم. لتظهر حقائق التاريخ من هؤلاء الذين خلفهم كتشنر، وكما يقول أهلنا (سمح القول من خشيم سيدو).
    الشيوعيون يعلم القليل منهم بعملية الأحلال والأبدال التي صنعها الأستعمار، وأؤلائك القلة لهم نصيب من الوضع الموروث لذا تراهم يقطرون المعلومات تقطيرا. كتاب الأستاذ نقد عن الرق في دولة المهدية أتي متأخر جدا، ولو لا المعرفة التي بدأت تدب في أحفاد الأرقاء، لما فاجأنا نقد بتلك الحقائق المؤلمة.
    لك عظيم الود سيد بشاشا.










    دنقس.
                  

05-03-2006, 09:56 PM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان دولة صنيعة الأنجليز الذين أستجابوا لغوث الجلابة؛؛ (Re: Abdulgadir Dongos)

    كتاب الأستاذ نقد عن الرق في دولة المهدية أتي متأخر جدا، ولو لا المعرفة التي بدأت تدب في أحفاد الأرقاء، لما فاجأنا نقد بتلك الحقائق المؤلمة)حاولت اعمل كوت الا فشلت
    تحيه طيبه يا دنقس وبشاشا . انا متابعاكم بس كلام دنقس اعلاه اربكني شويه. هل انتما متفقان حول ان المهديه جاءت لخلاص اهل السودان من الاستعمار والرق ووضع الامور في نصابها الصحيح ؟؟؟
    هنا تحديدا اود ان اعرف هل حاربت المهديه الرق في السودان ؟؟؟ بفهمي البسيط الدوله الاسلاميه لا تحارب الرق بل تسترق من يقعون في الاسر بصفتهم غنائم حرب وهناك شروط معينه لعتقهم .علي كل انا كنت بدك حصص التاريخ فارجو منكما الاسهاب في توضيح الحقائق كي تعم الفائده لامثالنا.
                  

05-04-2006, 04:59 AM

Abdulgadir Dongos
<aAbdulgadir Dongos
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 2609

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان دولة صنيعة الأنجليز الذين أستجابوا لغوث الجلابة؛؛ (Re: doma)

    *







    Quote: تحيه طيبه يا دنقس وبشاشا . انا متابعاكم بس كلام دنقس اعلاه اربكني شويه. هل انتما متفقان حول ان المهديه جاءت لخلاص اهل السودان من الاستعمار والرق ووضع الامور في نصابها الصحيح ؟؟؟
    هنا تحديدا اود ان اعرف هل حاربت المهديه الرق في السودان ؟؟؟ بفهمي البسيط الدوله الاسلاميه لا تحارب الرق بل تسترق من يقعون في الاسر بصفتهم غنائم حرب وهناك شروط معينه لعتقهم .علي كل انا كنت بدك حصص التاريخ فارجو منكما الاسهاب في توضيح الحقائق كي تعم الفائده لامثالنا.
    تحية طيبة سيدة دومة،

    دون أدني شك أن هدف المهدية هدف نبيل، كان الغرض منه الحرية التي انتهكها الأتراك وظلمهم. لابد وأن نعي أن الذي أوجد الأتراك في السودان هو أنهم يريدون رقيقا وذهب، وعندما لم يحظوا بالذهب الذي كانوا يتوقعونه فرضوا الضرائب الباهظة والتي كانوا يتحصلوا عليها بأبشع الأساليب. يفعلون ذلك وحركة الأستعباد تتزايد يوما بعد يوم، حتي صنعوا جوشا من العبيد. عندما قامت ثورة المهدي وأنتصرت، لم يكن هنالك مصدر دخل الا تصدير العبيد. هكذا ورثت المهدية تجارة الرقيق، ومما لا شك فيه أن الرق في تلك الحقبة كان يمثل(سلعة) لها رواج عظيم في العالم، خاصة بعد تمدد الأوروبيون في ألقارة الجديدة (أمريكا).
    نعم المهدية أتت لخلاص أهل السودان، وما أن تمكنت في شئون الدولة الا وقلبت ظهر المجن علي بنو السودان خاصة في الجنوب وجبال النوبة. المعلوم أن المهدي لم يعش طويلا بعد سقوط الخرطوم، لذا يمكن أن نقول أن البلاد كانت تعيش عدم أستقرار وثورات جمه في حياته.
    بعد موت المهدي نعلم ان أهله ركبتهم حمي العصبية للقبيلة وأحسوا أنهم الأولي لأدارة البلاد خاصة بعد علمهم أن المهدي أوكل له خليفة من غرب السودان. حينما دارت عليهم الدوائر وورث الخليفة(عبدالله ود تورشين) الذي كانوا يطلقون علية "التعايشي" تمييزا بقبيلته الغرباوية، كان هناك حملة أرسلها الأنجليز بعد علمهم بمقتل غردون باشا الذي أرسل ليخلي الخرطوم من المصريين وبقية الأتراك الذين كانوا يسيرون الخدمة المدنية هناك. عندما علم الخليفة بقدوم حملة كتشنر، أرسل لجميع الأمصار ليجيش البلاد ويواجه الغازي. الجيوش التي أرسلها لمنطقة الجعليين ليس الغرض منها أخضاعهم كما تفضلتي، لكن طلب منهم أخلاء مناطقهم حتي يتمكنوا من العدو الغازي. عندما لمس محمود ود أحمد قائد الحملة أن هناك مؤامرات ترجح تواطؤ مك الجعليين مع الغازي، أمر جيوشه بقتل الجميع. بالفعل عاث جند محمود ود أحمد بتلك المناطق مزابح جما ما زال يذكرنا بها حفدة أؤلائك المقاتيل، تلك المزابح في أعتقادي هي ثمرة ما نراه اليوم في واقعنا السياسي. نعم تلك المزابح التي أنشد من هولها الجعلي بقصيدة يقول في مطلعها:

    ناسا قباح من الغرب يوم جونا

    الي أن يقول:

    يا يابا النقز يالأنجليز ألفونا

    والنقز: هنا هو ملك الحبشة.

    المهدية لم تحارب الرق، بل أعيان ألسودان وقفوا ضد القرار الأنجليزي الذي يحرم الرق ومنهم حفدة المهدي. هذا ما دونه لنا أديبا الأريب الدكتور منصور خالد في سفره "جنوب السودان في المخيلة العربية".


    .....يتبع














    دنقس.
                  

05-04-2006, 05:30 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان دولة صنيعة الأنجليز الذين أستجابوا لغوث الجلابة؛؛ (Re: Abdulgadir Dongos)

    شكرا جزيلا يا دنقس ومزيدا من الحقائق حول كل شئ ودور اهل السودان انفسهم فيه . تعودنا دايما ان نلقي بخيباتنا وخطاينا علي الاخرين وان نتستر علي فظائعنا وهذا لا يجدي يجب كشف التاريخ بكل مراراته واخفاقاتنا.
                  

05-03-2006, 11:12 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان دولة صنيعة الأنجليز الذين أستجابوا لغوث الجلابة؛؛ (Re: Abdulgadir Dongos)

    Quote: هل انتما متفقان حول ان المهديه جاءت لخلاص اهل السودان من الاستعمار والرق ووضع الامور في نصابها الصحيح.

    دومة تحياتي،
    نعم ياستي، فلولا المهدية والتغيير الهائل الذي احدثته في ظرف وجيز لي مجري التاريخ، لربما، ماكنا افضل حالا من اهلنا في اسوان!

    بالنسبة لي ناس نواحي دنقلا، وحتي نهاية الخمسينات كانو بشتغلو كخدامين في منازل المصريين!

    اماالرق فتاريخو في بلدنا متجذر اومتشعب الي درجة يستحيل علي المهدية، تعمل بخصوصو اي شئ.

    يكفي انو الدخل الاساسي للسلطنة الزرقاء "السوداء" اومملكة سنار، كان من تصدير شعبها كرقيق.

    موضوع الرق مابالبساطة النشوفا دي، والي اليوم لم يكتب عنه سطر واحد، اذا اعتبرنا كتاب نقد جملة اوبس.

    من الجانب الاخر احنا لانعرف شئ يذكر عن المهدية بخلاف تقارير المخابرات البريطانية، اساس كتابات نعوم شقير الجاسوس اللبناني!

    خلونا في الاول نكتب تاريخنا، نعرف عن المهدية، نعرف عن الرق، اوبعد داك ممكن نسمع الاحكام الجاهزة والمتعصبة ضد المهدية!

    شئ مؤسف، مخجل، اومضحك، انو موظف قلم استخبارات جيش كتشنر يكون هو مؤلف مقرر التاريخ علي مدي نصف القرن الماضي، بل الرجل هو مهندس الصياغة الحالية للعقل الجلابي المجرم!

    ولهذا لم يحن بعد ميعاد تناول المهدية.

    اقلاهو عايزين لينا نصف قرن من الان عشان مانضع اساس حقيقي لي تاريخنا الماانكتب منو سطر واحد حتي الان بخلاف اجتهادات المدرسة الافريقية، بي زعامة العلامة ديوب.

    يندر ان يجود الزمان بي قامات ذي عبقرية انتا ديوب.

    زمن قريب ناس ديل ماحيجو!

    كل المتداول لايخرج عن ماسطرو قلم شقير علي الاطلاق، في مجال تاريخنا الحديث!
                  

05-04-2006, 01:13 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان دولة صنيعة الأنجليز الذين أستجابوا لغوث الجلابة؛؛ (Re: Bashasha)

    شكرا يا بشاشا علي المعلومات واتمني انك تواصل تكتب لينا نحن الما قرينا تاريخ السودان لان كل معرفتي عن المهديه هي روايه والدي عليه الرحمه وهو بن ال 12 سنه وقتها اي انه كان شاهدا عليها وهو رجل امي لم يقرا لشقير او غيره حكي عن (الكسرات )وعن مداهمه الجهديه لقراهم وحلالهم وسلب كل ما يجدونه كمؤن كما خبرني عن فرارهم سيرا علي الاقدام من منطقه ودبانقا جنوب شندي وحتي ابو دليق( خاصه النساء والاطفال وكان ابي واسرته من ضمن الذين فروا) تفاديا لهجمات الجهديه واعتقد انه يقصد بهم جنود الانصار .
    من الوثيقه التي احضرها دنقس يبدو انهاكانت حملات تاديبه لكل من لم ينضوي تحت لواء المهديه وحادثه المتمه وقطع راس ود سعد وارساله الي الخليفه بام درمان توضح ذلك .
    الرق والحديث عنه يطول لم يبدأ مع المهديه ولكن لم يتم اصدار امر بمنعه بينما كان الصعوط ممنوعا ونفس الشي الاسلام عندما جاء حرم الخمر والميسر ولحم الخنزير ولم يحرم استرقاق البشر و لان العلاقه بين الرق وبين الاقتصاد وثيقه لم يحاربه الانجليز الا لانتفاء اسباب الحاجه الي العبيد لتشغيل اقتصادهم.لكن في النهايه يرجع الفضل لهم لان مهد الاسلام لم يلغ الرق الا في الستينات من القرن الفائت وبضغوط من العالم الغربي وبما ان الدوله المهديه كانت اسلاميه التوجه كان من الصعوبه ان تجد السند الديني سواء من القران او السنه بتحريم الرق الا فيما يتفضل به الاسياد من عتق رقبه اذا قاموا بخرق لبعض الاوامر الدينيه .

    (عدل بواسطة doma on 05-04-2006, 01:50 AM)
    (عدل بواسطة doma on 05-04-2006, 01:52 AM)

                  

05-04-2006, 01:44 AM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان دولة صنيعة الأنجليز الذين أستجابوا لغوث الجلابة؛؛ (Re: doma)

    تعجنوا وتخبزوا في التاريخ علي كيفكم
    ...........................
    تعرف يا بشاشا ودي حقيقة واقع معاش بعد يوم وفاة جون قرنق المشهد اختلف جدا جدا في السودان ... وغالبا الموضوع ماشي علي انفصال ...
    يعني لو مصر تكتب تاريخ فهيأ نفسك لكتابة تاريخ دول جوار وليس وطن واحد .
    زي الكوز الفوق دا معروف بارائه الوسطية وبانتهاجه منهج خاص دون بقية الكيزان وان لم تخني الذاكرة لديه حركة منشقة من الكيزان
    مثل حركة حق الشيوعين. ولكن بالمقابل تيار عريض نما يدين بولائه لمثل افكار الطيب مصطفي وهذا قطاع عريض جدا من الشباب اليوم
    تضاعفوا جدا بعد احداث الاثنين الدامي . لذا يا صديقي لا تراهن علي سودان جديد الا بعد حدود ابيي .
    ما تقعد تشبكني الذهنية والعنصرية وكلامك الفرمالة دا وحاول انقل روحك شوية من الحفرة الوحلان فيها بتاعة ذهنية وصمرية ... تري غثيتنا
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de