الأمين العام لحزب الأمة في حوار صحافي حول "نخاسة" الإنقاذ ودارفور وعودة مبارك !!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 11:09 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-27-2006, 00:19 AM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الأمين العام لحزب الأمة في حوار صحافي حول "نخاسة" الإنقاذ ودارفور وعودة مبارك !!

    نقلا عن جريدة السوداني

    الدكتور عبدالنبي علي أحمد - الأمين العام لحزب الأمة القومي لـ (السوداني):

    اتهامات نافع محاولة يائسة لصرف الأنظار
    سطع نجم الدكتور عبد النبي على احمد من داخل المؤتمر العام لحزب الأمة القومي بعد انتخابه أمينا عاما وسط أقاويل تشير إلى أن رياح الجهويات هي التي جاءت به الى هذا الموقع غير أن الرجل تبدو عليه مقدرة تميزه عن الكثيرين فهو يتحرك بطاقة واسعة ومواقفه قاطعة وحاسمة تجاه القضايا الوطنية ويتحلى بصفات الصبر والمرونة، كذلك فهو موضع ثقة الإمام الصادق المهدي، فضلاً عن القبول الذي يجده من منسوبي حزبه.
    (السوداني) جلست إليه وحاورته حول قضايا اشتملت على الجوانب المتعلقة بمسار حزب الأمة القومي، فضلاً عن مستجدات الساحة السودانية لكنه عندما سألناه عن التصريحات الخطيرة للدكتور نافع علي نافع مساعد رئيس الجمهورية التي أشار فيها إلى ضلوع رئيس حزب الأمة بالتنسيق مع الدكتور الترابي لإسقاط الانقاذ بواسطة الأجنبي، نفى الرجل تلك الاتهامات بشكل قاطع، معتبرا أن هذا العمل محاولة من الحكومة لصرف الأنظار عن إخفاقاتها السياسية على الصعد كافة.
    كيف تنظرون للتفاؤل الذي أطلقه الاستاذ علي عثمان محمد طه نائب رئيس الجمهورية بامكانية حسم ملف دارفور خلال الاسابيع الستة القادمة؟
    - نعتقد أن أزمة دارفور من أكثر القضايا السودانية تعقيدا وتشابكا فقد أحدثت زلازل وقلاقل متلاحقة على الصعيد الداخلي حتى جعلت بلادنا تغلي كالمرجل، فمن الطبيعي إذا وجدنا ضوءاً ساطعا داخل النفق المظلم يساعد للوصول إلى معالجة الأزمة فلا بد من أن نسانده انطلاقا من إحساسنا الوطني لذلك تجد المبادرة والتصريحات التي أطلقها الاستاذ علي عثمان محمد طه بشأن معالجة المسألة الدارفورية في مقبل الأيام الترحيب من جانبنا، شريطة أن يقترن القول بالفعل وأن تعمل الحكومة على تحمل مسؤولياتها في إغلاق هذا الملف الخطير الذي يهدد وحدة السودان وتماسك أطرافه.
    نأمل من الحكومة استخدام البراعة المطلوبة كيما تخرج حلاً يتجاوز مؤشرات وبنود نيفاشا والدستور التي تتصادم مع معظم الأطروحات التي يتبناها أهل دارفور لمعالجة قضيتهم.



    تداعيات أزمة دارفور رغم قصر مدتها لمَ وجدت اهتماما مكثفا على الصعيد الدولي إذا قورنت بقضية الجنوب التي استمرت سنوات طويلة؟
    - العالم الخارجي تأثر كثيرا بشكل الفظائع التي ارتكبتها الحكومة على مسرح دارفور وهنالك آلة إعلامية ضخمة صوبت تجاه هذا الإقليم الغني بخيراته وثرواته.
    ورأت الدوائر العالمية أن خير مدخل في شؤون الاقليم أن يتم من خلال تلك الجرائم والتجاوزات الحكومية ضد إنسان دارفور، فالاقليم نقطة جذب للقوى الخارجية بحكم أنه يمثل منطقة استراتيجية من الناحية الجغرافية للسودان ويعج بالثروات الزراعية والحيوانية والمعدنية وتقطنه قوى بشرية تشتهر بالنشاط واتقان العمل.
    فالانقاذ عندما خلقت الفوضى الأمنية في الاقليم وجمدت كبرى المشاريع الزراعية هناك، مثل مشاريع تنمية جبل مرة وساق النعام وغزالة جاوزت وناصرت فئة ضد اخرى ومزقت السلام الاجتماعي فإنها أعطت الاشارة الخضراء للهجمة الاممية للدخول إلى أراضي دارفور والتي استصحبت معها الاهتمام الاعلامي الكثيف استنادا لأساليب الغرب المستخدمة في مثل هذه الحالات.
    كثيرا ما تحدث الصادق المهدي بأن الحكومة لم تأخذ بمقترحات حزبه لحل المسألة الدارفورية؟
    - الحكومة لم تقبل أن تتم معالجة قضية دارفور على يد الإمام الصادق المهدي أو أي تنظيم سياسي آخر وكل المقترحات والاطروحات التي وضعها حزب الأمة القومي أمامهم لم يهتموا بها وكان هدفهم اضاعة مساهمة الآخرين حتى عندما توصلوا معنا لرؤية مشتركة وتم التوقيع معهم حول إقالة عثرة القضية الدارفورية جعلوا الاتفاق يتبخر في الهواء.
    وفي الوقت ذاته استجابوا لقرار الأمم المتحدة رقم 1556 الذي بموجبه دخلت قوات الاتحاد الافريقي لدارفور ثم بصموا على القرار 1574 الذي قضى بوجود بعثة الأمم المتحدة في السودان لتقصي الحقائق حول ما يجري في دارفور.
    وكذلك من الأشياء المدهشة أن الحكومة اقتطعت مساحات من ولاية دارفور وعملت على اضافتها للولاية الشمالية مثل منطقة العطرون وكرب التوم ومئات الكيلومترات الأخرى.
    ولعمري لم أر حكومة تقتطع جزءا من أراضي اقليم معين في البلد الواحد وتتم اضافته لمنطقة جغرافية في القطر ذاته!!
    ما شكل العلاقة بين حزب الأمة القومي وزعماء الحركات المسلحة بدارفور؟!
    - لدينا علاقة متميزة مع رموز وقيادات الحركات المسلحة بدارفور، وهنالك تواصل وتشاور معهم حول قضية الاقليم، وكثيرا ما نتفاكر مع الدكتور خليل ابراهيم رئيس حركة العدل والمساواة ومني اركوي رئيس حركة تحرير السودان.
    ولا أدعي بأننا على وفاق تام معهم، فهناك تباين في الرؤية مع تلك الحركات حول بعض القضايا، وايضا تتطابق وجهات النظر معهم حول المسائل الأخرى.
    حزبكم متهم بمساندة القبائل العربية في دارفور في صراعها ضد قبائل (الزرقة) مثلما فعلت الانقاذ؟
    - هذا غير صحيح.. خصومنا يطلقون تلك الفرية التي يعوزها الدليل القاطع.
    إذا رجعنا لانتخابات عام 1986 نجد أن حزبنا فاز بحوالي 34 دائرة في دارفور ومعظم الذين وقفوا معنا محسوبون على قبائل (الزرقة) وعلى رأسهم الفور والزغاوة والمساليت والبرتي، وحزبنا ليس عنصريا ولا نتعامل مع هموم وقضايا أهلنا بدارفور بتلك التصنيفات التي تتنافى مع القيم الانسانية والقاموس السياسي وتعاليم ديننا الحنيف.
    محاولة اشتراك حزب الأمة القومي في الحكومة مرت بمنعطفات متعددة حتى وصلتم إلى طريق مسدود مع المؤتمر الوطني.. هل شروطكم كانت قاسية؟
    - هل تصدق بأن حزب الأمة القومي طيلة السنوات الأخيرة التي كان يفاوض فيها المؤتمر الوطني لم يتطرق لمسألة المشاركة في الحكومة.. كانت اطروحاتنا قائمة على انفاذ شرطين هما قيام انتخابات حرة وحدوث اجماع وطني بمشاركة ألوان الطيف السياسي وبعد ذلك ينفتح الطريق للمشاركة.. وإذا نظرنا لاتفاقية جيبوتي نجد أن ملامحها قائمة على تحقيق التحول الديمقراطي بالتدرج.
    لكن الانقاذ كانت ترسل اشارات للشارع العام مفادها أن عقبة الحوار مع حزبكم تركزت حول مطالبة الصادق المهدي بموقع رئيس الوزراء؟
    - لماذا تحاسبنا بتلك البالونات التي تطلقها الانقاذ في الهواء. لقد كنت شاهدا عندما قال السيد الصادق بأنه لا يريد أي منصب سياسي لا يأتي عبر صندوق الانتخابات في ظل الأجواء الديمقراطية.
    خصوم الصادق المهدي يقولون بأن أفراد اسرته يمسكون بمفاصل الحزب؟
    - حزب الأمة القومي هو التنظيم السياسي الوحيد الذي نظم مؤتمرا جماهيريا على الأسس السليمة، حيث قمنا بتصعيد 22003 عضو بعد قيام حوالي 14700 مؤتمر قاعدي، والمؤتمر اجاز دستور الحزب وبرنامجه وكل هيئاته وأشكاله التنظيمية.
    واذا نظرنا للمكتب السياسي والهيئة المركزية ومساعدي الرئيس والاشكال الاخرى لا نجد تمثيلا كبيرا لآل المهدي. فالامام الصادق وبعض أفراد اسرته تحصلوا على مواقعهم داخل المؤتمر بالعطاء والبذل والكفاءة وحتى صلاحيات الإمام واضحة ومحددة في الدستور.
    على سبيل المثال: هل تعتقد أن الدكتورة مريم الصادق كان يمكن أن تصل للموقع الذي تتربع عليه الآن في حزب الأمة بدون ارث والدها؟
    - الدكتورة مريم الصادق مؤهلة ومجاهدة عملت قائدا للسلاح الطبي في جيش الأمة في أريتريا ولها أدوار سياسية تطلع بها وحضورها كان ملاحظا في أيام المعارضة خارج السودان، وفي المؤتمر الأخير للحزب نالت أصواتاً كثيرة بل كانت في قائمة الخمسة الأوائل.
    الصادق المهدي يمتلك خصائص المرونة والكاريزما والقبول، ويتصف مبارك الفاضل بأنه فعال وتنفيذي وصاحب علاقات واسعة.. لماذا لا يتكامل الرجلان من أجل توحيد كيان حزب الأمة؟
    - خصائص الرجلين إذا تكاملت داخل بوتقة الحزب الموحد بالطبع لها مردود ايجابي لا يمكن التقليل من شأنه، فضلا عن ذلك فإن عملية لم الشمل داخل حزب الأمة تمثل الهدف الأسمى لجميع الأنصار ومنسوبي الحزب..
    لكن لا بد من التوضيح بأن الأخ مبارك هو الذي خرج عن الشرعية الحزبية وأدخل نفسه في مأزق المشاركة مع الانقاذ انطلاقا من حسابات خاطئة حتى حدث له ما حدث.
    لكن يقال بأن الصادق المهدي هو المتشدد وكأنه يضع المتاريس أمام عودة مبارك؟
    - هذا ليس صحيحا.. لماذا يضع سيد الصادق المتاريس بشأن عودة مبارك الفاضل.. إن مسؤوليات الإمام الضخمة وارثه السياسي لا يسمحان بذلك!
    ولكن يجب أن تسجل على مسؤوليتي أن مؤسسة الحزب قد قررت أن تكون عودة كل الخارجين والمنشقين وفق اجراءات محددة في مقدمتها أن يقوموا بأنفسهم بتقييم تجربتهم والاستفادة من أخطائها حتى لا تتكرر في المستقبل.
    التوصيف الأمريكي الذي جاء على خلفية احداث 11 سبتمبر يرى بأن الأحزاب التقليدية في بلادنا ذات صبغة دينية، فضلا عن أن قادتها قد جربوا، لذلك تم وضعهم خارج البدائل التي تحكم السودان في المستقبل؟
    - إنهم يقصدون بالطبع حزب الأمة والاتحادي الديمقراطي على وجه الخصوص ولا ننكر بأن الرؤية الامريكية وصلت إلينا فقد تبناها الكونغرس والبيت الأبيض. ومن المؤسف أن الولايات المتحدة الامريكية لا تفهم الأوضاع السياسية في السودان على الوجه الصحيح. فقد ظلوا دائما يعادون الحكومات الديمقراطية ويعملون من أجل مصالحهم فقط. والآن نجد أمريكا تساند الحوارات الثنائية في نيفاشا وابوجا وتدعم المجموعات الاتوقراطية في الشمال والجنوب. ومن حسن الطالع أن الأحزاب التي يصفونها بالتقليدية هي صاحبة الأغلبية الشعبية في السودان وتتمتع بمناطق نفوذ وولاء جماهيري حتى الآن.
    إذا كنتم لا تهتمون بالرؤية الامريكية حيالكم.. لماذا كان الصادق المهدي متحسراً عندما لم تجتمع به كونداليزا رايس وزيرة الخارجية أمريكا خلال زيارتها الأخيرة للبلاد؟ -(قالها بصراحة)؟.
    - نعم.. حدث هذا.. لأن وزيرة خارجية الولايات المتحدة الأمريكية عندما جاءت للسودان أبدت رغبتها في الاستماع لوجهة نظر ممثلي الشعب الحقيقيين وبالتالي اعتبرنا أنفسنا معنيين بالأمر، فضلا عن ذلك فقد طرحنا رؤية متكاملة لمعالجة أزمة دارفور أرسلناها لمعظم المحافل الدولية وكان بودنا التفاكر حولها أمام كونداليزا رايس.
    الكثيرون عبروا عن امتعاضهم لوجود حزب المؤتمر الشعبي ضمن تحالف القوى الوطنية الذي يضم حزبكم وبعض قوى اليسار؟
    - هذا التحالف مرحلي ومرتبطة أهدافه بالتحول الديمقراطي وكيفية الوصول إليه وكنا نتمنى خلق ميثاق حول هذا الهدف الاسمى حتى مع الحكومة نفسها!
    ليس من الحكمة تهويل المسألة أكثر من اللازم والعمل السياسي يسمح بكل الخيارات ما دامت الأهداف والبرامج محددة.
    كيف تفسرون اتهامات الدكتور نافع علي نافع مساعد رئيس الجمهورية بشأن ضلوع رئيس حزبكم في عملية اسقاط الانقاذ عن طريق الاستعانة بالأجنبي بالتنسيق مع الترابي؟
    - حزب الأمة بكافة قطاعاته يرفض هذه الاتهامات الغليظة التي وردت على لسان الدكتور نافع ونعتقد أنها محاولة يائسة لصرف الأنظار عن المأزق الذي تدخل فيه الحكومة جراء سياستها الخاطئة على الأصعدة كافة.
    لا نريد أن نكون طرفا في الحرب الدائرة بين الاخوة الأعداء الذين يعرفون أسرار بعضهم وماذا فعلوا بالسودان. من الخير للحكومة استيعاب المعطيات الموضوعية لخلق اجماع وطني واعطاء الحق لأصحابه بدلاً من المكابرة والغوغائية.
    هل تعانون في حزب الأمة القومي من ظاهرة انتقال كوادركم إلى حزب المؤتمر الوطني؟
    الانقاذ تمارس (النخاسة) السياسية فهي تذهب لضعاف النفوس من منسوبي بعض التنظيمات والأحزاب السياسية وتغريهم بالمال والمواقع. أتمنى أن يعلموا بأن شق الاحزاب واضعافها سيكونان وبالاً عليهم.
    حزبكم فقد بعض البيوت الانصارية العريقة مثل آل عقيل وآل أبوطويلة؟
    ع- لم نفقد بيوتاً أنصارية.. بيت أبوطويلة ما زال أنصارياً، فالحبيب يوسف أبوطويلة وزوجته وأبناؤه معنا.. ما عدا الاستاذة أشواق اعتقد أن لها بعض المرارات لكنها ستعود حتماً.. آل عقيل لم يكونوا أنصاراً لكنهم حزب أمة، ذهب من حزبنا شخص واحد والبقية معنا.
    أمريكا تساعد المجموعات (الاتوقراطية) في الشمال والجنوب... والانقاذ تمارس (النخاسة) السياسية وتغري ضعاف النفوس بالمال والمواقع
                  

03-27-2006, 00:28 AM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأمين العام لحزب الأمة في حوار صحافي حول "نخاسة" الإنقاذ ودارفور وعودة مبارك !! (Re: خالد عويس)

    من افادات الدكتور عبدالنبي علي أحمد:
    - العالم الخارجي تأثر كثيرا بشكل الفظائع التي ارتكبتها الحكومة على مسرح دارفور

    - فالانقاذ عندما خلقت الفوضى الأمنية في الاقليم وجمدت كبرى المشاريع الزراعية هناك، مثل مشاريع تنمية جبل مرة وساق النعام وغزالة جاوزت وناصرت فئة ضد اخرى ومزقت السلام الاجتماعي فإنها أعطت الاشارة الخضراء للهجمة الاممية للدخول إلى أراضي دارفور والتي استصحبت معها الاهتمام الاعلامي الكثيف استنادا لأساليب الغرب المستخدمة في مثل هذه الحالات.


    - الحكومة لم تقبل أن تتم معالجة قضية دارفور على يد الإمام الصادق المهدي أو أي تنظيم سياسي آخر وكل المقترحات والاطروحات التي وضعها حزب الأمة القومي أمامهم لم يهتموا بها وكان هدفهم اضاعة مساهمة الآخرين حتى عندما توصلوا معنا لرؤية مشتركة وتم التوقيع معهم حول إقالة عثرة القضية الدارفورية جعلوا الاتفاق يتبخر في الهواء.

    - وفي الوقت ذاته استجابوا لقرار الأمم المتحدة رقم 1556 الذي بموجبه دخلت قوات الاتحاد الافريقي لدارفور ثم بصموا على القرار 1574 الذي قضى بوجود بعثة الأمم المتحدة في السودان لتقصي الحقائق حول ما يجري في دارفور.
    وكذلك من الأشياء المدهشة أن الحكومة اقتطعت مساحات من ولاية دارفور وعملت على اضافتها للولاية الشمالية مثل منطقة العطرون وكرب التوم ومئات الكيلومترات الأخرى.
    ولعمري لم أر حكومة تقتطع جزءا من أراضي اقليم معين في البلد الواحد وتتم اضافته لمنطقة جغرافية في القطر ذاته!!

    - حزب الأمة القومي هو التنظيم السياسي الوحيد الذي نظم مؤتمرا جماهيريا على الأسس السليمة، حيث قمنا بتصعيد 22003 عضو بعد قيام حوالي 14700 مؤتمر قاعدي، والمؤتمر اجاز دستور الحزب وبرنامجه وكل هيئاته وأشكاله التنظيمية.


    - الدكتورة مريم الصادق مؤهلة ومجاهدة عملت قائدا للسلاح الطبي في جيش الأمة في أريتريا ولها أدوار سياسية تطلع بها وحضورها كان ملاحظا في أيام المعارضة خارج السودان، وفي المؤتمر الأخير للحزب نالت أصواتاً كثيرة بل كانت في قائمة الخمسة الأوائل.


    الصادق المهدي يمتلك خصائص المرونة والكاريزما والقبول، ويتصف مبارك الفاضل بأنه فعال وتنفيذي وصاحب علاقات واسعة.. لماذا لا يتكامل الرجلان من أجل توحيد كيان حزب الأمة؟- خصائص الرجلين إذا تكاملت داخل بوتقة الحزب الموحد بالطبع لها مردود ايجابي لا يمكن التقليل من شأنه، فضلا عن ذلك فإن عملية لم الشمل داخل حزب الأمة تمثل الهدف الأسمى لجميع الأنصار ومنسوبي الحزب..
    لكن لا بد من التوضيح بأن الأخ مبارك هو الذي خرج عن الشرعية الحزبية وأدخل نفسه في مأزق المشاركة مع الانقاذ انطلاقا من حسابات خاطئة حتى حدث له ما حدث.

    - يجب أن تسجل على مسؤوليتي أن مؤسسة الحزب قد قررت أن تكون عودة كل الخارجين والمنشقين وفق اجراءات محددة في مقدمتها أن يقوموا بأنفسهم بتقييم تجربتهم والاستفادة من أخطائها حتى لا تتكرر في المستقبل.

    - الانقاذ تمارس (النخاسة) السياسية فهي تذهب لضعاف النفوس من منسوبي بعض التنظيمات والأحزاب السياسية وتغريهم بالمال والمواقع. أتمنى أن يعلموا بأن شق الاحزاب واضعافها سيكونان وبالاً عليهم.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de