حوار / الباليـمبو توحد الســودان موسيقياً

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 01:31 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2002م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-16-2003, 04:55 PM

sympatico

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حوار / الباليـمبو توحد الســودان موسيقياً

    الحوار التالي نشر بصحيفة الاتحاد - الامارات عدد16 مارس 2003

    ----


    الباليـمبو توحد الســودان موسيقياً:

    تقدم أغنيات من كافة مناطقه بآلات لم تلتق من قبل

    حوار- إيهاب خيري:




    الغرابة التي يثيرها اسم الفرقة السودانية، التي زارت الإمارات مؤخراً، لا تعادلها إلا الدهشة، التي يشعر بها كل من يستمع إلى أغنياتها ويستمتع بإيقاعات آلاتها الموسيقية، إذ يندر أن تجتمع في أي فرقة أخرى·
    والباليمبو، التي أطلق اسمها على آلة موسيقية من جنوب السودان، ليست فرقة أخرى تضاف لبقية الفرق الغنائية الجماعية السائدة في المشهد الغنائي السوداني منذ نهاية الثمانينات من القرن العشرين، إذ تتميز بتخصصها في تقديم أغنيات من مختلف أنحاء السودان، وبلغة أهل المنطقة الأصلية، كما تقوم بجمع آلات موسيقية شعبية تعبر عن ثقافة وتراث كل منطقة·

    وفي حين قوبلت الفرقة بترحيب وإعجاب من أُتيحت لهم الفرصة للاستماع إلى الأغنيات التي قدمتها منذ بداية التسعينيات، لم تجد الباليمبو الفرصة لتقديم تجربتها الفريدة خارج السودان، رغم أن الكثير من عشاق الفن السوداني راهنوا عليها لكسر عزلة الأغنية السودانية، وعدم انتشارها عربياً· وتعد مشاركة الفرقة في مهرجان دبي للتسوق 2003 أول مشاركة خارجية منذ تأسيسها·عن فكرة تأسيس فرقة الباليمبو، واختياراتها والمعوقات التي تواجهها، كان الحوار مع صلاح محمد عبد الرحمن، أحد مطربي الفرقة والمشرف عليها·يقول صلاح: بدأت الفرقة في ،1994 وفي ذلك الوقت كانت تتبع وزارة الثقافة والإعلام، وفي البداية كان التفكير يتجه لتأسيس فرقة قومية للاوركسترا والكورال· وبعد بعض التدريبات، تغيرت الفكرة، حيث تركز التفكير على تكوين فرقتين منفصلتين، واحدة للأوركسترا، وأخرى للفنون الشعبية، وكان مديرها الأستاذ الماحي سليمان، الموسيقار المعروف·· وبدأ العمل في جمع آلات موسيقية شعبية من جميع أنحاء السودان، بغرض دراسة كيفية الاستفادة منها في العزف عليها· وتم الاتفاق على بعضها، للبدء بها· كذلك، فقد قامت الفرقة بتنظيم ورشة لصناعة وتعديل بعض الآلات الشعبية، بحيث تصبح مناسبة لعزف كافة الألحان، التي تقدمها الفرقة، واستبعدت آلات أخرى لمحدودية إمكانياتها، كما قمنا باختيار بعض الأغنيات من مناطق مختلفة من السودان·
    واستمرت الفرقة، التي أصبح اسمها الفرقة القومية للآلات الشعبية، وشاركت في بعض المهرجانات والمناسبات، وحظيت بالإعجاب ونالت قبولاً في أوساط المتخصصين، والمتابعين· وبسبب خلافات لا مجال لذكرها، قررنا التحول إلى فرقة خاصة، واخترنا لها اسم الباليمبو في مايو ·1997
    ü أول ما يثير الانتباه في الفرقة اسمها لماذا اخترتم الباليمبو ؟
    üü الباليمبو آلة موسيقية عبارة عن أخشاب متباينة الأحجام والأطوال، وهي من منطقة الزاندي في جنوب السودان، وقد اخترنا هذا الاسم للفرقة، بعد أن أصبحت خاصة، لسهولة نطقها، ولأنها تثير فضول الناس لمعرفة الفرقة ومعنى اسم الآلة التي لم تكن معروفة حتى في أوساط المتخصصين في الموسيقى·
    ü كما تشير في حديثك، فالآلات التي تعزف عليها الفرقة غير معروفة، حتى بالنسبة للسودانيين· هل يمكننا التعرف عليها بشيء من التفصيل؟
    üü قمنا باختيار بعض الآلات الموسيقية من مناطق مختلفة من السودان، ومنها الباليمبو، وهي آلة إيقاعية لحنية تتكون من 21خشبة تتراوح أطوالها ما بين نصف متر، ومتر وربع المتر، وفي الفرقة نقوم باستخدام 13 خشبة فقط، وهي بمثابة بيانو شعبي· وهناك الطنمبور، وهي من الآلات المنتشرة في شمال السودان ومناطق أخرى، وتشبه الربابة، المنتشرة في بعض البلاد العربية، وقمنا بإضافة وتر سادس لها·وهناك الكوندي، وهي آلة إيقاعية لحنية تصنع من شرائح من الصفيح ويحملها الشخص ويعزف عليها في تنقله من منطقة إلى أخرى في مناطق في جنوب السودان· و الأدونقو، وهي آلة وترية، تصنع من الجلد والخشب والأوتار، وهناك فرق موسيقية كاملة تعتمد على هذه الآلة في منطقة الاستوائية، ومنها فرقة تابعنا عروضها عند إحدى زياراتنا إلى جوبا، كبرى مدن جنوب السودان·بالإضافة إلى ذلك، تعزف الفرقة على الطبول المختلفة، التي تستخدم في العديد من مناطق السودان· وعادة ما يعزف على الآلة أحد أعضاء الفرقة الذين ينتمون للمنطقة نفسها، كما نعمل على زيادة الآلات الشعبية في الفرقة تدريجياً، والاستفادة منها في عزف مختلف الأغنيات الشعبية·

    مزاوجة ومعايير

    üكيف نجحتم في المزاوجة بين هذه الآلات التي تنتمي لثقافات مختلفة لأداء أغنيات تمثل كافة مناطق السودان؟
    üüفي اختيارنا للآلات نسعى لأن تكون من مختلف مناطق السودان، وبعد ذلك، نقوم بإجراء بعض التعديلات عليها لنتمكن من المزاوجة بينها موسيقياً· وطبعاً هناك أنماط موسيقية مختلفة تعبر عن ثقافة كل منطقة، ففي بعض المناطق يسود السلم الخماسي، وفي مناطق أخرى مثل شمال كردفان يسود السلم السباعي، المنتشر في الدول العربية·
    ومع التعديلات والتدريبات، وفقنا في المزج بين هذه الآلات المختلفة· وفي بعض الحالات، وجدنا صعوبات في الاستفادة من بعض الآلات لأسباب تتعلق بمحدودية إمكانياتها، ولصعوبة صيانة بعض الآلات، التي تتطلب صيانة دورية، ومن الصعوبة الحصول على المواد المحلية بشكل سريع ودائم في وطن كبير المساحة ومتباعد الأطراف مثل السودان·
    üوما هي المعايير التي تعتمدون عليها في اختيار الأغنيات الشعبية التي تقدمونها؟
    üü المعايير بسيطة، ونعمل على اختيار أغنيات من مناطق السودان المختلفة، ونسعى لتقديم فنون كافة المجموعات الثقافية· والسودان، كما نعلم، وطن متعدد الثقافات والقوميات والأعراق· كذلك، نسعى لتقديم أغنيات متميزة ولها شعبية، ونقوم بتقديمها بلغة أهلها، ونتدرب عليها كثيراً، حتى نضمن الحفاظ على طابعها الخاص· وتشمل الأغنيات التي قمنا بتقديمها أغنيات من جنوب السودان، من مناطق بحر الجبل والاستوائية· وقدمنا أغنيات نوبية من أقصى شمال السودان، ومن منطقة الشايقية في الشمال أيضاً· وفي الوسط قدمنا أغنيات مرحلة الحقيبة، وهي أغنية أم درمانية،( نسبة إلى أم درمان العاصمة الوطنية) كما يطلق عليها· ومن منطقة سنار في الوسط اخترنا أغنية للهوسا، كما اخترنا أغنية من مناطق الأنقسنا والبرتا· ومن منطقة النيل الأبيض اخترناأغنيات الجراري· وبالنسبة للغرب قدمنا أغنيات من كردفان ودارفور، وأغنية من جبال النوبة· ومن الشرق، قدمنا أغنيات من قبائل البني عامر والهدندوة·
    üما هي الطريقة التي تتبعونها للبحث عن الأغنيات الشعبية في مناطقها الأصلية؟
    üü نعتمد على طريقتين، ففي بعض الحالات يأتي بعض فناني المنطقة نفسها، ويقترحون علينا تقديم أغنيات، ونقوم بتسجيلها على أشرطة تسجيل، ونكتب كلماتها· وبعد التدريب عليها، وإجادتها عزفاً وغناءً نقوم بتقديمها في الحفلات العامة· وعندما تسنح لنا الفرصة لزيارة بعض المناطق، نبحث عن الأغنيات التي تتميز بشعبيتها وتمثيلها لثقافة المنطقة لنقوم بتقديمها· ونلجأ لهذه الطريقة في البحث عن الأغنيات لغياب الإمكانيات المادية التي تسمح لنا بإجراء بحث شامل في بلد مترامي الأطراف· ومن الأشياء التي تساعدنا أن كافة أعضاء الفرقة من مطربين وعازفين من دارسي الموسيقى، وكلهم من خريجي كلية الموسيقى والدراما، جامعة السودان· وعندما تزور الفرقة، أو أي واحد من أعضائها منطقة في السودان، يسعى للبحث عما يمكننا تقديمه·

    أصداء

    ü كيف قوبلت الفرقة في مشاركاتها المختلفة داخل السودان، ولماذا لم تقم بتنظيم جولات خارجية من قبل؟
    üü منذ تأسيسها شاركت الفرقة في الكثير من المهرجانات الموسيقية داخل السودان، ومنها مهرجان الخرطوم الدولي للموسيقى، وقد قوبلت بالتشجيع، وحظيت بشعبية واسعة في فترة قصيرة· وبالنسبة للمشاركات الخارجية، لم تشارك الفرقة لأسباب مادية بحتة، فهي تعاني من قلة الإمكانيات، ومعظم أعضاء الفرقة غير متفرغين· ورغم أن مشاركتنا في مهرجان دبي للتسوق هذا العام، تعد أول مشاركة خارجية للفرقة، فقد لاحظنا الإقبال الكبير على عروض الباليمبو في القرية العالمية· ولم يقتصر جمهور الحفلات على السودانيين، إذ حرص الكثير من أبناء الدول العربية والأجنبية على حضورها، كما كان الاهتمام الإعلامي كبيراً بالفرقة، فتمت استضافتها في بعض البرامج التلفزيونية والإذاعية، وهو الأمر الذي يشكل مصدر سعادة وفخر لنا· ونتمنى أن نجد الفرصة للمشاركة في بقية المهرجانات في الدول العربية وغيرها لتقديم لون مختلف من الموسيقى والأغنية السودانية، التي تعاني من عدم الانتشار عربياً·الغناء الجماعي أصبح موضة في السودان في الفترة الأخيرة· ما السبب في ذلك؟جذور الغناء السوداني تعتمد على الجماعية في معظم المناطق، والأمثلة على ذلك لا حصر لها، فهناك فرق المدائح النبوية ( فرق إنشاد ديني) كما يلاحظ أن النمط السائد في الشرق والغرب والجنوب والشمال، هو الغناء الجماعي·أما بالنسبة لانتشار الفرق الغنائية الجماعية فهو أمر جيد، وكانت البداية بفرقة عقد الجلاد، واعتقد أن المنافسة بين هذه الفرق من العوامل التي تساهم في تطويرها· ويمكن اعتبار هذه الموضة عودة للجذور بوسائل عصرية·

    --
    عن صحيفة الاتحاد
    16 مارس 2003م








                  

03-19-2003, 00:29 AM

Auditor


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار / الباليـمبو توحد الســودان موسيقياً (Re: sympatico)

    sympatico
    Very interesting
    Thanks
    Keep up
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de