ازمة السودان هى ازمة المثقف السودانى .... للنقاش

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-22-2024, 09:21 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2002م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-04-2003, 02:37 AM

sharnobi
<asharnobi
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4414

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ازمة السودان هى ازمة المثقف السودانى .... للنقاش

    ازمة السودان هى ازمة المثقف السودانى

    موضوع للنقاش:
    خلفية تاريخية:
    (( فى أواخر العشرينات ومطلع الثلاثينات شرع زعيما السودان الدينيان السيد عبد الرحمن المهدى والسيد على الميرغنى في استقطاب صفوة من المثقفين السوادنيين حولهما جلهم من الخريجين الذين يشغلون وظائف حكومية وبعض التجار والمقاولين المتعلمين، وكانت أدوار هؤلاء تتباين فبعضهم موضوع ثقة وآخرون مؤيدون او معجبون والبعض مستشارو اعمال او شركاء او مجرد حلقات وصل)) من كتاب صراع السلطة والثروة فى السودان تأليف تيم نبلوك صفحة 168-169 مطبعة جامعة الخرطوم:
    بهذه الخلفية التاريخية الموجزة الناحرة .. اود ان اطرح مسألة ارى انها جديرة بالنقاش الجاد حول تاطير ازمة المثقف السودانى:- لى من الاراء ما يثير حفيظة الكثيرين من مجموعة ما يعرفون بالمثقف السودانى .. لذا ساترك دلوى معلقا فى الهواء حتى ان تروى ابل المارة ...








                  

02-04-2003, 06:36 AM

atbarawi
<aatbarawi
تاريخ التسجيل: 11-22-2002
مجموع المشاركات: 987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمة السودان هى ازمة المثقف السودانى .... للنقاش (Re: sharnobi)

    الاستاذ شرنوبي
    سلام
    هذا موضوع يستحق ان يأخذ حيز كبير ووقت طويل لأنه احد المواضيع المسكوت عنها، أو التي تخضع للترضيات والمجاملات متى ما نفض الغبار عنها لحساسيته المفرطة0 وكما ذكرت انت انه ركيزة البلاء الاساسية التي ضربت وما زالت كل محاولات النهوض بهذاالوطن0 لي عودة مكثفة0
                  

02-04-2003, 10:43 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمة السودان هى ازمة المثقف السودانى .... للنقاش (Re: sharnobi)

    أنا معاكم لكن ماشي وجاي.. وأهو دا أنا ختيت بنبري معاكم عشان ألقى محلي بسرعة..


    لكم الود يا شرنوبي وعطبراوي
                  

02-04-2003, 11:10 AM

shawkat

تاريخ التسجيل: 01-23-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الأخوة الكرام (Re: sharnobi)

    الأخ العزيز شرنوبي
    الأخوة الكرام

    تحياتي

    أعتقد أن مشكلة السودان الأساسية ومنذ التفكير في الإستقلال هي مشكلة مفهوم وليست مشكلة ثقافة ومثقفين ، لأننا ومع الأسف الشديد وحتي هذه اللحظة نستعمل معيارا للثقافة خاطئ جدا ، فيا أخوتي ليس كل من تعلم مثقف وليس كل مثقف متعلم ومن حملة الدرجات الجامعية وما فوقها وهذه حقيقة مشكلة السودان وهي أن كل من حمل درجة د. أمام أسمه حتي ولو كان طبيبا يدعي المعرفة والعلم والثقافة ويجلس في برج عاجي لا يصله أحد وقد عمق هذا الفهم الشارع السوداني بإحترامه وتقديره والمغالاة في ذلك لكل من حمل هذه الدرجات.
    ليس مجال الحديث الأن عن ماذا كانت مشكلة السودان بل أعتقد من الأجدي أن ننظر غلي كيف تحل المشكلة السودانية بكل عقدها ، خاصة وأن معظم الشارع السوداني الأن ملم بأصل المشكلة ومقر وباصم بأصابعه العشرة عليها ولكن ماذا فعلنا لحل هذه المعضلة


    أذا لم نفرق بين المتعلم والمثقف والسياسي العالم ببواطن علم السياسة والمدعي لكل هذا ، لن نصل إلي حل

    أذا لم نكن نزيهين في تحليلنا بعيداً عن الإنتماء واللون السياسي ، لن نصل إلي حل .

    فيا أخوتي أفتحوا الأبواب الموصده ولا تخافو من وعورة الوصول إليها لان درب الخلاص صعب وشائك ومتعب فالنكن قدر التحدي ولنضع من هنا منهج للتفكير السليم والتقييم الحقيقي بعيدا عن الخوف من ردود أفعال الأخرين ، متناولين الحقائق ، محللين لها ن واضعين الحل والطريق الأمثل حتي نستطيع الوصول

    ودمتم

    لنا عودة انشاء الله

    شوكت
                  

02-04-2003, 07:14 PM

Elsadiq
<aElsadiq
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 1657

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأخوة الكرام (Re: shawkat)


    Quote: ليس كل من تعلم مثقف وليس كل مثقف متعلم ومن حملة الدرجات الجامعية وما فوقها وهذه حقيقة مشكلة السودان وهي أن كل من حمل درجة د. أمام أسمه حتي ولو كان طبيبا يدعي المعرفة والعلم والثقافة ويجلس في برج عاجي لا يصله أحد وقد عمق هذا الفهم الشارع السوداني بإحترامه وتقديره والمغالاة في ذلك لكل من حمل هذه الدرجات


    عزيزي شوكت

    اتفق معك في كل ما ذكرت ولكن يجب ان نتفق بان هناك هوه بين المثقف السوداني و المواطن العادي هذا من ناحية و لدينا مثقفين ليس لديهم المقدرة علي التأثير بمبادئهم علي باقي الشعب ويفتقرون للغة التي يتم بها ايصال هذه المبادئ وان تكون مفهومة لباقي الشعب والا فكأنهم يأذنون في مالطة و الديمقراطية الاخيرة كانت اكبر مثال لذلك في كشف هذه الهوة , كما لابد من وجود اماكن او وسيلة لايصال هذه المبادئ للشعب , من كل هذا احب ان اركز بان المثقف يفتقد لغة الحوار التي يفهمها الشعب و الوسائل التي يتم بها ايصال مبادئه كما ان لغة الحوار المتبعة منذ الاستقلال لم تكن سهلة وبسيطة يفهمها رجل الشارع العادي ونحن مشاء الله لدينا امية و غير متعلمين بغزارة بالنسبة لتعداد السكان وان لاتكون لغة مستفذة ومنها ما يصعب ان يفهمها الخاصة ناهيك عن العامة

    و للحديث بقية ....

                  

02-04-2003, 02:58 PM

Shinteer
<aShinteer
تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 2525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمة السودان هى ازمة المثقف السودانى .... للنقاش (Re: sharnobi)

    العزيز شرنوبي .. اتفق معك تماماً في أن كل ازمات السودان محصلة لازمة ما يسمون بالمثقفين. و إن أردت رأيي الخاص .. فسوف تجده متطرفاً أكثر من رايك الذي لم تدل به حتى الآن .. لذا ساحتفظ به في سحارتي

    في انتظار دلوك المعلق
                  

02-04-2003, 03:29 PM

abcde
<aabcde
تاريخ التسجيل: 07-04-2002
مجموع المشاركات: 975

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمة السودان هى ازمة المثقف السودانى .... للنقاش (Re: sharnobi)

    للجميع سلامات

    عندي سؤال قبل ما تدلو بدلوم
    ما معنى ثقافه ومن هو المثقف وكيف يكون المثقف السوداني
    واين هو






    تاري اكه جلوسي

                  

02-04-2003, 05:36 PM

Elsadiq
<aElsadiq
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 1657

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمة السودان هى ازمة المثقف السودانى .... للنقاش (Re: abcde)


    عزيزي شرنوبي و هل الثورة الفرنسية كانت هي افراد الشعب الذي اقتحم الباستيل امام المفكرين و المثقفين الذين قادوا هؤلاء و نظروا لحركة الجماهير , و هل كانت الثورةالامريكية مجموعة من رجال الاعمال الذين يريدون رعاية مصالحهم فقط اما معهم مجموعة كبيرة من المثقفين الحالمين الذين استطاعوا تحويل موضوع خلاف علي استيراد الشاي لقضية قومية و هل الثورة البلشفية في روسيا قام بها المزارعين الروس اما المثقفين الروس و هل كان يمكن ان يكون لاستقلال السودان شأن بدون اسماعيل الازهري و غيره من المثقفين السودانيين الذين اعطوا لهذا البلد قدر من الشرعية من المؤسف له ان المثقفين في السودان الان في حالة قلق عميق و ان أقول في ثبات عميق لآن النائم قد يصحي حين يزيد الضجيج من حوله و لكن الخائف المرعوب من الممكن ان يتسمر في مكانه لفترة طويلة و يصاب بشكل من الفوبيا او الخوف المرضي من التحرك و هو ما نعاني منه الان

                  

02-04-2003, 06:26 PM

عاطف عبدالله
<aعاطف عبدالله
تاريخ التسجيل: 08-19-2002
مجموع المشاركات: 2115

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمة السودان هى ازمة المثقف السودانى .... للنقاش (Re: Elsadiq)

    الأخوة الإعزاء
    الأستاذ الشرنوبي
    تحياتي
    قدم الدكتور محمد المهدي بشرى دراسة ثرة حول مساهمة المثقف السوداني في المشروع الوطني بعنوان المثقف والسلطة ، وفيها يتناول دور المثقف منذ مطلع عشرينيات القرن المنصرم
    وقد كرس الدراسة لأحد طلائع المثقفين السودانيين الأستاذ محمد أحمد محجوب ولكنه صبغها بدور المثقف عموما في مشروع الحداثةوتناول هذا الدور بالتمحيص طوال نصف قرن وتركيزا على الفترة بعد الأستقلال
    وقد إختار الباحث عشرة من المثقفين في محاولة سبر غور مبادئهم وإلى أي مدى ظلوا يتمسكون بها و علاقتهم بالسلطة
    وما يجمع بين هؤلاء العشرة هو تفوقهم وبروزهم داخل وخارج الوطن بل ويعدون رموز للثقافة السودانيةوذلك بمساهماتهم التي لا تخطأها العين في تأسيس المشروع الثقافي السوداني
    والعشرة هم

    أحمد خير المحامي
    محمد أحمد محجوب
    محمود محمد طه
    جمال محمد أحمد
    صلاح محمد إبراهيم
    إبراهيم الصلحي
    منصور خالد
    عبد الله على إبراهيم
    محمد المكي إبراهيم
    فرانسيس دينق

    وقد تناول الباحث البروفسير محمد المهدي بشري دور كل من هؤلاء العشرة وعلاقتهم بالأنظمة والسلطة سوى تعددية أو شمولية ، ديمقراطية أو ديكتاتورية

    لأثراء النقاش سوف أتابع طرح تلخيص الدارسة بتجرد وهي جديرة بالمناقشة


                  

02-05-2003, 06:40 AM

shawkat

تاريخ التسجيل: 01-23-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عدنا (Re: sharnobi)

    الأخوة الكرام
    الأخ الصادق

    تحياتي
    شكرا علي ردك الذي يدل علي تفهمك الكاملة لأزمة السودان ، إلي الأخوة اللذين يتحدثون عن دور المثقف السوداني منذ العشرينات وحتي قبل ذلك أود أن اسأل بعض الأسئلة والتي أتمني أن ينظر لها بتمعن وأن لا يكون الردا متسرعا حتي نصل إلي لب القضية.

    ألم يكن المثقفين منذ تلك الفترة هم اللذين وضوعوا لنا الإطار العام والذي في إعتقادي هو السبب الأساسي فيما نحن عليه الأن ( أنظروا إلي الحقائق التاريخية التي ذكرها الدكتور منصور خالد في هذا البورد وسوف يتضح لكم دور المثقف السوداني في وجود المشكلة الكبري للسودان حتي الأن) سؤال أخر هل يعتقد من يقول بذلك أن المثقف السوداني يتماشي مع معطيات وطنه ومواطنيه ؟ لا أعتقد فنحن والحمد لله وحتي هذه اللحظة حينما نود أن نبين مدي معرفتنا لابد لنا أن نعبر عن ذلك بلغة الفرنجة ( المصطلحات الإنجليزية) وهذا بالطبع يعود إلي عقدة الرعيل الأول ( فقد كان الأستاذ محمد أحمد المحجوب أبرع من أهلها فيها أعني اللغة الإنجليزية) ، وبالطبع صارت عقدة كل مثقف سوداني.

    ليس المهم في الثقافة هو أن تعرف بل المهم والأهم ايضا أن يستفيد من حولك من هذه المعرفة ( أي إيصال معرفتك للغير فمن المؤكد أن توصيل المعرفة أهم بكثير من معرفتها ) ، وهذه واحدة من مشاكل معظم المثقفين السودانيين .

    أمر أخر اري أنه هام جداً وهو أننا شعب تربي علي ان لا يقبل النقد حتي ولو كانت الأخطاء ظاهرة وواضحة وضوح الشمس لدينا واننا نعتقد أن هناك فترات في التاريخ السوداني غير قابلة للنقد أو التحليل وهذه هي المشكلة بعينها ، فإذا لم نحلل فترة ما قبل الإستقلال والفترات التي تلتها لن نصل وهذا بالطبع دور المثقفين من هذا الشعب

    أخوتي والله ولأول مره أجد نخبة مثقفة سودانية تقبل بمثل هذا الحوار دون تجريح أو سباب أو مشاكل وأري أن هذه هي البداية الصحيحة أن كنا نود بلوغ المعرفة والتقدم نحو المستقبل

    ولي عودة بعد سماع آرائكم

    تحياتي

    شوكت
                  

02-05-2003, 04:02 PM

Elsadiq
<aElsadiq
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 1657

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عدنا (Re: shawkat)


    الاخ شوكت سوف اعود لاحقا لمواصلة النقاش حول الاسئلة التي طرحتها
    وحتي ذلك الوقت اشارككم بهذا الموضوع للدكتور صالح محيسي ويصب في نفس الموضوع المطروح للنقاش واتمني ان يثري الحلبة


    استقلال السودان لم يمنح الشعب الحرية

    ان مشهد الزعيم الوطني اسماعيل الازهري وهو يسحب رباطا لرفع العلم السوداني في باحة سراي الحاكم العام في عام 56 والذي اصبح فيما بعد القصر الجمهوري مشهد ورمز عظيم لانجاز وطني تاريخي ايذانا ببداية حقبة زمنية لحكم وطني يعقب حكم المستعمر الانجليزي‚ ولم يكن الزعيم الازهري وحده هو الذي رفع العلم السوداني عاليا ليرفرف فوق هامات الحاضرين فقد تبعته جماهير الشعب السوداني في مختلف مدن وقرى السودان برفع العلم ذاته وبألوانه الثلاثة على اسطح المنازل والمباني العامة تعبيرا عن فرحة ونشوة الشعب بميلاد وطن عتيد وبزوغ فجر جديد‚ ثم ما لبثت ان نزلت تلك الجموع الغفيرة من على اسطح المنازل بعد رفع العلم ليرفرف ويرقص فرحا وطربا بذلك الحدث العظيم حتى داهمت العلم رياح النزاعات والصراعات الحزبية التي اعقبت نيل الاستقلال فأحالته إلى اشلاء علم ذي الوان باهتة ببهتان الحكومات‚ فالزعيم الازهري بسحبه الرباط لرفع العلم في ذاك اليوم التاريخي لم يكن يعلم انه سحب ايضا قادة وزعماء احزاب طائفية اخرى متربصة به نحو حلبة صراع حزبي مرير كانت ادواته الغيرة السياسية ودوافعه التكالب على السلطة والنفوذ الشخصي‚ جلس الشعب السوداني 46 عاما يتفرج على مشاهد ذاك الصراع الحزبي المرير والذي زاد من حرارته ومن حماسة المشاركين فيه دخول ثلاثة فرق عسكرية انقلابية في اعوام 58و69و89 م مما اكسب جولات الصراع مزيدا من الوقت والحق المتصارعون هزيمة نكراء بمجهود الشعب السوداني رغما عن انه كان جالسا خارج حلبة الصراع‚ ضاعت 46 عاما من عمر الوطن منذ ان نال استقلاله وخصمت خسائر هذه الفترة الزمنية كلها من رصيد الشعب السوداني بما فيها قيمة بطاقة حضوره ومشاهدته لذلك الصراع المرير الممل‚ سدد الشعب كل هذه الفواتير من دمه وصحته من زرعه وارضه ثم من وجوده واستقراره بالوطن‚ ورث الحكم من المستعمر البريطاني ثلاث مجموعات حزبية اثنتان منها تعملان وتنشطان داخل الاطر الطائفية وهما طائفتا «الانصار» بزعامة السيد عبد الرحمن المهدي و«الختمية» بزعامة السيد علي الميرغني‚ بينما المجموعة الثالثة برزت كقوى حديثة قوامها المثقفون وابناء الحضر وشاغلو الوظائف الحكومية وكانت بزعامة اسماعيل الازهري‚ مارست هذه الفرق الثلاث لعبة السياسة القذرة بلجوئها إلى المكائد والاساليب الخفية والتي كانت سببا في اختفائهم جميعا عن الساحة السياسية باستيلاء الجيش على السلطة ثلاث مرات‚ عاش السودان في دوامة من الفوضى الحزبية والممارسة الهمجية للحرية والديمقراطية ثم قبع تحت سلطة عسكرية لتصادر الحرية والديمقراطية وتفرض الشمولية والعنجهية‚ وانتهى به الأمر إلى اسوأ وضعية وهي الرضوخ تحت سلطة حزبية احادية‚ كانت المظلة الطائفية التي تتحرك من تحتها مجموعات «الانصار» و«الختمية» بمثابة عامل وقاسم مشترك بينهما ساهم في زيادة ارتباطهما وتعضيد قوتهما لمواجهة المجموعة الثالثة من المثقفين بزعامة اسماعيل الازهري‚ كما ان المجموعات الحزبية كانت تتميز بالانضباط المطلق بسبب الولاء التام ومظاهر التقديس لبعض زعمائها مما جعل تركيبتها الداخلية متماسكة دون ان يكون هناك أي انفلات تنظيمي سواء على مستوى الافراد أو المجموعات مثلما ما هو وارد وسط مجموعات المثقفين تحت زعامة اسماعيل الازهري‚ وفي هذا السياق يقول الاستاذ محمد ابو القاسم حاج حمد واصفا الزعيم الازهري في محاولاته كبح جماح انصاره من الثقفين النافرين (تحوّل ازهري هو الآخر إلى شيخ طائفة المثقفين يبارك هذا بالتعيين ويحرم ذاك بالطرد والعزلة وقد شاعت عبارته المشهورة وقتها في تصفية معارضيه عبارة «إلى من يهمه الأمر سلام‚‚ قررنا فصل‚‚‚ عن عضوية الحزب»‚ وقد كان يسعى اسماعيل الازهري بهذا الاسلوب لخلق واشاعة انضباط وولاء يماثل ما هو موجود داخل اجهزة الاحزاب الطائفية خاصة انه كان يواجه تمردا في التفكير والرؤية من قبل عناصر ينزعون إلى الاستقلالية والجرأة في معارضته‚ وكانت حالتهم اشبه بالحالة التي توصف بالتغريد خارج سرب الموالين للزعيم الازهري امثال المرحوم صالح محود اسماعيل والمرحوم محمد جبارة العوض‚ وبهذا الواقع السياسي الذي ساد تنظيم حركة المثقفين تحت لواء «الحزب الوطني الاتحادي» وبسيطرة الزعيم الازهري على كل واردة وشاردة داخل الحزب تم تطويق الشعب السوداني وحصار حريته السياسيةضمن اطار مثلث تتشكل اضلاعه الثلاثة من طائفة «الانصار» وطائفة «الختمية» ومجموعة اسماعيل الازهري‚ وبذلك تم تجريد كل من هو محاصر داخل ذلك المثلث من سلاح التفكير ونزعة التنظير وحرية التقرير ومن جموح الحركة ونعمة البركة مما جعل الممارسة السياسية والمماطلة الحزبية حكرا على سادة الاحزاب الثلاثة واتباعهم من الصامتين والصائمين‚ واصبح زعماء الاحزاب الثلاثة فوق المساءلة والمجادلة حتى امام مستشاريهم أو المقربين منهم‚ واحتمى اثنان منهم بقدسية المكانة الدينية بينما احتمى ثالثهما وهو اسماعيل الازهري بمشهد رفعه للعلم‚ واعلان استقلال السودان‚ واقتصر ارتباطهم وتلاحمهم مع جماهيرهم على لحظة التسخير والتعبئة الانتخابية لنيل الاصوات حتى يتحقق لهم الفوز لاكتساب السلطة والنفوذ ثم تغييب الناخبين في نوم عميق لحين موعد الانتخابات التالية‚ وفي كتابه «كفاح جيل» أورد المرحوم الاستاذ احمد خير المحامي بعضا من الملاحظات والارشادات متمنيا ان تهتدي بها التجربة الحزبية في السودان تحاشيا لسلبياتها في مصر‚ فقد تركزت ملاحظاته حول طبيعة الدور الذي يفترض ان تقوم به الاحزاب في السودان‚ والدعوة لأن تلعب الاحزاب دورا تربويا ثقافيا اجتماعيا وان تكون بمثابة مدارس لنشر وتكريس التربية الوطنية وغرس روح حب الوطن في نفوس عضوية الاحزاب وان تتسع حدقة عيون زعماء الاحزاب لرؤية كل ابناء الوطن في كل شبر من ارض الوطن‚ وارتأى الاستاذ احمد خير ضرورة ان تكون للاحزاب فلسفة عمل وبرامج معلنة تصطف من خلفها جماهير الاحزاب لتحقيقها في الحياة العامة‚ لقد كانت الممارسة الحزبية للتجربة الديمقراطية بعيدة كل البعد عن معانيها الحقيقية ومقاصدها النبيلة‚ فقد كانت مظهرا ديكوريا لديمقراطية ناقصة‚ كان الحال يتطلب استمرارية الممارسة واستمرارية النقد والمكاشفة‚ وكان الزمن جديرا بمعالجة كل سلبيات الممارسة الديمقراطية خاصة بعد ظهور اجيال جديدة من الشباب والكوادر الحزبية التي هي اضعف ارتباطا وولاء طائفيا أو عشائريا بالزعامات التاريخية للاحزاب‚ اجيال لا تأتمر باشارة اصبع الزعيم ولا تتحدد مواقفها في جلسة ليلية بحديقة منزل الزعيم‚ ان حالة التدهور والاضمحلال المتواصلة طوال فترة الحكم الوطني ساهم في تعميقها وتفاقمها اضافة للحكومات الحزبية حكومات عسكرية انقلابية استغرقت واستهلكت 35 عاما من عمر الشعب السوداني وراح خلالها الشعب يبحث عن حريته وأمنه في متاهات وظلمات حكم العسكر والذي ما أطل على الوطن إلا وبسبب اخفاقات وصراع الاحزاب على السلطة‚ وبقدر ما عمدت الاحزاب الطائفية لتغييب جمهور الشعب وتهميش نوابه وممثليه في المؤسسات التشريعية فان الحكومات العسكرية ذهبت لأبعد من ذلك القدر عندما عمدت لتعذيب الشعب وسفك الدماء ومصادرة الحريات كاملة والضرب بالحديد والنار لكل من يحاول ابراز هويته واشهار فكره ورؤيته السياسية المستقلة‚ وبحساب زمني لسنوات الاستقلال وبمراجعة متأنية لحلقات مسلسل الحكم الوطني نلاحظ انه كلما تباعد تاريخ نيل السودان للاستقلال عن تباعدت الديمقراطية والحرية من متناول يد الشعب السوداني‚ ان الحكومات الوطنية السودانية مدنية كانت ام عسكرية ومنذ ان نال السودان استقلاله ساهم كل منها بقدر ما يستطيع في خلق الواقع المتردي الآن سواء في المجالات السياسية أو الاقتصادية أو الزراعية وشتى النواحي الحياتية الاخرى ورمي الواقع بالبلد في احضان سلطة حزبية احادية سلبت المواطن السوداني حريته وقتلت ديمقراطيته على علتها وأغورت جراحه ودثرت مكتسباته‚ تلك المكتسبات التي لم تتجاوز حتى الآن مشهد الزعيم اسماعيل الازهري وهو يرفع العلم السوداني معلنا استقلال السودان‚

                  

02-06-2003, 06:58 AM

shawkat

تاريخ التسجيل: 01-23-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مازلت المشكلة قائمة (Re: sharnobi)

    الأخوة الكرام

    تحياتي

    شكراًللأخ الصادق والذي كان صادقاً في نقل مقال الأستاذ محيسي ، وأعتقد أن الأستاذ محيسي قد لخص لنا المشكلة وأسبابها وقد عرض في جزء من مقاله للحل الذي قدمه الأستاذ الكبير أحمد خير للمشكلة السودانية فيا أخوتي أننا شعب أذا تم قياس درجة وعية (خاصة المثقفين منه) فرادي لأصبحنا أفضل وارقي وأعظم شعب ولكن الواقع الذي تعيشه البلاد يختلف عن ذلك نسبة لأننا لم نجد وحتي الأن من يمكنه أن يقود هذا الشتات ويجعله يصب في بوتقه واحدة وينصهر حتي يعطي خيرا لهذه البلد ، وأضرب مثالا بسيطاً في هذا الشأن ، كم من المتعاملين مع هذا البورد خارج السودان وفي أي بقعه من بقاع العالم بالتأكيد منتشرين علي العالم بأجمعه وهل كان لهم دور في التأثير علي المجتمعات التي وجودوا فيها وهل وضعوا بصمات واضحة يمكن من خلالها أن يعرف الذي عايشهم أن هذه الصفات مقترنة بوطن بالقارة الأفريقية يدعي السودان ، وهل غير هذا من مفهوم السودان في نظر اللذين لا يعرفونة إلا من خلال ما ينقله الأعلام ( بالطبع الغير سوداني) ناهيك عن دور الجالية السودانية بدول الخليج في تغيير وتطوير هذه الدول في كافة المناحي.
    هذا بالطبع يقودنا إلي السؤال الثاني وهو هل مشكلة السودان هي مشكلة مواطن مثقف أم ثقافة.
    أخوتي أن المدعيين للثقافة من أبناء شعبنا وبالطبع ( جزء كبير من السياسيين التقليديين ) واللذين سجل لهم التاريخ أنهم أكثر الناس تغيراً وبسرعة غير عادية في مواكبة كافة الأنظمة ورفع راياتها سواء كانت شمولية أو حزبية أو طائفية هؤلاء هم مشكلة السودان الحقيقية وما أكثرهم في هذا الزمان ومنذ أن نال السودان إستقلاله.

    فمن أهم ابجديات المعرفة والثقافة ( تكوين معتقد ) أيديولوجية علي المستوي الشخصي أو حتي علي مستوي التنظيمات السياسية ( وهذا ما نفتقده ) فاليذكر لي أحدكم ما هي الأفكار أو السمات العامة للتنظيمات السياسية ( فيما عدا القليل منها وهو مقهور ولم يجد حظه) وهل يتم تداول حولها وهل يعلم بها كل منتمي إلي التنظيم أو الحزب ( أعتقد لا فهي وإن وجدت تكون قاصرة علي البرج العاجي) أما القاعدة وهي الأساس فلا تجدها ملمة بأي شئ ( وهذا واضح من خلال عدم ممارسة الديمقراطية داخل التنظيمات السياسية السودانية منذ الإستقلال وحتي يومنا هذا.

    هذه هي المشكلة فإن كان هذا حالنا فكيف يمكننا القول بأننا شعب مثقف ونحن نتعامل بشكل ابعد ما يكون عن التحضر والثقافة ( فإن التثقف ينبغي أن يجعلك شخص محايد ينظر إلي الأمور بعين فاحصة ويأخذ منها ما يتماشي مع معتقده الذي تكون ويجنب نفسه ما لا يتماشي معه وأن يحترم الغير ورأي الغير حتي لو أختلف معه لأن الغير ايضاً له معرفته وله مفهومه ومعتقده الذي تكون مثل ما لديك ، هل نمارس هذا كشعب ؟

    الأجابة علي السؤال توضح حجم المشكلة وما نحتاجه من تغيير

    ولي عودة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de