|
Re: ما هي العلمانيه (Re: مشاكس)
|
الأخ مشاكس أشكرك لطرحك الجاد لهذا الموضوع الهام حتى ندلي برأينا في هذه القضية الشائكة وأتمنى أن نسمو بمستوى النقاش وأن تعم المشاركات من الجميع حتى نسهم بوضع لبنة في بناء تشييد صرح مستقبل الحكم في السودان وسأبدأ المداخلة بطرح بعض من خصوصية الوضع السوداني وتحديد مفاهيم للحوار أظن أننا يمكن أن نتفق حولها أولاً : التعدد الثقافي والأثني ثانياً : دور الأديان وكريم المعتقدات في بناء وتكون وجدان الشعب السوداني وترسيخ القيم الروحية والأخلاقية ثالثاً : السلام العادل يقوم على المساواة في الحقوق والواجبات رابعاً : حرية العقيدة وسيادة حكم القانون واستقلال القضاء ومساواة الجميع أمام القانون بقض النظر عن العقيدة أوالمعتقد أو الجنس أو العنصر خامساً : ضمان الحريات الأساسية والألتزام بمواثيق حقوق الإنسان سادسا : الإلتزام بمبدأ عدم إستغلال الدين في السياسة أظن هذه النقاط يمكن أن نتفق حولها حتى نؤسس دولة المواطنة التي تسعنا جميعا بمختلف إتجاهاتنا السياسية وهنا أقول بأن كلمة علمانية بمفهومها الأوروبي كما ذكر الأستاذ نقد صارت غير ملائمة لواقعنا الموضوعي ( ـ «.. على خلفية هذا الواقع الموضوعي وتأسيساً عليه تستند الديمقراطية السياسية السودانية في علاقتها بالدين على مباديء النظام السياسي المدني الديمقراطي التعددي، والتي تشكل في الوقت نفسه فهمنا لمعنى العلمانية، فمصطلح النظام المدني أقرب لواقعنا من مصطلح النظام العلماني ذي الدلالات الاكثر ارتباطاً بالتجربة الاوروبية». هكذا اكتمل تصورنا لمفهوم الدولة المدنية ومحتواه من خلال الجهد الجماعي المشترك للحركة السياسية السودانية، ومعاناتها للانعتاق من الاستقطاب العقيم المغلق «دولة دينية ـ دولة علمانية». لسنا ملزمين بنماذج العلمانية في انجلترا او اميركا او فرنسا، او نموذج العلمانية من فوهة البندقية في تركيا، انما نتعامل معها من حيث التعامل مع تجارب شعوب العالم العلمانية لا تعني الديمقراطية وأيضا لا تعني الشرك بالله والدولة الدينية تعني أقصاء الآخر أردنا أم أبينا ووحدة البلاد لن تقوم إلا على المساواة في دولة المواطنة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما هي العلمانيه (Re: عاطف عبدالله)
|
الأخ مشاكس
لك التحية
اولا لا بد من الاتفاق على تعريف كلمة علمانية ثم نقرر هل هى صالحة ام لا ... لعل لك منا يعرفه حسب معتقداته وموروثاته الفكرية والدينية ولكن اقرب تجربة علمانية كانت لا تصب فى صالحها فى العالم الاسلامى وهى تجربة كمال اتاتورك والتى قامت بازالة كل ما ينتمى للدين بشىء وحتى حرمت استخدام اللغة العربية ومن يطلع على ذلك يعرف الكثير وهذا مثل قاعدة للعلمانية فى الاذهان لانها مست حياتهم لا سيما وان تركيا كانت تمثل الخلافة الاسلامية .. انضم للاخ عاطف عبدالله فى طرحه باننا لا يجب ان نحذو حذو الدول الاوربية فى ذلك ولكن ان نجد مصطلحات تناسبنا وليست بها صبغة منفرة فشعبنا متفرد بما ذكر ..
لك وله التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما هي العلمانيه (Re: عاطف عبدالله)
|
الاخ مشاكس تحياتى اتفق مع الاخ عاطف فى خصوصية الوضع السودانى وان استخدام مصطلح -العلمانية-يضر بالاهداف الوطنية مثل وحدة البلاد والتعايش السلمى بين مختلف الاعراق والديانات تحت مظلة الحقوق المتساوية كما ان العلمانية ليست مر%C
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما هي العلمانيه (Re: مشاكس)
|
الاخ مشاكس لك الود Secular Rules . او اذا ترجمنا المصطلح بأنه المبادئ او القواعد العلمانية ببساطة هى فصل الدين عن جوانب الحياة الاخرى وليس السياسة فقط . وهذا الامر ظهر اساسا فى اوربا منذ القرن الثالث عشر تقريبا وصارت دعوة جادة فيما بعد لفصل الدين عن الدولة , السبب فى هذا الامر ان الكنسية فى ذلك الوقت كانت مسيطرة على كل جوانب الحياة وكل من يخرج عن المسلمات الكنسية كانت محاكم التفتيش تحكم عليه بالاعدام حرقا ويسبق ذلك جلسات تعذيب طويلة,لذا كفر العلماء بالكنيسة أى بالدين الذى يقول مثلا على حد علم الكنسية ان الارض هى مركز الكون وهى ليست كروية , ثم ياتى عالم ويثبت علميا بان الشمس هى مركز الكون وكل الكواكب تدور حولها ويقدم كل البراهين على ذلك , وهذا هو الفرق بين العلم واللاعلم . العالم الغربى يؤمن بالماديات وحضارته قائمة على ذلك ولذلك كانت قفزته واسعة ولكنها عرجاء لانها قامت على رجل واحدة وهى الماديات واغفلت الروحانيات.اعتقد انه لا يمكن ان نقبل أى فكرة من الغرب دون ان نمررها من تحت غربال الدين الذى هو محركنا وموجهنا نحن المسلمين , ونحن مع الاسف اتكلنا على الجانب الغيبى فى كل شئ اى تقريبا نحن عكس الغربيين , والعلمانية الموجودة حتى فى بعض الدول الاسلامية لم تقنع اوربا المسيحية بفكرة قبول تركيا حتى الان فى اتحادها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما هي العلمانيه (Re: nile1)
|
العزيز مشاكس لك التحيه وانت تعود بنا الي النقاش في احد المواضيع والتي اعتقد ان الفهم الصحيح لها هو اساس حل مشكله علاقه الدين بالدولة واسمح لي عزيزي بالمداخله واتمني ان لا اغضب احد هنا وخاصه انني عائد بعد فتره من الغياب فمن وجهه نظري ان فهم مصطلح العلمانيه في السودان حصل فيه كثير من الغلط الفكري في فتره الخمسينات في السودان وهذا الخطاء في الطرح هو احد اسباب الازمه التي نعيشها اليوم في حل مشكله علاقه الدوله بالدين وذلك الخطاء قد وقعت فيه عدت تيارات سودانيه ولاسيما التيار اليساري وصنوه التياري الاسلامي و من اكبر اخطاء اليسارين في السودان و العالم العربي هو فهمم الخاطي لمعني مصلطح العلمانيه فاصروا دعاة للعلمانيه دون ان يعوا جوهر العلمانيه وما تصبوا اليه العلمانيه فظلو خلال دعوتهم للعلمانية يظنوا ااو ايحاؤهم بان العلمانيه مرادف لألغاء الدين وعدم الاعتراف به كمصدر لتحديد سلوك الفرد في المجتمع ووصل البعض منهم لانكار المنطق في بعض النصوص القرانيه... فالعلمانيه لا تنكر الدين ولا تلغي دور الدين في المجتمع ولا تلغي وجوده كقيمه حضاريه فالعلمانية عند اهلها هي ما لله لله وما لقصير لقيصروان جازت هذه التفرقه في الدين المسيحي فهي لا تجوزفي الدين الاسلامي فالاسلام ليس شحنه شعوريه تجسم غلي قلب المؤمن بل هو قوه محركه ودافعه للتغير الاجتماعي لذا الظن بان حصر الدين في المسجد يمكن ان يكون ظن خاطئ وكل من يعتقد ذلك يكون غير مستوعب للتركيب الثقافي والفكري للمجتمع السودانيوالسمه التي تتميز بها الديانه الاسلاميه دون غيرها وقد وقع اعداء العلمانيه في نفس الخطأ او فل نقل انهم وقعوا في الخطا نتيجه لايحاء اليسارين بان العلمانيه تعني الغاء دور الدين في المتجمع لذلك رسخ ليدهم الفهم بانه العلمانيه مرادف للالحاد وبتالي يكون خطاء اليسارين هو احد اسباب الفهم بانه العلمانيه مرادف للاحاد عند الاسلامين فمصطلح العلمانيه في حقيقته لاي يعني اكثر من رفع يد المؤسسه الدينيه عن اداره الدوله ولا تزهب العلمانيه لا ابعد من ذلك كما يرتي اليسارين في السودان والعالم العربي حيث زهبوا الي فصل الدين عن سلوك الفرد في المجتمع وهذه فهم خاطي جد بيد ان الدوله الفرنسيه منشاء العلمانيه دوله كاثوليكيةتسم الكاثلوكيه كل مظاهر حياتها الثقافية والاجتماعية الا انها لا تعترف للمؤسسه الدينية بدرو في الحكم وقد بداء ظاهرا ذلك الفهم الخاطي لعلاقه الدين بالدوله في نقاش الجمعيه التاسيسيه لمسوده دستور 1968 هو خلط شارك فيه دعاة العلمانية الذين كانوا يتحدثون عنها كبديل للاسلامية بينما كان الاسلامين يتحدثون عنهاكمرادف للالحاد ووقع هذا الخلط دون ان يدرك الطرفين كيف كان الاسلام هو القوة التعبوئية في اكبر ثورها عرفها التاريخ المعاصر في الجزائر كما نسوا ان السودان منذ الاستقلال كان يحكم بدستور علماني في دوله كان القياده فيها للسيد علي الميرغني زعيم طائفه الختميه والسيد عبد رحمن المهدي وهما اكبر زعيمين لاكبر طائفتين في البلاد وكان يتصدر مجلس الحكم فيهاكوكبه من رجال الدين في السودان امثال الشيخ محمد احمد المرضي والشيخ البوشي والشيخ علي عبد رحمن ولذلك ما كان لهذا المصطلح(العلمانية)ان يفهم ذلك الفهم الخاطي لولا محاوله البعض غرضا او جهلا لليحاء با الدوله الاسلاميه عي دوله المؤسسه الدينه القديمه
ولكم حبي وشوقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما هي العلمانيه (Re: nile1)
|
العزيز النيل لدي سوال لك هل درست علم اصول الفقه؟ هل تعرف شروط العمل بالاستحسان هل تعلم شروط العمل بالمصالح المرسله فذا اجبت علي تلك الاسئله بنعم يمكنني مناقشتك في كتبت ام اذا كنت لاتعرف الكثير في علك اصول الفقه اتمني ان تتريث قليلا وتنهل من هذا العلم الشيق ومن ثم اعود لمناقشتك تفصيلا وجمله
ولكن قبل ذلك اسالك هذا السوال ليكون حافز لك للغور في علم اصول الفقهه لماذا كان رضي الله عنه يخالف في احكامه كثير من احكام السنه ظاهريا ولماذا الغي نظام الاداره الذي كان في عهد الرسول الكريم ومن بعده ابوبكر الصديق واستعاض عنه بنظام الدواوين الذي كان مطبق في الدولة الفارسيه ولماذا عطل رضي الله عنه حد السرقه في عام المجاعه ولماذا خالف الرسوال في توزيع الفي هل كان رضي الله عنه علمانيا؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما هي العلمانيه (Re: 7abib_alkul)
|
الأخ حبيب الكل تحياتي إجابتي على أسئلتك كلها بــلا..ولست من أهل الإختصاص حتي أكون متبحرا في أصول الفقه ..ولم أكتب ما قرأته أنت بل قلت في صدر مشاركتي
أنا مع دولة موحدة بدستور وطني تكون المواطنة هي المعيار فيه بغض النظر عن العرق أو المعتقد..أما السؤال المطروح عن ماهية العلمانية فاورد لك عليه البحث التالي وهو ضمن آراء كثيرة ومختلفة قرأتها..قد يتفق البعض معه ويختلف البعض الآخــر تحياتي
الزاكي
1/3ماهي العلمانية؟
محمد شاكر شريف
وكما ترى فقد أوردت إسم الباحث الذي قلت أنني قرأت بحثه تحت عنوان البحث مباشرة..وأعوذ بالله من أن أقول أن المصطفي المعصوم صلوات الله وسلامه عليه كان علمانيا..وكما تري فأنني لم أنقل البحث لأناقشة مع أحد..ولكني حتما سأستفيد من مناقشتك أنت وبقية الإخوة العارفين له وتفنيده..وربما تصدى لك أحد الإخوة الدارسبن لأصول الفقه وعمت الفائده على العوام وأنا منهم..لك تحياتي ودعواتي بالتوفيق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما هي العلمانيه (Re: nile1)
|
أن الأسباب التى دفعت أوروبا إلى الأخذ بمبدأ العلمانية ماثلة بوضوح فى عالمنا الإسلامى المعاصر هل أنزل الله هذا الدين ليكون آداء لزلة الأنسان لأخيه الأنسان معاذ الله لا يريد جل شأنه لهذا الدين الذى كفل له البقاء أن يجعل عزه وذله فى أيد هؤلاء الحكام ليوتجروا به ولا يريد الله جل شأنه لعباده المسلمين ان يكون صلاحهم وفسادهم رهن الخلافة أو أماره ولا تحت رحمة الخلفاء أن شعائر الله تعلى ومظاهر دينه لا تتوقف على هذا النوع من الحكومة الذى يسمونه الفقهاء ولا على أولئك الذين يلقبهم الناس بالخلفاء أو الجماعات والواقع أيضآ أن صلاح المسلمين فى دنياهم لا يتوقف على شىء من ذلك فليس بنا حاجة إلى تلك الجماعات الأسلامية لأمور ديننا ولا لأمور دنيانا لو شئنا تعلمنا أكثر من ذلك فإنما كنت الجماعات ولم تزل نكبة على الإسلام والمسلمين وينبوع شر وفساد هذه الجماعات تمثل الوجه الآخر للعملة فإن الاستخدام السياسى للدين ما هو إلا مرادف للاستخدام الدينى للسياسة فكلاهما يلقى بظلال من اللاعقلانية على المجتمع والذى بالضرورة تحكمه قوانين وفق مقتضيات مصالحه المباشرة والعملية وإذا كانت الأماره أو الخلافة تعكس نزوع إلى الشمولية الدنيا والدين فمن المؤكد أيضآ أن النزوع إلى الشمولية حقيقة مؤكدة فى تاريخ المسيحية خلال قرونها العشرة الأولى فإن أوضاع المسيحية فى العصور الوسطى لم تكن تختلف فى أساسياتها عن الأوضاع السائدة فى الإسلام وبالطبع هناك تفاصيل كثيرة تتباين فيها العقيدتان وذلك على الأقل لا ختلاف العصر والبيئة الاجتماعية اختلافآ كبيرآ غير أن الاتجاه العام نحو الشمولية كان مشتركآ بينهما ومن ثم فإن أحد الأسباب التى بررت ظهور العلمانية فى أوروبا يمكن أن تنطبق بدورها على الأوضاع السائدة فى السودان .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما هي العلمانيه (Re: يحي ابن عوف)
|
Quote: ولم أكتب ما قرأته أنت بل قلت في صدر مشاركتي |
العزيز النيل اتمني ان تقراء ما كتبت انا كما اقراء انا جميع المشاركات في اي موضوع حتي استطيع ان اتفهم وججه نظري غيري فثم فرق ما بين النقاش وما بين اضافه موضوع فانت بذلك تضيف موضوع ولا تناقش موضوع ثانيا ما فائده هذا البورد اذا فعل الجميع مثل ما فعلت اتمني ثانيا عزيزي ان تقراء كل المداخلات في اي موضوع
اما عن اجابتك عن اسئلتي بلا فانا لا استطيع ان ارد عليك لانني متاكد انني لن تفهم ما اقوله جيده وفي الغالب سوف ترميني بالزندقه لذلك لن اناقشك في ذلك البحث الذي طرحته علينا مع العلم انني قراته وناقشته جيده مع صديق كان يتصفح معي البورد
ودمت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما هي العلمانيه (Re: 7abib_alkul)
|
الأخ حبيب الكل تحياتي
سامحك الله يا أخي..لماذا أرميك بالزندقة والعياذ بالله..أراك قد اسأت الظن بي فأنا لست ممن يحجرون فكرا أو رايا أو يرفضون الآخر..لقد كانت إجاباتي على جميع أسئلتك بــلا لأنني فعلا لست على شىء من العلم بما سألتني عنه ولا أدعى لنفسي علما لم أتعلمه وكنت في ذلك صادق معك إحتراما لك ولنفسي..أما عن فائدة البورد كما سألتني..فقد كان هدفي من إضافة الموضوع هو الإستفادة من مناقشة وتفنيد أولى العلم لما جاء فيه ومن أجل هذا أتردد على البورد..كي أستفيد وأفيد إذا كان في مقدوري ذلك..أما أن تكون متأكد جدا أنني لن أفهم ما تقوله جيدا فأنا يا أخي لست على هذه الدرجة من الجهل والغباء..وكوني لا أفهم فى شئ تخصص غيري فيه لا يجعلني جاهلا أو غبيا أو متخلفا..كما أن عدم إلمام غيري بما تخصصت فيه أنا من ضروب العلم والتقنية لا يجعلني أذكى أو أعلم من غيري ولا يدفعني للظن بأنهم جهلاء أو أغبياء أو متحجرين..عموما..لك كل الشكر والتقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما هي العلمانيه (Re: يحي ابن عوف)
|
مفهوم العلمانية يحي ابن عوف هذه الكلمة يجرى تداولها فى لغتنا بوصفها ترجمة لكلمة أجنبية وفى ترجمة Secularism فهى الزمانية لأن اللفظ الذى يدل عليها فى اللغات الأجنبيةأى Secular فى الإنجليزية مثلا مشتق من كلمة لاتينية تعنى القرن The Websyter dic- Sae وهناك مرادفات أخرى للفظ اللاتينى وبالعودة إلى culum نجد أنه يعنى أيضا عمر الزمن جيل- العالم وكلها مرادفات تشير إلى tianary الزمن أو العالم الدنيوى والعلمانية كمفهوم يمكن أن تتبناها فلسفات متباينة قد جاء فى دستور الجمهورية التركية الذى وضعه كمال أتاتورك فى المادة الثانية منه بأنها دولة قومية ديمقراطية علمانية ثم جاء فى المادة 19 منه كما لايجوز الاستناد إلى التعاليم الدينية لتأييد نظام الدولة الاجتماعى أو الاقتصادى أو السياسى أو القانونى وكل من يخالف أو يدفع الغير إلى مخالفته يعاقب وفق القانون (38 ) وجاء أيضآ فى ديجاجة دستور الكاميرون تفسير العلمانية مبدأ العلمانية الذى يضع الشعب الكاميرونى تحت لوائه يعنى الفصل بين الدين والدولة ويترتب على ذلك أن الجمهورية ليست كنسية ولا إسلامية بالتالى تجسد الدولة فى المجتمع العلمانى علاقة بشرية أنها سلطة سياسية تمثل القوى الاجتماعية المسيطرة أما المجتمع غير العلمانى فالدولة تجسيد للذات الإلهية إنها الوسيط الذى ينظم علاقات البشر فى إدارة غير سياسية إن هذه الدولة لا تلغى نفسها كمؤسسة سياسية فحسب إنما تلغى نفسها أيضآ كدولة وباعتبار أن الدين مسألة ضمير شخصى وأن الأمور البشرية فى السياسة والاقتصاد وفى غير ذلك تنظمها قوانين من صنع البشر قوانين قابلة للتطور بحسب تطور المجتمع أما القونين الإلهية ولأن لها صفة الدوام والثبات فإنها تتعلق فقط بالمبادىء الموجودة فى كل الديانات السماوية والتى تخاطب الضمير الإنسانى وتساعد فى تكوينه ولكن يصب ترجمتها إلى قوانين ثابتة تحكم بها المجتمعات عبر العصور ومفهوم العلمانية هذا لا يعنى أنها تطابق الإلحاد أنه لو كانت تعنى الإلحاد لأصبحت الدولة فريقآ من فرقاء المجتمع المدنى وتخلت عن أن تكون دولة أى لفقدت وظيفتها فى تجاوز انقسامات المجتمع الثقافية والعقائدية. (
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما هي العلمانيه (Re: مشاكس)
|
الاخوة الاعزاء كل المحبة والود من المؤكد أن الموضوع المطروح مهم للغاية لأنه يلمس مشكلة مستعصية اقعدت بالوطن ردحاً من الزمن بداية اود أن اشير أن الاخ نايل بصراحة اربكني بطرحه المزدوج فهو من جهة يبدو لبرالي ومنطقي في رؤيته لحل الاشكال السوداني ولكنه فجأة يرفدنا ببوست ممعن في الراديكالية الدينية ويصح أن يصدر من شخص مؤيد لفكر طالبان والقاعدة او الوهابيون في السعودية وغيرها000ولا ادري لمذا من دون التفسيرات المتعددة لمعنى العلمانية اختار هذا طالما هو يحمل هذا الرأي الواقعي للاشكال السوداني؟؟؟؟ الله اعلم
أما باقي الاخوة فهم قد قتلوا معنى العلمانية بحثاً وتفسيراً دون أن يمن الله عليهم بأن يقربوا لنا المسافة بين ما هو مطلوب لجسر الفجوة بين العلمانية والدين وام تقتضيه ظروف بلدنا للخروج من عنق الزجاجة، دون أن نغمط الاخ عاطف عبد الله حقه في أنه كان الاقرب حين طرح الصيغة الوسطى بشكل عمومي يحتاج من الجميع أن يحفروا فيه عميقاًُ حتى تأتي الرؤية متكاملة وقريبة من الواقع السوداني وخصوصيته0 اما الحفر عميقاً لاستخراج معاني جديدة للعلمانية لا يؤخر أو يضيف شيئاً لمشكلة تقف مكانك سر لمدة ترواح عمر استقلال الوطن نفسه0
ومدمتم احبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما هي العلمانيه (Re: مشاكس)
|
العلمانية هى احترام العقل ...اعظم مخلوقات الله سبحانه وتعالى والذين لا يحبون العقل هم سدنة الكهنوت الظلامى الذى يستعبد البشر باسم الدين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما هي العلمانيه (Re: الكيك)
|
العلمانية وترجمتها الصحيحة : اللادينية أو الدنيوية ، وهي دعوة إلى إقامة الحياة على العلم الوضعي والعقل ومراعاة المصلحة بعيداً عن الدين وتعني في جانبها السياسي بالذات اللا دينية في الحكم ، وهي اصطلاح لا صلة له بكلمه العلم الوضعي والعقل ومراعاة المصلحة بعيدا عن الدين وتعني في جانبها بالذات اللادينية في الحكم ، وهي اصطلاح لا صلة له بكلمه العلم وقد ظهرت في أوربا منذ القرن السابع عشر وانتقلت إلى الشرق في بداية القرن التاسع عشر وانتقلت بشكل أساسي إلى مصر وتركيا وإيران ولبنان وسوريا ثم تونس ولحقتها العراق في نهاية القرن التاسع عشر . أما بقية الدول العربية فقد انتقلت إليها في القرن العشرين ،وقد اختيرت كلمه علمانية لأنها اقل إثارة من كلمه لادينية .؟ ومدلول العلمانية المتفق عليه يعني عزل الدين عن الدولة وحياة المجتمع وإبقاءه حبيساً في ضمير الفرد لا يتجاوز العلاقة الخاصة بينه وبين ربه فان سمح له بالتعبير عن نفسه ففي الشعائر التعبدية والمراسم المتعلقة بالزواج والوفاة ونحوهما.؟ تتفق العلمانية مع الديانة النصرانية في فصل الدين عن الدولة حيث لقيصر سلطة الدولة ولله سلطة الكنيسة وهذا واضح فيما ينسب للسيد المسيح من قوله إعط ما لقيصر لقيصر وما لله لله ) .؟
أما الاسلام فلا يعرف هذه الثنائية والمسلم كله لله وحياته كلها لله ( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ) سورة الأنعام : آية 162
التأسيس وابرز الشخصيات :؟
انتشرت هذه الدعوة في أوربا وعمت أقطار العالم بحكم النفوذ الغربي والتغلغل الشيوعي . وقد أدت ظروف كثيرة قبل الثورة الفرنسية سنة 1789م وبعدها إلى انتشارها الواسع وتبلور منهجها وأفكارها وقد تطورت الأحداث وفق الترتيب التالي :؟
تحول رجال الدين إلى طواغيت ومحترفين سياسيين ومستبدين تحت ستار الاكليريوس والرهبانية والعشاء الرباني وبيع صكوك الغفران .؟
وقوف الكنيسة ضد العلم وهيمنتها على الفكر وتشكيله ا لمحاكم التفتيش واتهام العلماء بالهرطقة ، مثل:؟
اولا: كوبرنيكوس : نشر عام 1543م كتاب حركات الأجرام السماوية وقد حرمت الكنيسة هذا الكتاب .؟
ثانيا: جرادانو: صنع التلسكوب فعذب عذاباً شديداً وعمره سبعون سنة
وتوفي سنة 1642م.
ثالثا: سبينوزا : صاحب مدرسة النقد التاريخي وقد كان مصيره الموت مسلولاً .؟
رابعا: جون لوك : طالب بإخضاع الوحي للعقل عند التعارض .؟
ظهور مبدا العقل والطبيعة : فقد اخذ العلمانيون يدعون الى تحرر العقل وإضفاء صفات الإله على الطبيعة .؟
الثورة الفرنسية : نتيجة لهذا الصراع بين الكنيسة وبين الحركة الجديدة من جهة اخرى ، كانت ولادة الحكومة الفرنسية سنة 1789م وهي أول حكومة لا دينية تحكم باسم الشعب . وهناك من يرى أن الماسون استغلوا أخطاء الكنيسة والحكومة الفرنسية وركبوا موجة الثورة لتحقيق ما يمكن تحقيقه من أهدافهم .؟
جان جاك روسو سنة 1778له كتاب العقد الاجتماعي الذي يعد إنجيل أ الثورة ، مونتسكيو له روح القوانين , سبينوزا ( يهودي) يعتبر رائد العلمانية باعتبارها منهجا للحياة والسلوك وله رسالة في اللاهوت والسياسة ، فولتير صاحب القانون الطبيعي كانت له الدين في حدود العقل وحده سنة 1804م ،وليم جودين 1793م له العدالة السياسية ودعوته فيه دعوة علمانية صريحة .؟
ميرابو : الذي يعد خطيب وزعيم وفيلسوف الثورة الفرنسية .؟
سارت الجموع الغوغائية لهدم الباستيل وشعارها الخبز ثم تحول شعارها الى ( الحرية والمساواة والإخاء ) وهو شعار ماسوني و( لتسقط الرجعية ) وهي كلمة ملتوية تعني الدين وقد تغلغل اليهود بهذا الشعار لكسر الحواجز بينهم وبين أجهزة الدولة وإذابة الفوارق الدينية وتحولت الثورة من ثورة على مظالم رجال الدين الى ثورة على الدين نفسه .؟
نظربة التطور : ظهر كتاب أصل الأنواع سنة 1859م لتشارز دارون الذي يركز على قانون الانتقاء الطبيعي وبقاء الأنسب وقد جعلت الجد الحقيقي للإنسان جرثومة صغيرة عاشت في مستنقع راكد قبل ملايين السنين ، والقرد مرحلة من مراحل التطور التي كان الإنسان آخرها . وهذا النظرية التي أدت الى انهيار العقيدة الدينية ونشر الإلحاد وقد استغل اليهود هذه النظرية بدهاء وخبث .؟
ظهور نيتشه :وفلسفته التي تزعم بأن الإله قد مات وأن الإنسان الأعلى (السوبر مان ) ينبغي أن يحل محله .؟
دور كايم ( اليهودي ) : جمع بين حيوانية الإنسان وماديته بنظرية العقل الجمعي .؟
فرويد ( اليهودي ) :اعتمد الدافع الجنسي مفسرا لكل الظواهر .والإنسان في نظره حيوان جنسي
كارل ماركس ( اليهودي ) : صاحب التفسير المادي للتاريخ الذي يؤمن بالتطور الحتمي وهو داعية الشيوعية ومؤسسها والذي اعتبر الدين أفيون الشعوب .؟
جان بول سارتر : في الوجودية وكولن ولسون في اللامنتمي : يدعوان إلى الوجودية والإلحاد .؟
الاتجهات العلمانية في العالم الإسلامي نذكر نماذج منها : ؟
في مصر : دخلت العلمانية مصر مع حملة نابليون بونابرت . وقد اشار اليها الجبرتي الجزء المخصص للحملة الفرنسية على مصر واحداثها – بعبارات تدور حول معنى العلمانية وان لم تذكر الفظة صراحة .أما أول من استخدم هذا المصطلح العلمانية فهو نصراني يدعى اليأس بقطر في معجم عربي فرنسي من تأليفه سنة 1827 م .وادخل الخديوي اسماعيل القانون الفرنسي سنة 1883م،وكان هذا الخديوي مفتونا بالغرب ،وكان أمله أن يجعل من مصر قطعة من أوروبا .؟
الهند: حتى سنة 1791م كانت الاحكام وفق الشريعة الاسلامية ثم بدأ التدرج من هذا التاريخ لإلغاء الشريعة الإسلامية بتدبير الإنجليز وانتهت تماما في أواسط القرن التاسع عشر .؟
الجزائر : إلغاء الشريعة الإسلامية عقب الاحتلال الفرنسي سنة 1830 م .؟
تونس : أدخل القانون الفرنسي فيها سنة 1906 م.؟
المغرب: ادخل القانون الفرنسي فيها سنة 1913م.؟
تركيا: لبست ثوب العلمانية عقب إلغاء الخلافة واستقرار الأمور تحت سيطرة مصطفى كمال أتاتورك ، وان كانت قد وجدت هناك إرهاصات ومقدمات سابقة .؟
العراق والشام : الغيت الشريعة أيام إلغاء الخلافة العثمانية وتم تثبيت أقدام الإنجليز والفرنسيين فيها .؟
معظم أفريقيا : فيها حكومات نصرانية امتلكت السلطة بعد رحيل الإستعمار.؟
أندونيسيا: ومعظم بلاد جنوب شرق اسيا دول علمانية .؟
إنتشار الأحزاب العلمانية والنزاعات القومية : حزب البعث ،الحزب القومي السوري النزعة الفرعونية ،النزعة الطورانية ،القومية العربية .؟
من اشهر دعاة العلمانية في العالم العربي الإسلامي : احمد لطفي السيد ، إسماعيل مظهر ، قاسم امين ، طه حسين ، عبد العزيز فهمي ، ميشيل عفلق ،أنطوان سعادة سوكارنو ، سوهارتو ، نهرو، مصطفى كمال اتاتورك ،جمال عبد الناصر ، أنور السادات صاحب شعار لا دين في السياسة ولا سياسة في الدين ، د. فؤاد زكريا ، د. فرج فودة وقد اغتيل بالقاهرة مؤخرا ، وغيرهم .؟
الافكار والمعتقدات:؟
بعض العلمانين ينكر وجود الله أصلاً .؟
وبعضهم يؤمنون بوجود الله لكنهم يعتقدون بعدم وجود آية علاقة بين الله وبين حياة الانسان .؟
الحياة تقوم على أساس العلم المطلق وتحت سلطان العقل والتجريب .؟
إقامة حاجز بين عالمي الروح والمادة والقيم الوحية لديهم قيم سلبية .؟
فصل الدين عن السياسة وإقامة الحياة على أساس مادي .؟
تطبيق مبدأ النفعية على كل شئ في الحياة .؟
اعتماد مبدأ الميكافيلية في فلسفة الحكم والسياسية والاخلاق .؟
نشر الإباحة والفوضى الأخلاقية وتهديم كيان الأسرة باعتبارها النواة الأولى في البنية الاجتماعية .؟
أما معتقدات العلمانية في العالم الاسلامي والعربي التي انتشرت بفضل الاستعمار والتبشير فهي :؟
الطعن في حقيقة الإسلام والقرآن والنبوة.؟
الزعم بان الإسلام استنفذ أغراضه وهو عبارة عن طقوس وشعائر روحية.؟
الزعم بان الفقه الاسلامي مأخوذ عن القانون الروماني.؟
الوهم بأن الإسلام لا يتلائم مع الحضارة ويدعو إلى التخلف .؟
الدعوة إلى تحرير المرأة وفق الأسلوب الغربي . تشويه الحضارة الإسلامية وتضخيم حجم الحركات الهدامة في التاريخ الاسلامي والزعم بأنها حركات إصلاح .؟
إحياء الحضارات القديمة .ا
اقتباس الأنظمة والمناهج اللادينية عن المغرب ومحاكاته فيها .؟
تربية الأجيال تربية لادينية .؟
إذا كان هناك عذر لوجود العلمانية في الغرب فليس هناك أي عذر لوجودها في بلاد المسلمين لأن النصراني إذا حكمه قانون مدني وضعي لا ينزعج كثيراً ولا قليلا لأنه لا يعطل قانون فرضه علية دينه وليس في دينه ما يعتبر منهجا للحياة ، أما مع المسلم فالأمر مختلف حيث يوجب عليه إيمانه الاحتكام لشرع الله .؟
ومن ناحية أخرى كما يقول الدكتور يوسف القرضاوي – فإنه إذا انفصلت الدولة عن الدين بقي الدين النصراني قائما في ظل سلطته القوية الفتية المتمكنة وبقيت جيوش من الراهبين والراهبات والمبشرين والمبشرات تعمل في مجالاتها المختلفة دون أن يكون للدولة عليهم سلطان بخلاف ما لو فعلت ذلك دولة إسلامية فأن النتيجة أن يبقى الدين بغير سلطان يؤيده ولا قوة تسنده حيث لا بابوية ولا كهنوت ولا اكلريوس وصدق الخليفة الثالث عثمان بن عفان رضي الله عنه حين قال ( إن الله يزع بالسلطان ما لايزع بالقرآن ) .؟
الجذور الفكرية والعقائدية :؟
العداء المطلق للكنيسة أولا وللدين ثانيا أياً كان ، سواء وقف إلى جانب العلم أم عاداه .؟
لليهود دور بارز في ترسيخ العلمانية من أجل إزالة الحاجز الديني الذي يقف أمام اليهود حائلا بينهم وبين أمم الأرض .؟
يقول الفرد هوايت هيو : ( ما من مسالة ناقض العلم فيها الدين إلا وكان الصواب بجانب العلم والخطأ حليف الدين ) وهذا القول إن صح بين العلم واللاهوت في اوروبا فهو قول مردود ولا يصح بحال فيما يخص الاسلام حيث لا تعارض إطلاقاً بين الاسلام وبين حقائق العلم ، ولم يقم بينها أي صراع كما حدث في النصرانية . وقد نقل عن أحد الصحابة قوله عن الاسلام : ( ما أمر بشئ ، فقال العقل : ليته نهى عنه ، ولا نهى عن شئ فقال العقل ليته أمر به ) وهذا القول تصدقه الحقائق العلمية والموضوعية وقد أذعن لذلك صفوة من علماء الغرب وفصحوا عن إعجابهم وتصديقهم لتلك الحقيقة في مئات النصوص الصادرة عنهم .؟
تعميم نظرية (العداء بين العلم من جهة والدين من جهة ) لتشمل الدين الاسلامي على الرغم أن الدين الاسلامي لم يقف موقف الكنيسة ضد الحياة والعلم حتى كان الاسلام سباقاً إلى تطبيق المنهج التجريبي ونشر العلوم .؟
انكار الاخرة وعدم العمل لها واليقين بان الحياة الدنيا هي المجال الوحيد لماذا يرفض الاسلام العلمانية:؟
لانها تغفل طبيعة الانسان البشرية باعتبارها مكونة من نفس وروح فتهتم بمطالب جسمة ولاتلقي اعتبارا لاشواق روحة .؟
لانها نبتت في البيئة الغربية وفقا لظروفها التاريخية والاجتماعية والسياسية وتعتبر فكرا غريبا في بيئتنا الشرقية.؟
لانها تفصل الدين عن الدولة فتفتح المجال للفردية والطبقية والعنصرية والمذهبية والقومية والحزبية والطائفية .؟
لانها تفسح المجال لانتشار الالحاد وعدم الانتماء والاغتراب والتفسخ والفساد والانحلال.؟
لانها تجعلنا نفكر بعقلية الغرب ، فلا ندين العلاقات الحرة بين الجنسين وندوس على اخلاقيات المجتمع ونفتح الابواب على مصراعيها للممارسات الدنيئة ,وتبيح الربا وتعلي من قدر الفن للفن ,ويسعى كل انسان لاسعاد نفسة ولو على حساب غيرة .؟
لانها تنقل الينا امراض المجتمع الغربي من انكار الحساب في اليوم الاخر ومن ثم تسعى لان يعيش الانسان حياة متقلبة منطلقة من قيد الوازع الديني ، مهيجة الغرائز الدنيوية كالطمع والمنفع وتنازع البقاء ويصبح صوت الضمير عدما .؟
مع ظهور العلمنية يتم تكريس التعليم لدراسة ظواهر الحياة الخاضعة للتجريب والمشاهدة وتهمل امور الغيب من ايمان با لله والبعث والثواب والعقاب , وينشا بذلك مجتمع ٍغايته متاع الحياة وكل لهو رخيص .؟
الانتشار ومواقع النفوذ:؟
بدات العلمانية في اوروبا وصار لها وجود سياسي مع ميلاد الثورة الفرنسية سنة 1789م . وقد عمت اوروبا في القرن التاسع عشر وانتقلت لتشمل معظم دول العالم في السياسة والحكم في القرن العشرين بتاثير الستعمار والتبشر .؟
يتضح مما سبق:؟
ان العلمانية دعوة الى اقامة الحياة على اسس العلم الوضعي والعقل بعيدا عن الدين الذي يتم فصلة عن الدولة وحياة المجتمع وحبسة في ضمير الفرد ولايصرح بالتعبير عنة الا في اضيق الحدود . وعلى ذلك فأن الذي يؤمن بالعلمانية بديلا عن الدين ولا يقبل تحكيم
الشرعية الاسلامية .في كل جوانب الحياة ولا يحرم ما حرم الله يعتبر مرتدا ولا ينتمي الى الاسلام . والواجب اقامة الحجة علية حتى واستتابتة حتى يدخل في حضيرة الاسلام والا جرت علية احكام المرتدين المارقين في الحياة وبعد الوفاة .؟
في حالة نقلك لموضوع الرسالة فأشر الى أسم مرسلها انصافا لمجهوده
منقووووووول
| |
|
|
|
|
|
|
|