قصة استقلال السودان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 02:02 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2002م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-31-2002, 06:39 AM

tariq
<atariq
تاريخ التسجيل: 05-18-2002
مجموع المشاركات: 1520

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
قصة استقلال السودان

    قصة استقلال السودان، بقلم: احمد عمرابي

    استقلال السودان الذي اعلن رسميا في الاول من يناير عام 1956 كان نتاج صفقة ثلاثية الاضلاع بين ثورة يوليو المصرية وبريطانيا والولايات المتحدة هذا ما يرويه جراهام توماس في كتابه «السودان: موت حلم» الذي صدر خلال النصف الثاني من ثمانينيات القرن الماضي.

    كان توماس حتى قبل بضعة شهور من اعلان الاستقلال من اكبر قيادات الادارة البريطانية في السودان ومن موقعه كمساعد للسكرتير الاداري للشئون السياسية اطلع على كل ما كان يجري في الخفاء بين لندن والقاهرة وواشنطن والخرطوم خلال النصف الاول من عقد الخمسينيات، خاصة بين عامي 1952 و1954 بشأن مستقبل السودان.

    والقصة المثيرة التي يرويها توماس لها قيمة تاريخية باكثر من وجه فهي اولا تسرد لنا كيف ان استقلال السودان تحقق لا كاستجابة للطموح الوطني المحلي بقدر ما كان نتاج مساومات في الكواليس بين مصالح قوتين دوليتين وقوة اقليمية وهي ثانيا تؤرخ لبداية علاقة الولايات المتحدة بالدولة السودانية المستقلة.

    لقد كان التحدي الوطني الاول امام رجال ثورة 23 يوليو في مصر عام 1952 بزعامة اللواء محمد نجيب الذي بقي في السلطة اقل من عامين هو اجلاء القوات البريطانية المرابطة في منطقة قناة السويس.. ويمكن ان يقال ان تحقيق هذا الهدف الوطني كان من بين اسباب قيام الثورة.

    ومن الحقائق التاريخية المهمة التي لا يذكرها الناس كثيرا ان قادة الثورة كانوا في باديء أمرهم على صلة عمل وثيقة وحميمية مع الولايات المتحدة عبر السفارة الاميركية في القاهرة من ناحية ومستشارين استخباراتيين اميركيين لمجلس الثورة، وقد تحدث محمد حسنين هيكل باسهاب عن هذه العلاقة في كتابه «عبدالناصر والعالم».

    وقد دخل هؤلاء المستشارون على الخط منذ بدء الجولة التفاوضية بين بريطانيا ورجال الثورة المصرية بشأن مستقبل الوضع في قناة السويس.

    كانت الولايات المتحدة تسعى الى ان يكون لها موضع قدم في السودان وبهذا الدافع اقترحت على الطرفين المصري والبريطاني ان يقدم الطرف المصري تنازلات بشأن قناة السويس بما يرضي الطرف البريطاني في مقابل ان تتنازل بريطانيا عن ادارة السودان كمستعمرة مما يمهد لقيام «اتحاد» بين مصر والسودان وبالنظر الى علاقة الصداقة الوثيقة بين مصر والولايات المتحدة كانت واشنطن تأمل ان يكون لها وجود قوي في السودان عبر النفوذ المصري. وكان هذا بالضبط هو الاتفاق الذي تبلور اخيرا بين هذه الاطراف الثلاثة ولكن كيف سارت الأمور ميدانيا على الصعيد التطبيقي؟ جل ما يسرده جراهام توماس في هذا الصدد بات معلوما فعبر احداث دراماتيكية تدهورت العلاقات بصورة خطيرة بين الاطراف الثلاثة وبين مصر والسودان.

    على صعيد العلاقات المصرية الاميركية استشاطت واشنطن غضبا عندما قام عبدالناصر «بكسر احتكار السلاح» حين وقع اول اتفاقية لشراء اسلحة من المعسكر السوفييتي في عام 1955 ونتيجة لهذا الغضب الاميركي منعت واشنطن ادارة البنك الدولي من تقديم قرض كبير الى مصر لتمويل مشروع السد العالي.

    وعلى صعيد العلاقات المصرية البريطانية قام عبدالناصر بنسف الاتفاقية بشأن قناة السويس عندما اصدر قراره التاريخي بتأميم القناة من اجل توفير المال اللازم لبناء السد العالي.

    وتزامن مع تدهور علاقات مصر مع كل من الولايات المتحدة وبريطانيا خلال الفترة 1955 ـ 1956 حدوث قطيعة بين القاهرة والخرطوم نشأت بوادرها الاولى في اوائل عام 1954 عندما قام عبدالناصر بتنحية اللواء نجيب الذي كان يتمتع بشعبية عارمة بين السودانيين وبلغ هذا التدهور ذروته عندما تبلور اجماع قادة الاحزاب السودانية على ادارة ظهرهم لدعوة «الاتحاد مع مصر» مفضلين الاستقلال التام عن الجار الشمالي. واتخذ هذا الاجماع شكله الرسمي في ديسمبر 1955 عندما اجاز البرلمان السوداني قراره التاريخي باعلان الاستقلال في الاول من يناير 1956.

    ونعلم انه بعد ثلاث سنوات فقط او اقل دخل السودان عهد الانقلابات العسكرية.. فقد وقع اول انقلاب ناجح في نوفمبر 1958 ولم تكن الولايات المتحدة بعيدة عن هذا الحدث. واذا كانت لا توجد ادلة قاطعة حتى اليوم بان الولايات المتحدة كانت متورطة على نحو او آخر في ذلك الحدث الانقلابي الا هناك قرائن فحتى ليلة الانقلاب كان الصف السياسي السوداني منقسما على نفسه بصورة حادة وكانت القضية الكبرى موضع النزاع هي قبول او رفض «مشروع المعونة الاميركية» للسودان.. فقد كان الطرف الحكومي يرى فيها فائدة بينما كانت المعارضة ترى فيها مقدمة لتبعية السودان للقوة العظمى ومن المثير ان يوم الانقلاب نفسه ـ 17 نوفمبر ـ كان اليوم المقرر لجلسة برلمانية للتصويت على مصير مشروع المعونة الاميركية مع توقع عام بحتمية سقوط المشروع ومن المثير ايضا ان من اوائل القرارات التي اتخذتها السلطة الانقلابية قبول المشروع بالكامل. هذه هي شهادة جراهام توماس للتاريخ.. فهل من شاهد آخر ـ اجنبي او سوداني ـ يلقي المزيد من الضوء؟
    -----------------------------------------------------------

    هل من شاهد ؟








                  

12-31-2002, 10:59 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قصة استقلال السودان (Re: tariq)

    الأخ طارق

    لك التحية

    ياخوى والله ما خفى اعظم ورغم انه الكلام ده كبير جدا ولكن ياما فى الجراب ياحاوى وقصص استقلال السودان لا شك كثيرة خاصة بين قادة الاحزاب السياسية والجولات المكوكية بين القاهرة والخرطوم وعمل رجال الاستخبارات المصرية ..

    ليت كل من يعرف معلومة يفيدنا بها لنعرف اكثر كيف وصلنا الى دوامة الانقلابات التى لم تنتهى بعد تلك..
    وكم هو مؤسف ان تكون امريكا صاحبة فكرة وداعمة اول انقلاب فى السودان واول تقويض للديمقراطية رغم وجود مزاعم اخرى تقول ان عبود لم يكن ناويا على الانقلاب ولكن سلمت له الحكومة من روؤس كبيرة فى الدولة ...

    لك تحياتى
                  

12-31-2002, 11:22 AM

tariq
<atariq
تاريخ التسجيل: 05-18-2002
مجموع المشاركات: 1520

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قصة استقلال السودان (Re: tariq)

    الاخ قرشو سلام
    ما دعانى لنسخ البورد هنا هو خطورة ما جاء فيه ولذلك طلبنا من يفيدنا ويمدنا او يصحح ما لدينا من معلومات


    وكل سنة والسودان واهله وكلنا بالف خير
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de