لِمَ كُلَّمَا أوغلت في عَيْنَيْكِ يَغْتَالُنِي ظَمَؤُ السِّنِيْنَ{[

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 10:22 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-11-2018, 08:10 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لِمَ كُلَّمَا أوغلت في عَيْنَيْكِ يَغْتَالُنِي ظَمَؤُ السِّنِيْنَ{[

    08:10 AM July, 11 2018 سودانيز اون لاين
    دفع الله ود الأصيل-
    مكتبتى
    رابط مختصر(1)
    [} لِمَ كُلما أبْحَرْتُ في نَهْدَيْكِ الإسْفَنْجَيِّيْنِ
    عبثـــاً تَجْتَاحُــــنِي وَعْثَـــاءُ الحنيــــــن{[

    [} رغم أنك بِگْرٌ عذراء فلم يَمْسسكِ بَشَـرٌ
    و لم تدنُ منك بعدُ يدُ حالبٍ و لا شاربٍ ، إني
    أرى في المنام أنّي ألمسُك ؛ فتطمحين بصدركِ
    عالياً كشموخ نون النسوة، و بأنفك أشماً كما
    الخنساء تنعي صخراً الندى : طويل النجاد
    بفيعُ العِمادِ كثيرُ الرمادِ إذا ما شتى.
    [} و تؤكد لي في كلِّ نَوْبَةٍ عضويتك الدائمة
    في حزب الثديات من نفس ذوات دمنا الحار.

    [} و لكنْ بحكم مهنتي كخبيرٍفي علم تشريح جينات
    الأجنة ، ف قد أُفتِى بأنك أنثى في حضرة الغياب، إذ
    تطبقين أخشبَيْ صمتك، فلا تُكَلِّمِيْنَ إنسيَّاً ولا جِنِّيَّاً،
    بينما تجْنَحِينَ كثيراً إلى التمدد بفخذيك تحت شجرة
    البابونج ، لكي تساقط عليك ثمارها رُطباً جَنِيَّاً

    [} لوهلةٍ عابرةٍ، گم يودفتى الفِتْيَانُ مِنَّا لو يعودُ
    فحلاً كما لو كان. و في شاربيه ذلك الألق، الخفيّ ،
    بينما شيبَتانِ ناصِعتانِ تغزوانِ جنح ليل طلاء شعرنا.

    [} گم نترجل عن قيمنا النبيلة ، لٍنًخ}لًعً تحضرنا ..
    بينما نأخذ نساءنا بأنصاف عقولهن الناقصة أصْلَنْ !
    فيما نحسن التجمل و إذكاء الحميّة بشهواتٍ عارماتٍ
    كبدويٍّ و بدويةٍ ، يجربان لِتَوِّهِمَا إنَاخَةَ (البَعِير) ،

    [}ولمَّا قضيتُ منها وهلتي الأولى، ثم توالت وهلاتي:
    مثنى فثلاث و رباع؛ و هيّ لم يزل ليلها طفلاً يحبو على
    رگبتيه: لتستمرأ الاستلقاء على سْجيّة عذريتها العزباء گيمامةٍ
    حمقاءَ فوق حرازة صماء و قد جافاها المطر، لتنامَ غريرةَ
    العينينِ على أديم فراشي ذي النية الخالصة البيضاء

    -[}و رغم تَمَسُّحِها بِدِثار الحشمة أمام العيون
    الزئادة في الاماكن العامة أجدها متحمسةً جدن
    لتسبيل رُمُوشَ عينيها تَحْتَ شَفَرَاتِ المٌزينين تماماً
    كالميت بين يديْ مُغَسِّلِه، تاركةً لهم حبلها على الغارب
    حتى ينجحَ العطارُ في إفسادِ ما أصلحَهُ الدهرُ !!

    [} و أنا أٌعَدِّدُ كما الدرويش وحدِي،
    ما قد يتبقى گأثر بعد عين من مفاتنها.

    [} فهي تحرص بين گل فينة و فينة، على
    طلاء قشرة مخها بألوان طَيْفٍ صارخةٍ مائعة
    الأسماء، ما أنزل الله بهن من سلطان.. و هي تمارس
    نضالها لهدم جُدْرَان الفصل العنصري لِتُذِيبً كاكاو ابتسامتها
    الصفراء بنقوش كفافٍ كميائية على حائط مبكاها ليغالط بياضُ
    سحنتِها سوادَ ذراعيها(گإسگيرت و بلوزة) . رغم أنها لا تجيد
    غير لهجةَ حبوبتها العجوز، أراها مقبلة على آخر صَيْاَتِ
    تكنولوجيا العصر بإيقاعٍ أحمر الشفايف.

    (4) گم أحبذ مشاويري برفقتها بمحاذاة أسوار
    حديقة عالمنا البابلِيِّ الخَلْفِيِّ ، و لكن عنفوان أنوثتها
    العذراء و التي عبثت الموضة بعذرية بگارتها ما فتأت
    تدفعني دفعاً بوقود حيوي لأغوص في أحراش شعرها
    الغجريِّ المجنون، ثم لتُسلمني لحالة استحياء من أشجارالتوت
    اليابسة، تلك التي لا يعريها الخريف من أوراقها كاملة.ً و أنا
    مع حبيبتي زي مجرد سحابة صيف تجافي بلاد و تسقي بلاد.
    و لقد أخبرتها آنفاً: أنه لولا قناعتي بأنما يَصْنَعُ الصانعون
    ورداً ولكن وردة الروْضِ لا تُضارعُ مضمونا و لا شكلاً
    إذاً، لكنت ضاجعت تلگ الثياب المعلقة على (موميات)
    في بيوتات الموضة، وكأنما محنطةٍ في متحفٍ للشَّمع.

    [} لكنني لا أزال أرقب انبلاج صباحنا معاً برفقة
    العصافير و الطنابير الترن.. و السواقي النايحة عز الليل..
    حنين الدنيا ممزوج في بگاها. و كم أحبذ الهذيان غارقاً في حُمَّى
    ليلة السبت حتي ي أنسلخ من سُلالتِها وترجع لعيوني النهار. منهكاً،
    لكي أتساءل متغابياً : أين أنا و مين علمگ يا فراش..تعبر عيون القاش !؟"
    ربما.. لأنيما زلتُ موهُومٌ بهواجسي من شبح أزمة منتصف عمر دنيايَ الذي
    قد ضاع مني مرتين. و الليلُ لم يَعُد مصغياً جيداُ لمناجاتي و لا مُلْهِماً لأضغاث
    أحلامي الغذبة الوردية و لا لِأمانيِّ السندسية.. و ما عادتْ وسادتي الخالية مَكَبَّاً
    خصباً و لا ئقاً لدموع صبابتي..(أثقلتْ كفي الضراعات) حتى أنها لطمتني بكعبِ
    حذائها العالي و أسكتتني بقولة: هُسْ ، ثم أردفتْ قائلةً: كم أنتَ غشيمٌ بترويض
    الخيول الجوامح و لا بكبح جماحات الصبايا ، و هن كما هُنَّ سهولٌ مُمْتَنِعاتٌ
    و لسنَ دوماً هينات المِراس . ثم أصَرَّتْ على دفعي إلى غرفة العمليات و أنا
    أُفَرْقِعُ صوابعي و أدندن بكوبليه قديمٍ من أغنية: (القمر بوبا عليك تقيل)
    حتى أسكتتني بقولة: هس ! ثم أردفت: أنتَ.. أنتَ ، يا لك
    من (زيرٍ) گهْلٍ ، و لكن لا تجيد شئون النساء

    [} حَسْبي منها نافورتان، لأعتصرَ منهما قَطَراتٍ لعلهن
    يٌقمنَ صُلْبِي فوق مائدة عشائنا الأخير.. هيّ.. و أنا.. وعلى
    الدُنْيا السلام.. و لكنْ كم أشفق أن يٌهْدَرَجهدُ أصابعيّ سدىً وراءَ
    النَيْلِ من هَدَفٍ لعلِّي أُُدْرِكُ سَلَفاً بأني لستُ أهلاً له فلا طاقة ولا
    قبل لي بإتقان إصابته؛ و أخشى افتراضاً، نسيان تقليم أظافري،
    و بقية سنن فطرة الله التي فطر الناس عليها . لگي أُلقِنَ البالونَ
    درساً في صبابات الهوى الغلاب، منبوذةً بالعراء الطلق .

    * ودا الاصيل ،،،

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 07-11-2018, 08:37 AM)





















                  

07-21-2018, 03:36 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لِمَ كُلَّمَا أوغلت في عَيْنَيْكِ يَغْتَ� (Re: دفع الله ود الأصيل)


    مصطفى هاتريگ كتب معلقا:
    قرأت اللوحة أعلاه بقلب ينبض حنينا و اشتياقا لتلك الأيام الخالدة.
    ((((((٢))))))
    [} صديقي القدبم اللدود الودود مصطفى هاتريك أسعد الله سائر أيامگ ببىگة أعياده.أين أنت يا رفبق القرطاس و القلم و يا ما ليكم وحشة و بقية النوارس بثقافي ود مدني.
    [} الحبيب هاتريك، و الله لا أدري تماما ، ما إذا صرنا نغرد خارج السرب ، أم أن السرب صار يغرد خارجنا. عمومن، بعدما لم يبق بالمنتدى غيري و أبو طبلية گحارسين بجبانة المقابر ، لم أجد بدا من البحث عن بيدر أسفيري آخر لأغرق فيه و أتنفس تحت الماء. إلى أن استقر بي الترحال في سودانيز أونلاين. و أنا نناگ مهووس بجنون عظمة الگتابة عن مدني ، گالكلب إن تحمل علي أكتب أو تتركني أكتب.
                  

07-21-2018, 03:36 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لِمَ كُلَّمَا أوغلت في عَيْنَيْكِ يَغْتَ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    كتب الطريفي عبدالله يوسف:
    [} شيء من جرأة فرويد تراود وحي
    تشيكوف و سخرية شو good show 😉😉
    {{{{{{3}}}}}}
    [} ابن العم الوريف/ الطريفي عبدالله يوسف ،
    تربت يداي و يسلم لي ضىراعگ يابن عمي يا لماح.
    ففي النص شيء من رمزية الساقية لعمر الدوش، للنبش
    في بعض قضايا المتغاضى و مسكوت عنه رغم تفشيه من
    موضة( تبديل خلق الله) . ربما نجح ود عمنا الشيخ/
    عوض يوسف عبد الرحمن(ود أحيمر) في محاولة
    القراءة في ما وراء سطورها.
    [} لدىجة أنني استمعت ذات مرة لتلامذة
    مدرسة فولتير الفرنسية الگائنة بالدوحة، و هم
    يلقون بمعلومة صادمة أضحكتني حتى أسالت لعابي؛
    ثم أجهشتني بالبكاء. و مفادها أنه من بين گل أربع نساء
    من 7 مليارات نسمة على ظهر گوگبنا الأرضي، توجد سيدة
    مطلية بطبقة (طامسة) لمعالم ما أفسده العطار و أكل الدهر
    عليه و شىرب. تماما كما يفعل اللصوص بعربة مسروقة :
    ( Une femme sur quatre est maquee ;
    justement, comme une voiture vollee )

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 07-21-2018, 03:45 AM)

                  

07-21-2018, 03:53 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لِمَ كُلَّمَا أوغلت في عَيْنَيْكِ يَغْتَ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ((((((4))))))
    {2}
    عمنا سالم قطبي قطبي ، متعگ الله بدوام الصحة
    و العافية و أسعد سائر أيامگ ببرگة أعياده. و أما بعد،

    [} حالةُ حبٍّ عذريٍّ تعتربنا ، غير أنها قد تگون عاقرة،
    فلا تُنْجِبُ اطفالاً.

    [} و لكن عندما تثور السماء بغضبة الهبباي؛ فترتعد
    فرائصها بمشاعر جياشة حد الارتباگ، لتعربد بشموخ
    گبريائها و يعتمل الفضاء بزوابع رعدية مگبوتة؛ و تتراشق
    إحتمالاتها ببوارق أمل جديرة لتخترق عتمة الليل البهيم عبر
    الوهاد و الفلوات من أضيق الشقوق ؛ ثم تعززه بأن تذرف
    دمعاً سخيناً هميلا، ليهطل مزنا مدراراً سخاًء رخاءً ،
    و على بيادر الأرض برداً و سلاماً و دعاشاً هفهافاً ;

    ©> ثم تقابل حقول الحنطة و مروج الزهر
    گل هذا السخاء الرباني ،فاردةً كِلتا ذراعيها
    بحنو الأم الرؤوم خرافية الحنين ؛ فتعتصر
    أحشاء بطاحها فرحاً {يجمل للحزن ممشى} .

    @ يمتص الثرى صفعات هوج رياح الثريا بگل أريحية
    و هدوء ، ليهدئ من روعها ،فيگفگف من تهور عنفوانها ،
    فيربت على گتفيها، و يمسح {دمعة الحزن التي تسگبها
    فوق ذراعيها} ،{بمنتهى الريد و مبتداه}، في رقة حانية
    بالغة؛ فيصير منظر الثريا ساحراً و هي تلثم ثغر الثرى
    و تحتضن تلگ الرضاب الممتدة شاسعا و القفار
    المترامية واسعا بحلة زاهية سابلة خضراء.

    [}> فيا له من مشهد يشبه إلى حد كبير حال
    المتيمين عشقا مفتوقاً حديثاً و لتوه ؛ فقط مع
    فارق أنه ، إنما يغرس بذوراً، لينجب أطفالا، حينما
    يتعلق الأمر بتوق السماء لتمرغ أرنبة أنفها
    بزعفران تراب أديم الأرض.
    حاشية و تگيـــــة خــــــــط:
    ¶> عبر عز من قائل عن ذاگ المشهد بتعبير
    قرآنيٍّ سهلٍ ممتنعٍ ،حين قال في محكم تنزيله:
    " و السماء ذات الرجع و الأرض ذات الصدع".
    فيا لها من جوامع گلم طيب

    ¶> مع تحياتي لصاحب اللفتات النادرة و الإيحاءت
    البديعة لقدح ذهننا دوماً، بفيوض من الخواطر الدافئة
    المعگوسة، و المبعثرة على عواهنها هگذا، مقام حضرة
    صاحب السمو العاطفي الجياش أديبنا الأريب/
    Salim Abdaalla Mohammed Gotbi
    ® لِمَ گلَّما أوغلتُ في عينيگ
    يغتالني ظمؤ السنين؟!
                  

07-21-2018, 09:10 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لِمَ كُلَّمَا أوغلت في عَيْنَيْكِ يَغْتَ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    {5}
    [} صدقني، يا صاحب السجن ،
    أنني الأشد توقاً لعودتك و وجلا
    لمعانقتگ سالما غانماً. و متى ماعدت
    ستجدني إن شاء الله على العهد
    راكزاً و لن أخلف لگ أمرا، و لن
    أترگ لگ أثرا ؛أقبل لك عذرًا.

    [} و أما عنفوان الحنينُ إلى امرأةٍ بعينها من
    بين نساء العالمين ، فيعد تلبية لنداء الواجب.
    لتلقي برأسك مهملةً بين ركبتيها لتصغي مليا
    إلى لغة الجسد الغارق في مستنقع العشق.

    [} فلكأنما خلقت حواؤك لتوها، و لتوها ولدتَك أنت،
    حرا بدون ذگرى و بدون ميلاد . و لم يكن ثمةَ داعٍ لأن
    يسأل أحد منكما صاحبه(ا) عن مدلول اسمه(ا)،من فرط
    ما ثملتما و الأسامي لا تعلل أصلن؛ خاصة ً و قد بات
    مجهولكما الشهي عاكفاً على تأجيج مغبة الافتتان.

    [} و بعدما ترگ گلاگما حبل سرته على غارب
    صاحبه، لتتلبسها و تتلبسك؛ فتتبعلها و تتبعلگ
    مثلما كانت {هندٌ مُهْرةً عربية جموحا و قد تبعلها
    بَغْلٌ)؛ثم بعد أن تتعبأ منگ و تعبأ أنت منها و تشرب
    من رحيقها شراب مودع، يناديك كما يناديها مناد من
    {مدن بعيدة تنوم و تصحى على مخدات الطرب)؛
    فتحنّ هي إلى ذاتها؛ مثلما تعود أنت لصواب رشدگ،
    فتحنُّ لذاتگ؛ فيُنصتُ گلاگما لطارقٍ خلف طبلة أذنيه
    الوسطى، بترانيم سمفونيته أخرى غير مفضلة؛
    بأنه ما ملأ ابن آدم بطنه قط مما يشتهيه
    إلا و صار أبغض الحلالل إلى نفسه
    الأمارة عادة بكل سوء.

    [} فَلِمَ لا يكون الحنين دوماً إلا بذات
    الوتيرة المُثْلَى التي عادةً ما يتمَّ بها حشر
    مزلاج الباب في أحشاء خابوره ليفتحه، منذ
    خلق أبينا آدم و أمنا حواء؟! و هي نفسها تقريبا
    تلكم التي يلج بها الجمل لگي يندسَّ في سم
    الخياط ، و يخرجَ سهم الأمل خائباً من أضيقا
    لشقوق ،لينقلب على عقبيه عائدا أدراجه
    بخفي(حنين)مما وراء حضرة الغياب.

    أخوگ/ ود الأصيل>>>
                  

07-21-2018, 12:10 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لِمَ كُلَّمَا أوغلت في عَيْنَيْكِ يَغْتَ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    {6}
    كتب سالم قطبي:
    وامتع نظري بهكذا حروف وأرقام
    فلا أجد السقام ولكن تتملكني شهوة
    التتبع لاسبر غور الحروف. أما المضامين
    فحدث ولا حرج. .ذهبت بي كل مذهب. فمرة
    انا فضولي وأخرى متجسد في صورة وثالثة
    مهوم مع خواطري. فتتملكني نشوة الاطلاع. .
    ومع الختام، ،أقول لك يا ود الأصيل، حلبت
    شطور لساني فشكرا على هذه النزهة
    الحسية المعنى، الأدبية التناول. .
    لنبض قلمك. ..ابث إعجابي. .
    وكل سنة وانت طيب.
                  

07-21-2018, 12:28 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لِمَ كُلَّمَا أوغلت في عَيْنَيْكِ يَغْتَ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    {7}
    گعهدي بگ دوما عمنا و أخانا في الله الوريف/
    سالم قطبي، دوما ما توشگ تگسر عنقي بباقات
    ثنائگ العطر ، حتى تخجل تواضعي بأدبگ الجم
    و فنگ الرفيع. فلم تگن تلگ مني، سوى التفاتة
    عفوية إلى دواخلي الصماء، كما إلى دواخل
    گل العابرين في فجاج الأرض الواسعة
    إلى سبل شتى و متفرقة گأيدي سبأ.

    [} مجرد نماذجَ حيةٍ لنصوص حداثية أو
    ما بعد الحداثية تقرؤها هنا و هناگ لشاعر
    حداثيٍّ أو ناثرٍ ثاثرٍ مجنون مثلي ، و لگ أن
    تصنفني گتلميذ فاشل لمدرسة الفيتوري و نزار
    قباتي و هما ليسا سوى طاووس مغرور و غراب
    مغمور عاشا متشاگسين، إذ يتنازعان على فخذ
    دجاجة بيضاء اللحم و الشحم گانت هي/ غادة
    السمان. يليهما رتل من المجاذيب امثال عمر
    الطيب الدوش و محمود درويش، أو حتى
    صديقي عبد العزيز برگة ساكن
    (الجنقو مسامير الأرض").

    [} حيث وجدتني أتراجع القهقرى
    و بمنتهى السيريالية (ذات الواقعية الفائقة)
    و على قناعة بأن: مشيناها خطى و من كتبت
    عليه خطى مشاها.. و من كانت منيته بأرضٍ
    فليس يموت في أرض سواها أو لتظل عائشاً
    أو بالأحرى ، هائماً على وجهك فقط، لأن يد
    عنايةٍ إلهيةٍ حملتك من عين العاصفة إلى
    تلة زعتر بوادٍ غير ذي زرع.

    [} أن تعيش في منزلة الصفر ، أو أدنى فربما،
    و لكن هيهات أن تعيش عصيّ القلب ، قصيّ
    الالتفات إلى ما يوجع و يجعل (وجع الوجع)
    وجهةً لحد ذاتها؛و إلى ما يرجع من صدى
    أجراس تضع المكان على أهبة السفر.

    [} و حيث تمر من هنا، كل يومٍ جوقةٌ من
    فتيات الغجر.. مصابات بحمّى رقص الگمبلة
    الأفريقي و الإغواء و بسُعَار بيع الهوى، إذ علّقن
    سراويلهن على فروع و أغصان الشجر ؛ و من
    ثم ارتدين العري المتخفّي في رشاقة العهر.
    حيث على خصب الخيال وحده أن يرى
    فضيحة العُري في نرجسية إيمان الفن
    بذاته المتمنعة عن الإفصاح بالأمر.

    [} فالغجريات الماهرات بدسّ البرق
    في عظام المشاهدين، هنّ هنّ القادرات
    على ستر العري بضوء يسطع من صدورٍ
    ناهدات ترشح حبيبات ماء آسن قَذِر.

    [} يا ما في كل بلادٍ الدنيا قطعانٌ هائمة
    من ذئاب البشر و من الغجرٌ و في كل غجرية
    سِفْرٌ مرتجلٌ. و في كل سِفْرٍ حكايةٌ لا تُروى إلاّ
    بعد اجتياز الذكرى سنّ الخجل، من مصيرٍ حتميٍّ
    منتظرٍ ، على سكة وترٍ على خطى الدجال، و
    هو شر غايب ينتظر ، أو قيام الساعة و
    لعل الساعة حينها تگون أدهى و أمر

    [} ألهذا حملت الغجر معك كلما افترقو المكان
    عن زمانه ، و كلما تشرّد عن كوكبٌ دُرِيٍّ في مجرة
    درب التبانة، سُكّانه الباحثين عنه في ما تبقى
    من روائح ، هي الدليل على تناقص العُمُر؟

    [} أولهذا يبحث الناس في النساء عن فوضى
    الحواس افخمس لاستباحة الجسد في شهوة
    الغجريات الراقصات على حبال الهوى، واصطحاب
    المعاني الخوالي من زركشات، في الحب، إلى حثالات
    العابثين بعذرية بني البشر؟!!!!!!
    ***********@@@@@************
    فَمَنْزِلِيَ الفَضَاءً و سًقْفُ بًيْتِي** ‏سَمَاءُ الله أو كٌتًلُ السَّحَابِ
    فأَنْـتَ إذا أردْتَ دخـلتَ بَيْتِي *** عَلَيَّ مُسَلِّمـاً من غَيْـرِ بـابِ
    لأني لَمْ أجِدْ مصـراعَ بابٍ*** يَكُوْنُ من السَّحَـابِ إلى الترابِ
                  

07-22-2018, 09:00 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لِمَ كُلَّمَا أوغلت في عَيْنَيْكِ يَغْتَ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    كتب Abass Glal:
    ود الأصيــــل ، يااااا الله .. ويااا لجمال هذا السرد ..
    نص غارق في بحور الجمال .. معطون في ماء الدهشة ..
    سلمت يمناك.
    Abass Glal

    (8)
    شكراً جميلاً لگ يا صاحب الجلالة و السمو العاطفي/
    Abass Glal و لا غرو أنگ قفذت بفهمك الوثاب و ذائقتك
    الرفيعة لتقرأ خلف سطوري. إذن، دعنا نتذوق معا النص التالي:

    [} في كافتيريا أحد مرافئ ترحالك الكثير ، عادةً ما تزوغ عيناك لتقعا خلسةً ،
    أو حتى عنوةً و اقتداراً ،على وجه حسناءَ غيداءَ مصقولٌ عوارضها.. تمشي
    الهوينة كمايمشي الوجي الوحلُ , و هي جالسةٌ على مَبْعَدَةٍ منك ، في ركنٍ قصيٍّ
    قبالةَ مقعدك تماماً. و حين تراك تحدق بها مسترقاً نظراتٍ مُخْتَلَسَةً من خلف الرموش ،
    بينما تتشاغل بتنظيف قميصك من قطرة مشروبٍ روحيٍّ اندلقت عليه، كلطعةِ دمٍ كَذِبٍ،
    وُجِدَتْ و قد تركها ذِئِبٌ بَرَيءٍ و مفترى عليه، على قميص ابن يعقوب أو كمفردةٍ شاردةٍ
    من عبارةٍ إعجاب كنت ستزلقها لها هامساً من طرفٍ (حَلَمَةِ) أذينها الأيسر، لو كانت
    بجوارك؛ كأن تقول لها مثلا :جمالك الفتان هذا كثيرٌ جداً على رَجُلٍ هِلِهْلِيٍّ زي حلاتي
    (كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا اسْتَعْصَمَتْ بالبُعْدِ عًنَّا) فيا ليتك تسدلين رموش كبربيائك قليلاً
    لكي أشلع منگ خائنة عبني و أتمكن من بثك خالصة بَوْحِي الشفيف.

    [} و كلما ترفع عينيك عن صحن الحساء الساخن أمامك، ترمقها و هي تسترق
    النظر إليك، لكنها سرعان ما تتشاغل برش شذراتٍ من قنينة الملح و الفلفل على
    طعامها بيد راجفة يفضح الضوء الخافت منها بياضاً كما نصاعة الثلج ، فتناجيها
    في سرك قائلا: لو كنتِ مثلي ممنوعةً من الصرف و محظوراً عليك مغادرة
    الترانزيت، فقط لو كنتِ مثلي، إذن ، لكان لنا معا شأن آخر !!

    [} هنا تشعر بأنك أحرجتَها، بأمعانك في استجداء عطف أحاسيسها،
    فتتظاهر بأنك تخاطب النادل: بينما لؤلؤة من عرقٍ تحبو لامعةً على
    جيدها الممشوق شموخاً، فتناجيها سراً: لو كنتُ معك للحستُ عنگ
    حبة العرق تلك.

    [} بينما خيوط الرغبة راحت تنسج بينكما مكوكاً فضائياً على ذرات غبار النور
    عبر طيات الأثير المعطر، لتزرع به الأرضجيئةً و ذهاباً في منطقةً وهميةٍ و سطى
    قائمةٍ ما بين الجنة و النار. إذ تتقاطع نظرتان شرودتان و سرعان ما تطيران خجلاً
    فتفترقان،كفراشين عنيدين حائرين لم يجدا ملاذاً من الرمضاء سوى الارتماء
    طوعاً أو كرهاً في أتون ألسنة اللهيب.

    @ و بينما راحت تحتسي جرعة من كأسها التي ذابت فيها حبة العرق
    ،تشعرك بأنها قد استمعت جيداً لبكاء الحوت في قاع سحيق من بحرگٍ اللجيٍّ
    العميقٍ. و إلا، فما الذي يغرقها في كثافة هذا الصمت الصاخب الشرود؟!

    [} تقول لها( في سرك طبعن): إذا ما أعلنوا أن إرهابياً يوشك
    على تفجير نفسه بحزامٍ ناسفٍ على مقربةٍ في قاعة انتظاركما ،
    فلا تصدقي.. لأني أنا و ليس أحداً سواي من سأفعل ذلك؛ فقط
    لكي أسترعي انتباهك، فأدنو منك زُلفى، و لو قيد أنملةٍ.

    [} ثم يخيّل إليك أنها اطمأنت، فرفعت نخب شرابك متلألئاً،
    و انسلّ عصبٌ رفيعٌ من رغبةٍ جامحةٍ عند أطراف أناملها، لتحرك
    شيئاً ما في حبل نخاعك الشوكـي ؛ كما يسري نبضٌ كهربائـيٌّ دافـئٌ،
    عبر سلسلتك الفقرية؛ و تهزك قشعريرة الشعور بأن (الصنارة غمزتْ)؛
    فتتولهان و تتأوهان ، و قد فاح عطر الافندر المعتق بالقرنفل من حديقة
    بابلية معلقٍةٍ بينكما في الهواء الطلق و ناحت بلابل دوحكما في نهاية
    وصلة هياجٍ صامتٍ، لم يقطع حباله، إلا قرع نعلي النادل عائداً
    و بيده فاتورة المشاريب. يريد منك سدادها.
    ****ود الأصيل عابر سبيل******
    فَمَنْزِلِيَ الفَضَاءً و سًقْفُ بًيْتِي** ‏سَمَاءُ الله أو كٌتًلُ السَّحَابِ
    فأَنْـتَ إذا أردْتَ دخـلتَ بَيْتِي *** عَلَيَّ مُسَلِّمـاً من غَيْـرِ بـابِ
    لأني لَمْ أجِدْ مصـراعَ بابٍ*** يَكُوْنُ من السَّحَـابِ إلى الترابِ.
    * ود الأصيل ،،،




    ود الأصيل:: كاتب نشـط:
                  

07-22-2018, 09:58 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لِمَ كُلَّمَا أوغلت في عَيْنَيْكِ يَغْتَ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (9)

    [} ثم جاء الدور لنُعقب بما فتح الله به علينا كما يلي: علبنا أن نعترف
    بأن لغة الإباحية اللغوية للطيش(بورنوغرافيا) تكاد للأسف شئنا أم أبينا
    الآن ، تشق طريقها لتصبح وسيلة تخاطب عولمية (Lingua Franca)
    عديييل كدا. شأنها كشأن لغة الإشارة و دوزنة أحرف الموسيقى. بدليل إنو،
    و دا رأيشخصي،أديبنا الأريب/الطيب صالح ، لم يعتل موجة الشهرة العالمية،
    علا لامن هبطبأدبه الجم إلى ما دون الحبل السُّري ، و جوار حويصلة المثانة.

    [}> و لكأني بلسان حالكم يقول لي: كم خُدِعنا فيك فظنناك
    حملاً وديعاً، أتاريك مندس في فروة (مرفعين بشري) كنزار
    قباني/ شاعر ماجن عربيدٌ و مجنون و يتبعه الغاوون. و زير
    نساء ماكرحين داب ذات غمرةِ سُكْرٍ حتى ثمالته في دباديب
    إحدى الغواني؛ ثم راح يهذي قائلاً:

    أشهد أن لا أمرأه إلا أنت أتقنت اللعبة إلا أنت.. واحتملت حماقتي
    عشرة أعوام كما احتملت.. واصطبرت على جنوني مثلما صبرت..و قلمت
    أظافري.. و رتبت دفاتري و حفت شواربي.. وأدخلتني روضة الأطفال إلا أنتِ ..

    [}>أشهدُ أن لا امرأة ًتشبهني كصورة زيتية في الفكر والسلوك إلا أنت.. و
    العقل والجنون والمجون إلا أنت.. و الملل السريع.. والتعلق السريع إلا أنتِ ..

    []> أشهدُ أن لا امرأة ًقد أخذت من اهتمامي.. نصف ما أخذت.
    واستعمرتني مثلما فعلت.. وحررتني مثلما فعلت.. أشهدُ أن لا امرأة
    ًتعاملت معي كطفل عمره شهران. إلا أنتِ .وقدمت لي لبن العصفور..

    و الألعاب و الزهور إلا أنتِ ..أشهدُ أن لا امرأة ًكانت معي كريمة كالبحر،

    راقية كالشعر ودللتني مثلما فعلت. وأفسدتني مثلما فعلت.

    [}> أشهد أن لا امرأة قد جعلت طفولتي. تمتد للخمسين .. إلا أنت أشهدُ
    أن لا امرأة ًتقدر أن تقول إنها النساء .. إلا أنت.. و إن في سُرَّتِها مركز هذا الكون..
    أشهدُ أن لا امرأة ًتتبعها الأشجار عندما تسير إلا أنتِ ..و يشرب الحمام من مياه
    جسمها الثلجي إلا أنتِ ..وتأكل الخراف من حشيش إبطها الصيفي إلا أنت .

    [}> أشهدُ أن لا امرأة ًإختصرت بكلمتين قصة الأنوثة ،وحرضت رجولتي
    عليَّ إلا أنتِ ..أشهدُ أن لا امرأة ًتوقف الزمان عند نهدها الأيمن إلا أنتِ .
    .و قامت الثورات من سفوح نهدها الأيسر إلا أنتِ ..

    [}> أشهدُ أن لا امرأة ًقد غيرت شرائع العالم إلا أنت.. وغيرت خارطة
    الحرام الحلال إلا أنتِ.. أشهدُ أن لا امرأة ًتجتاحني في لحظات العشق كالزلزال ..
    تحرقني .. تغرقني.. تشعلني .. تطفئني. تكسرني نصفين كالهلال.أشهدُ أن لا امرأة ً
    تحتل نفسي أطول احتلال وأسعد احتلال تزرعني وردا دمشقيا و نعناعاً و برتقال.

    يا امرأة أترك تحت شَعرها أسئلتي..ولم تجب يوما على سؤال. يا امرأة هي
    اللغات كلها لكنها تلمس بالذِهْنِ ولا تُقال. أيتها البحرية العينين و الشمعية اليدين
    و الرائعة الحضور.. أيتها البيضاء كالفضة و الملساء كالبلور..أشهدُ أن لا امرأة ً
    على محيط خصرها . .تجتمع العصور و ألف ألف كوكب يدور.. أشهدُ أن لا امرأة ً..
    غيرك يا حبيبتي على ذراعيها تربى أول الذكور وآخر الذكور!!


    [}>أيتها اللماحة الشفافةالعادلة الجميلةأيتها الشهية البهية الدائمة الطفولة..

    [}> أشهدُ أن لا امرأة ًتحررت من حكم أهل الكهف إلا أنت وكسرت
    أصنامهم و بددت أوهامهم و أسقطت سلطة أهل الكهف إلا أنت..

    [}>أشهد أن لا امرأةإستقبلت بصدرها خناجر القبيلة واعتبرت حبي لهاخلاصة الفضيلة

    [}> أشهدُ أن لا امرأة ًجاءت تماما مثلما انتظرت.. وجاء طول شعرها أطول
    مما شئت أو حلمت.. وجاء شكل نهدها مطابقا لكل ما خططت أو رسمت..

    [}> أشهدُ أن لا امرأة ًتخرج من سحب الدخان .. إن دخنت. تجيء
    كالحمامة البيضاء في فكري .. إذا فكرت. يا امرأة ..كتبت عنها كتبا

    بحالها لكنها برغم شعري كله قد بقيت أجمل من جميع ما كتبت!!

    [}>أشهدُ أن لا امرأة ًمارست الحب معي بمنتهى الحضارهوأخرجتني

    من غبار العالم الثالث إلا أنت.. أشهد أن لا امرأة ًقبلك حلت عقدي.
    .وثقفت جسدي. و خاورته مثلما تحاور القيثارة إلا أنت .. إلا أنت .. إلا أنت!!

    +++++التوقيع / ود الأصيل ،،،+++++

                  

07-23-2018, 08:36 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لِمَ كُلَّمَا أوغلت في عَيْنَيْكِ يَغْتَ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (10)
    [} إذاً، ماذا لو أدركت ذات صحوةٍ من سُباتِك العميق،بأنك أنت
    منذ الآن فصاعداً لم وسوف لن تَعُودَ أنت كمان لو كنت أ نتَ ؟!!

    [} فهل كان لزاماً علينا مثلاً ، أن نسقط من عُلُوّ شاهقٍ ، و نرى
    ‏دمنا الحار سائلاً على أيدينا. لنُدْرك أخيراً بأننا لسنا ملائكة.. كما كنا نظن؟

    [} أم هل كان ‏علينا أيضاً أن نقصفَ على عوراتنا من ورق التوت
    اليابس،أمام الملأ ، كي لا تبقى حقيقتنا عذراء؟ - كم ‏كَذَبنا حين ادعينا
    و قلنا: نحن استثناءٌ! عمومن، إن جريمة أن تصدِّق نفسك تبدوأبشع
    من أن تكذب على ‏غيرك! و لكن، ‏أن نكون ودودين مع مَنْ يكرهوننا،
    و قساةً مع مَنْ يحبّونَنا - تلك ‏هي دُونيّة المُتعالي، وغطرسة الوضيع!

    [}يا ‏أيُّها الماضي! لا تغيِّرنا... كلما ‏ابتعدنا عنك!- ثم يا أيها المستقبل
    لا تناجينا من علىشرفة غبائك المعهود، كما كان يفعل العقيد معمر القذافي:
    مَنْ أنتم؟ و ماذا تريدون مني؟ ‏لأننا حتىنحن أيضاً لا نعرف تماماً. ثم يا ‏أيها
    الحاضر! تحمَّلنا قليلاً، فلسنا سوى عابري ‏سبلٍ شتى، ثقلاء ِالظل! ف‏الهوية
    هي: ما نُورث لا ما نَرِث؛ و ما نخترع ، لا ما ‏نتذكر.الهوية هي فَسادُ
    المرآة التي يجب أن نهشمها كُلَّما أعجبتنا صورنا المزيفة!

    [} هنا إرهابيٌّ من كتائب داعش و الغبراء ، فصيل بوگو حرام،
    و قد تَقَنَّع فتلثَّم و تلعثم ثم تَشَجَّع، و مسح وجهه بمرق مُزِج بسم الأفاعي،
    ليذبح أمَّه من الأضان للأضان. لأنها هي ما تيسَّر له من الضحايا. و أيضاً
    لأنَّ ‏جنديَّةً أوقفته وكشفتْ له عن نهديها قائلةً :هل لأمِّك مدفعان مثلهما؟!!!

    [} و ‏لولا ‏الحياء و الظلام، لزرتُ بيتَ لحمٍ ، دون أن أعرف أيُّ طريقٍ
    سوفَ تؤدي بي مباشرتن إلى روما، قبل أن يحرقها نيرون.
    -
    [} ولولا أن محمداً (صلَّى الله عليه و سلم) قد بُعِثَ خاتماً للأنبياءة، إذا
    لصار لكل عصابةٍ نبيّ، ‏و لكل صحابيّ ميليشيات من التابعين الضالعين
    و تابعي التابعين و تابعيهم بغير إحسانٍ إلى يوم الدين!

    [} لقد أدمنا احتفالنا بنكسة حزيران حتى في ذكراها الستين:
    لدرجه أنه إذا لم نجد مَنْ ‏يهزمنا ثانيةً، لهزمنا أنفسنا بأيدينا لئلا ننسى!

    [} و مهما نظرتَ في عينيّ.. فلن ‏تجد نظرتي هناك. خَطَفَتْها فضيحة!

    [} قلبي لم يَعُدْ لي .. كما هو ليس لأحد سواي.لكنه استقلَّ ‏عني، دون أن يصبح حجراً.

    [} ‏أحقاً هل يُدْرِكُ مَنْ يهتفُ على جثة ضحيّته - أخيه بالتكبير: (الله أكبر) أو بالهيللة: (هي لله)،
    ‏بأنه كافرٌ بدين محمدٍ ، إذ إنه يرى الله على صورته شخصياً؟!: كأصغر من كائنٍ بشريٍّ سويِّ!؟

    [} و ‏قد يُخفِى الأسير، الطامحُ إلى وراثة زنازانة حبسه الانفرادي، ابتسامةَ النصر عن ‏الكاميرا،
    و لكنهلن يفلح في كفكفةة دموع الفرح متدفقةً من خلف رموشه ؛ فيما قد يحسبُ الجلاد ميله طرباً
    كالطير يرقص مذبوحجاً فرطة الألم.

    [} إذن،فما حاجتنا للنرجس، ما دمنا ‏ أعراباً و أشد كفراً و نفاقاً. و ما دمنا لا نميز
    بعد الفرق بين الجامع و الجامعة العربية ، فكلاهما مشتقتان من جذر ‏لغوي واحد،
    فما حاجتنا لدولة، ما دامت هي و الأيام دول، و إلى مصيرٍ و مآلٍ واحد؟.

    [} هناگ لافتة كبيرة على باب نادٍ ليليٍّ: نرحب بأبنائ عمومتنا العربان و العائدين
    لِتَوِّهِم من الأسر في ساحات الفداء .ف‏الدخول إلى هنا مجاناً! و نبيذنا ليس مُسكراً!.

    [} ألا أستطيع الدفاع عن حقي في ‏العمل، كماسحَ أحذيةٍ على
    الأرصفة.گما أن من حقّ زبائني أن يعتبروني لصَّ أحذية؟!!

    [} ‏هكذا قال لي أستاذ جامعي!.‏أنا و الغريب على ابن عمِّي..
    ثم أنا وابن ‏عمِّي على أَخي. و أَنا و شيخي عليَّ. ‏ هذا هو الدرس
    الأول في ما تبقى من تربيتنا الوطنية ‏العصرية، في أقبية الظلام.

    [} ‏ثم سؤال آخر يطرح نفسه بإلحاح: من يدخل الجنة أولاً؟ مَنْ مات برصاص
    عدونا الأبدي، أم ‏مَنْ سقط مردياً قتيلاً و نو ينهش لحم أخيه؟! ‏بعض رجالات دين فقه
    الواقع ربما يفتوننا على طريقة (التيگ أوي) بأنه : رُبَّ عَدُوٍّ لك خيرٌ من أخرولدته لك أمّك!.‏

    [} حقا، لا يغيظني الأصوليون، فهم متمگنون بناء على فتوى
    خاصة. و لكن، - يغيظني أنصار لهم علمانيون ملاحدة لا يدرون
    و لا يهتمون إلاّ بظهةر ملصقات صورهم على الحيطان!.‏

    [} سألني سائلٌ منهم : هل يدافع حارسٌ جائع عن دارٍ سافر صاحبها المتخم،
    لقضاء إجازته ‏الصيفية في الريفيرا الفرنسية أو الايطالية، لا فرق؟ ‏قُلْتُ : لا
    يجوز!.ثم عاد يسألني: هل أنا + أنا = اثنين؟ ‏قلت: أنت و أنت أقلُّ من واحد!
    لا ‏أَخجل من إبراز هويتي، فهي ما زالت قيد التأليف. ولكنني أخجل من
    بعض ما جاء فيمقدمة ابن ‏خلدون: ‏أنت، منذ الآن، فصاعداً لستَ أنت،
    و إنما هو مسخٌ مشوهٌ زوال شبح قرينك!

    <<< ود الأصيل >>>
                  

07-25-2018, 08:27 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لِمَ كُلَّمَا أوغلت في عَيْنَيْكِ يَغْتَ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (11)
    لا بل نحن من نقوم لك صديقنا الصدوق الأستاذ الشعراوي عوض عيد ،
    تجلة لبهاء حضورگ معنا و تعفيرگ أرض باحتنا بغبار النور من خفق
    نعليك. و أنتَ صدفاُ وحفاُ {كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا، و اسْتَعْصَمَتْ بالبُعْدِ عًنَّا}:
    عبارة بحق فبها تجسبد و اختزال بديع لمعاني گل ما هو سهلٌ و ممتنع.

    [} إذن، فلا، و سوف لن أسمح لساحرةٍ كرزقاء اليمامة
    و لا لآكلة الأكبادٍ كهندٍ بنت عتبةَ -طبعن، قبل أن تسلم و يحسن
    إسلامها- أن تقهرني بشموخ أنفها فتمزق قلبي كما ورقة توت
    أرداها الخريف يابسةً كجثةٍ هامدةٍ، بمذاق حرمانها العسليّ.

    [} ثم عدْت لأتساءل بيني و بين نفسي:" إلى أية وجهة
    يا تُرَى أنا ذاهب بنهاية مطاف رحلاتي المكوكية هذه؟!!

    [} ها قد وصلنا و حطَّ بنابساط ريحنا في بقعة بمكانٍ ما،
    على ظهر مجرة درب التبانة .. ثم ترجلنا بهدوءٍ، و هنا أفواجً
    سياحيةٌ خرجت زرافاتٍ و وحداناً، لتجد من يستقبلها بأحضان المودةِ
    و المراحبِ و العوافِي.. ترجلوا جميعهم من مقاعدهم عائدين سالمين
    غانمين ، و دخلتَ أنا وحدانيا خالي الوفاض بلا أحضان من أهل و لا
    هم يحزنونٍ ، و بلا سائلٍ عني و لا مضيفٍ و بلا شربة ما
    ولا مُزْعَةِ رغيفٍ. و بلا استعدادٍ كافٍ لاستقبالي
    في ( بيادر التيه ضمن جغرافيا اللامكان).

    [} لا أعرف تماماً ماذا تركت ورائي؛ ربما لا شيء
    سوى ماضٍ تَوَلَّى و غير مدوّنٍ في أرجوزة نشيدٍ !!

    [} جئتً من و إلى هنا و هناگ كفارسٍ بلا جوادٍ، أمتطي حصان
    طُروادةٍ خشبيٍّ لا يتقدم بي قيد أنملةٍ و لا عن مساره يريد أن يحيد !!

    [} لا شيء يُرْوَى عني إلا ما يشاءُ قولَه أعداء أمتي عنها و عني .. عن إناسٍ
    لم يذبحوا بقرةً قطُّ و لم يغصبوا بلداً و لم و لم يوقدو ناراً للحربٍ أبداً ، و إلا أطفأها الله.

    [} كم صِرنا نحن كما كان أسلافي و ما زلنا أُناساً طيبين مسالمين،؛
    و لا ذنب لنا سوى أننا وُلدنا على سفوحٍ تنزلق إلى ديداب مؤدٍ إلى غابةٍ!!

    [} كانوا و كنا ما نزال شجعاناً بلا سيوف، مسالمين لا نجرؤ على قتل ذبابةٍ!!
    [}و عفويين بلا خطابةٍ..ثم انكسرنا أمام جندٍ رعاعٍ جبناء
    مدججين على متون مصفحاتٍ تحرسهن دبابةٍ !!

    [} فهُجّرونا و فرقونا أيدي سبأ؛ جمعونا كقطعان الخراف و ساقونا
    مقرنين بالأصفاد.. ثم بعثرونا في مهبّ هوج الرياح في أتون الرتابة!!

    [} و لكن دون أن يفقدونا العزم على استمراء نگئنا لجراحات الحرابة!!

    [} فمن أگون أنا و من أين ثم إلى أين أنا ماضٍ في خِضَمِّ الكآبة؟
    أشاعرٌ طرواديٌّ قدنجا بأعجوبةٍ من مذبحةٍ ليروي كشاهدٍ عيانٍ كل
    ما جرى ،أم خليطٌ من ذاك و من دمٍ إغريقيٍّ ضلّ طريق عودته؟
    إن عيشة المنافي تجعلكنهباً لانتقاء الاستعارات المگنية!!

    [} فخُذ منها ما يعين لعبور قرين الشعر على بحر الطويل.
    حتى يعجز الجلاد عن إلهاب جلد الضحية بالسياط.. و يبقى رقراق
    الأمل الضئيل في عودة الشباب إلى محاربٍ شاخ في ثنائية البيت
    و توهان الطريق و فقدان الرفيق.. و يـندلق إبريق الرحيق.

    ***((( ود الأصيل)))***
                  

07-25-2018, 08:58 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لِمَ كُلَّمَا أوغلت في عَيْنَيْكِ يَغْتَ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote:

    أشهد أن لا امرأة قد جعلت طفولتي. تمتد للخمسين .. إلا أنت أشهدُ
    أن لا امرأة ًتقدر أن تقول إنها النساء .. إلا أنت.. و إن في سُرَّتِها مركز هذا الكون..
    أشهدُ أن لا امرأة ًتتبعها الأشجار عندما تسير إلا أنتِ ..و يشرب الحمام من مياه
    جسمها الثلجي إلا أنتِ ..وتأكل الخراف من حشيش إبطها الصيفي إلا أنت .


    صلاح ، كان اشطر/ايقظ منا يا حبيب..!

    ليتنا نستطيع ان نستلف ازميل (فدياس ) و نحتسي خمرة (باخوس النقية) ، ومن بعد طشمة ننحت لها التمثال العبقري المكبر..فقط لكي اموت انا ، تموت انت ، تموت هي..وليبقى التمثال (في حجمها او اكبر) ليعذب ولاد الفتنة الجمال من القادمين من البنات والأولاد..!!

    سجن سجن..غرامة..غرامة: تبا للنساء التي تجعل طفولتنا تمتد حتى ما بعد الخمسين..!!

    النساء التي ترتدي ثوب عزوف وهي في..!!!..ترغب..!!!!!!!!!!

    سلاما اليهن..سلام عليهن..بنات الإيه..!!




    كبر
                  

07-25-2018, 11:42 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لِمَ كُلَّمَا أوغلت في عَيْنَيْكِ يَغْتَ� (Re: Kabar)

    تجدني ممتناً أخوي المُبَجَّل كبر، لمرورك من هنا.
    و لا أدري أهو مجرد توارد مواطر أن أنك قارئ لظنوني.
    فالأمس القريب تحديداً ، كنت في مساجلة مع صديقي اللدود
    الودود زهير عثمان حمد و دار بيننا خذٌ ورد شيقٌ حول
    (مريا) تشعب بنا إلى عوالم أعمق طرنا امٌجلف لخ على
    جناحي طائر سمندلٍ مُهاجر، إلى أ عرجنا على شفرة
    دافنشي) و ما أدراك. فهاك جانباً من ذلك السجال:

    Quote كتب زهير: أخي دفع الله وكل الاصدقاء والاحباب
    لقدتشتت فكري هذه اللحظة لا أعلم ماذا أود أن أكتب. قلت لي:
    يا ماريا ...كنت دوما أتامل هذا النص لصلاح أحمدأراهيم بشيء
    من الانبهار والاعجاب بكل حفظته عن ظهر قلب لأن به بعض
    ذاتي و كثيرمن تجربيتي الشخصية ودوما نربط النصوص
    بما يعتمل في دواخل لا أعرف لماذا!!!Quote

    فقلت له: لا تكتب شيئاً يا صديقي المرهف الملتاع
    زهير . فلا شيءَ يعلو فوق هامة (مريا)؛ اللهم إلا إذا
    دلفنا بگ منها إلى منحوتتهالمنمنمة الأشهر و أبلغ: ﻗﺼﺔ
    نزول طائره الخرافي، سمندلي الإهاب و محاسن
    صدفه ﻣﻊ الفرعون/ ﻭﺭﺩﻱ .
    @ أولاً آسف جداً لمحاولتي عَبَثاً استمالتك
    شيئاً فشيئاً إلى حالةٍ مِزاجية مُخْتلفةٍ ، لعل يكون
    فيها استراحة محاربين عن انغماسنا في مستنقع الهوى
    الغلاب. و الذي أشببه بداءٍ عضالٍ مهما تمثالنا للتشافي
    منه فهو متحوصل في أحشاء كل ذي كبدٍ رطبٍ. من هنا
    كان جنوحي بك إلى هنا خيراً من عدمه لى أية حالٍ
    لنُلقي بأشطان دلوِنا حول رواية "دافنشي كود"و
    المطروحة سلفاً على طاولة النقد و التحليل.



    @ عموماَ، ربما ليس من الحكمة أن نتعرف الحمار
    من أذنيه فقط (على رأي تلامذةمحمود محمد طه) أو نحلل
    الكاتب كأحد الشخوص لواحدةٍ فقط من رواياته. لكن هذه
    غرزةٌ في خاصرة أباطيلَ ومغالطاتٍ شتى يعتقدها الرجل
    نفسه و قومهو يعتنقونها ديناً. و لكن ، تفندها حقائقُ
    تاريخيةٌ موثقةٌ،فلا بد للرجل من موقفٍ عقديَّ ما ؟!
    إذاً،فلنبحث في ذلك. ثم لنرى!!

    @ ليت لي يامريا إزميل ( فدياس) و روحاً عبقريةً ..و أمامي تل مرمر..
    لنحتُّ الفتنة الهوجاء في نفس مقياسك تِمْثَالاً مكبرْ!و جعلتُ الشعر كالشلال
    بعضٌ يلزمُ الكتفَّ و بعضٌ يتبعثرْ...
    # إنها دُرَرٌ من وحي قرين الشعر لدى الراحل المقيم/ صلاح محمد ابراهيم
    و لا يزال صيتها زائعاً و أنفاسها تترددُ منذ أيام زمانه زمن الناس حُنان . و رغم
    أن النظم كان مسرحه في بلاد الإغريق الا أن جموح الخيال كما شهبة النار في بيت
    القصيد يشكل خارطات طريقٍ واضحة المعالم لجيلٍ طَموحٍ كان وثاباً و متطلعاً للحياة
    و لو بربع رطل كرامةٍ . فقد وضع صلاح بذلك بصماته في تاريخ النضال الوطني و
    عمقالإحساس بالحريه و التفاعل مع الشعوب الأخري والتواصل علي الصعيد الانساني
    و دعم حركات التحرر الوطني عالمياً من نير العبودية بدءاً من كنغو (لوممبا ) مروراً
    بجزائر(جميلة بو حيرد) إلى كوبا( تشي جيفارا)؛ و من مجاهل أفريقيا إلي غابات الملايو
    الماليزية في عمق جنوب شرق آسيا يقف السودان كقاروره عطر في طريق الأبدية.

    *** ( ود الاصيل )***
                  

07-25-2018, 11:43 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لِمَ كُلَّمَا أوغلت في عَيْنَيْكِ يَغْتَ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    @ أجل ، لقد كان صلاح في ساعة تجليه تلك مُتَلَبِّساً بدستورعِشْقِه الوثاب
    لتلك ال(مريا) لدرجة أن يجعل شعرها ينساب كشلال السبلوقة ؛ رغم أنهلم
    يكن من طباع نسائنا آنذاك أن يظهرن على حَلِّ شعورهن ؛ ز نما جاء مدلول
    الكلماتلينم عن الجموح في الانطلاق و التفاعل مع الجمال وهي سةٌ كانت غالبةً
    لدينا و ربما لاتزال. رُغْمَ ما بدأ يشوب نفوسنا من انحراف عن جِبِلَّة الله التي جَبَلَ
    الناس عليها ، و رغم مجانبتنا لمنطق ديناميكا الأشياء ضمن الناموس الكوني الفسيح
    و التي شوهتها متطلبات عصر(التيك أوي) ، و ربما تقاعسنا عن الالتحام مع تداعيات
    الثورات الفعلية التي فجرها شعبنا من قبل سواه. يوم أن كان التوازن النفسي لدينا و
    التفاعل الحي مع المحسوسات كان أعظم بصلته مع الروح و ما كانت المادة سوى
    رمزٍ تجسيدي لانفعالات الروح لذلك كانت للسياسيه زعاماتٌ مُلهمة ٌ و كان للعشائر
    أعيانٌ ذووحكمةٍ ، و للعوائل كبارٌ و للأستاذ مهابةٌ و هالةٌ يملأ بها الطريق إن هو
    مر فلا يزاحمه فيها إلا غبار النور يثيره قرع نعليه و الهيبة تشع من على
    جبينه ؛ كما كان للكلمات جَرْسٌ و إيقاعٌ حتي و إن كان الشعراء
    يتبعهم الغاوون، و لا يخلو كلامهم من شطحات.
    ***( ود الأصيل )***
                  

07-25-2018, 11:44 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لِمَ كُلَّمَا أوغلت في عَيْنَيْكِ يَغْتَ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    @ إن أبيات صلاح أحمد ابراهيم كانت من ضمن كماليات عصر مُختلج
    بالمشاعر الأنسانيه لدرجة تجعل من ( فدياس ) وهو نحاتٌ يونانيُّ أيقونةً
    ضمن تهيومات ثائرٍ من فصيل الغابة وا لصحراء ، لينحتَ لنا بيديه محراباً
    للجمال و يجسده بدواخله ليكون أمام الجميع (تمثالاً مُكبر)؛ و ليس وثناً كتلك
    النُصُب التذكارية و الرموز الوهمية التي درجنا على إقامتها لساستنا لكي نتخذ
    منهم أزلاماً و طواغيتَ يُعبدون مع الله أو من دونه؛ بيدَ أنهم لا يعدون كونهم
    مجرد رهبانٍ معزولين في صوامعهم ا لعاجية بعيداً عن إحساس الضمير
    الحي بقضاياشعوبهم المنهكة.فمنهم من احتكروا السلطة
    واكتنزو المال وأضاعو البلاد و ضيعوا العباد..

    # (ليتني في قمة الأولمب جالس): هكذا تتداعى تفاعلات مريا،
    بما يُشِيرُ إلى أن شاعرنا لا يرضي بأدنى من جبال الأولمب (رُغم
    الداء و الأعداء كما النسر فوق الصخرة الشماء) في مشهد متكامل
    يعبرعن انفلاتالروح من قمقمها في رمزية لها جَرْسٌ ملحميٌّ صاخبٌ؛
    و لها تلفُّتاتٌ نحو عالم الباطن أكثر منه نحو ظاهر الأشياء.احتسي خمر
    (باخوس) النقية حتي إذاماسرت النشوة فيا،اتداعي. .يا بناتُ
    نقرو القيثار في رفق.. هاتو الاغنيات لمريا.

    ***( ود الأصيل )***

                  

07-25-2018, 11:44 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لِمَ كُلَّمَا أوغلت في عَيْنَيْكِ يَغْتَ� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    # لسنا بصدد( شفِّ) أبيات القصيدة من باب النقد الأكاديمي المُجرد،
    بقدرما أننا معنيُّون بأن نتفاعل وجدانياً مع منمنمةٍ أدبيةٍ من تُحفةٍ فنيٍ
    نقف أمامها كلوحة الموناليزا لصاحب الجيوكاندا، و الذي أودع لنا فيها
    شفرته الغامضة عبر نظرتها الشرودة تلك الرَّحَّالة بين (رحيق الأمكنة)،
    و الحَمَّالة لأوجه كل المجازات و الكنايات الممكنة و حتى اللاممكنة ؛
    ثم ترك حبالنا على غوارب خيالنا الخصب ، تماماً كما يُغني
    المغني، بينما كلٌّ يبكي على ليلاه .

    # لا ، بل هي حياةٌ يوميةٌ كاملة الأضلاع ، بتصوراتها و نبض أحاسيسها
    وشعب مخبوز بكل ألون الطيف و مجتمع بكافة جوانبه ـ وقد خرجت من بين
    (صُلْبه و تراقِيه) أرتالٌ من وليك الرجال في الإعلام والاقتصاد والسياسة. فبينما
    كان حمد الريح منكباً على دوزنة لحنه المتفرد لهذه القصيدة, كانت عائشة الفلاتية
    بهناك تدندن ارتجالاً من داخل صومعة (سمسم القضارف..الزول سغير موعارف)؛
    و وابورات السكة حديد تتلقى صيانتها الروتينية من عطبره تسمي عاصمه الحديد و
    النارلتشق طريقها عبرأرجاء البلاد لتجوبها القطارات في حركةٍ مكوكيةٍ دووبةٍ مثلما
    تنقل الشرايين الدم إكسير الحياة النابض . وكانت وكانت الحركهالوطنيه في عنفوانها
    وقيادتٌ رشيدةٌ تحمل اسم الوطن مرموقاً في المحافل الدوليه بوصفها مفوضةً من لَدُنِّ
    شعبٍ كانجديراً بالاحترام . و كان مشروع الجزيرة يُصدرالذهب الأبيض طويل و
    قصيرالتيلة و كانت سودانير تسمي الناقل الوطني وكانت قوات شعبنا الباسلة
    مرهوبة الجانب تمثل درعاً منيعاً و حصيناً حصيناً و سنداً قوياًترابط على
    خطوطتماس النار، على ثغور بلدان إخوتنا في العروبة و الجوار.

    # ثم ختم الشاعر مناجاته بقوله: قد "لا نلتقي بعد هذا يا مريا فتعالي وقِّعي
    اسمك بالنار علي شًفًتًيَّا". فهل ياتري تدري مريا تلكم الحسناء اليونانية
    أن اسمها بات أيقونةً لا تزال تتردد علي ألسنة أجيالنا المتعاقبةٍ ، وأنها
    أنشودةٌ نتغنى بها منذ عهدٍ كانت جزءاً من ملامحه و ملهمةً لوجداننا فيا
    تُرَى أين هي الآن،؟! فهل لاتزال علي قيد الحياة أم مضت فيها سنة
    الاولين و الآخرين الحياهة مثل شاعرنا الراحل رحمه الله) أم تُراها
    كحالنا عظاماً نخِرةً تذروها الرياح ، فأين انتِ يامريا؟!!

    ***( ود الأصيل )***
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de