الى محسن خالد: عن اعمق واخطر فيديو كليب على وجه الأرض..!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 08:34 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-31-2018, 12:09 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الى محسن خالد: عن اعمق واخطر فيديو كليب على وجه الأرض..!!

    12:09 PM March, 31 2018

    سودانيز اون لاين
    Kabar-كـــندا
    مكتبتى
    رابط مختصر


    انت انفقت سبع سنين من عمرك في التحولات..!!

    وقبلك ، اخرين، انفقوا عشرات السنين ، مئات السنين ، الآف السنين..وظلت الرموز في مكانها وعصية تمد لسانها استهزاءا بنا..!!

    الجكس النضيف ..ايوه..البيرة الساقطة..فيها نظر..!!

    المهم..!!

    اهلنا يا صاحب..اختصروا نقة المثفاتية والفلاسفة وما يسمى بالعلماء والخبراء..في فيديو يستغرق فقط اربعة دقايق وتمانية وخمسين ثانية..يعني مستخسرين في الخلق انو يتموها خمس دقائق بالكمال..!!

    كبر




















                  

03-31-2018, 12:14 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى محسن خالد: عن اعمق واخطر فيديو كليب عل� (Re: Kabar)


    الفيديو..وسيتكرر نشره كثيرا..لدقة المتابعة..



    في البداية يا محسن ، اشارة عجيبة..(قرمان لسلام)..وفي المنبر صاحبنا الطيب رحمه قريمان ..وقرمان بتاعة حبيبنا المغني الليد (انور صلاح) تصغيرها قريمان..!!

    ولأنك ، خلصت للكتابة عن (السلام)..ففي الفيديو يا قريبي..وردت كلمة السلام (49) مرة..وهو عدد لي علاقة خاصة بيهو وانا اكتب روايتي (لوغريمات بنات ألوديا/علوى..!!)..

    ولكن خلينا من هجايص قريبك بتاعة رواية وشنو كده ما عارف..!

    متذكر كتابتك الأولى في زهرة الغرق عن فكرة لعبة الطاب؟..

    وكت داك يا صاحب..انت جعلت عيدان الطاب اسود وابيض(يعني 180 درجة)..وفات عليك انو عود الطاب ممكن يلف دايرة كاملة (360 درجة)..يعني التباديل بتاعتك محتاجة مراجعة كبيرة..ثم تبرير ليه من 180 درجة لغاية 360 درجة..!!(اهو قدامك في الفيديو/عاين لحركة الراقصين التلاتة في البر وهم لابسين طواقي..!!)..!!!


    كبر
                  

03-31-2018, 12:19 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى محسن خالد: عن اعمق واخطر فيديو كليب عل� (Re: Kabar)




    حينما اعلنت انت حكاية النبي الطائر وكنيسة اللد (بريطانيا) بعض الناس كانت تسألني عنك ، ومنهم استاذ اكاديمي (كان بحكم استاذنا حينما كنا في جامعة الخرطوم)..وقلت له :حتى الآن محسن يكتب في تاريخ بديل للأشياء..ولكي تعرف ماذا يقول عليك بمراجعة معتقدات الصابئة المندائية (قصة النبي يحيا) ، ورايات دان بروان ، والبوذية والأديان التي تعتمد على التأمل.. ثم تاريخ المصريات (كوش) القديمة..!..واحتفظت بباقي المداخل لنفسي..!!

    مش مهم يا قريبي..

    خليك في كنيسة بريطانيا..!

    في بعض سهول بريطانيا توجد ظاهرة حيرت العالم في تفسيرها..احجار منتصبة..
    Stone Hinge
    راجع اشكالها يا محسن ، وهي مبذولة في النت صور وفيديوهات..!
    نفس الظاهرة موجودة في حفريات مرتفعات الجولان..!

    شكلها حدوة حصان..!!

    ليه ظاهرة في الفيديو ده وهو غنية الغالبية ح تتوقف فيها وتقول ليك دي غنية حنين ساكت وشكوى غربة (ياتو غربة؟؟؟؟؟)..

    شكل الراقصين في الفيديو بيكون عندهم شكل اشبه بحدوة الحصان ، ومتكرر اكثر من مرة ..احيانا يتخذ شكل مربع ناقص ضلع..!!

    اللون الأبيض.. الموية (موية النيل الذي يعتبره البعض من انهار الجنة..!!)..طريقة لبس الراقصين..وفكرة التعميد والغسل بالماء عند الصابئة المندائية..!!

    عدد الراقصين دايما فردي..!

    سبعة ، تلاتة ، واحد..
    ثم: تلاتة ، تلاتة ، تلاتة ، واحد..

    في البر: الراقصين بيكونوا لابسين احذية وطواقي..!

    في النيل: الراقصين بيكونوا حفايا ، وبلا طواقي..!!

    صورة الناس البتسوق المحرات: اهم حاجة التمييز بين نوع اللبس والزي..!!






    كبر
                  

03-31-2018, 12:31 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى محسن خالد: عن اعمق واخطر فيديو كليب عل� (Re: Kabar)


    استون هينشز (بريطانيا)..!






    فكرة الدايرة المفتوحة..ثم فكرة البقر (في فيديوانو صلاح: بقر/ محراث/خضار/خصوبة /حياة..صورة متقدمة للغاية عن احجاربريطانيا الواقفة وتد..!!


    كبر
                  

03-31-2018, 12:43 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى محسن خالد: عن اعمق واخطر فيديو كليب عل� (Re: Kabar)






    في الفيديو..الذي نعتقد ان فيه تفسير لظاهرة الأستون هنيش ، والدوائر الأثرية في الجولان ، واثريات حضارة المايا في امريكا اللاتينية.. ايضا نلاحظ في نهاية الفيديو..رجل يرسم على بقايا الرمل (الطمي الناتج من انحسار النيل)..والرموز التي رسمها ذاك الرجل لها معانيها (فهو يعرف ما يفعل) وهو فن نادر..!!
    في الفيديو: الإنسان (رجل/مرأة/طفل) ، نبات ، حيوان ، مياه ، تراب..!
                  

03-31-2018, 12:57 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى محسن خالد: عن اعمق واخطر فيديو كليب عل� (Re: Kabar)



    خارج النص:
    مجزوء من خاطرة كان مفروض تتنشر في بوست (السلام) ثم تأجل نشرها ، ثم تم بترها..!!



    ابوبكر عباس اهداك مدحة كتبها ابن سليمان..واداها المادح علي المبارك..!

    غمضت العين ، وفتحت كوة الرؤى..وابت تنبلع..ففتحت العين وغمضت كوة الرؤى ..اتماشيت معاها..وجن جنون المعط..والإنشباط في المعني السائب المدلوق في سوحها..
    كريم يا باري ثلثنا..!!!!!!!!!!
    عييييييييييييييييييك..!
    كاد ان يكون ثالوث (الأب و الإبن والروح القدس)..!
    بيد ان ابن سليمان صاحب القصيدة عرفها وزاغ بالباء..لكن بيني بينك دايرة مباصرة..!

    على المبارك..!

    ونحن يا صديقي ، في غرب امسودان ، ما عندنا مديح..لكن عندنا حاجات تانية..
    في المدحة اياها اسم (الله) مذكور خمسطاشر مرة وبأخر نفس..!!

    وبرضو عندنا مبارك..
    مبارك المنصوري..والكورس والموسيقى..






    بيغنوا:
    دريدمة يالله ، صغيـّر قمه..

    والدريدمة (بكسر على الدال الأولانية) هي تصغير دردمة (بكسرة على الدال الأولانية) يعني شكل كروي..زي الكورة بتاعة السوكر..زي شكل كوكب الأرض..زي شكل القمرة..زي شكل الشمس..!!
    صغيّر (شدة على الياء) تصغير كلمة صغير..
    قمه (كسر على القاف)..اي جتة الإنسان أو حجمه وشكله..!
    في الغنية ، المغني والكورس ، ذكروا اسم الله (90)مرة..والموسيقي ذكرت اسم الله 38 مرة..يعني بالجملة في غنية ذكر اسم الله 128 مرة ..وفي مدحة يذكر خمسطاشر مرة..!

    اشمعنا يعني؟..شفت كيف المدحة ما ممكن تتبلع باخوي واخوك؟..

    في المدحة العرس ظاهر على بلاطة..في الغنية ظاهر في شكل تورية ..!!..فهل يعقل نذكر اسم الله (128) وبرضك نذكر في معيتو قلة الأدب..!!!!!!!


    كبر
                  

03-31-2018, 12:48 PM

Elmoiz Abunura
<aElmoiz Abunura
تاريخ التسجيل: 04-30-2005
مجموع المشاركات: 6008

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى محسن خالد: عن اعمق واخطر فيديو كليب عل� (Re: Kabar)

    سلامات ياكبر
    اكثر ناس مسالمين فى العالم وفنانين كمان واميز صاغه للفضه فى العالم هم الصابئه المندائيين. صادقتهم فى عراق منتصف السبعينان وذهبت لمعابدهم فى بغداد وعشت فى مجتمعاتهم فى الناصريه فى جنوب العراق.
    مهم لتعريفك تنزل معلومات عنهم وفديو عن طقوسهم الدينيه.
    مع ودى
                  

03-31-2018, 01:51 PM

جمال ود القوز
<aجمال ود القوز
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 5925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى محسن خالد: عن اعمق واخطر فيديو كليب عل� (Re: Elmoiz Abunura)

    حبيبنا الرائع كبر ...
    عجبني جدا تنقيبك في رقصتنا الدنقلاوية دي ..
    وجلبك لفيديو تهنئة العيد المبارك لكل النوبيين ..
    من النوبة المصرية للنوبة السودانية ..
    النوبيين الفي الداخل والخارج الصغار والكبار ..
    الحبوبات والجدود .. نوبة ملي سلام ..
    كوريقي (العيد ) آنج (الحياة) نلـ ( تشوف) وي ..
    يعني (تعيش وتحيا تشوف العيد ) للحول وحول الحول ..
    ( أر ) ملي سلام .. ( أنت/أنتِ ) ..
    ( إر ) ملي سلام .. ( أنتم / أنتن ) ..

    لكن وحقيقة ياكبر يعجبني فيك جدا ..
    هذا الخيال الخصيب الجميل ..
    والاندياح والاهتمام بتفاصيل التفاصيل ..
    فمهما كانت دقيقة وخافية فمسبار كبر موجود ..
    لينقّب ويبحبت فيها ويعمل على اظهارها ..
    وتبيين الروعة الخافية فيها بعد أن كانت عصية ..
    فما أروعك ياصاحب ..
    وما أجمل هذا الخيال الكثيف ..
    لليلة ولي بكرة لا زالت أذكر لك بوستين ..
    شاركت فيهم وتابعتهم فامتعتنا جدا ..
    واحد حق أبوك مشام داك ..
    ( العامل المشترك التفاصيل الدقيقة واستدعاءها )
    ويومها أذكر قلت لي أرجى الراجيك ..
    والتاني تلك الرحلة الجميلة والوصف الخرافي ..
    إبان تنقّلنا معك في الطريق الى الدلنج وجنوب كردفان ..
    وذاك الخريف المطير وتلك الخضرة وهي تكسو الجبال ..

    واصل يأخ .. فالخيال الكثيف يجمعنا ..
    وكوريقي آنج نل ..
    ليك ولكل أسرتك والعيد مابعيد قرّب ..
    فيحضّرك ربي العيد ورمضان ..
    ويعيّشك وتقضوهم بعافية وسعادة ..











                  

03-31-2018, 04:40 PM

سيف النصر محي الدين
<aسيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 8995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى محسن خالد: عن اعمق واخطر فيديو كليب عل� (Re: جمال ود القوز)

    سلام يا كبر
    اعتقد انك مفروض كان تطلب ترجمة على الشريط في الاول قبل ما تستخلص اي نتائج
    من الليركس. جنبي هنا في هذه اللحظة حماتي وهي native speaker رغم انها قالت
    انو اللهجة شوية صعبة عليها لأنها سكوتاوية والجماعة بغنوا بلهجة المحس التحت.
    المهم "قرمان" دي ما موجودة خالص. المغني بقول :ارمارلي سلام يعني سلام لحلتي
    او لمنطقتي.
    واصل يا صديق في بقية الرموز وستجدنا ان شاء الله من المتابعين.
                  

03-31-2018, 05:05 PM

جمال ود القوز
<aجمال ود القوز
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 5925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى محسن خالد: عن اعمق واخطر فيديو كليب عل� (Re: سيف النصر محي الدين)

    قربت يا سيف النصر ..
    معقول انت انداندي بنجيكومون !! ..
    ولا نوبين حتى .. مُته يعني ..
    ولاّ كنيكي بنجري ..
    والله كنت قايلك بتعرف ..
    عموما ( مار ) صحيح هي حلة أو قرية ..
    لكن المقصود هنا (ملي) يعني كل أو جميع ..
    إر ملي سلام .. يعني سلام للجميع .
    لكن كلامك صاح مافي قرمان ..
    تشابه على كبر ربط الكلمتين مع بعض ..
    (إر ملي) فسمعها هو قرمان لسلام ..

    انوه إنه دي لغة دنقلاوية مش محسية ..
    لكن المحس التحت ابتداء من اشكان ..
    وإنت نازل بيتكلموا الدنقلاوية عادي ..

    لك ولكبر التحية والتقدير ..
    لكن بوست ده جميل ..
    وفيه تدعي ولا أروع ..
    كتلخيص للاغنية فهي تهني النوبيين ..
    خارج وداخل البلد وفي الغربة ..
    صغار وكبار- حبوبات وجدود ..
    وتتمنى لهم يعيشوا ويحضروا العيد ..
    أو كوريقي آنج نل ..
    أو زي مابيقولوا تعيش وتحضر وتهني ..

    (عدل بواسطة جمال ود القوز on 03-31-2018, 06:03 PM)

                  

03-31-2018, 05:16 PM

سيف النصر محي الدين
<aسيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 8995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى محسن خالد: عن اعمق واخطر فيديو كليب عل� (Re: جمال ود القوز)

    سلام يا ود القوز يا قريبي
    تعرف انا أمي ما محسية، هي من الباوقة والوالد ما كان بيرطن
    كتير الا لو جانا زول من البلد " تشكيلة" ما بعرف عربي. عشان كده فقدنا
    الفرصة التاريخية دي في معرفة واحدة من اقدم اللغات السودانية للأسف
    لكن طبعا الواحد بمشي حالو ههههه.
    الحاجة والدة زوجتي كان ظاهر عليها انها ما قادرة تفهم بسهولة عشان كده
    قالت انو رطانة المحس تقيلة وصعبة على السكوت وهي بالمناسبة من أهل عبري
    وما عرفت انو الاغنية اساسا بالدنقلاوية. مصداقا لكلامك عن معرفة المحس بالدنقلاوية
    عندنا اهلنا في دار العوضة بتكلموا محسي ودنقلاوي وعربي زي الطلقة.
                  

03-31-2018, 05:36 PM

سيف النصر محي الدين
<aسيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 8995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى محسن خالد: عن اعمق واخطر فيديو كليب عل� (Re: سيف النصر محي الدين)

    الكلمة الفوق دي "مشكيلة" وليس "تشكيلة".
    ويا جمال معليش انا كتبت مداخلتي الأولى قبل ما اشوف مداخلتك الاولى عشان
    كده طلبت الترجمة باعتبار انو الكلام بالمحسية.
                  

03-31-2018, 05:53 PM

جمال ود القوز
<aجمال ود القوز
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 5925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى محسن خالد: عن اعمق واخطر فيديو كليب عل� (Re: سيف النصر محي الدين)

    تسلم ياسيف .. تقديري وتحياتي للأهل ..
    دار العوضة اصلا محس تم تهجيرهم من جزر المحس ..
    في الفيضان القديم الزمان داك وتعويضهم دار العوضة ..
    عندي معارف منهم ناس متمكنين جدا من اللغتين ..
    زي عمنا علي عبد الوهاب عثمان تقدر تعتبرهم
    قاموس ودكشنري للنوبية بشقيها الدنقلاوية والمحسية ..







                  

03-31-2018, 06:09 PM

جمال ود القوز
<aجمال ود القوز
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 5925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى محسن خالد: عن اعمق واخطر فيديو كليب عل� (Re: جمال ود القوز)

    تسلم يا سيف النصر ..
    ما في مشكلة ياقريبي ..
    ما اعتقد هناك فقدان للفرصة ..
    لو عايز وعندك عزيمة تتعلم ..
    مافي شي حيغلبك ..
    تسلم كتير يأخ ..
                  

03-31-2018, 06:59 PM

أبوذر بابكر
<aأبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى محسن خالد: عن اعمق واخطر فيديو كليب عل� (Re: Kabar)

    اخانا الكبير كبر

    الكبر المعنى طبعا الوارد فى النعت ده ما كبر عمر اكيد
    المهم كبر اى شيتن تانى

    شيخنا محمود درويش فى واحده من تجلياته بقول

    على هذه الارض ما يستحق الحياة


    اتذكرت نضميهو ده وانا داير اقول بمناسبة نضميك انت ده

    فى هذا المنبر ما يستحق القراية

    والمحبة كمان
                  

04-02-2018, 01:55 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى محسن خالد: عن اعمق واخطر فيديو كليب عل� (Re: أبوذر بابكر)

    سلامات أستاذ كبر وزواره الأفاضل ..
    بداية التحية للأخ محسن الذي استدعت تجلياته هذه الخواطر والتأملات العميقة ..
    مبالغة لكين ..
    ياخي أنت وديتنا البحر ورجعتنا عطشانين ..
    خاصة في تجليات مقارناتك بين الثالوث والعدد الفردي وشكل الحدوة !!
    دي مكانتش غميضة على قول اخواتنا المصريين ..
    عارف تجلياتك دي لفتت انتباهي لكلمة سلام ..
    وهو لفظ ديني مشتق من الكلمة العبرية شالوم ..
    تقدر تقول في النهاية الجذر سامي ..
    المدهش أن كلمة سلام بدلالتها لاوجود لها في اللغة النوبية ..
    قد توافقني أن للبيئة ووما توفره من كسب لإنسانها أثر مفصلي في توليف الالفاظ ..
    على ذلك يمكنني القول بأن كلمة السلام هي الأقرب لتوليفات البيئة البدوية بطابعها الغير مستقر ..
    الأمر الذي يفرض على الناس عند التلاقي أو التجمع المبادرة بإعلان نواياهم المسالمة ..
    هذه البيئة ذات السمة البدوية لا وجود لها بين المجموعات البشرية المتساكنة بصفة مستدامة ..
    ومن ثم لا تكون هنالك حاجة لتوليف كلمة بهذه الدلالة..
    على فرض صواب هذا التفسير فما هو اللفظ الذي يعبر به هؤلاء عند ترحابهم بالآخر..
    هل في قاموسهم كلمة مقابلة ؟
    نعم إنها كلمة (هباب) التي عربت لـ (حبابكم )..
    وزيد فيها بعد تعريبها بـ (حبابكم عشرة بدون كشرة) ..
    ولكونها عبارة ترحيب سودانية التقطتها إذاعة ركن السودان في زمن ما ..
    واتخذت منها اسما لإحدى برامجها إن لم أكن مخطئا..
    كلمة (هباب ) النوبية مكونة من مقطعين (هب + باب) ..
    هب مشتقة من اسم الإله (هاب أو حابي أو هابي ) إله الفيضان ..
    والفيضان يمثل الوفرة ورخاء العيش إلى الحد الذي كانوا يلتمسونه في الماضي بتضحية الأنفس ..
    ولعلك تلحظ مدى تطابق لفظ (هابي ) مع الكلمة الانجليزية التى تدل على الهناء والسعادة..
    ولا أدري كيف حدث هذا التطابق !؟
    ولكن فيما التساؤل والتعجب ..
    اليست كلمة (atmosphere) مشتقة من اسم الإله ( اتوم)..
    رمز خالق العالم الذي أنجب بنفسه الهواء و الرطوبة كما تقول ميثولوجيا القدماء ..
    https://ar.wikipedia.org/wiki/قائمة_الآلهة_المصرية
    نرجع لموضوعنا ..
    قلت (هباب) مكونة من مقطعين ..
    حيث أضيف لـ (هب) كلمة (باب) وتعني السيد .لتدل التركيبة على معنى الترحيب بالسيد القادم ..
    فحين نلتقى أو نتزاور فنحن نضفي على بعضنا صفة إله الفيضان رمز الخير والنماء. شفت كيف ؟
    ودي دلالة بعيدة كل البعد عن دلالة كلمة (سلام) التى عمت بسبب الثقافة الدينية ..
    أما كلمة (باب) الملحقة وتقابلها كما قلت كلمة ( السيد ) فهي كثيرة الاستخدام في العامية ..
    منها اورباب التي عربت لارباب وتعنى سيدي الحاكم ..
    ومنها ( إنباب) وتعنى ابيك او سيدك بالمعنى الحرفي ..
    وحين أنادي أبي اقول( آبا ) أي سيدي ..
    وأنتم تقولون ولد ابا ودلالتها واضحة عند الناطقين بالنوبية ..
    و (آبا دول ) أي جدي أو سيدي الكبير بالمعنى الحرفي ..
    ومنها اسم زعيم البجا اولي باب واولي هي علي وباب السيد ..
    بل انتقلت الكلمة بذات دلالتها للجسم الكنسي ..
    حيث لقب رئيس كرسى الكنيسة المصرية إلى اليوم هو الأنبا ..
    وهو تخفيف في النطق لكلمة انباب ( الانبا شنودة)..
    هذه التخريجة لا تنفي أن بعض المعاجم نسبت كلمة حباب للغة التركية ..
    بينما اعتبرتها بعض المعاجم كلمة عربية ..
    منها معجم شمس العلوم الذي جاء فيه ..
    Quote: <الكلمة: الحَباب. الجذر: حبب. الوزن: فَعَال.>
    [الحَباب]: حَباب الماء: الذي يعلوه من نُفاخاته.
    ويقال: حَباب الماء: مُعْظَمه، قال طرفة:
    يَشقُ حَبَابَ الماءِ حَيْزُوْمُها بها *** كما قَسَّمَ التربَ المُفايلُ باليد
    ويقال: حبابَكَ أن تفعل كذا: أي غايتك

    وهذا التوصيف الذي ورد في آخر التعريفات هو نفسه الذي منح للكلمة في التركية .. .
    كما جاء أيضا في مختار الصحاح :
    Quote: (الْحُبَابُ) بِالضَّمِّ الْحُبُّ.
    وَالْحُبَابُ أَيْضًا الْحَيَّةُ.
    وَحَبَابُ الْمَاءِ بِالْفَتْحِ مُعْظَمُهُ وَقِيلَ نُفَّاخَاتُهُ الَّتِي تَعْلُوهُ وَهِيَ الْيَعَالِيلُ.
    وَ(الْحَبَبُ) بِالْفَتْحِ تَنَضُّدُ الْأَسْنَانِ.

    كل تلك المعاني سواء في العربية أو التركية بعيدة عن دلالة ابداء الفرح والسرور في وجه من تلتقيه..
    >>>>>>>>>>>
    رمزية العصا المعقوفة :
    https://youtu.be/_0MnEVljIoM؟t=190https://youtu.be/_0MnEVljIoM؟t=190

    لعلك تذكر تعليقي في بوست سابق لك عن رمزية العصا التي تأخذ شكل الحرف الانجليزي L مقلوبا أو في شكل الحدوة ..
    ويحملها الزول السوداني ويبشر بها..
    فهذه العصا وبهذا الشكل كانت تستخدم كآلية لضبط جلسات المحاكم ..
    فمن تكن العصا مرفوعة بيده فهو بمثابة ملك الجلسة لا يحق لأي شخص مقاطعته حتى يكمل حديثه ..
    ومن هنا جات مقولة الشاعرة ( عقد الدم بالعصا ) أي اوقف سيل الدماء التى كانت ستراق بين الخصوم ..
    وهي ترمز عند الرقص والتبشير بأن حاملها هو ملك هذه الساحة ..
    يجب ألا يمنعه أحد أو يوقفه حتى يعود لصفوف المتفرجين ..
    شفت الغمضة ممكن تودي وين؟

                  

04-02-2018, 02:06 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى محسن خالد: عن اعمق واخطر فيديو كليب عل� (Re: محمد على طه الملك)


    الفيديو المقصود في موضوع رمزية العصا المعقوفة .
                  

04-03-2018, 00:12 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى محسن خالد: عن اعمق واخطر فيديو كليب عل� (Re: محمد على طه الملك)


    Quote: ياخي أنت وديتنا البحر ورجعتنا عطشانين ..

    والله ذي ما قال ول أبا محمد علي المك، كبر ودانا البحر ورجعنا عطشانين .. أنا ذاتي!
    الكلام دا جميل .. وكبر بسط لينا فيه الكتير .. دي المرة الثانية أن أقرأ البوست .. لكن ما زلنا محتاجين تبسيط أكثر .. وبجئ بقراه ثاني ..

    تحية لول أبا محسن خالد .. ولكل النوبيين .. ربنا يصرف عنهم الثعابين ..

    بريمة
                  

04-03-2018, 09:07 AM

حاتم الياس
<aحاتم الياس
تاريخ التسجيل: 08-25-2004
مجموع المشاركات: 1981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى محسن خالد: عن اعمق واخطر فيديو كليب عل� (Re: Biraima M Adam)

    up
                  

04-03-2018, 10:23 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى محسن خالد: عن اعمق واخطر فيديو كليب عل� (Re: حاتم الياس)

    حبيبنا الاديب الاريب كبر ..
    لم إنتبه لهذا البوست .. مع أنني عندما أقرأ إسم ( كبر) أتوجه مباشرة
    إلى البوست حيث الموائد الادبية والتراثية الدسمة ..
    يا سلام الحبيب كبر ..
    الاغنية من كلمات وألحان إبن أخي فريد محمد أحمد عثمان .. وهو شاب
    مثقف وهميم بالتراث النوبي عموماً ( نوبة الشمال والجبال) .. وأذكر أنه
    كتب هذه الاغنية بمناسبة العيد .. وفيها دعوات واضحة للسلام والامان
    وغناها إبننا ( أنور ) وسطع نجمه لفترة في سماء الغناء النوبي .. ولكنه
    توقف لسبب ما وهو من أبناء الزورات ..
    الاغنية بالدنقلاوية .. وكلماتها من السهل الممتنع .. ولكن الجميل يا كبر
    أنك أخذتنا من خلال الاغنية إلى عوالم جعلتني أسمع الأغنية وكأنها أول
    مرة .. فالأديب المترع بالجمال لا يقف أمامه حاجز اللغة أو الجهة ..
    بل أن دوائر الجمال والاصالة والانتماء هي الت تجذب الذائقات
    والاحساس إلى المنهل .. فتذوب كل الحواجز ويرتقي الاديب ويسمو فوق
    كل الحواجز .. ويدخل في عالم التأمل ..
    هكذا أنت أديبنا كبر الحبيب .. فتعابير الجسدية وترديد كلمة سلام
    والطبيعة وطريقة تعاملهم مع كل جزء منها .. وهذا ما أوردته ضمن
    مداخلاتك عن التعامل والزي عند المحراث وعند النيل وعند المركب
    فكانت قراءة إنسان حصيف ومعايش بوجدانه كل كلمة وحركة وتعبير
    جسدي ولفظي لهؤلاء الشباب .. ..
    هؤلاء الشباب أحسبهم بأنهم كانوا في عالم آخر في غاية السمو .. وكأنهم
    في علو البسط الصوفي .. وفي الواقع فوق إحساس بالطرب ..
    تكرار عبارة ( السلام ) وهذه العبارة لها عمق لا محدود لدى هؤلاء
    لأنها أساس كل شيء ( السلام والأمان الاجتماعي ) أولاً وأخيراً بعد
    ذلك تهون كل الأمور الحياتية ..
    الحبيب كبر .. تأصيلاً للفظ السلام .. موروث إسلامي .. وكذلك موروث
    من العبرية التي سادت المنطقة قبل المسيحية والاسلام .. كما في لفظ
    ( شلوم ) وكما ذكرت سابقاً لدينا في اللغة النوبية ( شنشة حرف السين )
    كما في العبرية في الدنقلاوية كانت هناك لكنة ولكنها إندثرت فمثلا
    ( مسي) وهي العين كانت تنطق ( مشي ) وإلى اليوم في المحسية
    وخاصة لدى أهلنا في سكوت ( ناس وردي والخليل ) في حالة الجمع
    تتحول ( سين إلى شين ) مثال ( تاجسو) ( تاسو ) ..
    وسبب تكرار لفظ ( سلام ) لخمسين مرة تقريباً في الاغنية دليل على
    حب الخير والامن والسلام للجميع .. وقد أوردت سابقاً بأن الصلاة
    بالنسبة لأمهات وحبوباتنا كانت القراءة القرآن فيها بالنوبية وهذا بحث
    طويل .. وكذلك الدعوات أثناء وبعد الصلاة كذلك .. مثال :
    هنو قوريل سلاما ( السلام للحمار في المرعى)
    ويل أوبورتر سلاما ( السلام للكلب في مرمى الاوساخ)
    أندي سلاما ( السلام لاقربائي )
    إيريرندي سلاما ( السلام للغرباء )
    هذا كنموذج فقط من رواية طويلة تحتاج سرد وترجمة وتقريب للمعنى
    مما يدل على أهمية السلام والامان لكل المخلوقات والبشر ..
    شكراً كثير أديبنا كبر .. لقد جعلتنا نقرأ واقعنا من الجديد وبعمق ..

                  

04-05-2018, 07:25 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى محسن خالد: عن اعمق واخطر فيديو كليب عل� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)


    ول ابا المعز ابونورة..حبابك يا صديقي
    كتر خيرك على المرور هنا..
    ياخي انت بالجد سعيد ان رأيت اهل الصابئة وتعاملت معهم..
    لفتتني نقطة صاغة للفضة..فهل تعني عندهم هي المعدن الأكثر قيمة من الذهب؟..
    سؤالي لأني اقوم بمراجعات الآن لبعض الكتب ، ولاحظت فكرة السومريين لتفسير ظاهرة الخلق وارتباطها بالأنوناكي وحضورهم لكوكب الأرض من اجل الذهب واستغلالهم للإنسان في ذلك..
    النقطة الثانية..في ثقافات البقارة في غرب السودان هناك تبجيل للفضة..وهم يكنون الأبقار بقولهم عنها (الفضة ام صوف)..
    سوف ارفق بعض الفيديوهات عن الصابئة ، وتركيز في لبسهم الأبيض المميز والذي يشابه الزي في اثيوبيا وامسودان ، ثم حكاية التعميد والماء..

    كتر خيرك كتير..
    كبر
                  

04-05-2018, 07:26 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى محسن خالد: عن اعمق واخطر فيديو كليب عل� (Re: Kabar)


    ول ابا جمال القوز..حبابك يا صديقي
    كتر خيرك على الحضور والمطايبة..
    عارف يا جمال ، لم تتقى لنا الإ الرموز التي نحاول تفسيرها..فبعضها مادي (الإهرامات ، ادوات الزراعة ، طرق تعدين الحديد..الخ) ، والبعض الآخر يتجلي في الرقص وطريقة الزي.. فالإنسان يمكن ان ينسى اشياء كثيرة ولكن الرقص لا اظن ان من السهولة نسيانه..
    الآن يا صاحب صرنا نتعامل مع الرقص كمجرد ترفيه وترويح وتفريغ طاقة وطرب ، ولكن اهلنا السابقين كانوا كل شئ عندهم له معاني ، ولقد شاهدت اغنيات ورقصات من نوبا الشمال والجنوب ، ولكنه هذه الرقصة (وبطريقة تصويرها في الفيديو) تعتبر من الأشياء التي تحتاج التوقف والتأمل..وسوف اقدم بعض التصورات لاحقا..
    كتر خيرك يا صاحب..
    كبر
                  

04-05-2018, 07:27 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى محسن خالد: عن اعمق واخطر فيديو كليب عل� (Re: Kabar)


    ول ابا سيف..حبابك يا صديقي
    كتر خيرك للمرور..والتحية للوالدة حماتك..
    طلبت قبل سنة ترجمة هذه الأغنية ومعها اغنيات للموسيقار الراحل حمزة الدين على قول الخواجات..ولم ارى ترجمة..ربما لإنشغال الأصدقاء او ربما لأن اللغة بتكون صعبة في بعض الأحيان..
    نعم كلمة قرمان دي تشويش في السمع ..والكبر حاصل يا صديقي..
    الرقصة مليئة بالرموز والتعبيرات الجميلة..وهي عندي ليست مجرد رقص..
    وسوف نحاول نفسر بعض الأشياء او نعمل تأويل..
    كتر خيرك..
    كبر
                  

04-05-2018, 07:28 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى محسن خالد: عن اعمق واخطر فيديو كليب عل� (Re: Kabar)


    ول ابا ابوذر بابكر..حبابك يا صديقي
    كتر خيرك على المرور والمطايبة..
    والتحية لروح درويش فلقد كان يعرف جيدا خبايا النفس وعناوين الروح الجميلة..!

    كبر
                  

04-05-2018, 07:28 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى محسن خالد: عن اعمق واخطر فيديو كليب عل� (Re: Kabar)


    استاذي وصديقي محمد على طه الملك..حبابك
    كتر خيرك على المرور..
    وسوف ارجع لملاحظاتك الجميلة..
    المقاربات عديدة وسوف اشرحها واحاول برهنتها..
    وايضا حكاية حرف اللآم باللغة الإنجليزية قد لا تصدق ارتباط الشخصي بشكل هذا الحرف ..!
    وسأكتب الملاحظات بالتفصيل
    كتر خيرك..
    كبر
                  

04-05-2018, 07:29 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى محسن خالد: عن اعمق واخطر فيديو كليب عل� (Re: Kabar)


    ول ابا بريمة..حبابك يا صديقي
    وكتر خيرك على المرور..
    الفيديو فيهو تكثيف كتير للغاية..والشرح مرات بيحتاج ثانية بالثانية..وسوف نقوم بالشرح..
    الحضارات القديمة يا صديقي لازالت تتجلي فينا مثل الرقص وطريقة معاش الناس..
    الحكي جاي بس خليك قريب..
    كبر
                  

04-05-2018, 07:30 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى محسن خالد: عن اعمق واخطر فيديو كليب عل� (Re: Kabar)


    ول ابا علي عثمان..حبابك يا صديقي
    كتر خيرك على المرور..
    والتحية عبرك للشباب فريد وانور..
    والتحية لفريق التصوير لأنو اشتغل شغل جميل ووضح ملامح صغيرة قد لا ينتبه ليها الناس كتير..
    وسوف اعود لك بالتفصيل..
    كبر
                  

04-05-2018, 07:40 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى محسن خالد: عن اعمق واخطر فيديو كليب عل� (Re: Kabar)


    كتب محسن خالد (زهرة الغرق ، ص 7):

    (عن نفسي، أنا أتبع هذه الرموز، لأنَّها جاءت من حيث لم أكن، ومنذ لم أعرف، وهي الشيء الوحيد المتوفّر اليوم وبوسعنا الاطمئنان إليه أكثر من أي راوية تاريخ قد تتعرّض رواياته لأفدح الأخطاء أو الأضرار.)

    وكتب :

    (وأي شيء لم تدركه تصوراتنا المعاصرة لتاريخ الحضارات، فما علينا إلا أن نكد، ونصبر، كي نفهم مستقبلاً، وستقودنا هذه العلوم ذاتها، التي هي متحرّك على رأس الثانية الواحدة، والذي نكتبه الآن هذا، هو من صميم حركتها)


    في البدء ، حباب كل الصديقات والأصدقاء ممن يتابعون هذا الخيط ، سواءا بالتفاعل المباشر ، او غير المباشر (عبر القراءة والكلكات)..

    وارجو ان انوه: أن هذا ليس هو الطريق الذي وعدت به بعض الصديقات والأصدقاء من قبل في بوست صديقنا محمد ابراهيم (ده شنو يا الإسمو محسن خالد) بأني سوف اقوم بانجاز بعض التأويل لكتابة محسن خالد ، خصوصا الأخيرة..فتلك سكة تحتاج كثير من الحفر والمراجعات (ابحث عنها في افق اخر، بدأت البحث وهو مستمر، وقد لا يصل الى نتيجة واضحة..!!)..

    في السودان لا نعرف الفلسفة.. أي والله لا نعرف الفلسفة ، وانما نحتقرها ونحتقر من يعمل بها ، لذلك لم ننجز فلسفة ، ولم ننجز قراءة لأعمال جدودنا القدماء الذين صاروا نقطة مهمة لا يستطيع احد ان يتجاوزها وهو يتحدث عن نظرية المعرفة ونظرية العلم ، وتظرية الفلسفة..!
    في وعينا السوداني ، من يشتغل بالفلسفة هو ملفوظ (فلان متفلسف ساكت ، او سيب الفلسفة البتسوي فيها دي ، او الطنقعة/الحكمة والفلسفة والتأمل..!!)..
    المثقف السوداني ، طيلة 62 سنة من عمر دولتنا الوطنية التي استقلت عن الإستعمار البريطاني ، كائن مجتر..يعني حتى لو اراد ان يحكي حاله في عرضحال ساكت..تجده يعتمد على جهد الأخر الثقافي والحضاري..لاحظ هذا انسان يفترض فيه ان يكون ارث لأناس بنوا اهرامات عددها يفوق اهرامات مصر التي تملأ الدنيا جعيرا بالإنجاز الخرافي ، اناس احتلوا معظم ما يسمى الآن بالشرق الأوسط ، ثم عادوا مجرد مساكين يرجون حظوظ حياتهم في الحياة في ظاهرة الإغتراب في دويلات البترول..ومن عجب يأتوننا بما تعلموه من مذاهب الوهابية والظاهرية التي تقتل كل خيال مبدع ومفكر..!

    لماذا صار السوداني الى هذا الحال/الداجن/الخانع/المقهور؟..الشرح والتسبيب معروف عندنا..ولأن غسيل الدماغ واصل ..ان جئنا بتلك الأسباب ستكون مجرد نظرية مؤامرة..ببساطة لأن هناك اله اقوى منا (اسمه القوى الدولية العظمي) قام بتدجيننا وقهرنا لدرجة ان نؤمن بان الحياة لا سبيل لكرامتها الإ باتباع نهجه..!!
    الديموقراطية؟؟؟؟؟؟؟؟... ماذا كانت تفعل امنا العظيمة ملكة سبأ؟..وهل مبادئ الديموقراطية التي يحدثنا عنها القران الكريم والكتاب المقدس نراها الآن في واقع نفس المنطقة التي تنتابها الحروب ومشاغل انسانها المدجن للغاية؟..

    اليوم الناس ، في امسودان ، تحتفل وتستعجب بسلوك الأثيوبيين وانتقال السلطة ، والأثيوبيين يدعون ويحتكرون ملكة سبأ..وانتقال السلطة في جبال مثل الدار الكبيرة ، سيليجي ، ورينا ، جبال الداجو في غرب كردفان تتم بصورة سلمية وديموقراطية..والرمز حتى اللحظة موجود ، وفي فيديو في اليوتوب؟..
    لماذا صرنا بطينين (مشغولين فقط بشهوة البطن/الجوع وشهوة الفرج/التناسل..!!)..وشهوة القتل/الحروب؟..ونسينا كيف نبني هرم واحد فقط؟؟؟؟

    في السودان لا نعرف الفلسفة ، وحينما يظهر بيننا شافع يافع مثل محسن خالد..يجمع المعارف (تاريخ ، تصوف ، فلسفة ، اركيولوجيا ، انثروبولوجيا ، سيكولوجيا..ارثماطيقا ، سياسة..ثقافة ساكت..الخ) يكون مصيره الجنازير والحجر الصحي والنفسي (فكرة ميشيل فوكو عن العقاب/ السجن/المصحات النفسية/ الإقصاء المخطط والممنهج..الخ)..!

    وفي افضل الأحوال ان ندعي اننا لا نفهم محسن خالد..!!!!

    عجب عجايب..!!!!!!

    هي ليست اقدار ، وانما موت الإنسان فينا.. موت ابتداع المعرفة فينا ، موت الحكمة فينا..وموت الوعي فينا..واغرب حالة تماهي الضحية في الجلاد (سيكولوجيا) هي حال انسان امسودان الآن ، ليس تماهيا في سلطة بني جلدتهم التي تسمى نظام الإنقاذ ، وانما تماهيهم هم وسلطتهم اياها في مشروع عميق الأبعاد..وعجزهم ان الرؤية لحالهم وتبيان ما يحاك ضدهم..!

    كريمات فتح الألوان ، عوجة لسان تتشبه باهل الخليج ، لايف استايل ، عربات..دكاكين وشركات مسكونة بالإفلاس ، دماغ مسكون بالإستهلاك..والبنقو والترامادول والخطاب السافل (نفسي مالي اراك تكرهين الجنة..!!..يا راااااااجل ..!!..فيها شنو يعني لو قلنا نفسي مالك كيف نسيتي بناء هرم واحد فقط..!!!..ونفسي مالك تكرهين ان تتذكري حبوبتنا بلقيس وكتين بنت بيتها: تزاور عنه الشمس..!!!..مددددددددددد....!! ثم الديموقراطية التي سرقها الأغاريق واعادوا انتاجها..!!!!!)..هسع لو كانت الديموقراطية ختراع وممارسة سودانية ، قبل الأغاريق، نقول يا منو ونقول شنو؟؟؟!!..

    كل الحب لأمونة الحليونة..قربت تقول لينا ، هاكم تنوراتنا (جمع اسكيرت) وادونا دوشكاتكم ولا شنو كده ما عارف..!!

    بالطبع غنية..وغنية..!!

    كبر

                  

04-05-2018, 06:09 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى محسن خالد: عن اعمق واخطر فيديو كليب عل� (Re: Kabar)


    العيد / سبر الحصاد ، المواقيت (الكالندر):


    الفيديو كما يظهر في عنوان الأغنية كوري (العيد) أي موسم الفرح ، ولكن أي عيد؟ هل هو عيد ديني (الفطر ، الأضحي ، الكريسماس) مثلا؟ ام العيد الذي صممت الرقصة لتعبر عنه هو عيد اخر: مثلا عيد الحصاد ، سبر الخيل ، يوم الشكر
    Thanks giving day

    في البداية تلاحظ قدوم الشباب وتحية بعضهم البعض ، ثم يظهر الراقصين على النيل.. سبعة راقصين في مجموعة ، وثلاثة راقصين في مجموعة اخرى ويكاد يكونون كلهم في خط واحد..لاحظ الراقصين دوما يواجهون الشمس..صحيح قد يكون ذلك حيلة للتصوير ، ولكن نفترض انهم يواجهون الشمس..في هذه الوضعية تلاحظ غياب المغني الليد..الفنان انور..
    بالطبع المتأمل للوهلة الأولى سيقول هو منظر عادي وناس حاولت تعمل حركة وتقف في النيل..اشرنا سابقا ان الراقصين في النيل حفاة (طبعا عادي زول يقول ليك كيف يدخلوا النيل بالأحذية) ، وبلا غطاء على الراس (لا طاقية ولا عمة)..فكيف تفسر هذه الفكرة؟..

    الوقوف في النيل وبهذه الطريقة ، هل يشبه ظاهرة التعميد؟..هل هي اشارة الى ان الماء هو سبب الحياة كما هو مذكور في القرآن؟..ولماذا غاب المغني الليد (انور) عن هذه التشكيلة؟..هل ينتظر ان يظهر من مكان ما بعد طقوس معينة مصحوبة بترانيم؟؟

    في البر نلاحظ ان الراقصين يضعون غطاء على الراس (طواقي) ويلبسون الأحذية..بالطبع ان يقول قائل هذا هو الوضع الطبيعي وان الأرض ستكون ساخنة او ربما توجد اشواك واحراش..ولكن..ماذا عن فكرة النضج في تطور الإنسان؟

    في البر ، نفس تقسيم الراقصين: مجموعة فيها سبعة ومجموعة فيها ثلاثة ، ولا يكونون في خط واحد وانما مجموعة السبعة تكون في الأمام ، والثلاثة في الخلف (اي انحرف وضعهم من الخط المستقيم مع المجموعة..تعبير عن حركة ما..!!)..وهنا يظهر المغني ويكون منفرد عن المجموعتين..في وضع متميز..!

    الوان الزي/اللبس هي اللون الأبيض..توقيت التصوير (حتى ولو كان غير مقصود ، لكنه يتماشى مع معاني الرقصة..والسؤال متي كان؟..اقصد في أي جزء من اليوم:ضحا ام ظهر ام بعد الظهر؟..وهل يمكن التعرف على ذلك من الرقصة؟)..


    كبر
                  

04-05-2018, 06:12 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى محسن خالد: عن اعمق واخطر فيديو كليب عل� (Re: Kabar)


    مواسم الأعياد تعتمد على المواقيت ، وترتبط بصورة كبيرة بالنجوم واحوالها وحركتها ، لذلك عرف الإنسان عن الأبراج ، منازل القمر ، حركة الكواكب..!

    سبعة ، تلاتة ، واحد..!

    في السماء ، اذا نظرنا في ليلة صافية نلاحظ عنقود الثريا.. وللثريا اساطير عديدة..وتعرف نجيمات العنقود بانها (الأخوات السبعة/ طبعا في العالم او تحديدا في نورث امريكا هناك سبعة شركات بترول تسيطر على صناعة البترول في العالم وتعرف بالأخوات السبعة..!!)..نجيمات الثريا ترى بالعين المجردة..!

    في الأسطورة لا تذكر الثريا والإ يذكر معها أب ريا (الدبران) ..وحبوباتنا كانت بتقول (ديك التريا وراها اب ريا بي غنيماتو)..أي اب ريا دوما يسوق اغنامه ويتبع الثريا..!!

    والثريا منزل من منازل القمر ، اذن لها علاقة بنظام التوقيت (الكالندر) عند اهلنا القدماء..

    في الأساطير النوبية القديمة ، عنقود الثريا يمثل سبعة الهات (حاطورات) ، تمثل على الأرض بسبعة بقرات (في الفيديو البقر ظاهرة ، مرة في المحراث ومرة مجموعة).. اسمائها كالآتي:
    الأولى : سيدة الكون ، الثانية :عاصفة السماء ، الثالثة :الخفية المقيمة في مكانها السامي ، الرابعة: انت ، من خميس ، الخامسة: الشعر الأحمر ، السادس: الحمار(الأحمر) الباهر ، السابعة:اسمك الذي يسود في الغرب..

    وباللغة الإنجليزية:
    Lady of the Universe
    Sky-storm
    The hidden one, presiding over her place
    You, from Khemmis
    The Red-hair
    The Bright Red
    Your name prevails over the west

    في الرموز الكوشية القديمة ، الثريا ترتبط بالنماء والرخاء والرفاهية..مما يقتضي الإحتفال بها..

    نعود للفيديو..الثانية: 0.15 نلاحظ ثلاثة راقصين في البر..وحركتهم اشبه بالجري أو الهرولة.. فهل اضاع اب ريا غنيماتو؟..

    حركة هذه المجموعة (هي التي جعلتنا نستدعي فكرة محسن خالد عن لعبة الطاب الشعبية وحساباتها التي شرحها محسن وطورها لغاية ابحاثه عن اسماء الله الحسنى)..تلاحظ فيها ان الراقصين يصنعون دائرة..حركة الدائرة اشبه بحركة شوكات الساعة (أي عكس حركة دوران كوكب الأرض)..


    ونواصل..

    كبر

                  

04-05-2018, 06:38 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى محسن خالد: عن اعمق واخطر فيديو كليب عل� (Re: Kabar)

    الوقوف في النيل وبهذه الطريقة ، هل يشبه ظاهرة التعميد؟..هل هي اشارة الى ان الماء هو سبب الحياة كما هو مذكور في القرآن؟..
    ولماذا غاب المغني الليد (انور) عن هذه التشكيلة؟..هل ينتظر ان يظهر من مكان ما بعد طقوس معينة مصحوبة بترانيم؟؟
    في البر نلاحظ ان الراقصين يضعون غطاء على الراس (طواقي) ويلبسون الأحذية..بالطبع ان يقول قائل هذا هو الوضع الطبيعي
    وان الأرض ستكون ساخنة او ربما توجد اشواك واحراش..ولكن..ماذا عن فكرة النضج في تطور الإنسان؟
    ======================
    يا سلام يا كبر .. دأئماً ما تأخذنا إلى عوالم أعمق توقظ اللاشعور ومكنون
    بالفطرة والتوارث من ربما من آلاف السنين ..
    أيها الحبيب كبر سوف أحدثك عن شيء غريب عن النيل ..
    تخيل الحبيب الكبر أن النيل مختلف لدينا لا يكون لديه قداسة أو إنتماء لدينا
    إلا الجزء المحاذي لسواقينا في البلد في أرض الاجداد وخاصة في الجزر
    لأنها أراضي مملوكة منذ سنوات لانعرف عددها بدون شهادة بحث أو
    ورقة وعندما تطأ أقدامنا تلك الارض لا نعرف إلا الخالق عز وجل .. ولا
    نعترف لأي سلطة في هذا الكون .. لأنها أرض لا نعرف لها بداية
    وكذلك النيل .. فمثلاً عندما آتي للعاصمة وارى النيل لا يمثل لي أي قيمة
    أو إنتماء ولكن النيل عند جزيرتنا أو سواقي إجدادنا هو المرجعية
    والاتكاءة فنتعامل معه وكأنه ضمن القداسات حتى إذا كانت هناك أعشاب
    أو أوساخ تطفو في سطح النيل فتجدنا تلقائياً نزيلها وننظفها .. لا نشعر
    بأي كراهية تجاه النيل حتى في الفيضان ( المقصود النيل في جروف
    سواقينا ) والنيل هو المرجعية في الولادات والزواج والختان ومسح
    الطفل بمياه ( موروث من التعميد المسيحي ) .. لكل هذه الاسباب
    تجد الوقار والانضباط من هؤلاء الشباب أثناء نزولهم إلى النيل ..
    في ساعات الفرح نتجه نحو النيل .. وفي الاحزان أيضاً .. لنجلس
    على شاطئه لحظات ثم يأتي الهدوء والطمانينة .. ( أكرر أقصد النيل
    المحاذي للسواقي والجروف مساحاتها محدودة ومعروفة للجميع ) ..
    ( ده البحر حق ناس ساقية فلان )
    شكراً الحبيب الاديب كبر .. ولدي المزيد بإذن الله ..
                  

04-07-2018, 02:20 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى محسن خالد: عن اعمق واخطر فيديو كليب عل� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)




    شكل العصاة وظاهرة وشم البهائم:


    ول استاذي وصديقي محمد علي طه الملك..حبابك
    كتر خيرك على تلك الغمضة الجميلة..

    المزعم الأساسي يا صديقي انه لم تبقى الإ تلك الرموز التي تتجلي في اللغة والرقص وادارة النزاع وطرق العيش..ففي تأملها ما يثير الخواطر والسؤال تلو السؤال..وما اراه الآن ان الأجيال اصبحت بعيدة كثيرا عن هذه الرموز ، وكبار السن يتسللون بصمت نحو بئر الغياب العميقة..!
    هنا يا صديقي ، في المدينة التي نعيش فيها ، تلاحظ شركات البترول الكبيرة تتطاول في شاهق البنيان ، وتلاحظ الإنسان مشغول بامتلاك اخر ادوات (نبايط على قول استاذنا وصديقنا مصطفى مدثر عليه السلام) التكنولوجيا ، ولكن..!
    في كل مبنى ، يحرصون على وضع الرموز ، فتجد مجسمات (تماثيل) عديدة ومعها سيرة مختصرة لتوضح فكرة التمثال وبعضها يحكي قصص عميقة مثل فكرة الخلق ، التوقيت ، الفلك ، الفلسفة ، كد وشقاء الإنسان ، لذلك هناك ارتباط وجداني بين الإجيال وحفظ للسيرة والتأريخ..!
    حكاية حر اللام باللغة الإنجليزية ، عندي معها قصة عجيبة وهي ايضا في البحث عن تفسير الرموز ومعانيها..في ثقافة اهلنا البقارة ، هناك يوجد الوسم/الوشم..وهو علامات ترسم على البهائم (ابقار ، ضان ، ماعز..الخ) حتى تميزها عن بعضها البعض..وحتى يعرف كل فرد حدود ثروته وعددها..والتقليد الشائع ان كل مجموعة تعرف بعلاماتها المميزة ، واذا وجد احدهم بهيمة ضائعة ممكن من خلال الوسم يتعرف على مالكها ويعيدها اليه سالمة..وحتى اللحظة يا استاذي اتذكر بعض الوقائع التي حدثت ونحن اطفال ، ان صبيان (شباب) جبل تلشي كانوا يتعرفون على الأبقار الضائعة ويسوقونها لمسيرة يوم او يومين الى تصل لفريق صاحبها ثم يعودون ادراجهم ، اللهم الإ تور الضيافة..ويرفضون اخذ أي مقابل لهذا العمل الجليل..شفت الأمن والأمان كيف يا صاحب؟..

    وسم بهائم خشم بيتنا يسمى (الكــُنجار) وهو حرف اللام باللغة الإنجليزية ويكون افقيا ، ويرسم بالكي على الجانب الأيمن من البهيمة قبل مرحلة النضج..ثم يضعون فوقه ، على حوض البهيمة ، علامة اخرى اشبه بالهلال..يعني كأنما تكتب الرقم 26 بالصورة الفارسية (التي تسمى عربية الآن) بطريقة معكوسة..والهلال يسمونه (الشعيبة/تصغير الشعبة)..!!
    سألت اهلي (حبوبات ، اعمام ، اخوال) عن معنى هذا الرمز، واجابة واحدة: هذا ما ورثناه عن جدودنا..!..دون تفسير..
    خشوم البيوت الأخرى ايضا لها اوسامها/اوشامها الخاصة..منها: الشلعي ، العصي ، الكنجار(قصير ، طويل ، بشعبة وبدون شعبة)..الخ..!
    الطريف في الأمر ان اهلنا الفلاتة (امبررو) لا يضعون وشم على الأبقار ويتعرفون عليها مباشرة ..!

    هناك شكل اخر للعصا ويكون في شكل الحرف الإنجليزي..
    Y
    وفي اسفله يكون شكل اشبه بشكل حرف الحاء العربي او الحرف الإنجليزي..
    V
    مع امتداد طويل..!
    هذا النوع من العصي يحمله كبار السن ، وايضا يسمى (الكــُنجار) وهو يعني نفس الفكرة التي قلتها :السلطة والحكمة..!
    وطريقة حمل العصى في ثقافة البقارة لها رموزها ودلالتها الطريفة ، ويمكن ان تحدد نوع العمر(اطفال ، مراهقين ، شباب ، ناضجين ، كبار السن)..
    واذا راجعنا نقوش كوش القديمة (كرمة ، مروي ، نبتة ، المقرة ، ألوديا/علوا..الخ) سنلاحظ اشكال مشابهة ..!

    هي الرموز يا صديقي ، ولكن المعاني ستظل عصية ..!

    كبر

                  

04-07-2018, 07:48 AM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى محسن خالد: عن اعمق واخطر فيديو كليب عل� (Re: Kabar)

    Quote: في النيل: الراقصين بيكونوا حفايا ، وبلا طواقي..!!
    +++
    اشارة عجيبة..(قرمان لسلام)

    فعلاً عجيبة!
    الكارنيفور ديل ما لقوا سمك في الموية الدخلوها (حفايا) بلا طقايا (للأرم) دا؟

    تلفيق للرموز يحاكي مغامرات أليس في بلاد العجائب.
    تحفة مشرئبة تشبه مقدمة فيلم (Men in Black)

    ___
    للحكي نعرة يسمع لها أزيز، قيل من مسيرة كذا وكذا.
                  

04-07-2018, 01:10 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى محسن خالد: عن اعمق واخطر فيديو كليب عل� (Re: حاتم إبراهيم)

    (عدل بواسطة Kabar on 04-08-2018, 03:58 AM)

                  

04-07-2018, 01:29 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى محسن خالد: عن اعمق واخطر فيديو كليب عل� (Re: Kabar)

    (عدل بواسطة Kabar on 04-08-2018, 03:57 AM)

                  

05-27-2018, 11:37 AM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى محسن خالد: عن اعمق واخطر فيديو كليب عل� (Re: Kabar)

    Quote: - بالجد استفزيتني يا الــــلكب حاتم ابراهيم عشان اتكلم معاك..!!
    طيب يا المنبت

    - اليافع الوقـــح النكرة الشبح حاتم ابراهيم يتهمنا بالتلفيق في تأويل
    الرموز..والتأويل مفتوح يقبل الخطأ والصواب لمن يجرأ ويجلب الفكرة
    البديلة..مش يقول ليك فلان خطأ ثم يصمت..كما يفعل النكرة الوقــح بيت
    الأشباح الكلب حاتم ابراهيم..!
    ولكن المنبت النكرة الشبح حاتم ابراهيم..لا يعرف عن السودان واهل السودان
    وثقافات السودان ورموزهم ،،ويمنح ذاته الحق لتصحيح الناس..يعني شـــرمطة
    ودعارة ونقة شراميــط في باب حوش الدعارة ، بكل صفاقة يجادلن في الثمن
    كما قال صديقي دكتور عبد الباقي الجزولي..!!
    السودان يا الشبح حاتم ابراهيم بنعرفو حتة حتة..زاوية..زاوية.. !
    اها يا حاتم..هنا فيديو تاني..وح نشرح ليك تلات ا رباعو..ولو كنت سوداني
    صحي..تعال تم الربع الباقي...!!!
    شفت الشجاعة والرجالة كيف يا كــــلب؟
    ولا انت فاكر الدنيا فقط محصورة في الكاونتربوينت ولاشنو كده ما عارف؟..
    انتا حقير يا حاتم.. لأنك جــــبان وكلـــب وحثالة مجتمع فجأة لقت روحها
    في منبر بكري ابو بكر وقالت ممكن تصنع ليها حياة..مثلك مثل مين كده بت
    بيلا..اخت الجزائري مين كده ما عارف..خلت وراها اراضي قميتها تبلغ الشي
    الفلاني في وسط الخرطو.م..وكل تلك القيمة العالية ما قادرة تمحي حكاية
    انو بت بيلا جات شــــــرموطة بترفه عن جند الإحتلال..!!
    وكذا حاتم ابراهيم..


    طبعاً تلفيق! وتلفيق منحط وواطي من ناحية علمية!
    قلت لي الرموز بلفقوها كيف يا (أبو نعرة)؟
    ليه أنت ما قادر تتحمل (احترام) ذاتك؟

    قرمان لسلام، مش؟

    ___
    جيداً جيت!
                  

11-10-2018, 07:25 AM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى محسن خالد: عن اعمق واخطر فيديو كليب عل� (Re: Kabar)

    فيقول المذهول
    Quote: في البداية يا محسن ، اشارة عجيبة..(قرمان لسلام)..وفي المنبر صاحبنا الطيب رحمه قريمان ..وقرمان بتاعة حبيبنا المغني الليد (انور صلاح) تصغيرها قريمان..!!

    فينبه إلى المعقول
    Quote: عجبني جدا تنقيبك في رقصتنا الدنقلاوية دي ..
    وجلبك لفيديو تهنئة العيد المبارك لكل النوبيين ..
    من النوبة المصرية للنوبة السودانية ..
    النوبيين الفي الداخل والخارج الصغار والكبار ..
    الحبوبات والجدود .. نوبة ملي سلام ..
    كوريقي (العيد ) آنج (الحياة) نلـ ( تشوف) وي ..
    يعني (تعيش وتحيا تشوف العيد ) للحول وحول الحول ..
    ( أر ) ملي سلام .. ( أنت/أنتِ ) ..
    ( إر ) ملي سلام .. ( أنتم / أنتن ) ..

    وينال المأمول
    Quote: اعتقد انك مفروض كان تطلب ترجمة على الشريط في الاول قبل ما تستخلص اي نتائج
    من الليركس. جنبي هنا في هذه اللحظة حماتي وهي native speaker رغم انها قالت
    انو اللهجة شوية صعبة عليها لأنها سكوتاوية والجماعة بغنوا بلهجة المحس التحت.
    المهم "قرمان" دي ما موجودة خالص. المغني بقول :ارمارلي سلام يعني سلام لحلتي
    او لمنطقتي.

    بس المخ حق عجول!

    فللنعرة قرم
    كما للجهل ورم
    وللغباء شرم
    وللبلادة خرم
    وللحكي عرم
    ___
    غير أن عرم الحكي ألمع من ورم الجهل وأشرم من خرم البلادة.




    Quote: في البر: الراقصين بيكونوا لابسين احذية وطواقي..!

    في النيل: الراقصين بيكونوا حفايا ، وبلا طواقي..!!

    طبعاً (المفروض) في البر حفايا وفي النيل يلبسوا مراكيب جلد يدوسوا بيها الطين

    ____
    ولحسن حظنا أن محسن يعرف (قيمة) ما يبرز من الحكواتية.





    Quote: لكن وحقيقة ياكبر يعجبني فيك جدا ..
    هذا الخيال الخصيب الجميل ..
    والاندياح والاهتمام بتفاصيل التفاصيل ..
    فمهما كانت دقيقة وخافية فمسبار كبر موجود ..
    لينقّب ويبحبت فيها ويعمل على اظهارها ..

    في التراث الأوروبي حاجة اسمها (story teller)
    ديل عواطلية بيحوموا من قرية للتانية، بينقلوا الأخبار
    ومعظمها من تأليفهم مقابل شلن شلنين حق البطن البتقوقي
    خيالهم كان (خصب) برضو يا أخ جمال لكن كان عندهم ضمير وعقل يفكروا بيهو.

    (مسابيرو) أغلقن مسارات سمع مواسيرو وأبانت قمبورات طراطيرو
    فلم يعد يميز بين القرم والأرم على (وجه الأرض)
    هذا الكارنيفور الصوتي عديم الفهم والمنطق.


    ____
    ولله في خلايقو شؤون.
                  

11-10-2018, 07:46 AM

معاوية المدير
<aمعاوية المدير
تاريخ التسجيل: 03-24-2009
مجموع المشاركات: 14411

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى محسن خالد: عن اعمق واخطر فيديو كليب عل� (Re: حاتم إبراهيم)

    إنت ما عايز تتأدب يا حاتم العولآق ؟...
                  

11-10-2018, 11:59 AM

Abdullah Idrees
<aAbdullah Idrees
تاريخ التسجيل: 12-05-2010
مجموع المشاركات: 3692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى محسن خالد: عن اعمق واخطر فيديو كليب عل� (Re: معاوية المدير)

    Quote: في التراث الأوروبي حاجة اسمها (story teller)
    ديل عواطلية بيحوموا من قرية للتانية، بينقلوا الأخبار



    عجبتني ساي !
                  

11-10-2018, 10:29 AM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى محسن خالد: عن اعمق واخطر فيديو كليب عل� (Re: Kabar)

    وهو في سلام بيقرموا ليهو؟
    ههههههه

    _____
    مخلوق عجيب.
                  

11-10-2018, 10:33 AM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى محسن خالد: عن اعمق واخطر فيديو كليب عل� (Re: Kabar)

    قرمان باللهجة المصرية أرمان.

    ____
    دا تفسيري غايتو لسلوك الكائن المتلبس دا.
                  

11-10-2018, 10:41 AM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى محسن خالد: عن اعمق واخطر فيديو كليب عل� (Re: Kabar)

    يبقى قريمان تصغيرها إريمان!
    أعمق وأخطر قال وهو لروحو لا واقع ليهو الفيديو ولا الكلام ولا الدنيا
    بالله المخلوق يقع بقدوموا في هوس التلفيق إلا يسلخوهوا منو ملخان.

    ____
    أرمان لكلام.
                  

11-10-2018, 12:19 PM

Ahmed Yassin
<aAhmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى محسن خالد: عن اعمق واخطر فيديو كليب عل� (Re: حاتم إبراهيم)

    من شدة الادهاش .. الراس داش
                  

11-10-2018, 01:32 PM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى محسن خالد: عن اعمق واخطر فيديو كليب عل� (Re: Kabar)

    Quote: من شدة الادهاش .. الراس داش

    ههههههه
    من يومو الكتب (أم سودان) ونفرين تلاتة قالوا عجبتهم وهو شايف نفسو سقراطيس حامي الوطيس
    عليك دينك يا أحمد ياسين في غرابة إنو الكورس دا يدخل الموية (حفايا)
    أظنو دايرهم يدخلوها لابسين أم جنق هههههه

    شوف التلفيق:
    كوش
    كنيسة بريطانيا
    كنيسة اللد
    النبي يحيى
    سهول بريطانيا وأحجارها المنتصبة
    الصابئة المندائية
    غرب (أم سودان)
    اسم الله 128 مرة
    الأنوناكي الجونا في الكوكب عشان الدهب
    الفضة أم صوف
    الزي الإثيوبي
    التعميد بالماء
    الإهرامات ، ادوات الزراعة ، طرق تعدين الحديد
    سبر الحصاد
    حليب فورموست
    لافاش كيري
    بصل مكادة
    ههههه


    يعني لا يسأل
    ولا يستفسر
    ولا يحاول يفهم
    بس زوطك زيطك يمرقا في بريطانيا وحجار الهينش
    ويشرحوا ليهو ويوعوهوا يا أخينا انت غلطان، ولسة يداقش بقدومو

    ____
    هسع بدل التعب كان أكل ليهو شعيرية ما كان أخير؟
                  

11-10-2018, 02:21 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى محسن خالد: عن اعمق واخطر فيديو كليب عل� (Re: حاتم إبراهيم)

    كبر مثقف كبير ومبدع..

    واستخدامه للعامية استخدام مبدع وسلس ومدهش.

    أما حاتم فيعكس ثقافة "المنطقة الصناعية"،

    ،ويحط من قدر العامية السودانية.

    (عدل بواسطة osama elkhawad on 11-10-2018, 02:23 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de