|
Re: اسماعيل الازهرى لم يكون موافق على استقلال (Re: صديق مهدى على)
|
ممكن تورينا بالتفصيل الحصل شنو في جلسة البرلمان السابقة(يوم الخميس , 15 ديسمبر) لإعلان الإستقلال من داخل البرلمان؟؟ ** نقد الأحزاب ا لتقليدية والحديثة - ضرورة وواجب ولكن يجب أن يكون موضوعيا وهادفا يبتعد عن عقلية هلال مريخ ومكايدات - ختمية وأنصار ! بالتأكيد ان الأزهري سلبيات واخطاء. تستوجب النقد ولكن التاريخ الموثق. يقول ان الأزهري هو من نسف اتفاقية تقرير المصيروالحكم الذتي(اتفاقية ١٩٥٣) التي نصت علي قيام استفتاء يحدد السودانيون بموجبه الوحدة أم الاستقلال الا ان الأزهري أعلن انه سيعلن استقلال السودان القادم من داخل البرلمان /اَي يوم ١٩ ديسمبر ( راجع رد فعل الانصار وحزب الأمة علي ذلك الإعلان) وفعلا تم اعلان الاستقلال في الموعد المحدد فَلَو كان الأزهري عميلا لما لفظ خيار الوحدة وتخلي عن المصريين علما علي انه انتخب علي أساس البرنامج الوحدوي ونال الأغلبية !! ** ارجع التاريخ وشوف واجه الأزهري حكومة مصر. في مؤتمر بإندونج ! ** من المفاراقات ان الاتحاديين هم من اصر علي إلغاء اتفاقية الدفاع المشترك واتفاقية التكامل مع مصر راجع. اتفاق الميرغني قرنق !** ** راجع التاريخ يا صديق وأخبرنا عمن دخل المؤسسات الاستعمارية ( المجلس الاستشاري والجمعية التأسيسية ومن قاطعها !! راجع التاريخ. وأخبرنا عمن سلم سيف المهدي لملك الإنجليز ومن اساء لثوار١٩٢٤ وتعاون. مع الإنجليز ضدهم * ومن سلم الحكم لعبود ومن تامر علي حكومة الأزهري -حكومة السيدين /!! * راجع وثائق الخارجية البريطانية التي تم الإفراج عنها عام ١٩٨٨ ** حوادث مارس صدام طائفي حدث في عهد الاستعمار. وتقع تبعاته علي أطراف كثيرة وليست في حجم وكارثية عنبر جودة !! ** اها علي الرغم من اختلافي مع أمام الانصار عبد الرحمن المهدي في بعض ماورد في أعلاه الي ان الرجل كان وطنيا وقد ساهم في. رتق النسيج الاجتماعي الذي مزقته المهدية وتعايش مع الطوائف والطرق الصوفية واحتضن الإبداع والفنانين والشعراء. وكان متسامحا ! * صديق مهدي سلام بالمناسبة رفض الأزهري لتنفيذ بنود إتفاقية الحكم الذاتي أثبت صحة موقف الجبهة المعادية للإستعمار التي شككت في بعض بنود الإتفاقية ! * التحية للنقابات السودانية -ولعمال عطبرة ولشهداء الرفض للجمعية التشريعية ! التحية للحزب الجمهوري والجبهة المعادية للإستعمار والحركة الإتحادية والوطنيين في حزب الأمة - وقبلهم عبد اللطيف وصحبه !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اسماعيل الازهرى لم يكون موافق على استقلال (Re: صديق مهدى على)
|
بعدين فى معلومة مهمة من داخل البرلمان الذى اتى باغلبيته المصريين حيث دفعوا لحزب ازهرى من بنك مصر لان ازهرى يطالب بالإتحاد معهم وعندما اقترح عضو حزب الأمة عبدالرحمن دبكة من داخل البرلمان باستقلال السودان وكل الناس هتفوا لذلك ازهرى أصبح فى حيرة من أمره يا يوافق على ذلك ليكون أول ريس سوداني أو يصبح مواطن عاد لذا خضع لاقتراح حزب الأمة مجبرا مما أغضب جمال عبدالناصر وعلى الميرغنى وفى الحال استغال ثلاثة من وزراء حكومته احتجاجا على وقوف ازهرى مع الاستقلال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اسماعيل الازهرى لم يكون موافق على استقلال (Re: صديق مهدى على)
|
صديق مهدى مهما كانت ضحالة فهمك وتفكيرك فلا يمكن أن تكون بهذا الغباء والسذاجه
هل أنت غبياً أم تتغابى ؟ حتى لو كان أسيادك (حقاً) يزورن التاريخ ويبررون لأخطائهم الشنيعة، بتبريرات خائبة وفطيرة .. فربنا أداك العقل لتحكم وتميزز
أحداث مارس 1954 وصمة عار فى جبين عبد الرحمن المهدى وصديق المهدى وكل كيان الأنصار وحزب الأمة حشدوا (مليشيات) من الأنصار مغرر بهم ليسوا من العاصمة .. حشدوها مسلحة بالسلاح الأبيض لا يعرفون (الديمقراطية) أو شعارات وهتافات سياسية .. بل يعرفون شعار لا إله إلا الله .. وكفرة ومسلمين فاجأوا بها جموع المستقبلين لرئيس مصر اللواء محمد نجيب الذى جاء لحضور الإفتتاح الرسمى للبرلمان الزعيم الأزهرى كان فى المطار مستقبلاً .. وقد كان وعى رئيس الشرطة (الإنجليزى) فى تفادى كارثة (تاريخية) كان سيكون ضحيتها الضيف الزائر وإسماعيل الأزهرى وآخرين من البلدين كانوا سيذبحون كما ذبح الأنصار ضحايا ذاك اليوم المشؤوم .. وكانت التبعات ستكون وخيمة تعنى إستمرار الإستعمار الإنجليزى، وأول الأخسرين أعمالاً سيكون عبد الرحمن المهدى وعائلت وأنصارهم لأنهم أعطوا الفرصة للمستعمر لتطبيق سياسة الحديد والنار.
مليشية الأنصار المسلحة المغرر بهم قذف بهم فى الشوارع لا للمارسة ديمقراطية لا يعرفونها أصلاً، فقد أتوا مشحونين للحرابة. رئيس الشرطة الإنجليزى أمر بتغيير خط سير عربة موكب الرئيسين .. وتحمل هو وقواته (لاحظ قوات شرطة ليست جيدة التسليح) مجابهة مليشية الأنصار المغرر بهم .. قتل البريطانى رئيس الشرطة وآخرين من قواته .. وعاث الأنصار تقتيلاً فى خلق الله. ومن الأحداث المؤكدة أن أحد أبناء الأنصار المتعلمين من سكان حى ود نوباوى وهو أحد أبناء عائلة عثمان صالح المعروفة (تجار حزب أمة صادر شركاتهم جعفر نميرى) كان موظفاً بوزارة المالية ويلبس الزى الأفرنجى كاملا (بدلة) وهو شبيه بإسماعيل الأزهرى شاهده الأنصار أمام مبنى الوزارة فظنوه الأزهرى فذبحوه!
والغريبة أن إسماعيل الأزهرى بعد أن عاد لمكتبه بوزارة الداخلية مشى راجلاُ بقدميه للقصر الرئاسى لمقابلة الحاكم الإنجليزى فتعجب الحاكم بمخاطرته سيرا فى الشارع فى خضم تلك الأحداث. وقد كان الحاكم غاضبا وإقترح على الأزهرى (رئيس الحكومة) إعلان الطوارئ والقبض على قيادات الأنصار وحزبهم ومحاكمتهم: الصديق المهدى وعبد الله خليل وربما تصل لعبد الرحمن المهدى إلأ أن الأزهرى ( الحكيم المتسامح) كان له رأياً آخر .. وإنتهى الأمر على محاكمة الصف الثانى والحكم على الأمير نقد الله بالسجن ثلاث سنوات .. وفلت آل البيت بأمر الحكيم إسماعيل الأزهرى (الزعيم الأصلى) للحركة الوطنية ولشعب السودان.
للأسف حتى تاريخه بعض منسوبى الأنصار وحزب الأمة منهم آل البيت المهدى ما زالوا يبررون تبريرات ساذجة وخايبة دفاعاً عن الموقف المخذى والغير مسؤول فى التسبب فى الأحداث الدامية. وسيواصلون مكابراتهم ونشر الجهل والتضليل ما دام يلقى آذان صائغة من السذج والبسطاء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اسماعيل الازهرى لم يكون موافق على استقلال (Re: صديق مهدى على)
|
تاريخ السودان مزور.. وكما قال المرحوم غازى سليمان فإن تاريخ السودان كله كضب فى كضب. ماذا يعنى رفع العلم؟ لا شئ.. هل الازهرى هزم الجيش البريطانى واخرجهم عنوة تم كتب وثيقة اعلان استقلال السودان مثل ما فعل جورج واشنطن؟ لا نغمط الرجل حقه فقد كان ضمن من كافح لاستقلال السودان من بريطانيا واتحاده مع مصر (تحت التاج المصرى وليس السودانى).. وسجنه الانجليز رغم انه لم يكن اول سجين سياسى فى ذلك النضال وإنما كان ذلك الاستاذ محمود محمد طه. هل تصدقون مسابقة مذاعة على التلفزيون عن اول سجين سياسى.. فكانت إجابة أحدهم محمود محمد طه.. هل تصدقون ان المسابقة ألغيت لان صاحب البرنامج لم يكن لديه شك انه كان الازهرى؟.. شفتوا تأريخ السودان مزور مؤسسيا كيف؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اسماعيل الازهرى لم يكون موافق على استقلال (Re: نادر الفضلى)
|
يا ابو الريش الإستقلال هدف وليس وسيلة .. فوسيلة تحقيقه عسكرياً أم سلميا لا يقلل من قيمته أو قيمة الكفاح الذى بذل والانجاز. بل الإستقلال البدون دم أراه أذكى وأفضل وأكثر تحضرا لا يقدر على تحقيقه الجهلاء أو من خيارهام فقط السلاح
إسماعيل الأزهرى ورفاقه الإتحاديون هم من حققوا الإستقلال وليس غيرهم وليس سجن محمود محمد طه والذى تزج به وكـأنه فى مرتبة وقيمة تحقيق الإستقلال. نعم حققه الأزهرى ( بشعار الإتحاد تحت التاج المصرى وليس السودانى) ذكرتها أنت للتقليل ولكن لو تمعنت فيها وفى تاريخ الإستقلال وتسلسل أحداثه لكان لك رأى أخر .. ولو تتباهى بسجن محمود بهذا القدر .. فكان يجب أن يكون لرفع الأزهرى لعلم الإستقلال عندك قيمة أكبر وأعظم!
أما عن سجن محمود محمد طه .. فقبله من المعروف للناس سجن على عبد اللطيف .. وبين ذاك التاريخ والإستقلال ربما سجن قبل محمود عددا لم يوثق .. والجمهوريون لم يتبعوا طريقة علمية لإثبات أن محمود الأول سجنا حتى فى فترة 1938 ـ 1956 ... إلى جانب أن سجنه المعروف الذى إشتهر به هو إعتراضا على معاقبة إمرأة (أجرمت) مخالفة القانون الذى يحرم خفاض المرأة .. قد يبرر له محمود وتصدقون وتبررون ولكن يظل هنالك رأياً مخالفاً بأن موقفه أدى لتشجيع ممارسة جريمة الخفاض لعقود من الزمان إمتدت من الإربعينيات وحتى نهاية القرن كانت الضحايا ملايين البنات، وربما فى مناطق حتى الآن. بينما الإنجليز بفرمان ومحاكمة (طهارة) أو قليل منهن كانوا سيوقفون على الفور ختان البنات، مثلما أوقفوا (الرق) على الفور.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اسماعيل الازهرى لم يكون موافق على استقلال (Re: صديق مهدى على)
|
لا باعزيزنا صديق مهدئ التاريخ. لا يقول هذا التاريخ. يقول ان الأزهري أعلن في يوم ١٥ ديسمبر. ١٩٥٥ انه سيعلن استقلال. السودان. من داخل. البرلمان الأسبوع القادم حينها حدثت. الجقلبة والاضطرابات وسط نواب حزب الأمة الذين لم يتوقعوا هذا !! بعدها تم لقاء للسيدين وتدخل المحجوب. ليتم تحديد. اعلان الاستقلال. يوم ١٩ ديسمبر. يعني والجلسة كانت اجرائية ودبيكة. قام بالدور الذي أعد له سلفا ومثني الاقتراح فعل نفس الشي. سعيا لتوافق وإجماع وطني يعني دبيكة كان مجرد ممثل أدي دور متفق علي
راجع التاريخ. ياصديق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اسماعيل الازهرى لم يكون موافق على استقلال (Re: صديق مهدى على)
|
صديق مهدي (الجهل مصيبة يا ود عباس انت رجل عاجز مضياع للوقت ما دام بتسمع إعلام موجه ههههها ) كأني بك تصف حالك ! ولكني لن أصفك بالجهل إنما أصفك بالتعصب الحزبي والطائفي ! راجع مضابط البرلمان والجمعية التأسيسية لجلسة الخميس 15 ديسمبر 1955 عشان تعرف الإجابة ! نسهل عليك قام أحد نواب حزب الأمة بالقول إن هناك طائر أجنبية حلقت بالسودان رد الإزهري نافيا واقعة تحليق الطائرة : ليس هناك وجود لمثل الطائرة وسا" سأعلن إستقلال السودان من داخل هذا البرلمان الإسبوع المقبل " ! الكلام موثق ومسجل ولا مجال للغلاط حوله والمماحكة فيه ! * ثانيا نعم كان هناك دور للأستاذ محمود والحزب الجمهوري في الكفاح ضد الإستعمار وكذلك الجبهة المعادية للإستعمار - راجعوا المظاهرات ومصرع الشهداء وعلي رأسهم القرشي ( الأول) مش قرشي إكتوبر" وراجع الإعتقالات التي طالتهم ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اسماعيل الازهرى لم يكون موافق على استقلال (Re: كمال عباس)
|
استوقفتنى جملة اخونا نادر الفضلى بأن .. الاستقلال هدف و ليس وسيلة .. اذا كان زعماء الاستقلال تعاملوا معه بنفس الفكرة فإن الحال الماثل هو النتيجة الفعلية لتعاملهم مع الاستقلال كهدف تخلف و تردى و نهب و قتل و انهيار للدولة فى الرابطRe: ايها السادة ... انتم تثيرون فزعى Re: ايها السادة ... انتم تثيرون فزعى بتلقى جزء من خطبة قديمه لنهرو و شوف الفرق بين من تعامل مع الاستقلال كوسيلة و من تعامل معه كهدف او شوف هسى الهند وين و السودان وين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اسماعيل الازهرى لم يكون موافق على استقلال (Re: جلالدونا)
|
أهلاً بالجليل السيد إسماعيــــــــــــــــل
التبعوك رجال وطنية شادة الحيــــــــل
يا رافع العلم يا خلاصة إسماعيـــــــــل للعلمين طويت رحلتهن ترحيــــــــــــل
***
حررت البلاد أخرجت كل دخيـــــــــل
البجحد فضيلتك مستبد وبخيـــــــــــــل
يا رمز الكمال ركاب عواتق الخيـــــل
ما شفنا الأســد بتناطى ليهو سخـيل !!!
***
الحزبين يقين زملتهن بالحيـــــــــــــل
أصبحت في قلق زعلان عليها الجيـل
أبو درباً خريف أخصب لكل محيــــــل
أعوانك تقول لا ضلالة لا تضليــــــــل
***
حزب الاتحادي أمانة ما فيك جيـــــــل
شمـر واعتزم لمكاتب التسجيـــــــــــل
أرفع رأسك حرر نفسك إنت جليـــــــل
ما دمت صريح واقف مع إسماعيــــل
***
أنا إسمي البخيت شاعـر مهول ونبيــل
في حب الأزهري راضي بموت هابيل
قلبت الصحائف ما وجدت قبيـــــــــــل
نظير الأزهري يليق لـه التقبيــــــــــل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اسماعيل الازهرى لم يكون موافق على استقلال (Re: منتصر عبد الباسط)
|
مو تمساح بحر فوق الرمالة بحـــــــوم مو فيل الشجر الكسر الهشــــــــــــــوم مو جاموس خلا برعى الغباش وبنــوم طابق الهيجة صام تسعة وثلاثين يــوم تم الأربعين من دربو زاحِـــف قـــــوم إن صادمتو في دارك بصيح البـــــــوم *** ده بطل الجهاد الأزهري المعلـــــــــوم أصفى من الذهب خاتي النقص واللوم رفع علم الوطن فوق لي ثلاثة نجـــوم أعلى صرحهم من غارةٍ وهجــــــــوم عمل ألغام شُهُب للسارقين رجـــــــوم حسن عوض الله في أمدرمان ويحيى في الخرطوم *** أب درباً خريف إن قام نوى لقــــــدوم راح دار الغرب الجـو بقى مسمــــــوم شوف ظهرك مـلان الزاحمك ما بنوم فليحيا الزعيـم الأزهري المكـــــــروم . . البخيت علي أبو الضو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اسماعيل الازهرى لم يكون موافق على استقلال (Re: نادر الفضلى)
|
صديق مهدى ...
عندما كان هو ريس وزراء ووزير داخلية وعند زيارة محمد نجيب ريس مصر إلى السودان أصدر أوامره لضرب مسيرة كانت تطالب باستقلال السودان فقتل بعضهم وشوه البعض الآخر وكان ذلك فى مارس ١٩٥٣ ...
سلام صديق مهدى... انا سؤالى هو... مادام الرجل اعطى اوامر لضرب مسيرة طالبت بالاستقلال.. و قتل البعض و شوه البعض الاخر.. اذا كيف يسمحوا له برفع علم الاستقلال ؟ لان موقفه و حسب كلامك المنشور هاهنا... يعطى صورة عكسية عن اسماعيل الازهرى الذى نحب و نفتخر... فهل يعقل انه كان خائنا لوطنة و لبنى جلدته ؟ هذا تصريح خطير جدا.. لذلك يحتاج الى شرح مفصل حتى يحسم الجدل حول الرجل..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اسماعيل الازهرى لم يكون موافق على استقلال (Re: Abureesh)
|
يا أخ أبو الريش معقول يكون أول اعتقال للإنجليز لسجين سياسي يكون عام 1946م ؟؟!! معقول الكلام دا؟!! فاعتقال محمود محمد طه الذي تعتبرونه أول اعتقال سياسي في عهد الاستعمار الإنجليزي كان عام 1946م أليس كذلك؟ سأذكر لك اعتقال وسجن لعام كامل تم لسجين سبق تاريخ سجن محمود محمد طه ب 23 عام وهو البطل علي عبد اللطيف الذي سجن في يوم 26 مايو من عام 1922م وخرج من السجن في عام 1923 ... ثم سجن مرة ثانية في يوليو 1924 وظل سجينا وفاته عام 1948م وكذلك سجن رفيقه عبيد حاج نور حتى توفى في سجنه ومنفاه بمدينة واو عام 1938م ومع ذلك لا استطيع أن اجزم بأن علي عبد اللطيف وعبيد حاج نور كانوا أول من تعرض للسجن السياسي فقد يكون هناك من سبقهم ولو بسجن ليوم واحد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اسماعيل الازهرى لم يكون موافق على استقلال (Re: Hani Arabi Mohamed)
|
كما قلت لك يا نادر.. مقدرة على الكتابة ما زالت محدودة. ولكن دعنى اجاوب سؤالك الاخير عن اى الحدثين أسبق.. سجن محمود السياسى ام سجنه (الاجتماعى او كما قلت).. رغم ان السجنان كانا سياسيان.. اتفقنا ام اختلفنا فى اساليب النضال.. واقول لك ان ما أعنيه بأول سجين فى الحركة الوطنية التى أرخت بميلاد مؤتمر الخريجين هو سجن الاستاذ فى يونيو 1946.. وذلك بسبب الحزب الجمهورى الاستعمار بتعبئة الشعب مباشرة فى خطب فى المقاهي والاماكن العامة وتوزيع المنشورات.. متخطيا بذلك قيادات الطائفية التى ارتمى فى أحضانها بقية قادة الحركة الوطنية التى انبثقت عن مؤتمر الخريجين.. وبعد خروجه من السجن الاول دخل فى صدام جديد مع الانجليز مستغلا حادثة الخفاض الفرعونى وذلك فى سبتمبر من عام 1946.
ارجو ان تكون الاجابة كافية..
" نشأ الحزب الجمهورى أول ما نشأ على المصادمة المباشرة للاستعمار، دون أن تقعده الرهبة، أو يصرفه اليأس، فحفظ التاريخ للأستاذ محمود صوراً ناصعة من الإخلاص المتجرد من الخوف والطمع، في مواجهات مكشوفة مع الاستعمار، ومع الطائفية السياسية التي كانت تحرك الشعب لمصلحة قادتها. ورغم أن الحزب الوليد اتخذ من الإسلام مذهبيةً له، غير أنه لم يكن يملك، في تلك الفترة، من تفاصيل المذهبية ما يمكن أن يقدمه للشعب، فانصرف أفراده إلى ملء فراغ الحماس، متخذين من سياسة الاستعمار تجاه الجنوب، وقضايا مزارعي مشروع الجزيرة مواضيع للنضال وتحريك الشعب، فضرب رجال الحزب الجمهوري الأمثال في شجاعة المواجهة، حيث كان الحزب يطبع المنشورات المناهضة للاستعمار، ويحرص أفراده على توقيع أسمائهم عليها، وتوزيعها، في عمل فريد من أعمال المواجهة العلنية، إضافة إلى قيامهم بالخطابة في الأماكن العامة، حتى استشعرت السلطات الاستعمارية الخطر، فاعتقلت الأستاذ محمود في يونيو من عام 1946م وقدمته إلى المحاكمة، ووضعته أمام خيارين: السجن لمدة عام، أو إمضاء تعهد بعدم ممارسة العمل السياسي، فاختار السجن دون تردد. وكان بذلك أول سجين سياسي في تاريخ الحركة الوطنية السودانية. واصل الاستاذ محمود مقاومته للمستعمر بعدم تنفيذ أوامر السجن، في حين واصل رفاقه في الحزب مقاومتهم خارج السجن، فأضطُرت سلطات الاستعمار إلى إطلاق سراحه بعد خمسين يوماً. وقد أدى نبأ إطلاق سراحه، مثلما أدي نبأ سجنه، إلى تجاوب واسع من قطاعات الشعب، أظهرته برقيات التأييد التي انهمرت على الحزب من كافة محافظات السودان."
وبرضو جاى بتفصيل نقاش ما طرحته انت من نقاط.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اسماعيل الازهرى لم يكون موافق على استقلال (Re: Abureesh)
|
نسيت اذكرك بالموضوعية يا استاذ نادر انا لا اقدس محمود.. ويمكن ان يخطئ ويصيب مثل اى احد اخر.. لو نبينا محمد عليه افضل الصلاة عبس وتولى ان جاءه الاعمى.. ثم صححه القرآن فما بالك بمسلمين من اتباعه مثل الاستاذ محمود. لو فى زيد او عبيد.. او حتى مجموعة من الجمهوريين عندهم عقيدة ان الاستاذ لا يخطئ او هو فى مقام نبى او فى مقام اله.. فهذه ستظل عقيدتهم ولا يسال عنها سواهم. والواجب اذا نكون موضوعين وتناقش ما يطرح من اراء. انا الان لم ولا استطيع الحديث عن عقائد (بعض) اتباع الميرغني او المهدى لأنها ستظل عقيدتهم.. You can't do anything about it
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اسماعيل الازهرى لم يكون موافق على استقلال (Re: Abureesh)
|
Quote: استوقفتنى جملة اخونا نادر الفضلى بأن .. الاستقلال هدف و ليس وسيلة .. اذا كان زعماء الاستقلال تعاملوا معه بنفس الفكرة فإن الحال الماثل هو النتيجة الفعلية لتعاملهم مع الاستقلال كهدف تخلف و تردى و نهب و قتل و انهيار للدولة فى الرابطRe: ايها السادة ... انتم تثيرون فزعى Re: ايها السادة ... انتم تثيرون فزعى بتلقى جزء من خطبة قديمه لنهرو و شوف الفرق بين من تعامل مع الاستقلال كوسيلة و من تعامل معه كهدف او شوف هسى الهند وين و السودان وين
|
سلام جلادونا
تجربة الهند فيها تشابه وإختلاف مع تجربة السودان الإثنان إستعمار إنجليزى ... فترتهم طالت لقرون بالهند هذا ساعد على تعليم مبكر بالهند وعلى تطور ووعى مواكب لحضارة العصر من ثقافة وتعليم وإقتصاد وتجارة وأدب وفن .. بل وسينما (بوليود) بمواصفات هوليود. وإدارة حكم وإنتخاب وديمقراطية.
أما بالسودان فكانت فترة حكم الإنجليز قصيرة أقل من ستين عاماً فما حدث فيه يعتبر إعجازا .. فمن تخلف حضارى فى حكم المهدية إلى القفز بالعمود فى مواكبة العصر فى فترة زمنية تعتبر قصيره فى عمر الشعوب فكان التعليم والثقافة والأدب والغناء والمسرح ولكن كان فى وسط طبقة قليلة متعلمة ومن يحيط بهم، وما زالت البلاد تحتاج لزمن وجهود لتنهض ولتتطور وتواكب العصر. التحدى كان صعبا حين الإستقلال وكان الأنسب أن المجموعة المستنيرة والمتجردة التى قادت الكاح الوطنى وحققت الإستقلال أن تواصل قيادة المسيرة على الأقل ل 10 - 15 سنة .. ولكن تآلب عليها السيدين فأتوا بحكومتهم الكارثية وما أعقبها من تسليم الأميرلاى عبد الله خليل وبمباركة عبد الرحمن المهدى وحزب الأمة تسليم السلطة للعسكر (عبود) كى لا يعود الأزهرى ورفاقه لسدة الحكم .. فتتسببوا فى التيه الذى مر ويمر بالسودان. ولكن هذا لا يعفى أجيال ما بعد الإستقلال من المسؤولية وللأسف كان فى كل تجربة ديمقراطية تؤد بتسليم السلطة للعسكر من قبل قيادات (حزب أمة).
رواد الإستقلال كانت لهم نفس تطلعات ومحاذير رواد إستقلال الهند فى ضرورة صيانه الإستقلال وتحديات بناء الأمم وسآتيك بخطاب مبارك زروق.
إستقلال السودان تحقق كهدف ولكن حدثت العثرات بعده، أما الإستقلال كوسيلة لو كان تحقق بطموحات وأحلام عبد الرحمن المهدى كوسيلة ليكون ملكا للسودان ولكن حطمتها له القوى الحديثة المستنيرة المتعلمة بكفاح مؤتمر الخريجين بقيادة الزعيم الأزهرى وحزب الأشقاء ومن ثم الوطنى الإتحادى. فطعنهم من الخلف مرتين بتآمر حكومة السيدين ثم تسليم السلطة لعبود.
وللننظر حولنا لدول أفريقية كثيرة إستقلت فهل حققت الطفرة والتقدم ستجد كثير من النماذج الفاشلة فالتحدى صعب ما بعد الإستقلا ل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اسماعيل الازهرى لم يكون موافق على استقلال (Re: نادر الفضلى)
|
خطاب السيد مبارك زروق - رئيس البرلمان وأول وزير خارجية عقب الإجماع على إعلان الاستقلال من داخل البرلمان (19/12/1955م)
إن ما قطفناه في حساب الزمن لا يتجاوز عامين، ولكنه في حساب الحوادث والقيم والانتصارات سجل ضخم تحسدنا عليه الأجيال القادمة، حينما نصبح جميعاً جزءاً من ثراء هذه الأرض المقدسة، وحينما يصبح جيلنا هذا أثراً من آثار التاريخ وإذا نهرو قد قال يوم ميلاد جمهورية الهند، (إن هذا اليوم يختتم حقبة مهمة من تاريخ كفاحنا الوطني، انتهت به رحلة أسلمتنا إلى رحلة قد تكون أشقى وأقسى وقد أوفينا اليوم بعهد قطعناه للشعب، وفي الوفاء بالعهد وفي إنجاز الوعد، راحة النفس والضمير وقوة وزاد إلى مرتبة أخرى وعمل أكبر).
وإنني أود أن أضيف إلى ما قاله نهرو بأن هذا اليوم يسجل انتصاراً ضخماً من انتصارات الشعب على أعداء الحرية وعلى الشقاق والخوف، وأن إعلان الاستقلال من داخل البرلمان سيظل ذكرى حية لمدى ما يمكن أن يحققه الشعب الموحد الكلمة المؤمن بحقه، ولن يزيدنا هذا اليوم إلا إيماناً بقوة هذا الشعب الجبارة وصلاحيته التي لا تنازع في أن يعيش حراً كريماً.. وأنه شعب واع مهيا للديمقراطية، وأنه سيظل دائمًا يفرض إرادته على كل إرادة، فعلينا ونحن نمثله أن نكون في خدمته، وأن يظل رهن إشارته، لأن تمجيد الشعب وتقديره أسمى من الحكم والسلطان، وقوته الدافعة لا يستطيع أن يقف في وجهها إنسان. وأن السودان إذ قرر مصيره كوحدة متكاملة إنما يريد من كل أبنائه أن يتقاسموا خيره وأن يشتركوا في الحقوق والواجبات، الأمر الذي لا يتعارض مع خلق نظام لا مركزي بتدعيم الحكومة المحلية، وخلق المجالس ورفع مستواها، والسير بهم في الدرب الديمقراطي الصحيح وأود أن أوكد باسم الحكومة أن هذه السياسة تسير قدماً، وأنها في العهد الجديد، سوف تكون أسرع وأقوى أثراً، وإننا كما نختم بهذا اليوم عهداً مضى، نفتح عهدًا يقبل بشراً، لأن الحق قد عاد لبنيه والأرض أصبحت خالصة لساكنيها.. ويجب أن نذكر أننا نواجه مع هذا العهد مسؤوليات من نوع جديد.. ويجب أن نقيم دعائم السودان، ومنذ اليوم على أسس من الديمقراطية والعدالة.. وأن نواجه مشكلات المستقبل كرجال، وأن نعرف كيف نزن ونقدر الأمور، فبناء الأمم ليس بالشيء الهين، بل بإنكار الذات وسلامة القصر وصدق العزم ونفاذ البصيرة والصبر والتعاون ونستطيع أن نعوض ما فاتنا حين كانت مقاليد الأمور يصرفها الأجنبي.. إن عملنا يجب أن يكون لمصلحة الشعب أولاً وأخيراً، وأن تحل إرادته المحل الأول، وأن يكون همنا العمل على إسعاده، ونرفع مستواه، ونمحو الآثار التي خلفها في نفسه وجسمه ومجتمعه الاستعمار، وأن نعيد له الثقة بنفسه، وأن نهييء له الظروف التي يستطيع التنفس فيها بحرية، ونفتح فيها أبواب الفرص أمامه وأن نعطيه الحريات التي يتمتع بها الأحرار في كل مكان، والسودان قد عزم عزماً أكيداً على نيل حريته واستقلاله الكامل ولن تثنيه قوة عن ذلك.
إن موقف الدولتين منا اليوم سوف يكون العامل الأول والأخير في تكييف علاقتنا المستقبلية، وكما لم نتساهل في الوقوف ضد من يقف في وجه حريتنا كذلك لن نتردد في مد يد الصداقة والتعاون من غير تفريط لكل من يحترم حقنا ويعترف بوضعنا الطبيعي الجديد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اسماعيل الازهرى لم يكون موافق على استقلال (Re: نادر الفضلى)
|
صديق مهدى .. ماذا تفعل .ز تمسح العنوان .. وتدريجيا المداخلات!!
أنت كالنعامة التى تهرب بدس رأسها فى الرمال .. خير لك أن تتحسس رأسك أولا قبل أن تفتح بوست مهبب وتهزى بالأزهرى والإتحاديين ولعلمك وقلتها لك مرة سابقة فى أحدى بوستاتك المهببة بانه لا يوجد تاريخين أو خيارين لإستقلال السودان بل هو تاريخ وخيارواحد وهو تاريخ الإتحاديين المشرف. فالحجا والحكاوى المضللة التى تسمعها من أسيادك وأتباعهم دى إسطوانات مشروخة أمشى دوروها براكم .. تدويرها هنا بيفضح جهلك وكيف الأسياد مازالوا يضللون السذج والبسطاء. كلامك الفارغ الكتبته لا تمسحه لأنك تتهرب ولا تتراجع متأسفا ومقتنعا بخطأ ما كتبت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اسماعيل الازهرى لم يكون موافق على استقلال (Re: نادر الفضلى)
|
منتصر كتب: "يا أخ أبو الريش معقول يكون أول اعتقال للإنجليز لسجين سياسي يكون عام 1946م ؟؟!! معقول الكلام دا؟!!"
الاخ منتصر. الاستاذ محمود ليس اول سودانى سجنه الانجليز لمحاربته لهم. فقد اعتقلوا قبله ود حبوبة وقبله عثمان دقنة وقبله ايضا بحركة 24 التى سماها التاريخ المزيف ثورة.. ولكن السودانيون تعارفوا على فترة سياسية محددة أسموها الحركة الوطنية.. بدأت بنشاط مؤتمر الخريجين السياسى ضد المستعمر وانتهت بالاستقلال. فى هذه الفترة فإن الاستاذ محمود كان اول سجين سياسى سجن فى يونيو عام 1946.. وبعده كان سجن الرئيس اسماعيل الازهرى. الان سبب ظلم الاستاذ محمود وعدم انصافه له سبب موضوعى ومفهوم.. وهو ليس لمجرد الظلم وانما الخوف مما سيترتب عليه إنصاف الرجل. فإن إنصاف محمود وتكريم نضاله الوطنى الذى لم يعرف المهادنة والمساومة مع المستعمر.. هذا التكريم والإنصاف سيترتب عليه إعادة كتابة تاريخ الحركة الوطنية الذى املته الطائفية بواسطة اذرعتها السياسية من الحزبين الكبيرين. شفت كيف! هذا السبب الحقيقى فى التآمر على الاستاذ محمود. الاستاذ محمود لا يمكن ان تنصفه الطائفية او أدواتها المسماة احزاب. محمود سوف ينصفه الشعب السودانى حين ينتشر الوعى ويلفظ الطائفية وتحرر الاحزاب من طوقها والدوران فى فلكها. ونحن نرى اليوم تباشير ذلك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اسماعيل الازهرى لم يكون موافق على استقلال (Re: Abureesh)
|
معقولة ياصديق مهدي! للمرة الثانية خلال ثلاثة أيام تفتتح بوست ث ثم تشرع بعدها في إخفاء البوست بسحب العنوان ووضع علامة إسثفهام بدله - ثم سحب مداخلاتك فيه ! كن علي قدرة المسؤلية وتحمل نتاج ماتكتب -وإن تبين لك غلط فاأعتذر ! حينما تفتح بوست ينبغي أن تملك المعرفة والقدرة علي الدفاع عن إطروحته !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اسماعيل الازهرى لم يكون موافق على استقلال (Re: Mahjob Abdalla)
|
صحيح يامحجوب عبد الله صديق مهدي فارق درب الأمير نقد الله وبكري عديل ومادبو والصديق المهدي ! وإلتزم درب البشير وبكري حسن صالح ! *جماهير الختمية والأنصار - ضحايا الإنقاذ - وضحايا البشير وبكري حسن صالح وهم للقوي الوطنية في صراعها ضد السلطة رغم مواقف القيادات المخزية للطائفتيين ! * الموضوع هنا ليس ختمية وأنصار وإنما هناك طرف ثالث لاهو بختمي أو أنصاري وهو الطرف الإتحادي البحت ! وهناك أقلام أخري لاتقف مع هذا الثالوث بقدر ماتقف مع الحقيقة ومعطيات التاريخ!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اسماعيل الازهرى لم يكون موافق على استقلال (Re: صديق مهدى على)
|
أبو الريش تحياتى مما تطرحه فى هذا المنبر أن تتحدث (كإخوان جمهوريين) ملتزم .. وومرات تتحدث وكانك غير جمهورى ملتزم فياريت توضح إنت وين (إذا تريد)
الغريب رغم طرحك الجمهورى فأنت دائم على الإساءة وعدم الإحترام (لمولانا) محمد عثمان الميرغنى، وربما أيضاً أبيه السيد على الميرغنى طائفة الختمية بصفة عامة .. وهذا اراه مخالف لآداب وسلوك الأخوان الجمهوريين الذين يحترمون الطائفة الصوفية الختمية مثلما يحترمون الطوائف الصوفية الأخرى. ومعروف أنهم يزورون قبر السيد على الميرغنى بصفة دورية ويمدحون مدائحهم ومدائح الختمية ... هذه ملاحظة وودت أن اقولها لك فإن كنت جمهوريا فأنت جمهورى غير .. ولا أود الخوض فى فكر الإستاذ محمود ولكن الأستاذ جذوره صوفيه وأخذ من الفهم والفكر الصوفىو ولا غضاضة .. ولذلك من يتحث معتنقاً أفكار محمود من الغريب أن يكون إنتقائيا مثلك ويسئ للمراغنة .. أقول قولى هذا وأنا لا أنتمى لأى طائفة صوفية مع إحترامى لهم، ولطائفة أنصار المهدى والطوائف الدينية الأخرى الغير صوفية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اسماعيل الازهرى لم يكون موافق على استقلال (Re: MOHAMMED ELSHEIKH)
|
صديق الصفاقة ولبة الأدب مافى داعى ليها .. لم أديب أو أسئ لآبائك .. لا تسئ لأبائى وتجيب سيرتهم بكيبوردك الذى ينضح قذارة وغباء بعطيك فرصة تمسح كلامك الفارغ .. وإلا سيكون لى شأن آخر .. ستندم و وسيلومك أسيادك كثيراً .. أنت بجهلك وسؤ سلوكك تفتح باباً لا يتمنوا فتحه وهو تقييم الدور (الحقيقى) لحزب الأمة وكيان الأنصار (وعائلة بيت المهدى) فى الحركة الوطنية والإستقلال. ودورهم فيما بعد الإستقلال.
أبائى لم يكتبوا التاريخ بل صنعوه .. كتاباتهم كانت تسطير أحداثه بفعلها وليس حكاوى ملفقة يتناقلها جهلاء
* الأخ بكرى سيد الحوش مسح صاحب هذا البوست لعنوانه لطمسه، ومسح مداخلاته لا تعتبر تراجع أو إعتذار ولكنه جبن وهروب .. ونحن لسنا فى موضوع ونسه فهو دأب على فتح مثل هذه البوستات مسيئا لرموز سودانية لا ينتقد ولكن يسئ وبكل وقاحة وقلة أدب وخروج عن آذاب الكتابة والنقاش .. أطلب منك أن تعيد عنوان البوست وبالإمكان أن تمد أيضا بالمداخلات التى مسحها (جبناً) ..ولفت نظره لعدم تكرا ر فعلته.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (Re: صديق مهدى على)
|
نادر انا صاحب البوست مسحت العنوان لأسباب تخصنى انا اما انت وصاحبك عبدالعظيم فاكتبوا ما طاب لكم لانكم ما مؤاخذين هههها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (Re: صديق مهدى على)
|
انت راجل مسخرة والله بتكتب وبتمسح مالك ؟! دا بورد حوار عام ول سبورة مدرسة! يعني براك خجلان من كلامك الشين وملصق! صدورنا الملاينة بغض لبعضنا البعض هي السبب في تخلفنا وهي السبب في عدم مواجهة مشاكلنا وسبب في عجز وشلل للمعارضة الغير جادة وتايهة بسبب عدم تحررها من التبعية العميا للطائفة أو الحزب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (Re: نادر الفضلى)
|
جـنـو مـنـو ......... أنا عندي مداخلة في البوست دا ... و ديتوها وين ....؟؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
|