هنا كل البوستات المتعلقة بحقيبة الفن السودانية 11 بوست .. توجد روابط .. كلها من بورد سودانيزأونلاين

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 00:30 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-22-2018, 08:51 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5390

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هنا كل البوستات المتعلقة بحقيبة الفن السودانية 11 بوست .. توجد روابط .. كلها من بورد سودانيزأونلاين




















                  

10-22-2018, 09:19 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5390

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هنا كل البوستات المتعلقة بحقيبة الفن السو (Re: محمد جمال الدين)


    ووفق طلب الأخ Nasr في بوست النماذج نحي مقدما كل المتخصصين الممكنين ومنهم د. طراوة ونرحب به والآخرين متى جاءوا للمساهمة في إثراء الحوار وكما بالطبع ارحب بجميع المهتمين المحتملين.. وشكرا مقدما لصبركم صحاب.
    ---
    أهلا نصر Nasr

    Quote: ولماذا لا أري مساهمة لأحمد طراوة في هذه البوست؟؟؟
    لماذا لا تدعوه للمساهمة يا راعي البوست
    فهم من أهل الدربة والرأي في هذا الشأن


    لكنك بهذا تحملنا والرجل ما لا يحتمل.. كونه لم يأتي إلى هنا دا قد يكون خياره الحر.. وإن لم ير أو يسمع بمثل هذا البوست واشباهه ففي دعوته من طرفنا تجني على حريته وحشره في موضوع من المحتمل قد لا يروقه أو لا يراه يستحق. أظنه محتمل!.بعد، أتمنى أن أسمع رأيك وانت رجل شاعر وافهم انك تفهم في الموضوع أو أي مداخلة منك في الموضوع أو بالعدم بعض مساهمات قديمة أو جديدة لدكتور طراوة ان شئت إثراء الحوار.
                  

10-23-2018, 04:31 AM

معاوية الزبير
<aمعاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 7893

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هنا كل البوستات المتعلقة بحقيبة الفن السو (Re: محمد جمال الدين)

    تحياتي يا محمد جمال
    أرى أن تجمع مقالاتك في كتاب ونشره بعد تحريره

    منبر سودانيز اونلاين ليس المكان المناسب لمناقشة القضايا الخلافية
    المنبر وما شابهه والفيسبوك أمكنة للتيك أواي والدردشة
    وذلك بسبب طبيعتها المتحركة ووتيرتها المتسارعة
    رغم احتشادها بأصحاب الآراء الجادة والأفكار العلمية

    فمن رأيي أن تنشر كتابك مطبوعا ثم يتم الرد والتعليق عليه عبر المنابر
    أو عبر كتاب لمجموعة من المتخصصين
                  

10-23-2018, 07:25 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12483

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هنا كل البوستات المتعلقة بحقيبة الفن السو (Re: معاوية الزبير)

    فمن رأيي أن تنشر كتابك مطبوعا ثم يتم الرد والتعليق عليه عبر المنابر
    أو عبر كتاب لمجموعة من المتخصصين

    =================
    حبيبنا الاستاذ جمال .. أؤيد رأي الحبيب معاوية
    إعادة ترتيب وجمع المقالات في كتاب يكون من الأفضل..
    هذه المواقع الالكترونية غير دائمة وكم من المواقع ضاعت
    الباقي هو الكتاب الورقي ..
    هذه الكتابات والقراءات والاجتهادات والتوثيق حرام أن تنشر هكذا .. وتضيع مع اي خطأ إلكتروني

    والجميل أن كتاباتك تتميز لأنها بعيدة عن القداسات المصطنعة وما يعتبر من المحرمات ..

    شكراً الحبيب الاستاذ جمال .. أنا في مرحلة القراءة الثانية لمقالاتك
    التي اصبحت إتكاءة يومية في أوقات الفراغ ..


    واصل ..







                  

10-23-2018, 12:48 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5390

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هنا كل البوستات المتعلقة بحقيبة الفن السو (Re: علي عبدالوهاب عثمان)



    أهلا بيك معاوية الزبير
    Quote: منبر سودانيز اونلاين ليس المكان المناسب لمناقشة القضايا الخلافية


    سودانيز من المفترض صنعت من أجل الاختلاف والتنوع المطلوب في الرأي ومن أجل أفضل النتائج ولو سادها الخلاف السلبي في بعض المرات.. كتير.. وهو شي ما كويس.. لكن إذن هي مكان مناسب للقضايا الخلافية بجدارة ان كنت تفترض أن موضوعنا هنا خلافي أو كما رأيت ولرأيك الاحترام!.

    دا كلام سريع وهسا في القطر.. وادعي انو افهمك .. لازم نرتب الامور بشكل أفضل .. المهم ممكن نعمل الكتاب ان دعت الضرورة وفي نفس الوقت ممكن نتناقش أو نتونس هنا في سودانيز.. وعندنا مشروع السودان200
    and
    No body hurt




                  

10-23-2018, 02:54 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5390

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هنا كل البوستات المتعلقة بحقيبة الفن السو (Re: علي عبدالوهاب عثمان)


    سلامات على عبد الوهاب
    Quote: هذه المواقع الالكترونية غير دائمة وكم من المواقع ضاعت
    الباقي هو الكتاب الورقي ..
    هذه الكتابات والقراءات والاجتهادات والتوثيق حرام أن تنشر هكذا .. وتضيع مع اي خطأ إلكتروني

    والجميل أن كتاباتك تتميز لأنها بعيدة عن القداسات المصطنعة وما يعتبر من المحرمات ..

    شكراً الحبيب الاستاذ جمال .. أنا في مرحلة القراءة الثانية لمقالاتك
    التي اصبحت إتكاءة يومية في أوقات الفراغ .


    شكرا للتشجيع المقدر واللطف بنا.

    بحاول اعمل الاتنين مع بعض: اكون هنا معاكم وفي نفس الوقت نعمل الكتاب .. والأمور ليست سهلة طبعا بس في رجاء عون امثالك ودفعهم العملي والمعنوي.. وتشجيعك لنا دوما محل احترام.

                  

10-24-2018, 01:00 AM

هاشم الحسن
<aهاشم الحسن
تاريخ التسجيل: 04-07-2004
مجموع المشاركات: 1428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هنا كل البوستات المتعلقة بحقيبة الفن السو (Re: محمد جمال الدين)

    سلام وتحيات لمحمد ومعاوية وعلى والحاضرين،
    Quote: منبر سودانيز اونلاين ليس المكان المناسب لمناقشة القضايا الخلافية
    المنبر وما شابهه والفيسبوك أمكنة للتيك أواي والدردشة
    وذلك بسبب طبيعتها المتحركة ووتيرتها المتسارعة
    رغم احتشادها بأصحاب الآراء الجادة والأفكار العلمية

    يا معاوية،
    طبعا لا يخفى عليك أن هناك كتبا قد صدرت انطلاقا من مكتوبات منبرية، هنا في سودانيز دي.
    ومن المعروف أن الأوراق العلمية لا تنشر بعد مراجعتها من قبل محكمين خبراء.
    وأن الكتب لا تصدر عن دور النشر المحترمة إلا بعد اجازتها من قبل محررين ومصححين.
    وأن كثير من الكتاب لا يعتبر كتابه جاهزا إلا بعد تمرير مسوداته لصديق او مختص يراجعها ويقدم حولها اقتراحاته.
    وأعرف أن د. النور حمد مثلا، لم ينشر كتابه (مهارب المبدعين) إلا بعد استشارة والأخذ برأي عدد كبير من المهتمين حول مسودته الآولى.
    مثل هذه المراجعات مهمة جدا، ليس ليغير ويبدل الكاتب من أفكاره، بل لتطويرها بهذا الاتجاه أو ذاك،
    ولتصحيح الأخطاء أيضا، فلا يصدر الكتاب مثقلا بها، ولإكمال أي نقص أو للتخلص من الزيادات، وغير ذلك.

    ثم أن القضايا الخلافية بالذات هي التي تحتاج إلى تمحيص فرضياتها وتنخيل حيثياتها بأكثر من القضايا غير الخلافية.
    والمنابر الاسفيرية (بالذات مثل منبر سودانيز) وكما قلت لا تزال تحتمل الجدية والعلمية، وحتى عبر (الدردشة) فقد توفر مراجعات ثمينة.
    أما في ظل غياب مؤسسة النشر المتكاملة، فلا بأس لو أن مراجعات المانبر ستوفر ولو قليلا من فكرة المحرر/المراجع/القاريئ الناقد
    وغيرها من معينات الكاتب على تجويد مكتوبه خاصة لو كان بحثا تاريخيا اجتماعيا كما في مقالات محمد جمال الدين..
    التي اعتقد، وبحكم كونها إشكالية جدا، أن تعريضها لأكبر قدر من المراجعات هو أفضل ما يمكن أن يحدث لها قبل صدورها في كتاب.
    كل المطلوب هو التحلي بقدر من الجدية والاحترام والأريحية ممن يريد أن يراجع أو ينقد أو يؤشر لنقص هنا أو زيادة هناك.. ومن الكاتب.

    ++++
    يا محمد جمال، أظنك قد أضفت يوستا جديدا (ثاني عشر) يتعلق بالحقيبة وليس موجودا في القائمة أعلاه.. هههههههها.
    المؤكد أن المتابعة قد أصبحت مرهقة جدا.. ولكنها مع ذلك ضرورية لأي قراءة مفيدة تصلح للخروج بأحكام نقدية مستنيرة،
    قضايا البوستات متنوعة ولكنها متداخلة جدا، ولذا أعتقد أن الذي يحتاح تحريرا سريعا هو مما في هذه البوستات عن الحقيبة.
    وتلك ستكون انطلاقة كبرى نحو المسودة الأولية لكتاب عن؛
    (الزجليات الطريفة والتالدة.. في تنفيس أوهام الحقيبة الخالدة) ههههها.
    إية رأيك في العنوان دا بالله؟ مش "مملوكي" خالص خالص؟؟
    لو عرضتها لينا هنا، فطوالي نوعدك بالشروع في (تنفيس التنفيس) أو العنوان كاملا،
    (الجوهر النفيس في تنفيس التنفيس لتخليص الحقيبة من ولس ومدغليس)!!

                  

10-24-2018, 12:23 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5390

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هنا كل البوستات المتعلقة بحقيبة الفن السو (Re: هاشم الحسن)

    أهلا هاشم الحسن.. وكالعادة جايي واسع الخطى.
    وبمناسبة ابن مدغليس.. هنا رابط يحاول شرح العلاقات بين الزجل والموشحات ويتحدث عن قاعدة الزجل الأساسية وهي أن يلتزم العامية ويبتعد كلية من الإعراب ويكون ملحونا بالكامل (القاعدة وضعها ابن قزمان ) وهي سارية المفعول كل الوقت وحتى هذا الزمان.. وقد ألتزم بها شعراء الحقيبة بالكامل في كل الأزجال التي كتبوها.

    الأزجال جمع زجل(1)، و هو في اللغة التطريب، و قد سمى به الأندلسيون الفن الشعرى العامي المقابل للموشحة. و في اسمه الذى اختاره الأندلسيون ما يدل على أنه نشأ للتغني به في الطرقات و الأسواق و المحافل العامة، و ظل ذلك شأنهم على توالى الزمن، و نرى ابن قزمان يصرح بذلك في بعض أزجاله (2)، و نلتقي بعده بابن عبد الرؤوف و رسالته في الحسبة، و نراه يقول إنه ينبغي أن يمنع الذين يمشون في الأسواق بالأزجال إلا أن تكون نفيرا للجهاد أو تهليلا لحج بيت اللّه الحرام و السفر إلى الحجاز (3). و حين رأى المستشرق الإسباني «ريبيرا» أن صورتها لا تختلف في شيء عن صورة الموشحة من حيث الأقفال و الأغصان قرنها بها في نشأتها منذ أواخر القرن الثالث الهجري قائلا إنه نشأ حينئذ طراز شعري شعبي تمتزج فيه مؤثرات غربية و شرقية متخذا صورتين هما الموشحة الفصيحة و الزجل السوقي الدارج (4)، و يبسط غرسية غوميس فكرته قائلا إنه «قدّم براهين جلية على وجود لغة رومانثية كان يتكلمها أهل الأندلس و هي اللغة التي كتب بها ابن قزمان شاعر القرن الثاني عشر الميلادي أزجاله. . و كانت اللغة الدارجة الجارية على الألسن في قرطبة» (5). و الشعبتان جميعا كما يراهما ريبيرا تحتاجان إلى مراجعة، إذ ينقصهما البرهان اليقيني، أما أنه كانت تشيع في الأندلس لغة دارجة رومانثية كتبت بها الأزجال فإن الأزجال نفسها تنقضها لأنها كانت مكتوبة بلغة عامية عربية لا رومانثية بدليل أن أبواب البلدان العربية جميعا فتحت لها و تناشدها الناس فيها، و أكبّوا على روايتها و دراستها، حتى ليقول ابن سعيد إنه رأى أزجال ابن قزمان إمام الزجل الأندلسي مدونة ببغداد أكثر مما رآها مدونة بحواضر المغرب )6). و من الطريف أن نعرف أن الأندلسيين لم يكتبوا فيها بحثا و لا دراسة، و أن أول من بحثها و درسها و حاول أن يعرض شيئا من تاريخها و خصائصها العروضية و اللغوية بغدادي هو صفى الدين الحلي المتوفى سنة ٧5٠ في كتابه «العاطل الحالي و المرخّص الغالي» و لو أنها كانت منظومة بلغة رومانثية أو لاتينية كانت دارجة في الأندلس ما استطاع فهمها و لا درسها دراسة علمية قيمة على نحو ما نقرأ في كتابه السالف، الذى لا أبالغ إذا قلت إن أحدا لا يستطيع أن يدرس الأزجال الأندلسية دراسة علمية بصيرة دون الاعتماد عليه. و لم يبن دراسته للزجل على دراسة ديوان ابن قزمان وحده بل لقد استعرض معه طائفة من دواوين الزجالين الذين جاؤوا بعده حتى القرن السابع مما يدل-بوضوح-على أنها كانت متداولة جميعا في المشرق و أنها كانت منظومة بعامية عربية لا لاتينية دارجة أو رومانثية، و لا ننكر أنه تتخلل بعض الأزجال و خاصة عند ابن قزمان بعض ألفاظ رومانثية بحكم أنها دخلت العامية الأندلسية، بالضبط كما حدث لمثيلات لها في لغات الشعوب التي فتحها العرب و التي استحدثت فيها عاميات مختلفة، و لكن ذلك لا يخرجها جميعا-كما لا يخرج العامية الأندلسية-من عالم العاميات العربية.
    http://almerja.com/reading.php؟i=7andida=563andid=556andidm=41155http://almerja.com/reading.php؟i=7andida=563andid=556andidm=41155





                  

10-24-2018, 01:19 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5390

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هنا كل البوستات المتعلقة بحقيبة الفن السو (Re: محمد جمال الدين)
                  

10-24-2018, 01:19 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5390

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هنا كل البوستات المتعلقة بحقيبة الفن السو (Re: محمد جمال الدين)

    هاشم.. دا البوست ال 12 وهو محاولة لتقليد زجل الحقيبة كون الزجل في الاساس هو إحدى اهم فنون المجاراة:

    برنامج حقيبة الفن "2" لأول مرة نكتشف امراة شاعرة حقيبة مثل الرجال وبذات اللغة
    http://sudaneseonline.com/board/499/msg/1539351269.html

    كما أن الزجل (بمعناه الاصطلاحي ) حرفة ذكورية بحتة ولم يرد في التاريخ كثيرا اسم امرأة زجالة (شاعرة زجل) ولم يحدث ابدا أيام الحقيبة في السودان. كلهم كانو رجال وعلى وجه الإطلاق مع أن كل أنماط الشعر الأخرى القديمة والحديثة تجد بين شعرائها نساء لامعات منذ زمن الخنساء وفي السودان من اول من أنشدوا شعرا وصلنا هذا الزمان امراة تدعى شغبة المراغمابية وربما هى الأولى على وجه الإطلاق وعاصرت الشاعر الاخر "حسان الحرك" أيام الدولة السنارية ثم بت مسيمس وبنونة ومهيرة ورقية والحكامات وغيرهم الكثير حتى بنات ريحة البن هذه الايام.

    أقول الحقيبة سارت في جميع الاتجاهات التي يسير بها في العادة الزجل (مرة ثانية الزجل بمعناه الاصطلاحي لا اللغوي.. أعني نمطية الزجل الاندلسي/المملوكي ) وتظل تلك من سمات الزجل "الذكورية" وكون موضوعه الاساس هو الغزل وجسد المرأة على وجه التحديد يلى ذلك النسيب ووصف لطبيعة واحيانا المدح والمديح .

    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 10-24-2018, 01:59 PM)
    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 10-24-2018, 02:03 PM)

                  

10-24-2018, 02:30 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5390

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هنا كل البوستات المتعلقة بحقيبة الفن السو (Re: محمد جمال الدين)

    رجوع لاقتراح الشابين أعلاه (معاوية وعلي عبد الوهاب ) بخصوص الكتاب أو الكتب او قل النشر الاحترافي.. دا كلام صاح.. شكرا للمقترح وللاهتمام . . لكن هناك عقبتان وهما: الفنيات والتمويل وان كان التمويل معلوم بالفنيات أعني التحرير ومراجعة ثبت المراجع (كثيرة ) والتصميم الخ.

    اذ بحث الحقيبة وحده كمادة اولية يصل إلى أكثر 4500 صفحة (اعمل على نشره في ستة مجلدات ) اضافة الى عدد اخر من الكتابات الموازية والمساندة لبعضها البعض. هناك مادة جاهزة لحوالي 14 كتابا بحجم حوالي 500 الى 600 صفحة.

    وهنا لا أتحدث طبعا عن أهمية أو قيمة هذه الكتابات ذلك ليس من شأني ولا أستطيع فقط أتحدث عن الكمية وعلى سبيل المناسبة.. وطباعة ونشر مادة رديئة أو جيدة يكلفان نفس الشي وربما الرديئة تكلف اكثر ماديا.. تلك هي المسألة .. وأتمنى أن أسمع مقترحات العارفين وشكرا جدا مقدما .. وهنا أكون جاهز لأي أسئلة أو استفسارات بخصوصه في العام أو الخاص.. واتساب: 0031684688891

    قلنا مادام النشر الاحترافي هسا صعب اتواصل مع الناس و اتشاركك معهم القليل الذي عندي واستفيد منهم رأي او إرشاد ومن المحتمل تبادل معارف.. أظن دا أخير من العقدة ساي والانتظار إلى أمد غير معلوم.. كمان عندنا مشروع السودان200 لمن ارخى السمع!.

    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 10-24-2018, 02:34 PM)

                  

10-24-2018, 03:28 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5390

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هنا كل البوستات المتعلقة بحقيبة الفن السو (Re: محمد جمال الدين)

    أريد في هذه العجالة أن أوضح نقطتين حيال خلاصات بحث الحقيبة:
    الاولى أنني عندما أقول خلاصات البحث أعني النتيجة التي وصلت لها وفق الادلة التي اطلعت عليها من الوثائق المتوفرة وأقوال شهود العيان والنظر في ملابسات الواقع المعاش تلك الأيام التي نشأ في كنفها شعر الحقيبة وأنتهى أيضا في ظلها كلونية شعرية حوالي 1921-1945. وهنا ما عندي اي تصور أن تلك الخلاصات نهائية وإنما أتمنى العكس أن أسمع فرضيات أخرى لكن معضدة بالأدلة المقارنة النافية علميا لتلك الخلاصات المعنية أو فرضيات مضيفة أو مكملة أو أي شي مفيد للعلم افضل بالشي.. ولذا هنا لا تعصب أعمى من المفترض لاننا أمام مزاعم علمية.

    والثانية يجب التفريق بين النص الشعري للحقيبة واللحني.. فالنص أصله زجل (بالمعنى الاصطلاحي) واللحن والايقاع شي آخر .. وفي هذه الحالة ممكن تكون مرجعيته في التمتم والسيرة او/و المديح وذلك هو الشأن الآخر (اللحن والايقاع ) غير النص الشعري.

    وهو لزم توضيحه رجاء الصبر على مشاركة الرؤى والأفكار
                  

10-24-2018, 03:29 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5390

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هنا كل البوستات المتعلقة بحقيبة الفن السو (Re: محمد جمال الدين)

    لماذا إذن لم تأتي الحقيبة على لونية السلم السباعي اللحنية بما أن نصها من لونية الزجل؟

    Quote: والثانية يجب التفريق بين النص الشعري للحقيبة واللحني.. فالنص أصله زجل (بالمعنى الاصطلاحي) واللحن والايقاع شي آخر .. وفي هذه الحالة ممكن تكون مرجعيته في التمتم والسيرة او/و المديح وذلك هو الشأن الآخر (اللحن والايقاع ) غير النص الشعري.


    سؤال جايز.. والإجابة قال بها دميتري البازار دون أن يطرح عليه السؤال: كنا خايفين الناس ما تقبل الغنا الجديد.. تخوف منطقي!.
                  

10-25-2018, 07:43 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5390

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هنا كل البوستات المتعلقة بحقيبة الفن السو (Re: محمد جمال الدين)


    ثلاث مدارس شعرية لفن الحقيبة "الزجل السوداني"

    قصيدة أبو صلاح الفخيمة أدناه إنموذج بديع للزجل السوداني "الحقيبة".. ولحسن الصدف أن كلمة (زجل ) وردت في القصيدة بمعناها الاصطلاحي تماما (إنشاد وغناء ): مالت فروع الدوحة
    تصطنت الزجل.

    شوف يانسيم محبوبي
    اين اليوم نزل
    اين احتجب بي حسنو
    عن طرفي اعتزل
    شوف يانسيم زهر الرياض
    ليك مبتذل
    والنـزهة ليـك لاشك
    مسطرة في الازل
    مابين اكمام البساتين
    لم تزل
    تلـتف بيـن اوراقـا
    تلتمـس الغـزل
    الطير ترنم بالشعر
    غني ارتجل
    فوق منبر الغصن
    الطري السامي الاجلّ
    مالت فروع الدوحة
    تصطنت الزجل
    ام مـن رنين الـورقة
    صـداها الخجل
    لف يانسيم داخل
    الربوع رايق وسل
    جـاذب فؤادي الليهو
    دون امـر ارتسل
    قول ليهو عاشقك
    للامر طاع وامتثل
    جيب رد خطابو
    الاحلي من صافي العسل
    ضامر مهفهفة قامتو
    والجيد اعتدل
    طـال الشـعر لـي
    محبك الدرع انسدل
    عام صدرو بي ثمارو
    الكتف لادن هدل
    ايـدينواليـن مـن
    قـواطـين الجـدل
    في المشية شابه
    مشية الخيل في الوحل
    فـاق الظبي في
    الضمرة والجيد والكَحل
    شوف يانسيم من هجرو
    كيف جسمي انتحل
    مـع انـو سـاكن قلبي
    في اقرب محل
    مابين اماني الزورة
    في رُبّ ولعل
    بين نار هواك الشابة
    في جسمي اشتعل
    يالعابدة تيهك والدلال
    الدون زعل
    انـا راضـي بي حكم
    الغرام مهما فعل


    هناك ثلاث مدارس شعرية لفن الحقيبة "الزجل السوداني": فرضية قيد البحث!

    لاحظت خلال البحث أن هناك ثلاث مدارس شعرية مختلفة في الأسلوب ولكنها متبعة ذات اللونية "الزجل":

    1- مدر مدرسة الشاعر العبادي والشاعر أبو صلاح أصيل فيها. وهي المدرسة الأم الطاغية ويتبعها معظم شعراء الحقيبة وفنانيها.. تاثرت بازجال صفي الدين الحلي وتقي الدين الحموي وإبراهيم الغباري وهؤلاء كثيرهم تاثر بالحاج بن مقاتل وجميعهم عاش في الفترة بين 1250و 1500م أي زمن العهد المملوكي في مصر والشام وجميعهم أخذوا من الأزجال الأندلسية الصافية قبل أن تتأثر الشعوب اكثر بالأستعمار التركي ثم الجديد الغربي وحدوث تحولات اجتماعية كبيرة أدت بدورها إلى تغيير ما صغير او كبير في اللجهات العربية العامية.

    2- مدرسة الشاعر والملحن خليل فرح.. متفردة جدا .. لم اصل بعد بالدقة الكافية إلى تحديد مرجعياتها الاسلوبية المحتملة كما المدرسة الأولى ولكن على وجه العموم اجدها متأثرة بالزجل الشامي القديم.

    3- مدرسة الشاعر سيد عبد العزيز وهي خليط بين المدرسة الأولى وشي جديد مختلف الاسلوبية وهو الزجل/الحوزي المغاربي (الجزائر والمغرب).

    خلال سرد النماذج المقارنة حاولت أن أبين هذه النقطة المعقدة (المدارس الاسلوبية ) والتي تحتاج المزيد من الدراسات المتأنية.. ولذا برغم التقدم الذي أحرزه البحث حيالها إلا أنني ما زلت اعتبرها فرضية قيد التحقق.
                  

10-25-2018, 08:27 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5390

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هنا كل البوستات المتعلقة بحقيبة الفن السو (Re: محمد جمال الدين)

    منذ تعلمت مباديء هذا الدرس لم أستطع سماع أي شيء غير حقيبة لا سوداني ولا عربي ولا اجنبي.. حقيبة بس.. دي فيها أسرار جميلة شديد وبديعة. . وأسرار عجيبة!.

    التلاتة أيام الأولى كنت ابكي حرفيا أمام هذا "الشيء الجديد"معجزة حقيقية.. إبداع عظيم.. الزجل السوداني ربما يتفوق على جميع أنماط الزجل منذ الأندلس وحتى تاريخ اليوم.. عندنا أدلة موضوعية كثيرة!.

    ح اجيب نماذج مغناة من ازجال سودانية وأخرى من عوالم متحدثة العربية مغاربية وشرقية.. عشان نشوف ونسمع ونستمتع ونخرج للحظة من برتكولات الحوار ثم نعود.
                  

10-25-2018, 08:36 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5390

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هنا كل البوستات المتعلقة بحقيبة الفن السو (Re: محمد جمال الدين)

    كمان وطبعا الفرصة لحسن الحظ ليست مرتهنة لزوق زول واحد بل الجميع طبعا.. أي زول متابع معانا هنا ممكن يجيب اغنية محبوبة ليه .. نسمع موسيقى ممتعة ونتناقش متى كان ممكنا.
                  

10-26-2018, 02:59 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5390

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هنا كل البوستات المتعلقة بحقيبة الفن السو (Re: محمد جمال الدين)

    مما أثار فضولي في نفثات اليراع 1936

    ان محمد عبد الرحيم صاحب كتاب نفثات اليراع في الأدب والمجتمع السوداني الصادر سنة 1936م بدأ كتابه بسرد ملامح للغناء في السودان.. وأهدى كتابه بمقدمة ثناء للامير عمر طوسون باشا.. وتحدث بشكل مستفيض عن الحركة الأدبية السودانية (الغناء والشعر) في بداية القرن العشرين وقفز بعدها بشكل مفاجئ الى سرد مؤجز لتاريخ الأندلس وركز على الحركة الأدبية والشعرية انها.
    وإن الكتاب تمت مراجعته والمصادقة عليه بواسطة مستر هملتون أحد أعلام الادارة الانجليزية في السودان مما يؤشر من جديد إلى الرقابة المحكمة على الحركة الثقافة والفكرية في سودان ذلك الزمان.

    ----
    بوست من الفيسبوك
    https://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=10217440556589570andid=1344875921https://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=10217440556589570andid=1344875921
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de