نافع علي نافع في حوار الأسئلة الصعبة...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 03:50 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-06-2018, 11:51 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48697

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نافع علي نافع في حوار الأسئلة الصعبة...

    11:51 AM April, 06 2018

    سودانيز اون لاين
    Yasir Elsharif-Germany
    مكتبتى
    رابط مختصر

    د. نافع علي نافع: نعم هذه نقاط خلافي في وجهات النظر مع علي عثمان!
    المبادرات الشخصية لترشيح الرئيس عمل غير مؤسسي
    صحيفة مصادر العدد 105، الخميس 29 مارس 2018م

    مصادر في حوار الأسئلة الصعبة مع د. نافع علي نافع
    هذا ما دار بيني والأخ رئيس الجمهورية في لقائي معه قبل أيام
    الخرطوم: عبد الماجد عبد الحميد
    كسر د. نافع علي نافع طوق الصمت الذي فرضه على تصريحاته وأحاديثه منذ أشهر، وكشف في أول حوار صحفي له بعد الاحداث والتداعيات الأخيرة على الساحتين المحلية والإقليمية عن تفاصيل اللقاء الذي جمعه مع المشير عمر البشير رئيس الجمهورية قبل أيام وأوضح د. نافع في حديثه صباح أمس لـ(مصادر) عن خلفيات لقائه مع الرئيس والذي لم يكن لقاء مكاشفة كما تقول مجالس الإسلاميين وانما كان لقاءً صريحاً وأخوياً حول هموم وقضايا حزب المؤتمر الوطني في الحاضر والمستقبل ورفض الخوض في تفاصيل أكثر عن لقائه مع الرئيس والذي سبق رحلة د. نافع الأخيرة إلى دولة تركيا.
    وقال د. نافع في الحوار الذي ستنشره الصحيفة على حلقات إن حزب المؤتمر الوطني حزب مؤسسات ولابد لقيادات وعضوية الحزب المستنيرة أن تعلي هذه القيمة حتى تقطع الطريق على من أسماهم بالواهمين الذين يريدون السيطرة على مفاصل صناعة القرار وتزوير إرادة القواعد لأغراض وأهداف خاصة بهم على حد قوله، وشن نافع هجوماً عنيفاً على الباحثين عن مراكز قوى داخل الحزب، مشيراً إلى ضرورة إعلاء قيمة المؤسسية وقطع الطريق على الطامعين في المواقع والمناصب الزائلة، وزاد بقوله: (إن قيمة عضوية المؤتمر الوطني في إلتزامهم بصف الجماعة والعمل بإخلاص داخل المؤسسات) وأضاف: (إن كل من يخرج عن إطار الحزب سيفقد أثره وقيمته) على حد قوله.
    ووجه د. نافع انتقاداً مباشراً لعودة بعض الوجوه القيادية إلى المواقع التنظيمية والتنفيذية واعتبر عودتهم هزيمة لتجربة الإصلاح وزاد بقوله: (لا أجد لها مبرراً)، وتناول حوار (مصادر) مع د. نافع وبصراحة أسباب خروجه من قيادة الحزب والدولة وتحدث عن أسباب الهجوم المستمر على بروفسير غندور وإبراهيم محمود أثناء فترة عملهم في قيادة الحزب كما أعرب عن توقعاته لعهد فيصل حسن إبراهيم.
    وفى أول حديث علني عن خلافه مع الأستاذ علي عثمان محمد طه قال د. نافع: إن نقاط التباين بينه والأستاذ علي عثمان تتعلق بقضايا مواقف سياسية داخل الحزب والدولة وإنه ظل يعبر عنها داخل مؤسسات الحزب واعترف د. نافع بتأثير هذا الخلاف والتباين في بعض جوانبه على قواعد الحزب.
    من جهة أخرى كشف د. نافع أدق التفاصيل عن موقفه من ترشيح المشير عمر البشير لدورة رئاسية جديدة وأجاب على الأسئلة الساخنة حول موقفه من هذه القضية داخل مجلس الشورى الأخير، وأوضح إن قضية ترشيح الرئيس محلها مؤسسات الحزب وقال إن المبادرات الشخصية في هذا الصدد (عمل غير مؤسسي) وأشار إلى أن الذين يطرحون قضية ترشيح الرئيس خارج المؤسسات يهدفون لتصنيف الأشخاص ووضعهم في موقف مع أو ضد ترشيح الرئيس وذلك لتحقيق مكاسب خاصة لا علاقة بها بمستويات ومؤسسات إتخاذ القرار داخل حزب المؤتمر الوطني.
    (نص الحوار على صفحات مصادر يومي الأحد والإثنين).




















                  

04-06-2018, 11:53 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48697

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نافع علي نافع في حوار الأسئلة الصعبة... (Re: Yasir Elsharif)

    الصيحة
    الأحد 1 أبريل 2018
    نافع - طه
    صراع الكبار فى الوطني..من الخفاء للعلن


    الخرطوم: الهضيبي يس

    وُصف بالحديث الأول لمساعد الرئيس البشير السابق، ونائب رئيس الحزب الحاكم د. نافع علي نافع، عن خلافه مع النائب الأول الأسبق لرئيس الجمهورية علي عثمان محمد طه وفقاً لما ورد بالزميلة (مصادر).

    ويقول إن نقاط التباين بينه وعلي عثمان تتعلق بقضايا ومواقف سياسية داخل الحزب والدولة، وإنه ظل يعبر عنها داخل مؤسسات الحزب، فالاعتراف بدوره يفتح الباب جلياً أمام مدى احتمالات تأثير مثل هذا الحديث على مسار عمل الحزب سياسياً في مسائل يتحمل فيها المسؤولية بشكل مباشرعلى قضايا تعتبر مصيرية وصاحبة تأثير كبير وسط مكون الشعب السوداني، وبرغم أن نافع لم يفصح عن مكامن الخلاف، إلا أنها تبدو خلافات قديمة متجددة منذ التوقيت الذي كان فيه الرجلان في قمة السلطة.

    حيث أثر الخلاف على أداء الحزب "تنظيمياً" باعتبار أن الكبار هم قدوة البيت ومتى ما حدث شرخ وسط الأسرة وخلاف بين الوالدين، فإن تسرب إحساس الإحباط ربما قد يسود نفوس الأبناء، وهذا يكاد يكون ما حدث مؤخراً مقارنة بمواقف الحزب السياسية والتنظيمية التي لطالما كانت في كثير من الأحيان تشير للحسم والشدة.

    ويؤكد المراقب لشؤون حزب المؤتمر الوطني د. فتح الرحمن الجعلي أن الحزب له تاريخ طويل في مسار العمل السياسي، ومن الطبيعي أن يمر بعثرات وخلافات من وقت لآخر نتيجة لتعدد القضايا التي يقودها، وما ورد على لسان د. نافع أمر جائز من حيث التباين وتعدد وجهات النظر، ولكن لا يفترض أن يؤثر على أداء الحزب باعتبار أن منسوبيه من الفئة المستنيرة والقادرة على التمييز بين المواقف فضلاً عن أن المؤتمر الوطني حزب عرف بتمدد دائرة الشورى بين كوادره ما بين القمة والقاعدة.

    ويوضح عضو الحزب بالقطاع السياسي ربيع عبد العاطي أن الخلاف واحدة من سمات الإنسان، ولن يؤثر على المنتسبين خاصة إذا كان التنظيم سياسياً تتجاوز عضويته ملايين الأشخاص.

    ويلفت ربيع أن الخلافات أيضاً واحدة من المؤثرات التي عصفت بالحزب، وجعلت البعض يستعصم بوجهة نظره لدرجة أن الخروج من التنظيم مستدل في الوقت نفسه بخروج مجموعة الإصلاح الآن مؤخراً بقيادة د. غازي صلاح الدين ومن قبله حادثة المفاصلة في منتصف تسعينيات القرن الماضي والتي أفضت إلى خروج مجموعة إسلاميين وتكوين حزب المؤتمر الشعبي.

    وجميع هذه الحوادث تحولت إلى صدامات في جسم الحزب وفق حديث ربيع، بيد أنه استطاع تجاوزها، وكذلك تباين وجهات النظر ما بين الأداء السياسي على مستوى الدولة والحزب أمر متوقع ولكن على ألا يتحول لعداء ربما يعصف بالكل متى ما تبدل إلى تيار وفق ما يشاع يحشد فيه كل طرف آلياته ووسائله ضد الآخر.

    وقال المراقب لأوضاع الحزب الحاكم والمحلل السياسي بروفيسر الطيب زين العابدين إن صراع نافع – طه كما يحلو لكثيرين أن يطلق عليه يعود في الأصل إلى شعور كل واحد بأنه جدير وصاحب قدرات وإمكانيات أكثر وأكبر من الشخص الآخر لذا فقد تحول الصراع إلى التفكير خارج الأطر التنظيمية للحزب الحاكم المؤتمر الوطني التي عُرفا بها سابقاً.

    ويعزو زين العابدين التأثير لتواجده لسنوات طويلة في السلطة واعتبارها قوة من الصعب تركها واحدة من مسببات الخلاف الذي جعل نافع يسعى لمعارضة " طه" رغم التنظيم الواحد الذي يجمعهما.

    ويضيف عابدين: وعندما شعرت قياده الحزب برئاسة الرئيس البشير بالخطر الذي قد يسببه الصراع على الدولة وما بها من مؤسسات باعتبار وجود كل طرف في منصب كان قرار الخروج الكامل وبصفة جماعية دون رجعة من الحكومة بحجة إفساح المجال لآخرين، ولكن المرجح أن يكون هذا هو السبب الرئيسي في الخوف من تفشي مرض الخلاف الذي يبدو أنه كان طاغياً وممتداً وربما يكاد أن يكون هدفاً لشق صف الحزب والحكومة معاً.

    ومما سبق يتضح أن ما وصل إليه حزب المؤتمر الوطني من أوضاع وخلافات إبان فترة تولي مساعد رئيس الجمهورية السابق إبراهيم محمود يعتبر إحدى إفرازات هذه الخلافات والتباين الذي تحول فيما بعد أشبه بالتربص والتصعيد لكل واحد للآخر.






                  

04-06-2018, 11:54 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48697

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نافع علي نافع في حوار الأسئلة الصعبة... (Re: Yasir Elsharif)

    المصدر: صحيفة مصادر بتاريخ الاثنين 2 أبريل 2018 صفحة 5
    مصادر تراجع مع دكتور نافع أوراق السياسة والاقتصاد داخل الوطني
    الجزء الثاني
    آخر ستة أسئلة عن موضوع الفساد..
    لم نحاسب الفاسدين بالشدة التى يستحقونها!!

    *إذا كانت الازمة الاقتصادية قد أعيت التجربة الإسلامية بالسودان من ناحية وأضعفها الإنقسام الداخلي من جهة أخرى.. هناك قضية أخرى أعظم خطراً وهى قضية الفساد.. ألا توافق من يقول إن الفساد هزم الإسلاميين نفسياً وذهب ببريقهم ونقائهم؟!
    -(صمت قليلاً).. أولاً لا بد من التأكيد على أمر مهم.. وهو أنه لا المؤتمر الوطني.. ولا الحركة الإسلامية ولا أجهزة الدولة والحكومة بكافة مستوياتها تقر موضوع الفساد أو تقبله.. وإن كان هنالك فاسدون فى صف المؤتمر الوطني أو الحكومة، فهؤلاء فسدوا لأسباب تخصهم هم وليس بإقرار أو موافقة من الحزب ومؤسساته.. هذا أمر فى غاية الأهمية.
    *لكن هؤلاء الفاسدين محسوبون عليكم لأنهم معروفون بانتمائهم للحركة الإسلامية والحكومة؟
    -هذا ابتلاء لا نملك إلا أن نصبر عليه.. فى مسيرة الإسلام ظهرت نماذج كبيرة وواضحة من أمثال هؤلاء.. من نحن عند مقارنتنا بهم؟..
    *هل يعني هذا أن د. نافع يضع حساباً لموضوع فساد مجموعات معروفة داخل حزب المؤتمر الوطني والحكومة؟
    -الحديث عن الفساد والمفسدين لا يتم ولا يخرج من فراغ.. وهذا الحديث أثّر علينا كثيراً كأفراد وأشخاص.. أثر علينا فى الاحباط الذي اصابنا بسبب تداول الاحاديث عن الفساد.. ويهون علينا الأمر أن القلوب بيد الله يقلبها كيف يشاء، ويهونه علينا أيضا أن هنالك حوادث مماثلة فى عهد السلف وهذه سنة الله فى خلقه.
    *لكن يا دكتور هل هذا التسليم بما حدث فى الماضي واليقين بأن القلوب بيد الله يقلبها كيف يشاء.. هل يكفي هذا التمني والتسليم وحده لمكافحة ومحاربة الفساد؟
    -علينا أن نكون أكثر قسوة مع الفاسدين من صفنا..
    *هل تعتقد بأنكم أخذتم الفاسدين من صفكم بما يكفي من شدة؟
    -لا أعتقد.. لم نأخذهم بالشدة التى يستحقونها..
    *لماذا؟
    -نحن لم نُعمِل مبدأ المحاسبة كما ينبغي.. بعض المجاملات أيضاً أثرت على تعاملنا الصارم مع ظاهرة الفساد داخل صفنا.. وحسن الظن المفرط فى غير ما حاجة لذلك.. هذه كلها فتنت بعض أخواننا.. لا بد من إعمال مبدأ المحاسبة الصارم داخل المؤتمر الوطني لبتر ظاهرة الفساد.. وأقول هنا علينا ألا نربط المحاسبة والبحث عن المفسدين بالإثبات القانوني.. تكفي أحياناً الشبهات القوية.. لا يعني هذا أن نحمل فلاناً وعلانا الى الدروة بالشبهات القوية.. يكفي أن نبعده من موقع التكليف.. "والعود إن ما فيه شق.. ما بقول طق".. وإن كان فى طق..علينا أن نفترض وجود شق!!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de