من فرائد آل-واطساب التحليلية ..!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 12:57 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-07-2019, 09:44 PM

محمد أبوجودة
<aمحمد أبوجودة
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 5265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
من فرائد آل-واطساب التحليلية ..!




















                  

01-07-2019, 10:20 PM

محمد أبوجودة
<aمحمد أبوجودة
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 5265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من فرائد آل-واطساب التحليلية ..! (Re: محمد أبوجودة)


    الحِكائية التحليلية الأولى: وَدّ أمبعوللو وحركاته ..!

    في لقاء جماهيري حاشد شوهد السيد ود امبعلو يخطب في أهالي قري أم عصيبات وضنب النملة وأم جوعار، الذين بلغ عندهم تردي الخدمات مبلغا مزريا..! بعد أن شبعوا وعوداً جوفاء وأحاديثاً شوهاء وتأمّلاتٍ خرقاء؛ من السيد ود امبعللو الذي كان يردد لهم في كل عام عبارة (سوف يشهد العام القادم كذا وكذا وأن العام القادم هو عام الرخاء والنما والكسا والبُعد عن البُرحاء.) وفيما يلي خطابه آل-نمرودي حِراكيٍّ ذي جعير:

    نحنا عارفنكم بتعانو وبتشربو مع الحمير والغنم ، لكن نحنا لما جينا ومسكنا الحكومة دي كنا عارفين إنو الطريق الماشين فيهو دا هو طريق صعب..!!! هو طريق الابتلاءات، طريق الأنبياء والصالحين، نحنا جينا بالشريعة، وعشان كده كنا عارفين حيستهدفونا وحيقطعوا عننننا الدعم وحيحاربونا بشتى الوسائل. ثم تلى قولِه تعالى: (و لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى...إلخ الآية الكريمة).. ثم واصل: نحنا لو إتخلينا عن الشريعة دي قالوا بدونا القمح مجان وبدونا الدولارات وبخلونا في بحبوحة من العيش. المطلوب مننا فقط بس نتخلى ليهم عن الشريعة الكاوياهم في مصارينم دي ! ثم طفق السيد "ود أمبعللو" يسأل الأهالي (آل-محشودين بالشيء الفُلاني!): بتتخلوا ليهم عن الشريعة يا جماعة؟ والجماهير تجيبه بصياحٍ لا أوّل له ولا آخر: لالالالالالالا لن نـُذَلّ ولن نــُهان ولن نطيع الأمريكان...!!! أها يا جماعة دايرين قمحهم ولا الشريعة؟ والجماهير تجيب بأصوات عالية لها وجيب: دايرين الشريعة .. الشريييييييعا الشرييييييييعاااا. تتخايَل ابتسامات الرضا الشريعي على وجنات السيد/ ود أمبعللو فيسأل: أها ياجماعة دايرين دولاراتم ولا الشريعة؟ والجماهير الهادرة تجيب بصوتٍ يُزلزل الجبال والأوحالا : دايرين الشريعة..

    يواصل السيد "ود أمبعللو" خطابه الرهيب: نحنا يا جماعة قلنا ليهم لن نتخلى عن الشريعة وقلنا ليهم شريعة شريعة وللا نموت ... والإسلام قبل القوت..!! هُنا تهتزّ الحناجر، بل الأرض تحت أقدام الجماهير، مُقاطعة ومُكَمِّلة للهتاف المِلحاف!: شريعة شريعة وللا نموت والإسلام قبل القوت..

    يواصل الخطيب الجماهيري العرّاف: أها يا جماعة .. إحنا قلنا ليهم نربط البطون وما بنتخلى عن شريعتنا ..! ناكل صفق الشدر ومااا ح نتخلّى عن الشريعة دي... أها يا جماعة بتربطوا البطون ولا مابتربطوها ...؟! هُنا تكاد الجماهير تطير إسفيرياً عديل كدا، وتنفتح على هدير صياحي بمستوى يفوق هدير مئة وخمسين ركشة تهدر وسط هدير مائتي وخمسين جناريتر في وقتٍ واحد: بنربطا .. بنربُطا ... بنربُطا .. يعاود "ود أمبعللو": قلنا ليهم حنقعد جعانين وحفايا وعريانين ومقطعين .. وبنقعد من غير كهربة وموية عشان شريعتنا دي ماتنهبش..! أها ياجماعة بتقعدوا ولا ما بتقعدوا ..؟؟ الجماهير تجيبه : بنقعد حفيانين وعريانين.. بس الشريعة ما تنهَبِش. يواصل: عشان كده ياجماعة حكومتنا دي حكومة طـُهر ونزاهة ونقاء وزهد وتعبـُّـد لله سبحانه وتعالى.. لا لدنيا قد عملنا نحن للدين فداء .. عشان كده يا جماعة أصبروا واحتسبوا وما تشتكوا الضيق والجوع والعُري وتردّي الخدمات لأي مخلوق..! بل ولا للمعتمد بتاعكم دا ..!! لأنو ربنا سبحانه وتعالى اختاركم انتوا لهذه المهمة الصعبة...
    الجماهير تهتف: لا إله إلا الله "ود أمبعللو" حبيبُ الله...

    في طريق العودة سأل السيد/ "ود أمبعللو" أحد خُلصاء مرافقيه ومُستشاريه وخائفيه: الخطاب كان كيف؟
    رد المستشار الخُلّص آل-خَوّاف: جزاك الله تعالى خيراً .. وفي ميزان حسناتك يا ود أمبعللو..! إنّك نِعم القائد
    المُستَظلّ بال" شدرة" رمز حزبنا .. عروقها ناشفة أو أكل العِباد صَفَقَها .. صَـفَــقَــها .. صَــفَــقَــها ..
    ولأنتَ مُجدّد المئة الخامسة عشرة بلا أدنى جِدال.



    ــــــــــــــــــــــــــــــــ
    * مع شوية تصرّف وُكِدا
                  

01-08-2019, 04:36 AM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3461

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من فرائد آل-واطساب التحليلية ..! (Re: محمد أبوجودة)

    في انتظار الحكاية التانية يا ود أم بعلو
                  

01-08-2019, 04:44 AM

جلالدونا
<aجلالدونا
تاريخ التسجيل: 04-26-2014
مجموع المشاركات: 9387

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من فرائد آل-واطساب التحليلية ..! (Re: أبوبكر عباس)

    سويتا شينة يا مستجير
    كان غلبك سدّها بلاش توسّع شنو داك ما عارف
                  

01-08-2019, 06:51 PM

محمد أبوجودة
<aمحمد أبوجودة
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 5265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من فرائد آل-واطساب التحليلية ..! (Re: جلالدونا)




    Quote: سويتا شينة يا مستجير
    كان غلبك سدّها بلاش توسّع شنو داك ما عارف


    هلا والله بِـ هالطلّة ..

    وهذا الأخ المستنير، مستجير من البيشان بال قوشان ..!


    ــــــــــــــــ
    يحسب نفسه مفكرا لوذعيا ..!

                  

01-08-2019, 06:57 PM

محمد أبوجودة
<aمحمد أبوجودة
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 5265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من فرائد آل-واطساب التحليلية ..! (Re: أبوبكر عباس)



    مرحب بِــ "ود أم زقدة"

    جاياك الحكايا تترى
                  

01-08-2019, 10:20 PM

محمد أبوجودة
<aمحمد أبوجودة
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 5265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من فرائد آل-واطساب التحليلية ..! (Re: محمد أبوجودة)



    الحِكائية الثانية: حول الثوري المتنمِّر وحركاته..!

    وَ تراه يرفلُ بالمحافل كلّها ،،، عُجباً بنفسه كأنّه ال جيفارا
    يرتابُ في تاريخه طوراً ،،، فيقضي يومـــِه متهامساً مِــزوارا
    وإذا الخطوب قد أزرت به ،،، أسعفه التكاذب أنه ال قوميسارا


    هذا وقد جاء في كتاب "الفِرار المُثير في طبقات ودّالنّمير" : (أن شيخاً شابّاً شبحاً شاحباً ناشطاً حَركيّا كان يُغالط في الحقائق نفسه ويسومها، عبث الدسائس مثمرُ ..! في أيّ قرارٍ فِراريٍّ مصيريٍّ يتّخذه. وذاك، كما هو معلوم، غِلاطٌ كثيراً ما يكون طرفاه يـديـــه، بما أوكت في الكرّاس، والطرف الآخر عَيناه اللتان هما بذات الراس؛ ما إن يقرأ ويستعيد ما بالكرّاس، حتى يدهمه الوسواسُ الخنّاسُ..! ثم ينشاع في نُعاس و طِلاس، من فوق للكتفيه وما تحتهما من ساس يسوس، أساس، لا مِساس وأن العِرق دسّاس.) إهـ..

    هذا وقد جاء في الأخبار، أن جُميعات من هذه النوعية المتنمّرة بالصّياح من بعيد لبعيد، تحت الإسبليت الغليد Fat Split والريموت في الإيدRemote in hand قد عزمت وتوكّلتْ وجلبتْ حبالها وَعِصيّها لتسحر بها الشعب السوداني، فــتربط بها هبّة 19ديسمبر2018 المبارَكة قبل أن تتمخّض عن ميلاد فجرٍ يجهلونه وقد يعرفهم عن حقائقهم. هم في ذلك أشبه بمَن يشري الحبال قبل البقر، أو كمَن يضخّم الآذان قبل الأوان: أن نحنُ هُنا .. فانظرونا .. وَ ها قد سِرنا وجينا كيّة للمابينا.

    انتشرت على وسائط الميديا الاجتماعية، قائمة تطلب توقيع الناس على وثيقة ثورتها الظافرة الظاهرة المنتصرة حتماً لزماً بضربة لازبٍ..! وتحذّر الناس من أن عدم التوقيع معهم، معناتو أن الثورة دي مُش ح تتمخّض إلّا عن "إنقاذ 2" وبالسرقة "كمان" لجهودنا الحثيثية دي، بي خشم الباب عديل كِدا .. فقوموا إلى توقيعاتكم يرحمنا ويرحمكم الله؛ أو انتظروا ال جايييكم. وقد انسدلت على الأكف القائمية أسماءٌ "متعوووووودا دايمممممن!" على ال"بتيشنات Petitions" و "البوليتينات آل-مَيْتانَة Misfired bulletins" يقول عنهم خصمائهم: إنهم ثِقالٌ عند الفزَع، خِفاف لدى الطّمَع ال ودّر وما جَمَــع. بل في بعض مخايلهم لهُم أشبه بجُمَيعات ال"جّوّ الرَّطِب" يكادوا أن يقرضوا "حَلَمنتيشاً سياسوياً " في الأفق جديدا.

    ولزيادة المعرفة بتلك الجُميعات الحميمة في ما بينها – كما عوّدت الناس - فاعلم أيها الصّاحي أنّ جماعها فــَــــــلّاً عن فزَعٍ مضى لحالِه، ومِفرَقها زهواً قد فلتَ من عِقالِه، بل و أُخمُصِها فِراراً "فُورِّيرياً " قد وُثِّق من قديم حدثانه. إنهم لكم خالطوا مَنْ ينبذون الآن بحُسن العَشرة وأسمحها، وكم خاطوا الشعارات البرّاقات بأنهم أهل الحداثة والكَياسَة والسياسة أحمسها؛ وإنّهم قبلُ وبعدُ لأهلُ الجعاصة، الفراسة التي فوق للقداسة تُهندسها. ومع ذلك مع ذلك، فلا أعتقد أن أحداً سيصدّقهم، وقليلاً مَنْ يُوقِّع على "بيتشنهم Their Petition" ثم، وهذا الأهم، أن لا أحدٌ سيمنعهم من أن يسعوا لحتفهم بظلفهم؛ وقد صدق زُهير:

    سفاه الشيخ لا حِلمَ بعـــده ،،، وإنّ الشّبابَ بعد السفاهة يحلمِ



    ــــــــــــــــــــــ
                  

01-09-2019, 10:49 PM

محمد أبوجودة
<aمحمد أبوجودة
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 5265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من فرائد آل-واطساب التحليلية ..! (Re: محمد أبوجودة)


    الحِِكائية التالتة: قد بِتنا أقدم من حيواناتنا ..!

    درجنا في مدارسنا السودانية آل - زمانديك، على القيام برحلات مدرسية لحديقة الحيوان بالخرتوم؛ كمتنزه ثابت على كل المدارس ضربة لازب (يعني كُنا ح نمشي وين؟) دون أدنى تجديد في مناهج الرحلات المدرسية من قديم المدرسة، ولا في مباهجها، لدى سادتنا المدرِّسين الأفنديّين، وتربوييننا التقليديين من مدينيين أو إقليميين (ناس أصالة سااي..! حصة عربي حصة دين) وحيث أن الحال كذلك، وأنو كلو في محلو، فقد حدث في رحلة مدرسية أن ربـّت السيد المزير 'القرد آل- عَبَلاج" الكبير وأمير، على كتف أحد الطلاب بحرارة لا تنقصها الحِنِّية، ثم ساله قائلا: انتا "مووش" اخو فلان الطالب داك.. صاح ؟🙈🙈🙈 فيردّ الطالب الذي رُبِّت على كَتِفَيه قِــردياً معرفة، وبصورة آلية لا يشوبها أدنى تصنّع: آآي صاح والله...! تراك عرفتني يا عمو العبلاج. يواصل عمـّك القرد يا عمّك جذلا مزهوّاً بفراسته التي من مقام ( تقعُد .. وتقعُــد .. وُ تقعُد بس .. كدا بالغصب أو مُندَس): أها اخوك داااك اشتغل وللا لِـــســـــة 😂😂

    لا تعذليه☝ فإن اللوم يوجعه،،، قد قلت خيرا ولكن ليس بسمعه

    والبيت مفتتح قصيدة حادة المشاعر تجاه الغربة والاغتراب والتغرررب لأجل ما يسد الرمق+بعض حماقات النمط الاستهلاكي من رفاهيات😊 والقصيدة لابن زريق البغدادي! وسببها أنه اضطر أن يخرج من (بقعته!) بغداد إلى 'فاس' ال ما وراها ناس! لعله متغربا لأجل الضحاكات😄 وقد طررز القصيدة بمشاهد حارة، كمشهد تمللصه ساعة الوداع، من مجاررة وتشبث زوجته به، ألا يذهب عنهم ويدعهم لسوء الحكام و تقلب الأيام وسط اللئام من الكيزان آل-خـُمجان، حيث يقول:

    وكم تشبـَّــث بي يوم الرحيلِ ضُحىً ،،، وأدمعي مستهللات وأدمعه ..!

    (تبكوا بس!) .. ومع ذلك تغرّب ( ال - ماواعي!) ودفع كل رسوم العبور والقبانات والتجديدات وغرامات التخلف و حق الإقامة، حق القومة والقعدة والوقفة والغمدة، والكمدة بالرّمدة ثم لم يعد منه إلا قصيدته التي مثــّــلت في قلوب الكثيرين من السودانيين "المغتربين إزّايّكُم!" مانفيستو جَــبّار (راتب بس! أو مولد برّاق!) يتلوه في صباحه أو مسائه مــُــقــِـــرّاً بأنّ غُرباه من بعد، قد أضحت فصلاً بيانياً يحكي عن "غير" حـُســن التفكير😘 لا تعذليه.. قال؟


    لا تعذليه فان العذل يولعه ،،، قد قلت حقا ولكن ليس يسمعه
    جاوزت في نصحه حدا اضر به ،،، من حيث قدّرتِ أن النصح ينفعه
    فاستعمِلي الرفق في تانيبه بدلا ،،، من عذله فهو مضني القلب موجعه
    قد كان مضطلعا بالخطب يحمله ،،، فضيــّفتِ بخطوب الدهر أضلعه
    يكفيه من لوعه التشتيت أن له ،،، من النوي كل يوم ما يروّعــــــــه






    ــــــــــــــ
                  

01-11-2019, 10:59 PM

محمد أبوجودة
<aمحمد أبوجودة
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 5265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من فرائد آل-واطساب التحليلية ..! (Re: محمد أبوجودة)



    الحِكائية الرابعة: تاء التخريب التي قصمتْ ضهر البعــيــر ..!


    أخي المتظاهر، أختي المتظاهرة، حتى يكون تخريبكم لمكتسبات "الوطن" شرعياً عليكم بالتالي:

    ١/ارتدِ بدلة أنيقة و سافر لشراء باصات مستعملة من الصين بضعف قيمة الجديدة..! وبعد أن يطالها التخريب بعد شهرين، قم وسافر واجلب أخريات أقدم من الأولى..

    ٢/قم بارتداء جلابية بيضاء و عمامة مفلفلة و خذ عصاةً و تعال للخرطوم و خذ أموالاً لمنطقتك المهمشة و إعمارها.. ثم خذ الاموال لنفسك.. على نسق: ابلع براااك حتى لو تخنق..

    ٣/ارتدِ بدلة أفريقية و تبوّأ منصبا لا تستحقه بمؤهلك.. و تنقل في المناصب غير المستحقة بالسنوات.. و خذ من المستحقات ما يبني لك البيوت و يزوجك مثنى و رباع..

    ٤/ قم بارتداء بدلة أنيقة "غير الأولى" و احصل على العطاءات المليارية حصرياً.. و قاسم من يساعدونك بالنسب المئوية المجزية..

    ٥/ حاول في خرابك أن تكون تقيّا ورعاً ، ثم استخدم عبارات الوصل بالله و آيات القرآن.. لا تخرّب و انت صامت، أبداً أبدا ..

    ٦/ قم ببيع كل ما يقع في طريقك من مكتسبات "الوطن".. مشاريع .. مصانع.. طائرات.. بواخر.. جامعات.. لا تتردد فالله معك.. وإنك من الممكّنين الطازجين..

    ٧/ و هكذا.. باختصار، كن أنيقاً في خرابك لمكتسبات "الوطن".. توضأ قبل ان تخرّب .. و اتق الله في خرابك و اجعله صادقاً مخلصاً .. فالخراب أمانة .. و هو يوم القيامة خزي و ندامة.. ولكنك تعرف! أن "الأمن سِلعة غالية".. بل أغلى من "حياة شعب"..


    أمّا أن تغضب و تنزل للشارع بجلباب متسخ و فانيلة رياضية و سفنجة.. و تحرق مكتسبات "الوطني" فهذه هي العلمانية و الزندقة التي يجب أن تشجب و تدان، من حيث أنها "عمايل"

    مخرّبين، مرتزقة، موتورين ومندّسين !!!!!!!! وقيلَ: محرّشين سايت، أو "مو - سايت"


    د.عمر




    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    برضو بــ "شوية" تصرف وُكِدا
                  

01-13-2019, 12:31 PM

محمد أبوجودة
<aمحمد أبوجودة
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 5265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من فرائد آل-واطساب التحليلية ..! (Re: محمد أبوجودة)



    لم أعُد أرى في هتاف ( تسقط بس) شيئاً جميلا ..!

    ومع وعيي التام بأن "الحكومة" ومناصريها ال مدفوع لهم حار حار، لم يبقَ لهم من "عقل" يصوغون به هتافاً حارّاً أو باردا، إلّا أنني لم أكُ بالمتوقّع
    أنهم سريعاً ما يسقطون في الفخ الثوري بهذه السذاجة، فأتوا بـــ " تقعُد تس " ..!!!



    بالطبع، لا أطالب أحداً بأن يترك هتاف الثورة، والذي جاء بتلقائية ثورية (تسقُط بس) ..!
    لكنني قد رأيتُ أن أعبّر عن رأيي كما أُريد وأقدر، وفي نفس الآن أقول: إن (تسقُط بس) غير كافٍ..


    فما رأيك؟ قارئي العزيز..!
                  

01-15-2019, 04:06 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من فرائد آل-واطساب التحليلية ..! (Re: محمد أبوجودة)

    المثقف المحسود على لغته ،حبيبنا الأكرم : محمد أبوجودة
    .تحياتي :
    نشأ طفل أشتر. جلس في القصر أول مرة حين نصبوه . جاءوا بقائمات تطول للصالح العام ، كتب عليها تصدق . تذكر أنه في حفل زواج أخرج سلاحه في قرية من قرى دارفور ، وأثناء الحفل أطلق الرصاص . وأصابت الرصاصة فتاة في مقتل . خاف إن علمت القيادة العامة أن تفصله . وبدأت الأجاويد ، ودفع الأهالي دية الفتاة لأهلها.
    حمد الله وشكر وقال :
    -ربنا نجاني و دايرني للكبيرة .
    رن الهاتف وبسرعة رفع السماعة ، وكان المتحدث في الطرف الثاني أبو الشموس:
    -دايرنك في اجتماع ، حتجي عربية تاخدك بعد عشرة دقائق .
    رد ود أمبعلو:
    -والله حقيقة ..
    فقاطعه أبو الشموس :
    -الموضوع مهم ، خلِّص بسرعة ..في ظرف عشرة دقايق بتصلك العربية
    .رد دون أن يشعر:
    -حاضر سعاتك .
    *

    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 01-15-2019, 04:10 PM)

                  

01-15-2019, 06:21 PM

محمد أبوجودة
<aمحمد أبوجودة
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 5265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من فرائد آل-واطساب التحليلية ..! (Re: عبدالله الشقليني)



    يا مرحباً بعزيزنا الأكرم، أخي عبدالله الشقليني،

    وعام سعيد تليد المعاني خصيب المباني منجزاته تفوق قديمات الأماني وجديدها ..

    كثيراً ما ساءلتُ نفسي، هل يعرف؟ هذا المسؤول الرفيع كيف تسير بالناس "خِلافته" ..؟!

    صَدّقتُه/ـــهم، أنّ هناك ضغط خارجي عليـــ/ــهم، ــلينا في بلادنا كأنما "ناسٌ" في الخارج

    يحسدوننا سِـــر عذابنا .. كم "عزول" Conspirator رَوَّج إشاعــة ..!

    لكن "آل-جوباك" الشغّال محليّاً، يقطع أي حُجة في تبرير ما يحدُث بهذه القتامة السياسية وَ بلقَع!


    الآن لا مفر!

    فقد حان زمن اللّولاي، وقد شبّت آل- مِحَنْ التي بدأت بانقلاب واستمرأت صنيعها البائر في الاستقطاب فكانت نتيجة الثلاثين عاماً، أن اكتشفنا أننا في بلادنا نُسَيِّر الخيل لحرث الأرض! والأبقار التي تشابهت علينا للطّراد السياسي العولمي..! فأصبح حالنا، لا أرضاً حُرِثتْ بِحِرفَة، ولا اختراقات نجاحٍ في السباقات السياقات العولمية.



    ـــــــــــــــــ
    أسعدني مرورك، فلك شُكري والتقدير
                  

01-17-2019, 04:47 PM

محمد أبوجودة
<aمحمد أبوجودة
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 5265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من فرائد آل-واطساب التحليلية ..! (Re: محمد أبوجودة)

    الحِكائية الخامسة: فضائية سـS24ــودانية تــُعاني وتـثغو وتـــُغاغي بعد أن هجرتْ المكاكاة ..!!

    فضائية ســـS24ـــودانية تعاني اليومين ديل معاناة ماعادية، بل فظيعة عديل كدا، حيث دَشّن (!) عددٌ من ثوار ١٩ديسمبر(الله لاورّاكم ليها من لياقة ثورية لايووقة😊) عدد من الطلعات الثورية على القناة، فـــاتـــّـــلـــحوها ليك من أمس البارحة وجاي، فتركوها في همٍّ واغتمامٍ شديدَيْن، وقد زاد عند مُــعــَــلــِّــقيها، بل نافذيها كتير الثرثرة وخِفّة الكِلام! وقد تمثّلت أولى تدشينات ثوار 19ديسمبر2018م أن غادروا صفحتــها آل-فيسبوكية زرافات ووحدانا، بل مئات و ألوفا. ثم أضحى كثيرون منهم يعملون الآن بــ "حماس" غير عادي، على إلغاء اشتراكم في قناتها اليوتيوب الدولارية😘 الأمر الذي جعل سادتها يعانون أوجاع الفطام الدولاري..! مااااا أروَعا (!) وهو أشد من اللبني😜 ثم وبضعة أقلام ثورية، بدت تجرد أهل القناة ومدرائها عن كل فضيلة. لم يقف العداء على كل هذه الحرب..! بل قاللليك: ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻣﺪﺭﻣﺎﻥ ﺍﺗﺼﻞ ﻋﻠﻲ ﺍﺣﺪ ﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺞ ﺍلحــوارية لسودانــــــــــS24ـــية ﻗﺎﻟﻮا له يااااا أهلاً بيك ﺍﺗﻔﻀﻞ .. ﺷﻨﻮ ﻃﻠﺒﻚ..؟ ﻗﺎﻟﻴﻬﻢ ﻭﺍﺣﺪ ﺷﺎﻭﺭﻣﺎ ﻭ2 ﺑﻴﺒﺴﻲ😳 ..! Cut قطعو التواصل معه. فاﺗﺼﻞ ﺑﻌﺪﻳﻬﻮ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﻗﺎﻟﻮا ﻟﻴﻬﻮ ﺍﺗﻔﻀﻞ، أيوا .. عايز تقول شنو..؟ "قام" ﻗﺎﻟﻴﻬﻢ: بالله ﺍﻻﺥ ﺍﻻﺗﺼﻞ ﻗﺒﻞ ﺷﻮﻳﺔ دا.. والقال ﻣﻦ ﺍﻣﺪﺭﻣﺎﻥ، قال لكم: ﻛﺘــّﺮﻭا ﺍﻟﺸﻄﺔ😉 .. تاااخ(!) قطعو الخط. بعد ﺷﻮﻳﺔ ﺍﺗﺼﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ الأبيّض، سُــرّت ﺍﻟﻤذﻳﻌﺔ ومقدّم الحوار وسيد القناة وجيرانو وشركاه وحتى (الجماعة ديك!) برضهم سُرّوا سروراً كبيرا - مع إنّو سرورم دائماً سِرّي للغابة، فقالت المذيعة المسرورة: ﺍﺗﻔﻀﻞ.. ﻗال ليها: ﻟﻮﺳﻤﺤﺘﻲ بالله، ﺣﺴﺎﺏ ﺍﻻﺗﻨﻴﻦ ﺍﻻﺗﺼﻠﻮ ﻗﺒﻞ ﺷﻮﻳﺔ من أمدرمان و الخرطوم ، حسابم ﻋﻠﻲ ﺍﻧﺎ 😢😅😅😅😅😅😅

    شعب زي دا تاني م بتـراجع 💪

    وإذاً..

    فلتسقــُطوا بس ..
    ـــــــــــــــــــ
                  

01-23-2019, 06:19 PM

محمد أبوجودة
<aمحمد أبوجودة
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 5265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من فرائد آل-واطساب التحليلية ..! (Re: محمد أبوجودة)


    الحِكائية السادسة: نـُقايض حكومتنا كلاماً بكلامها ال'أيِّ كلام'..!

    كتب موطسبٌ قائلاً: اؤمن مليّا بقوله تعالى(مَن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومَن ضَلّ فإنما يضِلُّ عليها ولا تزِرُ وازرةٌ وزرَ أخرى، وما كُنا معذّبين حتى نبعث رسولا) .. الآية 15 من سرة الإسراء؛ وبعد: فللأسى أنْ تمثّلت ردة فعل الحاكم الإنقاذوي الأثيم، على 'فعل' اغتيال الطبيب المُعالِج لجراحات المتظاهرين الباسلين ببرّي الأصالة والنبالة، كأخواتها من الأحياء السودانية مركزاً وولايات، في "كلام ساكت" يخرج من ضميرٍ باهِت ويعبّر عن عجزٍ أخلاقي فالتٍ يغنّوا عليهو الليلة هووويا ليل! تاني الليلة هوووياليل .. اللليل هووووياليييييل

    وحيث أنه قد طمحت بين وسائط الميديا قُرابة للشهيد الطبيب بابكر عبدالحميد، تقبّله الله تعالى، وجميع شهدائنا بأحسن القبول ورحمهم وأنزلهم منازل الصدّيقين والشهداء وَ حسُن اؤلئك رفيقا، بإنقاذويٍّ كبير، حركيّ تعبويٍّ وله – كشاعر إسلامي - 'قصيمة' هجيمة يتيمة يقول فيها:
    فلنأكل مما نزرع..
    ولنلبس مما نصنع..
    سنصونها بلادنا ونعمل..
    ونقود العالَم أجمع ..!!!

    واسمه محمد عبدالحليم، إلى أن يعتمل القلق والخوف والرعب الجبان تحت ضلوع الكيزان..! لسبب صعود المشهد الاغتيالي محلّقاً بمُخَيّلاتهم ال زنقة زنقة كأنّما تصعّد في السماء؛ بأن الحكاية جاااتُم تارّة عديييييل!! وهي بذاتها كأنها تلك، يقتّلون أنفسهم بأيديهم وأيدي المتظاهرين، ولو بخرتوش موريس أو أب عشرة تقذفهم به طالبة سودانية، من شنطة يدها..! وهيَ متظاهرة متوحشة لم تبلغ سنّ التلاتين ومع ذلك تحقد على/وتقتل من تراهم نسل تجارالدّين.

    تلك الأبيات الكضوبة، وقد يأمنون أنّ أعذب الشعر أكضبه..! مثّلت لأرباب هذا الانقلاب الإنقاذوي الجبان، بدء فجوعه وقتها، إنجيلاً زاحم الفُرقان وامتد بالبُرقان وهيهات..! فكانت آيقونتهم يرقصون على أنغامها ويتاجرون في معانيها الزائغة في أفئدتهم، دون أن يحققوا -ولو- الحدّ الأدنى من تلك الشطحة النطحة بل كان كل صنيعهم تسوّل اللقمة من الخلجان، وكنز الريال والدولار وجرّ توب البوبار بأسوأ شناعات العُجب أو إبهار. حتى بغتتهم المفاصلة سنة تسعٍ وتسعين وتسعمائة وألف فانفضّ سائر الرقص وانقســم على فرقتَين؛ حَدَبٌ بالمنشية حبيساً وَ صَوْبٌ بالقصر رئيساً. ثم وانزوى الشاعر الإسلاموي، ذو القرابة المزعومة بالشهيد الطبيب المغدور اليوم ١٧ يناير لكأنه ١٧ نوفمير، وَلِعاً بمنطق قصيدته الكضوب نحو السّكنّى بـــــــ'كافوري' و ياشيخنا اضرب بووووري. خطواتٍ مشاها، وربما سلك الطريق "مشاققة" تقول: وماااا بنمشي لي كوز ما بجييينا .. في 'البراري' و حتى 'كافوري' رجعوا يجهجهوووونا ومااا بنمشي.. فيُقايضونا ويمطلونا، أو يبادلونا بما لديهم من "أيّ كلام" ولاسلام.

    حُرية سلام وعدالة والثورة قدر الشعب ..




    ــــــــــــــــــ
                  

01-29-2019, 10:21 AM

محمد أبوجودة
<aمحمد أبوجودة
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 5265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من فرائد آل-واطساب التحليلية ..! (Re: محمد أبوجودة)


    الحِكائية الســابعة: كان أبو الأســود وللّا كافور .. تقوللّيْ ما مِن هِناك ..؟!

    رحم الله تعالى، عمّنا الأديب النحويّ والإداري الضليع وال مثقف العضوي – بكلام أنطونيو غرامشي- ظالماً بن عمرو، رجل العمل العام، الجسور العَرّاف والأعور الشوّاف، صاحب تقعيد علم النحو والإعراب، من باب مدينة العلم، الإمام علي بن أبي طالب، كرّم الله تعالى وجهه؛ والشهير بـــــِـــــ"أبي الأسود الدّؤللـــِّــي" حيث كان قد حجّ في عامٍ مضى خلف قرون، وأتى ملبيا من العراق القديم "البصرة" تصحبه أمَّ عيالِه زوجته الحسناء إلى أرض الحجاز قاصدين بكّة البلد "أم القُرى" وكان الموسم أيامم ديك، أفره بل وربما أترَف! من 'مهرجان دُبي للتسوّق' ناهيك عن بورسودان وُ مدني السّني مهرجانات وبُلُك/ وَ إنترللّوك! وذلك بالنسبة لكتير من المبدعين آل-صِبيان..! وَ ملقلقين كالشاعر المخذومي عمر بن أبي ربيعة.

    كان الأخير زمانه متفرّغاً يكاد! للمعابثات والمعاكسات النسائية في تلك البقاع الطاهرة تلك الأيام، فــَ شاغـَلَ حسناء أبي الأسود لكنــّها - وعارفاهو متعععودا دايممممن- بلّغت زوجَها فارسها الفصيح النصيح والفارد شراعو الإبداعي الشفيف؛ وفي مثل هذا المُبدع يقولون عنه: طاير في سماوات الإبداع بالرّيش الدُّقاق. فاحتمل صاحبنا أبي الأســود سيفه الأبيض لفتى مكة "ابن أبي ربيعة" وتوشّح قوسه ثم قال لزوجته الحسناء: اذهبي فاقضي شعائرك وأنا من خلفك ديدبان ..! (وَ مِتِل كلامو دا، يختمه بعض أهالينا بــــــ: ال نشووف ال Khawal داير يعمل شنو (!!)

    ذهبت الحسناء تترجرج، وَ زوجها المصفّح مسلّح من خلف خطراتا يحرس ثروته مدججاً كأنه جدار برلين. مـــــَـــا إن لمحها ابنُ أبي-ربيعة، حتى هَمّ لعله أن يُكابسها فيأكلها بعينيه الواسعتين. فما إن رأى الجدار المصفّح يدُجّ خلف ثغورها وبحورها، حتى برد حيلو وبقا شوفو طشاش، ثم زااااغ ووياااهو فارتجل أبوالأسود:

    تعدو الذئابُ على مَن لا كلاب له،،،وتتّقي صولة المستأسد الضّــاري

    وبي أمانة، ماعارف الليلة ال طلّع لي 'ابوالأسود' في راسي شنو؟ وإن كان من تفسير او تأويل، فغالب الأمر أني افتقد مثل جسارة وفقه وفلسفة ومنطق ابي الاسود، في كافة وزرائنا آل-خمجٍ هرجمرج..! فقد كان أبو الأسود وعلى ذمّة الطبري و ابن الأثير وأبي الفرَج الأصبهاني، وزيراً 'وِلائيا' في حكومة للإمام علي بن أبي طالب،(رض)، ماسكاً حسابات وعُهَد خزينة البصرة as an energetic CEO and or senior Stock-keeper وزيراً بي حقّ وَ حقيق، نّما إيه..؟! مُش زي بتوع آل-يومَيْن دُوْل!! وكان والي البصرة، ابنُ عباس، الموصوف بــِـــ حَبر الأمة علماً وفكراً وفراسةً وفقهاً يشوبه بعض بؤس تأويليٍّ أحيانا ..(!!) فشاكسه أبوالأسود، ثم تلاججا، فأرسل ابنُ عباسٍ يطلب من أمير المؤمنين الإمام علي بالكوفة، أن يقيل ابا الأسود، لأنه مشاكس، واحتمال يكون طابور خامس، أو مُندَسٍّ جاسس. فسأل إمام العادلين، عامله المالي الولائي: يا أبالأســوَد، ماذا جرى..؟! فجاء كتاب أبي الأسود: عامِلــُك وابنُ عَــمّك، أكل ماتحت يده بغير علمك، والسلام. فقال لهما الإمام: تحاسبا وأوفياني بالنتائج. ولمّا لم يحتمل ابنُ عبّاس، خرج منها (ولاية البصرة) في حوا (يعني ضَرا) أخواله بالبصرة، متّجهاً إلى الحجاز هناك حيث "لامراجعات إدارية قاسية في ظلّ بُعد المركز الحاكم بالعراق والآخر الذي بالشآم عن الحجاز! وترك موقعه بغير رضى أميره.
    هكذا قال المؤرخون من وزن الطبري و ابن الأثير، وقال بقولهم بعض فنّاني ومُبدِعي الحضارة الإسلامية فيي القرن الهجري الأوّل.

    لسلام عليكم أخي الكريم/ ناقل هذا المقال المِطال، وأرجو أن تكونوا بخير، وبعد: لو تكرّمتَ، مَن هو كاتب هذا المقال؟ تحت عنوان (كافور الإخشيد الثاني) ...؟! وإني لأراه مقال متهافت، متحامل على شعب السودان، وإن كاتبه فقير الحس الأدبي، متزاعم في حسّه الوطني، أضلّ وأغوى من ذاك الشيخ النجدي! وذلك للآتي:

    ١/ المتنبي، في هجائه كافور الإخشيدي، لم يهجُ السودانيين، وإنما وظّف مفاهيم عصره حول العبودية، في "معركته" الأدبية ضدّ مهجوّه كافور.

    2/ الشاعر الجزائري محمد جربوعة، رأى أن يسير في ذات رويّ وهجاء المتنبي، فكتب قصيدته الهاجية للرّيّس السوداني البشير، لكّأنه ابن كافور 'هيل الإخشيد' ولم يرسل المتنبي هجاءه لكل الأمة المصرية. وإذن، فيقيناً لا وَ لن يصحُّ في أفكار وتصوّرات شريحة من إخواننا المعارضين/ أو الموالين للنظام حتى! أن يوظّفوا هجاء جربوعة باعتباره هجاء ظالم للشعب السوداني مماجميعو ..! لكونهم عبيد أنجاس مناكيد ولا خير فيهم إلّا بالعصا.

    ٣/هذا ال محمد جربوعة الشاعر الجزائري، هو في النهاية فردٌ عربي ومواطن جزائري، فلا يحسب عاقل أن يجعل من صوته الأدبي الفرديّ، هو الصوت الممثّل لكافة بني يعرُب ..! لكأنّه المفوّض عنهم للتعبير القومي الجماعي، والقيام بتذكير الشعب السوداني أنهم كافورية أنجاس مناكيد، لا يزيدون عن ذلك ولا ينقصون.

    ٤/ مثل هذا المقال البطّال، يرمي بجهلٍ، و ينكأ بغباء بل ويستقصد بجلافة سياسية بقوله هذا الهزيل الهازل: إنتوا يا السودانيين في نظر العرب، لستم عرب..!! بل عبيد سود..!! وعليكم الّا تدّعوا أنّكم غير أفارقة وبس.
    وإن كان ذاك كذلك، فليعلم القاصف والدنيء! من إخواننا "الشريحة المعارضية" آل-مَحَقَة شَفَتَة و غَمَتة، أننا نحنُ السودانيين أفارقة، عرب ثم الأهم، أننا سودانيون على السكين والطورية والمنجل ونهر النيل. ليست قضيتنا الآن قضية هوية(مَن نحنُ وماذا كُنّا وكيف سنكون؟) وإنما قضيتنا الأساسية، هي التنمية والتطور والترقّي الوطني العام لكل بلادنا، إن فشلت فيها الحكومة الحالية – وهي فاشلة من يومها- فسنعمل جهدنا كشعب واعٍ ان نستبدلها بحكومة أحدث وأعدل وأقمن وأجدر بالحكم.

    وكلمة أخيرة، لإخواننا في 'الشريحة' المعارضة المستنفِدة لطاقاتها الخيّرة والشّريرة، في مسألة حسم الهوية السودانية عبر 'التوجيهات' الاستخبارية الغربية المركزوية المعاصِرَة، وفرضها كأجندة لها الأولوية في تراتبية همومنا الوطنية: أن استحوا أيها الهبنّقات آل-رِجرحات ولأنفسها باغضات كارهات، ثم اختشوا على تهافتكم و'جَرَبكم التفكيري' لا درّ درّكم، ولا غامت عنكم وضعياتكم لأنفسكم رهن الغربيين السّيّييء المقاصد الفكرية لبلداننا المسلمة وكل البلدان آل-عوالِمثالثية، والبلدان العربية على وجه الخصوص.



    حرية .. ســلام .. و .. عدالة .. و .. الثورة خيار الشــعب .. مُنتصرين بإذن الله ..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de