كيف غذى التنافس السعودي – القطري الحرب في سوريا ؟ \\ بقلم : د. أسعد أبو خليل

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 01:20 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-23-2018, 04:59 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48819

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
كيف غذى التنافس السعودي – القطري الحرب في سوريا ؟ \\ بقلم : د. أسعد أبو خليل

    03:59 AM November, 22 2018 سودانيز اون لاين
    Yasir Elsharif-Germany
    مكتبتى
    رابط مختصر
    كيف غذى التنافس السعودي – القطري الحرب في سوريا ؟ \\ بقلم : د. أسعد أبو خليل
    الإثنين - 2 - يوليو - 2018


    syrian-war-feat-1528832371

    التجدد – قسم الترجمة الخاصة

    غالبًا ما كان النقاش الغربي حول الحرب السورية التي طال أمدها على الإنترنت، أو الأسوأ على وسائل التواصل الاجتماعي ، ونتيجة لذلك أصبح الأمر أكثر تبسيطًا واستقطابا إلى درجة لا يمكن فيها سوى التأصيل والتشويق ، ولكن ليس التحليل أو المناقشة الموضوعية . إذ سيطرت الدعاية التي تطرح كتحليل على الخطاب حول سوريا.

    نتيجة لذلك ، هناك الآن روايتان مسيطرتان فيما يتعلق بأسباب الحرب ، في حين أنها تحتوي على بعض بذور الحقيقة ، فإن كلتا الروتين سطحيتين بنفس القدر ، وبالتالي ، فهي جاذبة للحروب على وسائط التواصل الاجتماعي ، ولكنها أيضا مضللة تماما ..

    تقول الرواية الأولى ، والتي يروج لها النظام السوري ومؤيدوه : ” إن القوى الغربية والأنظمة الخليجية تآمرت للإطاحة بحكومة الأسد ، وحرضت على الاحتجاجات ضدها ، واستأجرت المتمردين للقيام بالمهمة في ساحة المعركة ، حيث إن الصراع في سوريا بحسب هذه الرواية ، هو في المقام الأول منتج ثانوي لمحرضين خارجيين .

    بينما تقول الرواية الثانية : ” ان الأسباب الأساسية للحرب يمكن تفسيرها بالمظالم المشروعة التي عبر عنها الشعب السوري ضد النظام ، وأنها ثارت ضده في عصر الانتفاضات العربية . تتطلب هذه الرواية أن ينظر المرء إلى العنف ضد النظام كمنتج ثانوي للاحتجاج الشرعي من قبل المواطنين السوريين العاديين ضد ديكتاتورهم القمعي “.

    كلا الطرفين ، مصرا على صحة روايتهم وكذبة المضاد . في الواقع ، كلا الروايتين صالحة إلى حد ما – في نفس الوقت . لقد جمع الشعب السوري الكثير من الشكاوى ضد أساليب الحكم القمعي ، وقد سئم من سلسلة من الوعود الفاشلة . في هذه الأثناء كانت الأنظمة الخليجية والولايات المتحدة تخطط لعملية تغيير النظام في سوريا، والتي يرجع تاريخها إلى ما لا يقل عام 2006.

    لكن تلك الروايتين ، المعاد تدويرهما بشكل لا نهائي ، يحجبان سببا حاسما للصراع السوري ، وطول عمر الحرب : أي المنافسة الشديدة بين المملكة العربية السعودية من جهة وقطر من جهة أخرى .

    كان النضال بين هاتين القوتين الأجنبيتين بعدا حاسما في الحرب – وصار كفاحهما ومشاركتهما ممكنا فقط بفضل الدعم الكامل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ، على الرغم من أن الدول الغربية المختلفة ، انحازت إلى جانب واحد ، أو آخر في فترات مختلفة من النزاع.

    استثمارات نخبوية ومؤسسات فكرية .. بداية المنافسة بين النظامين

    بادئ ذي بدء ، كانت التغطية الإعلامية والنقاش حول الحرب السورية – في الشرق والغرب – ملونة إلى حد كبير بمصالح الدعاية لكل من النظامين القطري والسعودي ، يسيطر النظامان – بشكل مباشر أو غير مباشر – على جميع وسائط الإعلام المختلفة في العالم العربي.

    وبخلاف ملكية وسائل الإعلام ، تمكن كلا النظامين من السيطرة أو التأثير على روايات الصحافيين والمثقفين الغربيين من خلال الاستثمارات الضخمة في أوساط نخبة السياسة الخارجية في واشنطن ، وخاصة من خلال مؤسسات الفكر والرأي. إن مراكز الفكر في واشنطن ، مثل «معهد بروكينجز» و«معهد الشرق الأوسط« ، و«مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية» ، تشتهر بالتمويل من الأنظمة الخليجية وبالتالي تعكس أجندتها.

    معظم خبراء الشرق الأوسط في مراكز الأبحاث الرائدة الذين كانوا قد علقوا على الحرب في سوريا ، وبشكل غير مفاجئ ، كانوا منقسمين على طول الانقسام السعودي القطري . كما استثمرت دولة الإمارات العربية المتحدة في مراكز الأبحاث ، اضافة الى أن سياسات ذلك النظام (أي الامارات) – في سوريا على الأقل – تعكس سياسات النظام السعودي.

    منذ تأسيس ” لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (ايباك) ” ، استطاعت حكومات الشرق الأوسط ممارسة هذا التأثير في عاصمة البلاد ، من المؤكد أن (إيباك) كانت ستقاتل من أجل تقويض نفوذ هؤلاء اللاعبين الخليجيين الجدد ، لتشكيل الخطاب ، إذا كانت وجهات نظرهم حول سوريا غير منسجمة مع مصالح إسرائيل ، لكن عندما يتعلق الأمر بسوريا ، فإن منظمة “إيباك” والشركات التابعة لها ، ترتد إلى حد كبير في صورة الدعاية المبتذلة للأنظمة الخليجية.

    تاريخ السعودية وقطر القديم مع النظام السوري – قبل الحرب

    غالبا ماينسى الكثيرون أن النظام السعودي ، كان يدعم النظام السوري ماليا ، لمايقرب من ثلاثة عقود ، وأن مصالح النظامين تتقارب في كثير من الأحيان في المنطقة ، ومن الأمثلة على التقارب السعودي – السوري ، القمع ضد المقاومة الفلسطينية واليسار اللبناني في عام 1976 ، وحرب عام 1991 على العراق ، وتنسيق السياسات في خطط السلام التي ترعاها الولايات المتحدة ، والعداء لياسر عرفات ، الزعيم الراحل لمنظمة التحرير الفلسطينية.

    كان التقارب السعودي السوري خلال هذه السنوات مهمًا أيضًا لدور الولايات المتحدة في المنطقة ، اعتمد المسؤولون الأميركيون على النظام السعودي للتأثير على السياسة الخارجية السورية من خلال السخاء المالي للسعوديين . كان الرئيس حافظ (الأسد) عضواً رئيسياً في المحور السوري – السعودي – المصري الذي تشكل بعد الغزو العراقي للكويت عام 1990 ، وكان هذا المحور يهيمن على السياسة العربية.

    بعد رحيل الرئيس (حافظ) ، تباينت مصالح قطر والمملكة العربية السعودية ، وبحلول أواخر التسعينيات ، كانت قطر معزولة أساساً ، بسبب صراعها مع المملكة العربية السعودية (فقد قام الأمير القطري الجديد حينها، حمد بن خليفة، بإسقاط والده الموالي للسعودية) .

    وبصورة مدهشة ، أصبحت قطر عضوا حذرا في محور الممانعة (الذي عارض مواقف المساومة في النزاع العربي الإسرائيلي) ، بينما طبعت أيضا العلاقات مع إسرائيل ، واستضافت القوات الأمريكية ، وكان الأمير القطري الجديد ، قد اتهم النظام السعودي بمحاولة الإطاحة به ، لإعادة تثبيت والده على العرش (كان اتهام الأمير على الأرجح صحيحًا).




    الرئيس المصري حسني مبارك (إلى اليسار) يقف إلى جانب الرئيس السوري حافظ الأسد (جانب) ولي العهد السعودي الأمير عبد الله في 8 يونيو / حزيران بمطار دمشق في ختام اجتماع استمر يومين في العاصمة السورية. ودعا القادة إلى قمة عربية في وقت لاحق من هذا الشهر في القاهرة لمناقشة مستقبل عملية السلام مع إسرائيل ، محذرين الإسرائيليين من أي خطوة يمكن أن تعرض السلام للخطر . فرانس برس



    التنافس والتباعد الذي شكل حال الحرب السورية – اليوم

    عندما بدأ الرئيس (بشار) الأسد في تعزيز سلطته بسوريا ، سعى النظام السعودي إلى تقويض الهيمنة السورية في لبنان (كانت الهيمنة السورية على لبنان قد رعت منذ عام 1989 على الأقل ، من قبل الولايات المتحدة وفرنسا ، والمملكة العربية السعودية ) ،

    في الواقع ، كانت المملكة العربية السعودية جزءًا من الائتلاف الذي دفع في عام 2004 إلى إصدار قرار مجلس الأمن 1559 ، المصمم لإنهاء الدور السوري في لبنان ونزع سلاح حزب الله ، ونتيجة لذلك ، أصبحت قطر الحليف الطبيعي للأسد ، في حين أن المملكة العربية السعودية انسحبت من النظام السوري . هذا هو التباعد والمنافسة بين المملكة العربية السعودية وقطر ، التي شكلت الحرب في سوريا حتى يومنا هذا.

    وعلاوة على ذلك ، سعت المملكة العربية السعودية إلى إحداث تغيير في النظام في سوريا ، بالاعتماد على عناصر رئيسية في النخبة الحاكمة (معظمهم من كبار المستشارين من عهد حافظ) . وخلال هذه الفترة ، بدأ السياسي اللبناني المفضل لدى السعودية ، الحريري ، في التشاجر مع النظام السوري .

    ونتيجة لذلك ، فإن الانهيار السعودي مع النظام السوري قد كاد يكتمل ، وصعدت العصبة التي ترعاها السعودية داخل سوريا ، المدعومة من الحريري ، مؤامرتهم ضد (الأسد). حيث كانت هذه بداية النهاية للهيمنة السورية في لبنان. كان اكتشاف هذه المؤامرة – على الأرجح – هو السبب في انهاء حياة واغتيال الحريري في عام 2005 .


    وزير الدفاع دونالد رامسفيلد (يسار) يرافق رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري من خلال طوق شرف إلى البنتاغون لعقد اجتماع في 16 أبريل / نيسان- 2002

    وعندما انشق السعوديون عن بشار (الأسد) ، كانت لدى قطر خططا أخرى للمنطقة . لقد شجع النظام القطري بسبب ضعف السياسة الخارجية السعودية ، وصعود رجب أردوغان ، حليفه الجديد في تركيا ، وضعت كل من قطر وتركيا ، خطة لنشر تأثير الإخوان المسلمين في جميع أنحاء المنطقة ، من فلسطين إلى تونس.

    هذان النظامان لم يحرضا على الانتفاضات العربية . بدأت جميع الانتفاضات العربية بشكل عفوي ، بسبب شكاوى المواطنين المشروعة حول القمع والتعذيب والظلم الاجتماعي والاقتصادي والسياسات الخارجية العربية الخاضعة للمصالح الغربية.

    لكن التحالفين المتنافسين الجديدين في الشرق الأوسط ، المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وإسرائيل من جهة ، وقطر وتركيا من ناحية أخرى ، سعيا لاستغلال تلك الانتفاضات لمصلحتهما الخاصة.

    تصاعد التحالفات وتحويل مسار الحرب إلى صراعات طائفية

    في وقت نشطت فيه الانتفاضات العربية عام 2011 ، عمل التحالف السعودي الإماراتي (غالباً إلى جانب إسرائيل) للحفاظ على النظام القائم ، بالمقابل حاولت قطر وتركيا دعم الارتقاء السياسي للاخوان المسليمن (من الناحية المالية ومن خلال وسائل الإعلام). لقد كان انتخاب محمد مرسي رئيسا من الإخوان المسلمين في عام 2012 رئيسا لمصر ، هو ذروة هذا الجهد.

    عندما بدأت الانتفاضات في سوريا ، توقعت كل من السعودية وقطر سقوطًا سريعا للنظام ، وعندما لم يحدث ذلك ، ولأسباب متنوعة ، سارعوا إلى رعاية الجماعات المقاتلة ، وتسليحها داخل سوريا ، بحيث يمكنهم السيطرة عليها، ورأى السعوديون على وجه الخصوص ، فرصة لتحويل سوريا إلى الصراع الطائفي لتحقيق غاياتها الخاصة.

    ظهرت جماعات متمردة ومسلحة بأسماء مختلفة داخل البلاد ، أحد أكثرها شهرة ، هو ” الائتلاف الوطني السوري” ، وهو جماعة معارضة في المنفى ، (ذات روابط ضعيفة للجماعات المتمردة) ، تم إنشاء هذا المجلس المدني للمعارضة في المنفى ، على غرار النموذج الذي استخدمه المحافظون الجدد بفعالية قبل غزو العراق عام 2003، من أجل عرض صورة مختلفة للمتمردين السوريين في العالم.

    لكن هذا المجلس المعارض ، كما هو الحال بالنسبة للآذان الغربية ، كان في الواقع معزولًا عن المتمردين الذين يقومون بالفعل بالقتال داخل سوريا ، ونتيجة لذلك ، كانت قوة دعاية فعالة بالنسبة للغرب ، لكن لم يكن لها علاقة تذكر بالواقع على الأرض في سوريا.

    لكن معظم هؤلاء القادة المنفيين – المنقسمين في الولاء بين قطر والمملكة العربية السعودية – لم يجرؤوا على السير قدما في المناطق السورية التي تسيطر عليها جماعات المعارضة ، بينما كانت الحرب ضد النظام ، تزعم الطائفية بشكل متزايد . كانت الجماعات الجهادية المتعصبة المستفيدين المنطقيين ، وكانت الأكثر فعالية – سواء في ساحة المعركة ، أو في الدعوة الطائفية.

    ليس من الواضح أن المحتجين المدنيين قد زرعوا لحاهم فجأة ، وأبدلوا الأقطاب على الطيف الايديولوجي ، كما كانت بعض الرويات الاعلامية الغربية تحصل عليها ، بدلا عن ذلك ، كان المناخ السياسي في سوريا ، الذي تأثر طويلاً بالتيارات الإسلامية ، ماضياً إلى هذه الإيديولوجيات الطائفية والدينية أكثر بكثير من الإيديولوجيات العلمانية أو اليسارية. (كان للنظام السوري تاريخ من القمع ضد المعارضين اليساريين ، مما جعل اليسار أضعف في مواجهة فصائل التمرد الطائفية).

    وجدت قطر أن “تنظيم القاعدة” في سوريا أكثر ملاءمة لأغراضه ، في حين فضلت المملكة العربية السعودية جيش الإسلام إلى جانب عصابات مسلحة أخرى تستخدم أسماء مختلفة ، كان هناك تفضيل لكل من قطر والنظام السعودي على إعطاء أسماء يغلب عليها الطابع المدني للجماعات المتمردة ، لكن الخدعة لم تدم طويلا ، وبسرعة كبيرة ، سادت الأسماء الدينية والإسلامية المتعصبة بشكل صارخ ، لكن التمويل القطري والسعودي ، لم يكن شأنا مستقلا.

    في وقت مبكر ، أشارت صحيفة «نيويورك تايمز» ، إلى أن التحويلات المالية ونقل الأسلحة إلى سوريا من الخليج ، حظيت بمباركة إدارة أوباما.

    في ذلك الوقت ، كان من المتوقع أن يسقط نظام الأسد بسرعة ، ويأمل كل طرف في تثبيت نظامه الخاص بالدمى . هذه المنافسة القاتلة لم تسر كما كان مخططا لها ، كما أن مشاركة اللاعبين الإقليميين والدوليين في الصراع السوري ، قد أمدت بالحرب وبمعاناة السوريين.

    بعدها وفي وقت لاحق ، انشغلت السعودية وقطر بصراعهما الخاص ، بالإضافة إلى حرب اليمن ، لكن سعادة الشعب السوري لم تكن أبدًا أولوية لأي من النظامين ، ولم تكن أولوية بالنسبة لأي من الأطراف الخارجية ، التي تدخلت في سوريا.

    في حين أن الروايات الأخرى أكثر قابلية للهضم (التصديق) ، والبعض الآخر لا يزال يخدم مصالح الأنظمة الخارجية ، فان المنافسة بين المملكة العربية السعودية وقطر ، كانت عاملا رئيسيا ، ولا يزال ، في تدمير سوريا.

    ومع ذلك ، فإن المشاركة المميتة لكلا النظامين ، كان لها دعم غربي كبير ، ولم تكن بأية حال من الأحوال معزولة عن السياسات الغربية الطائشة في الشرق الأوسط ككل.

    أسعد أبو خليل – هو أستاذ السياسة في جامعة ولاية كاليفورنيا ، ستانيسلوس.

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 11-23-2018, 05:03 AM)





















                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de