غسيل المخ (Brainwash)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 02:54 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-25-2017, 01:13 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
غسيل المخ (Brainwash)

    01:13 PM October, 25 2017

    سودانيز اون لاين
    Asim Ali-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    نسمع عن غسيل المخ .
    لكن هل توقفت لمعرفه حقيقه مايعنيه الاصطلاح (ليس ترفا) وانما للوقايه منه فى زمن تطورت فيه اساليب غسيل المخ
    مع تطورالعلم بشقيه الانسانى والتكنولوجى.
    هل حاولت ان تجد مثال حى لمن حدثت له هذه العمليه ؟





















                  

10-25-2017, 03:26 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غسيل المخ (Brainwash) (Re: Asim Ali)

    كيف تؤثر هذه الاسايب على الحركه اليوميه للفرد ونشكيل قناعاته وبناء مواقفه تجاه القضايا الوطن اوالقضايا الهامه
    التى تمس حياته فى كل مناحيها ؟
    ماهو دور الاعلام ووسائط التواصل الاجتماعى فى هذه العمليه ومامدى تاثيرها ؟
    هل يقى مستوى التعليم والاطلاع* من هذه العمليه ؟
    *(والاطلاع- لااقول الثقافه لان المثقف الحقيقى يكون على قدر من الوعى يقيه السقوط فى شرك الاعيب غسيل المخ).
                  

10-25-2017, 03:38 PM

قصي محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 3140

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غسيل المخ (Brainwash) (Re: Asim Ali)


    تحياتي صاحب المنشور.
    Quote:
    والاطلاع- لااقول الثقافه لان المثقف الحقيقى يكون على قدر من الوعى يقيه السقوط فى شرك الاعيب غسيل المخ

    غزارة المعرفة لاتعني في كل الأوقات ثقافة حاملها.
    بعض العلوم والتعمق فيها يقود إلى ظلمات متتالية من الجهل والإنحدار المجهول.
    مثل أولئك قد يكونوا هم من قام بغسيل مخه .. بل أغرق نفسه ومات حيا.
    ولا زلنا نختلف عن المواعين والمقاييس والمكاييل المعتمدة في تحديد وتصنيف هؤلاء و أولئك..!
    It is difficult to identify who is which ؟
    ----------
    شفت كيف؟

    (عدل بواسطة قصي محمد عبدالله on 10-25-2017, 03:46 PM)
    (عدل بواسطة قصي محمد عبدالله on 10-25-2017, 03:50 PM)

                  

10-25-2017, 04:37 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غسيل المخ (Brainwash) (Re: قصي محمد عبدالله)

    غسيل المخ حسب ماورد فى ويكبيديا
    يقصد به تحويل الفرد عن اتجاهاته وقيمه وأنماطه السلوكية وقناعاته، وتبنيه لقيم أخرى جديدة تفرض عليه من قبل جهة ما سواء
    كانت فرداً أو مجموعة أو مؤسسة أو دولة. ويندرج مصطلح غسل الدماغ تحت مسميات مختلفة تحمل المفهوم نفسه
    مثل: إعادة التقويم، وبناء الأفكار، والتحويل والتحرير المذهبي الفكري، والإقناع الخفي، والتلقين المذهبي، وتغيير الاتجاهات

    .
    الاخ قصى شكرا على المرور ولى عوده لاحقا فى الرد
                  

10-25-2017, 04:50 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غسيل المخ (Brainwash) (Re: Asim Ali)

    غسيل المخ وإعادة تدوير البشر
    نوال الدوسرى
    صحيفه الايام البحرينيه

    خلق الله الملايين من البشر، وجعل الوجه ما يميز بين هذه الملايين بحيث لم تختلط ولم يكرر فيها أحد، وكل إنسان له شيء مميز مثل الاصوات، اختلاف البصمات فهناك بها تفرد لدرجة ان ينفرد كل إنسان ببصمة خاصة مختلفة وإن كان توأمين.
    فحياتك أنت كما تكون أنت وكما تحب، فلا أحد يجبرك على أي شيء، فأنت المسؤول عن أي ضغط جسدي او اضطراب نفساني تجلبه لنفسك.
    ولكن ما يستطيعون أن يفعلوه لك وبدون إرادتك، السموم الفكرية والمتكررة فترى نفسك تتبع القطيع بتجاه ما، دون ان تدرك ذلك، غسيل الدماغ او المخ هو الاسلوب في الاستقطاب وهو اسلوب قديم استخدمه المصريون القدماء وتم تطويره عبر التاريخ، ومن أشهر من استخدمه هم الصينيون الشيوعيون في عام 1950م، عندما كان الصينيون يطبقون برنامج الاصلاح الفكري الشيوعي الصيني، وأول من استخدم كلمة (غسيل مخ) الصحفي الامريكي إدوارد هنتر في ترجمته للكلمة (هسي تاو) وهي التعبير عن النظرية الصينية (إصلاح الفكر) او (إعادة التشكيل الايدلوجي) وهذه الكلمة معناها (قتل العقل) وذلك لأن العملية توجد خضوعًا لا اراديًا وتجعل الناس تحت سلطان نظام لا تفكيري وتكون في غمرة الرق الآلي لا حيلة لهم ولا قدرة، الى الآن ومن مراحل التاريخ كل أمة من الأمم استخدمته لتحقيق أهداف معينة، كالتي نشهدها اليوم من عمليات لغسل المخ، استهدفت الشباب وحشدت عددًا منهم مؤخرًا لتنفيذ جمل من العمليات الارهابية التي تستهدف دور العبادة، الأبرياء، وهدفها تمزيق نسيج المجتمع الواحد.
    من المتعارف عليه دائمًا ان نظرية غسيل الدماغ وأول ما يخطر ببالنا يكون في السجون أي سجناء الحرب من خلال المعلومات الضالة والاشاعات والاكاذيب بالاضافة الى انواع التعذيب المختلفة، التي كانوا يتلقونها خلال الحرب العالمية الثانية، سلب إرادتهم، من خلال التعذيب، التجويع، وأحيانًا القتل المفاجئ أمام السجناء الآخرين، تعريضهم الى حرارة قصوى او البرودة القصوى ورفع درجة التوتر، او منع الادوية العلاجية التي يحتاجها السجين.
    مع عصرنا هذا غسيل المخ يختلف اختلافاً كبيرًا، ما هو إلا إثارة العواطف لتشتيت القناعات والاتجاهات ومن ثم مسحها وإعادة تشكيلها، ويكونان عنصرين الهدف والمحرض الذي يختار الشباب من سن 15 الى 25 لغسل ادمغتهم، إما يكونون مهمشين اجتماعيًا، فقراء، قليلي التعلم ومن لديهم تاريخ عدائي او لديهم مظالم لدى الدولة الطامحين المتميزين وممن لم تخدمهم الظروف للظهور وبهم حقد، وحسد، وغضب، ويأس، والرغبة في الانتقام.
    كيف نستشعر بهم هل لديهم علامات مميزة، من خططهم والمعروفة لديهم ووسائل في بداية السيطرة على العقل وسلبه، ابتسامة مصافحة وترحيب كبيرين، ثم ترسل للضحية (مسج) أنت شخص مهم عندي، وبعد المصافحة التربيت على كتف الضحية يكون ضعيفاً وفاقداً لكل شيء من الاسرة من عطف وحنان، ويتم إكرامه ومساعدته في اي وقت، والفزعة له لتسديد ديونه، من باب الصداقة، الضحية مع الشخصية لرائعة يكون معجباً بها، ولا يرضى لأي أحد أن يتفوه عنه بكلمة واحدة حتى لو قدمت له الادلة الدامغة، بل ترى الضحية يدافع بالدفاع المستميت عن تلك الشخصية وان كانت هذه الشخصية تمثل الشيطان نفسه، وهكذا يتم استدراج الصغار والكبار والشباب في المدارس سواء كانوا تجار دين، ثم تبدأ الشخصية بدءًا بتغذية عقولهم بأمور غير صحيحة او مبالغ فيها من خلال الدين، والعاطفة.
    الضحايا هم ليسوا سجناء حرب بل سجناء التربية القاسية التي تلقوها من أسرهم والبيئة الاجتماعية التي عاش بها الضحية من كبت وحرمان وفقدان العاطفة حينما يقول له تاجر الدين (أحبك في الله) فقد أسر عقله وقلبه، فهذه الكلمة ليست من ضمن قاموس حياته وجدها من الغريب التي في نظرة أحن عليه من القريب.
    قد تكون تجربة الطائفة والتي قام العديد من الباحثين والاطباء النفسيين بدراسة الحالات التي ترافقت مع استحواذ طائفة دينية او عقائدية معينة على شخص ما، حين تقوم بعض الجماعات ذات الايدلوجيات المتطرفة بتحويل شخص الى ما يشبه الرجل الآلي، حيث تقوم ببرمجة الشخص على البرامج المنهجية للتأثير على الشخص المستهدف او لتحقيق الاهداف ومنها (تغيير الهوية، القيم، والافكار والمعتقدات والاتجاهات المستقرة لأبناء دولة او مجتمع ما يريدون السيطرة عليه).
    دائمًا المستهدف هو الشاب الذكي دون الاهداف المفضلة لديهم من شرائح المجتمع التي يعاني شبابها من فقدان التواصل الحميمي والانساني، والضعف في التعبير عن المشاعر، وممن يعتمدون لوم الآخرين على أخطائهم.
    نعم نحن نعترف بأننا كبشر نحتوي على نقاط ضعف كثيرة لجذب من يحاول استغلالنا نفسيًا وماديًا وجسديًا لتحقيق اهداف معينة، وهذا شيء لا يدعو للخوف بل بالعكس يدعونا الى احترام هذا الدماغ الذي نمتلكه ومحاولة تقوية دفاعاته برفع المستوى العلمي والثقافي وتقبل النقد والتطوير، والأهم من ذلك عدم الانقياد والتعصب لأي فكرة ، فنحن نحتاج الى الإعلام ببرامج تكثيفية للتوعية بالتعاون مع وزارة التربية بعمل وورش تدريبية للمدراس لدعم الثقة ووفن الحوار وتعزيز الولاء لدفاع عن وطنهم، حفظ الله البحرين بحكامها وشعبها من كل مكروه.
                  

10-25-2017, 08:22 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غسيل المخ (Brainwash) (Re: Asim Ali)

    كاتب المقال قد يكون محسوبا لصالح التيار الاسلامى من واقع امثلته فى المقال ولكن من الضروى الوقوف على الفكره والمصطلح الذى استخدمه والنظر للواقع الان فى محيطنا الاقليمى
    مع الانتباه الى ان الاعلام باشكاله التقليديه او عبر وسائط التواصل والتدوين يمكن اعتبارها راس الحربه
    غسيل الدماغ الجماهيري (Washing Mass Brain)
    تميم فخرى الدباغ
    1

    البحث العلمي المتقصي الدقيق واستقراء الواقع يقودان إلى التأكيد على وجود ما يسمى بـ (غسيل الدماغ الجماهيري Washing Mass Brain) ونحن ندرك ونعرف منذ البداية أن هذا الاصطلاح غير مطروق في أي دراسة تعرضت لغسيل الدماغ، ولكن المقابلة العلمية والعملية لما يجري، وقياسه على تقنيات، وآليات عمل غسيل الدماغ سيقودنا إلى الاعتراف بأن غسيل الدماغ يتم ويمارس على الجماهير، متتبعين ومستخدمين الأساليب نفسها التي تستخدم على المستوى الفردي، ذلك لأن العالم يشهد الآن كثيراً من الجهات التي تخطط إعلامياً للتأثير على الشعوب وعلى أنماط تفكيرها أو انتمائها لفكر معين، مما يمكن تسميته بعمليات غسيل الدماغ الجماعي. إلا أن الإعلام الوطني الصادق يترك أثر السحر في حماية الدماغ من أي غزو، أو غسيل خارجي مستهدف، فالإعلام الصادق له تأثيره العميق سواء على الجماهير بل حتى على الكفاءة القتالية لدى الجيوش.

    ففي المدرسة العسكرية الإسلامية لنا الكثير من الأمثلة على دور الإعلام الصادق وأثره الكبير والحيوي في الكفاءة القتالية لدى الجند، نذكر منها أنه عندما علم رسولنا الكريم، القائد { من عيونه وأرصاده، أن قافلة لقريش في طريق عودتها من الشام إلى مكة، أمر أصحابه بالخروج لاعتراضها، وقال: "هذه عير قريش فاخرجوا إليها لعل الله ينفلكموها" لكن أبا سفيان عرف بأمر خروج المسلمين، فبعث إلى مكة يستنفر قريشاًَ لنجدته، إذ كانت قوة القافلة ثلاثين أو أربعين رجلاً، وعلم الرسول الكريم والقائد العظيم { بأمر خروج قريش لقتاله، وذلك في غزوة بدر الكبرى.. فتبدل الموقف، ولم يعد الأمر "اعتراض قافلة" بل أصبح "مواجهة مباشرة" بين المسلمين وقوة المشركين من قريش، الأمر الذي تطلب قراراً جديداً أمام ذلك التحدي الخطير الذي يواجهونه لأول مرة منذ هجرتهم إلى المدينة، وهو مجابهة حربية حاسمة، تعد في حقيقتها أول "اختبار عملي" حاسم للإسلام، وكان للنتيجة التي سوف تسفر عنها المعركة آثار بعيدة المدى على الدعوة وعلى مستقبلها وعلى هيبة المسلمين، وقد عبر الرسول { عن ذلك وهو يهتف بربه: "اللهم هذه قريش قد أتت بخيلائها تحاول أن تكذب رسولك"، اللهم نصرك الذي وعدتني. اللهم إن تهلك هذه العصابة من أهل الإسلام، لا تعبد في الأرض".
    في ذلك الموقف العظيم يعلمنا الرسول الكريم { درساً عظيماً في مجال الإعلام، يتعلق بموقف القيادة إذا ما علمت أن الجيش سوف يواجه عدواً متفوقاً في العدد والعدة: فهل تخفى تلك المعلومات عنه خوفاً على الروح المعنوية أم تعلنها؟. لقد قرر رسول الله { أن القيادة الرشيدة هي التي تعلن حقائق الموقف وتبصر الجيش بحجم التحدي الذي يواجهه، وضراوة المعركة التي سوف يدخلها ثم تتخذ في الوقت نفسه من التدابير ما يمكنها من مواجهة التحدي بثبات واقتدار، ومن التغلب على تفوق العدو أو تجريده من فاعليته وهذا هو ما فعله الرسول {.
    فقد أعلن { كل ما حصل عليه من معلومات بصدق وصراحة ووضوح، فحين علم بخروج قريش عن بكرة أبيها للقتال قال: "هذه مكة قد ألقت إليكم أفلاذ أكبادها".. وحين استنبط القوة العددية لقريش من استجوابه لأسيرين أحضرهما إليه رجال الاستطلاع قبل المعركة، أعلن ذلك على الفور فقال: "القوم بين التسعمائة والألف"، وذلك رغم أنه يعلم أن قوة المسلمين ثلث ذلك العدد!.. وحين عرف أن العدو أصبح قريباً جداً من بدر أعلن فوراً عن موقعه: وراء الكثيب بالعدوة القصوى (والعدوة القصوى أي حافة الوادي البعيدة من المدينة)..
    لقد كان من نتائج الإعلام الصادق بحقائق الموقف، إجماع المسلمين على قبول التحدي والتصميم على دخول المعركة ضد كفار قريش، وقد عبر عن ذلك قول المهاجرين: "اذهب أنت وربك فقاتلا إنا معكما مقاتلون، فوالذي بعثك بالحق، لو سرت بنا إلى برك الغماد (موضع في اليمن) لجالدنا معك من دونه حتى تبلغه" وقول الأنصار: "فامض لما أردت فنحن معك، فوالذي بعثك بالحق لو استعرضت بنا هذا البحر فخضته لخضناه معك ما تخلف منا رجل واحد.." وقد أظهر المسلمون في بدر ما لا يحصى من صور الشجاعة وقوة العقيدة وإرادة القتال وحب الشهادة في سبيل الله، وفرح المؤمنون بنصر الله.
    بذلك يتأكد المبدأ الحكيم الذي أرساه رسول الله { وهو ضرورة الإعلام الصادق بحقائق الموقف، وعدم إخفاء المعلومات الحقيقية، حتى لا نترك الجماهير أو أفراد الجيوش للوقوع كفريسة لغسيل الدماغ، وإذا كان معظم الباحثين المعاصرين يميل لموضوع غسيل الدماغ إلى اعتباره "تكتيكاً" يستخدم على المستوى الفردي، أي عند ممارسته على الأفراد، وأنه لا يستخدم عادة وإن حدث واستخدم لا يكون ناجحاً على مستوى الجماهير، إلا أن استقراء الواقع الذي نعايشه اليوم والمتمثل خاصة في أسلوب إسرائيل والغرب وأمريكا في غسيل أدمغة العالم العربي والإسلامي بالأكاذيب والأضاليل، يؤكد وجود ما يمكن تسميته عن يقين بعمليات غسيل الدماغ الجماعي.. لكن ما هو أصلاً غسيل الدماغ؟.
    بين مرحلة التخلي ومرحلة التحلي
    تتزاحم التعاريف التي تسعى إلى تفسير غسيل الدماغ كما تتزاحم المسميات، فمقابل هذا المصطلح سنجد مجموعة من الأوصاف التي تحاول وصف هذا الأسلوب النفسي الذي يسعى إلى تحرير الفكر أو السلوك البشري ضد رغبة الإنسان وعقيدته أو إرادته أو سابق ثقافته وتعليمه، ومن هذه المسميات الوصفية لهذه الوسيلة التقنية المخططة نجد ما يلي:
    إعادة تقويم- بناء الأفكار.
    التحويل- التحرير المذهبي- الفكري.
    الإقناع الخفي.
    التلقين المذهبي.
                  

10-25-2017, 08:26 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غسيل المخ (Brainwash) (Re: Asim Ali)

    غسيل الدماغ الجماهيري (Washing Mass Brain)
    تميم فخرى الدباغ
    2

    ولكننا من جماع الدراسات المستفيضة لتقنيات عمل غسيل الدماغ كأسلوب نفسي يسعى لتغيير الاتجاهات، عملنا على وضع هذا التعريف الذي جعلناه وصفاً دقيقاً لهذه العملية وهو: (الإقناع القسري المقنن) أي الإقناع الذي يمارس ضد رغبة الفرد وإرادته مستخدماً طرائق تقنية وأساليب إجرائية ذات مواصفات قياسية معيارية.
    ولمزيد من فهم هذا التعريف لا بد من التعرض بشئ من التفصيل لهذه العملية، ثم نطرح الأسلوب المستخدم اليوم على المستوى الواسع جماهيرياً لنقف على أبعاد ما أسميناه ب (غسيل الدماغ الجماهيري Washing Mass Brain). ولفهم ميكانيكية عملية غسيل الدماغ يمكننا وضع هذه المعادلة ثم نفصل القوة على مستوى العمل الفردي:
    غسيل الدماغ: ضغوط (إجهاد عقلي + قابلية للإيحاء) + تعليم قسري (ثواب وعقاب) = الاستجابة الشرطية.
    وفي عمليات غسيل الدماغ التي تتم وتمارس على الأفراد يمكننا أن نحدد مرحلتين أساسيتين هما مرحلة التخلي ومرحلة التجلي.. وهكذا نجد أن الحملة الغربية لتشويه الصورة العربية والإسلامية تسعى بإصرار وعناد لتقديم العرب والمسلمين باعتبارهم متخلفين برابرة وأنهم عدوانيون وإرهابيون بسبب انتمائهم العقائدي والحضاري والثقافي.
    وبالرجوع إلى الشكل والمعادلات التي ذكرناها آنفاً ومحاولة عقد مقارنة بينها وبين ما يجري ضد أمتنا من حملات سنجد أن ثمة تطابقاً كبيراً، حيث لجأت الدول التي تمارس الهجوم عبر الحملات الإعلامية الدعائية النفسية المعادية والغزو الثقافي وغسيل الدماغ الجماهيري والتخريب الفكري والتشويه الحضاري.. لجأت هذه الجهات إلى استخدام تقنيات وآليات عمل غسيل الدماغ، ولكن بتطبيقها هذه المرة على مستوى الشعوب.. فقد عمدت إلى أساليب العزل والحصار والحرمان ثم أساليب التخويف والتهديد، لا بل كانت تضطر أحياناً إلى شن الحروب مباشرة التي تشبه أساليب العقاب والتعذيب على المستوى الفردي، وذلك من خلال قوتها الذاتية أو جهات أخرى خارجية أو داخلية.
    كل ذلك كان ينعكس مباشرة على الشعوب وهي تقع تحت وطأة عمليات العزل والحرمان، والتهديد و العقاب بأن يزج بها في دوامة من فقدان الثقة والإجهاد والوهن والشعور بالضعف والعجز وعدم القدرة على المجابهة ومشاعر العجز عن التعبير وإبداء الرأي، فيتملكها الإحساس بالقهر حيث تترافق هنا الحملة مع عمليات التركيز على تحطيم القوى المعنوية الصلبة التي تتحصن بها الأمة، كالمعنويات والإرادة والإيمان بالمعتقدات والقيم والمصير والأهداف المستقبلية والقدرة على المقاومة والثبات، ويترافق كل ذلك أيضاً بعمليات نفسية أخرى هي الاستهجان والاستحسان حيث يتم إشعار هذه الشعوب الجمهور المستهدف بأن الناس جميعاً تستهجن هذه الأفكار والمفاهيم والمسلكيات التي لم تعد مقبولة، كما يتم إشعار الجماهير بأن الناس جميعاً والدنيا كلها تستحسن هذه الأفكار والمفاهيم الجديدة والمطروحة.
    وفي هذه الحالة ونتيجة لكل هذه الخطوات المعمقة تنهار الدفاعات النفسية للأمة ويتفشى الشعور بالخوف والذعر بسبب اضطراب العمليات العقلية وازدياد التوتر والتنبيه العصبي والوقوع في براثن الشك والحيرة والقلق وعدم الثقة بأي شئ، ومع تكرار هذه العملية وإشعار الجمهور المستهدف بإصرار القائمين عليها على الاستمرار وعدم التراجع حتى يتم تبني الأفكار الجديدة.. تبدأ وسائل الإعلام المواجهة بالتخفيف من عوامل الضغط ثم رفعها كعمليات الحصار أو العمليات الحربية، والتهديد الدائم بها مع تقبل الأفكار والمفاهيم الجديدة والإذعان لإنتهاج السلوكيات المطلوبة حيث يبدأ الربط الشرطي، وتظهر الاستجابات الشرطية حيث يرتبط رفض ونبذ الأفكار والمفاهيم الجديدة مع الحصار والتهديد، بينما يرتبط تقبل وتبني الأفكار والمفاهيم مع الرخاء والازدهار والوعود البراقة بالرفاهية المنتظرة.. وهكذا يتم التخلي عن الأفكار والقيم والأهداف القديمة وتحل محلها الأفكار المطلوب تبنيها من قبل الشعوب، وهذه هي بالضبط عملية غسيل الدماغ واقعياً على مستوى الشعوب.
                  

10-25-2017, 08:29 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غسيل المخ (Brainwash) (Re: Asim Ali)

    غسيل الدماغ الجماهيري (Washing Mass Brain)
    تميم فخرى الدباغ
    3

    وغني عن البيان القول بأن هذا الأسلوب يعتمد على مدى نضج الشعوب ودرجة التعلم والثقافة ومدى الإيمان والتمسك بالقيم والأهداف الاستراتيجية والعقائدية فهناك ثمة دلائل متزايدة على هجمة ثقافية بهدف فرض ثقافة حضارية غربية منتصرة، ومحاصرة الثقافات الوطنية وتهميش دورها داخل مجتمعاتها.
    الإعلام الصادق يحمي الأمة من الانهيار
    إذن فالإعلام الصادق هو الذي يحمي الأفراد والشعوب من الوقوع في فخ غسيل الدماغ، كما أن إخفاء المعلومات عن تفوق العدو من الأخطاء التي لا يجب أن يقع فيها القائد المسلم، لأن الحالة المعنوية التي قد يتصور البعض أن الإخفاء يحافظ عليها، سوف تنهار بمجرد بدء القتال الذي سوف يُظهر حتماً جوانب تفوق العدو، وسوف يشكل ذلك مفاجأة تصدم الأفراد المقاتلين، صدمة أكبر من موضوع التفوق ذاته، وتؤدي إلى فقدهم الثقة في قيادتهم التي أخفت عنهم حقائق الموقف، الأمر الذي سيؤدي حتماً إلى تعرضهم المباشر لغسيل الدماغ من قبل العدو وأجهزته وعملائه.
    ونذكر في هذا المجال مثالاً يوضح بجلاء أهمية الإعلام الصادق وأثره الإيجابي في حماية الأفراد من غسيل الدماغ وأيضاً أثره الإيجابي في الكفاية القتالية، ففي غزوة تبوك عام (9) هجرية أعلن الرسول { عن وجهته صراحة لرجاله حتى يقدروا ما تنطوي عليه الغزوة من مشاق السفر الطويل (أكثر من 700 كم) وشدة الحر، وقوة الروم وأتباعهم من نصارى العرب، ولكي يستعدوا لها الاستعداد النفسي والمادي الكافيين على حد سواء.. وقد وصف أبن هشام ذلك الموقف فقال: "إن رسول الله { أمر أصحابه بالتهيؤ لغزو الروم وذلك في زمان من عسرة الناس وشدة من الحر وجدب من البلاد.. وحين طابت الثمار والناس يحبون المقام في ثمارهم وظلالهم، ويكرهون الشخوص على الحال من الزمان الذي هم عليه وكان رسول الله { قلما يخرج في غزوة إلا كنى عنها وأخبر أنه يريد غير الوجه الذي يصمد (يقصد) له إلا ما كان من غزوة تبوك، فإنه بينها للناس لبعد الشقة (المسير) وشدة الزمان وكثرة العدو الذي يصمد له ليتأهب الناس لذلك أهبته، فأمر الناس بالجهاز، وأخبرهم أنه يريد الروم..".
    كان من نتائج هذا الإعلام الصادق الذي كسر به رسول الله { القاعدة التي درج عليها في إخفاء اتجاه عملياته، أن خرج المسلمون إلى تبوك وتحملوا مشقات شديدة وتحملوا الجوع والعطش مدة طويلة حتى قال عمر بن الخطاب } كما جاء في كتاب: "سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد ج5 ص 646" "خرجنا إلى تبوك في قيظ شديد، فنزلنا منزلاً أصابنا فيه عطش حتى ظننا أن رقابنا ستنقطع، حتى أن الرجل لينحر بعيره، فيعصر فرثه فيشربه، ثم يجعل ما بقي من الماء على كبده".
    وكان من هذا التاريخ أيضاً أن المسلمين تدافعوا نحو تجهيز جيش العسرة بما يحتاجه من أموال وسلاح ومؤن، فقد بلغ عدده ثلاثون ألف رجل، فقد قدم أبو بكر } ماله كله، وقدم عمر بن الخطاب } نصف ماله، وجهز عثمان بن عفان } ثلث الجيش (000.10 رجل) وحتى الضعفاء من المسلمين تقدموا بالقليل الذي يقدرون عليه.. وطلبت جماعة من المسلمين أن يعطيهم الرسول { ما يركبونه فلم يجد، فتولوا وهم يبكون لأنهم لا يجدون ما ينفقون، ولذلك سموا البكائين وقد ورد ذكرهم في القرآن الكريم، فقال تعالى: ليس على الضعفاء ولا على المرضى ولا على الذين لا يجدون ما ينفقون حرج إذا نصحوا لله ورسوله ما على المحسنين من سبيل والله غفور رحيم، ولا على الذين إذا ما أتوك لتحملهم قلت لا أجد ما أحملكم عليه تولوا وأعينهم تفيض من الدمع حزنا ألا يجدوا ما ينفقون (سورة التوبة 91-92).
    هكذا نرى مدى أثر الإعلام الصادق في نفوس الناس والمقاتلين، أفراداً وشعوباً، وهكذا نجد أيضاً كما ذكرنا أن هدف هذه الحملات المعادية هو تفريغ العقول العربية الإسلامية من قيم ورموز ومتعلقات حضارتهم وإعادة تعبئتها بقيم ومتعلقات ورموز الثقافة والحضارة الغربية، وذلك في الجانب الفكري فقط بعيداً عن التكنولوجيا المتطورة والعلوم الحديثة المتقدمة ومن ثم وبالترافق مع الأساليب الأخرى تتم عملية الإقتناع والتقبل للأفكار الجديدة على المستوى الفكري للأمة، ثم تبدأ مشاعر الحب والاعتزاز بهذه الأفكار على المستوى العاطفي الوجداني للأمة مما يجعل السلوكيات تنسجم مع تلك القناعات والمشاعر، أي يتكامل عندها تكون أو تشكُل ما يسمى بالاتجاه الجماعي للأمة وبلورة الرأي العام.
    وفي الوقت نفسه تتم عمليات تشويه الصورة الخارجية وإعادة إنتاجها لتنسجم مع أهداف الحملة التي تسعى بالتشويه والغزو الفكري إلى إبعاد الأمة عن اقتناعها بتميزها واقتدارها أن تأخد دورها الفاعل على مسرح الحضارة الحديثة، ومما يهيئها لمثل ذلك الدور بقدراتها المادية العظيمة وإمكاناتها المعنوية ورسالتها الحضارية المتميزة والمتسمة بالعدالة والإنسانية والأخلاقية.. فالهدف الأول دائماً وراء غسيل الدماغ هو أن تظل الأمة متخلفة تابعة مستغلة من قبل القوى الطامعة المستفيدة.

    ثبت المراجع:
    1. القرآن الكريم.
    2. د. فخري الدباغ: غسيل الدماغ، ط2، دار الطليعة، بيروت 1982م.
    3. صلاح نصر، الحرب النفسية، معركة الكلمة والمعتقد، ج1، ج2، ط2، 1967م.
    4. د. نبيل سليم، إعادة إنتاج العقل الإسلامي، دار الفكر الحديث، ط 2، 199م.
    5. مصطفى الدباغ، مقال في مجلة "الحرس الوطني، يناير 1999م.
    6. د. عبدالرحمن عدس، و د. محي الدين توق، علم النفس العام، مكتبة الأقصى، عمان، 1981م.
    7. العقيد شارل شانديسي، علم النفس في القوات المسلحة، ترجمة د. محمد ياسر الأيوبي، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ط1 بيروت 1983م.
    8. د. حامد عبدالسلام زهران، علم النفس الاجتماعي، ط4، عالم الكتب، القاهرة 1977م.
    9. لواء- محمد جمال الدين محفوظ، مقال في مجلة المجاهد، صفر 1418ه.
                  

10-25-2017, 10:47 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غسيل المخ (Brainwash) (Re: Asim Ali)



    انتبه للجزء من الدقيقه 1:26 عن اسلوب ان يوحى لك الخصم بالهزيمه والتراجع ثم يفاجئك بخطوه معاكسه لما اوحى به.
                  

10-25-2017, 10:52 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غسيل المخ (Brainwash) (Re: Asim Ali)

    تصحيح لاسم مقال غسيل الدماغ الجماهيرى
    Mass Brainwashing
                  

11-10-2017, 06:17 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غسيل المخ (Brainwash) (Re: Asim Ali)

    غسل الدماغ

    غسل الدماغ brain washing يقصد به تحويل الفرد عن اتجاهاته وقيمه وأنماطه السلوكية
    وقناعاته، وتبنيه لقيم أخرى جديدة تفرض عليه من قبل جهة ما سواء كانت فرداً أو
    مجموعة أو مؤسسة أو دولة. فغسل الدماغ هو محاولة تغيير الاتجاهات النفسية، ومحاولة
    لتوجيه الفكر الإنساني ضد ما سبق أن اتخذ من عقائد وميول لدى الفرد، وهو إعادة
    تعليم وتحويل من إيمان بعقيدة إلى كفر بها أو إيمان بنقيضها.
    ويندرج مصطلح غسل الدماغ تحت مسميات مختلفة
    تحمل المفهوم نفسه مثل: إعادة التقويم، وبناء الأفكار، والتحويل والتحرير المذهبي
    الفكري، والإقناع الخفي، والتلقين المذهبي، وتغيير الاتجاهات.

    بدايات استخدام غسل الدماغ

    إن عملية غسل الدماغ أو التحويل الفكري موغلة في
    القدم، وإن بعض الناس وعلى مر العصور ما انفك يسعى إلى استغلال أناس آخرين، ويبحث
    عن أمكر الوسائل، ويستعين بآخر المبتكرات العلمية للتأثير في أفكارهم واتجاهاتهم
    والهيمنة على عقولهم بشتى السبل، وقد وصف الصينيون القدماء هذه العملية «بتنظيف
    المخ» أو إعادة بناء الأفكار. كما أن البعثات التبشيرية التي كانت ترتدي رداء
    الدين لتخدم الأطماع والمصالح الخاصة استخدمت هذا الأسلوب على نطاق واسع، وتسمى هذه
    العملية «غسل الدماغ الجماهيري». وفي العصر الحديث نشر الصحفي الأمريكي إدوارد
    هنتر في جريدة «أخبار ميامي» في سبتمبر/أيلول 1950 مقالاً بعنوان «غسل
    الدماغ» وكان ذلك أول استخدام لهذا المصطلح.

    الأسس العامة لعملية غسل الدماغ

    ـ تغيير الاتجاه أو إطاره العام: بمعنى تغيير
    الإطار المرجعي الثقافي والاجتماعي الذي استقى منه الفرد أفكاره بإطار مرجعي جديد
    يتناقض أو يتعاكس مع إطاره الأساسي، ويشمل هذا التغيير، تغيير الجماعة الأولية،
    والمفاهيم، والقيم.
    ـ تغيير موضوع الاتجاه: أي تحويره وفق المطلوب،
    فيُستبدل بالاتجاه السلبي نحو شخص ما اتجاه إيجابي أو نقيض ذلك.
    ـ استخدام وسائل التوجيه المخططة وذلك بإعطاء
    معلومات مضلّلة وسالبة، أو استغلال الأحداث وإبرازها وتضخيم ما يخدم الأغراض، وعرض
    أجزاء مختارة من الحقائق وطمس الأخرى بحسب ما يخدم الهدف.
    ـ تغيير الأصدقاء والمقربين ومنع الاتصال
    بالأشخاص الذين يخشى منهم تغيير الأفكار الجديدة.


    آلية غسل الدماغ

    تنفذ هذه العملية غالباً بمرحلتين هما:
    المرحلة الأولى (الاعتراف):
    وهوالإعلان والاعتراف بما ارتكب من أخطاء في الماضي، ويمكن تحقيق هذه المرحلة
    بالإجراءات الآتية: عزل الفرد اجتماعياً، الضغط الجسدي، التهديد وأعمال العنف،
    السيطرة الكاملة على كيان الفرد، الضياع والشك، تثبيت الجرم، الاعتذار والإكرام
    للفرد، مرحلة الاعتراف النهائي.
    المرحلة الثانية (إعادة التعليم):
    وتدور هذه المرحلة حول إعادة بناء فكر الفرد في الصورة الجديدة التي يراد له أن يكون عليها.
    وفي هذه المرحلة يحدث تغيير في مفهوم الذات لدى الفرد، ويتم محو الأفكار غير
    المطابقة لأفكار القائم بعملية الغسل، ثم تقدم أفكار ومعايير سلوكية وأدوار
    اجتماعية جديدة.

    الآثار الناجمة عن غسل الدماغ

    ـ هبوط القدرة الفكرية: إذ يصل الفرد إلى حالة
    من الإنهاك الشديد نتيجة لتعبه وضعفه الصحي، ويؤدي به ذلك إلى أن يكون أضعف من أن
    يفكر بطريقة متماسكة. ويبدو ذلك في عدم إمكان التلاؤم أو التوافق مع الآخرين نتيجة
    للعزل الطويل، واستخدام العديد من وسائل الدفاع الأولية عند التعامل مع الآخرين،
    والشعور بالذنب من خلال إجبار الفرد على مراجعة حياته الماضية وتبرير أفعاله
    الشخصية والسياسية في أثناء عملية غسل الدماغ بأسلوب يثير لدى الأسير بعض الشعور
    بالذنب.
    ـ تدمير الذات: تؤدي عملية الإذلال والتحقير
    التي يخضع لها الفرد إلى التقليل من تقديره لذاته self
    esteem، وتبدو هذه العملية أكثر
    تحطيماً للنفس كلما كان للشخص أهمية أو جاه أو سلطة من قبل، وتصبح معظم سلوكيات
    الفرد في المستقبل مشروطة بمثيرات خارجية وليست داخلية، بمعنى أن الأحداث الخارجية
    هي التي تحرك سلوكه وليست الأفكار والمعتقدات التي يحملها.
    ـ الشعور الدائم بالخوف المرضي والشك والحيرة
    وعدم الثقة بالآخرين، والمعاناة من الوساوس المتسلطة والأفعال القهرية، وفقدان
    خاصية التركيز والتفكير بطريقة متماسكة، والعجز عن التوجيه زمانياً ومكانياً،
    وهذيان اضطهادي، وإحساس بالازدواجية وبفقدان الأعضاء، واضطرابات قلبية ونفسية
    وفقدان التوازن الحركي وارتجاف وتقلصات في العضلات كما يحدث في أثناء الصدمة
    الكهربائية، وصعوبة في الاستغراق في النوم، واضطرابات هضمية.

    العوامل النفسية التي تؤثر في تعديل اتجاهات الأفراد

    هناك مجموعة من العوامل النفسية التي تؤثر في
    قبول الفرد أو عدم قبوله بتغيير اتجاهاته وأفكاره (غسل الدماغ) منها: القابلية
    للإيحاء وتحمل الإحباط، والانتماء الاجتماعي، والإيمان بالعقيدة.

    غسل الدماغ والعلاج النفسي

    يُلاحظ مما سبق أن عملية غسل الدماغ تسعى إلى
    تجريد الفرد قسرياً من أفكاره واتجاهاته وقيمه لتضع محلها أفكار جديدة تخدم الطرف
    القائم بعملية الغسل، في حين أن العلاج النفسي قائم على تعديل اتجاهات الفرد
    وأفكاره وسلوكياته بالاتجاه الإيجابي من أجل التوافق مع متطلبات الحياة ومن خلال
    رغبة الفرد نفسه. فجميع المدارس العلاجية ركزت على هذا الأمر في أثناء تعاملها مع
    الشخص المضطرب بهدف مساعدته على النمو والتطور النفسي والاجتماعي. وهنا يمكن القول
    إن عملية غسل الدماغ والعلاج النفسي وجهان لعملة واحدة وهي تغيير أفكار الفرد
    وقيمه وسلوكياته.

    الوقاية

    إن حماية أفراد المجتمع من الوقوع في براثن
    الأفكار المسمومة التي تحاول أن تعدل أو تغير من قناعات الأفراد واتجاهاتهم من
    القضايا الشخصية والاجتماعية والوطنية يتطلب وقفة شجاعة وحازمة من أفراد المجتمع
    ومؤسساته المختلفة كافة، كالمؤسسات التعليمية والثقافية والإعلامية التي تسعى إلى
    تسليحهم بالعلم والثقافة من أجل المحافظة على قيمهم، وأهدافهم التي يسعون إلى
    تحقيقها، وهذه الأمور تعتمد على الإعلام الوطني الصادق الذي يحمي الأفراد من
    الوقوع في فخ غسل الأدمغة من خلال تنوير أفراد المجتمع بالمحاولات التي تسعى إليها
    الدول المعادية لتغيير أفكار الأفراد وقيمهم في المجتمع. إضافة إلى ذلك لابد من
    اطلاع أفراد المجتمع على الآليات والأساليب الخاصة بعملية غسل الدماغ حتى لايقعوا
    ضحيتها في المستقبل.

    رياض العاسمي . الموسوعه العربيه

                  

11-10-2017, 08:44 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غسيل المخ (Brainwash) (Re: Asim Ali)

    الإعلام وإدارة الصـراع والعنف
    أصبح الإعلام شريكا إستراتيجيا للحكومات والشعوب وهو يشكل جزءا رئيسا في سلوك واتجاهات الناس، وتوجية الرأي العام وصناعة القرار، وتزداد مسؤولية الاعلام في الصراعات، إذ تقع مسؤوليته في كتابة اللحظات الاولى لتاريخ الاحداث، وهذا يجعله طرفا في الصراع .و الاعلام له دور اساس في ساحات الصراع سواء أكان سلبيا ام ايجابيا؛ وبظهور وسائل التواصل الاجتماعي والتقنيات الحديثة؛ اصبح من المستحيل اخفاء الحقائق كونه فضاء عاما؛ ولكل شخص الحرية في ان يقول ما يشاء. وللاعلام دور مهم في ادارة الصراع والعنف، وهي عملية يمكن استغلالها ايجابيا بالاتجاه الصحيح.
    للاعلام دور بارز في التصدي لظاهرة العنف؛ سواء الدور التوعوي او التثقيفي او معالجة هذه الظاهرة. وكذلك لوسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي دور قوي في تعزيز العنف اذا لم يتم ضبطها وتوجيهها بالاتجاة الصحيح، من خلال نشر الاخبار المثيرة للصراعات السياسية بين الدول؛ والحروب والتفجيرات، وكذلك الاغتيالات السياسية. وبواسطة هذه الوسائل يمكن التاثير على الافراد والشعوب وتوجيه افكارهم ومعتقداتهم . خاصة في انتشار وسائل التواصل الاجتماعي وتوفرها مع كل شخص؛ ما ادى الى وجود المواطن الصحفي. وقد تستغل هذه الوسائل لصالح الارهابيين في تسويق معتقداتهم وغاياتهم للوصول لاهدافهم، وتكون منبرا لهم لجلب العديد من الاشخاص ضعيفي الفكر. وتعزز هذه الوسائل الاتصال بالارهابيين سواء بمعرفة او دون معرفة بذلك. وتوفر وسائل التواصل الاجتماعي المتعددة وغير المضبوطة بقانون قد يساهم في تغذية العنف والارهاب والتطرف، من خلال ما يأتي:
    ــ وجود مساحة واسعة من الحرية.
    ــ اتباع وسائل التهويل والتضخيم للحدث.
    ـــ غياب التحليل عن التغطية الاخبارية من قبل بعض وسائل الاعلام، وبعضها يفتقر للمختصين والخبراء الذين لديهم القدرة على اقناع المشاهد بالحقائق، وخاصة في المجالات الأمنية والاجتماعية.


    اللواء الركن المتقاعد الدكتور مفلح الزيدانين *
    * دكتوراه في التخطيط الإستراتيجي وإدارة الموارد البشرية
                  

11-10-2017, 08:50 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غسيل المخ (Brainwash) (Re: Asim Ali)

    مواقع التواصل الاجتماعي صناعة للرأي العام .. أم مؤشرات له ؟
    بات الانترنت اليوم ركيزة من ركائز الحياة اليومية، ودخل حياة كل فرد عربي، منهم من استقبل هذه التكنولوجيا فاتحاً لها بابه، ومنهم من أغلق الباب في وجهها غير آبه لكل ما تقدمه من تسهيلات وتقنيات حديثة. وأياً يكن من أمر، فإن هذه الظاهرة تتوسع في العالم العربي يوماً بعد يوم.

    وتميز الإعلام الالكتروني ببروز دور الفرد كفاعل في صياغة وتشكيل وانتشار هذا النوع الجديد من الاعلام، وظهرت الشبكات الاجتماعية كأحد روافد ذلك الإعلام الجديد مع الحرية التي تتيحها في اختيار الموضوع وتحرير النص والحجم وسهولة البث وقلة التكلفة مع امكانية تجاهل ألمصدر والقدرة على التحول من الاحتجاج الشخصي إلى توجيه الرأي العام والحشد عبر مجموعات او صفحات على “الفيس بوك”. وخصوصاً مع تجاوز الحدود بين الخاص والعام وبين المستوى الداخلي والمستوى الدولي.

    لقد أصبح للشبكات الاجتماعية دور في التعبير عن الاتجاهات والأفكار كافة داخل المجتمع في ظل حوار تكون ركيزته الندية بين الفرد والنخبة والجماهير، ‏ولم تعد النخبة تمارس دورها المعتاد في صياغة الرأي العام وتشكيله وتعبئته بعد التطور في عملية تدفق المعلومات وإنتاجها. وأصبح للفرد دور فى إنتاج المعلومات وصياغة الرسالة الإعلامية. وهو ما كشف عن بيئة إعلامية جاذبة يستخدمها العديد من النشطاء بعد أن اتسع عدد المشاركين وحجم القضايا والاهتمامات بعد ثورة 25 يناير حيث وصل عدد مستخدمي الانترنت في مصر إلى 35 مليون مستخدم، و9 ملايين مستخدم للشبكات الاجتماعية، و80 مليون مستخدم للمحمول.

    ومن ثم تحولت الشبكات الاجتماعية من مجرد وسيلة لنقل الخبر او التعليق عليه إلى وسيلة لها دور فى معالجته ومتابعته وإثارة ردود الافعال حوله مع القدرة الهائلة على الانتشار، وفى بعض الاحيان يتم نقل الأخبار عن الصفحات ومؤسسيها علي الفيس بوك إلى الصحف الورقية والبرامج الفضائية بما يزيد من حجم تأثيرها وانتشارها. وأصبح بإمكان أي شخص لديه دراية بصنع مادة إعلامية القيام بعكس وجهة نظره وتحيزاته، خصوصاً في ظل التطور الهائل فى نقل الصور ومقاطع الفيديو واستخدامها عبر الشبكات الاجتماعية.

    ما هو الاعلام الاجتماعي

    يعتبر الاعلام الاجتماعي social media من أحدث التطورات التي طرأت على الإنترنت و يشير مصطلح وسائل الإعلام الاجتماعية إلى استخدام تكنولوجيات الإنترنت والمحمول لتحويل الاتصالات إلى حوار تفاعلي. عرّف أندرياس كابلان ومايكل هانلين وسائل الإعلام الاجتماعية بأنها "مجموعة من تطبيقات الإنترنت التي تبني على أسس أيديولوجية والتي تسمح بإنشاء وتبادل المحتوى الذي يتم إنشاؤه بواسطة الافراد وغيّرت وسائل الإعلام الاجتماعية طريقة تواصل المنظمات.

    استخدام العالم لوسائل التواصل الاجتماعي

    أوضحت دراسة أن شبكة “فيسبوك” العالمية لاقت إقبالاً كبيراً العام الحالي لتسجّل أعلى رقم من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي على الإنترنت من جميع دول العالم حيث بلغ عدد مستخدميها نحو 1.15 مليار مستخدم، ثم جاء موقع “يوتيوب” في المرتبة الثانية بنحو مليار زائر شهريا، ثم شبكة “تويتر” بنصف مليار مستخدم، فشبكة “جوجل بلس" بنحو نصف مليار مستخدم أيضا، لتحتل شبكة “لينكد إن” المرتبة الخامسة بنحو 350 مليون مستخدم، فشبكة “إنستجرام” بنحو 130 مليون مستخدم، وفي المرتبة الأخيرة شبكة “بينتريست” بنحو 70 مليون مستخدم.

    تجدر الإشارة هنا إلى أن المستخدم الواحد يمكن أن يمتلك حسابات عدّة ويستخدم أكثر من شبكة أو حتى جميع هذه الشبكات وغيرها في الوقت نفسه، إلا أن الاختلافات والخدمات التي تقدمها كل شبكة تجذب نوعية معينة من المستخدمين، لكن أكثرية المستخدمين يقبلون كثيرا على استخدام “فيسبوك” و”تويتر” و”يوتيوب”، في حين تتميز باقي الشبكات بنوعية وشرائح مميزة من المستخدمين مثل شبكة “لينكد إن” التي تتميز باستقطاب فئة أصحاب الأعمال والشركات والمستخدمين ممن يسعون للحصول على وظائف.

    الفيس بوك الأكثر انتشاراً في الوطن العربي

    يعد "الفيسبوك " الأكثر استخداماً في العالم العربي , حيث يتصدر القائمة بدولة مصر بقرابة ستة عشر مليون مستخدم بحسب إحصائية أطلقها مركز المعلومات ومسؤولة التخطيط الاستراتيجي بوزارة الاتصالات المصرية, و الإمارات بقرابة الثلاثة مليون مستخدم حسب إحصائية مركز البحوث والدراسات بأكاديمية شرطة دبي. أما عدد مستخدمي "الفيسبوك" بالمغرب بلغ 5.3 مليون مستخدم و في الجزائر 4.5 مليون مستخدم تليها تونس بـ3.6 مليون مستخدم بحسب إحصائية أنجزتها شركة «كونسلتور» المغربية.

    أما" تويتر" فيتصدر مواقع التواصل الاجتماعية بالسعودية بأكثر من سبعة ملايين مستخدم بحسب إحصائية أجرتها شركة “y2d” , و التي أشارت إلى أن عدد مستخدمي "تويتر" في السعودية يزيد عن عدد سكان قطر، والبحرين، والكويت مجتمك؛؛/؛م؛/؛؛معين, أي أن 4 من كل 10 مستخدمين للإنترنت في السعودية يملكون حسابا في" تويتر". كما أشارت الشركة نفسها إلى أن اليوتيوب يأخذ حيزاً كبيراً من اهتمام السعوديين الذين تزيد مشاهداتهم اليومية لمقاطع الموقع عن 190 مليون مشاهدة يومية من أصل 260 مليون مشاهدة من جميع دول الشرق الأوسط , بينما يبلغ عدد المنضمين من السعوديين على موقع" الفيسبوك" ما يقارب الثلاثة مليون مستخدم بحسب إحصائية أطلقها موقع (ترايدنت).

    في دول أخرى كعمان و البحرين و الكويت و قطر يبقى الأمر متوازناً حيث تحظى مواقع التواصل الاجتماعي باهتمام متساوي تقريباً , و يبلغ عدد مرتادي هذه المواقع بحسب إحصائية (ترايدنت) قرابة 480 ألف مستخدم بالكويت, و 215 ألف بالبحرين, و 350 ألف بقطر, و 150 ألفاً بسلطنة عمان.

    أما في دول الشام , فيأتي" الفيسبوك" بالصدارة برغم نشاطهم الكبير على" تويتر" , إلا أن الأرقام بحسب (ترايدنت) في "الفيسبوك" أكبر , حيث يجمع قرابة مليون مستخدم لبناني , و 900 ألف مستخدم أردني .

    أما بحسب تقرير أصدرته كلية دبي للإدارة الحكومية فلقد بلغ المجموع العام لمستخدمي "فيسبوك" في سورية قرابة 4 ملايين مستخدماً، بعد أن كان عددهم لا يتجاوز المليون و نصف في الماضي، أي أنهم زادوا أكثر من مليونين ونصف المليون مستخدم خلال العامين الأخيرين.

    مستخدمي الفيس بوك مؤشر للرأي العام ولا يعبر عنه
    يذهب أساتذة الرأي العام في تعريفهم لرأي الأقلية إلى أنه الرأي الذي يمثل أقل من 50 % من الجماعة . وعلى الرغم من التزايد المستمر لمستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي إلا أنها وحتى هذه اللحظة لا تتعدي 2% في أكبر دولة عربية يستخدم سكانها اوسائل التواصل الاجتماعي وهو ما يعني أن حتى اجماع تلك الاراء لا يعبر عن رأي عام في قضية معينة فهم لا زالوا أقلية . وهو ما يدفعنا للقول بأن مستخدمي الفيس بوك وصفحاته ومجموعاته وتويتر وهاشتاجاته ما هو إلا مؤشرات للرأي العام ولكنه لا يعبر عنه بأي حال من الأحوال .

    أما الرأي العام فهو حالة من إجماع الآراء أو الاتفاق الجماعي لدى أغلب فئات الشعب وباختصار شديد هو ما يعبر عن الأغلبية . لذلك يعمد بعض النشطاء إلى تصوير تلك الحالة بدون أن يكون لديهم ظهير شعبي كبير.ويحاول تصوير الرأي الشخصي على أنه رأي الأغلبية .
    هناك من يحاول باستخدام تلك الوسائل خلق رأي عام مضلل و هو ذلك الذي يتكون بتأثير الدعاية والشائعات ودس معلومات غير صحيحة. وهو ما يحدث كثيرا عمداً أو سهواً من منتجى الأخبار على شبكات التواصل بتجهيل المصادر ومحاولة تضخيم الأمور وإعطائها ظهير شعبي غير موجود على أرض الواقع .

    ملحوظة : يؤخذ الرأي العام في كثير من الأحايين بالاستناد إلى أوساط معينة وتغييب أوساط أخرى عندما لا تتحقق مصلحة جماعة أو دولة معينة عند هذه الأوساط مما يجعلها تقوم بتزييف الحقائق ، وتبيان الحالة على أن هناك رأيا عاما يؤيد قضيتها أو موقفها بينما الواقع غير ذلك تماما ، هذا الأمر مهم جدا عند تناول موضوع الرأي العام .

    الرأي العام الألكتروني

    يمكننا القول بوجود مصطلح جديد معبر عن اتجاهات مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي هو الرأي العام الألكتروني والذي يمكننا تعريفه بأنه ذلك الرأي الذي يعبر عن أكبر شريحة ممكنة من الجماهير في هذا الفضاء الواسع على شبكة الإنترنت والتأثير على أكبر شريحة يمكن الوصول لها .

    والرأي العام الإلكتروني في هذا العالم المتخيل هو كل (فكرة - اقتراح - رأي – مشاركة) أو حتى لفظ اعتراض غاضب أو نكتة تعبر عن توجه معين أو تدافع عن أيدلوجية بعينها أو تنبع من تجربة شخصية سواء فردية أو جماعية لتصل إلى نتيجة سياسية عامة يتم توصيلها كرسالة اتصالية من خلال تلك الشبكة (الإنترنت)؛ لتأخذ دورها في المشاهدة والإطلاع من قِبَل كل من يملك أو يستطيع استخدام تلك الخدمة، والإطلاع في الوقت نفسه على تلك القنوات التي يستخدمها الآخرون ليتكون ما نعرفه بـ"الرأي الإلكتروني". وفي هذه الحالة فالرأي الإلكتروني يعبر عن كل الشرائح التي تملك تلك الوسيلة أو الأداة التكنولوجية للتعبير والتواصل والنقاش.

    من يؤثر على الرأي العام الألكتروني

    كل وسائل الإعلام التقليدية نعرف ملاكها واتجاهاتهم وتمويلاتهم ومن ثم نستطيع تقييم آراءهم وما تبثه وسائلهم مفي صوء معلوماتنا عنهم إلا أن وسائل الإعلام اللألكترونية والراي العام الألكتروني لا نعرف من يملكه ومن يملك السلطة عليه وكيف نحلل محتواه في ضوء النظريات التقليدية وهو ما يدعونا إلى توخي الحذر ودعوة مستخدمي الانترنت إلى التأكد والتحقق من طبيعة أي خبر أو تعليق ينشروه وهم لا يعرفون مصدره .
    خاصة مع القول بأن الحكومة الأمريكية ممثلة في وزارة الدفاع ثم المؤسسة القومية للعلوم هي المالك الوحيد للشبكة قانونيا، ولكن بعد تطور الشبكة ونموها لم يَعُد هناك مالك لها، واختفى مفهوم التملك ليحل محله ما أصبح يسمى بمجتمع الإنترنت، كما أن تمويل الشبكة تحوَّل من القطاع الحكومي إلى القطاع الخاص، ومن هنا ولدت عدة شبكات إقليمية ذات صبغة تجارية؛ حيث يمكن الاستفادة من خدماتها مقابل اشتراك.

    ومع مرور الوقت أصبح هناك سلطة على الإنترنت، فيمكن للملاك القانونيين إغلاق مواقع لأسباب قانونية، وأحيانا سياسية، ولا شك أن الرقابة على الإنترنت قائمة، إما بشكل هيكلي عبر التحكم في البنية التحتية واحتكار بعض المعارف وعدم قدرة أي أحد على الوصول إلى الشبكة ما لم يكن هناك بنية تحتية أساسية تتيح الكهرباء والوصلات، وهو ما لا يتوافر في الكثير من دول العالم الثالث، ويعرف بالانقسام الرقمي وأحيانا بالتفرقة العنصرية الرقمية.

    ثورات الفيس بوك

    لاشك أن نجاح مواقع التواصل الاجتماعي في الدعوة للثورة المصرية والحشد والتعبئة للتظاهرات التي قادت لاسقاط نظام مبارك خلال يناير وفبراير 2011، دفعت عدد من المحللين إلى المغالاة في تقدير دورها واعتبارها السبب الرئيسي في نجاح الثورة. فكثيراً ما ترددت جملة "ثورة فيسبوك" تعبيراً عن الثورة المصرية في ادبيات عربية وغربية مما جعل المصطلح يمثل في ذاته "حقيقة" غير موضوعة محل الدراسة الجادة.

    اخفاق فيس بوك وتويتر في اختبار الصناديق

    أشارت مريم عيسى في دراسة عن مواقع التواصل إلى أنه خلال الفترة التي اعقبت سقوط مبارك، ورغم حالة الزخم السياسي الذي خيم على المشهد في مصر، إلا أن "فيسبوك" و"وتويتر" لم ينجحا في خلق لحظة استثنائية جديدة في مسار الثورة المصرية سواء ضد حكم المجلس العسكري أو في ضد سلطة "الإخوان" المنتخبة. وفي هذا السياق اعتبر العديد من الباحثين أن "فيسبوك" و"تويتر" فشلا في اختبار الصناديق عبر الانتخابات البرلمانية والرئاسية أو استفتاء الدستور خلال ديسمبر 2012.

    هذه الوضعية قادت البعض لتبني رؤية الكاتب الأمريكي مالكوم جلادويل – أحد ابرز المحللين المشككين في قدرات مواقع التواصل الاجتماعي على الحشد والتعبئة- الخاصة بأن الاستخدام المفرط للانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي في التعبير يقلل القدرة على خلق حركات اجتماعية. ويرى جلادويل أن "فيسبوك" يدفع إلى خلق روابط ضعيفة وبالتالي نشاط أقل.

    اختفاء القدرة على الحشد في الواقع

    وأكدت مريم عيسى في دراستها على صحة مقولة مالكولم على الوضعية المصرية ما بعد الثورة حيث تركز جهود النشطاء السياسيين على مواقع التواصل الاجتماعي واختفت القدرة على الحشد في الواقع. وهي الوضعية التي انعكست في فشل الصفحات التي طالبت بإسقاط حكم المجلس العسكري عبر الدعوة إلى تظاهرات ومليونيات. فلم تحقق صفحات مثل "المجلس العسكري لايمثلني" و"عفواً رصيدكم أوشك على النفاذ" و"ضد المجلس العسكري.. من اجل الحفاظ على ثورة يناير وكرامة المصري" أي نجاح سياسي في الحشد والتعبئة لمظاهرات ضخمة ضد المجلس العسكري، بل أن هذه الصفحات لم يتجاوز عدد اعضائها الالاف.

    ويعتبر البعض أن تحركات المعارضة على "فيسبوك" لم تسع إلى استدعاء جمهور من خارج العالم الافتراضي. واكتفت هذه الحركات بجمهورها "الثابت" على موقع التواصل الاجتماعي. وهو ما يدفع لطرح شكوك جلادويل بشان كيفية اختيار الاستراتيجية والتوجه الصحيح للحركة الاجتماعية عندما يكون لكل شخص نفس الصوت، مستدلاً على ذلك في نجاح تنظيم "القاعدة" في تنفيذ هجمات عبر" هيراركي" واضح وليس شبكة غير محددة من العلاقات وفشل التنظيمات غير المرتبطة بالمركز بشكل واضح.

    وتشكك دراسات الحركات الاجتماعية في إمكانية الاستمرارية لحركات مواقع التواصل الاجتماعي في الاستمرارية وتحقيق نجاحات خارج "اللحظات الاستثنائية". في مقابل احتفاظ الحركات ذات القاعدة الاجتماعية المحددة والمرتبطة بجمهور الواقع بالقدرة على التأثير والاستمرارية.

    "تمرد" نقطة تحول خارج "فيس بوك" و"تويتر"

    لعبت تمرد دور خطير في الحياة السياسية المصرية باستهدافها جمهور خارج حيز "فيسبوك" و"تويتر" واعتمدت في انتشارها على أعضاء فعليين خرجوا عن الواقع الافتراضي إلى الواقع الفعلي مستخدمين الانترنت في الدعاية ولم يعتبروه وسيلة نضال وانتشروا في محافظات مصر شمالا وجنوبا لجمع التوقيعات لمطالبة الرئيس المصري السابق بالرحيل واجراء انتخابات رئاسية مبكرة .

    وبحسب البيانات التي نشرتها مريم عيسى نجحت الحركة في جمع 1,892,025 مليون توقيع من القاهرة. وبالتوازي نجد ان الحركة نجحت في جميع 1,33,906 مليون توقيع من محافظة المنوفية. وهي محافظة لا يزيد استخدام الانترنت فيها عن 30% من السكان – بحسب اخر بيانات رسمية متوفرة-. فالمنوفية محافظة ريفية في الوجه البحري غير معروف عن شبابها انخراطه بشكل كبير في حركات مواقع التواصل الاجتماعي.

    فنحن أمام حركة خارج إطار الجمهور "الافتراضي"، مما يجعلها أحد أبرز حركات الاحتجاج السياسي في مصر ما بعد الثورة. فقد تجاوزت الحركة السعي نحو خلق لحظة استثنائية للقيام بثورة جديدة لصالح البحث عن الجمهور المستبعد عن المشهد الثوري خلال العامين الماضيين.

    "كلنا خالد سعيد " صفحة لعبت دور في ثورة مصر 2011

    ولا يمكننا فهم تمايز حركة "تمرد" دون استدعاء نموذج صفحة "كلنا خالد سعيد" الذي اعتبرها الكثيرون المحرك الرئيسي للتعبئة لتظاهرات 25 يناير 2011 التي فجرت الثورة المصرية. فصفحة "كلنا خالد سعيد" – التي تأسست عقب وفاة شاب عشريني بمدينة الاسكندرية على يد قوات الشرطة جراء التعذيب- ظهرت على موقع التواصل الاجتماعي على يد شاب مصري اسمه عبدالرحمن منصور قامت بنشر فيديو تم تصويره خلسة لخالد سعيد وهو يتعرض للتعذيب.

    واتخذت صفحة "خالد سعيد" من هذا الفيديو دعوة للتظاهر ضد ما اسمته بلطجة الداخلية مطالبين بالثأر لخالد سعيد والثورة على نظام مبارك. وبدأت الصفحة ببضع ألاف من المتابعين كما تبنت للدعوة للخروج في تظاهرات 25 يناير للتظاهر ضد الشرطة المصرية. ودعت لهذه التظاهرات عبر فيديوهات تم نشرها بكثافة. وقد ساهم نجاح الثورة المصرية في تزايد شعبية الصفحة التي وصل عدد متابعيها حتى مايو 2013 إلى 3 ملايين و74 ألف متابع.

    وفي سياق الجدل بين الافتراضي والواقعي، نجد أن حركة "تمرد" استغلت نجاحها في العالم الواقعي والوصول إلى شرائح خارج "العالم الافتراضي". فقد جاءت هذه الحركة تعبيراً عن الإحباط الشعبي من قدرة التظاهرات المتلاحقة في إنهاء حكم "الإخوان" رغم تزايد وتيرة الرفض لإدارة محمد مرسي للبلاد.

    ويمكن القول أن لجوء حملة" تمرد " للشارع المصري يكمن في طبيعة الجمهور المستهدف، فالحملة تستهدف الكثير من المصريين الذين لايستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي كأداة للضغط على النظام الحاكم المصري للتأكيد على أن جمهورها ليس افتراضياً وبخاصة أن فيسبوك وتويتر لازالا يمثلان بؤرة للمعارضة المصرية ضد الأنظمة الحاكمة على اختلافها، بالاضافة إلى إدراك " تمرد" لضرورة تغيير الاستراتيجة التي أدت إلى تنحي مبارك بعد 18 يوم من الاعتصام في ميدان التحرير.

    تمرد من الواقع إلى وسائل التواصل الاجتماعي

    اصبحت "تمرد" بعد فترة وجيزة من عملها بأن تحظى بنصيب الاسد من اهتمام جمهور مواقع التواصل الاجتماعي المعارض لمرسي، حيث اصبحت حسابات السياسيين والنشطاء على "تويتر" تمتلء بتغريدات مؤيدة للحركة. فمثلا كتب الناشط السياسي عمرو حمزاوي على حسابه بموقع" تويتر" " وقعت على استمارة تمرد بالامس وأجدد دعوتكم للتوقيع عليها إن كنتم من الباحثين عن التغيير وبناء ديمقراطية حقة وتداول السلطة وحقوق الانسان". وكتبت القيادية بحزب الدستور جميلة اسماعيل" تمرد هي اصدار جديد من جيل جديد من الحركات الشابة.. الأحزاب الديمقراطية لازم تمد جسور وتشاركها في التعبير السلمي عن عن المقاومة والسلطة لازم تتقبل". فيما أكد الخبير القانوني نور فرحات في صفحته على " فيسبوك" أهمية توحيد حركة تمرد قائلا:" أحذر حركة تمرد من الفخاخ المنصوبة لها وأولها اتخاذ موقف من مرشحي الرئاسة السابقين وثانيهما الوقوع اسرى ثنائية الفلول والاسلاميين والليبراليين، كل من يرفض النظام القائم أياً كان سبب رفضه هو متمرد معنا وبعد ذلك فلكل حدث حديث".

    في النهاية فإننا يمكننا أن نعتبر حركة "تمرد" نموذجاً جديداً للحركات الاحتجاجية وهو النموذج القائم على الجمع بين الواقعي والافتراضي ولكنه يؤسس حركته على اساس النجاح في تعبئة الغضب في الواقع عبر الملموس (مثالاً التوقعيات) وصولاً لحشد احتجاج التواصل الاجتماعي.

    مصر مش فيس بوك ولا تويتر

    ظهرت على موقع الفيس بوك اتجاهات غاضبة من اعتبار بعض الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي أنفسهم معبرين عن الأغلبية الشعبية الكاسحة من خلال تعبير بعض المستخدمين على حساباتهم الشخصية عن الغضب ممن يسرق افكارهم ويقول أنه يعبر عن الأغلبية وهو ما نفوا صحته وطالبوا أن يعبر كل شخص عن رأيه الشخصي دون التحدث باسم جماعة الفيس بوك أو تويتر وظهرت صفحات تم تدشينها لهذا الغرض مثل صفحة "مصر مش فيس بوك ولا تويتر" وهي تهدف إلى القول بأن مستخدموا فيس بوك وتويتر هم شريحة معينة ولا يعبروا عن الرأي الجمعي لمصر كلها ودعت الصفحة إلى عدم تهميش بعض الطبقات والفئات التي لا تتمكن من الوصول إلى الانترنت ووسائل التواصل . يجب حفظ حقوق هؤلاء وعدم التحدث باسمهم

    شيماء إبراهيم
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de