غريبة: ما هو سر اعجاب أمير الشعر الألماني غوته بالاسلام؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 07-05-2025, 00:52 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-09-2018, 08:16 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11588

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
غريبة: ما هو سر اعجاب أمير الشعر الألماني غوته بالاسلام؟

    07:16 PM March, 09 2018 سودانيز اون لاين
    محمد عبد الله الحسين-
    مكتبتى
    رابط مختصر:

    غريبة : اهتمام جوته بالشرق و ألف ليلة و ليلة و الإسلام...ألا يثير الاهتمام؟

    حقيقة: فعلا ما نهمله نحن و نتجاهله يهتم به غيرنا ... و بالتالي و أيضا كذلك حديث ( لو دخلوا جحر ضب..) ينطبق هنا

    الباحثة الألمانية(كاتارينا مومزن):

    (ما كان لغوته أن يكون غوته من دون المشرق. ويتعلق الأمر هنا بصفة خاصة بعلاقته بكتاب ألف ليلة وليلة الذي عرفه وكان مغرما به منذ زمن طفولته المبكرة،

    وقد ثبت أنه ما انفك يقرأه ويعيد قراءته حتى مرحلة متقدمة جدا من عمره.)..

    هل نحن برضه تنطبق علينا الآية:
    ﴿ مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا)

    هل نحن حميرا تحمل اسفارا؟

    (عدل بواسطة محمد عبد الله الحسين on 03-09-2018, 08:26 PM)





















                  

03-09-2018, 08:18 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11588

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو سر اعجاب أمير الشعر الألماني غوته با (Re: محمد عبد الله الحسين)

    ما هو سر اعجاب أمير الشعر الألماني غوته بالاسلام؟

    ليس هناك اختصاصي في اللغة والآداب الألمانيين تناول علاقة غوته بالعالم الإسلامي بالبحث والتدقيق وألّف مثل هذا الكم الهائل من النصوص

    حولها مثل الباحثة الألمانية كاترينا مومزن، التي احتفلت بعيد ميلادها الثمانين.

    الكاتب شتيفان فايدنر يعرفنا بسر اعجاب غوته بالاسلام كما عرضته مومزنز
                  

03-09-2018, 08:28 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11588

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو سر اعجاب أمير الشعر الألماني غوته با (Re: محمد عبد الله الحسين)


    هل نحن برضه تنطبق علينا الآية:

    ﴿ مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا)

    هل نحن حميرا تحمل اسفارا؟

                  

03-09-2018, 08:39 PM

Ali Alkanzi
<aAli Alkanzi
تاريخ التسجيل: 03-21-2017
مجموع المشاركات: 10763

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو سر اعجاب أمير الشعر الألماني غوته با (Re: محمد عبد الله الحسين)

    حمير بس يا اخ محمد"
    شوف قبل كم سنة نزلت آية
    اقرأ باسم ربك الذي خلق.
    أي قبل الف ورابعمائة وخمسين سنة
    وانظر لحالنا اليوم اعلى نسبة الامية
    واعلى نسبة لقلة القارئين للكتب
    واعلى نسبة لقلة المؤلفين للكتب
    واعلى نسبة لقلة الناشرين للكتب
    وأعلى نسبة لقلة الكتب والموزعة
    والقائمة تطول
                  

03-09-2018, 09:06 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11588

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو سر اعجاب أمير الشعر الألماني غوته با (Re: Ali Alkanzi)



    ​​ أربعون سنة قد مضت الآن عن صدور الدراسة الشهيرة لكاتارينا مومزن حول "غوته وألف ليلة وليلة"، ومع ذلك فإنه يتراءى للمرء أن النتائج الخطيرة لذلك البحث لم تجد طريقها بعد إلى شرائح عريضة من الرأي العام. والسبب في ذلك لا ينبغي أن يخفى عن أحد وهو أنها تنطوي على شحنة ثقافية متفجرة إلى أبعد الحدود. إلا أنها اليوم ذات طابع لصيق بالأحداث وعلى نحو مدهش.

    وإذا ما أخذنا بعين الاعتبار أن هذه الخلاصات المعرفية قد حصلت في فترة زمنية سابقة على بحوث ميشيل فوكو وإدوارد سعيد، وبعيدا عن السقف الفكري لكارل ماركس أو أية وصاية نظرية محددة، بل فقط من خلال قراءة ممحّصة دقيقة ودون انحياز، فإن الانجازات الفيلولوجية لكاتارينا مومزن ومعايناتها الخالية من الانحياز والمسبقات ستكون بارزة الأهمية. إن النتائج التي توصلت إليها بحوث كاتارينا مومزن، والتي يجدها كل قارئ في كتبها المترجمة إلى الإنكليزية والعربية أيضا، تفيد في أبسط ما يمكن أن يستفاد به بأنه ما كان لغوته أن يكون غوته من دون المشرق. ويتعلق الأمر هنا بصفة خاصة بعلاقته بكتاب ألف ليلة وليلة الذي عرفه وكان مغرما به منذ زمن طفولته المبكرة، وقد ثبت أنه ما انفك يقرأه ويعيد قراءته حتى مرحلة متقدمة جدا من عمره.

    تأثير شهرزاد

    ولا تنحصر التأثيرات التي خلفها اهتمام غوته بالمشرق في ما جاء في ديوانه الشعري المعروف تحت عنوان "الديوان الشرقي الغربي" فحسب، بل هي تنتشر على مجمل أعماله، من باكورات مسرحياته الشعرية التي تعود إلى الستينات من القرن الثامن عشر حتى "فاوست الثاني" الذي ألفه عند أواخر حياته في مستهل الثلاثينات من القرن التاسع عشر. ​​إلا أن رواياته وأقاصيصه على وجه الخصوص هي التي كانت تحمل تأثيرات الأدب المشرقي أكثر من غيرها، كما أثبتت ذلك كاتارينا مومزن.

    إن "السجيّة الشهرزادية" لغوته، حسب العبارة التي أطلقتها الباحثة كاترينا مومزن (من مواليد سنة 1925 ببرلين) على الموهبة التي يتمتع بها في ابتكار وتطوير الأقاصيص على طريقة شهرزاد، هذه السجية هي العنصر الجوهري إن لم نقل المحدِّد في ذلك الطابع المدهش والحديث الذي ما زالت تحتفظ به نصوص غوته إلى اليوم.

                  

03-09-2018, 09:28 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11588

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو سر اعجاب أمير الشعر الألماني غوته با (Re: محمد عبد الله الحسين)

    من هذا المنطلق تكون مؤلفات كاتارينا مومزن قد أضفت حججا متينة على الرأي القائل بأنه ما كان لشاعر ألمانيا الأكبر ومن ورائه مجمل النهضة الأدبية الألمانية للقرن الثامن عشر أن يكونا على ما كانا عليه من دون العالم المشرقي. وبصفة أوضح: إن المشرق والعالم العربي الإسلامي لم يعودا منذ القرن الثامن عشر ذلك الآخر المختلف بامتياز، بل أصبحا مكونة من مكونات الهوية الثقافية الألمانية لا يمكن التنصل منها وإغفالها.

    هاجس العلم والموضوعية

    خلاصة تبدو في متناول اليد لفرط ما قدمت مومزن من الأدلة على ذلك، إلا أنها لم تعمد أبدا إلى صياغة هذه النتيجة والتعبير عنها حرفيا وبنفسها. ومن خلال هذا التحفظ يتضح أن الهاجس العلمي الموضوعي هو الذي كان مسيطرا في جهود الباحثة وليس السعي إلى مجرد التعبير عن موقف أو رأي: إنها تقدم لنا ما يحث على التفكير دون أن تعرّض نفسها إلى الشك بأن التفكير الذي تستنهضه هو في الآن نفسه دفع إلى التفكير في اتجاه بعينه. لكن عندما يقتضي الأمر اتخاذ موقف فإن كاترينا مومزن لا تتردد في ذلك.

    وانطلاقا من قصيدة في "الديوان الشرقي الغربي" يستدعي فيها غوته مرجعا من نص رحلة قديمة إلى بلاد الشيشان تقدم مومزن بيانا حماسيا ضد الاضطهاد الذي يمارسه الروس على الشعب الشيشاني. لندعها تعبر عن ذلك بكلماتها الخاصة: "هذا الشعب -وبحكم التكتل العالمي ضد الارهاب- ينظر إليه اليوم من قبل الروس، وكذلك من قبل جزء غير بسيط من العالم كشعب "إرهابي" ، بل والأدهى من ذلك وأمر أنه يعامل أيضا على أنه كذلك. ألا يبدو واضحا بالأحرى أن الأمر لا يتعلق هنا بمقاومة للإرهاب، إنما، وتحت تعلة الإرهاب، باضطهاد يمارس على الحرية وعلى فكرة الحرية التي يبدو جليا أنها قيمة راسخة لدى هذا الشعب، وقد استطاع أن يحفظها ويصونها عبر العصور حتى حدود القرن الواحد والعشرين؟ ​​
                  

03-09-2018, 09:40 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 51234

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو سر اعجاب أمير الشعر الألماني غوته با (Re: Ali Alkanzi)

    سلام يا محمد عبد الله الحسين
    قبل سبنوات طويلة قرأت كتاب الدكتور عبد الرحمن بدوي الذي ترجم فيه كتاب غوته "الديوان الشرقي الغربي" إلى العربية ودهشت، كما أنني وجدت اليوم هذا المقال الذي أحب أن أساهم به في بوستك هذا:

    ــــ

    ابراهيم العريس
    Print A+a- «الديوان الغربي - الشرقي» لغوته: الإسلام طريقاً لسيرة الشاعر
    النسخة: الورقية - دولي الأربعاء، ١٨ يونيو/ حزيران ٢٠١٤ (٠١:٠ - بتوقيت غرينتش)
    «كتاب المغني»، «كتاب حافظ»، «كتاب التفكير»، «كتاب الحزن»، «كتاب الحكم»، «كتاب تيمور»، «كتاب زليخة»، «كتاب الساقي»، «كتاب الأمثال»، «كتاب الفارسي»، «كتاب الخلد»... عناوين متعددة لفصول في كتاب شامل قد يبدو، للوهلة الأولى، للقارئ، انه كتاب شرقي له علاقة مباشرة بالإسلام وفارس والتراث العربي. والقارئ إذ يعتقد هذا، سيكون مصيباً، لكنه لن يصل إلا الى نصف الحقيقة، ذلك ان الكتاب المعني هنا، يغوص في روح الشرق على مدى صفحاته التي تقارب الخمسمئة صفحة، لكنه كُتب في أوروبا، في وسط أوروبا، وبالألمانية عند بدايات القرن التاسع عشر. إنه ينتمي الى ذلك العالم وذلك الزمن، على رغم امتلاء صفحاته كلها بأسماء وأفكار وإحالات مستمدة تماماً من عالمي الشرق والاسلام، وأيضاً على رغم ان الحكايات التي يحكيها، حتى لئن كانت ذات أصول توراتية او مسيحية، تبدو مستقاة مباشرة من التفسير الإسلامي لها. ومن يعرف ان صاحب تلك الصفحات هو الشاعر الألماني الكبير غوته، لن يدهشه هذا الأمر أبداً، لأن غوته الذي أولع بالشرق والاسلام منذ صباه الباكر، كان من المنطقي له في نهاية الأمر ان يضع ذلك السفر الخالد الذي جعل عنوانه «الديوان الغربي الشرقي» West- Ostlicher Divan، راغباً منه في ان يكون، من ناحية تعبيراً عن حبه لثقافة الاسلام والشرق، ومن ناحية ثانية واسطة إبداعية للتقريب بين الشرق والغرب.

    > ومهما يكن من أمر يمكن القول بكل بساطة ان غوته الرومنطيقي لم يكن من الغريب عليه أن ينصرف بجد وإقبال إلى وضع هذا الديوان خلال فترة كان يشعر فيها ان اوروبا، التي ينتمي اليها وعمل طويلاً من أجل ثقافتها، لم تعد تعطيه الكثير مما كان يأمل منها. حدث ذلك حين حلت الهزيمة النهائية بنابوليون بونابرت، الذي كان يشكل مثلاً أعلى بالنسبة الى غوته - كما بالنسبة الى غيره من المفكرين الأوروبيين -. وأمام تلك الهزيمة، بل حتى قبل ذلك، أمام الأخطاء التي ارتكبها نابوليون خلال سنواته الأخيرة، كانت هناك خيبة الأمل العامة التي استشرت بشكل مدهش تجاه نابليون وتصرفاته بعدما كان، والثورة الفرنسية أملاً للشعوب والمثقفين - وهو ما سيحدث بعد ذلك بقرن ونيّف بالنسبة الى ستالين وموقف المفكرين والمثقفين الكبار في العالم منه -. إذاً انطلاقاً من هنا ومن همّ بدا مشتركاً بينهم، راح كبار المفكرين الأوروبيين يبحثون عن الحلول المثلى في مناطق كما عن مثل عليا في مناطق أخرى يحلّونها مكان الصنم الذي هوى. وبالنسبة الى غوته كان كل شيء جاهزاً ومقدراً سلفاً. فهو كان اهتم بالشرق، ثم بالإسلام، باكراً، حين كان يجمع المعلومات لكتابة مسرحيته عن «محمد» (صلّى الله عليه وسلّم)، وانكب حينذاك على دراسة اللغة العربية، أسوة بالعبرية والفارسية. لكنه لئن كان قد فشل في إتقان العربية، فإنه عوّض على ذلك من خلال تعمّقه في قراءة كل ما ترجم من آداب عربية وفارسية، ولا سيما «المعلقات» التي قلدها ذات مرة، وأيضاً قصائد الشنفرى، التي سنجد صدى لها في واحدة من أجمل قصائد «الديوان الغربي - الشرقي» لاحقاً. بعد ذلك، وفي الوقت الذي كان فيه نابوليون ينهار، ويخيب أمل غوته وغيره نتيجة ذلك، حدث أن ترجم المستشرق جوزيف هامر ديوان «حافظ الشيرازي». على الفور قرأه غوته فكان الأمر بالنسبة اليه أشبه بإشراق ما بعده اشراق. كتب في يومياته كلمتين فقط: «حافظ، ديوان» ولكن بأحرف كبيرة تنم عن حماسته. ثم كتب لاحقاً - وفق ترجمة الدكتور عبدالرحمن بدوي الذي نقل الديوان الى العربية في الأربعينات بعنوان «الديوان الشرقي للمؤلف الغربي»: «لقد شعرت شعوراً عميقاً بوجوب الفرار من عالم الواقع المملوء بالأخطار التي تهدده من كل جانب في السر وفي العلانية، لكي أحيا في عالم خيالي مثالي، أنعم فيه بما شئت من الملاذّ والأحلام بالقدر الذي تحتمله قواي». وكان هذا العالم، بالطبع، عالم الشرق.

    > نشر غوته «الديوان الغربي - الشرقي» في شكله الأول في العام 1819، ثم أضاف اليه في الطبعة النهائية نحو أربعين قطعة جديدة، بين قصيدة ونص تفسيري، ما جعله في نهاية الأمر أشبه بموسوعة عن الفكر والشعر الشرقيين كما وصلا غوته في ذلك الحين المبكر من عمر الاستشراق ومن عمر الرومنطيقية، خصوصاً أن غوته أضاف الكثير من الملاحظات حول الكثير من الشعراء - ولا سيما الفرس - الذين كتب على غرارهم وشاء أن يجعل من كتابه كله تحية لهم. وهذا ما جعل الكتاب ينقسم الى قسمين رئيسين: الأول الذي يضم الكتب الاثني عشر التي أشرنا اليها في مطلع هذا الكلام (مضافاً اليها لاحقاً عدة أشعار شرقية واسلامية كتبها غوته خلال حياته في فترات متفرقة لكنه لم ينشرها، هو، حين نشر الديوان) والقسم الثاني الذي يحمل عنوان «تعليقات وأبحاث تعين على فهم الديوان». ولئن كان غوته قد أطلق العنان في القسم الأول لمخيلته الشعرية مستعيناً بكل ما لديه من ترسانة شعورية ومعرفية، ومن توق الى الغوص في عالم الشرق المدهش، فإنه في القسم الثاني ركز على معرفته الموسوعية في فقرات وأشعار وسرد لحوادث تاريخية وتعريف بالشعراء والمفكرين، بحيث إن هذا القسم من الكتاب جاء أشبه بسيرة ذاتية تسهب في وصف علاقة غوته بالإسلام وبالاستشراق وبالحياة الروحية في شكل عام. وحول هذه النقطة الأخيرة لم يكن الراحل عبدالرحمن بدوي بعيداً من الصواب حين قال ان غوته الذي ظل منذ بداياته، وفي شكل عام، يبحث عن الظاهرة الأولية للدين في الأديان المختلفة «مقبلاً عليها جميعاً في سعة من العقل وخصب من الخيال وفسحة في أفق الفكر، معجباً بما فيها كلها من طهارة وسمو وكمال»، جعل من كتابه هذا، وفي تسميته «أعظم وثيقة عبر فيها عن موقفه بإزاء الدين والأديان (...) وطبيعي أن يكون نصيب الإسلام من بين هذه الأديان جميعاً، النصيب الأوفر في هذا الديوان، لأن الديوان قد نشأ (...) تحت تأثير اسلامي خالص تقريباً، ولهذا نرى الطابع الاسلامي غالباً على كل شيء فيه». ويرى بدوي أيضاً ان هذا كان طبيعياً بالنسبة الى مفكر «لطالما أظهر اعجابه بالاسلام، حتى اعتبره هو والتقوى شيئاً واحداً، ما أدى به الى أن يقول: اذا كان الاسلام معناه التسليم لله، فعلى الاسلام نحيا ونموت جميعاً».

    > ان هذا كله جعل الباحثين في حياة غوته وأعماله يقولون دائماً ان هذا العمل (الديوان) كان من الأعمال القليلة التي وضع فيها غوته الشيء الكثير من ذاته، على رغم الترسانة المعرفية التي تملأه. كذلك، فإن غوته لم يكف عن إسداء التحية على صفحات هذا الديوان الفريد، الى اساتذته وكل الذين كان لهم الفضل في اطلاعه على عالم الشرق.

    > عند نشر يوهان وولفغانغ فون غوته، ديوانه الغربي - الشرقي، كان في حوالى السبعين من عمره، وكان قد بات من النضج وغنى التجربة والسمعة، ما جعل منه واحداً من أعظم الأدباء الذين انتجتهم اوروبا في تاريخها. وهو ولد العام 1749 في فرانكفورت آم مين في ألمانيا. ودرس القانون باكراً. ثم إنه إذ أقام في لايبزغ منذ العام 1775، انتمى في شبابه الى حركة «الاندفاع والعاصفة» ذات النزعة التمردية والرومنطيقية وكتب تحت تأثير افكارها بعض مسرحياته وقصصه. وهو بعد ذلك وقع في غرام شارلوت التي هدّأت من روعه سياسياً وزادت من لهيبه عاطفياً وكتب لها 1500 رسالة، كما كتب معظم اعماله التالية تحت تأثيرها. ومن الصعب طبعاً إحصاء أعمال غوته في هذه العجالة. فغوته، الذي رحل شيخاً في العام 1832، كتب عشرات النصوص الروائية والمسرحية والفلسفية والسياسية ويعتبر «الديوان الغربي - الشرقي»، واحداً من أهم أعماله اضافة الى مسرحيات مثل «فاوست» وقصص مثل «أحزان فرتر الشاب» و «رحلات فلهلم مايستر»... الخ.
                  

03-09-2018, 10:00 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11588

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو سر اعجاب أمير الشعر الألماني غوته با (Re: Yasir Elsharif)

    الأخ علي الكنزي

    شكرا على التعليق الذكي منك كما عتدنا دائما...

    الأخ ياسر

    شكرا على المعلومات القيمة التي اضافت عمقا للموضوع و إضاءة للشاعر جوته...

    عبدالرحمن بدوي من ناحية أخهرى كان له دور كبير في الكتابة و التعريف بالفلسفة عموما و بالفلسفة الألمانية خاصة..

    نسأل الله أن يزيدنا علما و يعلمنا ما يفيد...و... و لكن برضه التقصير حاصل..

    و دائما نرجع و نستشهد بالآية الكريمة: و ما أوتيتم من العلم إلا قليلا.... خاصة نحن السودانيين نفسنا قصير في البحث و لكن لسانا طويل...

    الشكر لكم جميعا و اعذروني على الجملة الأخيرة.

                  

03-10-2018, 07:26 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11588

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو سر اعجاب أمير الشعر الألماني غوته با (Re: محمد عبد الله الحسين)

    هذا الاهتمام من جانب جوته يذكرني بموضوع يتعلق بالاستشراق الذي كتب فيه إدوارد سعيد ما لم يكتبه أحد من قبله ‏

    موضحا أثر الاستشراق في تذليل التهام كثير من دول الشرق ابتداء من غزو نابليون للشرق و ما تلى ذلك من هجمات ‏

    كولونيالية واسعة شملت معظم قارتي آسيا و أفريقيا…و إن كان الاستشراق له بعض الفوائد…و لكن كان تناول سعيد ‏لما ‏

    يتعلق بتكوين نظرة للشرق اسهمت في جعله صيد سهل للكولونيالية.‏

    من ضمن صور الاستشراق التي لا تتعلق بالتبشير الديني و لا التمهيد للاستعمار النظرة للشرق كمكان و مرتع خصب ‏

    للخيال و الغموض و السحر و حتى الجاذبية الجنسية كما ورد عند بعض الكتاب مثل روسو و أعتقد فولتير.‏

    بالتالي كانت قراءة جوته للشرق قراءة الباحث و المعجب و المفتتن و المندهش لبعض كنوز الشرق الثقافية و المعرفية و ‏

    الأدبية..‏
    هناك نقطة أخرى مهمة احالني إليها هذا الموضوع و هو الجانب المتعلق بعدم دراستنا لثقافتنا و تراثنا و ديننا الإسلامي ‏أو ‏

    المسيحي دراسة نقدية منفصلة عما نظرة الغرب لنا و بشكل منفصل عن نظرياته و مفاهيمه و أفكاره…و هذه النقطة ‏

    ساتطرق إليها لاحقاً.‏
                  

03-10-2018, 09:38 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11588

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو سر اعجاب أمير الشعر الألماني غوته با (Re: محمد عبد الله الحسين)

    دليل على تقاعسنا نحن في الشرق العربي المسلم و المسيحي تجاه القضايا الفكرية التي تمس صميم ‏قيمنا و عقائدنا هو أأنا بدلا من أن تكون تلك القيم و العقائد من صميم

    ثوابتنا الفكرية أننا جعلنا النماذج ‏الفكرية و التغيرات التي تطرأ جراءاها في العالم الغربي هي الثوابت و أن قيمنا و معتقداتنا هي الطارئة ‏و هي التي يجب أن ننظر فيها

    و نراجعها لكي تتوافق مع تلك المستجدات… نفعل كل ذلك دون تردد أو ‏تفكير.‏ و بذلك صار الغرب هو إمامنا الذي نحتذي و نهتدي به..‏

    كل ذلك حدث بسبب و نحن بعيدين عن التفكير و الإبداع و الجدل الفكري و الرؤية النقدية..و كل ما ‏نقوم به هو تراجعات لما نؤمن به استبطانا و تسليما بعجزنا و ضعفنا و

    هواننا حتى على قيمنا و ‏معتقداتنا…‏و خير مثال لندلل على ما نقول ما نراه الآن في السعودية و الامارات و ما نسمع به من مطالبات في ‏تعديل أو مراجعة بل و حتى

    التنصّل من تراثنا الديني…و كأننا بذلك نستجيب لشروط الرقي و التحضّر .‏
                  

03-11-2018, 03:21 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو سر اعجاب أمير الشعر الألماني غوته با (Re: محمد عبد الله الحسين)

    الاخ العزيز محمد عبد الله الحسين
    شكرا على افتراع هذا الخيط الهام.. والحديث عن موتة والفلسفة الألمانية
    يطول. و د. ممسين هى صديقة عزيزة تعرفت عليها منذ زمن بعيد. وهى محاربة لا تلين لها قناة فى الدفاع عن الحريات فى كل اركان الارض.
    اظن كتبت عن جوتة وعلاقته بالاسلام التى يخفيها الالمان.. ولا شك عندى انه كان يعتنق الإسلام. وقصيدته بعنوان "محمد" من الشواهد على ذلك. حين
    يخاطب بل يناجى النبى قائلا:
    Bruder nim die Bruder mit. . mit zu deinem vater mit
    اخى خذ اخاك معك.. خذ اخاك الى ابيك معك (ترجمتى)

    ولى عودة بمشيئة الله

                  

03-11-2018, 09:28 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11588

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو سر اعجاب أمير الشعر الألماني غوته با (Re: Abureesh)

    الأخ أبو الريش
    تحياتي يا صديق

    شكرا على التعليق و المعلومات...

    و مرحب بك دائما و في انتظارك

    مودتي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de