خلاصات بحث الحقيبة ليست حاجة هينة، أمر يمس حياتنا العامة والخاصة!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 08:21 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-16-2017, 00:46 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
خلاصات بحث الحقيبة ليست حاجة هينة، أمر يمس حياتنا العامة والخاصة!

    11:46 PM December, 15 2017

    سودانيز اون لاين
    محمد جمال الدين-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    خلاصات بحث الحقيبة ليست حاجة هينة، أمر يمس حياتنا العامة والخاصة في حسباني.. (وهذا في سبيل الدفاع عن مشروع السودان200).

    إن جاز لي أن افتح صدري لكم صحابي الأعزاء وأتكلم بلا حسابات سأقول أن: بحث الحقيبة أعظم شيء عملته في حياتي البسيطة وعلمني ما لا أعلم وجعلني أفضل تجربة من ذي قبل بدرجات لا يمكن تصورها.. كنت قبله شبه أمي في معرفتي بالشعب السوداني وبهذا التعميم!. الخلاصات التي أوصلنا لها البحث (خمسة، توجد أدناه) ممتازة في تقديري لكن كل شيء في هذه الحياة نسبي وقابل للجدل إلا أن الخلاصتين الأولى والرابعة أملك عليهما أدلة قطعية صارمة "قلنا بها تفصيلياً من قبل"!.

    الخلاصة الأولى أن: أشعار الحقيبة من نمط الزجل (مجاراة أصيلة للزجل فهي زجل سوداني).. راجع لطفاً الخلاصات المعنية منشورة في أمكنة مختلفة.

    الخلاصة الثانية أن: الحقيبة هي النسخة الرسمية لشعر/غناء الدولة في العهد الإنجليزي.. وهذا بإختصار (راجع إن شئت خلاصات البحث).

    الخلاصة الثالثة أن: الرقص المصاحب للحقيبة (رقص المدينة) أصله إنجليزي وإسمه العلمي "كومبيا" Cumbia

    الخلاصة الرابعة أن: اشعار وأغاني السودان الشعبية (كل أشعارنا وأغانينا بغير إستثناء القديمة والحديثة) ما زالت مجهولة البنيات الداخلية التقنية (بنية القصيدة من حيث النمطية: الوزن والتفعيلة والبناء الداخلي التقني) هناك شغل كتير وصعب وجب أن ينجز في هذا المحور الهام.. خطوة عملية: الآن نعمل على إنجاز ذلك بشكل طوعي ونشرنا نماذج للأشعار التي نعمل عليها كي نخرج بمعايير لأشعارنا وأغانينا وكل المهتمين مدعوين للمتابعة اللصيقة والعمل يداً واحدة "أمة لا تعرف شعرها لا تعرف نفسها"!.

    الخلاصة الخامسة والأخيرة أن: جميع عناصر الحياة الجوهرية في السودان ينقصها العلمي (الوعي الموضوعي بها) وهي خلاصة عامة مستقاة من الخلاصات الأربعة السابقة.. خطوة عملية: من هنا وصلنا إلى فكرة مشروع السودان 200 المعني بتأسيس أرضية للوعي العلمي بالذات الجماعية!.

    ---تلك هي الخلاصات المعنية والخطوات التي تليها أو أنبنت عليها--- (الخلاصات متوفرة في النت، آسف للتكرار، ربما نكتشف ضرورته لاحقاً)!.
    ---
    والشيء الآخر العظيم الذي تعلمته شخصياً وأحمده للبحث المعني: إن كان السودان شعب عظيم يتقدمه أقزام في مجال الدولة والسياسة حسب المقولة الشهيرة فالأمر ليس بهذه البساطة إذ المجالات الأخرى الثقافية والأدبية والفنية والأكاديمية ربما أيضاً يتقدمها أقزام وبجدارة فائقة!. أريد أن أقول إن صحت المقولة الأولى قد تصح الثانية.. ولكل شيء طبعاً أسبابه.. وإلا نحن شعب ساي يقوده ناس ساي مثله!.

    والسؤال الأخير الودي، حاجة كدا للونسة ومشاغلة ساي.. أين بعض أصدقائي الذين ملأوا الأرض من حولي ضجيجاً معترضين على مبدأ البحث والباحث من وجة نظرهم أين وجهة نظرهم بعد صدور الخلاصات منذ ثلاثة شهور؟، رأيهم التفصيلي في خلاصة البحث المنشورة يهمني، لا أقبل منهم بعد ذلك، جمل قصيرة تقيمية أو تهكمية بل تفصيل وفي الموضوع مباشرة اي الخلاصات المعنية، أستغرب صمتهم المطبق بعد تلك الفوضى؟!.
    لمن لا يعلم ويمر من هنا لأول مرة أو غير متابع، هذا البوست لن يكون مفهوماً لك بالكامل.. دعه.. وبالجزئية الأخيرة ودا كله كلام جانبي (الكلام الجد أعلاه) أعني البعض ثار ثورات متوحشة أيام بحث الحقيبة وأطلق منابذ وشتائم لا حد لها في حق البحث المزعوم والباحث المزعوم.. يعني كلام جله غير موضوعي وهو موجود في حائطي في الفيسبوك وفي أماكن أخرى عديدة.. المهم السؤال هو: أتساءل الآن أين هؤلئك كرد فعل موضوعي وعلمي بعد أن شاهدوا خلاصات البحث أمامهم!. وهو مجرد أمل مني ولا أتوقع الكثير المفيد منهم للأسف بناءاً على ما رأيت تلك الأيام من إنفعالات مجانية!.. فقط نحن هنا معاً وجب أن نذكر حرية البحث العلمي فهي من حرية التعبير والبحث الساي أيضاً من حرية التعبير وهي من حقوق الإنسان، تلك هي التجربة التي أتمنى أن نتعلمها معا فيما يخص هذه النقطة والتي قلنا أنها جانبية على أهميتها، والأهم عندي الخلاصات أعلاه!.

    * دا كلام تفاعلي من الفيسبوك.. بوست من هناك.. لكن اظنه ذو علاقة مباشرة بمنشوراتي الاخرى هنا التي تسعى إلى التبشير بمشروع السودان200!




















                  

12-17-2017, 09:18 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خلاصات بحث الحقيبة ليست حاجة هينة، أمر يم� (Re: محمد جمال الدين)

    الأسئلة التي لم تخطر على بالنا هي العامل القاتل!

    الأسئلة التي لم تخطر على بالنا، ربما كانت كثيرة وهنا مثال: هل خطر ببال أحدنا من قبل أو قرأ أو سمع أننا في السودان نجهل بالكامل البناء التقني لأشعارنا وأغانينا؟. برغم حبنا وتحمسنا لها!.

    كل علوم العالم كانت أسئلة في البدء!. إن لم تسأل السؤال لن تجد الإجابة.. أمر بديهي أظن.

    الآن أخبركم أهلي وصحابي وعبر البحث المتأني الذي فعلت أن بنيات شعرنا كله مجهولة لدينا حتى الآن. كل تلك الأشعار الكثيرة قديمها وحديثها من حماسة ومناحة وحوبي والدوباي "الدوبيت حوالي 17 نوع" والرجز والمسدار والنهيابي والجراري "جراري كردفان وأيضاً شمال وشرق دارفور" والمديح النبوي والشعر الفصيح المقلد للعربي الكلاسيكي وأول شعرائه محمد البنا الكبير العهد التركي/المهدية والشيخ أبو القاسم هاشم المهدية/العهد الإنجليزي وهمزة الملك طمبل العهد الإنجليزي.
    وأخيراً شعر الحقيبة "الزجل السوداني حسب قراءة خاصتي" ومن أمثلة شعرائه العبادي وابو صلاح وخليل فرح وسيد عبد العزيز.. وصولاً إلى النمطية الحديثة في الشعر العامي الحر والفصيح الحر ومن أمثلة شعرائه إسماعيل حسن وبازعة والحلنقي وهاشم صديق وعاطف خيري والصادق الرضي . كله مجهول!. حتى السؤال ذاته أظن البعض سيستغربه جراء عتمة هذه الجزئية المطبقة.

    والدوباي حسب أهم القراءات هو أول شعر سوداني بالعربية "العامية" وأول شاعر سوداني معروف كانت إمرأة هي شغبة المراغماتية عاصرت الشاعر الأول بدوره حسن الحرك في العهد السناري ومن أشعار شغبة:
    (حسين أنا أمك وأنت ماك ولدي
    بطنك كرشت غي البنات ناسي
    ودقنك حمست جلدك خرش مافي
    لا حسين كتل لا حسين مفلق
    لا حسين ركب للفي شايتو غلق
    قاعد للذكاة ولقيط المحلق)

    ومن أشعار حسن الحرك (الليلة على القبلة المُبَادر كَر
    واحدين شَدّو فُوق تيس الخَلا البِنصر
    رَزمي الشُول بَعد سَدر العِشا ما زر
    أحسن من دقاقة ورقها البِنْجَر).

    خلاصة عاجلة من هذه السرد العاجل وهو مجرد تذكرة جديدة إذ لدينا مقالات سابقة في هذا الصدد.. أكرر ما قلته أعلاه أننا نحن نجهل البناء التقني لجميع أشعارنا حتى هذه اللحظة.. البنيات التقنية الداخلية لقصيدة كل نوع من هذه الأنواع الثرة الكثيرة مجهولة لدينا حتى الآن من حيث النمطية: التفعيلة والوزن و نسق البناء الداخلي.

    ليس طبعاً الشعر فحسب نحن في الحقيقة ليس لدينا وعي علمي كافي بجميع عناصر حياتنا العامة في السياسة والإقتصاد والإجتماع والثقافة والاخلاق.. إذن التخلف سمة طبيعية للجهل!.

    علينا أن نفعل شيء عملي إزاء هذا!.. هناك مبادرة السودان200.. الكل مدعو للعمل.. هناك شروحات وكتابات وخطط وأعمال تم إنجازها ولجان تشكلت وشباب يعمل في مشروع السودان200.. واي مبادرة أخرى تسعى إلى سوقنا للعلم المنظم أنا شخصياً معها!. لكن الآن أجدد دعوتي لكل القانعين بالفكرة لفعل شيء عملي وجاد!.

    مثال عملي: أنا الآن اشتغل على حوالي 300 قصيدة (عمل صعب جدا) بدأتها باستقصاء البناء التقني والوزن والتفعيلة لمرثية بنونة بت المك (ماهو الفافنوس) وهي منشورة في النت (مجرد مثال عملي وتطبيقي) وأعمل على البقية من شتى الأنواع من العهد السناري وحتى آخر اشعار وردت في برنامج "ريحة البن" هذه الايام وذلك على سبيل المثال. عايز ناس شوية بعرفو شوية يشتغلو معاي في الحتة دي عشان نقدر نحدد انماطنا الشعرية عن وعي ونعمل لها معايير علمية محددة زي كل الشعوب المتحضرة!. وفي ذلك ايضا متعة عظيمة او كما عشت بنفسي التجربة هذه الايام!.

    امة لا تعرف شعرها لا تعرف نفسها .. لذا نحن نتحارب ونقتل بعضنا البعض ماديا ومعنويا ونكره ونبغض بعضنا البعض!. عندنا بعد فرصة عظيمة لصناعة الحضارة.. انا لست حالما بل على يقين!.

    محمد جمال الدين

    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 12-17-2017, 09:23 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de