ازمة النقد الثقافي في السودان ، مقترح للمعالجة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 01:52 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-10-2017, 03:58 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ازمة النقد الثقافي في السودان ، مقترح للمعالجة

    02:58 AM December, 09 2017

    سودانيز اون لاين
    Kabar-كـــندا
    مكتبتى
    رابط مختصر


    مقترح لتأسيس ورشة النقد الثقافي السوداني


    طالعت اليوم مقالا لصديقنا الأستاذ صلاح شعيب (وهو عضو بهذا المنبر) منشورا بصحيفة سودانايل بعنوان (ازمة النقد الثقافي بين المجاملات والشللية) وقد تطرق صلاح لإشكالات ازمة النقد الثقافي التي لم تواكب الإنتاج الكثيف في المشهد السوداني. والمشكلة قد اشار اليها صديقنا الشاعر اسامة الخواض في اكثر من مرة. وهي مشكلة يعاني منها الكثيرين في المشهد الثقافي السوداني.

    السؤال هل من معالجة يمكن ان تساهم في خلق حراك نقدي ثقافي (عبارة الحراك وردت في نهاية مقال صلاح)؟..هل النقد الثقافي يحتاج الى التخصص والتفرغ؟ بمعنى هل نحتاج الى مؤسسات اكاديمية متخصصة فقط للنقد الثقافي؟..هل نحتاج الى التفرغ والخلق من النقد مهنة تعود بالربح على ممتهنها ؟..
    بالطبع النقد يحتاج الى تأسيس جيد ، ويحتاج الى بعض التفرغ في متابعة الأعمال الجديدة وعرضها وتقييمها حتى يتمكن منتجي هذه الأعمال من تبيان ما فيها من نقاط ضعف ونقاط قوة لإعتبارها في تطوير تجربتهم .

    صحيح ان منابر الإعلام التقليدية من صحف ومجلات كانت تخصص بعض من اجزاءها للنقد الثقافي وتتعاقد مع افرد يتفرغون لكتابة النقد ومتابعة حركة الإنتاج الثقافي بكل تفاصيلها.ولكن ، وكما اشار صلاح ، فان هذه المساحات الآن اصبحت في تناقص ان لم نقل في حالة عدم تام. وفي نفس الوقت نبه صلاح الى مساحات تواصل اكثر شسوعا واكثر تفاعلا مما تتيحه ثورة التواصل في عصرنا الحالي ، حيث اصبحت مساحة النشر متوفرة ، وتتمتع بحرية اكبر من الحرية المتاحة في وسائل النشر التقليدية من صحف ومجلات وغيرها. والسؤال هل يمكن استغلال هذه المساحات والفرص لخلق حراك نقدي يواكب الإنتاج الكبير؟..
    في اعتقادي الخاص ، يمكن ان تعالج ازمة النقد الثقافي في السودان ويمكن ان يبدأ حراك مبسط من هذا المنبر ، منبر سودانيز اونلاين. فهذا المنبر مقروء ، وله نظام ارشفة يحفظ كل الكتابات بصورة منظمة ، ولقد صار مرجعا وحقلا لبعض الدراسات الأكاديمية. والبداية ليست بالضرورة ان تكون من قبل متخصصين في النقد ، فتطور الشبكة العنكبوتية اتاح كثير من المعلومات والأسس التي يمكن الإستفادة منها في عملية النقد الثقافي ، او على الأقل عملية اضاءة الأعمال التى انتجها وينتجها اهل الكتابة. ويمكن تحديد حقول محددة لكتابة اعمال نقدية حولها مثل الرواية والشعر والدراما.

    هذه التجربة تحتاج فقط لعدد قليل كبداية ، فالمنبر فيه كتاب لهم تجربة في النشر التقليدي وغير التقليدي. صحيح هي مسألة صعبة ان ينقد الكتاب اعمالهم بانفسهم ، وصحيح هي مسألة صعبة ان يتحدث الروائيين او الشعراء عن تجارب الأخرين في الرواية والشعر.ولكن الأصعب هو الإنتظار الى ان يأتي جيل من النقاد متفرغ فقط للنقد ، فهذا لن يحدث في القريب.

    اعتقد ان الكتاب ، او بعض منهم ، قد ينجحون في خلق الحراك بتناول اعمال بعضهم البعض ، وليس بالضرورة اعمال كتاب سودانيز اونلاين ، وانما تجارب الأخرين في نفس الحقول ، بالتركيز على السودانيين في المقام الأول ، يعني كتاب رواية سودانية او كتاب شعر سوداني..الخ.

    هل يمكن خلق حراك نقدي ثقافي في سودانيز اونلاين؟
    الإجابة نعم..
    فماذا يحتاج هذا الحراك لكي يقوم؟
    يمكن ان نفتح الباب للمتطوعيين ، وفي البدء لوجدنا عدد ما بين خمسة الى عشرة اشخاص يمكن ان يكونوا نواة للبداية. وكل ما نحتاجه هو التنسيق والإلتزام. بمعنى ان يكون هناك تواصل وتنسيق بين هذه المجموعة بان يتبرع كل منهم لتخصيص مساحة من وقته لتناول عمل ثقافي رواية او شعر او دراما ..الخ..
    التناول يمكن ان يكون بصورة جماعية او فردية. والجماعية هي طريقة التفاعل في هذا المنبر ، بان يبتدر احد افراد المجموعة المعنية تناول عمل محدد ، وتناقشه المجموعة ، بطريقة ورشة العمل ، والخلاصة ستكون اضاءة حول ذلك العمل. او ان يختار كل فرد عمل او مجموعة اعمال ويكتب عنها اضاءات نقدية.
    بالطبع افضل الطريقة الأولى ، أي نظام الجماعية او ورشة العمل. ولو خلقت التجربة بهذا التصور يمكن ان تكون تجربة نقدية جديدة وفريدة لأن النقد التقليدي يقوم على الفردية والمزاجية ، اما الجماعية فلا مجال فيها للمزاجية ، يعني لا يمكن ان تكون كل الأراء مزاجية .

    المشكلة الأساسية في غياب النقد الثقافي هي مشكلة التواصل. فكثير من الأعمال نرى اسماءها في الشبكة العنكبوتية ، ونقرأ الأخبار عنها ، واحيانا يكون من الصعب الحصول عليها ، خصوصا لناس في اوربا او نورث امريكا او استراليا.
    لحل هذه الأشكالية ، يمكن اعتماد التواصل الإلكتروني ، فمعظم الكتاب الأن يستخدمون الكمبيوتر في الطباعة والإحتفاظ بالأعمال ، أي ان كل كاتب او كاتبة يكون محتفظ بنسخة من عمله في جهاز الكمبيوتر الذي يخصه. فهنا يمكن خلق حساب ايميل جماعي ، ويعلن عنه وبالتالي يمكن لكل كاتب او كاتبة ان يرسل عمل او اكثر لهذا الحساب ويمكن للمجموعة الإطلاع عليه ، وبالتالي الكتابة عن العمل.

    يمكن ان تسمى هذه العملية/المجموعة (ورشة النقد الثقافي السوداني) ، ويمكن في اي عمل ان تبدا العنوان (ورشة النقد السوداني: رواية أو ديوان كذا..) ويمكن ايضا استضافة اصحاب الأعمال في حوارات عن تجربتهم في الكتابة او بعض من اعمالهم..
    ايضا يمكن تطوير التجربة بخلق موقع خاص باسم (ورشة النقد الثقافي السوداني) ويتم تطويره باستيعاب اعضاء جدد. وافضل لو خصصت مساحة في هذا المنبر لأن نظام الأرشفة فيه جيد جدا.
    الباب مفتوح للإقتراحات والتصورات ، والتطوع لتأسيس هذه الورشة.. فلو نجحنا في تأسيسها نكون قد ساهمنا بعض الشئ في معالجة ازمة النقد الثقافي السوداني.والأكثر خلق تيار نقدي جديد ومتميز.

    كبر




















                  

12-10-2017, 04:01 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمة النقد الثقافي في السودان ، مقترح للم� (Re: Kabar)

    مقال صلاح شعيب ، نقلا عن سودانايل عدد 9 ديسمبر 2017

    Quote:
    أزمة النقد الثقافي بين المجاملات والشللية .. بقلم: صلاح شعيب



    ما يؤسف له كثيرا هو أن عددا من الشباب المؤلفين لم تجد أعمالهم الروائية والشعرية حظها من النقد. ربما وجدوا تعريفا إعلاميا، ونشرت معهم حوارات صحفية، وتلفازية، وعقدت لهم منتديات احتفاء، وتدشين، في الداخل والخارج، ولكن الأهم هو النقد. إذ من خلاله يدرك المؤلفون الشباب نواحي الضعف، والقوة، في العمل المطروح. ومن جانب آخر يستفيد المهتمون من هذه القراءات التي تزيد الوعي الثقافي.

    لقد ظللنا نقرأ عن أزمة غياب النقد، أو النقاد المتخصصين، منذ فترة طويلة. ويبدو أن هذه الأزمة ستستمر ما دام الذين امتهنوا التخصص النقدي هم قلة. بل إنه لا يوجد أحد يستطيع أن يخلق من النقد مهنة تكفي لسد الرمق. وفي ظروف تراجع الصحافة الورقية، والمجلات الفصلية التي كانت تدفع عطية مزين للناقد، فإننا لا نجد أحدا متحمسا يتفرغ لهذه المهمة العسيرة. ومع إحباط عدد من المؤلفين لعدم توفر نقاد يتناولون أعمالهم فإن بعضهم يلقون اتهامات كثيرة . فيقال إن كثيرا من النقد في المشهد الثقافي يقوم على المجاملات والشللية مع بعض استثناء لنقاد قلة على قلتهم. ويرى شباب مؤلفون غاضبون أنه متى ما كنت تملك علاقة استلطاف طيبة مع هؤلاء النقاد فإن أعمالك ستجد حظها من الالتفاتة.
    وهناك مبدعون آخرون يشكون من تحيز النقاد نحو مبدعين بعينهم، أولئك الذين يشاركونهم الأدلوجة، أو المناطقية، أو المرحلة الجيلية، او القرابة الجينية. والناقد كما نعلم أنه إنسان يتأثر بما حوله. ربما كان مؤدلجا بالدرجة التي تجعله يقلل من قيمة أية رواية تعاكس قناعاته، أو ديوان شعر يطعن في قلب الأدلوجة التي نذر عمره لها. وجزء من تعقيد أزمة النقد أن للنقاد انحيازاتهم أيضا للأشكال الفنية المطروحة. فبعضهم ينحاز للتقليدية وبعضهم ينحاز للحداثة، وهناك من ينحاز لمدارس، واتجاهات، نقدية بعينها. وهاهنا يكون العمل الفني ضحية، وحتى إذا تم التعرض له فغالبا ما يسقط الناقد مواقفه على العمل. ولو أن الأمر غير كذلك فالناقد المنتمي للحداثة لا يجد شيئا غير تبخيس كل عمل شعري لا ينحو منحى التفعيلة، أو قصيدة النثر. وإذا وُجِد ناقدٌ متمسكٌ بالمعايير الكلاسيكية فويل للتجريب الفني الذي يأتي بتصورات فنية جديدة. وبالتالي فإن مسألة النقد لا تتعلق فقط بالمضمون، وإنما بالشكل أيضا.

    ومن ناحية ثانية فالناقد إنما هو كاتب بالأساس. ولذلك يصعب إجباره على نقد هذا العدد الكبير من الروايات ما دام الكاتب حر في تخير مكمن مادته. وحين يصوم الناقد عن الاستمرار في عطائه فعندئذ لا ندري أهو موقف من المعروض بما يعني أنه لا يستحق الالتفاتة، أم أن الأمر يتعلق بالخوف من إساءة تفسير الكتابة الجديدة، أم أن الناقد يظن أن فهم الشاعر، أو الروائي، متقدم عنه وتبعا لذلك لم يستوعبه، أو يستهجنه؟. والحقيقة أنه ليس بالضرورة أن يكون الناقد متقدما في وعيه الثقافي، والفني، على الكاتب، أو العكس. فجزء من النقد إنما هو محاولة لتأويل النص، واستكناه جواهره، واختبار تماسكه. ولكن ينبغي للناقد أن يكون على دراية تامة بمتطلبات وظيفته. وقد كان لدينا عدد من النقاد الذين اجتهدوا كثيرا لخلق عمل نقدي موازٍ، وقدموا أصواتا أدبية كثيرة في الشعر، والرواية، والتشكيل، والمسرح، في ذلك الزمن الذي كانت فيه مساحة النشر ضئيلة. وما يزال بعض منهم يستعصم منتجا في قلعته، ومع ذلك فإن مساحة النشر اليوم صارت أوسع، ولا يستطيعون الإحاطة بها.


    -٢-
    هكذا تتفرع ذيول أزمة النقد لننتهي إلى تكرار القول إنها معقدة جدا جدا بالنظر لظروف بلادنا. ومن خلال التجربة في الإشراف على الملاحق الثقافية قبل عقدين من الزمان كنا نعاني الأمرين. فعمل الملاحق الثقافية أقرب للجهد الصحفي الذي تتكامل مع صحافات سياسية، واقتصادية، وفنية، ورياضية، تلك التي ينتجها محررو الصحيفة، أو المجلة. فالمساحات التي تتاح للملاحق الثقافية وقتذاك لا تتجاوز صفحتين أسبوعيتين. فالملف الثقافي معني بكل مناشط المشهد الثقافي، وليس الأدب فحسب. لا بد من إبراز مساحة لتغطية فاعلية ثقافية، وتناول أخبار الساحة المحلية، والإقليمية، والعالمية، ونشر قصة، وقصيدة، وإدارة حوار مع فنان تشكيلي، أو مسرحي، وتقديم قراءة لكتاب جديد، وهكذا دواليك. وهذا العمل لا تستوعبه الصفحتين، وبالتالي يُصعب تضمين مادة نقدية لرواية، أو ظاهرة ثقافية، أو لوحات لسلفادور دالي مكتشفة حديثا. والأنكى وأمر أن رئيس التحرير حين تضايقه كثرة الإعلان لا يجد حلا سوى التضحية بصفحة ثقافية. وأحيانا تغادر الصحيفة فرحا أنك سلمت سكرتارية التحرير صفحتين ثقافيتين، ولكنك عند الصباح تفاجأ أن واحدة قد سحبت. بل أحيانا تسحب الصفحتين معا، ولا تقدمان في اليوم الذي يليه، وإنما بعد أسبوعين حتى دون تقديم اعتذار للقارئ المهتم الذي ينتظر الملف الثقافي بلهفة. وبطبيعة الحال فإن نشر مادة لناقد لا تقابل بمكافأة، ولذلك نادرا ما تجد نقدا راتبا في الملاحق الثقافية، والتي هي أصلا مادة صحفية لا يوجد من يستطيع سحبها جميعا دون النشر أكثر من رئيس التحرير، وهو الذي لا يفرق بين محمد حسنين هيكل وبين محمد حسين هيكل.

    أما الآن برغم انفتاح الفضاء للمادة الثقافية بصورة لا تقارن مع الماضي فإن المساحات كبيرة للنقد، والنقاد، شأنهم شأن بقية المنتجين الثقافويين. سوى أن الأزمة ما فتئت تتفاقم. فمع زيادة المادة الثقافية شح النقد، وقل النقاد إلا محاولات قليلة لا تفي بالحاجة. وشاهدنا أن عددا من المبدعين ظلوا يعوضون هذا الضمور لدور الناقد من خلال البحث عن الصيت الإعلامي في الفضائيات، ووسائل التواصل الاجتماعي عبر صفحاتهم التي تضم الأهل، والأصدقاء، والمعجبين. وهؤلاء يسهمون في تشجيع المبدعين جميعا، بما فيهم من مؤلفين، ومغنين، ومسرحيين، وتشكيليين، ولكن ما ينقصهم هو معرفة خصائص العمل الفني. فاعتمادهم على عاطفتهم نحو المبدع المجود، وغير المجود لعمله، لا يغني عن أهمية دور الناقد، وحاجة المبدع إليه، واعتماده على ذاكرته العقلانية، لا العاطفية.

    والسؤال هو كيف يمكن معالجة هذه الأزمة، خصوصا أن غياب النقد المفترض فيه التقويم، يعني غياب المعيارية في الحكم على هذا النشاط الأدبي الكثيف الذي تضخه ماكينات النشر، وتحتويه منابر الإنترنت؟ فضلا عن هذا فإن تلاشي النقد يضر بالساحة الثقافية، إذ يختلط الإبداع الضعيف بالثمين. بل تضيع محاولات إبداعية متقدمة، وتتاح الفرصة لأخرى ضعيفة بفعل التحشيد العاطفي الذي لا يجيده بعض المبدعين.


    -٣-
    إن المنتديات الثقافية التي تقدم المبدعين احتفاءً بهم هو نوع من التعويض أيضا لغياب النقاد. وقد ظلت منذ قديم الزمان تعمل على المدارسة حول المادة المطروحة، فلسفية، أو أدبية، أو تشكيلية، أو فنية. وقد لعبت هذه المنتديات والروابط الثقافية دورا عظيما في تشجيع المبدعين، ومهدت لهم السبيل لمعرفة قدراتهم، وتجويد عملهم. وكذلك ساهمت في تثقيف جمهورها الذي أدرك معارف كثيرة. والآن تكاثفت هذه المنتديات في الداخل والخارج، واستمعنا إلى أصوات جديدة في الرواية، والقصة، وغيرها من الفنون. وترافق مع عمل هذه المنتديات وجود مراكز ثقافية شجعت على التنافس الإبداعي الكتابي، وخُصصت جوائز سنوية. ولعل بعض الروائيين قد حصدوا المنفعة دون غيرهم من الممارسين للأجناس الأدبية والفنية الأخرى. وعبر المسابقات التي ضمت عددا من النقاد تمكن مبدعون من حصد ثمار التجربة، وكوفئ بعضهم بالصيت الإعلامي، والتقييم المادي. ولكن كثيرين من الروائيين الذين لم يحالفهم التوفيق واصلوا إنتاجهم، وأصبح رهانهم على القطاع العريض من القرّاء، وليس على الجوائز التي يحددها جماعة من النقاد. والحقيقة أن الجوائز التي تمنح للروائيين، والشعراء، والمغنين، والتشكيليين، والمسرحيين، مع أهميتها وضرورتها لتشجيع الإبداع، ليست كل شئ. وإذا تفحصنا تاريخنا الفني فنجد أن عددا كبيرا ممن نالوا هذه الجوائز تعثروا إبداعيا، ولَم يتطوروا بينما الذين لم تعترف بهم لجان التحكيم صاروا رموزا في المشهد الثقافي.

    إن مرحلة ثورة الاتصال التي نعايشها الآن قلبت الموازيين في كل مجال. ولعل تأثيرها القوي على الإنتاج الثقافي بكل ضروبه مما لا شك فيه. وحتى الآن يبدو أننا نلامس بدايات تأثير هذه الثورة المعرفية على إبداعنا لنرى إلى أين ترسو سفن التجديد عبر ذائقة الأجيال الجديدة، والتي سترث المشهد الثقافي بعد عقدين، أو خمسة عقود مثلا. ولذلك فإن تأسيس منابر نقدية للأدب، وغير الأدب، أمر ممكن وميسور إذا أدركنا أهمية النقد، ونوعنا شكل المساهمة الثقافية. فما نفتقد إليه يتمثل في منابر لدوريات فصلية تهتم بإقامة مشروع نقدي، ومجلات تهتم بالنقد الثقافي، ومنتديات مخصصة له. وربما يلتقط القفاز يوما بعض الذين يملكون القدرة على صنع الجديد، وذلك لخلق حراك نقدي موازٍ للإنتاج الثقافي، وهذا ما نحتاج إليه بإلحاح.


                  

12-10-2017, 04:12 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمة النقد الثقافي في السودان ، مقترح للم� (Re: Kabar)


    سلام مربع

    أخي كبر

    بصراحة أكثر ما جذبني في هذا الموضوع هو ألتعرض لكلمة أو صفة (الشللية) .. تعرف الشللية هذه ليست في موضوع النقد الأدبي فحسب الشللية أصبحت داء تعاني منه حتى الرؤى السياسية والتنظيمات السياسية في بناءها !

    قبل ثلاث أو أربع سنوات كان هنالك تعاون مشترك بيني وبين زميل المنبر زهير الزناتي تناولنا فيه عملية استفتاء عن موضوع المجاملة كصفة في الشعب السوداني تؤثر بشكل كبير في مجريات الأحداث والدعم أو ضده للآراء .. تم عمل الاستفتاء في صفحة الأخ زهير الزناتي فالنتيجة كانت أكثر من 85% تقول أن الشعب السوداني مجامل في اتخاذ القرارات حتى الحاسمة وفي الدعم أو ضده للأراء والأفكار!

    عشان كدا أنا بعتقد مسألة الشللية دي بتشبه لحد بعيد الطائفية .. لذلك أذكر أني تناولت حينها تعريفا من عندي للطائفية بأن أضفت للطائفية هذا الجانب من الشلليات التي تحذو حذو الطائفية في التأثير على الآراء

    الشللية كما الطائفية داء عضال في جسم المجتمع

    الحل هو نشر ثقافة القراءة بحياد والحكم بحياد دون الوقوع في فخ المجاملة لأي سبب كان طائفياً أو شللياً أو أيدولوجياً !

    مع تحياتي،،،

    عاصم فقيري

                  

12-10-2017, 04:50 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمة النقد الثقافي في السودان ، مقترح للم� (Re: Asim Fageary)


    عاصم..حبابك يا صديقي
    وعليكم السلام ، وكتر خيرك على المرور

    اتمنى ان اسمع رأيك في المقترح الأساسي.

    نعم اتفق معك يا صديقي ان (الشللية) مشكلة عميقة في السودان ، بكل اطيافها وحقولها التي من بينها حقل النقد الثقافي . ولقد تحدث الناس عنها كثيرا ، فهي مشكلة موجودة ولكن كيف تتم معالجتها بصورة عملية؟
    هذا المقترح المبسط لمعالجة ازمة النقد السوداني ، بما فيها مشكلة (الشللية) وهو مقترح عملي ويمكن انجازه وتحقيقه.

    نبحث عن متطوعيين من مختلف المشارب والتكوين (لنبدأ باهل المنبر) ، يتبرعون ببعض من وقتهم لخلق تيار نقد ثقافي يساهم في معالجة غياب النقد ويحد من مشكلة الشللية والمزاجية في النقد الثقافي. صحيح في المستقبل لو تكون هذا التيار او المجموعة سيجئ من يتهمها بالشللية لأن الشعب السوداني ليس في الإمكان ارضاءه..!!..ولكن يمكن اثبات العكس بطريقة التنوع في تناول الأعمال..

    لو تكونت مجموعة كل همها سد الفراغ في مشهد النقد الثقافي السوداني ، بان تتناول الأعمال بصورة محايدة وموضوعية فهنا سنكون بدأنا في كسر دائرة الشللية في مجال النقد الثقافي ، ورحلة المليون ميل تبدأ بخطوة..!

    ونسمع منك بعض المقترحات لو امكن..
    ونسمع من الجميع

    ودمت

    كبر
                  

12-10-2017, 04:55 AM

محمد الأمين موسى
<aمحمد الأمين موسى
تاريخ التسجيل: 10-30-2005
مجموع المشاركات: 3470

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمة النقد الثقافي في السودان ، مقترح للم� (Re: Asim Fageary)

    اقترح وضع مجموعة من القوالب النقدية التي تتدرج لتناسب مختلف فئات المتلقين: تبدأ من قالب التعريف بالعمل للقارئ العادي وتنتهي بقالب سبر أغوار الأسس الفكرية والنظرية المؤسسة للعمل ضمن إطاراتها المحلية والإقليمية والعالمية.
    هذه القوالب قد تساعد من لهم هواية النقد ولكنهم غير محترفين (على مستوى الممارسة أو التكوين الأكاديمي) في ولوج عالم النقد بكيفية سلسة ومفيدة.
    القالب قد يصف المجال (شعر تقليدي - شعر حديث - قصة قصيرة - رواية - فيلم وثائقي - فيلم روائي - مسرحية - دراما تلفزيونية...) والمكونات (مقدمة - متن - خاتمة...) والمحتوى والمتلقي المستهدف.
                  

12-10-2017, 05:06 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمة النقد الثقافي في السودان ، مقترح للم� (Re: محمد الأمين موسى)


    ول ابا محمد الأمين..حبابك يا صديقي

    كتر خيرك على المرور..

    وكتر خيرك على هذه المقترحات المفيدة والتي سوف تساعد كثيرا اهل هذه المجموعة (لو قدر لها التكوين)..

    اتصور بعد التكوين ، ان تكون هناك خارطة طريق تشكل اسس عامة دون تقييد الناس في تناولهم للأعمال ، ومثل هذه الأسس يمكن ان تساعد في تناول الأعمال وتقديم اضاءات حولها ، حتى ولو على الأقل عمل مراجعة وتلخيص لكل عمل ، فالهدف الأول هو التبصير بمثل هذه الأعمال ، ومحاولة سد الفراغ النقدي.

    ونسمع من الجميع..

    ودمت..

    كبر
                  

12-10-2017, 05:28 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمة النقد الثقافي في السودان ، مقترح للم� (Re: Kabar)

    الأخ كبر
    تحياتي
    لقد طرحت موضوعاً من الأهمية بمكان.‏
    أتفق معك فيما ذكرت من غياب النقد و الأعمال النقدية.و قد لاحظت شخصيا ذلك ‏فيما يتعلق بالأعمال السودانية و غير السودانية. اذكر كان خلال فترة الثمانينات ‏الملاحق الأدبية و الملاحق الأسبوعية في الصحف اليومية و التي كنا ننتظرها ‏بفارق الصبر.و كان رؤساء التحرير و محرري الابواب و الموضوعات بمستوى ‏ثقافي و كذلك مستوى أدبي جيد عكس ما هو حادث اليوم..و قد ذكرت في مداخلة ‏قبل أيام أن صحفنا تهتم فقط بالحوادث و التحليلات و الموضوعات المحلية مما ‏تحرم القارئ من كثير مما يحدث في العالم .و كانت مجلة الخرطوم تقدم بعض ‏الأعمال النقدية. و الملاحظ في الساحة المحلية الآن غياب المنافذ التي تقدم ‏الأعمال الأدبية و التي تقدم النقد لتلك الأعمال. فالآن لا اكاد أجد مجلة أدبية ‏واحدة متخصصة في الأدب أو النقد أو المسرح أو القصة..‏
    لذا أعتقد أن من له اهتمام بالأدب أو النقد سيفر إلى المواقع المختلفة ..العراقية و ‏السورية و المصرية و المغاربية..

    فسوريا على سبيل المثال رغم الحرب الطاحنة تصدر العديد من ‏المجلات و تترجم العديد من الأعمال العالمية و دور النشر المدعومة فيها تطبع ‏مئات الكتب شهرياً.
    و بالمقارنة فإن صحفنا المحلية لا تجد لا فيها صفحة ثقافية واحدة.‏
    فالنقد يمكن أن يكون انطباعي تذوقي بالنسبة غير المتخصصين و لكنهم مهتمون ‏بالإطلاع الأدبي و النقدي كما يمكن أن يكون نقدا اكاديميا متخصصا..و نحن بالطبع نحتاج ‏لكلا النوعين..‏
    فأهمية النقد ليس الرفع من شأن العمل الأدبي تحيّزا و لا التحقير منه ترصّدا و ‏لكن أهميته تكمن في الإشارة إلى مكامن الإبداع فيه و إلى مظان التجديد و إلى المثالب حتى يمكن تجنّبها ..
    و كذلك يعزز النقد من عمليتي ‏التذوق و الإبداع. و يساعد القراء على التعرف على الأعمال و تقييمها و يساعد ‏الكتاب و المبدعين من خلال إلنقد من أجل تجويد أعمالهم..‏
    خلال الأسبوعين الماضيين منحت جوائز لعدد من الروائئين العرب لم يكن من ‏بينهم سوداني واحد.
    فأنا بحق آسى للشباب السوداني الذي لا يجد التشجيع و لا ‏المنابر و لا المجلات أو الصحف التي تجعله متابعا ..قارئا أو مبدعا أو ناقداً.‏
    بالنسبة لي شخصيا فأنا صديق شبه دائم للصفحات الأدبية في بعض الصحف ‏العربية و بعض المجلات الأدبية..و بالتالي أعتبر نفسي متذوِّق للإبداع بشكل عام..
    ‏بالطبع أنا لست متخصصاً و لكني متابع جيد. و بالتالي ما أشرت إليه يساعدني في ‏بث النشاط في الاهتمام لمزيد من المتابعات..‏
    فيما يخص اقتراحك فأنا على استعداد ما توفر لي الوقت أن أشارك.

                  

12-10-2017, 06:22 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمة النقد الثقافي في السودان ، مقترح للم� (Re: محمد عبد الله الحسين)


    محمد عبد الله الحسين..حبابك يا صديقي

    كتر خيرك على المرور والمشاركة هنا..

    في البدء ارحب بروح التشجيع والأهم التطوع والإستعداد للمشاركة في هذه الورشة المبسطة وهذا ما نبحث عنه.

    الصحف والمجلات المتخصصة ، هي مهنة للبعض ، أي عمل يقوم على مقابل مادي ، والسياسات العامة لأي صحيفة أو مجلة تكون محكومة بقيود وخطوط عامة ، يعني تفتقر الى الحرية ، عكس ما ننشده هنا ، حيث تتوفر الحرية الكاملة فقط يغيب العائد المادي ، لذلك قلنا بفكرة التطوع .

    التخصص مهم في النقد الثقافي ، ولكننا نشكو قلة المتخصصين وذلك لظروف عديدة كلنا نعلمها جيدا ، لذلك يمكن ان تكون البداية بالمتذوقين ، ومثلما ذكرت انت ليس بغرض رفع احد الى الأعالي وانزال اخر الى الحضيض ، وانما بأسس تتبع الحياد ، وفي نفس الوقت تقدم الإضاءات حول الأعمال ، وهذه مسألة ستكون مفيدة لكل اجيال الكتابة في السودان.

    ومرحب بك كأول متطوع

    ونسمع من الجميع..خصوصا المهتمين بالشأن الثقافي

    ودمت
    كبر
                  

12-10-2017, 03:35 PM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8788

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمة النقد الثقافي في السودان ، مقترح للم� (Re: Kabar)

    الشكر لكبر فتحه بوست عن موضوع النقد
    بلا شك ان وجود منابر مثل سودانيز اتاح امكانية للتدوال والحوار والبحث النقدى وازاح حجة قلة فرص النشر وغياب المنابر فى الصحف والمجلات الورقية
    المنبر يضم عد من النقاد واصحاب الاهتمام والتذوق لقضايا الادب والفنون
    وقد نشر الشاعر والتاقد اسامة بعض من مساهماته النقدية وقد سبق لى ان كتبت عن نصوص عثمان محمد صالح القصصية واثرى البوست باسمامات متعددة
    الكتابة النقدية الاكاديمية قد لا تجد تجاوبا ...ولكن ميزة الكتابة التفاعلية التواصل والتفاعل من خلال حوار مفتوح

    تخريمة
    عند مطلعاتى لمقال صلاح شعيب توقفت امام العنوان ازمة النقد الثقافى
    وبدا لى ان المقال يتناول منهج النقد الثقافى كما بشر به عبد الله الغذامى
    وبعد قراءة المقال وجدت ان شعيب يقصد ازمة نقد النصوص الادبية الروائية والقصصية والشعرية
                  

12-11-2017, 02:14 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمة النقد الثقافي في السودان ، مقترح للم� (Re: mohmmed said ahmed)


    محمد سيد احمد..حبابك يا صديقي

    كتر خيرك على المرور هنا..

    ياخي الواحد لمن يراجع مكتبتو ويقرأ الإضاءات النقدية الكان بيكتبها ، والناس الكانت بتجي مارة عليها..تصيبو غصة وحسرة ويسأل روحو: يا ترى اين ذهب ذاك الزول؟..
    متذكر اني كتبت عن تجربة عثمان محمد صالح ، وهي الحتة التي حاولت اضع فيها تصور نظري لفكرتي عن النقد الثقافي ، وبعد داك تطويرها..
    عارف اكتر زول كان بيتونس معاي منو؟..

    صديقنا فيصل طه..!!

    والحسرة لن تفيد كثيرا يا صديقي ، كل ما نطمح ان يكون هناك عمل جماعي ، فالفردية مهما انجزت وانجزت ح تظل رؤية واحدة..لذلك لابد من الجماعية..

    تجارب مثل عبد العزيز بركة ساكن ، امير تاج السر ، محسن خالد ، ابكر ادم اسماعيل..وغيرهم وغيرهم ممن كتبوا رواية ، لم تحظى بنظرة شاملة تضئ كل تجربة على حدة ، وكذا اعمال كثيرة اخرى ، اقصى ما حظيت او تحظى به هو مجرد خبر او اشهار للعمل المعني..!
    ومثلما انت قلت..تجربة النشر والتفاعل متاحة ، فلماذا تكون هناك ازمة نقد؟..يمكن تعالج المسألة بكل سهولة..

    كتر خيرك على ذكر الغذامي ، وهو يعمل في مستوى وافق اخر ، وهو افق التنظير، ونحن نحاول ان نبدأ بخطوات مبسطة..مجرد عمل ريفيو مكرب يشارك فيه اكثر من فرد وكل من الزواية التي تعجبه ، سيشكل هذا خطوة جيدة الى ان نصل مرحلة التنظير او قد تكملها اجيال تأتي من بعدنا..!

    ونسمع من الجميع..

    ودمت..

    كبر
                  

12-11-2017, 03:25 PM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8788

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمة النقد الثقافي في السودان ، مقترح للم� (Re: Kabar)

    سلام كبر
    فكرة عمل ريفيو وتناول نص من وحهات نظر نقدية وتذوقية
    قكرة حيدة تصب ما يمكن وصفه بالنقد التفاعلى
    الكتابة فى المواقع الاسفيرية وبخاصية سرعة التفاعل والتواصل تختلف عن الكتابة فى الصحف والمجلات
    الناقد عندما ينشر مقال صحفى يكتبه مكتملا
    والكتابة فى المواقع الاسفيرية تتيح فرصة نمو الافكار بالمشاركات والحوار اتصالا وانفصالا
                  

12-11-2017, 03:41 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمة النقد الثقافي في السودان ، مقترح للم� (Re: mohmmed said ahmed)

    الحبيب الاديب الرائع كبر .. طولت الغيبة من المنبر ..
    ==============
    هنا في مدينة جدة كانت هناك ليلة إثنينية عبدالمقصود خوجا قبل ثلاث سنوات تقريباً
    وكان الضيف الكاتب الجزائري واسيني الاعرج .. ولدي توثيق عن هذه الليلة من عدة صفحات
    ولكني فقط سوف أنقل الفقرة التي تخص النقد :

    (( ومن القسم النسائي في الندوة جاء السؤال الذي كنت أنتظره طويلاً وهو عن رأيه في النقد ، وأبدى أسفه بأن النقد على نطاق العالم العربي غير فعال
    إلا في الإطار الأكاديمي الذي لا يخضع ولا يميل إلى الآراء والاتجاهات أو النزعات الذاتية كرد فعل آني من قاريء عادي ،
    ولم يقلل من أهمية ذلك النقد الاكاديمي ولكن مأخذه أنه يبقى في إطار المكتبات لقلة حركة النشر ،
    ومن سياق حديثه أحسست أن النقد أو بالأحرى القراءات والاجتهادات الفردية هي التي تعطي للمبدع مدى تقبل القراء ومعرفة موقع إنتاجه في المسار الأدبي ،
    وجاء طرح أحد الحضور متسائلاً : هل الرواية الشرقية هي الطاغية وهل هناك إنكفاء في رواية ( المغرب العربي )
    وأشار إلى نجيب محفوظ وإحسان عبدالقدوس وغيرهم من الكتاب المصريين ،
    فكان رده دبلوماسياً بالمطلق على عكس ما قرأت عنه عن جائزة نوبل التي منحت لنجيب محفوظ
    والتي قالها عنها وبدون مواربة بأن الجائزة منحت له في فترة طغى فيها الشأن الدبلوماسي ))

    توثيق الليلة أكثر 11 صفحة ولكن نقلت هذا الجزء ( فيما يخص النقد )

    شكراً كبر على هذا الطرح ..
    النقد عالم لا يمكن الولوج فيه إلا للمتخصصين
    ولكن واسيني رفع من أهمية القراء العاديين .. الخط المعرفي العادي ..

    واصل ..متابعين ..

                  

12-11-2017, 06:17 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20427

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمة النقد الثقافي في السودان ، مقترح للم� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    الفكرة جيدة يا كبر ولكن تحتاج إلى تفاصيل ..

    .مثلا ما الفرق بين أن تكتب بوستا فرديا، ثم يعلق عليه القراء، وبين أن تعقد ورشة رفيو؟

    أوافق على فكرتك والمساهمة فيها بعد التوصل إلى تفاصيل عملية واضحة .

    أتفق مع محمد سيد أحمد حول الفرق بين النقد الادبي وهو ما يعنيه صلاح، والنقد الثقافي..

    طبعا مقال شعيب به الكثير من الحقائق ، ولكنه يغالط حقيقة أخرى:
    فضيحة نسبة القراء باللغة العربية، وهي من النسب المتدنية جدا.

    كما ان الثقافة العربية إلى اليوم لم يظهر فيها "الكاتب" كمهنة . وحتى نجيب محفوظ كان يعمل في الحكومة.

    وشعيب يستخدم صفتي ثقافي وثقافوي ؟ فما هو الفرق بين الصفتين كما في مقتبسه التالي :
    Quote: أما الآن برغم انفتاح الفضاء للمادة الثقافية بصورة لا تقارن مع الماضي فإن المساحات كبيرة للنقد، والنقاد، شأنهم شأن بقية المنتجين الثقافويين.

    الجملة ركيكة لانها غير مفيدة، فهي جملة ناقصة ...
                  

12-11-2017, 06:37 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10175

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمة النقد الثقافي في السودان ، مقترح للم� (Re: osama elkhawad)

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته غايتو كبر مسكم شطرا ميت
    وخلاكم ترضعوا ههها
    تخريمة
    العالم أصبح قرية والحياة متجددة وانتم ما زلتم تبكون على الماضى
    زيكم وزى الذين وضعوا المقررات فى السودان

    صديق مهدى على
                  

12-11-2017, 09:26 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20427

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمة النقد الثقافي في السودان ، مقترح للم� (Re: صديق مهدى على)

    إضافة يا كبر للتفاصيل الإضافية العملية،

    ما هي طريقة العرض هنا ؟

    بوست؟

    ولو كان بوستاً، بعد ورشتك هذي،

    يمكن لأي عابر اسفيري أن يقول لك، ثم يختفي:

    قوموا لفّوا !!
    أو

    الناس في شنو والحسانية في شنو ؟؟!!

    ....إلخ مما يقول العابرون الاسفيريون .....


                  

12-11-2017, 09:34 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10175

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمة النقد الثقافي في السودان ، مقترح للم� (Re: osama elkhawad)

    شيخ اسامة سلام المثل دا جبتو وين ولا بس الواحد يلفح اى كلام
    من غير ما يتأكد من مصدرو
                  

12-11-2017, 09:42 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20427

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمة النقد الثقافي في السودان ، مقترح للم� (Re: صديق مهدى على)

    أهلاً أستاذ صديق

    يا تو مثل؟

    الناس في شنو والحسانية في شنو؟
                  

12-11-2017, 09:47 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10175

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمة النقد الثقافي في السودان ، مقترح للم� (Re: osama elkhawad)

    اكيد وتكون مشكور
                  

12-11-2017, 10:07 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20427

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمة النقد الثقافي في السودان ، مقترح للم� (Re: صديق مهدى على)
                  

12-12-2017, 05:19 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمة النقد الثقافي في السودان ، مقترح للم� (Re: Kabar)


    محمد سيد احمد..حبابك يا صديقي
    كتر خيرك على المفاكرة هنا..

    اتفق معك في خصائص التفاعل في الأسافير التي تميزه عن المنابر التقليدية (صحف ، مجلات ، كتب ..الخ)..وهذا ما يمكن ان يساهم كثير في معالجة ازمة النقد الثقافي في السودان ، وقد يفتح افاق جديدة لتدريب اجيال تقوم بهذه المهمة..

    فقط ما نحتاج ، بعض الجهد لضبط وتنظيم التفاعل وترتيبه بصورة تكون اكثر جودة ، وهذا بالطبع يحتاج جهود والأهم عملية الإلتزام ومؤكد سيساعد ذلك في العمل على معالجة ازمة النقد بصورة عملية..

    كتر خيرك ونتمنى حضورك طوالي معانا..

    كبر
                  

12-12-2017, 05:20 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمة النقد الثقافي في السودان ، مقترح للم� (Re: Kabar)


    ول ابا علي عبد الوهاب..حبابك يا صديقي
    كتر خيرك على المرور والمطايبة..

    طبعا استغربت في حكاية (القسم النسائي) الذي يحضر ندوات فيها واسيني الأعرج وفي السعودية..!!

    الناقد في الأساس يا صديقي هو قارئ في المقام الأول ، فقط يتميز بالإلمام بمفاتيح معينة لفعل النقد أو المراجعة او الإضاءة لأي عمل..هذه الأدوات اليوم متاحة للجميع بفضل ثورة تكنولوجيا التواصل ، وكثير من المعلومات متوفرة للمساعدة في كيفية عمل مراجعة أو نقد مبسط لأي عمل كان..!

    واسيني ككاتب كبير ومعروف ، فهذا الرأي منه محمود وطيب ومشجع للغاية..وفعلا مع ثورة التواصل ، اصبح القراء يجدون الفرصة لمناقشة الأعمال..فقط معظم النقاشات تقوم على التلقائية والتفاعل الذي تحدث عنه صديقنا محمد سيداحمد..وهو تفاعل جيد لا غبار عليه ، ولكن يمكن أن ينظم ويكون اكثر تماسكا وجودة..

    كتر خيرك..

    ونشوفك طوالي يا صديقي

    كبر
                  

12-12-2017, 05:23 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمة النقد الثقافي في السودان ، مقترح للم� (Re: Kabar)


    اسامة..حبابك يا صديقي

    كتر خيرك على المرور والمفاكرة هنا..

    مسألة التفاصيل يا صديقي ، كنت اتوقع ان تنظر اليها المجموعة التي تؤمن بالفكرة وتتبرع بالإلتزام لتأسيسها وتطويرها وترسيخها.. فالحاجة الآن الى تكوين مجموعة تؤمن بضرورة وقيمة النقد ، ولها الثقة في ان تتبني جزء من معالجة غياب النقد في المشهد السوداني.

    بالنسبة للفرق بين كتابة بوست والورشة..هو فرق كبير يا صديقي..
    اولا: البوست هو رؤية احادية ، وتتناول جانب واحد من الصورة ، مثلا القوالب التي اقترحها صديقنا محمد الأمين موسى اعلاه ، وعضدها صديقنا محمد سيد احمد بألإشارة الى النقد التفاعلي، لو التزمت مجموعة من الناس بتناول العمل أو الأعمال من جوانب عديدة ، فهذا يعطي ابعاد قد تكون غائبة عن صاحب البوست الواحد.بشرط ان تكون عملية منظمة ومنضبطة يعني كل فرد يكتب في جانب معين..والمجموع يكون خيط يحوي الجوانب المختلفة..
    ثانيا: تعليقات القراء في البوست الواحد تكون تعليق على المكتوب فقط..وهو خلافا لما ننشده هنا ، ننشد عمل تنظر اليه مجموعة من الناس بزاويا مختلفة..وهنا لابد من ان يكون العمل متاح لكل المجموعة..!
    ثالثا: الورشة أو الجماعية ، تكون قراءة للعمل ، وفي نفس الوقت كيف تقرأ مجموعة من الناس هذا العمل..والفكرة القريبة هي..
    Idea of Collaborative Learning
    بدل التلقين عبر البوست الواحد..
    اما بوست الورشة فسيكون مثل فكرة بعض كتب السيوسيولوجيا التي تعتمد على التحرير الجماعي أي تجميع مقالات لكتاب عدة وكل يتناول جانب معين.
    رابعا: مسألة الأرشفة ، فان قامت ورشة وتناولت كاتب معين أو موضوع معين فكل الأراء تكون متواجدة في مكان واحد مما يسهل الإطلاع عليها والمقارنة بينها..

    مسالة نقد (ادبي) أو (ثقافي) فهذه متروكة لتقديرات من يرغب في المشاركة ، واذا تكونت مجموعة اكيد بتكون عندها خطوط عامة لكيفية العمل.
    اما رأي الشخصي فاطمح لمشروع متكامل في النقد..لا يقف فقط في النقد الأدبي وانما يمتد للدراما والفن التشكيلي ، والثقافة السياسية ، التعليم ، الظواهر الثقافية ، الحرب ، التأريخ ..الخ..
    كتبت مقالة سابقة عن (الموبايل والتغيير الثقافي) وتناولت ظاهرة التلفون الشخصي الذي تحول من اداة للتواصل الى اداة لتحويل الرصيد المالي ، عنوان للشخصية ، طريقة الإستخدام: اطفال المدينة المنعمين مسكونين ببنية وعي تناسلي وهمهم استخدام الموبايل بصورة فضائحية ، واخرين يستغلون الموبايل لتوصيل رسالة انسانية وجمالية كتصور الرقصات الشعبية ، المزارع ، البهائم ، ملامح الناس..الخ..
    ولكن هذا طموح يحتاج جهد ومثابرة ، وضربة البداية لا مانع ان تنحصر فقط في النقد الأدبي ، فقط نريد المتطوعيين الذي يثقون في الفكرة وانهم يمكن ان يجعلوها تمشي على الأرض..انفقنا عمرنا في الشكوى يا صديقي ، والآن هي فرصة للعمل..

    ونشوفك طوالي يا اسامة..
    كبر
                  

12-12-2017, 05:23 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمة النقد الثقافي في السودان ، مقترح للم� (Re: Kabar)


    صديق مهدي..حبابك يا صديق
    وعليكم السلام..
    لا اعتقد انه شطر ميت يا صديقي ، وانما هو موضوع مهم وله من يهتمون به.
    تشكر على رفع البوست..
    كبر
                  

12-12-2017, 06:41 AM

محمد الأمين موسى
<aمحمد الأمين موسى
تاريخ التسجيل: 10-30-2005
مجموع المشاركات: 3470

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمة النقد الثقافي في السودان ، مقترح للم� (Re: Kabar)

    Quote: اما رأي الشخصي فاطمح لمشروع متكامل في النقد..لا يقف فقط في النقد الأدبي وانما يمتد للدراما والفن التشكيلي ، والثقافة السياسية ، التعليم ، الظواهر الثقافية ، الحرب ، التأريخ ..الخ..


    اتفق معك أخي كبر على توسيع مفهوم الثقافة حتى يشمل كافة أشكال الإبداع السوداني. في واحدة سودانية مبدعة عندها محل في دوار الساعة بمدينة الشارقة اسمه "دار النعيم" تصنع أنواع مختلفة من البخور والخُمرة ومنتجات الزينة السودانية الأخرى... ما تقدمه هذه السيدة يحتاج إلى ناقد ثقافي يفهم في شؤون الزينة السودانية فينظر في أصالة أعمالها والقيمة الإبداعية المضافة التي تقدمها... وهذا ينطبق على تصميم الأزياء السودانية وأغاني البنات ودقيق زادنا (الذي تجاهل أن أصل العصيدة هو دقيق الدخن) وتصميم بعض فرق الفنون الشعبية لرقصات قابلة للأخذ والرد عند مقارنتها بالواقع...
    وفي إطار الحديث عن قوالب النقد، اقترح أن يتم الأخذ في الاعتبار تطور وسائل الإعلام الجديد وشبكات التواصل الاجتماعي، فيكون لنا نقد (في شكل كبسولة كشعر الهايكو) يصلح لتداوله ضمن تغريدات تويتر، وآخر يصلح لرواد الواتساب، وآخر للفيسبوك... فضلا عن النقد الأصل الذي يستوعبه المنتدى ويبقى حيا متناميا.
                  

12-12-2017, 06:24 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20427

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمة النقد الثقافي في السودان ، مقترح للم� (Re: محمد الأمين موسى)

    شكراً كبر على التوضيح.

    خلينا نكون عمليين.

    نحدِّد آخر ميعاد للانضمام على الأقل في الفترة الانتقالية "حلوة دي"،

    ثم نبدأ ببركة المولى بالعدد الموجود بما يتفق عليه .

    وبعد ذلك نتمنى أن يتسع الواقع قدر اتساع العبارة الثقافية الحالمة...
                  

12-12-2017, 07:14 PM

د.عبد المطلب صديق
<aد.عبد المطلب صديق
تاريخ التسجيل: 12-23-2006
مجموع المشاركات: 827

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمة النقد الثقافي في السودان ، مقترح للم� (Re: osama elkhawad)


    ازمة النقد .. وليد شرعي لازمة الابداع ... وشح الانتاج الفني .. والدلائل كثيرة وماثلة .. تكرار انتاج الفنانين القدامى وترديد اغانيهم منذ سنوات... ضحالة وعدم اتساق المنتج الفني الجديد مع الموروث الثقافي والفني نفسه ... يمتد الاثر الى كل ، فئات الابداع الفني ..مسرح ، سينما، ادب، تشكيل ، نحت ، رسم انتاج درامي.. في ظل هذا الواقع لا مجال للنقد واذا وجد فسيكون دليلا دامغا للتخلف الحضاري الذي نعيشه ...
                  

12-13-2017, 11:12 AM

امير الامين حسن

تاريخ التسجيل: 02-08-2013
مجموع المشاركات: 329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمة النقد الثقافي في السودان ، مقترح للم� (Re: Kabar)

    Quote: أوافق على فكرتك والمساهمة فيها بعد التوصل
    إلى تفاصيل عملية واضحة .

    يبدو إننا - كقُراء- موعودون بمطالعة شيقة
    وحوارات اشمل ....
    يا كبر باريت لو ترسل دعوات حتى ولو فى الخاص لامثال دكتور بشرى الفاضل ، عجب الفيا
    واخرون من اعضاء المنتدى وممن لهم اسهاماتهم الخلاقة وعلاقاتهم الوطيدة بالنقد الادبى



    تحياتى يا صاحب
                  

12-13-2017, 04:33 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمة النقد الثقافي في السودان ، مقترح للم� (Re: امير الامين حسن)


    ول ابا محمد الأمين موسى..حبابك يا صديقي

    كتر خيرك على المفاكرة والإقتراحات..

    ايضا شهدت حلقة في قناة الشروق ، برنامج (بدون رصيف) لمحمد موسى ، واستضاف فيها محمد عثمان الحلاج ، دكتور يحي فضل الله حماد ، الفنانة شادن حسين ، وقد تحدثت شادن عن التربلول بصورة مقتضبة كواحد من عطور الزينة في بعض ثقافات كردفان ، وبالطبع كل نساء الريف في السودان لهن عطورهن الخاصة التي تعتمد على مكونات طبيعية يتم الحصول عليها من الأشجار والأعشاب التي تنمو بصورة طبيعية..يعنى فكرة عطور المرأة بين الريف والمدينة ..

    حتى الآن يا صديقي ، نساء سودانيات في نورث امريكا واوربا واستراليا (بظروف الهجرة والمنفى ) لازلن يستخدمون العطور السودانية الأصيلة والدخان (ساونا)..وهذا بالطبع يثير سؤال لماذا؟هل لأنهن لا يعرفن غير هذه الأشياء ام الأمر مرتبطة بهوية المرأة السودانية كسودانية؟
    وقضايا كثيرة يا صديقي تحتاج الإختبار والتفسير الثقافي والسيوسيولوجي ..وهذا يحتاج جهد جماعي متكامل ومنظم..!

    اشكال التواصل التي ذكرتها ، هي مهمة للغاية ومهم ان تكون في الإعتبار لأنها اسرع واسهل ، يعني حتى لو نشر رابط او فكرة مبسطة عن الملف الذي يتم تناوله فمؤكد سيساعد ذلك في المقروئية ودرجات الإطلاع ، وربما يفتح الباب لإضافات اخرى..
    الآن نحتاج لتكوين المجموعة ، وبالتالي ان تتفق على المواضيع او القضايا التي ترغب في تناولها..

    ونشوفك طوالي
    كبر
                  

12-13-2017, 04:35 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمة النقد الثقافي في السودان ، مقترح للم� (Re: Kabar)


    عبد المطلب..حبابك يا صديقي
    كتر خيرك على المرور هنا..

    لا اتفق معك في مسألة شح الإنتاج وانت تقيسها فقط على تجربة الغناء ، بالرغم من ان الغناء فيه بعض المشاريع الجادة ..

    بالنسبة للنشر ، ولنأخذ مثالا نشر الكتاب..معرض الدوحة لسنة 2017 ، انتهي يوم 10 ديسمبر 2017 ، شاركت دور نشر سودانية (دار المصورات ودار الريم) والإثنين عرضتا 125 عنوان لكتاب من تأليف سودانيات وسودانيين ، ودور النشر المصرية لم تشارك في هذا المعرض بسبب المقاطعة ، وكتاب سودانيين كثر نشروا عبر بعض من دور النشر المصرية ، ناهيك عن دور نشر اخرى..

    ببحث مبسط ، وجدت عناونين سبعة وعشرين رواية لكتاب من السودان (من الجنسين)..خارج القوائم التي تقدمها دور النشر في المعارض..وغيرها كثر..!
    حينما تقارن هذا الواقع بواقع السودان في الستينات والسبعينات والثمانينات ولغاية النصف الأول من التسعينات من القرن المنصرم ، ندر ان تجد هذا الكم من الإنتاج..نقاد السبعينات بالرغم من طاقتهم ورغبتهم في ممارسة النقد الإ ان المنتوج كان شحيح للغاية ، الآن الأية انعكست: انتاج كبير الى حد ما واعمال نقد قليلة مقارنة بذلك..
    فالنشر صناعة وفكرة بدأت متأخرة في السودان ، والآن سبل النشر تعددت بما فيها النشر الإلكتروني..!

    الدراما كنا نراها فقط في المسارح والتلفزيون الذي لم يكن متاح للجميع ، واليوم اعمال درامية كثيرة يعاد نشرها عبر الإنترنت مما يتيح فرصة الإطلاع عليها..!
    كل هذه الأعمال فيها الجيد وفيها غير الجيد ، ولكن تبيان هذا لا يكون الإ عن طريقة تجربة نقدية تواكب هذا المنتوج الذي يتزايد باستمرار..

    النقد عمره لم يكن دليل على تخلف حضاري ، بالعكس الحضارة كفكرة قامت ونجحت عن طريق النقد المستمر..!

    ونشوفك طوالي

    ودمت..

    كبر
                  

12-13-2017, 04:37 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمة النقد الثقافي في السودان ، مقترح للم� (Re: Kabar)


    اسامة..حبابك يا صديقي
    كتر خيرك على التشجيع..

    الخيط يا دوبك ليهو يومين فقط..وكان تصوري ان يستمر لشهر لمزيد من النقاش والتمحيص..ولكن نسبة للتجاوب هنا..سوف نجعله لإسبوعيين وفيها يتم ترتيب الأمور..قائمة باسماء المتطوعيين ، المواضيع التي يريدون البداية بها:دراما ، رواية ، شعر ، مسرح ، ظاهرة ثقافية..الخ

    لأني في البداية كنت اقترحت فكرة ايميل مشترك يتم التداول عبره ثم النشر..وهذه الفكرة قد لا تكون عملية ، خصوصا وان هناك بعض الأعمال منشورة على النت..فكل المطلوب اشارة لعمل وتحديده وكل يختار الزاوية التي يريد ان يكتب عنها..

    يمكن ان تكون البداية بالتاسيس لفكرة الريفيو والنقد ، يعني خطوات مبسطة ، وطريقة البحث (لأن تصوري أي عمل مهما كان لابد ان يشمل بعض البحث حتي يتسم بالمصداقية).. ثم بعد داك يكون التطبيق..!

    الظواهر الثقافية عديدة ، وبالتالي بالضرورة تنظيم التناول..يعني نبدأ بظاهرة والكتابة عنها ، مثلا: الرواية..او الشعر او المسرح او قضايا النقد المعاصر..ثم بعد ذلك الإنتقال لظاهرة اخرى..ويمكن التنويع ، يعني شهر تكون كتابة عن تجربة روائية او شعرية او مسرحية ، الشهر التالي موضوع اخر ، وهكذا..!
    يعني شغل ملفات مثله ومثل المجلات النقدية..وبالتأكيد نحتاج لتنظيم وترتيب في تحديد او اقتراح الملفات ، وبالتالي تناول كل ملف على حدة..

    ونشوفك يا صديقي..

    كبر
                  

12-13-2017, 04:38 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمة النقد الثقافي في السودان ، مقترح للم� (Re: Kabar)


    امير..حبابك يا صديقي
    كتر خيرك على المرور هنا..
    الباب مفتوح لمشاركات الجميع ،
    الآن نريد مجموعة ملتزمة ، حتى تقوم بتنظيم الحاجات وترتيبها..
    ومؤكد سيتم دعوة كثيرين وكثيرات للمساهمة بالكتاب لأن العملية ستكون تعليمية وايضا ستكون اضافة لسد الفراغ الذي نشكو منه كثيرا..

    ونشوفك طوالي

    كبر
                  

12-13-2017, 05:30 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20427

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمة النقد الثقافي في السودان ، مقترح للم� (Re: Kabar)

    Quote:
    الخيط يا دوبك ليهو يومين فقط..وكان تصوري ان يستمر لشهر لمزيد من النقاش والتمحيص..ولكن نسبة للتجاوب هنا..سوف نجعله لإسبوعيين وفيها يتم ترتيب الأمور..قائمة باسماء المتطوعيين ، المواضيع التي يريدون البداية بها:دراما ، رواية ، شعر ، مسرح ، ظاهرة ثقافية..الخ

    طيِّب يا كبر خلينا نقول اننا سنبدأ بالعدد المتاح حينها في بداية السنة القادمة ، بعد التشاور مع العدد الموجود,

    ووقتها يكون كل عضو في المجموعة قد توصّل الى ما يمكن ان يساهم به، وطريقة عمل الورشة و.....إلخ من التفاصيل المهمّة في أي عمل جماعي.

    وهذا سيكون اختباراً لقوة الفريق وقدرته على العمل كفريق متجانس.

    للأسف نحن كسودانيين عندنا مشاكل حقيقية في العمل كفريق.

    اتمنى أن يكون فريقنا القادم لا يعكس هذه الحقيقة المؤسفة.
                  

12-13-2017, 05:56 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمة النقد الثقافي في السودان ، مقترح للم� (Re: osama elkhawad)


    هيكل التنظيم ورشة النقد السوداني:

    المتطوعون:

    حتى لا نفهم الناس خطأ ، نتمنى ان يوضح كل فرد رغبته في المشاركة في الورشة ، حتى اللحظة ذكر صديقنا محمد عبد الله الحسين رغبته في المشاركة.

    طبعا هو عمل طوعي ، ولا عائد مادي من ورائه ، ويعتمد على جهد المتطوعيين وظروفهم التي تسمح لهم بالمشاركة في العملية. وبالتالي المشاركة في معالجة ازمة النقد السوداني. وبالطبع هو جهد غير رسمي ، يعني امر يقوم على طبيعة التواصل التفاعلي ، ولكن ذلك لا يمنع السادة الأكاديميين من المشاركة باوراق تصب في النقد اذا رغبوا في ذلك. والنشر سيكون في هذا المنبر.

    التواصل:

    هل يتم عبر ايميل ، مسانجر المنبر؟..وذلك لتوحيد الجهود والرؤية. هل يمكن ان يستكتب اي عضو في المجموعة شخص خارج المجموعة للمساهمة؟
    كل مدير ملف معين ، يمكن ان يتولي عملية التنسيق وتنبيه الأفراد الأخرين للمشاركة والمتابعة..
    يحتفظ الخيط لكل ملف بشعار (ورشة النقد السوداني: كذا وكذا)..وذلك بغرض الأرشفة والمتابعة..

    العمل:

    هل يمكن ان يتولى كل فرد ادارة ملف معين؟..مثلا.. يفتح خيط فيه اشارة لورشة النقد السوداني..ويشارك الأخرون بتناول الملف من زاويا مختلفة..اما يتم التداول خارج المنبر ثم تنشر المساهمات النهائية؟

    الإطار الزمني (التايم فريم):

    كم الزمن الذي يتم فيه عرض الملف؟..اسبوعي ، نصف شهري ، كل شهرين..كل ثلاث اشهر..الخ؟..كيفية طريقة الإعلان للملف التالي ومدير الملف؟


    التدشين:

    البدايات دوما صعبة للغاية ، ولأننا نعول كثيرا على نظام الأرشفة في المنبر..فهل يمكن ان نقترح بداية نظرية مقتضبة ويكون محورها:

    ماهو مفهوم المراجعة (ريفيو) لعمل ابداعي (مكتوب ، دراما ، ظاهرة ثقافية..الخ)؟
    ما هو مفهوم النقد؟
    ماهو الفرق بين المراجعة والمراجعة النقدية والنقد المتكامل؟
    كيف تعمل مراجعة لعمل ما؟..كيف تعمل مراجعة نقدية؟ كيف تقدم نقد متكامل؟
    ماهي اهمية المراجعة ، المراجعة النقدية ، النقد للأعمال الأبداعية؟
    هل يحتاج المشهد الثقافي السوداني لورشة النقد السوداني؟

    اذا اتفقت المجموعة لمقترح التدشين ، يمكن ان يحدد مدير الملف (من يقوم بابتدار الخيط في المنبر ، وتحديد المساهمين ومواضيعهم التي يرغبون المشاركة فيها)..
    بالطبع ، يمكن ان يختار كل فرد احد هذه الأسئلة والإجابة عليها ، او الإجابة على كل الأسئلة لتكون اطار عاما لرؤية عامة..
    الإطار الزمني لمقترح ملف التدشين: أن يبدأ في الأسبوع الأول من يناير 2018
    حتى يسمح للمشاركين باجراء عمليات بحث مقتضبة..

    ماهو رأيكم؟..الباب مفتوح لمقترح تدشين مختلف ومغاير..

    ودمتم

    كبر



                  

12-13-2017, 06:22 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمة النقد الثقافي في السودان ، مقترح للم� (Re: Kabar)


    عنوان المللف:


    ورشة النقد السوداني: قضايا اولية


    تاريخ الملف: يناير 2018

    مدير الملف: اسامة الخواض

    محاور الملف:

    ماهو مفهوم المراجعة (ريفيو) لعمل ابداعي (مكتوب ، دراما ، ظاهرة ثقافية..الخ)؟
    ما هو مفهوم النقد؟
    ماهو الفرق بين المراجعة والمراجعة النقدية والنقد المتكامل؟
    كيف تعمل مراجعة لعمل ما؟..كيف تعمل مراجعة نقدية؟ كيف تقدم نقد متكامل؟
    ماهي اهمية المراجعة ، المراجعة النقدية ، النقد للأعمال الأبداعية؟
    هل يحتاج المشهد الثقافي السوداني لورشة النقد السوداني؟

    المشاركون (ترتيب ابجدي):

    1/ اسامة الخواض
    2/ امير الأمين حسن
    3/عاصم فقيري
    4/عبد المطلب صديق
    5/علي عثمان عبد الوهاب
    6/ محمد الأمين موسى
    7/ محمد النور كبر
    8/محمد سيد احمد
    9/محمد عبد الله الحسين

    بعد تقديم كل المساهمات، تقدم مقترحات للملف التالي..

    ودمتم..

    كبر

                  

12-13-2017, 06:40 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمة النقد الثقافي في السودان ، مقترح للم� (Re: Kabar)


    مسألة حفظ الحقوق:

    كل صاحب مساهمة ، يمكن ان يكتب في صدر مساهمته ان كان يعطي الإذن للصحف مثلا او المواقع الأخرى لنقل مساهمته ، مع اتباع قواعد النقل:الإشارة الى صاحب الحق ، الموقع الذي نشرت فيه المساهمة لأول مرة..وانه من اعمال ورشة النقد السوداني..

    هذه الفكرة ،لأني اتوقع ان تعيد بعض الصحف نشر المواد..سواءا كل الملف او بعض منه ، وبالتالي يمكن ان تساهم في نشر الفكرة..

    والشكر لكل المساهمين ونتمنى ان نؤسس لفكرة متينة ، وسوف نتعلم من بعضنا البعض ، ونعلم الأخرين ، ونساهم في معالجة ازمة النقد السوداني..

    الأصدقاء المذكورين نتمنى ان يضع كل منكم في مفكرته تاريخ الملف وتجهيز المساهمة ..واهلنا قالوا: ايد على ايد تجدع بعيد..!

    ودمتم..
    كبر

                  

12-14-2017, 05:06 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20427

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمة النقد الثقافي في السودان ، مقترح للم� (Re: Kabar)

    لو تكرّمت يا كبر هل يمكن أن تشرح بإسهاب أكثر مهمة "مدير الملف"؟؟

    بالنسبة لي كمساهم وليس كمدير ، بدأت في التحضير لكتابة مساهمة نظرية حول عرض الكتب، بالتحديد...
                  

12-14-2017, 08:51 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمة النقد الثقافي في السودان ، مقترح للم� (Re: osama elkhawad)


    اسامة..حبابك يا صديقي
    كتر خيرك على المفاكرة..

    في تصوري المجموعة ليست لها اسم مستخدم مستقل في المنبر ، وقد نطلب ذلك مستقبلا بعد تثبيت الأقدام ..

    حاليا ، او خيط التديشين لابد أن يبتدره احد الشباب المذكورين هنا ، فيكون مدير الملف أي يفتح الخيط بحسابه في سودانيز اونلاين..

    المهمة بسيطة: يفتح مدير الملف الخيط ، ويعمل مقدمة او اضاءة مقتضبة عن طبيعة الملف (عنوانه ، محاوره ، اسماء المشاركين..الخ)..
    بعد ذلك ، كل عضو يدخل الخيط من حسابه وينشر مساهمته في الملف..
    بعد ان يكتمل نشر المساهمات ، يعلن مدير الملف ، الملف القادم ويسمى مدير تالي ويعمل نفس العملية..
    ان كانت هناك ملاحظات مقدمة من المتابعين او المشاركين من خارج المجموعة ، يقوم مدير الملف بتلخيصها وتكون متاحة للمجموعة..

    مدير الملف مساهم ، ويفترض ان يكتب مساهمته مثله ومثل بقية المساهمين ، فقط عليه عبء اكثر قليلا في مسألة فتح الخيط والتقدمة والترحيب بالجمهور..

    اذا حدث ان اختار أي عضو من المجموعة الحديث عن محور محدد يمكن ان يعمل تلخيص ، وبالتالي في التقدمة يقوم مدير الملف بعرض المساهمات وتلخيصاتها..يعني القارئ حينما يدخل الخيط يجد خريطة طريق توضح له فكرة الخيط وبالتالي فكرة الملف..

    خطوة جيدة انك اخترت المحور الذي تريد الحديث عنه..وحتى لا يحدث التكرار نتمنى من بقية الأصدقاء ان يختار كل منهم المحور الذي يريد ان يتحدث عنه..

    كتر خيرك كتير يا صديقي

    كبر
                  

12-15-2017, 01:07 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20427

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمة النقد الثقافي في السودان ، مقترح للم� (Re: Kabar)

    شكراً للمايسترو كبر

    طيب يا شباب ، أرجو عبر المسنجر إرسال عنوان مساهتمكم حتى لا يحدث تكرار .

                  

12-15-2017, 06:23 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمة النقد الثقافي في السودان ، مقترح للم� (Re: osama elkhawad)

    الأخ كبر
    تحية و احتراما

    لقد سبق و علّقت على دعوتك بخصوص النقد..و قد أعربت عن استعدادي ‏للمشاركة كما ذكرت في مداخلتي السابقة:
    (…و بالتالي أعتبر نفسي متذوِّق للإبداع بشكل ‏عام‎..
    ‏بالطبع أنا لست متخصصاً و لكني متابع جيد. و بالتالي ما أشرت إليه يساعدني ‏في ‏بث النشاط في الاهتمام لمزيد من المتابعات..‏‎
    فيما يخص اقتراحك فأنا على استعداد ما توفر لي الوقت أن أشارك)‏‎.‎‏
    وكان في ‏بالي حين عبّرت عن استعدادي للمشاركة أن أشارك ببعض محاولاتي في النقد ..‏
    فيما يتعلق ببعض الكتابات السودانية..و ليس أن أكتب عن النقد بشكل أساسي.‏
    فلا أدري هل يتناقض ذلك مع رأيت من شرح لاحقا منكم بخصوص الكتابة عن ‏النقد؟
                  

12-15-2017, 06:35 AM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2954

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمة النقد الثقافي في السودان ، مقترح للم� (Re: osama elkhawad)

    صديقنا العزيز كبر
    تحيات، وسلام كثير
    شكرا للمتابعة وقراءة المقال ورؤاك حوله، وشكرا لهمك الكبير حول موضوع الإبداع وموقعه من التحولات الجارية الآن. وشكرا لكل الزملاء الذين أعادوا موضوع النقد إلى اهتماماتنا وجعله من ضمن حواراتنا، بعد أن فاض كيل التأليف. وأشكر الأخوين العزيزين أسامة الخواض ومحمد سيد أحمد لنقد العنوان. ومعهما حق في ذلك ما في ذلك من شك. والحقيقة بعد أن تناولت الموضوع الذي قصدته أولا عن النقد الأدبي وجدت أنني لم أشمل غياب النقد الذي لا يتصل بالأدب وحده. فهناك غياب للنقد التشكيلي والسينمائي والموسيقي وهكذا دواليك. لو أنني عنونت المقال باسم النقد الأدبي فإن القارئ سيجدني اتحدث عن غياب النقد في ساحات إبداع أخرى غير الأدب. وكنت قد قرأت من قبل مجهودات الناقد السعودي عبدالله الغذامي حول النقد الثقافي، والذي يعده أولوية قبل نقد الإبداع عموما.
    ووجدت كتاباته تلك الكثير من الصيت والحوار والسجال. ولما رسيت على النقد الثقافي حسبت أن نقد الإبداع يمكن بشكل أو آخر يدخل في منظومة الأعمال الثقافية وبالتالي لم اتحرج من تصدير المقال باسم النقد الثقافي. وأيا كان الخلاف فاعتقد الآن أن الأوفق هو النقد الإبداعي، برغم أن مفهوم الإبداع مطاطي، لكون أنه كثيرا ما ارتبط الإبداع بالحقول الفنية دون غيرها. وفكرت أيضا في "النقد الفني"، ولكني وجدت أنه ارتبط عندنا بنقد الغناء. وأيا كان الأمر فالمهم هو المضمون واعتقد أنه أثار الكثير من ردود الفعل وبنى عليه الكثير من الزملاء آراءً جيدة وهذا هو المهم.
    في تقديري أن وجود نصوص نقدية موازية للنصوص الإبداعية أمر لا بد منه، ولكن توفرها يحتاج إلى منابر واهتمام فردي وجماعي وربما حكومي، وهذا ما كان يحدث في السابق. ولعبت مجلتا الثقافة السودانية والخرطوم والملاحق الثقافية دورا في هذا الصعيد وما تزال هناك مجهودات ضخمة يبذلها أساتذة لنا في هذا المجال، غير أن المسألة بحاجة إلى تطوير واستغلال مساحة الأسفير لعمل نقدي جماعي يتعهده نقاد وإعلاميون ومهتمون بالموضوع. ولا شك أن هناك منتديات ومواقع ثقافية كثيرة تركز على الإبداع عموما بما فيه من نقد. ولكن المقصود هو ضرورة وجود منابر ومجلات ودوريات، عبر الانترنت، تختص بالنقد وحده.
    عموما، نحن الآن في مرحلة انتقال لعصر السايبر، وربما قطعنا عشرة في المية من شوط الانتقال، ولا يمكن أن تتحقق كل أمنياتنا الثقافية دفعة واحدة في هذه الأوان. وربما في المستقبل المنظور، أو بعد مجئ أجيال قادمة، يمكن أن يوظفوا بمعارفهم الجديدة منابر خاصة بالنقد تتيح المجال لأصوات جديدة تتناول كل التجارب الابداعية السودانية بذوائق متعددة. اعتقد أن هذا ممكن ومتوقع وجيلنا هذا سيكون جيل وصل مع الأجيال القادمة كما كان جيل أجدادنا وآباء الثقافيين. وساعتئذ قد تتطور المدارس النقدية وتتطور أيضا معارف الأجيال القادمة بأفضل من معارفنا الحالية. بل ربما تعلمهم تجارب نجاحاتنا وإخفاقاتنا ليتخيروا مناظير ثقافية أفضل تجاه كيفية إنتاج النقد، وتجاه مجمل النشاطات الانسانية، وليس الإبداعية فحسب.
                  

12-16-2017, 03:05 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمة النقد الثقافي في السودان ، مقترح للم� (Re: صلاح شعيب)


    محمد عبد الله الحسين..حبابك يا صديقي

    لا اعتقد ان هناك تعارض..

    الفكرة هي نظام مجلة صغيرة مبسطة ، تهتم بقضايا النقد ، ويمكن البداية ان تكون متنوعة ، بان يكون جزء منها نظري يوضح الفكرة جاية من وين وماشة علي وين ..ويمكن ان يكون تطبيقي ، فطلما لديك مساهمات تهتم باعمال سودانية (على الأقل الآن) فلا اظن ان هناك مشكلة..فقط تكون البداية والإستمرارية..

    يمكن ان تمد صديقنا اسامة بملخص للمادة حتى يضمنها في الإضاءة العامة..

    وكتر خيرك كتير على التطوع معانا..

    كبر
                  

12-16-2017, 03:07 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمة النقد الثقافي في السودان ، مقترح للم� (Re: Kabar)


    صلاح..حبابك يا صديقي
    كتر خيرك على المرور هنا..

    اتفق معك يا صديقي في ضرورة وجود منابر راسخة ، وهذه تحتاج خطوات عملية بعض الشئ..المجلة التقليدية في طريقها للإندثار في ظل التمدد الإلكتروني ، وهو سيكون اتجاه المستقبل ، أي ان معظم النشر سيعتمد على المواقع الإلكترونية..

    معظم تجارب النقد في المشهد السوداني كانت تعتمد على الصحافة كمنبر للنشر ، وانت سيد العارفين ، المساحة في الصحف لا تسمح بكتابة تعتمد على البحث وتثبيت المراجع لمزيد من الإطلاع..

    المجلات هي المكان الذي يسمح بكتابة تعتمد على البحث وتثبيت المراجع ، ولكن حضورها قليل للغاية ، واحيانا قد يبحث عنها الفرد لا يتمكن من العثور عليها..

    المنابر الألكترونية ، مثل سودانيز اونلاين ، تتميز بطبيعة مزدوجة ويمكن ان تجسر المسافات والفراغات ما بين الصحافة والمجلات..فالمنبر يتميز بدرجة تفاعل عالية ، سواءا على مستوى المساهمات او التواصل مع هذه المساهمات ، اضافة لذلك يتميز بمساحة واسعة تساعد في نشر بحوث مبسطة تتبع الطرق الأكاديمية لكتابة البحوث..والأهم خلق عملية تعليمية تساعد اجيال مهتمة بعملية النقد..

    لأحظت ان هناك شباب كثر يهمهم امر النقد ، ولكن تعوزهم بعض الأسس..يعني كيفية البحث ، والتنصيص والإقتباس والمراجع والمصادر..وكيف عمل مراجعة لعمل او مراجعة نقدية أو نقد بحت..فمثل هذه الأجيال تحتاج بعض التبصير..فالمؤسسة الأكاديمية والتعليمية في السودان لا تهتم بعملية كيفية مراجعة كتاب مثلا او كتابة نقدية لكتاب او فلسفة او تاريخ او ثقافة..كلها تقوم على الإجترار..!

    مثل هذا الفراغ يحتاج الى تطوع وعملية منظمة الى حد ما..عملية تكون ذات رؤية شاملة ، لا تقصر امكانياتها وتصوراتها في مجال واحد من النقد..!!
    لو كان الحال غير الحال الآن لكنت تمنيت وجود منبر لكل ابداع سوداني ، منبر نقد متخصص:الثقافة ، الفكر ، الشعر ، الرواية ، التشكيل ..المسرح ..السنما..وهكذا..ولكن..!

    كتر خيرك يا صديقي ، ونتمى مساهمتك معنا في محاولة معنا في محاولة المعالجة..

    ودمت..
    كبر
                  

12-16-2017, 03:30 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمة النقد الثقافي في السودان ، مقترح للم� (Re: Kabar)


    اسامة..حبابك يا صديقي
    كتر خيرك على الهمة والمثابرة..

    في صفحة المقالات بمنبر سودانيز اونلاين..قرأت مادة كتبها الشاب ابراهيم موسى شمو..فيها اخبار عن مجموعة في مدينة الجنينة بدرافور تتسامر عن قراءة الكتب..وكان حديثهم عن رواية لكاتبة سعودية اسمها اثير عبد الله النشمي..

    ومؤكد في معظم مدن السودان هناك مجموعة مشابهة وتتعاطى هموم النقد والقراءة والمراجعة..فهم شباب يمكن ان يكونوا نواة لحركة نقدية كبيرة في السودان..ولكن..!

    اذكر المؤسسة التعليمية التي مررنا بها في السودان (من الإبتدائي لغاية الجامعة)..وفيها لم يتم تدريسنا اي شئ يعتمد على افكار النظرية النقدية (بمعناها الفلسفي الكبير) ، لم يتم تدريسنا القراءة والتلخيص والمراجعة ولا كيفية البحوث ولا حتى القدرة على المساءلة..ياخي ناس كلية القانون بجامعة الخرطوم ، قريبا حتى بقت عندهم حاجة اسمها المنهجية..وحتى هذه لم تظهر على الصورة الإ بعد ان تصدى احد زملائنا لعمادة الكلية وكانت لديه مشكلة مع كيفية كتابة البحوث حينما كان طالبا..!

    فهنا الجهد سيكون مركب وصعب بعض الشئ..يعني شوية عملية تعليمية للشباب الراغبين في التصدي لمواضيع النقد ..وفي نفس الوقت مساهمة في النقد..

    سانتظر خيارات الأصدقاء هنا..وما تبقى سوف اتناوله..

    وامنياتنا بالتوفيق للجميع..والشكر مقدما للتطوع..

    ودمتم..
    كبر
                  

01-01-2018, 09:29 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20427

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمة النقد الثقافي في السودان ، مقترح للم� (Re: Kabar)

    تهاني فوراول بالاستقلال وعام جديد

    يبدو أن شهر ديسمبر شهر الزحمة، ولذلك-سوى كبر- لم يصلني ما يفيد بمساهمات الزملاء في المحور القادم عن "العرض":

    عرض الكتب، النشاطات الفنية إلخ.

    سأبتدر المحور القادم بمداخلة مختصرة عن عرض الكتب، يوم السبت السادس من يناير.

    أرجو أن أتلقى ردودا من الزملاء المتطوعين بواسطة ماسنجر المنبر.
    مع تقديري
                  

01-06-2018, 08:39 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20427

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمة النقد الثقافي في السودان ، مقترح للم� (Re: osama elkhawad)

    سلام فوراول بدون فرز

    بصفتي المسؤول عن المحور الاول من الورشة النقدية، لم أتلق سوى مساهمة لكبر ومساهمة أخرى لأمير ذات صلة بموضوع آخر.

    لست محبطاً ، فلي تجارب كثيرة في مجال العمل الجماعي.

    دعونا نحاول مرة أخرى، ل"إصلاح الخطأ".

    كيف؟؟

    لا أعرف.

    سأنشر مساهمتي القصيرة عن عرض الكتب بعد قليل .
                  

01-06-2018, 08:52 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20427

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمة النقد الثقافي في السودان ، مقترح للم� (Re: osama elkhawad)

    عرض الكتب

    يقوم عرض الكتب بوصف وتقييم الكتاب، من خلال وصف الغرض من تأليفه وبنيته وأسلوب السرد، محاولا وضع الكتاب في سياق أكبر بمقارنته بالكتب الأخرى في نوعه https://twp.duke.edu/sites/twp.duke.edu/files/file-attachments/book-review.original.pdf
    ومن نافل القول التذكير بأن عروض الكتب تساهم مساهمة أساسية في الترويج للكتب وبالتالي تسويقها بشكل جيد. يمكن لعرض الكتاب ان يستهدف الجمهور غير المتخصص كما يمكنه من خلال المنشورات الاكاديمية مخاطبة الأكاديميين والباحثين. هنالك عروض يقوم بها متخصصون وأخرى يقوم بها القراء كما نلاحظ ذلك في مواقع بيع الكتب في الانترنت مثل موقع امازون.

    في الثقافات التي تزدهر فيها صناعة الكتاب وبالتالي وجود جماهير واسعة من القراء، يحتل عرض الكتاب موقعا متميزا في صناعة الكتاب والتي تخصص الجوائز لمكافأة الكتّاب وتشجيعهم.
    أما في اللغة التي نكتب بها، أي اللغة العربية، فيمكننا القول بأنه إلى الآن لم يظهر "الكاتب" بوصفه وظيفة يمكنه أي الكاتب أن يكسب عيشه من إنتاجه وأن تتمتع تلك "الوظيفة" بالاحترام والتقدير الذي يجده الكتّاب في ثقافات أخرى.
    ولغرض المقارنة بين وضع الكتابة والقراءة في الثقافة العربية سأحيل القرّاء إلى مقاطع من تقرير صدر حول حركة الترجمة إلى اللغة العربية:
    "في دراسة صادمة أنجزتها اليونسكو حول الحصيلة الكلية للترجمة العربية، تفيد بأن ما ترجم إلى اللغة العربية، منذ عصر المأمون سنة 813 إلى اليوم، لم يتجاوز العشرة آلاف كتاب، وهو عدد يساوي ما تترجمه إسبانيا في سنة واحدة فقط. وما تترجمه الدول العربية مجتمعة في السنة الواحدة لا يعادل خمس ما تترجمه اليونان وحدها في العام".
    ثم يتحدث التقرير عن متوسط الكتب المترجمة:
    "ويبلغ متوسط ما يترجمه العالم العربي على مدى خمس سنوات هو 4,4 كتاب مترجم لكل مليون مواطن عربي، بينما متوسط الترجمة في هنغاريا يصل إلى 519 كتاب مترجم لكل مليون مواطن هنغاري في نفس الفترة".
    ويستدل التقرير بدراسة إحصائية أخرى:
    "تؤكد هذه الوضعية التي تعيشها الترجمة العربية دراسة إحصائية أخرى أعدها فريق من الباحثين، بتكليف من «اتحاد المترجمين العرب»، حول الكتب المترجمة في دور النشر ومراكز الترجمة العاملة في بيروت، خلال الفترة ما بين 2000 و 2009، والتي توصلت إلى أن مجموع الكتب المترجمة إلى اللغة العربية لم يتعد الثلاثة آلاف طوال عشر سنوات، في حين تترجم إسبانيا عشرة آلاف كتاب في السنة الواحدة، وهو العدد المترجم للعربية منذ بداية تاريخها".
    ويقارن التقرير عدد الكتب المترجمة العربية بالكتب الصادرة في أمريكا:
    "وبطريقة أخرى، إذا ما أردنا معرفة حجم الخصاص الهائل الذي تعاني منه الخزانة العربية، فإن مجمل الكتب العربية المترجمة خلال عشر سنوات لا يعادل نسبة %1 من الكتب الصادرة سنويا في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها، وللقارئ أن يتصور حجم المعارف والكتب الغائبة عن إدراك القارئ العربي".

    سأختتم هذا العرض بمقتطفات من التقرير لها علاقة بمسألة مهمة ولا غنى عنها لازدهار الكتب، وهي وجود قاعدة عريضة من القرّاء.
    يتحدث تقرير اليونسكو عن قلة جمهور القرّاء":
    "وبالرغم من الكمية المحدودة من الكتب المترجمة إلى اللغة العربية، فإنها لا تجد لها جمهورًا واسعًا من القراء، باعتبار أن هناك شبه غياب لثقافة القراءة بالعالم العربي، ناهيك عن أن نصف مواطنيه أميين، مما ينعكس في النهاية على الإنتاج الثقافي بصفة عامة، والترجمة العربية بشكل خاص".
    ثم يتحدث التقرير عن ضعف الوعي الثقافي وثقافة القراء:
    "وبما أن عملية الترجمة هي جزء من الإنتاج الثقافي، فبالتأكيد، يتعلق الأمر كذلك بضعف الوعي الثقافي لدى البلدان العربية، وما يعني من ضعف في ثقافة القراءة ورداء في أنظمة التعليم، وتشوهات نفسية وفكرية ناتجة عن التربية، الشيء الذي يقود في النهاية إلى تشكيل بيئة كارهة للفكر الجديد، وغير مشجعة على الإبداع والإنتاج والاستهلاك الثقافي".
    ------------------------------------------------------------
    يمكن الإطلاع على عرض لتقرير "اليونسكو" من خلال الرابط التالي:
    https://www.sasapost.com/translation-in-the-arab-world/https://www.sasapost.com/translation-in-the-arab-world/
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de