إيريت باك تكتب- السودان – ما هي احتمالات الديمقراطية؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 02:27 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-25-2018, 06:34 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إيريت باك تكتب- السودان – ما هي احتمالات الديمقراطية؟

    05:34 PM December, 25 2018

    سودانيز اون لاين
    زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصر



    د. إيريت باك-رئيس قسم الدراسات الأفريقية
    كان عام 2017 فترة صعبة على الحكام المستبدين في أفريقيا ، كما ظهر من استقالة رجل الأعمال القوي يحيى جامع من غامبيا في بداية ذلك العام ، وبعد ذلك بطرد روبرت موغابي من زيمبابوي.

    يبدو هذا العام أكثر صرامة ، مع إقالة رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما واستقالة رئيس وزراء إثيوبيا ، هيلياريام ديسليغن المفاجئة وغير المتوقعة ، وصعود أبي أحمد إلى السلطة.

    كانت هذه التحولات الشخصية ، إلى جانب موجة الاحتجاجات والاستفسارات المتعلقة بشرعية نقل السلطة ، دليلاً دامغاً على حقيقة أن الخطاب حول الديمقراطية والدمقرطة “يعيش ويهز” في إفريقيا الحالية.

    الخطاب حول انتقال السلطة والانتخابات وإرساء الديمقراطية هو أيضاً (وربما بشكل خاص) ذو صلة بالسودان.

    عمر البشير ، الذي يمتلك 29 سنة من الحكم في الخرطوم ، هو الآن رابع أطول قائد في أفريقيا كلها (بعد زعماء غينيا بيساو والكاميرون وأوغندا).

    وفي حديثه في مقر قوات الدفاع الشعبي شبه العسكرية فبراير الماضي ، أشار البشير إلى مسألة ترشحه في انتخابات 2020 المقبلة.

    وفقا للدستور ، لا يسمح للبشير بالترشح مرة أخرى للرئاسة بعد ولايتين.

    بطريقة نموذجية ، أشار بشكل غامض إلى القضية ، واصفاً إياها بأنها “مسألة إلهية” ، وقرأ آيات قرآنية لتعزيز مطالبته.

    من المرجح أن يؤدي هذا الموضوع إلى إلحاق الضرر بالبلاد على مدار العامين المقبلين ، حيث تدعو عدد من الأصوات إلى تعديل الدستور من أجل السماح للبشير بفترة ثالثة ، سواء من أعضاء حزب المؤتمر الوطني الحاكم . ومن منظمات المجتمع المدني المؤيدة للحكومة (مثل مجموعة تسمى المبادرة الوطنية للشباب حول الرئيس).

    وفي الوقت نفسه ، فإن المعارضة وجماعات المجتمع المدني مصممة على الاحتجاج على هذا التحرك.

    ظل اقتصاد السودان مشلولا منذ انفصال جنوب السودان ووصل إلى الحضيض هذا العام.

    ليست القضايا السياسية هي الوحيدة التي تواجه السودان ، بالنظر إلى صورته الاجتماعية الاقتصادية المليئة بالمشاكل.

    في المجال الاقتصادي ، ظل اقتصاد السودان مشلولا من خسارة عائدات النفط في أعقاب انفصال جنوب السودان في عام 2011 ، وقد وصل إلى الحضيض هذا العام.

    وقد تضمن الإعلان عن ميزانية جديدة في يناير انخفاض قيمة الجنيه السوداني مقابل الدولار ، مما أدى على الفور إلى ارتفاع التضخم ، إلى جانب أسعار الخبز وغيرها من السلع الأساسية ، مما أثار موجة من الاحتجاجات في جميع أنحاء البلاد.

    أثار رد الشرطة العنيف تجاه المتظاهرين المسالمين بشكل عام ، بالإضافة إلى اعتقال المئات منهم ، بما في ذلك العديد من زعماء المعارضة ، انتقادات جديدة للسودان كمنتهك مستمر لحقوق الإنسان.

    من المؤكد أن الاتهامات بارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ، لا سيما في فترات الاضطرابات الاجتماعية والاقتصادية ، ليست نادرة بشكل خاص وسط الواقع المضطرب لأنظمة دول شرق أفريقيا. ومع ذلك ، فإن حالة السودان الحالي فريدة من نوعها فيما يتعلق بقضيتين.

    أولاً ، كان الرئيس البشير هو الرئيس الإفريقي الوحيد الذي اتهم في مارس / آذار 2009 ، وفي مناسبات أخرى من قبل المحكمة الجنائية الدولية ، بارتكاب جرائم مزعومة ضد الإنسانية ، مما أدى إلى تفاقم الإبادة الجماعية في دارفور.

    جادل سكان جنوب السودان ضد خطاب الخرطوم (النيلي الإسلاموي) كان الدارفوريون أقل حافزًا أيديولوجيًا على معارضة الخطاب السائد.

    ثانياً ، السودان فريد أيضاً في حقيقة أنه ، خلافاً لاتجاهات معظم الدول الأفريقية ، سمح بانفصال منطقته الجنوبية.

    وتتطرق هذه الجوانب إلى العلاقة بين المركز والأطراف في السودان ، والتي تؤثر بدورها على قضايا الحكم ، وإرساء الديمقراطية وحقوق الإنسان. لمحة تاريخية موجزة سوف توضح هذه الملاحظة.

    اندلعت الحرب الأهلية بين الجنوب المعوز اقتصادياً والشمال المسيطر سياسياً حتى قبل تخلي بريطانيا عن السيطرة الاستعمارية في عام 1955 ، واستمرت دون انقطاع حتى عام 1972 ، عندما انتهت المرحلة الأولى من الحرب.

    اندلعت الحرب مرة أخرى في عام 1983 ، واستمرت حتى عام 2005.

    وخلال هذه الفترة ، تفاقمت حالة الحرمان والتخلف المستمرة (المتجذرة في إرث السودان الاستعماري الذي فضل وادي النيل الشمالي على حساب المناطق الأخرى) بسبب عدم الاستقرار السياسي المزمن.

    أسفرت المفاوضات بين الشمال والجنوب عن اتفاقية السلام الشامل المبرمة في 9 يناير 2005 ، والتي تهدف إلى إنهاء الحرب الأهلية السودانية الثانية وتطوير الحكم الديمقراطي في جميع أنحاء البلاد ، بما في ذلك من خلال تدابير مثل ترشيح سوداني. من الجنوب ليكون نائب رئيس السودان.


    دكتور جون قرنق -علي عثمان
    بالإضافة إلى ذلك ، حددت مهلة مدتها ست سنوات لجنوب السودان لإجراء استفتاء على استقلالها. لكن ، خلال فترة المفاوضات ، بدأت الأخبار تنتشر حول تصاعد النزاع في إقليم دارفور الغربي بالسودان.

    وبينما جادل سكان جنوب السودان ذي الغالبية المسيحية والتقليدية ضد خطاب الخرطوم (النيلي الإسلاموي) الذي يميل إلى الهيمنة وقاتلوا بحرب العصابات ، كان الدارفوريون أقل حافزًا أيديولوجيًا على معارضة الخطاب السائد.

    على الرغم من أن الجماعات العرقية “الأفريقية” المحلية في دارفور ، مثل الفور والمساليت والزغاوة ، حُرمت بشكل دائم من التمثيل السياسي ، بدا أن مصالح دارفور وتأملها في تحقيق تكامل أفضل داخل السودان تركز بشكل أكبر على الجوانب الاجتماعية والاقتصادية بدلاً من العرقية. الساحة عرقي.

    وقد استمر هذا الافتراض حتى منتصف الثمانينات ، عندما غيّرت العوامل الإيكولوجية ، مثل التصحر والجفاف ، تدريجياً التوازن العرقي – العرقي في دارفور. أدت المنافسة الحادة على موارد المياه والأراضي إلى زيادة الاختلافات العرقية – الإثنية ، وزادت آليات الكراهية وإضفاء الشيطانية على “الآخر”.

    إن مطلب العديد من الدارفوريين من أجل المساواة والتنمية كشف مرة أخرى ميل الحكومة السودانية لاستخدام القوة العسكرية وغيرها من الوسائل القسرية بدلاً من البحث عن طرق لخلق توزيع أكثر مساواة وأصيلة للسلطة والثروة بين الأطراف والمركز.

    وهكذا ، وعلى الرغم من الضغوط الدولية والقارية والإقليمية على حل النزاع ومواصلة الخطوات الحاسمة نحو بناء السلام والتنمية ، فإن دورة العنف لا تزال مستمرة حتى يومنا هذا.

    مع ما يقدر بحوالي 500،000 قتيل وحوالي 3،000،000 (حوالي نصف سكان دارفور) أصبحوا من النازحين أو اللاجئين ، تعتبر قضية دارفور من قبل الكثيرين لتمثيل أول إبادة جماعية في القرن الواحد والعشرين.

    بالإضافة إلى ذلك ، هناك أيضا حروب طويلة في مناطق أخرى في السودان ، مثل ولاية النيل الأزرق ، الواقعة في جنوب شرق السودان ، وولاية جنوب كردفان ، التي تشتهر بجبال النوبة التي تقع في وسطها.

    يشار إلى تلك الصراعات أحيانا باسم “الحروب المنسية” ، حيث أنها غالبا ما يتم استبعادها من الاهتمام الدولي مقارنة بالحروب في الجنوب والغرب.

    كان أحد التحديات الحاسمة التي تركتها اتفاقية السلام الشامل في عام 2005 هو مسألة الحدود التي لم يتم حلها ، وكانت تلك الأقاليم”متخلفة” في قضية التصرف النهائي.

    وقد تم تعزيز الطموحات السياسية لهذه المناطق التي تم تجاهلها من خلال ردود الفعل العنيفة من جانب الحكومة السودانية والجيش ، الأمر الذي أدى بدوره إلى تطوير كارثة إنسانية.

    تشير بيانات النزوح من عام 2016 ، على سبيل المثال ، إلى أن 172،000 شخص قد فروا من ولاية النيل الأزرق إلى جنوب السودان وإثيوبيا منذ بداية الحرب ، في حين أن أعدادًا مماثلة وربما أكبر قليلاً من الأشخاص قد نزحوا داخليًا داخل السودان نفسه.

    في المجموع ، هذه الأرقام تصل إلى حوالي 40 ٪ من سكان الولاية.


    أطفال يحتمون باحد الجبال في جنوب كردفان لتجنب القصف الحكومي
    ولتعقيد الأمور أكثر ، لم يتم إبرام مسألة السيادة على منطقة أبيي الغنية بالنفط خلال السنوات الخمس من المفاوضات بين الشمال والجنوب.

    وأصبحت هذه القضية أكثر بروزًا بعد استقلال جنوب السودان ، وخلقت ديناميكية شديدة التقلب.

    كان للضرر الناجم عن انخفاض إنتاج النفط وتصديره أثر شديد ليس على الاقتصاد السوداني فحسب ، كما سبق ذكره ، بل على اقتصاد جمهورية جنوب السودان الوليدة ، منذ 2013 في خضم حرب أهلية مدمرة.

    تم الكشف عن العلاقة بين مصير هذه المناطق السودانية والعمليات الداخلية المتمثلة في إزالة الديمقراطية وانتهاكات حقوق الإنسان في تقرير هيومن رايتس ووتش لعام 2017 ، الذي ألقى باللوم على الحكومة السودانية في استمرار العنف في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق. من خلال استخدامها لقوات الدعم السريع وغيرها من القوات الموالية للحكومة التي هاجمت المدنيين.

    كما ألقى التقرير باللوم على السودان في إخفاقه في توفير المساءلة عن الجرائم الخطيرة التي ارتكبت خلال النزاعات ، إلى جانب انتهاكات خطيرة أخرى لحقوق الإنسان. وزعم التقرير أن جهاز الأمن القومي السوداني احتجز ناشطين طلابيين ومدافعين عن حقوق الإنسان وأعضاء أحزاب معارضة وصحفيين.

    قامت السلطات بمقاضاة النشطاء والصحفيين لتقاريرهم وصادرت الصحف.

    لكن على الجانب الأكثر إشراقا ، يرفض العديد من الناس في السودان أن يحكموا “باعتبارهم إقطاعية شخصية لعدد محدود من أمراء الحرب الفاسدين.”

    وبهذا المعنى ، فإن تطوير قوى المعارضة ، سواء في السياسة أو المجتمع المدني ، والتي تتطلب توزيعًا أفضل للسلطة والثروة في كلا البلدين يمكن أن يكون علامة مشجعة لدعوة أقوى للمساواة الجديدة في السودان.

    للسودان أيضاً تقليد مميز جداً من المعارضة النشطة ضد حكام القمع ، الدينية والعلمانية على السواء.

    تشمل الأمثلة السابقة الحركة المهدية في أواخر القرن التاسع عشر والحزب الشيوعي في العقود الأولى التي تلت استقلال السودان ، على سبيل المثال لا الحصر.

    بشكل عام ، يبدو أن الجمع بين المطالب المحلية على نطاق القارة والمحافظة على الديمقراطية وتحسين سجل قضايا الحقوق المدنية يجب أن يأخذها المركز السياسي السوداني بعين الاعتبار ، ونأمل أن يحفز التغيير الحقيقي حتى قبل الانتخابات القادمة. عام 2020.



    المصدر: مركز موشيه دايان




















                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de